السبت، 22 نوفمبر 2025

الفاتحة

 الفاتحة


أنزل القرآن ليكون هدى، ولذلك ذكرت الهداية في " الفاتحة "

وفي أول سورة البقرة { هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ } وتلاوة القرآن إذا خلت من هذا المعنى فقدت أعظم مقاصدها،

فعلى التالي للقرآن أن يستحضر قصد الاهتداء بكتاب الله والاستضاءة بنوره،

والاستشفاء من أدوائه بكلام ربه، ولا يقتصر على مجرد تلاوة الحروف:

{ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ } [البقرة:185]

إِنِّي أَخَافُ

 إِنِّي أَخَافُ


{يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن}

فإنه لم يخل هذا الكلام مع حسن الأدب مع أبيه،

حيث لم يصرح فيه بأن العذاب لاحق له، ولكنه قال: {إِنِّي أَخَافُ} فذكر الخوف والمس،

وذكر العذاب، ونكره ولم يصفه بأنه يقصد التهويل،

بل قصد استعطافه؛ ولهذا ذكر الرحمن ولم يذكر المنتقم ولا الجبار. [الزركشي]

ظن ظنًا حسنًا

 ظن ظنًا حسنًا


“ظن ظنا حسنا تجد الحياة لذيذة حسنة، إن الأمل المندرج في حسن الظن ينفخ الحياة

في الحياة! بينما اليأس المخبوء في سوء الظن بنخر السعادة ويقتل الحياة! بينما اليأس

المخبوء في سوء الظن ينخر السعادة ويقتل الحياة! لقد كنت إذا ما دخلت بستانا لا أجني منه

إلا أجود الثمرات. وإذا ما وقع بصري على فاكهة فاسدة أعرضت عنها، آخذ بالقاعدة:

" خذ ما صفا دع ما كدر ".

الجمعة، 21 نوفمبر 2025

العمل الإيجابي

 العمل الإيجابي


“أن وظيفتنا هي العمل الإيجابي البناء وليس العمل السلبي الهدام..

إننا مكلفون بالتجمل بالصبر، والتقلد بالشكر، تجاه كل ضيق ومشقة تواجهنا...وذلك بالقيام

بالخدمة الإيمانية البناءة التي تثمر الأمن والاستقرار الداخليين. نعم، إن في مسلكنا قوة،

إلا أننا لم نقم باستعمالها إلا في ضمان الأمن الداخلي، أو في مواجهة الهجمات الخارجية.

إن أعظم شروط الجهاد المعنوي هو عدم التدخل في شؤون الربوبية،

أي فيما هو موكول إلى الله.”

بصمة الوجه

 بصمة الوجه


لكل واحد منا بصمة وجه خاصة به ولا يمكن أن تتشابه بصمتان لوجهين على مستوى العالم..
دعونا نقرأ هذا البحث ودلالاته في كتاب الله تعالى....

سؤال يحير العلماء: كيف يتم تشكل وجه الإنسان عندما يكون جنيناً، ولماذا لا يوجد وجهين متشابهين في العالم؟

في بحث جديد (أكتوبر/تشرين الأول 2013) يقول الباحثان Axel Visel - Catia Attanasio إن كل
واحد منا له وجه يختلف عن الآخر مثل بصمة الإصبع. ويكمن السر في الجينات الخاصة بكل واحد منا،
حيث تقوم هذه الجينات بترتيب نفسها بطريقة تجعل لكل شخص وجه مميز عن غيره.

النتيجة التي وصل إليها العلماء تؤكد وجود برامج تشبه البرامج التي يستخدمها العلماء للتشفير في الكمبيوتر،
ولذلك فمن الصعوبة أن نقبل أن الأمر يتم عن طريق الصادفة أو التطور الطبيعي، ولو كان خلق الإنسان
قد تم بفعل التطور والانتقاء الطبيعي فإن احتمال تشابه الوجود يكون كبيراً، لأن الطبيعة تختار الأفضل كما يقول داروين!

ولذلك يعتقد العلماء اليوم بوجود برامج خاصة مخزنة في داخل خلايا كل منا تدفع جيناته للانتظام والعمل
بطريقة محددة وليست طريقة عشوائية. وهذا يدل على قوة خفية وراء هذا الاختلاف في الوجوه.

