السبت، 15 ديسمبر 2018

العفو والصفح

مواعظ الإمام الشافعي

العفو والصفح

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

لا أنجع في مواجهة من بغى عليك وعصى الله فيك
إلا العفو والصفح والإحسان وأن تطيع الله فيه.

المياه البيضاء تصيب حديثى الولادة

المياه البيضاء تصيب حديثى الولادة

أكدت الأبحاث الطبية الحديثة أن المياه البيضاء أو ما يعرف بـ إعتام

عدسة العين بين كبار السن لم يعد مرضاً مقتصراً على كبار السن،

أو فئة عمرية بعينها، إلا أنه يمكن أن يحدث لحديثى الولادة .

ويشخص إعتام عدسة العين بتعتيم واضح فى عدسة العين،

التى تقع خلف القزحية، وتتطور معظم حالات إعتام عدسة العين

ببطء ولا يؤثر على حاسة الإبصار فى بداية الأمر، ولكن مع مرور الوقت

عادة ما يتداخل إعتام عدسة العين مع الرؤية، وإذا لم تعالج

بصورة عاجلة يمكن أن تؤدى للإصابة بالعمى.

ووفقا للدراسة التى نشرت فى دورية التقارير العلمية ،

فإن ما يقدر بنحو 200 ألف طفل مصابون بالعمى الثنائى من إعتام عدسة العين،

وكثير منهم يعانون من إعتام عدسة العين الجزئى الذى يتقدم

ويتسبب فى زيادة الصعوبة البصرية عند نمو الطفل .

وقالت نارين شيتى، الأستاذ فى جامعة نيويورك، تعود ما بين 7.4 – 15.3%

من حالات العمى بين الأطفال إلى حالات إعتام عدسة العين،

مشيرة إلى أن إعتام عدسة العين الخلقى إلى عتامة العدسة المكتشفة

عند الولادة أو فى مرحلة مبكرة من الطفولة، كما أنه السبب الرئيسى

فى علاج العمى فى مرحلة الطفولة بجميع أنحاء العالم .

يأتى ذلك فى الوقت الذى تؤكد فيه أحدث الأبحاث الطبية أن حالات

إعتام عدسة العين الخلقية هى المسؤول الأول عن ما يقرب من 10%

من مجموع فقدان البصر لدى الأطفال فى جميع أنحاء العالم .


ما أفلح سمين

مواعظ الإمام الشافعي

ما أفلح سمين

قال الشافعي رحمه الله :

ما أفلح سمين قط, الا أن يكون محمد بن الحسن.

قيل: ولم ؟

قال : لأن العاقل لا يخلو من احدى خلتين : اما أن يغتم لآخرته ومعاده,

أو لدنياه ومعاشه, والشحم مع الغم لا ينعقد,

فاذا خلا من المعنيين صار في حد البهائم فيعقد الشحم.

أريد حلا لحياتي الزوجية

أريد حلا لحياتي الزوجية!

أ. أسماء حما

السؤال

♦ الملخص:

فتاة متزوجة ولديها أولاد، تُفكِّر في الانفصال عن زوجها لكثرة

المشكلات التي بينهما، بشرط أنْ يكونَ أولادُها معها!
♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاة متزوجةٌ منذ سنواتٍ مِن رجلٍ أكبر مني، كنتُ قبل الزواج

مُتردِّدة في الزواج منه، وقبل العقدِ أبلغتُ والدي أنني رافضةٌ لهذا الزواج،

لكن والدي تَرَجَّاني ألَّا أُسوِّدَ وجهه؛

لأنه أعطى الرجلَ كلمةً ويعيبه أن يعودَ فيها!

تكلَّمتُ مع الرجل وأخبرتُه برفضي له؛ فترَجَّاني كثيرًا، وقطع لي

وُعُودًا، فوافقتُ أملًا أن يصيرَ الحالُ أفضل مما أتمنى.

بعد الزواج بشهر بدأ يُخاصمني ويتشاجر معي باستمرارٍ،

ورَفَض أن أزورَ أمي وإخوتي، فقررتُ أنْ أطلُبَ الطلاق!

بدأ يَتَرَجَّاني ألا أطلبَ الطلاق حتى تراجعتُ بالفعل، وللأسف ظَهَرَتْ

أعراضُ الحمل عليَّ؛ فكرهتُه كرهًا شديدًا بسبب الحمل، وابتعدتُ عنه

قدرَ المستطاع، وتعبتُ تعبًا شديدًا، وزادت المشكلات بيننا،

حتى مرضتُ وكاد حملي يسقط!

لم يكنْ يسأل عني أو يهتم بي، فسألتُه عن سبب جفائه

معي ومعاملته السيئة لي؛ فلم يُجِبْ!

طلَبْتُ منه أن يراعي حالتي الصحية، أو يُرسلني إلى أهلي، لكنه رفَض؛

فتركتُ المنزل وذهبتُ لأهلي وأنا متعبة بدون إذنه!

طلَب مني الرجُّوع، لكني رفضتُ بسبب سوء حالتي النفسية.

مرَّت الأيام وأنجبتُ ولم يكنْ بيننا اتفاقٌ على أيِّ شيءٍ، فاتَّفَقْنا على

عدم الطلاق، وأن نُربِّيَ أطفالنا معًا، على أن يعيشَ كلٌّ منا حياةً مستقلةً مع نفسه.

الآن أُفكِّر في الانفصال والطلاق، على أن يكون أولادي معي.

الجواب

الأخت الفاضلة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قرأتُ قصتك، ولم أستوضحْ ما تُريدينه تحديدًا؛ تريدين البقاءَ مع زوجك

ورعاية أولادك تحت مسمى زوجة ، دون أن تكونَ بينك وبين زوجك

علاقةٌ زوجية؟ أو تريدين الانفصال بما أنه لا يرغب في إكمال علاقتكما

الزوجية، ولكن بشرط أن يبقى أطفالُك في حضانتك؟

أقترح عليك التالي:

1- تحديد ما تُريدينه مِن علاقتك بهذا الرجل (زوجك)،

وأنت وحدَك مَن تستطيعين حلَّ مشكلتك.

2- أن تجلسي معه جلسة مُصارحة، وتضعي النقاطَ على الحروف،

وتُناقشيه فيما تريدين منه، فإن كنتِ تُحبينه ولا تريدين الانفصال

فتَوَدَّدي إليه، وأخبريه بأنك لا تطيقين الانفصال عنه، وتريدين البقاء لأجله،

وليس لأجل أولادكما فحسب؛ فالرجلُ يُحب أن يشعرَ بأنه مرغوب مِنْ قِبَل زوجته.

3- وَكِّلي أحدًا مِن معارفك أو معارف زوجك ممن يثق فيه؛

ليَتَوَسَّط بينكما بالصلح، وإعادة المياه إلى مجاريها.

4- اذهبي برُفقتِه لزيارة مستشار أسريٍّ لتطرحَا عليه مشكلتكما

بشكلٍ مباشر، واستمعَا للنصيحة التي يُوَجِّهها لكما.

5- أكْثِري مِن الصلاة والدعاء والاستغفار والصدقة

بنيَّة أن يُفَرِّجَ الله عنك، ويُصلح أمرك.

6- بعد أن تبذلي كل الأسباب، وفوضي أمرك إلى الله، وثقي أنَّ ما يحصل لك

هو الخير، حتى وإن كان ظاهرُه الشر، فكم مِن أمرٍ خِفْنا منه زمانًا طويلًا،

ولربما دعونا الله أن يُنجينا منه، ثم بعد ذلك يكون فيه مِن الخير الكثير

ما لَم يكنْ يخطر لنا على بال! فإذا فقدتِ زوجك فإياك أن

تفقدي ثقتك بربك وبحكمته وقضائه.

وفقك الله

منقول للفائدة

ضرب البقرة لغير حاجة


ضرب البقرة لغير حاجة

السؤال

إن أبي يضرب بقرة عندنا، فهل يجوز ضربه؟ أفيدوني أفادكم الله.

الإجابة

لا يجوز ضرب البقرة لغير حاجة؛ لما في ذلك من الإيذاء والتعذيب لها،

والله تعالى يقول:

{ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }

وفي ( الصحيحين ):

( أن ابن عمر رضي الله عنهما،

مر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرًا وهم يرمونه، وقد جعلوا لصاحب

الطير كل خاطئة من نبلهم، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا، فقال ابن عمر :

من فعل هذا؟ لعن الله من فعل هذا، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم

لعن من اتخذ شيئًا فيه الروح غرضًا )

وفيهما أيضًا عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

( عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت، فدخلت فيها النار؛

لا هي أطعمتها وسقتها إذ هي حبستها، ولا هي تركتها تأكل

من خشاش الأرض ).

