السبت، 17 فبراير 2018

الإفتقار إلى الله – الجزء الأول







شذرات روحية (01)




أثر أفلام العنف على الأطفال




السؤال

♦ الملخص:

سيدة شاهدتْ ابنتها فيلمًا من أفلام الرعب عن دميةٍ تقوم بأعمال

إجرامية، مما أصاب الطفلة بحالة من الخوف الشديد.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لدي ابنة عمرها 8 سنوات، كانت مُتفوقةً في دراستها، وتأكل وتلعب

بشكل طبيعيٍّ، ولا تعاني مِن أي مرض جسمي أو نفسي، لكن

المشكلة أنها رأتْ والدها يضربني، ومنذ ذلك الوقت وهي لا تحب

والدها، وحاليًّا أنا منفصلة عن والدها.

مُؤخرًا شاهدتْ - وحدها وأنا نائمة - فيلم رعب يَحكي عن دمية

تقوم طوال أحداث الفيلم بعدة جرائم..

أصبحت الفتاةُ تخاف خوفًا شديدًا مِن مجرد ذكر كلمة دمية أو عروسة،

وتخاف مِن كل أنواع الدمى، حتى إننا رمينا كلَّ الدمى والألعاب

من البيت بناءً على طلبها!

حالتُها الآن غير مستقرةٍ، فهي لا تنام جيدًا، وتشاهد كوابيس مفزعة

عن الدمى القاتلة، وتتقيأ مِن كثرة الرعب بعد الأكل أو الشرب مباشرة،

كما تخاف من البقاء وحيدة في المنزل، ولا تلعب مع الأطفال، ولا تتركني

إذا خرجتُ معها، بل تظل متمسكةً بملابسي من كثرة الخوف!

أخبرتني أنها ترى دائمًا دمى متحركة أمام عينها، مما يُؤدي إلى

حدوث خفقان وتنفس سريع، واصفرار في الوجه، ورعشة.

أخبروني كيف أخفف من حالتها لأنها أتعبتني جدًّا؟!

الجواب

الحمدُ لله الذى بنوره تتم الصالحات، وبذِكْره تُقضى الحاجات،

نبدأ مستعينين بالله في حلِّ المشكلة.

التشخيص: فوبيا الدمى.

العلاج:

• يمكن استخدام طريقة العلاج بالمواجَهة:

يتم ذلك بتعريض البنت لنفس الموقف الذي تسبب في حالة الرعب،

لكن بشكل منتظمٍ ولأطول فترة ممكنة في وجود الأم؛ لأنَّ وجودها يُعطي

نوعًا مِن الطمأنينة للبنت بأن هذا الشيء لن يُؤذيها كما اعتقدتْ في

الماضي، وبذلك يُساعدها في التغلب على الرعب ومُواجهة الخوف،

فمثلًا: مِن الممكن أن تضَعَ الأمُّ في الصباح الباكر وقبل أن تستيقظَ

ابنتها الدميةَ لتُخبِرها أن هذه الدمية كانتْ نائمةً معهم

على نفس السرير، وأنها لعبه وغير مُؤذية.

• العلاج بمجموعات الدعم:

وهو الانضمامُ إلى مجموعة يُعانون مِن نفس المشكلة، فتشعر بتعاطفهم معها،

مما يساعدها على التخلُّص مِن الخوف وعدم البقاء وحيدة.

• تنمية الثقة بالنفس لدى البنت،

وإقناعها بأن هذه الأفلام ليستْ حقيقية، ومن الأفضل البحث عن تصوير

الفيلم وأن ترى البنت طريقة التصوير حتى تقتنعَ أنه مجرد تمثيل،

ليس له أساس من الصحة.

• أيضًا يجب تنمية الجانب الديني

لدى البنت، وأن تعتادَ على قراءة القرآن، وأن تعرفَ أن الضر والنفع

وكل ما يحصل لنا مِن تقدير الله عز وجل.

والله هو الشافي والمعين

رؤوس أقلام (13)

بقلم د. عبدالحكيم الأنيس

سوء الخاتمة:

يَخاف المؤمنُ من سوء الخاتمة، وقد يَسألُ عن الأسباب التي تقود لذلك - نسأل الله العافية -،

وهذا ما نقله السيوطي في كتابه "شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور" في ذلك.

قال رحمه الله: "قال بعضُ العلماء: الأسبابُ المُقتضية لسوء الخاتمة - والعياذُ بالله - أربعة:

التهاون بالصلاة وشرب الخمر وعقوق الوالدين وأذى المسلمين ".

أي: التهاون:

بحقِّ الله وحقِّ نفسه وحقِّ والديه وحقِّ النّاس .

الكافتيشين تقلل 3 سم من جسمك

الكافتيشين تقلل 3 سم من جسمك

وتفتت الدهون بس بشروط

هل تزعجك مشكلة تراكم الدهون فى مختلف مناطق الجسم، بشكل يؤثر

على حركة جسمك؟ وهل تواجه صعوبة فى التخلص منها حتى مع

اتباع نظام غذائى؟ من الممكن أن تلجأ لجلسات تفتيت الدهون للمساعدة

فى حل هذه المشكلة.

الدكتورة داليا بهجت أخصائية التغذية العلاجية، قالت إن السمنة أو

الوزن الزائد يسبب الكثير من الأمراض، مثل أمراض الضغط

وأمراض القلب والتى قد تؤدى في بعض الأحيان إلى الوفاة .

