السبت، 27 سبتمبر 2025

هكذا كان نبينا


هكذا كان نبينا



*كان يجيب دعوتهم دعوة الحر والعبد والغني والفقير

ويعود المرضى في أقصى المدينةويقبل عذر المعتذر*.

عن أنس رضي الله عنه قال

( كان صلى الله عليه وسلم يدعى إلى خبز الشعير والإهالة السنخة فيجيب )

- رواه الترمذي .

*الإهالة السنخة* :

*أي الدهن الجامد المتغير الريح من طوال المكث*.

وقال صلى الله عليه وسلم

*(*لو أُهدي إليَّ كراعٌ لقبلتُ ولو دُعيت عليه لأجبت*)

رواه الترمذي .

محمد صلى الله عليه وسلم*_

*كان يقضي حوائج الناس* :

عن ابن أبي أوفى

*(*أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يأنف

ولا يستكبر أن يمشي مع الأرملةوالمسكين والعبد حتى يقضي له حاجته*)

رواه النسائي والحاكم.

محمد صلى الله عليه وسلم*_

يأتيه الصغير، فيأخذ بيده يريد أن يحدثه في أمر، فيذهب معه حيث شاء.

محمد صلى الله عليه وسلم*_

*وقاره عجب ، لا يضحك إلا تبسما ، ولا يتكلم إلا عند الحاجة ، بكلام يعد

يحوي جوامع الكلم ، حسن السمت*.

محمد صلى الله عليه وسلم*_

*لا يحب النميمة ويقول لأصحابه* :

( لا يبلغني أحد عن أحد شيئا ، إني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر )

محمد صلى الله عليه وسلم*_

*كان أحسن الناس خلقا* ،

قال أنس :

( خدمت رسول الله عشر سنين ، والله ما قال لي:

أف قط ولا لشيء فعلته : لمفعلت كذا ؟، وهلا فعلت كذا؟ )

مسلم

محمد صلى الله عليه وسلم*_

*لا يقابل أحدا بشيء يكرهه ، وإنما يقول*:

*(*ما بال أقوام* )

 

بركات ونعم

 بركات ونعم

من أقوال أ. وجدان العلي

طوبى للذي ما زال مرابطًا على فردوس الكرم في صباحه ومسائه،

يتلو الأذكار، ويترقَّى في معارج الحفظ والبركة والرحمة، ويتلقى نفحاتِ

النور والعرفان التي غفل عنها كثيرٌ من الناس، وفيها من البركات والنعم

ما لا يدور ببال ولا يخطر بخيال.

أثر جميل قبل الرحيل

 أثر جميل قبل الرحيل


أثر جميل قبل الرحيل:

‏"إن استطعت ألّا تدخل قبرك إلا والقرآن في قلبك فافعل!

‏مَباهِج القرآن ولذائذه لاتنقطع، أدْرِك هذا النّعيم قبل أن ينقطع سَفَرُك عن هذه الحياة الدنيَا أو أن يُرْفَع.

> قال ابن عباس -رضى الله عنه-:

"‏كفل الله لمن قرأ القرآن واتبع مافيه أن لا يضل في ‏الدنيا ولا يشقى في الآخرة".

‏«صاحب القُـرآن تجده دائمًا سامٍ بآماله

‏ومن بركَــات القُـرآن الجليّة عليه أنه لا

‏يَشكو من الفَراغ ولا يبحثُ في التَوافِـه

‏عن شي يقضي فيه وقته ويُسليه لأنَّـــــهُ

‏مُنشغِل بمَـا هو أجَـلُّ وأعظَم ولأنَّـــــه

‏في شَأنْ والنَّـاسُ في شَأنٍ آخَـر».

القرآن يصنع منك شخصية مختلفة!

مختلفة تماما.

‏يستحيل أن تعطي القرآن وقتك وجهدك ولا تجد له أثراً ‏يستحيل أن تبقى عاداتك السيئة كما هي!

‏يستحيل أن لا تجد بركة القرآن على نفسك وخُلقك

‏حتى في الابتلاءات تجد أنّ التسليم والرضا دأبك وعادتك والطمأنينة تنزل على قلبك كأنك لم يُصِبْك شيء قطّ!

الجمعة، 26 سبتمبر 2025

الهمّة

الهمّة


الهمّة قسمان: وهبية، وكسبية: فالوهبيّة هي ما وهبه الله تعالى للعبد من علو الهمّة أو سفولها،

ويمكن أن تنمى وتُرعى أو تهمل وتترك، فإن نماها صاحبها وعلا بها صارت كسبية،

أي أن صاحب الهمّة كسب درجات عالية لهمته، وزاد من أصل مقدارها الذي وهبه الله تعالى إياه،

وإن تركها وأهملها ولم يلتفت إليها خَبَتْ وتضاءلت والهمّة في هذا تشترك مع باقي الصفات العقلية والخلقية

كالذكاء وقوة الذاكرة وحسن الخلق وغير ذلك مما هو معلوم بَدَهِيّ.
 

حكمه بين عباده

حكمه بين عباده، الذين جمعهم في خلقه ورزقه وتدبيره


لما ذكر تعالى حكمه بين عباده،

الذين جمعهم في خلقه ورزقه وتدبيره، واجتماعهم في الدنيا، واجتماعهم في موقف القيامة،

فرقهم تعالى عند جزائهم، كما افترقوا في الدنيا بالإيمان والكفر، والتقوى والفجور،

فقال: { وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ } أي: سوقا عنيفا، يضربون بالسياط الموجعة،

من الزبانية الغلاظ الشداد، إلى شر محبس وأفظع موضع، وهي جهنم التي قد جمعت كل عذاب،

وحضرها كل شقاء، وزال عنها كل سرور، كما قال تعالى: { يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا }

أي: يدفعون إليها دفعا، وذلك لامتناعهم من دخولها.

ويساقون إليها { زُمَرًا } أي: فرقا متفرقة، كل زمرة مع الزمرة التي تناسب عملها،

وتشاكل سعيها، يلعن بعضهم بعضا، ويبرأ بعضهم من بعض. { حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا }

أي: وصلوا إلى ساحتها { فُتِحَتْ } لهم أي: لأجلهم { أَبْوَابُهَا } لقدومهم وقِرًى لنزولهم.

{ وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا } مهنئين لهم بالشقاء الأبدي، والعذاب السرمدي، وموبخين لهم على الأعمال

التي أوصلتهم إلى هذا المحل الفظيع: { أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ } أي: من جنسكم تعرفونهم

وتعرفون صدقهم، وتتمكنون من التلقي عنهم؟. { يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ }

التي أرسلهم اللّه بها، الدالة على الحق اليقين بأوضح البراهين

{ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا } أي: وهذا يوجب عليكم اتباعهم والحذر من عذاب هذا اليوم

، باستعمال تقواه، وقد كانت حالكم بخلاف هذه الحال؟

{ قَالُوا } مقرين بذنبهم، وأن حجة اللّه قامت عليهم: { بَلَى } قد جاءتنا رسل ربنا بآياته وبيناته،

وبينوا لنا غاية التبيين، وحذرونا من هذا اليوم. { وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ }

أي: بسبب كفرهم وجبت عليهم كلمة العذاب، التي هي لكل من كفر بآيات اللّه،

وجحد ما جاءت به المرسلون، فاعترفوا بذنبهم وقيام الحجة عليهم .
 

أثر جميل قبل الرحيل

أثر جميل قبل الرحيل


أثر جميل قبل الرحيل:

‏"إن استطعت ألّا تدخل قبرك إلا والقرآن في قلبك فافعل!

‏مَباهِج القرآن ولذائذه لاتنقطع، أدْرِك هذا النّعيم قبل أن ينقطع سَفَرُك عن هذه الحياة الدنيَا أو أن يُرْفَع.

> قال ابن عباس -رضى الله عنه-:

"‏كفل الله لمن قرأ القرآن واتبع مافيه أن لا يضل في ‏الدنيا ولا يشقى في الآخرة".

‏«صاحب القُـرآن تجده دائمًا سامٍ بآماله

‏ومن بركَــات القُـرآن الجليّة عليه أنه لا

‏يَشكو من الفَراغ ولا يبحثُ في التَوافِـه

‏عن شي يقضي فيه وقته ويُسليه لأنَّـــــهُ

‏مُنشغِل بمَـا هو أجَـلُّ وأعظَم ولأنَّـــــه

‏في شَأنْ والنَّـاسُ في شَأنٍ آخَـر».

القرآن يصنع منك شخصية مختلفة!

مختلفة تماما.

‏يستحيل أن تعطي القرآن وقتك وجهدك ولا تجد له أثراً ‏يستحيل أن تبقى عاداتك السيئة كما هي!

‏يستحيل أن لا تجد بركة القرآن على نفسك وخُلقك

‏حتى في الابتلاءات تجد أنّ التسليم والرضا دأبك وعادتك والطمأنينة تنزل على قلبك كأنك لم يُصِبْك شيء قطّ!
 

الخميس، 25 سبتمبر 2025

علاجات منزلية فعالة للفواق

اشرب مياه باردة ببطء.. علاجات منزلية فعالة للفواق


الفواق ـ أو الزغطة بالتعبير الشائع ـ هو انقباضات مفاجئة لا إرادية في الحجاب الحاجز،
قد تكون مزعجة، وغالبًا ما تظهر دون سابق إنذار، ورغم أنها عادة ما تكون غير ضارة وقصيرة الأمد،
إلا أن الفواق المتكرر قد يعيق تناول الطعام والكلام والنوم، وفقًا لموقع "تايمز أوف انديا".

ولعل بعض الأطعمة والمشروبات وعادات نمط الحياة، مثل الإفراط في تناول الطعام، أو تناول المشروبات
الغازية، أو تناول الطعام بسرعة كبيرة، قد تُسبب هذه التشنجات، ولكن لحسن الحظ، يمكن للعلاجات
المنزلية البسيطة والممارسات الواعية أن تساعد في إيقاف الفواق بشكل طبيعي، بداية من استخدام
زبدة الفول السوداني، أو العسل، أو الليمون، وصولًا إلى تعديل أنماط التنفس، لذلك فإن فهم الأسباب والمحفزات
يُمكنك من الوقاية من الفواق وإدارته بفعالية، مما يُحافظ على استمرارية حياتك اليومية.

ما هي أسباب الفواق وكيف يحدث؟

يحدث الفواق عندما ينقبض الحجاب الحاجز، العضلة الواقعة أسفل الرئتين، لا إراديًا،
مما يدفع الهواء إلى الحلق ويصدر صوت مميز، وتوضح دراسة نُشرت في مجلة StatPearls الفسيولوجيا المرضية للفواق،
مع التركيز على تورط العصب المبهم والعصب الحجابي، اللذان يتحكمان بالحجاب الحاجز،
ويمكن أن يؤدي أي اضطراب أو تهيج على طول هذا المسار العصبي إلى حدوث الفواق،
وفي حين أن الفواق العرضي أمر طبيعي، إلا أنه قد يحدث نتيجة عوامل محددة.. على النحو التالى:

تناول الأطعمة الحارة والحمضية: يمكن أن تؤدي إلى تهيج المريء وتحفيز الأعصاب التي تتحكم في الحجاب الحاجز.

تناول المشروبات الغازية: يمكن أن تؤدي الغازات الزائدة إلى توسع المعدة، مما يضع ضغطًا على الحجاب الحاجز.

الإفراط في تناول الطعام: المعدة الممتلئة تضغط على الحجاب الحاجز، مما يسبب التشنجات.

تناول الطعام بسرعة أو التحدث أثناء الأكل: ابتلاع الهواء يمكن أن يؤدي إلى الفواق.

المشروبات الساخنة جدًا أو الباردة جدًا: يمكن أن تسبب تهيجًا للمريء.

مضغ اللبان بشكل متكرر: إن ابتلاع الهواء الزائد من مضغ اللبان يمكن أن يساهم في حدوث الفواق.

تسلط هذه المحفزات الضوء على أن نمط الحياة وعادات الأكل تلعب دورًا حاسمًا في منع الفواق.

أطعمة ومشروبات تساعد في إيقاف الفواق
يمكن لبعض الأطعمة والمشروبات أن تساعد في إيقاف الفواق عن طريق تحفيز الأعصاب أو تغيير أنماط التنفس،
جرب العلاجات التالية لتخفيف سريع:

زبدة الفول السوداني
يتطلب بلع ملعقة من زبدة الفول السوداني سلسلة من حركات البلع المنسقة، مما قد يُعطل مؤقتًا منعكس الفواق
، حيث يُجبرك قوامها اللزج على التركيز على البلع، مُغيرًا نمط تنفسك، ومُعطيًا الحجاب الحاجز فرصة لإعادة ضبط نفسه.