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

حقوق المرأة بعد الطلاق (2)

حقوق المرأة بعد الطلاق (2)

حق النفقة والسَّكن:

أكَّد القُرآن الكريم على حقّ المرأة في النفقة والسكن في أكثر من موضعٍ

من سوره وآياتِه، قال تعالى:

{ أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ }

[٧]

وهذا الحقُّ وَاجبٌ من مال الزوج، كون الزوجة ما زالت في حُكمِ زوجها،

ولا يَلزمها عقد جديدٌ، أمَّا إذا بانت فلها حقُّ النفقة إن كانت حاملاً،

وليس لها حقُّ في النفقة ما لم تكن حاملاً لانحلال عقدِ النكاح بينهما.

حق المتعة:

المتعة في مالِ الزوج المُطلِّق هي الزَّائد من ماله، فيستحقّ للمطلَّقة

قبل الدخولِ بمقدار الزيادة في مالِ مُطلِّقها، ولم تحدد الشريعة الإسلامية

مقدار الزيادة أو نسبتها، إلا أنّها تركت ذلك في تقدير الزَّوج نفسهِ،

وفي قولِه تعالى:

{ وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا

عَلَى الْمُحْسِنِينَ }

[٨]

دلالة على حقّ المرأة فيما زاد من مال زوجها، وتُستحبُّ المتعة للمطَلَّقاتِ

على العموم لدعوى الضّرر والأثر، وأوردته آيات القرآن في مواضعها

على أنَّه حق، قال تعالى:

{ وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ }

[٩]

حق الصّداق: الصّداق هو المهر المتَّفق عليه بين الرجل والمرأة والمُسمَّى

في عقدِ الزواج، وللمرأة المطلَّقة قبلَ الدخول حقٌّ في نصف المهر المُسمَّى في عقدِ الزَّواج

لقوله تعالى:

{ وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ

مَا فَرَضْتُمْ }

[١٠]

أمَّا إن وقع الطَّلاق على المرأة بعد الدُّخول فقد وجب الحقُّ في المهر كاملاً لقوله تعالى:

{ وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا

مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا*وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ

إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا }

[١١]

أمّا إن وقع الطّلاق على المرأة قبل الدخول وقبل تسمية المهر فإنَّ لها

من المهر حقَّ المثل لقوله تعالى:

{ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً }

[١٢]

حق الإرث:

حقّ الميراث فرضٌ ربَّانيٌّ للمطلَّقةِ رجعياً كحقِّ الزَّوجة لا يَنقص منه شيء،

وهو نَصيبٌ مَفروضٌ في مالِ زوجها المتوفَّى لا تُضار به ولا تُساوم.

حقُّ الذمة المالية:

هي ما تَركتهُ الزوجة قبل طلاقها في ذمّة الزوجِ من قروضٍ وديونٍ

وعقارٍ وأموالٍ تملكها، فلا يَصحُّ للزوج التصرُّف بهذه الأموال من غير

علمها وإرادتها، ولها الحقّ في طلبها واستردادها كاملةً من غير نقص.

حق الحضانة:

هو مَشروطٌ بوجودِ وليدٍ دونَ السابعة من العُمر وبغير

زواج المطلَّقة، فلها الحقّ في حضانةِ طفلِها مع كفالةِ النَّفقة من والدهِ

حولينِ كاملين، فإذا فُطِم الطِّفلُ فلها الحقُّ في حضانته ما لم تتزوَّج حتَّى

يبلغ عمره سبع سنين.

المراجع

أ ب الطلاق ، الجامعة الإسلامية، اطّلع عليه بتاريخ 25-5-2017.

علي أبو حميدي (15-5-2013)، التربية الأسرية في ضوء سورة النساء (3)

أهداف الأسرة ، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 27-5-2017.

عبد المجيد الدهيشي (19-3-2013)، الطلاق تعريفه ومشروعيته ،

شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 27-5-2017.

سورة النساء، آية: 19.

رواه ابن الملقن، في خلاصة البدر المنير، عن عبد الله بن عمر،

الصفحة أو الرقم: 2/218، خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح .

أ ب محمود يوسف (2-10-2016)، حقوق المرأة المطلقة في الشريعة

الإسلامية ، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 27-5-2017.

سورة الطلاق، آية: 6.

سورة البقرة، آية: 236.

سورة البقرة، آية: 241.

سورة البقرة، آية: 237.

سورة النساء، آية: 20-21.

سورة النساء، آية: 24.


بواسطة: Layal Ahmed

دعاء ختم القرآن (46)

دعاء ختم القرآن (46)

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،

كان النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرءان

ويدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصاً محدداً بالدعاء،

لذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة للدنيا

والآخرة، والتعوذ من فتن الدنيا والآخرة، وطلب التوفيق لفهم القرءان

الكريم على الوجه الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به

وحفظه ونحو ذلك.

ونجد في نهاية بعض المصاحف دعاء ختم القرءان،

وهذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،

وإنما هو دعاء من السلف الصالح جزاهم الله خيراً.

ومن هذا المنطلق فقد هداني الله ووفقني وألهمني لأن أكتب

(دعاء ختم القرءان بأدعية القرءان) كما وردت في القرءان الكريم

فقط بدون زيادة عليها أو حذف منها، سائلاً المولى الكريم أن يجعله

في موازين حسناتنا، ورفعة في درجاتنا، ومتقبلاً وصدقة جارية عنا

وعن ولوالدينا ومن له حق علينا، ومن أوصانا بالدعاء،

ومن أخطأنا في حقه إبراء للذمة، ولعامة المسلمين.


46- سورة نوح

{ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنْ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً (26) إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ

يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلاَّ فَاجِراً كَفَّاراً (27) رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ

وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِي مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدْ الظَّالِمِينَ

إِلاَّ تَبَاراً (28) }


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (185)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم( 185 )




526 –

( عن ابن عبَّاس رضي الله عنه أن رجلًا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

أنه تصيبه الآفات, فقال له صلى الله عليه وسلم: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت:

بسم الله على نفْسي, وأهلي, ودِيني, بسم الله على نفسي, وأهلي, ومالي,

بسم الله على كلِّ شيء أعطانيه ربي, فقالهن الرجل، فذهب عنه الآفات ).



الدرجة: لا يصح



527 –

( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا ابن أبي طالب,

إني أراك حزينًا, فمُر بعض أهلك يؤذِّن في أذنك؛ فإنه دواء لهم ).



الدرجة: لا يصح



528 - حديث:

( من عيَّر أخاه بذنب، لم يمتْ حتى يعمله ).



الدرجة: موضوع



529 –

( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه: يا معاذ،

إن أردتَ عيش السعداء, وميتة الشهداء, والنجاة يوم الحشر, والأمن

من الخوف, والنور يوم الظلمات, والظل يوم الحرور, والرِّيَّ يوم العطش,

والوزن يوم الخِفَّة, والهدى يوم الضلال, فادرس القرآن؛ فإنه ذكر

الرحمن, وحرز من الشيطان, ورجحان في الميزان ).



الدرجة: موضوع

علمني ربي من قصة مريم



علمني ربي من قصة مريم

واجهت مريم ابنة عمران , تهمة شنيعة

و موقفاً صعباً ، و مع ذلك ؟.

قال الله لها : -كُلي و اشربي و قرّي عيناً-..

عش حياتك وأسعد نفسك , فهناك أشياء

حلها عند الله , لا تُرهق نفسك بالتفكير

و الله عنده حُسن التدبير ..

علمني ربي من قصة مريم

أنه على قدر البلاء .. يكون العطاء

مريم ابتلاها الله بأمر خارق للعاده ..

ولكن العاقبة كانت من سيدات أهل الجنه..

علمني ربي من قصة مريم

أن الله يأمرك ببذل الأسباب فقط لمجرد الاسباب

وإلا فرزقُه لك من محض كرمِه

وهُزّي إليك بجذع النخله

وهل تستطيع وهي في مخاض!؟

علمني ربي من قصة مريم

أن الله إذا أراد للعبد الصبر على أذيّة الناس ألهَمَهُ

التسبيح قبل شروق الشمس وقبل غروبها

وهذا واضح في سورة آل عمران..