الباحث Axel Visel يقوم بتجارب لإثبات أن لكل شخص في العالم بصمة وجه حاصه به لا يشاركه فيها أحد غيره،
ويقوم العلماء بمحاولة لتطوير برامج تجعلنا قادرين على رؤية هذه البصمة والتعرف على الأشخاص
من خلال وجوههم. (المرجع مختبرات بيركلي – جامعة كاليفورنيا)

ماذا عن حديث القرآن؟

لقد خص القرآن وجه الإنسان في كثير من الآيات وربطه بسمات محددة وبخاصة المسلم الذي يكثر
من السجود لله، قال تعالى: (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ) [الفتح: 29]. فهذه آية تؤكد
أن ملامح الوجه تتغير نتيجة تصرفات محددة يقوم بها الإنسان.

وكم تمنيت لو يقوم أحد علماء المسلمين بتجربة لاختبار وجوه أناس ملحدين لم يسجدوا لله سجدة واحدة،
ومقارنتها بوجوه مؤمنين يحافظون على الصلاة وقيام الليل والإكثار من السجود كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم
لمن سأله عن القرب منه يوم القيامة: (فأعني على نفسك بكثرة السجود)!

لذلك فقد ركز القرآن على الوجه وأهميته وبخاصة في العبادة والتوجه والإخلاص لله تعالى..
قال تعالى: (قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ) [الأعراف: 29].

وهكذا يمكن القول إن بصمة الوجه تتغير نتيجة تصرفات البشر، ولكنها تبقى مميزة لكل واحد منهم ويبقى
لكل إنسان بصمته الخاصة. وقد عبر القرآن عن هذه البصمة بالسمة أو العلامة المميزة، وبالتالي
فإن المجرم سوف يُعرف يوم القيامة بسماته أو بصمته في منطقة الناصية. قال تعالى:
(ُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ) [الرحمن: 41].

وكذلك هذه البصمة أو السمة سوف تكون واضحة يوم القيامة للمؤمنين،
قال تعالى: (وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ) [الأعراف: 46].

ولكن في الدنيا هناك سمات لمن يتعفف عن سؤال الناس أعطوه أو منعوه، قال تعالى:
(يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا) [البقرة: 273]،
وقال أيضاً مخاطباً حبيبه محمداً صلى الله عليه وسلم: (وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ) [محمد: 30].
فلو شاء الله لجعل النبي يرى هذه السمات الخاصة بالمنافقين..

إذاً بصمة الوجه أو سمات الوجه تميز كل إنسان منا، والمنافق له سمات خاصة لا نستطيع رؤيتها،
ولكن الله قادر على إظهارها.. واليوم سخر الله علماء وأعطاهم القدرة على اختراع أجهزة تستطيع أن تميز هذه البصمة..

والنتيجة أن القرآن يأتي دائماً مطابقاً وموافقاً للحقائق العلمية.. وهذا يشهد على أنه كتاب الحقائق
وليس كتاب أساطير كما يدعي بعضهم.. والحمد لله على نعمة الإسلام.

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ

 فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ



قوله تعالى (فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ). والأمر بالاستباق إلى الخيرات قدر زائد على الأمر بفعل الخيرات،

فإن الاستباق إليها يتضمن فعلها وتكميلها، وإيقاعها على أكمل الأحوال،

والمبادرة إليها، ومن سبق في الدنيا إلى الخيرات، فهو السابق في الآخرة إلى الجنات .

الخميس، 20 نوفمبر 2025

لا تحزن

 

لا تحزن


لأنك بحزنك تريد إيقاف الزمن،

وحبس الشمس، وإعادة عقارب الساعة،

والمشي إلى الخلف، ورد النهر إلى منبعه.

فائدة

 فائدة


- أحسن إلى الناس بأنواع الإحسان ينشرح صدرك.

- كن شجاعا لا وجلا خائفا، فالشجاع منشرح الصدر.

- طهر قلبك من الحسد والحقد والدغل والغش وكل مرض.

- اترك فضول النظر والكلام والاستماع والمخالطة والأكل والنوم.

- انهمك في عمل مثمر تنس همومك وأحزانك.

ما السرفي هذا؟! "

ما السرفي هذا؟! "



ما السر في أن المؤمن عنده أمل والكافر يائس قانط؟

السر أن المؤمن يؤمن بأن هناك إلهًا رحيمًا قديرًا يجيب المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء، ويمنح الجزيل،
ويغفر الذنوب، ويقبل التوبة، ويعفو عن السيئات، أرحم من الوالدة بولدها، وأبر بخلقه من أنفسهم يبسط
يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، يفرح بتوبة عبده أشد من فرحة
الحائر إذا وجد ضالته، والغائب إذا وفد، والظمآن إذا ورد، إله يجزي الحسنة بعشرة أمثالها إلى سبعمائة
ضعف ويزيد، ويجزي السيئة بمثلها أو يعفو، إليه يدعو المعرض عنه من قريب، ويتلقى المقبل عليه من بعيد،
ويقول: «أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني؛ وإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي،
وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إليَّ شبرًا تقربت إليه ذراعًا،
وإن تقرب إليَّ ذراعًا تقربت إليه باعًا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة».