وعن أحدث أجهزة تفتيت الدهون، أشارت خبيرة التغذية العلاجية فى

تصريح خاص لـ اليوم السابع ، أنه يمكن إنقاص الوزن فى عدد

من مناطق الجسم دون الحاجة إلى جراحة على الإطلاق من خلال

استخدام جهاز يسمى الكافتيشين ،

والذى يعمل على إنقاص الوزن فى الجلسة الواحدة ما بين

2 سم إلى 3 سم، من مقاس الجسم وده عن طريق تفتيت الدهون

وبالتالى إنقاص الوزن.

وأشارت إلى أن الجهاز لا ينقص الوزن لدى أصحاب الوزن الزائد،

ولكن يفيد الأشخاص الذين لديهم دهون زائدة فى مناطق مثل

البطن والأرداف ويرغبون فى تفتيتها وليس إنقاص جميع

وزن الجسم.

الأدب في الاختلافات

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

اﻷدب في الاختلافات الفاصلة،،

{ قال سلام عليك سأستغفر لك ربي }

وفي اﻷزمات الطاحنة..

{ يا أبت افعل ما تؤمر }

هدي اﻷنبياء..

حكمـتـان احفظهم فـي هــذه الحياة



1) و انت في قمة الغضب . . لآ تَتخِذ قرار

2) وَ انتْ فِي قِمّة السعَادة. . لآ تَعطِي وعُد.

إذا نصحتني على إنفراد فقد نصحتنِي

وَ إذا نصحتني أمام النّاس فقد فضحتنِي


اللهم وفقنا لطاعتك وجنبنا معاصيك يارب العالمين

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم



اللهم اجعل القادم من أيامنا أجمل


أدب تقديم اليمين على اليسار


ومما أدبني به الإسلام استحباب تقديم اليمين في كل ما هو من باب

التكريم، كالوضوء، والغسل، والتيمم، ولبس الثوب والنعل والخف والسراويل،

ودخول المسجد، والسواك، والاكتحال، وتقليم الأظافر،

وقص الشارب، ونتف الإبط، وحلق الرأس، والسلام من الصلاة،

والأكل والشرب، والمصافحة، واستلام الحجر الأسود، والخروج

من الخلاء، والأخذ والعطاء، وغير ذلك مما هو في معناه .

وفي ضد ذلك، أدبني الإسلام بأن أقدم اليسار، كالامتخاط والبصاق

عن اليسار، ودخول الخلاء، والخروج من المسجد، وخلع الخف

والنعل والسراويل والثوب، والاستنجاء، وفعل المستقذرات، وأشباه ذلك .

فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

( يعجبه التيمن في شأنه كله : في طهوره، وترجله، وتنعله )

كما في الحديث المتفق عليه من كلام عائشة رضي الله عنها ،

وترجله يعني تسريح شعر رأسه .

وقالت أيضًا في حديث صحيح رواه أبو داود وغيره :

( كانت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم اليمنى لطهوره وطعامه،

وكانت اليسرى لخلائه وما كان من أذى ) .

ولعل الحكمة في ذلك هو ما جعل الله من الخير والبركة والفوز

والسعادة لأهل اليمين وعكس هذه الأمور لأهل الشمال.

وكذلك هو توجيه لسلوك المسلم نحو التعبد، بدل أن تكون طائشة

بلا نظامٍ ولا معنى، فيؤجر على أن يتوجه بأعضائه نحو طاعة

المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وباستعمالها في كيفياتٍ وأنحاء

موافقةٍ لتوجيهاته النبوية الكريمة .

وكذلك هو صياغة لشخصية المسلم، التي ينبغي أن تكون متميزة عن

غيرها من الملل والنحل، فيوافق المسلم المسلم في أي زمنٍ وفي أي

أرضٍ كانت .

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 51 )


اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ مَنْ خَافَ مَقَامَكَ وَقُلْتَ فِيهِمْ

{ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (47)

ذَوَاتَى أَفْنَانٍ (48) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (49)

فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ (50) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (51)

فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ (52) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (53)

مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (54)

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (55)

فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ (56)

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (57)

كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ (58) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (59)

هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ (60) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (61)

وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ (62) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (63)

مُدْهَامَّتَانِ (64) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (65)

فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ (66) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (67)

فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (69)

فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ (70) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (71)

حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ (72) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (73)

لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ (74) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (75)

مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ (76)

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (77) تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ (78) }

سورة الرحمن

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ عِبَادِكَ الَّذِينَ أَوْصَيْتَهُمْ بِتَقْوَاكَ وَقُلْتَ فِيهِمْ :


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ

وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (28) }

سورة الحديد

الرتق والفتق


عودوهم على التوكل على الله


الصدقة عن الوالد



السؤال


أفيد سماحتكم بأنني أتصدق عن والدي صدقة تنفيذًا لوصيته، هل تعتبر

صدقة جارية؟ علمًا بأنه كان يفعلها في ليلة النصف من شعبان، ولا يدري

بحكمها أنها بدعة، وقد غيرتها، وأفعلها مرة في رمضان ومرة في عيد

النحر، فهل تعتبر صدقة جارية له، وما أفضل الصدقة عن الميت،

وهل يجوز أن أحدث صدقة عن ذمته ويصل أجرها له من باب الصدقة

الجارية؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا؟

الإجابة

ما أوصى به والدك تشمله عموم الصدقة، وقد أحسنت في نقلك لوقتها

من ليلة النصف من شعبان، وأنت مأجور على ذلك، وكل ما تصدقت به

عن أبيك فيصله ثوابه.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 16 فبراير 2018