علمني ربي من قصة مريم

أن المرأه الصالحه العفيفه تُعامل الأجنبي دائماً بنظرة الريبه والحذَر.!

قالت مريم لجبريل مباشرةً ( أعوذ بالرحمن منك ..)

علمني ربي من قصة مريم

أن العارف بالله لا يمنعه أن يدعو الله بكل

أمنياته وحاجاته مهما كانت عظيمه

قال الله لمسألة الولد بلا والد ( هُو عليّ هيّن)

علمني ربي من قصة مريم

أن الصمت علاج .. ودواء .. إذا كنتَ مُحاطاً بأهل القيل والقال..!

فقولي إني نذرتُ للرحمن صوماً فلن أكلّم اليوم إنسيّا..

علمني ربي من قصة مريم

أن العبد الطاهر إذا أقبلت عليه المكاره إستعاذ بالله منها..

واستعان بالله على دفعها الاستعاذه بالله خط الدفاع الأول!

علمني ربي من قصة مريم

أن الله لا يشقى أحد من عباده طالما هو يدعوه

قال زكريا ( ولم أكن بدعائك ربّ شقيّا ) تاريخ من المُواساه

علمني ربي من قصة مريم

أن الواثقة من خُطاها .. المُتوَكّله على مولاها ..!

لا تهزّها أراجيف المُبطلين

مريم البتول كانت مع الله .. فكفاها ..

علمني ربي من قصة مريم

أن القنوت والركوع والسجود ..

أعظم ماتُستجلَب به الخيرات وتُدفع به المكروهات

{يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِين}

علمني ربي من قصة مريم

أن القرآن كرّم المرأه أعظم تكريم

جعل سورة النساء وسورة مريم

سورة مريم تحكي أن الله يستخرج الواقع من رحِم المُستحيل ..!

علمني ربي من قصة مريم

أنه ماعلى ربي عسير

وفي الوقت المناسب يُنزل على عبده الصابر أنوار الفرَج

شريطة أن يُديم الثناء على الله

مريم لم تقنط قط!

علمني ربي من قصة مريم

أن من عرَف الله لم يقنط

لأنه باختصار كل النواصي بيدالله

أجمل مافي الابتلاء أنه أحياناً يأتيك الفرَج من حيث لا تحتسب.!


إن ربنا لغفور شكور

مواعظ الإمام الشافعي

إن ربنا لغفور شكور

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي


{وقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ۖ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ}

رأو من صدق وعده و ستره و رحمته ما أنساهم آلامهم

و غمرهم سرورهم به.

الولادة القيصرية تضاعفت على الصعيد العالمى منذ عام 2000

الولادة القيصرية تضاعفت على الصعيد

العالمى منذ عام 2000


على الصعيد العالمي ، تضاعف عدد الأطفال الذين يولدون عن طريق

الولادة القيصرية (C-section) تقريباً بين عامي 2000 و 2015

- من 12٪ إلى 21٪ من جميع الولادات، وفقاً للمؤتمر العالمي

لأمراض النساء والتوليد (FIGO) في البرازيل.


وفي حين أن الجراحة القيصرية لا تزال غير متوفرة للعديد من النساء

والأطفال في البلدان والمناطق ذات الدخل المنخفض ،

فإن الولادة القيصرية تحدث بإفراط في العديد من البلدان المتوسطة والعالية الدخل.


وتعتبر الولادة القيصرية “C-section” تدخلاً لإنقاذ حياة النساء

وحديثي الولادة عند حدوث المضاعفات ، مثل النزيف ، وضيق الجنين ،

وأمراض ارتفاع ضغط الدم ، والرضع في وضع غير طبيعي،

لكن الجراحة لا تخلو من مخاطر للأم والطفل ،

وترتبط بمضاعفات في الولادات المستقبلية.


وتشير التقديرات إلى أن 10-15٪ من الولادات تتطلب القيصرية

بسبب مضاعفات ، مما يوحي بأن متوسط استخدامها يجب أن

يكمن بين هذه المستويات، ومع ذلك ، هناك أكثر من واحد في

أربعة بلدان في عام 2015 خضعوا للولادة القيصرية.


وقالت الدكتورة مارلين تيمرمان من جامعة أغا خان في كينيا،

الحمل والولادة هي عمليات طبيعية تحدث بشكل آمن في معظم الحالات،

والزيادات الكبيرة في استخدام القيصرية تحدث في

الغالب فى البلدان الغنية والمتوسطة الدخل.


وأضاف الباحثون أن نسبة وفاة الأم تكون أعلى بعد الولادة القيصرية

من الولادة المهبلية، ويمكن أن يحدث تندب في الرحم ، الذي يرتبط بالنزيف ،

وتطور غير طبيعي للمشيمة ، والحمل خارج الرحم ،

وموت الأطفال فى الرحم وولادة أطفال ناقصة فى النمو في حالات

الحمل التالية، مع تطور المناعة والتي يمكن أن تزيد من مخاطر الحساسية

والربو وتغير البكتيريا في القناة الهضمية للطفل.

ضعف الإنسان



مواعظ الإمام الشافعي


قال الإمام الشافعي رحمه الله :

أبين ما في الإنسان ضعفه ,

فمن شهد الضعف من نفسه نال الاستقامة مع الله تعالى.




الجمعة، 14 ديسمبر 2018

صحة طفلتي النفسية

صحة طفلتي النفسية

أ. يمنى زكريا

السؤال

♦ الملخص:

رجل لديه طفلةٌ عُمرُها شهورٌ، تركَها وسافَر للدراسة، وقد أخبرتْه

زوجتُه أنها تنظُر مدةً طويلة إلى صورته على الحائط، وتضحَك

وتتحدَّث إليها بلُغتها، وهو يسأل عن أثرِ ذلك على صحتها النفسية،

ويخاف عليها من التوحُّد.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عندي طفلةٌ تبلُغ من العُمر 7 شهور، عِشتُ معها مدة ثلاث أشهرٍ في

البداية، وكنتُ أرعاها مع زوجتي، ثم تركتُها وسافرتُ للدراسة.

الآن زوجتي تقول لي إنها ترى صورتي، وتنظُر إليها مدةً طويلة،

وأحيانًا تضحَك وتتحدَّث إليها بلُغتها، وأنا أُحدِّثها كلَّ يوم بالفيديو كونفرانس،

وأحيانًا تتفاعل معي، فهل هذا كله يؤثِّر على صحتها النفسية،

خصوصًا التوحُّد، علمًا بأنني سأعود إليها بعد عام إن شاء الله.

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أَوَدُّ أن أُطَمْئِنَك أن هذا ليس شرطًا أو مؤشرًا يدل على التوحُّد.

وكونها تنظُر إلى صورتك، فهذا أمرٌ عادي، فلو وُضِعت صورةٌ أخرى

ستَنظر إليها أيضًا؛ لأنها ستَلفِتُ نظرَها، فالألوان ستَجذب انتباهَها،

إضافةً إلى أنه مِن الواضح أن مكان جلوسها ثابتٌ،

لذا من الأفضل أن يتغيَّر مكانُها باستمرار.

ولا مانع أبدًا من التواصل معها عن طريق الفيديو.

وطالَما أنها تَستجيب معك فليس ثَمَّةَ قلقٌ إن شاء الله.

حفِظها الله ورعاها، وجمَع شَمْلَ أُسرتك قريبًا.

منقول للفائدة

ردّة فعلك...تصنع الفارق

ردّة فعلك...تصنع الفارق

أحد الفلاسفة..

صرخت عليه زوجته ثم رشته بالماء!

فقال لها: ما أجملك ترعدين وتبرقين ثم تمطرين

قالت إحداهنّ..

لو هو زوجي.. كان هفّني بكفّ..

تُرعد له أضراسي وتبرق منه أذناي ثم تمطر عيناي دماً لا دمعا!!

قال ناصح:

ردّة فعلك في مثل هذه المواقف التي يمكن

أن تكون على المحك هي التي تصنع الفارق!

فردّة فعلك -زوج أو زوجة- تجاه موقف ما من شريك حياتك

إمّا أن تعطي للحب بينكما علامة مميزة!

أو تمايز بينكما بالمفارقة!

ما أعجب صنيع السيدة عائشة رضي الله عنها..

حين تغضب من زوجها تقول:

ورب إبراهيم.. وحين ترضى عنه تقول: وربّ محمد!

ومرّة صلى الله عليه وسلم جالس بين أصحابه فتأتي صفيّة بطعام فتكسر

عائشة رضي الله عنها صحفة صفيّة بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم

والصحابة ينظرون..