إله يداول الأيام بين الناس، فيبدل من بعد الخوف أمنا ومن بعد الضعف قوة،
ويجعل من كل ضيق فرجًا، ومن كل هم مخرجًا.

ومع كل عسر يسرًا، فلذلك يأمل المؤمن فيه، هذا مبعث الأمل وهذا هو السر: الاعتصام بالإله البر الرؤوف
الرحيم العزيز الكريم الفعال لما يريد، يعيش المؤمن على أمل لا حد له، ورجاء لا تنفصم عراه، إنه دائمًا متفائل،
ينظر إلى الحياة بوجه غير الذي ينظر إليها الكافر، لا ينظر إلى الحياة بوجه عبوس قمطرير،
فهو إذا حارب فهو واثق بالله أنه سينصره؛ لأنه مع الله والله معه " إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ *
وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ " [الصافات:172-173].

إذا مرض لم ينقطع أمله أبدًا من العافية: " الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ
* وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ " [الشعراء:78-80].

إذا اقترف ذنبا أو جرما فإنه لا ييأس من المغفرة، ومهما كان الذنب عظيما فإن عفو الله أعظم "
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ
يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " [الزمر:53].

والمؤمن إذا أعسر وضاقت ذات يده أمل في الله، ولا يزال إيمانه فيه عظيمًا لقوله تعالى:
" فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا " [الشرح:5-6]
ولن يغلب عسر يسرين ولو دخل العسر جحرًا لدخل اليسر عليه حتى يخرجه.

والمؤمن إذا انتابته كارثة من كوارث الزمن ووقعت به المصيبة؛ فإن أمله في الله مازال موجودًا،
كيف يكون موجودًا والولد قد مات؟ كيف يكون موجودًا والبيت قد احترق، والمال قد ذهب؟
نعم إنه موجود في رجاء الأجر على احتساب المصيبة بالصبر "
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ " [البقرة:156].

هذا هو السر في عدم يأس المؤمن؛ لأن أمله موصول بخالقه
ومن كان كذلك فقد فاز وأفلح وطرد اليأس من قاموس حياته !.
 

الأربعاء، 19 نوفمبر 2025

متى يبلغ العبد إلى مقام الرضا؟

 متى يبلغ العبد إلى مقام الرضا؟


قيل ليحيى بن معاذ رحمه الله: متى يبلغ العبد إلى مقام الرضا؟

فقال: إذ أقام نفسه على أربعة أصول فيما يعامل به ربه،

فيقول: إن أعطيتني قبلت، وإن منعتني رضيت، وإن تركتني عبدت،

وإن دعوتني أجبت.

أرحم الراحمين

 أرحم الراحمين


اللهم إن كان ذنبي قد أخافني، فإن حسن ظني قد أجارني،

اللهم سترت عليّ في الدنيا ذنوباً أنا إلى سترها في القيامة أحوج،

وقد أحسنت بي إذ لم تظهرها لعصابة من المسلمين،

فلا تفضحني في ذلك اليوم على رؤوس العالمين.

ما سر زهدك فى الدنيا؟

 ما سر زهدك فى الدنيا؟


علمت بأن رزقي لن يأخذه غيرى فاطمأن قلبي له،

وعلمت بأن عملي لا يقوم به غيرى فاشتغلت به،

وعلمت أن الله مطلع على فاستحييت أن أقابله على معصية،

وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله.

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2025

الصاحب الخير

 الصاحب الخير


قال أبو ذر - رضى الله عنه -: الصاحب الخير خير من الوحدة،

والوحدة خير من جليس السوء، وحامل الخير خير من الساكت،

والساكت خير من حامل الشر، والأمانه خير من الخاتمة،

والخاتمة خير من الدنيا.

لو تعلمون ما أنتم راءون بعد الموت

 لو تعلمون ما أنتم راءون بعد الموت


لو تعلمون ما أنتم راءون بعد الموت لما أكلتم طعاماً على شهوة

ولا شربتم شراباً على شهوة ولا دخلتم بيتاً تستظلون فيه ولخرجتم

إلى الصعدات تضربون صدوركم وتبكون على أنفسكم

ولوددت أنكم شجرة تعضد ثم تؤكل.