مسحوق الشوكولاتة
يمكن للطعم القوي والمميز لمسحوق الشوكولاتة أن يُحفز مسارات عصبية متعددة في الفم والحلق،
وقد يتداخل هذا التشتيت الحسي مع إشارة الفواق المرسلة من الحجاب الحاجز إلى الدماغ، مما قد يُوقف التشنجات.

تناول السكر
ملعقة صغيرة من السكر المحبب قد تُساعد، لأن قوامه الخشن وحلاوته القوية تُعطيان مُدخلات حسية مفاجئة،
وهذا يُمكن أن يُعطل المسارات العصبية المُرتبطة بردة فعل الفواق، مُشتتًا انتباه الدماغ ومُوقفًا لانقباضات الحجاب الحاجز اللاإرادية.

العسل
العسل كثيف ولزج، ويتطلب بلعًا مدروسًا، مما يُنشط عضلات الحلق والحجاب الحاجز، كما يُحفز طعمه الحلو
مستقبلات التذوق والأعصاب التي قد تتجاوز إشارة الفواق، مما يُساعد على تهدئة الحجاب الحاجز.

الليمون
يُحفز طعم الليمون اللاذع والحامض النهايات العصبية الحسية في الفم والحلق، وخاصةً العصب المبهم،
وهذا التحفيز المفاجئ قادر على إيقاف تشنجات الحجاب الحاجز المتكررة، مما يُوقف دورة الفواق بفعالية.

الخل
للخل طعم حامضي قوي يُنشط النهايات العصبية في تجويف الفم والمريء، ويُمكن لهذه المُدخلات
الحسية القوية أن تُعيد ضبط الحجاب الحاجز عن طريق تشتيت انتباه الجهاز العصبي عن الانقباضات اللاإرادية المُسببة للفواق.

الماء المثلج
شرب الماء المثلج يُحفز العصب المبهم وأعصاب الحلق، مما يُساعد على استرخاء الحجاب الحاجز،
كما يُسبب انخفاض درجة الحرارة المفاجئ تغييرًا طفيفًا في إيقاع التنفس، مُقاطعًا منعكس الفواق ومُهدئًا للتشنجات.

تعتبر هذه الأطعمة سهلة التجربة في المنزل ويمكنها في كثير من الأحيان توفير راحة فورية دون تدخل طبي.

علاجات منزلية أخرى لتخفيف الفواق
بالإضافة إلى الأطعمة، هناك طرق عملية قد تساعد في إيقاف الفواق عن طريق تغيير تنفسك
أو نشاط الحجاب الحاجز.. على النحو التالى:

الغرغرة بالماء: يمكن لعملية الغرغرة أن تقاطع رد فعل الفواق عن طريق تغيير الإشارات العصبية.

حبس أنفاسك: قد يؤدي ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم إلى استرخاء الحجاب الحاجز.

التنفس في كيس ورقي: يشبه هذا الأمر حبس أنفاسك، فهو يرفع مستويات ثاني أكسيد الكربون، مما قد يوقف التشنجات.

شرب الماء البارد ببطء: شرب الماء البارد على دفعات صغيرة ومحكومة يمكن أن يعيد ضبط تقلصات الحجاب الحاجز.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من نجاح هذه التقنيات لدى الكثيرين، إلا أن فعاليتها غالبًا ما تكون غير مؤكدة،
والأبحاث العلمية التي تؤكد هذه الطرق محدودة، لكنها تبقى آمنة وجديرة بالتجربة.

كيفية منع الفواق من خلال نمط الحياة والنظام الغذائي

غالبًا ما يكون منع الفواق أكثر فعالية من علاجه بعد ظهوره.. لذلك فكّر في الاستراتيجيات التالية:

تناول الطعام ببطء وبوعي: يمنع من ابتلاع الهواء أو الإفراط في تناول الطعام.

الحد من تناول الأطعمة الحارة أو الحمضية أو الغازية: يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة إلى تهيج الحجاب الحاجز.

حافظ على جدول وجبات متوازن: تجنب الإفراط المفاجئ في تناول الطعام أو أوقات الوجبات غير المنتظمة.

حافظ على رطوبة جسمك: يمكن أن يساعد الترطيب المناسب على تقليل تهيج المريء.

من خلال دمج هذه العادات، يمكنك تقليل احتمالية الإصابة بالفواق والحفاظ على راحة الجهاز الهضمي
بشكل عام، ورغم أن معظم حالات الفواق غير ضارة ومؤقتة، لكن الحالات المستمرة أو الشديدة
قد تتطلب رعاية طبية خاصة إذا استمر لأكثر من 48 ساعة، فقد يشير إلى مشكلات صحية كامنة
مثل ارتجاع المريء، أو تهيج الأعصاب، أو اختلالات التمثيل الغذائي، مما يتطلب تقييمًا فوريًا.
 

علامات صعوبات التعلم عند طفلك وإزاي تتغلبي عليها

علامات صعوبات التعلم عند طفلك وإزاي تتغلبي عليها


تمثل صعوبات التعلم تحديًا حقيقيًا يواجه العديد من الأطفال، تظهر هذه المشكلة بشكل أوضح مع بدء الدراسة،

وزيادة الضغوط الدراسية على الطفل، فهي ليست مرتبطة بمستوى الذكاء وإنما ترتبط بآليات معالجة الدماغ للمعلومات،

قد يواجه الطفل مشقة في القراءة أو الكتابة أو الحساب أو حتى في التذكر والتركيز،

رغم أنه يتمتع بقدرات معرفية طبيعية أو أعلى من أقرانه، هذه الفجوة بين الإمكانات الفعلية

والإنجاز الأكاديمي المتوقع تؤدي غالبًا إلى الإحباط وفقدان الثقة بالنفس.

وفقا لتقرير نشر في موقع Verywell Mind، فإن صعوبات التعلم تُصنّف كاضطرابات نمائية عصبية

تستمر مدى الحياة. وهي تشمل أنواعًا متعددة مثل عسر القراءة، عسر الكتابة، عسر الحساب،

واضطرابات المعالجة السمعية والبصرية. ويشير التقرير أيضًا إلى أن نسبة الإصابة بها تتراوح بين 8% إلى 10% من الأطفال،

ما يجعلها مشكلة شائعة تتطلب اهتمامًا خاصًا.