حساسية زائدة ومشاعر غير مفهومة


السؤال

♦ الملخص:
طالبٌ في مرحلة المراهقة، يشكو مِن الحساسية الزائدة، والتوتُّر
والقلَق الزائد، ويُريد بعضَ النصائح التي مِن خلالها يُخفِّف حِدَّة القلق.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شابٌّ عمري 16 عامًا، مراهقٌ وحسَّاس جدًّا وكثير التفكير؛ إذا
كان لديَّ امتحانٌ أو سفَرٌ أجدني قلقًا بصورةٍ غير طبيعية، وتُصبح
مشاعري غير مفهومةٍ يصعُب عليَّ تحمُّلها، ولا أستطيع شرحَها
لصعوبة توضيحها! أشعر أحيانًا كأني وحيد في هذا العالَم، وأرى
العالَمَ كأنه كابوسٌ!

أنا عصبيٌّ نوعًا ما، وقَلِقٌ مِن كلِّ شيءٍ وعلى أتفه الأسباب؛ فإذا
ذهبتُ إلى الحلَّاق أقلق وأكون متوتِّرًا، وإذا ذهبتُ لزيارة اجتماعيةٍ
أكون متوترًا قلقًا، ويزداد التوتُّر في المناسَبات والأعياد والاجتماعات.

أيضًا تَنْتابني أحلامُ اليقظة، وعندما قرأتُ عنها عرَفتُ أنها مشاعرُ
مَكبوتة وأحاسيسُ مَدفونة تخرُج مِن العقل.
مارستُ تمارينَ الاسترخاء لأُخفِّف من حدة التوتر والقلق، وبالفعل
كان لها أثرٌ طيب لكن لمدة دقائق ثم يعود القلَق بعدها!
أرجو نصائحكم النافعة لأُخفِّف مِن هذه الحالة
الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
مرحبًا بك أخي الكريم في شبكة الألوكة، ونتمنى أن نكونَ عند
حُسن ظنك بنا، وأن نكونَ خيرَ مُعينٍ بعد الله في تجاوُز ما تمرُّ به.

يَعترِض الإنسان بعض المواقف في طفولته، والتي قد تُسبِّب له الخوفَ والقلقَ
عندما يكبر، ولكن الكثير مِن الأشخاص يستطيع بعَزْمِه وإرادته القوية
أن يُسَيْطِرَ على نفسه؛ لكي لا تُؤثِّر فيه تلك المواقف، وأرى
أنك مِن الطبيعي في هذه المرحلة مِن العمر أن تشعر بهذه المشاعر؛
إذ هي مرحلة عدم استقرار المشاعر، والتغيُّرات التي تحدُث في
جسم الإنسان بشكل كامل.

وهنا سأطرح لك بعضَ الحُلول التي يجب أن تُمارِسَها لكي تهدئ مِن
نفسك، وتُقلِّل نسبة الخوف والقلق إلى أن تكبرَ في العمر، وتَتَعَدَّى
هذه المرحلة، ومِن أهمها:
• الجانب الديني:
وهو أهم جانب في الحياة
(المحافظة على أداء الصلاة في أوقاتها - المحافظة على الأذكار
اليومية - قراءة سورة الشرح - الإكثار مِن قول:
{ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي }
[طه: 25، 26].
• الجانبُ النفسي:
ويتطلَّب نَزْعَ الأفكار والقناعات السابقة التي يَتَصَوَّرها ذهنُك عن
الماضي، وعن علاقة والديك، والبدء بتكوين صورٍ وقناعاتٍ جديدة
تُرَكِّز فيها على الأشياء الإيجابية فقط وتتجاهَل السلبيات، ومحاولة
عدم الاهتمام الزائد بأيِّ شيء سوف تقوم بعمَلِه، وجَعْل الأمور تسير
كما أراد اللهُ لها عز وجل؛ مثلًا:
(عندما يكون لديك امتحانٌ لمادة صعبةٍ جدًّا في يومٍ ما، فكلُّ ما
عليك فِعْلُه هو المذاكَرة جيدًا، والاستعداد له، مع التركيز على
التغذية الجيدة، والنوم العميق، وما بعد ذلك سيَتَكَفَّل الله به عزَّ وجلَّ
عندما توكل أمرَك وتُفَوِّضه له سبحانه، مع اليقين أنه قادرٌ على كلِّ
شيء، فلماذا إذا القلقُ والخوفُ؟ وهنا ستتأكد أنه لا داعي له.

استمرَّ في ممارَسة تمارين الاسترخاء، ما دامتْ نتيجتُها تُريحك،
فهي ممتازةٌ للتقليل مِن القلق.
الحوارُ الذاتي مع النفس مهم جدًّا، فاجلسْ مع نفسك وحاوِرْها،
واطرحْ عليها بعض الأسئلة التي تشغل ذهنك؛ لماذا التفكير الزائد
في أدقِّ التفاصيل؟ ماذا سأستفيد من ذلك؟ هل توجد لديَّ القدرة
على تغيير الأقدار؟ ... إلخ، وجاوبْ عن هذه الأسئلة بكل صراحةٍ
مع نفسك، وستجد أنك استهلكتَ تفكيرَك في أشياء لا فائدة منها،
وأنت ما زلتَ في مقتبل العمر؛ إذًا المفترض الآن أن أُحَوِّل
وأُغَيِّر طريقة التفكير لما يعود عليَّ بالنفع والفائدة؛
مثل: تحديد أهدافي في الحياة، والتخطيط لحياتي المستقبلية.