صدق القرآن

 صدق القرآن


التناسق اللغوي

نلاحظ أن القرآن لا يحوي تكرارات بل معجزات، فقد شملت الإجابات الخمسة جميع النواحي المادية
والمعنوية والمنطقية. فإذا أرادوا دليلاً مادياً فقد تحداهم أن يأتوا بمثل القرآن، وإن أرادوا دليلاً منطقياً
فقد أخبرهم بأن النبي الكريم لو كان كاذباً فإنما سيضرّ نفسه ويتعرض لعقوبة الله، وهذا يدل على تكامل الآيات القرآنية.

نلاحظ أن الآيات الخمس نزلت بمكة أي في مرحلة ضعف المسلمين وقلة عددهم، وهذا أبلغ أنواع
التحدي أن تتحدى الكفار وليس معك أحد إلا الله تعالى! وفي هذا ردّ على بعض الشاكّين بكتاب
الله تعالى والذين يروّجون لفكرة أن الإسلام انتشر بالقوة، وأن القرآن فرضه محمد صلى الله عليه وسلم بالإكراه على الناس.

إنهم يقولون أيضاً إن محمداً عليه الصلاة والسلام قد فرض القرآن وتحدى الناس حوله وكان يقتل
من يخالف أمره فلم يجرؤ أحد على مخالفته أو الإتيان بمثل القرآن!! سبحان الله! أي إنسان عاقل
يصدق هذا الأمر والله تعالى يقول لحبيبه صلى الله عليه وسلم: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) [الأنبياء: 107].

حاول بعض الملحدين أن يقلدوا النص القرآني فألفوا كتاباً أسموه "الفرقان الحق"،
ولكن لم يقرأه أحد من الناس! هذا الكتاب يزخر بالأخطاء والضعف والتفكك، وللأسف يقولون بأنه يشبه القرآن
ونسألهم: هل هنالك في كتاب الله خطأ واحد من الناحية اللغوية؟

لقد أخطأ مؤلفو هذا الكتاب في كل شيء حتى في عنوان الكتاب! فكلمة (الفرقان)
في اللغة تعني الذي يفرق بين الحق والباطل، فلا يجوز أن نقول "فرقان حق" أو "فرقان باطل"
هذا خطأ لغوي واضح، فإذا كان عنوان الكتاب بهذا الشكل فما ظنك بمحتوياته؟

التناسق الرقمي

بعد أن رأينا التناسق اللغوي في الآيات الخمس، وكيف جاءت ليكمل بعضها بعضاً،
ننتقل الآن لنرى في هذه الآيات تناسقاً رقمياً سباعياً، فكما نعلم من أبحاث الإعجاز الرقمي
وجود نظام يقوم على الرقم سبعة، وهذا الرقم ثابت قرآني قد نظّم الله عليه ترتيب سوره وآياته.

إن أرقام الآيات الخمس هي على التسلسل:

يونس هود هود السجدة الأحقاف

38 13 35 3 8

عندما نقوم بصفّ هذه الأرقام أي 38-13-35-3-8 سوف نحصل على عدد جديد
هو 83351338 هذا العدد من مضاعفات الرقم سبعة:

83351338 = 7 × 11907334

ولذلك نقول لكل من ينكر القرآن وينكر رسالة الإسلام: أرجو منكم أن تقرأوا القرآن بتدبر
وتتأملوا معجزاته وعظمته ثم احكموا بأنفسكم:
هل هذا كلام بشر، أم هو كلام رب البشر سبحانه وتعالى؟
يقول تعالى أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) [النساء: 82].

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

الاثنين، 17 نوفمبر 2025

زقزقة العصافير

زقزقة العصافير


من أقوال د. خالد أبو شادي

زقزقة العصافير صباحا تسبيحٌ وصلاة ونداء في الناس:

أجيبوا داعي الله واذكروه كما ذكرناه. افتح مصحفك!
 

لبيك اللهم بتوبة

لبيك اللهم بتوبة!


من أقوال د. خالد أبو شادي

رخص لحم النساء فغلا لحم الضأن والأغنام. وقلّ ماء الحياء فجفّ ماء السماء.

واحترقت شجرة التقوى التي تحمينا فاندلعت الحرائق.

(وألو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا). لبيك اللهم بتوبة.
 

وقل لعبادي

 وقل لعبادي


" وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن "

تفقد حروفك قبل إرسالها تذكر أنك ستلقيها في قلوب طرية

رب كلمة نسيتها أنت لكن قلوبا كثيرة لا تزال تنزف منها.