صعوبات التعلم بداية رحلة تحتاج إلى تفهم وصبر. عندما يحصل الطفل على الدعم المناسب،

يمكنه أن يحقق نجاحًا باهرًا في مجالات متعددة، ويثبت أن الذكاء لا يُقاس بدرجات الامتحانات فقط.

أنواع صعوبات التعلم

هناك عدة أنماط رئيسية لهذه الصعوبات:


عسر القراءة: صعوبة في التعامل مع الكلمات، سواء نطقها أو فهمها أو تهجئتها.

عسر الكتابة: يتجلى في مشكلات التهجئة وتنظيم الأفكار وصعوبات في خط اليد.

عسر الحساب: ضعف في فهم الأرقام والمفاهيم الرياضية، ما يؤدي إلى ارتباك في الحساب.

اضطراب المعالجة السمعية: عجز عن التمييز بين الأصوات أو تتبع التعليمات الصوتية.

اضطرابات إدراكية بصرية: صعوبة في التنسيق بين العين واليد أو في تفسير الرموز البصرية.

هذه الأنواع قد تظهر منفردة أو مجتمعة، مما يزيد من التحديات الأكاديمية والاجتماعية للطفل.

علامات تظهر على الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم
توجد إشارات مبكرة تساعد الأهل على ملاحظة المشكلة:


تأخر في الكلام أو صعوبة نطق الكلمات.

ضعف في الذاكرة قصيرة المدى.

الميل إلى عكس الحروف أو الأرقام عند الكتابة.

صعوبة في تمييز الاتجاهات (يمين/يسار).

أداء غير ثابت في الاختبارات أو الواجبات.

مشاكل في التنظيم أو اتباع التعليمات.

كيف تتصرف الأم وما عليها فعله؟

على الأم أن تتحلى بالصبر والفهم. فبدلًا من لوم الطفل،

يجب تقديم دعم أسري مستمر. من الخطوات الأساسية:

1. متابعة الأداء المدرسي بانتظام والتواصل مع المعلمين.

2. طلب تقييم نفسي-تربوي للتأكد من التشخيص.

3. تشجيع الطفل على تنمية مهاراته الأخرى مثل الفن أو الرياضة.

4. توفير بيئة هادئة تساعده على التركيز.

5. اللجوء إلى مختصين في حال الحاجة إلى جلسات علاجية.

أسباب صعوبات التعلم

الأبحاث تشير إلى أن هذه الصعوبات قد تنشأ نتيجة:

عوامل وراثية تؤثر في نمو الدماغ.

مضاعفات أثناء الحمل أو الولادة.

التهابات أو إصابات دماغية في الطفولة المبكرة.

مشكلات في الجهاز العصبي المركزي تؤدي إلى اضطرابات إدراكية.

التشخيص

التشخيص يعتمد على مجموعة من الأدوات:

اختبارات تحصيل أكاديمي تقيس مهارات القراءة والحساب.

تقييم القدرات المعرفية ومعدل الذكاء.

مراجعة التاريخ الطبي للطفل والعائلة.

فحوص عصبية تستبعد أمراضًا أخرى.

التغلب على صعوبات التعلم عند الأطفال وعلاجها

رغم أنها لا تُعالج نهائيًا، إلا أن التدخل المبكر يحقق نتائج إيجابية:

التعليم الخاص: برامج موجهة تراعي الفروق الفردية وتبني على نقاط القوة.

العلاج النفسي: لتقليل القلق وتعزيز الثقة بالنفس.

علاج النطق واللغة: لتحسين مهارات لغوية متأخرة.

الأدوية: قد توصف للحالات المصاحبة مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

المساندة الأسرية: تشجيع دائم وحب غير مشروط يساعد الطفل على التكيف.
 

الاستغفار يعمّ كل الذنوب

الاستغفار يعمّ كل الذنوب


اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ، وَالْعَزِيمَةَ عَلَى الرُّشْدِ، وَأَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ،

وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ قَلْبَاً سَلِيمَاً، وَلِسَانَاً صَادِقَاً، وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ،

وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا تَعْلَمُ، إِنَّكَ أنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ)([1]).

هذا الدعاء العظيم المبارك، في غاية الأهمية، فقد اشتمل على أعظم مطالب الدين، والدنيا، والآخرة،

[و]فيه من جوامع الكلم التي لا تستقصيها هذه الوريقات لجلالة قدرها([2]).

ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم شداد بن أوس، والصحابة رضى الله عنهم بالإكثار من هذا الدعاء

بأجمل الألفاظ، وأجلّ المعاني فقال: (يا شداد بن أوس، إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة، فاكنز هؤلاء الكلمات)([3]).

وفي لفظ (إذا اكتنز الناس الدنانير والدراهم، فاكتنزوا الكلمات...)([4]).

و مما يدل على أهمية هذه الدعوات الطيبات أن النبي صلى الله عليه وسلم [كان يقولها في صلاته

ففي رواية عند ابن حبان، والطبراني، ولفظ الحديث عند النسائي عن شداد رضى الله عنه

أن النبي صلى الله عليه وسلم [كان يقول في صلاته]: اللهم إني أسألك الثبات... ) الحديث([5]).

أي أنه كان يكثر من هذه الدعوات([6]) في أعظم الأعمال، وهي الصلاة، فقوله صلى الله عليه وسلم (فأكثروا)،

وأمر صلى الله عليه وسلم(باكتنازها)؛ لأن نفعها دائم لا ينقطع في الدنيا وفي الآخرة، كما قال اللَّه تعالى:

"الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا"([7])، وهذا هو الكنز الحقيقي الذي لا يفنى.

فتضمَّن هذا الدعاء المبارك على عدة مقاصد ومطالب جليلة في أعظم مهمات الدين، والمعاش، والمعاد، منها:

1- سؤال اللَّه تعالى الثبات على الهدى في كل الأحوال.

2- التوفيق إلى صالح الأعمال على التمام.

3- الشكر على النعم والآلاء في الليل والنهار.

4- إصلاح أعمال القلب، والأركان.

5- الفوز بكل خير ومنوال على الدوام.

6- السلامة من كل شر في كل الأحوال والأزمان.

7- مغفرة الذنوب في الماضي، والحال، والمآل.