كذلك من المهم جدًّا أن تُكَوِّن علاقات اجتماعية جيدة مع زملائك
والمقربين، وخاصة الأشخاص الإيجابيين والمتفائلين.

حاوِل الاختلاطَ مع مَن حولك بالتدريج إلى أن تتعوَّد على الأصوات،
ولا تضعْ في بالك أنك لا تتحمَّل، وتأكَّدْ أنك مع الوقت ومع التدرُّج
ستستطيع الدُّخول في المناسَبات الاجتماعية بكل سهولة.

مارِسْ هواياتك المحبَّبة، واكتشفْ طاقتك المدفونة التي استَنْزَفْتَها
بالقلق الزائد، واشتركْ في الأندية الطلَّابية والأنشطة الاجتماعية
والتطوُّعية.
وختامًا تمنياتي لك بالسعادة والطمأنينة والتوفيق في حياتك

رؤوس أقلام (12)


بقلم د. عبدالحكيم الأنيس

الرقابة على التراث:
أرى أنَّ متابعة ما يُنشر من كتب التراث متابعةً نقديةً مخلصةً من المُهمّات التي لا ينبغي التفريط بها،

وقديمًا قال الشيخُ ابن تيمية: "جعلوا على باعة الخضر نظارًا، ولم يجعلوا على حاملي اﻷوراق واﻷقلام رقباء).

نقله الشيخُ عبد الحيّ الكتاني في "تاريخ المكتبات اﻹسلامية" (ص 369) ط2.


وليُنْظر القول في كتب الشيخ فإني لم أجده – ولم أستقص .

دلع جسمك واعمل 7 حاجات تظبط معدتك وتنعشها


يجب الاهتمام بمعدتك بشكل خاص فهى أساس عملية الهضم كلها،
والتى يمكنك من خلالها أن تضمن لنفسك الصحة والسعادة بعيدا
عن آلام وتقرح المعدة، التى تحرم الشخص من الاستمتاع بحياته
بجانب كونه مريضا يتألم، فلا يتمكن من تناول معظم الأطعمة التى
كان يشتهيها، لذلك نقدم لك خطوات بسيطة يمكنك عن طريق اتباعها
أن تنعم بصحة جيدة لمعدتك، وذلك وفقا لما ذكره موقع
Livescience الطبى.


1- يجب أن تتناول وجبات صغيرة، بما يعادل 5 وجبات يوميا،
الثلاثة الأساسيون وبينهم وجبات صغيرة.

2- تجنب جميع المشروبات الغازية والأطعمة الدهنية والوجبات
السريعة.

3- تناول طعام غني بالفواكه والخضراوات لأنها تمنحك كل العناصر
الغذائية وتهضم بسهولة من المعدة.

4- تجنب الوجبات قبل النوم، حتى تتمكن المعدة من معالجتها.

4- ممارسة الرياضة من 30 إلى 40 دقيقة، من ثلاث إلى خمس مرات
في الأسبوع للمساعدة على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

5- تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء أو غيرها من السوائل
غير الكافيين في اليوم الواحد.

7- تناول ما لا يقل عن 25 إلى 30 جراما من الألياف يوميا.


حقيقة التوكل على الله


من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
{ أو آوي إلى ركن شديد }

حقيقة التوكل على الله =حقيقة اﻹيواء إليه..
بما فيها من معاني الدفء والتحصن والحماية والعصمة.

غذاء للروح والجسد بلا منازع


ثبت علميا أن تلاوة القرآن الكريم وترتيله والإستماع إلى آياته والإنصات
لها يعزز القوى العقلية ، وأن الترددات الكهربائية الصادرة عن أصوات
تلاوة القرآن الكريم تعد غذاء فعالا للعقل ، وثبت أن الإستماع إلى القرآن
يجعل العقل يصدر سيل من الطاقات والترددات التي تعرف علميا باسم:
"موجات العقل"، وهذه الترددات تتغير تبعا للآيات والسور المختلفة فإذا
كنت تريد حقا تزويد عقلك بالموجات الصوتية المغذية ، استمع للقرآن
الكريم وأنصت جيدا لآياته وراقب جيدا كيف تزداد قواك العقلية ،
وكيف تصبح مبدعا في تفكيرك

وثبت فعليا أن العقل الإنساني يحتاج إلى الإستماع إلى الآيات من كتاب الله
كغذاء فعال للعقل والروح معا أكثر من حاجة العقل إلى المغذيات الطبيعية
أو الأعشاب الطبية ، والفيتامينات وغيرها من منشطات العقل

والعجيب فعلا ! أن الإستماع للقرآن الكريم يزيل التشتت والضجر
والنسيان السريع بعكس الإستماع إلى شئ آخر٠

وثبت أن السر في تركيبة عقولنا يكمن في أنه بالإستماع إلى القرآن
الكريم ، تبقى خلايا مخك حية وسعيدة حتى أثناء فترات الضغط عليها

فالقرآن يهدئ النفوس المضطربة والمتوترة ، وبذلك يحمي المخ
من التوتر الذي يسبب ضمورا في خلاياه ، أو يقلل من كفاءته وحيويته
وثبت توقف الخلايا عن التناقص بعد دوام الإستماع إلى القرآن الكريم
يوميا لمدة ثلاث ساعات على الأقل وزيادة قدرات المستمع على التركيز ،
وتنشيط الذاكرة والقيام بعمليات حسابية لم يكن قادرا على القيام بها من
قبل القرآن الكريم عند الإستماع إليه أو القيام بتلاوته يجعل الإنسان
المصاب بالأرق هادئا ويحصل على قدر كاف من النوم أو الطعام
أو الإسترخاء

اللهم اجعل حياتنا معطرة بالقرآن


أثق بك ربى



في العقيدة

علمني الإسلام أن أوحد الله سبحانه في إيماني به وعبادتي له،

فهو الواحد الأحد الذي لا شريك له، وهو الخالق المالك المدبر،

والرازق والمحيي والمميت، ومنزل المطر ومنبت الشجر .