فما يزيد صلى الله عليه وسلم على أن يتبسّم ويقول:

( غارت أمّكم )

ردّة الفعل هذه في مثل هذه المواقف المفاجئة ليست وليدة اللحظة

بقدر ما هي جهد من تربية الذات تصحيحاً وتقييما وتدريباً على مهارات

إمتصاص فورة الموقف.

احرص دائما على التبسّم.

= كن مرحاً، وإتسم بروح المداعبة والطرفة في حياتك الزوجيّة خاصّة.

= عوّد لسانك على ذكر الله، ففي الذّكر إطمئنان القلب.

= حدّث نفسك وحدّثي نفسك دائما بأفضال شريك حياتك عليك.

= في اللحظات الحرجة أمسك عليك لسانك، وغيّر من حالتك.

الكاتب: أ. منير بن فرحان الصالح.

ضرب أو سب الوالدة


ضرب أو سب الوالدة

السؤال

ما حكم ضرب الأم أو سبها ؟

الإجابة

ج 2: ضرب الأم أو سبها من العقوق المحرم، وهو كبيرة من كبائر

الذنوب؛ لقوله تعـالى:

{ فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلا كَرِيمًا }

والواجب على من فعل ذلك التوبة إلى الله، وطلب المسامحة منها،

والإحسان إليها، وهكذا الأب.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



حقوق المرأة بعد الطلاق (1)

حقوق المرأة بعد الطلاق (1)

تعريف الطلاق

استُخدِمَ مفهوم الطلاق في آيات القرآن العظيم في مَواطن شتّى تِبياناً

لحكمٍ شرعي يَختصُّ بالأسرة ونظامها وتقويمها، ويُرادُ بالمُصطلح

لغةً إرسالُ الشيء وحلُّ قيودِه وتركِه، أمَّا المَعنى الاصطِلاحي للطّلاقِ

فهو مخصوصٌ لإنهاء العلاقةِ الشَّرعيَّة بين الزَّوجين، فيُعرفُ في بيانِه

أنَّه رفعُ قيد النكاح وإنهاؤه بِصيغةٍ مخصوصةٍ أو ألفاظٍ مبينة تُفيدُ حلَّ القيدِ

الشَّرعي للنّكاح بصفةٍ حكميّةٍ تُفضي إلى إنهاء حقِّ الزوج

في تمتُّعهِ بمن كانت قبلَ الحكم زوجته.[١]


مشروعية الطلاق

شرع الإسلام الزواج على ميثاق الديمومة والاستمرارية والسعادة،

وحصَّن الأسرة بأحكامٍ تضمن قوة روابطها وإحكام علاقاتها،

فكانَ تكوينُ الأسرةِ في الإسلامِ مُرتبطاً بأهدافٍ ساميةٍ وشموليَّةٍ

تُحصِّن الفردَ والأسرة والمجتمع، وتبعث فيه روح المودَّة والتآلف والاستقرار،

وزاد الإسلام الأسرة تَحصيناً بنظامٍ اجتماعي متين يَعتمد

على توضيح الحُقوق والواجباتِ والحريات

التي يتمتّع بها كل أفرادِ الأسرة.[٢]


على الرّغم من تأكيد الإسلام على استمرار الزواج وبقائه وديمومته،

إلا أنَّه استشرف التغيُّرات المُحتملة في مُستقبل الأسرة ومُحدثاتها، والإشكالات

التي تَشوبها مع تقدّم الزمن وتغير الظروف وتبدّل الأهداف والنَّوايا،

فشرَع لذلك حكم الطَّلاقِ كحلٍّ للمشاكل المستعصية التي تحصل

بين الزوجين،[١] فكانَ حكم الطلاق في الشريعة متدرِّجاً ومُختلفاً مع

اختلافِ الظروفِ والأحوالِ كالآتي: [٣]


الأصل في الطَّلاقِ المنع والحظر:

أوقفَت الشريعة الإسلامية بإجماع العلماء حُكم الطَّلاق على الضّرورات،

فيكون الطلاق مَمنوعاً في الأمور الاعتيادية مع انعدام الأسباب؛

فالحُكمُ في الطبيعة ممنوعٌ إذا تحقَّقت في الزوجة شروط الطاعة والاستقامة،

واستدلَّ العلماء بنصوصٍ تفسِّر هذا الحُكم كما ورد في قوله تعالى:

{ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ

اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا }

[٤]

وأجاز العلماء الطلاق إذا كان يوجد سببٌ مقنع يَستلزم إنهاء

عقد الزواج.

الطَّلاق حلال مبغوض:

أوردت الشّريعة الإسلاميّة أدلَّةً مُتعدّدة في نصوص السنة النبوية تشير

إلى إجازة الطلاق على كراهيته، ومن ذلك ما رُوي عن رسول الله

عليه الصَّلاة والسَّلام أنَّه قال:

(أبغضُ الحلالِ إلى اللهِ الطلاقُ)

[٥]


حقوق المرأة بعد الطلاق


تكفّلت الشريعةُ الإسلاميّة بإتمام العدلِ وضمان الحقوق لكافّة أفراد

المجتمع على اختلاف الصلاتِ والتعاملات، وقد أولت الشريعة أمر

الأسرة اهتماماً بالغاً، فتعهَّدت بتَوزيع الحقوقِ والواجباتِ في جميعِ

أحوالِ الأسرة وأحكامِها، حتّى إنّها ضمِنت للمرأة حقوقها بعد الطلاق

لما لها من خصوصيَّة الضعف والتضرُّر بعد الطلاقِ بناءً

على تكوينها النفسي ومَكانتها المجتمعية.


حدَّد الإسلام حقوق المرأة، وبيّن ظروف الطلاق على اختلافها؛

فإن كانت المُطلَّقة بعد الدُّخولِ تحت سُلطانِ زوجِها في حالِ الطَّلاق

الرجعيِّ فإنَّ لها عليهِ حقوقَ السَّكنِ والنَّفقةِ كما لو كانت على ذمته،

فإذا انقضت عدَّتها دون إرجاع الزوج لها وقعت في البينونة الصغرى

ورُفعَ حقُّها من سكن ونفقة، فإن كانت حاملاً أثناءَ بينونتها

وجبت لها النّفقة حتى تضع حملها.[٦]


للمطلَّقة الرَّجعيَّة حقوق أخرى ما دامت في حكم الزَّوج،

وقد كفل الإسلام حقوقها وحذَّر من هضم هذه الحقوق وإنكارها

وتبخيسها، ومن الحقوقِ الواجبة للمطلقة الرجعيَّة: [٦]

دعاء ختم القرآن (44)

دعاء ختم القرآن (44)



بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،

كان النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرءان

ويدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصاً محدداً بالدعاء،

لذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة للدنيا

والآخرة، والتعوذ من فتن الدنيا والآخرة، وطلب التوفيق لفهم القرءان

الكريم على الوجه الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به

وحفظه ونحو ذلك.



ونجد في نهاية بعض المصاحف دعاء ختم القرءان،

وهذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،

وإنما هو دعاء من السلف الصالح جزاهم الله خيراً.



ومن هذا المنطلق فقد هداني الله ووفقني وألهمني لأن أكتب

(دعاء ختم القرءان بأدعية القرءان) كما وردت في القرءان الكريم

فقط بدون زيادة عليها أو حذف منها، سائلاً المولى الكريم أن يجعله

في موازين حسناتنا، ورفعة في درجاتنا، ومتقبلاً وصدقة جارية عنا

وعن ولوالدينا ومن له حق علينا، ومن أوصانا بالدعاء،

ومن أخطأنا في حقه إبراء للذمة، ولعامة المسلمين.



46- سورة نوح

{ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنْ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً (26) إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ

يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلاَّ فَاجِراً كَفَّاراً (27) رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ

وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِي مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدْ الظَّالِمِينَ

إِلاَّ تَبَاراً (28) }

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (184)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم( 184 )


524 - حديث:

( من سره أن يُنسأ في عمره, ويُنصر على عدوه, ويوسَّع عليه في رزقه,

ويوقى مِيتة السوء, فليقل: سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم,

ملء الميزان, ومنتهى العِلم, ومبلغ الرضا, وزنة العرش ثلاث مرات صباحًا ومساءً ).