المفردات:

الكنز: (أصل الكنز المال المدفون تحت الأرض؛ فإذا أخرج منه الواجب عليه لم يبق كنزاً، وإن كان مكنوزاً)([8])،

والكنز: هو الشيء النفيس المدخر، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم

(لا حول ولا قوة إلا باللَّه كنز من كنوز الجنة)([9]). (أي المدخر لقائلها، والمتصف بها، كما يدخر الكنز) ([10]).

العزيمة: العزم والعزيمة: عقد القلب على إمضاء الأمر، يقال: عزمتُ الأمر، و عزمت عليه، واعتزمت،

قال اللَّه تعالى:"فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ[ ([11]).([12])

الرشد: الرَّشَدُ والرُّشْدُ: خلاف الغي([13])، وهو الصلاح والفلاح، والصواب([14]).

القلب السليم: هو الخالي من الشرك والكفر، والنفاق والإثم وكل وصف ذميم.

الشرح:

قوله: (اللَّهم إني أسألك الثبات في الأمر): سأل اللَّه تعالى الثبات في الأمر،

وهي صيغة عامة يندرج تحتها كل أمر من الأمور)([15]) من أمور الدنيا، والدين، والآخرة؛ فإن الثبات عليها يكون بالتوفيق [إليها]

بالاستقامة، والسداد، وأعظم ذلك الثبات على الدين والطاعة، والاستقامة على الهدى، وأحوج ما يكون العبد [لهذه]

الاستقامة، عند الاحتضار من نزغات الشيطان وإغوائه، والثبات في سؤال الملكين، وعند المرور على الصراط

وقد جمع اللَّه تبارك وتعالى كل هذه الأمور، في قوله: "يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ"([16])،

فتضمّنت هذه الدعوة الجليلة الثبات في كل الأحوال، والأوقات، والأماكن.

وقوله: (والعزيمة على الرشد): (سأل اللَّه تعالى عزيمة الرشد، وهي الجد في الأمر، بحيث ينجز كل ما هو رشد من أموره)([17])

في أمور معاشه وآخرته، والرشد كما [تقدم] هو الصلاح، والفلاح، والصواب، فلذلك كانت العزيمة على الرشد مبدأ الخير؛

فإن الإنسان قد يعلم الرشد، وليس له عليه عزيمة، فإذا عزم على فعله أفلح، والعزيمة: هي القصد الجازم المتصل بالفعل،

وهو عقد القلب على إمضاء الفعل، ولا قدرة للعبد على ذلك إلا باللَّه تعالى؛ فلهذا كان من أهم الأمور

سؤال اللَّه تعالى العزيمة على الرشد؛ ولهذا علَّم النبي صلى الله عليه وسلم أحد الصحابة أن يقول:

(قل اللَّهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري)([18]).

فالعبد يحتاج إلى الاستعانة باللَّه، والتوكل عليه في تحصيل العزم، وفي العمل بمقتضى العزم بعد حصول العزم،

قال اللَّه تعالى: "فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ"([19]).

والرشد: هو طاعة اللَّه ورسوله، كما قال اللَّه تعالى: "وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ
إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ"([20]).

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته: (من يطع اللَّه ورسوله فقد رشد، ومن يعصي اللَّه ورسوله فقد غوى) ([21]).

و الرشد ضد الغي، قال اللَّه تعالى: "قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَي"([22])، فمن لم يكن رشيداً، فهو: إما غافل، أو ضال.

والعزم نوعان:

أحدهما: عزم المريد على الدخول في الطريق، وهو من البدايات.

والثاني: العزم على الاستمرار على الطاعات بعد الدخول فيها، وعلى الانتقال من حال كامل،
إلى حال أكمل منه، وهو من النهايات، ولهذا سمَّى اللَّه تعالى خواصّ الرسل أولي العزم، وهم خمسة، وهم أفضل الرسل.

فالعزم الأول يحصل للعبد به الدخول في كل خير، والتباعد من كل شر، إذ به يحصل للكافر الخروج من الكفر،

والدخول في الإسلام، وبه يحصل للعاصي الخروج من المعصية، والدخول في الطاعة، فإن كانت العزيمة صادقة،

وصمم عليها صاحبها، وحمل على هوى نفسه، وعلى الشيطان حملة صادقة، ودخل فيما أُمِرَ به من الطاعات فقد فاز.

وعون اللَّه للعبد على قدر قوة عزيمته، وضعفها، فمن صمَّم على إرادة الخير أعانه، وثبّته.

ومن صَدَقَ العزيمة يئس منه الشيطان، ومتى كان العبد متردداً طمع فيه الشيطان، وسوّفه، ومنَّاه.

سُئل بعض السلف متى ترتحل الدنيا من القلب؟ قال: إذا وقعت العزيمة ترحّلت الدنيا من القلب،
ودرج القلب في ملكوت السماء، وإذا لم تقع العزيمة اضطرب القلب، ورجع إلى الدنيا([23]).

قوله صلى الله عليه وسلم (وأسألك موجبات رحمتك): موجبات- بكسر الجيم-: جمع موجبة،
وهي ما أوجبت لقائلها الرحمة، من قربة، أيّ قربةٍ كانت، أي: نسألك من الأفعال، والأقوال،
والصفات التي تتحصَّل بسببها رحمتك([24])، والتي توجب بها الجنة التي هي أعظم رحماتك،
كما قال تعالى: "وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّه هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ"([25]).

قوله: (وعزائم مغفرتك): العزائم: جمع عزيمة: وهي عقد القلب على إمضاء الأمر كما مر،
أي أسألك أن ترزقنا من الأعمال والأقوال والأفعال التي تعزم، وتتأكد بها مغفرتك،
وهذا الدعاء من جوامع الكلم النبوية، فإنه سأله أولاً أن يرزقه ما يوجب له رحمة اللَّه عز وجل ومن فعل ما يوجب له الرحمة،
فقد دخل بذلك تحت رحمته التي وسعت كل شيء، واندرج في سلك أهلها، وفي عداد مستحقها،
ثم سأله أن يهب له عزماً على الخير يكون به مغفوراً له؛ فإن من غفر اللَّه تعالى له ذنوبه،
وتفضّل عليه برحمته، فقد ظفر بخيري الدنيا والآخرة، واستحق العناية الربانية في محياه ومماته؛ لأنه قد صفا من كدورات الذنوب([26]).