والعبادة تكون له وحده، من صلاة وصيام، وتوكل ونذر وذبح .

ويثبت له من الصفات ما أثبته الله ورسوله منها، دون تمثيل

ولا تكييف، ولا تحريف ولا تعطيل .

هو الله المعبود بحق وصدق وإخلاص، لا تتوجه العبادة إلا إليه

سبحانه .

وهذا هو المعنى العام للفظ (لا إله إلا الله) .

والركن الثاني من الشهادة هو الإيمان بنبوة محمد بن عبد الله صلى

الله عليه وسلم، المبعوث رسولاً إلى الناس جميعاً من عند الله

رب العالمين، لا يكذب، ولا يعبد، فهو عبد الله، والرسول الصادق الأمين .

والمطلوب في العقيدة والعبادة الإخلاص دون أي شائبة من الرياء .

والنفاق يعني التظاهر بالإسلام واستبطان الكفر .

وأن يعلم أن الولاء والمحبة تكون للمسلمين، ولا يحب الكافر

ولا يناصر، فالإسلام هو الاستسلام لأحكام الله، بتوحيده وطاعته،

ثم البراءة من الشرك وأهله .

وأركان الإيمان هي :

الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره

وشره .

فتؤمن بوجود الملائكة، وما ذكر من صفاتهم، والمهمات الموكلة بهم .

وبالكتب التي أنزلها الله على أنبيائه، كالتوراة والإنجيل والزبور

وصحف إبراهيم، وتصديق ما فيها جميعاً، يعني جميع ما جاء في القرآن الكريم،

وما علم أنه لم يبدل من الكتب السابقة، فقد غيرت وبدلت من

بعد بأيدي محرفين منحرفين، وبقي القرآن صحيحاً كما أنزل، حيث تكفل الله

بحفظه دون الكتب السابقة .

والرسل هم الأنبياء الذين أوحى الله إليهم، فيؤمن بأن رسالاتهم حق،

مثل نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد وغيرهم، صلى الله

وسلم عليهم جميعاً .

والإيمان باليوم الآخر هو التصديق بأن الله يبعث الناس جميعاً

من قبورهم بعد موتهم، ثم يحاسبون ويجازون على أعمالهم،

فإما إلى الجنة، أو إلى النار، مع خلود دائم لا موت بعده .

والإيمان بالقدر هو التصديق بأن الله يعلم كل شيء جملةً وتفصيلاً،

وأن كل ذلك مكتوب في اللوح المحفوظ، وأن ليس من كائن

إلا بمشيئته سبحانه .

ويبتعد المسلم عن البدع والضلالات التي ليست من الدين .

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى

رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ

وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً }


[النساء: 136] .

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 50 )


اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ الأَبْرَارِ الَّذِينَ قُلْتَ فِيهِمْ

{ كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18) وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19)

كِتَابٌ مَرْقُومٌ (20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ (21)

إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ (23)

تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24)

يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25)

خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسْ الْمُتَنَافِسُونَ (26)

وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (27) عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28) }

سورة المطففين

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ الَّذِينَ قُلْتَ عَنْهُمْ :

{ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8) لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10)

لا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً (11) فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12)

فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14)

وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16) }

سورة الغاشية

فضل قراءة سورة الكهف

هدف السورة : العصمة من الفتن
سورة الكهف هي من السورة المكية
وهي إحدى أربع سور بدأت بـ ( الحمد لله ) ؟
و الأخرى ( الأنعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر )

و قد وردت كثاني آية في سورة خامسة و هي الفاتحة
أو كما تُسمى فاتحة الكتاب حيث تبدأ بـ
بسم الله الرحمن الرحيم

وهذه السورة ذكرت أربع قصص قرآنية هي
( أهل الكهف ، صاحب الجنتين ، .
موسى عليه السلام والخضر وذو القرنين )


ولهذه السورة فضل كما قال النبي صلى الله عليه و سلم

عن أبي الدرداء رضى الله تعالى عنه أنه قال :
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف
عُصم من الدجال وفي رواية ـ من آخر سورة الكهف ـ )

[ رواه مسلم]

و قال صلى الله عليه و سلم

( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة
أضاء له من النور ما بين الجمعتين )

[ صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 ]

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف
عُصم من " فتنة " الدَّجال )

[ صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 582 ]

و قال صلى الله عليه وسلم :

( من قرأ سورة الكهف كانت له نورا يوم القيامة ،
من مقامه إلى مكة ،
و من قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ،
و من توضأ فقال : سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلاأنت ،
أستغفرك و أتوب إليك ، كتب في رق ،
ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة )

الراوي: أبو سعيد الخدري رضى الله تعالى عنه
المصدر : الترغيب و الترهيب
[ و صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2651 ]