الدرجة: موضوع


525 - حديث:

( من قالهن ثلاث مرات صباحًا ومساءً أمَّنه الله من الغرق والحرق:

بسم الله, ما شاء الله, لا يسوق الخير إلا الله, بسم الله, ما شاء الله,

لا يصرف السوء إلا الله, بسم الله, ما شاء الله, ما كان من نعمة فمن الله,

بسم الله, ما شاء الله, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ).


الدرجة: موضوع

قطوف من مواعظ الصحابة رضي الله عنهم( 1 )

قطوف من مواعظ الصحابة رضي الله عنهم( 1 )

قال طلحة بن عبيد الله رضى الله عنه :

( لا تشاور بخيلًا في صلةٍ، ولا جبانًا في حربٍ، ولا شابًا في جاريةٍ )

(مكارم الأخلاق؛ للخرائطي) .

قال الزبير بن العوام رضى الله عنه :

( من استطاع أن تكون له خبيئةٌ من عملٍ صالح، فليفعل )

(الزهد؛ لأحمد) .

قال عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه :

( ابتلينا بالضَّرَّاء فصبرنا، وابتلينا بالسَّرَّاء فلم نصبر )

(الترمذي، حسن) .

قال عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه :

( يا حبَّذا المال؛ أصون به عرضي، وأرضي به ربِّي! )

(أدب الدنيا والدين) .

قال سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه لابنه :

( يا بُنيَّ، إذا أردتَّ أن تصلِّي فأحسن الوضوء، وصلِّ صلاةً ترى أنَّك لا

تصلِّي بعدها أبدًا، وإيَّاك والطمع؛ فإنَّه فقرٌ حاضرٌ، وعليك بالإياس؛

فإنَّه الغنى، وإيَّاك وما يعتذر منه من القول والعمل،

وافعل ما بدا لك )

(الزهد لأحمد بن حنبل) .

قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه :

( من كان يحبُّ أن يعلم أنَّه يحبُّ الله عز وجل، فليعرض نفسه على القرآن،

فإن أحبَّ القرآن، فهو يحبُّ الله تعالى؛ فإنَّما القرآن كلام الله،

فمن أحبَّ القرآن، فهو يحبُّ الله عز وجل )

(السُّنَّة؛ لعبد الله بن أحمد) .

قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه :

( ينبغي لقارئ القرآن أن يُعرف بلَيلِه إذا الناس نائمون، وبنهاره

إذا الناس مفطرون، و ببكائه إذا الناس يضحكون، وبورعه إذا الناس يخلطون،

وبصمته إذا الناس يخوضون، وبخشوعه إذا الناس يختالون )

(المجالسة وجواهر العلم) .

قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه :

( ما دمت في صلاةٍ فأنت تقرع باب الملك، ومن يقرع باب الملك يُفتح له )

(صفة الصفوة) .

قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه :

( إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا سدَّده، وجعل سؤاله عمَّا يعينه، وعلمه فيما ينفعه )

(الإبانة الكبرى؛ لابن بطة) .

قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه :

( والله الذي لا إله غيره، ما يضر عبدًا يصبح على الإسلام ويمسي

عليه ما أصابه من الدُّنيا )

(الزهد؛ لأحمد بن حنبل) .

قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه :

( الدُّنيا كلُّها غمومٌ، فما منها من سرورٍ، فهو ربحٌ )

(السيرة الحلبية) .

قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه :

( والذي لا إله إلا هو، ما على ظهر الأرض شيءٌ أحقُّ لطول سجنٍ

من لسانٍ! )

(الزهد؛ لأحمد بن حنبل) .

قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه لرجلٍ طلب وصيته :

( ليسعك ببتك، واكفف لسانك، وابك على ذكر خطيئتك )

(صفة الصفوة) .

قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه :

( كفى بخشية الله علمًا، وكفى بالاغترار جهلًا! )

(الزهد؛ لأحمد بن حنبل) .

صدق القلب مع الله

صدق القلب مع الله


قال الشيخ سليمان الرحيلي

وفقه الله:

الأمر الذي يجمع الدين كله:

أن تكون صادق القلب مع الله موحداً،

عابداً،مخبتاً لربك حَسَنُ الخُلق مع خَلق الله.

فإذا جمعت بين هذين

الأمرين فقد جمعت الدين

وهذا معنى قول العلماء:

(جماع الدين: الصدق مع الحق

وحسن الخُلق مع الخَلق).

"شرح الوصية الصغرى ص84"

عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ

أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَنْكِبِي

فَقَالَ

( كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيلٍ )

وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ إِذَا أَمْسَيْتَ فَلَا تَنْتَظِرْ الصَّبَاحَ

وَإِذَا أَصْبَحْتَ فَلَا تَنْتَظِرْ الْمَسَاءَ وَخُذْ مِنْ صِحَّتِكَ لِمَرَضِكَ

وَمِنْ حَيَاتِكَ لِمَوْتِكَ.

رواه البخاري

النجاة النجاة . . .

ﻋﻦ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﻠﺖ :

ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ! ﻣﺎ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ؟

ﻗﺎﻝ:

‏« ﺃﻣﺴﻚ ﻋﻠﻴﻚ ﻟﺴﺎﻧﻚ، ﻭﻟﻴﺴﻌﻚ ﺑﻴﺘﻚ، ﻭﺍﺑﻚ ﻋﻠﻰﺧﻄﻴﺌﺘﻚ ‏»

‏[ﺻﺤﻴﺢ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ]...

لو عايز تخس.. 6 أطعمة صباحية


لو عايز تخس.. 6 أطعمة صباحية

تناولها على معدة فارغة




يلعب الطعام دورا كبيرا فى التحكم فى وزن الجسم سواء بالزيادة أو النقصان،
وبالتالى يجب التركيز على بعض أنواع الطعام التى تساعد

على إنقاص الوزن.


ووفقا لتقرير على فإن الكثير يسعى للتخلص من الوزن الزائد دون الحاجة إلى قضاء وقت طويل
فى صالات الألعاب الرياضية، أو اتباع نظام غذائى صارم وبالتالى تم تحديد عدد من الأطعمة التى يمكن تناولها على معدة

فارغة وتساعد على إنقاص الوزن.

حيث يتم عمل مشروب من الشوفان مخلوطا بالماء، عندما يتم تناوله

على معدة خاوية في الصباح يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن،
بسبب المحتوى المرتفع من الألياف والكربوهيدرات المعقدة يعطى

احساس سريع بالشبع مما يحسن عملية الهضم.

طبق سلطة خضراوات أو فاكهة

يعمل وعاء السلطة الصحى المكون من الفواكه والخضروات على إعطاء احساس بالشبع
بسبب احتوائه على كمية عالية من الألياف القابلة

للذوبان ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المختلفة بالإضافة

إلى قلة السعرات الحرارية بها.

عصير الخضروات

يعمل عصير الخضروات على إزالة السموم من الجسم والذى يعزز من صحة الجهاز المناعى ،
ويمكنها أن تساعد على إنقاص الوزن اذا تناولها الشخص على معدة فارغة،
أمثلة على ذلك عصير الزنجبيل مع الخيار والتفاح والزنجبيل ، والكرفس والطماطم.


تفاح

يحتوي التفاح على الماء والألياف غير القابلة للذوبان
وبالتالي يعطى امتلاء سريع للمعدة دون الحصول على أي سعرات حرارية لجسمك.


القرفة

تساعد القرفة على خفض مستوى السكر في الدم وتنظيم مخزون الدهون ،
وإذا كنت ترغب في إنقاص وزنك، ابدأ بتناول كوب من ماء القرفة في الصباح الباكر كل يوم على معدة فارغة، ويتم اعداده عن طريق إضافة

ملعقة من مسحوق القرفة إلى 1 كوب من الماء الدافئ وتترك لمدة 5

دقائق ثم يضاف إليها ملعقة صغيرة من العسل وتخلط جيدا.

البيض

البيض من الأطعمة عالية البروتين التى تعطى احساس سريع بالشبع التى
تقلل من السعرات الحرارية ولكن تناول الكثير من صفار بيض في اليوم يزيد من مستوى الكولسترول في الدم.


علاج العجب


مواعظ الإمام الشافعي

علاج العجب

قال الشافعي رحمه الله :

اذا أنت خفت على عملك العجب, فانظر: رضا من تطلب , وفي أي ثواب ترغب ,

ومن أي عقاب ترهب , وأي عافية تشكر , وأي بلاء تذكر ,

فانك اذا تفكرت في واحدة من هذه الخصال, صغر في عينك عملك.