وهذان المطلبان قد تقدما كثيراً في أدعية القرآن، وكذلك السنة؛ لأن في المغفرة التخلية من كل الذنوب وتبعاتها،
وهي التصفية، والتنقية من آثارها وشؤمها في الدنيا والآخرة، والرحمة تحلية، التي تتحصل بمقتضاها النعم،

والآلاء، ومن أجلها النعيم المقيم، في جنات النعيم.

قوله: (وأسألك شكر نعمتك): أي أسألك التوفيق لشكر نعمك التي لا تُحصى؛ لأن شكر النعمة يوجب مزيدها،
وحفظها، واستمرارها على العبد، كما قال اللَّه تعالى: "وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ([27])،
والشكر يكون: بالقلب، واللسان، والأركان.

فالشكر بالقلب: ذكرها، وعدم نسيانها.

والشكر باللسان:الثناء، والحمد بالنعم، وذكرها، وتعدادها، والتحدث بها.

والشكر بالأركان، أن يستعان بنعم اللَّه تعالى على طاعته، وأن يجنب في استعمالها في شيء من معاصيه([28]).

قوله: (وحسن عبادتك): يكون بإتقانها، والإتيان بها على أكمل وجه، ويكون ذلك على ركنين:

1- الإخلاص للَّه تعالى فيها.

2- المتابعة فيما جاء في الكتاب الحكيم، وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم الرؤوف الرحيم،
وأعظم الإحسان في العبادة مقام (الإحسان): قال النبي صلى الله عليه وسلم حينما سأله جبريل عن الإحسان،
فقال: (الإحسان أن تعبد اللَّه كأنك تراه، فإن لم تكن تراه، فإنه يراك)([29]).

(فأشار إلى مقامين:

أحدهما: أن يعبد اللَّه تعالى مستحضراً لرؤية اللَّه تعالى إياه، ويستحضر قرب اللَّه منه،

واطّلاعه عليه، فيخلص له العمل، ويجتهد في إتقانه، وتحسينه.

والثاني: أن يعبده على مشاهدته إياه بقلبه، فيعامله معاملة حاضر لا معاملة غائب)([30]).

فينبغي للداعي حينما يدعو ربه تعالى المجيب أن يستحضر هذه المعاني.

وقوله: (وأسألك قلباً سليماً): هو القلب النقي من الذنوب، والعيوب (الذي ليس فيه شيء من محبة اللَّه
ما يكرهه اللَّه تبارك وتعالى، فدخل في ذلك سلامته من الشرك الجلي والخفي، ومن الأهواء والبدع،

ومن الفسوق والمعاصي: كبائرها، وصغائرها، الظاهرة، والباطنة، كالرياء، والعجب، والغِلِّ، والغش، والحقد،

والحسد، وغير ذلك، وهذا القلب السليم هو الذي لا ينفع يوم القيامة سواه، قال اللَّه تعالى:

"يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ *إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ"([31])، فإذا سلم القلب لم يسكن فيه إلا الرب تبارك وتعالى)([32]).

قوله: (ولساناً صادقاً): أي محفوظاً من الكذب، والإخلاف بالوعد، سأل اللَّه تعالى لساناً صادقاً؛

لأنه من أعظم المواهب، وأجلّ المنح والرغائب؛ فإنه أول الطريق إلى درجة الصدِّيقيَّة التي هي

أعلى الدرجات بعد الأنبياء، قال النبي صلى الله عليه وسلم (عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر،

وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرَّجُل يصدق، ويتحرى الصدق، حتى يكتب عند اللَّه صديقاً...)([33]).

قوله: (وأسألك من خير ما تعلم): هذا سؤال جامع لكل خير ما علمه العبد، وما لم يعلمه، فما من خير

إلا وقد دخل فيه؛ لهذا أسنده إلى ربه تعالى العليم، الذي وسع علمه كل شيء، في العالم السفلي والعلوي،

(وهذا السؤال العام بعد سؤال تلك الأمور الخاصة من الخير، هو من باب ذكر العام بعد الخاص)([34]).

قوله: (وأعوذ بك من شر ما تعلم): وهذه الاستعاذة شاملة من كل الشرور: صغيرها، وكبيرها، الظاهر منها،

والباطن، حيث قيد الاستعاذة من الشرور الذي يعلمها سبحانه؛ لأن الرب تبارك وتعالى يعلم كل شيء،

وهذا في غاية التلطف، والأدب، والتعظيم للرب حال الدعاء.

قوله: (وأستغفرك لما تعلم): ختم الدعاء بطلب الاستغفار الذي عليه المعوَّل، والمدار؛

فإنه خاتمة الأعمال الصالحة، كما في كثير من العبادات.

وهذا الاستغفار يعمّ كل الذنوب التي عملها العبد في الماضي، والحاضر، والمستقبل،

(فإن من الذنوب ما لا يشعر العبد بأنه ذنب بالكلية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر:

(يا أبا بكر لَلشرك فيكم، أخفى من دبيب النمل...) الحديث([35])، ومن الذنوب ما ينساه العبد

، ولا يذكره وقت الاستغفار، فيحتاج العبد إلى استغفار عام من جميع ذنوبه، ما علم منها، وما لم يعلم، والكل قد علمه اللَّه، وأحصاه)([36]).

ثم ختم دعاءه، بأحسن ختام، من صفات اللَّه تعالى العظام (إنك أنت علام الغيوب): باسم من أسمائه المضافة،

التي تدل على سعة العلم، فإن (علَّام) صيغة مبالغة لكثرة العلم وشموله، فهذا توسّل جليل، لهذا المقام العظيم

، فيه غاية الأدب والتعظيم، للرب الجليل، وذلك أنه أكّده بـ(إنَّ) وضمير الفصل (أنت) الذي يفيد التأكيد،

والحصر والقصر، في اختصاص رب العالمين بالعلم الواسع، ومن ضمنه ذلك الداعي السائل

لهذه المطالب العلية، في الدين، والدنيا، والآخرة.

وأنت ترى رعاك اللَّه، إلى جلالة هذه الكلمات في هذه الدعوات، من المقاصد، والمطالب،

والمضامين المهمّة؛ لذا أمر صلى الله عليه وسلم باكتنازها؛ لأنها هي الكنز الحقيقي الذي

ينمو في ازدياد من الخير في الدار الدنيا، والادخار في الدار الآخرة.
 