( اللهم إنى أعوذ بك من فتنة المحيا و فتنة الممات و شر فتنة المسيح الدجال )
وقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد
وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة:
فتنة الدين ( قصة أهل الكهف )
فتنة المال ( صاحب الجنتين)
فتنة العلم (موسى عليه السلام والخضر)
وفتنة السلطة ( ذو القرنين)

وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها
هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن و العياذ بالله
ولذا جاءت الآية الكريمة
قول الله تعالى :

{ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا
إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ
أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ
بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا }

آية 50
ولهذا قال الرسول صلى الله عليه و سلم أنه من قرأها
عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال
لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها.
وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن
ثم يأتي بعده تعقيب بالعصمة من الفتن :
ختام السورة: العصمة من الفتن:
آخر آية من سورة الكهف تركّز على
العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الآخرة

{ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ
فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا
وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا }

آية 110

المنطقة المسئولة عن الكذب


كيف تتعاملين مع تشاجر أطفالك؟ (6)




الحل المحتمل: الطريقة الأولى:

يمكن أن تتجاهل الأم مطالبتهما بالعدل، وتؤدي الأمر بالطريقة التي

تراها مناسبة.

الطريقة الثانية:

أن تبذل جهدها في تحري العدل والمساواة، وتفهم الطفل أن الحياة

ليست دائماً عادلة، وأن الأشياء لا تكون متساوية دوماً.

الطريقة الثالثة:

أن تصر الأم على التدقيق الشديد في العدل، وبصورة فيها سخرية

منهما وبيان لسخافتهما في التنطع في مسألة العدل، فإذا أتى بقطعة

حلوى مثلاً، فإنها تقيسها لهم بالمسطرة، أو تزنها بالميزان، مع

المبالغة في ذلك، ومعظم الأطفال إذا رأوا ذلك، يكتشفون فوراً

موضع السخرية، ويتلقنون الدرس، ويعرفون أن العدل المطلق أمر صعب.

الطريقة الرابعة:

أن تطلب الأم من أحد الطفلين أن يقسم الشيء المختلف عليه، ثم تطلب

من الآخر أن يختار، وهذه أيضاً طريقة ناجحة، لكن من أفضل طرائق

التعامل مع هذه المشكلات -كما نفهم مما تقدم من الكلام- أن نقوم

بنقل المسؤولية إلى الأطفال، أو نجعل الكرة في ملعبهم كما يقولون،

فالمربي إما أن يتبع أسلوب المسؤولية الفردية، أو يتبع طريقة تحميل

الطفل نفي المسؤولية، فإذا سلكنا أسلوب المسؤولية الفردية حينما

يقوم المربي بإسناد حل المشكلة إلى الابن فيسلك أحد الاتجاهين

: الاتجاه الأول:

يخشى المربي أن تؤثر هذه المشكلات على حياة ابنه، فيتدخل في

حمايته فيحرمه التدريب على الأساليب الملائمة لحلها ومواجهتها.

هذا الاتجاه -أن الأب هو الذي يحل المشكلة- تكمن سلبياته في أنه

يجعل الابن يعتمد على والديه دون أن يتحمل المسؤولية بنفسه،

في سبيل إيجاد حلول مناسبة، كما أنه يحرم من تحمل المسؤولية

والصعوبات التي تواجهه؛ لأنه تعود أن تصله الحلول جاهزة دون

معاناة، ويحرم من النجاح والخبرة في التجارب الواقعية.

الاتجاه الثاني:

أن يحرص الوالدان على تحميله المسئولية ويراقبانه من بعيد.

مثال: حينما يقصر هذا الابن في التعامل مع إخوانه في المنزل،

ويتعدى عليهم بالشتم أو الخشونة والضرب نستعمل مهارات التواصل،

أولاً: بالتعبير عن المشاعر، ثم بنقل المسؤولية، ثم بزرع الثقة.

فنعبر عن المشاعر بأن تقول له: لقد قلت مراراً: إن علاقتك بإخوانك

سلبية، ودائماً نحثك على معاملتهم جيداً لكنك تضربهم.

فأنت هنا عبرت عن مشاعرك، ثم تنقل إليه المسؤولية فتقول:

سأعتبر أن هذا من مسؤولياتك.

وانظر في هذه اللحظة.

ثم تقوم بزرع الثقة وتقول له: عندي قناعة أن لديك قدرة على التعامل

مع إخوتك باحترام، ومعرفة السلوك الصحيح في هذا الأمر.

أساليب الوقاية من تشاجر الأشقاء وتنافسهم

خير وقت للتدخل في خصام الأطفال هو قبل وقوع الخصام، فعلى الأم

أن تكتشف الحدود العادية لقدرتهم في بقاء بعضهم مع بعض في سلام،

ثم تحاول أن تفصل بينهم، وتبعدهم عن بعضهم قبل أن يصلوا إلى

هذه الحدود، ولو أن الأب كان معهم في هذا، وتخصص لهم -أيضاً- الأم

أعمالاً منفردة ينشغل بها كل على حدة، بل ربما يصل الأمر أحياناً

إلى أن يكون أحدهم خارج المنزل، أو عند أحد الأقارب، أو ربما يصل

الأمر أحياناً إلى الفصل بينهم في مواعيد الطعام، كنوع من التحكم

في زمان ومكان الاجتماع، بأن نخصص لكل واحد منهما مكاناً خاصاً

به لا يسمح للآخرين بغزوه.

إذاً هناك قاعدتان متداخلتان:

الأول هو التفريق بين الأطفال بقدر الإمكان.