الأحد، 16 نوفمبر 2025

أجر تربية ثلاث بنات

أجر تربية ثلاث بنات


حديث عام للأب والأم بقوله ﷺ: من كان له ابنتان فأحسن إليهما كنّ له سترا من النار

وهكذا لو كان له أخوات أو عمات أو خالات أو نحوهن فأحسن إليهن فإنا نرجو له بذلك الجنة،

فإنه متى أحسن إليهن فإنه بذلك يستحق الأجر العظيم ويحجب من النار ويحال بينه وبين .
 

وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ

 وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ


يعني دعوة مع استقامة؛ حتى يكون داعية إلى الله بالفعل والقول،

فالداعي إلى الله يدعو إلى الله بالآيات والأحاديث،

ويدعو إلى الله أيضاً بفعله باستقامته هو على الحق؛

حتى يرى الناس عمله يطابق قوله،

فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ، وفي الآية الأخرى: فَاسْتَقِمْ .

الاستغفار خصوصية للمؤمنين

الاستغفار خصوصية للمؤمنين

حين كان إبراهيم - عليه السلام - يحاجّ أباه ويدعوه إلى التوحيد، كان والده يقابله بِأسوأ المقابلة،

تأمل هذه المقولة منه: " لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا " (سورة مريم، الآية: 46 )،

ولاحظ أن هذه المقولة جاءت بعد مجموعة من العبارات المتلطفة من قبل إبراهيم- عليه السلام،

وكان إبراهيم –عليه السلام- حين واجهه أبوه بهذه المقولة " لَأَرْجُمَنَّكَ " لم يقابله بالإساءة أو نحوها؛

بل أول ما خطر في ذهنه أن يستغفر له: " قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا " (سورة مريم، الآية: 47 ).

إذن فالاستغفار هو أول شيء فكر به إبراهيم - عليه السلام - وكان هذا الاستغفار طمعاً في هدايته،

ولذلك قال تعالى: " وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا

تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ " (سورة التوبة، الآية: 14 ).

ومحصل ذلك عدم الاستغفار للمشركين، وأنه خصوصية للمؤمنين، ويؤكد ذلك قوله تعالى:

" مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ "

(سورة التوبة، الآية: 113 ) فعن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" استأذنت ربي أن استغفر لأمي، فلم يأذن لي، واستأذنته أن أزورها فأذن لي " (صحيح مسلم).

وفي البخاري عن سعيد بن المسيب عن أبيه أن أبا طالب لما حضرته الوفاة دخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أبو جهل،

فقال: " أي عم قل: لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله "، فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية:

يا أبا طالب ترغب عن ملة عبد المطلب؟ فلم يزالا يكلمانه حتى كان آخر شيء كلمهم به: " أنا على ملة عبد المطلب "،

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لاستغفرن لك ما لم أنه عنك " فنزلت " مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ

وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ "

(سورة التوبة، الآية: 113 ) ونزلت: " إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ

وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ " (سورة القصص، الآية: 56 ) (صحيح البخاري ).

وعند الحديث عن المنافقين، نقرأ هذه الآية: " اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ

مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ " (سورة التوبة، الآية: 80 ).

ونقرأ عندها أيضا حديث ابن عمر-رضي الله عنه- في البخاري- حيث يقول: إن عبد الله بن أُبّي لما توفي

جاء ابنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أعطني قميصك أكفنه فيه، وصل عليه واستغفر له،

فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم قميصه، فقال: " آذني لأصلي عليه "، فآذنه،

فلما أراد أن يصلي عليه جذبه عمر –رضي الله عنه- فقال: أليس الله نهاك أن تصلي على المنافقين،

فقال: أنا بين خيرتين، قال: " اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ

لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ " فصلى عليه،

فنزلت " وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ " (سورة التوبة، الآية: 84 )

وتأسيساً على ذلك يقال: إن الاستغفار ميزة جعلها الله للمؤمنين خصهم بها دون غيرهم من الناس،

واختارهم لها، واختارها لهم، وإذا كان الأمر كذلك، أفلا يجدر بنا أن نحافظ على هذه النعمة،

وأن نستثمرها فيما يفيد ديننا ودنيانا، وفي مقابل ذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يستغفر لإخوانه المؤمنين،
فعن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: نعى لنا رسول الله صلى الله عليه

وسلم النجاشي صاحب الحبشة في اليوم الذي مات فيه، فقال: " استغفروا لأخيكم " (البخاري).

واستغفر للمحلقين ثلاثا،ً وللمقصرين مرة، والنصوص في ذلك كثيرة.

حتى الصغار!! نعم الصغار كان يستغفر لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي حديث أبي إياس في المسند،

قال: جاء أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام صغير، فمسح رأسه واستغفر له(سنن الإمام أحمد).