زوجي طلقني بسبب أهله

زوجي طلقني بسبب أهله

أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

سيدة مطلقة ولديها طفلان، طلَّقَها زوجها بسبب أهله،

وتسأل: هل من الممكن أن يندمَ ويعود مرة أخرى إلى الحياة الزوجية؟

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا سيدة مطلقة ولدي طفلان، كان الانفصال بسبب أهله، وخصوصًا

والدته وأخواته اللائي كن يكرهنني!

كان يتحدث عني بالسوء مِن أجل إرضائهنَّ، وعندما أواجهه يعترف أنه

لا يستطيع إغضاب والدته!

بعد الانفِصال علمتُ أن أخواته أصبحْنَ لا يهتممن لأمره،

ولا يحببن أبناءه، رغم تعلُّقه بأبنائه بشكلٍ كبير.

وسؤالي: هل مِثْل هذا سيندم على أنه خسر زوجته وأولاده مِن أجل

أخواته وأمِّه؟ وهل يمكن أن يُفكِّر في العودة مرة أخرى؟

الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه،

أما بعدُ:

فبدايةً أسألك: ما المصلحة مِن معرفة الإجابة عن السؤال سواء أكانتْ

بالإيجاب أو السلب؟ ماذا ستستفيدين لو قلنا: إنه سيندم، أو قلنا: إنه غير نادم؟

كما أن هذه المشاعر إن الذي يعلمها إنما هو الله، ونحن وإن توقَّعنا شيئًا

فحتمًا لا نستطيع الجزم به، كما أن ذلك ليس هو المهم في الأمر،

وإنما الأهم مِن ذلك هو أن تسهمي معنا في حل المشكلة،

وأن تفكري تفكيرًا إيجابيًّا، فالطلاقُ ليس دائمًا هو الحل!

عاوِدي التفكير في الأمر مِن أجل الأبناء على الأقل، مع محاولة التفاهم

بشأن إصلاح الأوضاع، ووضع اقتراحات لصالح الجميع،

ثم إنَّ ما كان يصدر مِن زوجك وإن كان خطأً في حقك، إلا أنه إن نظرت إليه

نظرةً إيجابية فستجدين أنه سلوك يدلُّ على طيب وحُسن خلق

زوجك الذي كان يحرص على ألا يُغضب والدته!

ثم إنك ذكرت أنَّ أهل زوجك يَكرهونك، فما هي الأسباب؟

وهل حاولت إنجاح العلاقة معهم قبل أن تنفصلي عن زوجك؟!

أقول ذلك لك لاحتِمالية تحمُّلك نصيبًا مِن أسباب المشكلة،

ونحن مِن هذا المكان إنما نستمع للشكاوى غالبًا مِن طرفٍ واحد؛

فنجد أنفسنا مُضطرين لوَضع الاحتِمالات بحثًا عن الحل الذي

نسعى به للإصلاح؛ فلذلك أتمنى أن تُغيري نظرتك، وأن تُعيدي الحساب

مرةً أخرى، وتجتهدي في جمع شتات أسرتك الصغيرة مستعينة في ذلك

بالله القادر المقتدر، وذلك بعدَ أن تستخيري وتستشيري مَن حولك

مِن أصحاب العقول الراجحة، تفعلين ذلك محتسبة للأجر، راجية للإصلاح؛

قال تعالى:

{ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ }

[الشورى: 40].

أسأل الله أن يجمعَ شَملكم، ويُصلح حالكم

منقول للفائدة

رفقًا بالقوارير!

رفقًا بالقوارير!

لقد أعلى الإسلام من منزلة المرأة، ورفع قيمتها وإعتبرها أختاً للرجل

وشريكة له في حياته. هي منه وهو منها {بعضكم من بعض}

وقد أوصي الرسول صلي الله عليه وسلم بها

( استوصوا بالنساء خيراً )

متفق عليه،

وقال أيضا:

( رفقاً بالقوارير )

رواه البخاري بمعناه.

فيا أخي الزوج:

زوجتك التي بين يديك أمانة، رباها أبوان، وأوقفا حياتهما وآمالهما لتكون

لك زوجة، فهم لا يطمعون منك في غير إكرامها وحسن عشرتها، فهي

تركت بيتها وأهلها وأحبابها وجيرانها، وجاءت إليك ترغب في الصحبة

والسكن والإستقرار.

فكن لها الفارس النبيل، وحقق الخيال ولا تخيب الآمال، وافتح لها القلب

لتسكن فيه، ودعها تري الترحاب في عينيك وفي امتداد ذراعيك

وفي تمتمة شفتيك وقل لها: أهلا وسهلا في القلب قبل البيت.

أخي الزوج..

عامل زوجتك بإحترام وتقدير، كما تعامل الصديق الحميم.

إذا دنت منك هششت لها، وإذا تحدثت أصغيت إليها..

وإذا جلست أوسعت لها... أخبرها بكل مشاعرك الجميلة نحوها...

وقل لها ما في قلبك.... إنها في تلهف دائم لتسمع منك ذلك..

عود زوجتك وإعتاد معها على الإحترام المتبادل... ومراعاة الشعور

وإدخال السرور، والحرص على تبادل الهدايا الرمزية وعبارات الشكر

والإقبال عند الحديث..

أخي الزوج الوفي..

لا تحوج زوجتك لأن تشحذ منك الثناء... وأعلن للجميع أنك تحب زوجتك،

ولا تخجل من أن تقول إنها أحب الناس إلى قلبك...

أعطى لزوجتك ما كنت تحرص على بذله مع من تتعامل معهم خارج

البيت.. تكلف التبسم، فإبتسامتك تزيل همومها وتعيد حيويتها....

وسلم عليها يكون ذلك بركه عليك وعلى أهل بيتك..

أخي الزوج العاقل:

المنزل ليس لوكاندة -فندق- للنوم وتقديم الوجبات، فإحرص يا أخي أن

تكون لك جلسة مع الزوجة أو الأولاد يشعرون فيها بوجودك معهم،

ويرون حبك بعيونهم أهم من كثير مما توفره لهم.

وأعلم يا أخي أن ملاعبة ومداعبة الزوجة فعل الأنبياء.... وأدعوك كذلك

أن تشارك برضا نفس مع زوجتك ولو بقليل من العمل المنزلي...

تلطف في تعريف زوجتك بالعادات التي لا تروق لك، وذلك كأن تحكى لها

حكاية تفهم منها ذلك أو أن تضحك بحب وأنت تحدثها عن عادتها التي قد

لا تعلم أنها تؤذيك، وتطلب منها أن تهدى إليك ما لا يعجبها من عاداتك.

الخميس، 13 ديسمبر 2018

أخي الزوج الفاضل


أخي الزوج الفاضل

أخي الزوج الفاضل:
إياك أن تقول ولو مازحا عندما تضع زوجتك الطعام -الله يرحمك يا أمي-
فإن هذه الكلمة وأمثالها تجرح مشاعرها.

أخي الزوج الكريم:
اجعل نفقتك على أهلك تتناسب مع دخلك، وأطلع زوجتك
على أموالك فإن ذلك يريحها ويزيد الثقة عندها.

روح عن زوجتك بنزهة خارج البيت تسير معها على الأقدام، وأنت ممسك
بيدها أثناء سيركما وبجلسة حالمة كما كنت تفعل في بداية الزواج،
وما أجمل أداء زيارة لأهلها أو أهلك.

لا تتدخل في كل كبيرة وصغيرة.. إترك لزوجتك مجالاً تشعر فيه أن لها
دورها وشخصيتها وحريتها، ولا تكثر الإعتراض على أرائها
ورغباتها وطلباتها..

أخي الزوج الرحيم:
لا تكلف زوجتك ما يشق عليها،
ولا تشعرها أنك مرتفع عليها أو أنها دونك..

أخي الزوج الودود:
تغافل وتناوم عن مجريات الأحداث التي تقع حولك، وترفع عن سفساف
الأمور فإن ذلك من حسن الخلق، وهذا بالطبع في غير المعاصي
وما يغضب الله.

لا تكثر من معاتبة زوجتك، فإن ذلك يورث البغضاء، وذلك لأن المعاتبة
تضطرها إلى التبرير والكذب للخروج مما تعاتب عليه،
ويفتح باب اللجج والخصومة.

وإذا كان لابد من العتاب فلا تعاتب أمام الغير، وخاصة الأهل أو الأولاد.
كما أطلب منك ألا تُطلع أحد على عيب زوجتك وما كان منها
فإن ذلك ليس من المروءة.