الثاني:

استحضار أن الخصام أمر فطري، وأننا ننتظر بصبر إلى أن

يكبروا ويتجاوزوا هذه المرحلة؛ لأن الإخوة يزيد تساهمهم كلما

كبروا في السن.

تقول أم: كنت فيما مضى أحاول إيقاف الشجار، ولكني أقلعت الآن

عن هذه المحاولات، إن إيقاف خصامهما يشبه إيقاف تنافسهما،

ومع ذلك فإني أعتقد أن الزمان كفيل بتخفيف خصامهما والتوفيق

بينهما، إنهما الآن وقد بلغ أكبرهما العاشرة يتخاصمان بالكلام أكثر

من خصامهما بالأيدي، وإني أنتظر اليوم الذي سيكفان فيه عن

الخصام نهائياً.

إذاً الخصام يخف مع التقدم في العمر ويتغير نوعه.

والأساليب التالية يمكن أن تساعد في الوقاية من بعض أشكال

التنافس بين الإخوة:

- اجعلي كل طفل يشعر بأنه محبوب وذو قيمة بذاته.

- عاملي جميع الأطفال بعدالة، وتجنبي الانسجام والتفضيل الواضح

لبعض أطفالك على بعضهم الآخر.

- يجب إشباع الحاجات النفسية للأبناء، كالحب والأمن والطمأنينة

والتقدير والمركز والثقة في النفس، مع معاملة الإخوة جميعاً على

أنهم متساوون بأسلوب عادل يتسم بالحزم المشبع بالمحبة،

والعطف والدفء والمرونة.

- هيئي الأطفال لاستقبال المولود الجديد، وذلك عن طريق إخبارهم

في وقت مبكر عن توقع ولادة أخ جديد لهم.

- راعي الفروق الفردية في جميع مجالات التعامل مع الأطفال.

- اجعلي لكل طفل وقتاً خاصاً تقضيه معه بحيث يكون مركز انتباهك.

- زودي الطفل بأكبر قدر من الخصوصية.

- علمي الطفل احترام الملكية الخاصة في وقت مبكر.

- اعملي على ترتيب نشاطات جماعية متكررة في الأسرة ذات

طبيعة مرحة، مثل النزهات والحفلات والألعاب.

- ضعي نظاماً واضحاً، بحيث تحدد المسؤوليات وتوزع الأعمال

البيتية بوضوح، من يفعل كذا، ومتى، ووزعي المسؤوليات

بطريقة لا يصطدم الأطفال معها ببعضهم، واعملي على توزيع

المهمات بحيث لا يأخذ أحد الأطفال الأعمال الجيدة باستمرار

ويأخذ غيره الأعمال القذرة مثلاً دائماً.




التفاؤل والإيجابية


الخميس، 15 فبراير 2018

تأثير الاكتئاب على التفكير


السؤال
♦ الملخص:
شاب يعاني من اكتئابٍ شديد، ويُفضِّل العُزلة، ولا يحب الاختلاط بالناس،
ولا يستطيع تكوين علاقات اجتماعية.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شابٌّ في العشرينيَّات مِن عمري، أُعاني مِن حالة اكتئابٍ شديد؛
فأشعُر دائمًا بثِقَلٍ في صدري، وكأن غمامة سوداء تلفني، ثم فجأة
أشعُر ببريقٍ مِن الفرَح في صدري يأتي لحظة وسَرعان ما يَختفي!
لا أستمتع بأيِّ شيء، وأُفضِّل العُزلة على الرغم مِن أني متكلِّم ولي حُضور.

غالبًا أشعر بالحزن، ويظهر ذلك واضحًا لكل مَن حولي، ومن ثَم لا أستطيع
تكوين علاقات اجتماعية، وأصدقائي لا يتجاوز عددُهم أصابعَ اليد الواحدة،
وعلاقتي ببعضهم ليستْ قوية.

إذا رأيتُ صورة قديمة لي أبكي، ولا أدري لِمَ أبكي؟! فكأن جيشًا من
الأفكار يَقتحم رأسي، فيُفقدني التركيزَ، ويَجعلني كثيرَ النِّسيان، فلا أكاد
أحفَظ شيئًا، حتى الأمور التي لا تُنسى نسيتُها، وهذا الأمر يُؤرقني
جدًّا في دراستي وعملي.

كثيرًا ما أفكِّر في مواقفَ وأتخيَّلُها وأتفاعل معها، مع أنها ليس لها
وجودٌ في الحقيقة.
أسمع أشخاصًا أعرِفهم يتكلمون معي وأرد عليهم، وكنتُ أظن أنني
أتكلَّم داخليًّا، ثم اكتشفتُ بعد وقتٍ أنني أتكلَّم فعلًا وأردُّ بصوت مرتفع،
وأتفاعل كليَّةً، وأغضب وأفرَح، وكأني في الموقف فعلًا، على الرغم
من أني أكون جالسًا وحدي، ودائمًا أشعُر بالجُبن والانتِقاص للذات،
مع أني أَملِك أشياءَ تُميِّزني عن أقراني.