الأربعاء، 24 سبتمبر 2025

حافظ القرآن

حافظ القرآن


حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة، ريحها طيب وطعمها طيب.

ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة، لا ريح لها وطعمها حلو.

ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة، ريحها طيب وطعمها مر،

ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة، ليس لها ريح وطعمها مر).
 

القرآن يرفع صاحبه

القرآن يرفع صاحبه


قال عمر رضي الله عنه: أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال:

(إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين). (يرفع بهذا الكتاب):

أي بقراءته والعمل به (ويضع به): أي بالإعراض عنه وترك العمل بمقتضاه.
 

أهل الله وخاصته

أهل الله وخاصته



عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(إن لله تعالى أهلين من الناس. قالوا: يا رسول الله من هم؟

قال: هم أهل القران أهل الله وخاصته). (صحيح الجامع2165)
 

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2025

حرمان الأب لأبنائه من الميراث

حرمان الأب لأبنائه من الميراث


السؤال:

هل يجوز لوالدي حرماني أنا وشقيقي من الميراث الشرعي وكتابة

ميراثه لزوجته وذلكم الميراث ممثل في أرض ومنزلين؟



الجواب:

إذا كان في صحته فإنه له أن يتصرف في ماله إذا أعطى زوجته أو أعطى

شخصاً آخر من أقاربه أو غيرهم أو أوقف ذلك فله الحق في ذلك مادام

صحيحًا، ولكن كونه يترك له شيئاً للورثة أفضل، النبي ﷺ قال لـكعب لما

أراد أن يتصدق بماله كله قال:

( أمسك عليك بعض مالك فهو خير لك )

، فالأفضل يمسك بعض ماله، لكن لو أعطاه زوجته وهو صحيح أو أعطاه

بعض أقاربه، أو أنفقه في سبيل الله، أو في تعمير مسجد، أو في غير هذا

من وجوه البر فلا حرج عليه لا أحد يتحجر عليه ماله يتصرف فيه

التصرف الشرعي.



لكن لا يخص به بعض الأولاد، يعطي بعض أولاده دون غيرهم لا، لابد يسوي

بينهم لقول النبي ﷺ:

( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم )

أما إذا أعطاه الزوجة أو أعطاه أمه أو أعطاه بعض إخوانه

فلا حرج إذا كان رشيدًا وكان صحيحًا.


فتاوى الشيخ ابن باز
 

لـذة المقتصـد

 
لـذة المقتصـد


قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

" فالذين يقتصدون في المأكل نعيمهم بها أكثر من المسرفين فيها ؛ فإن أولئك إذا

أدمنوها وألفوها , لا يبقى لها عندهم كبير لذة , مع أنهم قد لا يصبرون عنها ,

وتكثر أمراضهم بسببها " .

" جامع الرسائل " لابن تيمية تحقيق د/ محمد رشاد سالم (2/340) .

رمِّم جدران إيمانك

رمِّم جدران إيمانك



من أقوال د. خالد أبو شادي

رمِّم جدران إيمانك. عالج احتضار قلبك.. وداوِ روحك المريضة.. وابذل من وقتك وراحتك الله..

فالشكور يرد لك الحسنة بعشرة. ويهرول إليك إن مشيت

إليه. ويرزقك رزقًا إيمانيًا يفيدك في حياتك وما بعد الموت أضعاف رزقك

المادي الذي يزول عنك اليوم أو غدًا.

الاثنين، 22 سبتمبر 2025

إن كيد الشيطان كان ضعيفًا

 إن كيد الشيطان كان ضعيفًا


سمى الله الإنسان ضعيفا، وقال عن كيد الشيطان: {إن كيد الشيطان كان ضعيفًا}

والضعيفان إذا اقتتلا ولم يكن لواحد منهما معين لم يظفر بصاحبه؛

فأمر الله الإنسان الضعيف أن يستعين بالرب اللطيف من كيد الشيطان الضعيف؛

ليعصمه منه ويعينه عليه. [ابن الجوزي]

مِن حُقوقِ المُسلمِ

مِن حُقوقِ المُسلمِ



مَن عادَ مَرِيضًا لَمْ يَزَلْ في خُرْفَةِ الجَنَّةِ،

قيلَ يا رَسولَ اللهِ، وما خُرْفَةُ الجَنَّةِ؟ قالَ: جَناها.
الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2568 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

عِيادةُ المريضِ حقٌّ مِن حُقوقِ المُسلمِ على أخيه المُسْلمِ،
والَّتي حثَّ عليها النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ووعَدَ عليها بحُسنِ الجَزاءِ مِن اللهِ عزَّ وجلَّ.
وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ مَن زارَ مَريضًا لم يَزلْ في خُرْفَةِ الجنَّةِ،

فسَألَ الصَّحابةُ رَضيَ اللهُ عنهم: «وما خُرْفَةُ الجنَّةِ؟» فَأجابَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «جَناهَا»،
وهو اسمُ ما يُجْتنى ويُقطَفُ مِن الثَّمرِ، وقيل: هو الثَّمَرةُ إذا نَضِجَت، يعني أنَّه يَجنِي مِن ثمارِ الجنَّةِ
مُدَّةَ دَوامِه جالسًا عند هذا المريضِ، فيَظَلُّ في رَوضَتِها وفي الْتِقاطِ فَواكهِ الجنَّةِ ومُجتنَاهَا،
فشَبَّهَ ما يَحوزُه عائدُ المريضِ مِن الثَّوابِ بما يَحُوزُه الَّذي يَجْتني الثَّمرَ؛ فهو يَمْشي في طَريقٍ تُؤدِّيه إلى الجنَّةِ،
ويَظَلُّ كذلك إلى أنْ يَرجِعَ إلى بَيتِه بعْدَ انتهاءِ زِيارتِه للمريضِ؛
وذلك لِمَا في عِيادتِه مِنَ الأُلفةِ، ولِمَا يَدخُلُ على المريضِ مِنَ الأُنسِ بعائدِه والسُّكونِ إلى كَلامِه.
ولزِيارةِ المريضِ وعِيادتِه آدابٌ مُهمَّةٌ؛ منها: ارتباطُ وَقْتِ الزِّيارةِ ومُدَّةِ المُجالَسةِ بحالِ المريضِ وأسبابِ مَرضِه؛
فلا يَحضُرُ في وَقتٍ غيرِ مُناسِبٍ للعِيادةِ، كوقتِ شُربِ المريضِ الدَّواءَ، ونحوِ ذلك، وعليه أنْ يُخفِّفَ الجُلوسَ
ويُقلِّلَ السُّؤالَ، ومِنَ المَرضَى مَن يَحتاجُ إلى الأُنسِ والمُجالَسةِ وَقتًا أطولَ مِن غيرِه، ومِنهم مَن لا يَقْوى
على المُجالَسةِ، فمِثلُه لا يُطوَّلُ عِندَه، وبعضُهم يَكفِي في حقِّهم سُؤالُ أهلِه عنه؛ لأنَّه لا يَقدِرُ على مُجالَسةِ
الزَّائرينَ له؛ نظَرًا لشِدَّةِ مَرضِه ونحوِه. ومنها: أنْ يُظهِرَ الرِّقَّةَ، وأنْ يُخلِصَ الدُّعاءَ، وأنْ يُوسِّعَ للمَريضِ في الأمَلِ،
ويَحُضَّه على الصَّبرِ وعَدَمِ الجَزَعِ؛ لِمَا في ذلِكَ مِن جَزيلِ الأجْرِ والسَّلامةِ مِنَ الوِزرِ.
وفي الحديثِ: التَّرغيبُ في عِيادةِ المريضِ.
 