أخي الزوج العاقل:
إياك والغيرة فإنها مفتاح الخلاف، وأنصحك بالغيرة المعتدلة،
فإن زوجتك تحبها منك..لا تجرح مشاعرها ولا تخدش إحساسها.

وإياك إياك أن تذكر أمام زوجتك موضوع الزواج بأخرى ولو كنت مازحاً،
وإذا سألتك زوجتك عمن سوف تتزوجها إن ماتت هي، فلا تخبرها والحذر
أن تسمى لها امرأة في هذا الشأن.

عندما يتقدم بكما السن فإعلم أن المرأة لا تحب أن يقال لها أنها عجوز،
فأعطيها الإحساس بأنها ما زالت في شبابها وأنها تبدو أصغر
من عمرها الحقيقي.

أخي الزوج الرحيم:
إياك والغضب، وكظم الغيظ والعفو من كمال الخلق..
وإذا غضبت هي فسارع في إخماد نار غضبها بالكلمة الطيبة.

أخي الزوج:
زوجتك شديدة الحساسية في الأمور التي تتصل بأهلها، وفي الوقت نفسه
شديدة التأثر والعرفان لأي جميل يصنع معهم، فاحرص على إكرامهم
في بيتك، وأشعرهم أن البيت بيتهم وجالسهم ورحب بهم وتكلف لهم،
وأذكر أهلها دائماً بالخير أمامها ومن ورائها.

أخي الزوج:
من أسباب توطيد الصلة والعلاقة بأهل الزوجة وخاصة والدتها: أن تمتدح
الزوجة أمامهم، وتمتدح ما يقدم لك من طعام، وتخبرهم بأنك تحب هذا
الطعام الذي تعلمته زوجتك من أمها، وتشكرها على ذلك،
وأنها كانت السبب في سعادتك.

ضبط اللسان



السؤال

تنتابني كثرة الكلام مع أي شخص عندما أتكلم معه مثل أسأل سؤال

من الشخص، ويكون سؤالي تافه، ثم بعد ذلك أفكر في سؤالي الماضي،

ثم يصيبني الندم ، وأقول: كيف انطلق مني هذا الكلام. وحيث أحس بضيق

أحيانًا وأغضب على إخواني وأخواتي، حيث إنني أحب الصلاة والذهاب

إلى المسجد، وأكثر من قراءة القرآن، وأحب أن أحفظه.

أفيدوني جزاكم الله خيرًا.


الإجابة

إذا كان ما يصدر عنك بسبب الاسترسال والإكثـار في الكلام والدخول

في فضوله- فعليك الكف عن ذلك، والتأدب بأدب الإسلام في حفـظ

المنطق، وإلجامه بلجـام الشرع المطهر، وينفعك في هذا إن شاء الله

الاطلاع على ما كتبه أهل العلـم في الآداب الشرعية.

أما إذا كان ذلك بسبب الأوهام والوساوس،

فلا تلتفت إليها، فإنها من الشيطان.

وننصحك بالاقتصاد في الكـلام، وحفظ اللسـان؛ لتسلم في دينك ودنياك،

وعليك الإكثار من ذكر الله تعالى والاستغفار

والتعوذ بالله من الشيطان الرجيم.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



قبل نوم الطفل


كيف اهتم الإسلام بالعقل و العلم (2)

كيف اهتم الإسلام بالعقل و العلم (2)


بواسطة: Hadi Fehmi


كيفية اهتمام الإسلام بالعلم



خلق الله -تعالى- الإنسان وجعل له السمع، والبصر، والعقل،

كأدواتٍ ليستخدمها في المعرفة والعلم، كما قال الله تعالى:

{ وَاللَّهُ أَخرَجَكُم مِن بُطونِ أُمَّهاتِكُم لا تَعلَمونَ شَيئًا وَجَعَلَ

لَكُمُ السَّمعَ وَالأَبصارَ وَالأَفئِدَةَ لَعَلَّكُم تَشكُرونَ }

،[١١]

وقد اهتمّ الإسلام بالعلم اهتماماً كبيراً، ومن الأمور التي تبيّن ذلك:

[١٢]



إنّ أوّل ما نزل من القرآن الكريم يحضّ على القراءة التي تعتبر

مفتاح العلم، وأول ما نزل قول الله تعالى:

{ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ }

.[١٣]

إكرام الله -تعالى- للعلماء بأن جعل لهم منزلةً عاليةً تفوق غيرهم في

الدنيا والآخرة، حيث قال:

{ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ }

،[١٤]

بالإضافة إلى مدحهم والثناء عليهم في قوله:

{ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ }

.[١٥]

تشجيع الإسلام على طلب العلم، حيث بيّن النبي -عليه السلام-

أنّ طلب العلم فريضةً على المسلمين، وأنّ الأنبياء -عليهم السلام-

لم يورّثوا مالاً، وإنّما ورّثوا علماً، ولذلك يعتبر العلماء ورثة الأنبياء،

وأنّ فضل العلماء على العباد الناس كفضل القمر على سائر

الكواكب، وأنّ طلب العلم طريقٌ إلى الجنة،

كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام:

(من سلكَ طريقاً يلتمسُ فيه علماً، سهَّل اللهُ له به طريقاً إلى الجنةِ).

[١٦]

حاجة الأمة للعلم والعلماء؛ لأنّ الأمّة من غير علماء تضيع في ظلمات

الجهل، وتتخبط في سراب الأوهام، ولذلك لعن الله -تعالى- من كتم العلم

عن الأمّة وألجمه بلجامٍ من نارٍ إلّا من تاب، كما قال الله تعالى:

{ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ

فِي الْكِتَابِ أُولَـٰئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ }

.[١٧]



علم زيد بن ثابت



كان الصحابة -رضي الله عنهم- يعلمون أهمية العلم، وقيمته في الإسلام،

ولذلك كانوا يُعظّمونه، ويوقورن حامليه، ومن الأمثلة على ذلك ما حصل

مع زيد بن ثابت رضي الله عنه، حيث بدأت قصته مع العلم وهو لم يبلغ

الثالثة عشر من عمره، وبالتحديد بعد أن ردّه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-

في معركة بدرٍ بسبب صغر سنه، فرجع زيد إلى أمّه النوّار بنت مالك

-رضي الله عنها- باكياً من شدّة حبّه للإسلام، ورغبته في خدمته،

وعلى الرغم من ذلك لم يتسلّل الإحباط إلى قلبه، بل أخذ يفكّر

بطريقةٍ أخرى ليخدم بها دين الله، فذكر لأمّه وأقاربه أنّه يتميّز بملكة الحفظ،

وسرعة التعلّم، والقراءة التي كانت شيئاً نادراً في زمانهم، ثمّ طلب منهم

أن يعرضوا ذلك على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ويطلبوا منه أن

يوظّف قدراته في خدمة الإسلام، فما كان من أمّه إلاّ أن ذهبت إلى

رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وذكرت له أن زيداً يحفظ سبعة عشر

سورةً من كتاب الله، ويجيد الكتابة، بالإضافة إلى ذكائه وفطنته،

ثمّ قالت له أنّ زيداً يريد أن يتقرّب بذلك إليه، وأن يلزمه،

وطلبت منه أن يسمع من زيد -رضي الله عنه- إن شاء، فلمّا سمع النبي منه،

علم أنّ زيداً صاحب موهبةً نادرةً، فأراد أن يستفيد من تلك الموهبة،

فطلب منه أن يتعلّم فرعاً جديداً من العلوم؛ وهو علم اللغات، وبالتحديد

اللغة العبرية، حيث إنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان لا يأمن

اليهود على ما يقول، فانطلق زيد -رضي الله عنه- وكان الإخلاص

للإسلام والرغبة في خدمته يشغل حيزاً من قلبه، وبدأ يتعلّم اللغة العبرية،

وهو في الثالثة عشر من عمره، فتعلّمها خلال وقتٍ قصيرٍ جداً، حيث قال:

(فتعلّمتها في سبع عشر ليلةٍ، فكنت أتكلمها كأهلها)،

ثمّ تعلّم اللغة السريانية، وأصبح كاتباً للوحي، ثمّ أتمّ حفظ كتاب الله فكان

من القلّة الذين حفظوا القرآن الكريم في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام،

وبعد وفاة النبي -صلّى الله عليه وسلّم- استعان به أبو بكر الصديق

-رضي الله عنه- في مَهمة من أعظم المهمات وأخطرها، وهي جمع القرآن الكريم.[١٨]



المراجع



سورة النحل، آية: 43.