لديَّ صديق أُفكِّر فيه طوال اليوم، ووصل تفكيري فيه إلى درجة
لا تُتَوقَّع، ويُصيبني الحزن والكآبة إذا ابتعد عني أو غاب، ولا أعلم
لماذا أتصرَّف هكذا؟ أشعر بشهوة تجاه الرجال أكثر مِن النساء منذ أن بلغتُ،
وأنا لستُ مثليًّا، لكني حزينٌ على نفسي، فلا أعلَم لماذا أنا هكذا!
سئِمتُ مِن حالتي التي تنأَى بي عن كلِّ ما أُحب، ولا أدري لماذا؟
الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الابن الكريم، حفِظك الله من كلِّ سوء، نرحِّب بك في شبكة الألوكة،
ونسأل الله العلي القدير أن نكون باب نفعٍ وشفاءٍ لما في صدرك مِن
ضيق، ونحمَد الله إليك ونُثني على ابتعادك عما حرَّم الله، وفي ذلك
شاهدٌ على التقوى وصلاح السريرة.

المشكلة التي تعاني منها:
الاكتئاب الذهاني Psychotic depression :
الذي يتميَّز عن سائر أنواع الاكتئاب بالهلوسات وبعض الخيالات الذهانية.

وصف وتحليل الحالة النفسية العامة:
من الطبيعي أن يؤثر الاكتئابُ الحادُّ على أساليب وأنماط التفكير بصورة عامة،
وتظهر حالة الاكتئاب على شكل انفعالات عاطفية واضطراب نفسي،
وقصورٍ في الاتزان الانفعالي، إضافة إلى الفراغ العاطفي، نتيجة نقص
العلاقات الاجتماعية، والكف عن التواصل مع الجماعات الإنسانية؛
حيث إنَّ التواصل الاجتماعي الفاعل السوي يُعدُّ من الأسس الرئيسة في
بناء وتشكيل النمط السويِّ للشخصية، وصَقْلِ الصحة النفسية العامة.

ويُعدُّ الميلُ العاطفيُّ والجنسيُّ نحو جنس الذكور نوعًا من أنواع
الاضطرابات الانفعالية المرتبطة بالفراغ العاطفي، ونقص العلاقات الاجتماعية،
وضَعف القدرة على الانسجام مع الآخرين؛ إذ أصبحتَ
شديد التعلُّق بالصديق المقرَّب إليك الذي اعتبرتَه الْمَعْبَر الوحيد للتعبير
من خلاله عن سائر الانفعالات العاطفية المكبوتة،
بما فيها الانفعال العاطفي والشهوة الجنسيَّة.

أعراض الاكتئاب المتمثِّلة في الحالة التي تُعاني منها:
• الخيالات والهلوسات الذهانية.
• ضَعف القدرة على التركيز.
• الشعور المتواصل بالحزن.
• التفكير السلبي كالتعلُّق المرضي ببعض الشخصيات.
• القلق والحساسية المفرطة وانتقاص الذات.
• اضطرابات جنسية حسب المرحلة العمرية.

أسباب حالة الاكتئاب:
• أسباب متعلقة بالوراثة؛ كأن يكون سبَق لأحد أفراد العائلة مِن
المقربين الإصابة بذات الاضطراب.
• أسباب بيولوجية ناجمة عن خلَل في إفراز النواقل العصبية الكيميائية.
• أسباب بيئية؛ كالأساليب التربوية التي تولِّد ضَعف الثقة بالنفس،
وانعدام القدرة على المقاومة، وبعض الظروف البيئية القاسية؛
كالفقد، أو موت شخص عزيز، أو متابعة الأحداث القاهرة.

أهم وسائل العلاج:
• متابَعة الطبيب المختص، فلا بد من العودة للطبيب لتشخيص
حقيقة الاكتئاب ونوع الاضطراب، ومِن ثَمَّ وصف العلاج المناسب،
فالعلاج قائمٌ على التشخيص المباشر الدقيق.

أساليب العلاج:
• العلاج عن طريق العقاقير الطبية التي يتم وصفها مِن قِبَل الطبيب المختص.
• العلاج النفسي من خلال العلاج السلوكي المعرفي.
• العلاج بالصدمة الكهربائية والتحفيز الدماغي.

وأخيرًا نَنصحك بما يلي للمساعدة:
• كن واثقًا دائمًا أن الاكتئاب هو داء له دواء كسائر أنواع الأمراض،
وأن قهره يحتاج منك إلى القوة والإرادة، وتذكَّر حديث أبي الزبير
عن جابر بن عبدالله، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
( لكل داءٍ دواء، فإن أُصيبَ دواءُ الداءِ برَأَ بإذن الله ).
• خُذْ قرارك بالتداوي، وتَحلَّ بالصبر في مجاهدة نفسك، والخروج مع
الأهل والأقارب والأشخاص الأسوياء، وابتعِد عن التعلُّق بالأنماط
الحياتية الشاذة بأشكالها كافةً، واستعِنْ بالله والصبر والذكر، وحُسنِ
الظن بالله، واشغَل فراغك العاطفي والروحي بالتوجه إلى العبادة.

• احرِص على أن يكون في يومك أنشطة ترفيهية ورياضية، تَأخذك
بعيدًا عن العُزلة، وتساعدك في تكوين علاقات صداقة صالحة؛
لتكون عونًا لك في العلاج؛ فالجماعات الصالحة من أدوات العلاج.

• لا بد مِن الوصول إلى طريقة لإسعاد نفسك، والتخلُّص من الأحزان؛
كأن تتوجَّه لإنجازات تُشعرك بالفخر، وتزيد من الدافعية والرغبة
في مواجهة أعراض الاكتئاب.
• عليك اختيارَ نمط غذائي فاعل، لمقاومة أعراض الاكتئاب، وتحسين
إفراز الناقلات العصبية؛ مثل: الشوكولاتة الداكنة واللحوم، خاصة
الغنية بأوميجا 3 كالأسماك.

نسأل الله السداد والتوفيق