فضل طلب العلم ، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 23-7-2018. بتصرّف.

سورة يونس، آية: 24.

سورة البقرة، آية: 73.

مكانة العقل ودوره في الإسلام ، www.alukah.net،

اطّلع عليه بتاريخ 28-6-2018. بتصرّف.

↑ سورة المائدة، آية: 90.

رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها،

الصفحة أو الرقم: 142، أخرجه في صحيحه .

سورة النساء، آية: 5.

سورة هود، آية: 13.

سورة البقرة، آية: 179.

سورة النحل، آية: 78.

العلم في الإسلام ، islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 28-6-2018. بتصرّف.

سورة العلق، آية: 1.

سورة المجادلة، آية: 11.

سورة الزمر، آية: 9.

رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 2699، صحيح.

سورة البقرة، آية: 159.

الصحابة والعلم ، islamstory.com، اطّلع عليه بتاريخ 23-7-2018. بتصرّف.



قوم عاد


دعاء ختم القرآن (44)

دعاء ختم القرآن (44)

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،

كان النبي صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرءان

ويدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصاً محدداً بالدعاء،

لذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة للدنيا

والآخرة، والتعوذ من فتن الدنيا والآخرة، وطلب التوفيق لفهم القرءان

الكريم على الوجه الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به

وحفظه ونحو ذلك.



ونجد في نهاية بعض المصاحف دعاء ختم القرءان،

وهذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،

وإنما هو دعاء من السلف الصالح جزاهم الله خيراً.



ومن هذا المنطلق فقد هداني الله ووفقني وألهمني لأن أكتب

(دعاء ختم القرءان بأدعية القرءان) كما وردت في القرءان الكريم

فقط بدون زيادة عليها أو حذف منها، سائلاً المولى الكريم أن يجعله

في موازين حسناتنا، ورفعة في درجاتنا، ومتقبلاً وصدقة جارية عنا

وعن ولوالدينا ومن له حق علينا، ومن أوصانا بالدعاء،

ومن أخطأنا في حقه إبراء للذمة، ولعامة المسلمين.



45- سورة التحريم

{ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8) }

{ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ .....(11) }

{ وَنَجِّنِي مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) }

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (183)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية


الحديث رقم( 183 )




522 –

( عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: تختَّموا بالعقيق؛

فإنَّه ينفي الفقر، واليمنى أحق بالزينة ).



الدرجة: موضوع



523 –

( جاء صبي يسأل سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام أن يُغنيه الله،

فسأله موسى: هل تريد أن يغنيك الله, في أول ثلاثين عامًا من عمرك

أم في الـثلاثين عام الأخيرة؟ فاحتار الصبي, وأخذ يفكر ويفاضل بين الاختيارين,

ثم استقر اختياره على أن يكون الغنى في أول ثلاثين عام من عمره،

وكان سبب اختياره أنه أراد أن يسعد بالمال في شبابه, كما أنه لايضمن

أن يعيش إلى الستين من العمر، ولكنه نسي ما تحمله الشيخوخة من

ضعف وهزال ومرض, ودعا موسى ربَّه فاستجاب على أن يغنيه في أول

ثلاثين عام من عمره, واغتنى الصبي, وأصبح فاحش الثراء,

وصب الله عليه من الرزق الوفير, وصار الصبي رجلًا, وكان يفتح أبواب الرزق

لغيره من الناس, فكان يساعد الناس ليس فقط بالمال، بل كان يساعدهم

في إنشاء تجارتهم, وصناعاتهم, وزراعاتهم, ويزوِّج غير القادرين,

ويعطي الأيتام والمحتاجين, وتمر الـثلاثون عامًا الأولى, وتبدأ الثلاثون

عامًا الأخيرة, وينتظر موسى الأحداث, وتمر الأعوام, والحال هو الحال

ولم تتغير أحوال الرجل, بل ازداد غنى على غناه, فاتجه موسى إلى الله

يسأله بأن الأعوام الثلاثين الأولى قد انقضت؟ فأجابه الله تعالى:

وجدتُ عبدي يفتح أبواب رزقي لعبادي, فاستحيت أن أقفل باب رزقي إليه ).



الدرجة: كذب موضوع

بين طريق الخير وطريق الشر


بين طريق الخير وطريق الشر


هكذا علمني الإسلام

محمد خير رمضان يوسف

بين طريق الخير وطريق الشر

علمني الإسلام أن أبادر إلى الأعمال الحسنة والمشاريع الخيرة، التي

تبعث بدورها النور في نفوس الخيرين فيشاركون في تنمية هذه الأعمال

والمشاريع، فيعم الخير والتعاون والإصلاح في المجتمع الإسلامي،

ويكون للفاعل الأول أجر من وافقه وتابع عمله .

وعلمني في مقابلة أن أتجنب الشر وتبعاته، فإن فتح باب للشر يفتح

عيون ذوي النيات السيئة فيقتحمونه ويزيدون منه، ويكون وزر هذه الأعمال

كلها على الفاعل الأول، حتى يوم القيامة، فتتشكل عليه جبال من الأوزار .

وانظر إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم المتفق عليه :

( ليس من نفسٍ تقتل ظلمًا إلا كان على ابن آدم الأول كفل منها،

لأنه كان أول من سن القتل ) .

بين طريق الخير وطريق الشر

علمني الإسلام أن أكون داعيًا إلى الخير، ومتعاونًا مع المجتمع

على البر والصلاح والتقوى، بالأسلوب الحسن والمعاملة الطيبة .

وإن جمع الناس على الخير وتذكيرهم به، وترسيخ قيمة بينهم، يكون

في امتثالهم له وانضباطهم بالتربية الحسنة ثواب كبير للقائم به .

ولنذكر أن هداية امريء على يديك خبر لك من مشاريعك الدنيوية كلها

، بل من الدنيا وما فيها .

وأن العكس هو عكس النتيجة، فإن بث الضلال، ونفث السموم

ونشر الفساد، وإشاعة الفاحشة، والدعوة إلى التفرقة والأفكار الهدامة،

نتيجتها الهلاك والخسران .

النصيحة

علمني الإسلام أن أكون ناصحًا أمينًا، فإن المؤمنين كلهم إخوة لي،

والأخ يشفق على أخيه، ويحرص على سلامته، ويتمنى له السعادة

والتوفيق كما يتمنى لنفسه ذلك، وقد جاء في الحديث المتفق عليه :

( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) .

الأمر بالمعروف

علمني الإسلام أن أكون آمرًا بالمعروف، وهو كا ما عرف بالشرع

والعقل حسنه، من أحكام وآدابٍ ومحاسن أخلاق، وأن أكون ناهيًا عن المنكر،

وهو نقيض المعروف ، وقد ذم الله الذين كفروا من بني إسرائيل بأنهم

{ كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ }

[المائدة: 79] .

ومجال هذا الأمرو اسع، يحوي جميع فئات المجتمع، فإن من المنكر ما

يمكن إزالته باليد، وإلا فباللسان، وإلا فبالقلب، وهو أضعف الإيمان .

وعدم العمل به يعني تفشي المنكرات، واتساع رقعة الظلم والفساد في

المجتمع والوطن، وهذا كله يؤدي إلى الانتقام الرباني .

وهذه المسؤولية منوطة بكثير من الناس، ولكنهم لا يأبهون بها، وخاصةً

في الأسواق، والمستشفيات، والملاهي، والجامعات... وغيرها.

فليحذر المسلم، وليفعل ما قدر عليه، أو ليتجنب مواقع المنكرات،

ولا يجالس أصحابها .

ومن المنكرات الأحكام الدستورية المخالفة للشرع، والقوانين الوضعية

المناهضة للدين، والممارسات القمعية والاستبدادية التي تمارس ضد

الناس بدون خوفٍ ولا ردع، وإن الإعلان في التصدي لهذه الأمور وبيان

فسادها من أفضل الجهاد، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

فيما رواه الترمذي وحسنه :

( أفضل الجهاد كلمة عدلٍ عند سلطانٍ جائر ).

وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم فيما روي بأسانيد صحيحة :

( الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه، أوشك أن يعمهم الله

بعقاب منه ) .

و قد علمني الإسلام التوازن والمصداقية، فلا أكون متكلمًا بلا عمل،

ولا آمرًا الناس بالبر وأنا مخالفه، فإن هذا إثم ومقت، وعليه عقوبة،

ولن يأخذ الناس كلامي بجد إذا عرفوا أنني صاحب أقوال دون أفعال .