الحلف بغير الله مُنْكَر مِنَ المُحَرَّمات

الحلف بغير الله مُنْكَر مِنَ المُحَرَّمات


عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَدْرَكَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

وَهُوَ يَسِيرُ فِي رَكْبٍ، يَحْلِفُ بِأَبِيهِ، فَقَالَ : (( أَلَا إِنَّ اللَّهَ يَنْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ، مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ ))

متفق عليه : (6646-1646)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( لَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ،

وَلَا بِأُمَّهَاتِكُمْ، وَلَا بِالْأَنْدَادِ، وَلَا تَحْلِفُوا إِلَّا بِاللَّهِ، وَلَا تَحْلِفُوا بِاللَّهِ إِلَّا وَأَنْتُمْ صَادِقُونَ ))

صححه الألباني في صحيح أبي داود - رقم : (3248)

عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ سَمِعَ رَجُلًا يَقُولُ : لَا وَالْكَعْبَةِ، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : لَا يُحْلَفُ بِغَيْرِ اللَّهِ،

فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (( مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كَفَرَ - أَوْ أَشْرَكَ ))

صححه الألباني في صحيح الترمذي - رقم : (1535)

وَفُسِّرَ هَذَا الْحَدِيثُ عِنْدَ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ قَوْلَهُ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَكَ عَلَى التَّغْلِيظِ .

عَنْ بُرَيْدَةُ بْنُ الْحُصَيْبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( مَنْ حَلَفَ بِالْأَمَانَةِ فَلَيْسَ مِنَّا ))

صححه الألباني في صحيح أبي داود - رقم : (3253)

قال العلامة ابن باز رحمه الله :

أنَّ الحلف بغير الله مُنْكَر مِنَ المُحَرَّمات
 

الأحد، 21 سبتمبر 2025

لا يمنعك اقتراف الذنب

 لا يمنعك اقتراف الذنب


من أقوال د. خالد أبو شادي

لا يمنعك اقتراف الذنب من سؤال الله مزيد العطاء، فانقباضك بسبب الذنب

يبسطه رجاؤك في كرم الرب، وهي دعوة سليمان:

(ربِّ اغفر لي وهب لي ملكا).



لا تستغرقك لحظة الألم الحالية! فتكون بين يائس ومتشائم ومستسلم

ومستعجل بل تدثّر بالأمل وخطّط للعمل وأبشر بالغد وثق بالوعد

وكن مفتاح عزم وجِد!

قل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرًا

قل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرًا

‏شخص يسأل مدير دار العجزة ماهي الاوراق المطلوبة ليضع والده في دار المسنين
فردّ عليه المدير
قائلاً :

من الضروري توفّر الأوراق المطلوبة التالية :
1- صورة لوالدك وهو يركض بوالدتك إلى المستشفى عند ولادتك .
2- صورة لوالدك وهو يحملك في يوم ميلادك بكل فرحٍ وسرور وهو يؤذِّن في أذنك .
3- صورة لوالدك عائداً متعباً من العمل من أجل أن يؤمّن لك ولإخوتك لقمة العيش .
4- صورة لوالدك وهو يحملك راكضاً للمستشفى بمنتصف الليل وبعز البرد بسبب حرارتك المرتفعة .
5- صورة بعدما يعود بك إلى المنزل وهو جالس على الأرض بجوار سريرك وهو كل لحظة يضع يده علي جبهتك ليتأكّد من حرارتك .
6- صورة وهو متحمّلٌ تعب وقهر الدنيا والعمل من أجل أن يؤمّن لك الّلقمة الحلال حتى تقف على قدميك
وتصبح رجلاً يفخر به أمام العالم ولتكون سنداً لظهره عند تعبه وضعفه .
7- صورة لأبيك قبل العيد بشهر وهو يفكّر كيف يشتري لك ملابس العيد ليرى فرحة عيونك وأنت تحضن الملابس وتنام بها .
8- صورة سرّيّه لوالدك وهو يمسح دموعه الّتي اختلطت مع عَرقِه قبل أن يدخل الى المنزل خشية أن يلاحظ عليه ذلك أحد .
9- صورة وهو يستدين المال من أجل أن يدفع رسوم دراستك ، أو من اجل أن يشتري لك هاتفاً
تتواصل به مع أصدقائك وأحبابك وهو آخر من تفكّر أن تتواصل معه
10- والصورة الأخيرة وهو يحاول أن يجمع المال ليفرح بك زوجاً ولتصبح أباً مثله .

ثم قال له المدير :

يا بني عندما كنت صغيراً كنتَ أنت عنده
وعندما كبر والدك صار هو عندك ..
ألم تقرأ قول الله تعالى :
( إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ )
فهل فكر ان يضعك في ملجئ في صغرك
حتى تفكر أن تأتي به إلى دار المسنين في كبره..
أطال الله في عمرالاحياءمنهم ورحم الله الأموات.
{ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا }
قل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
 

مَنْ يَأْخُذُ عَنِّي هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ

مَنْ يَأْخُذُ عَنِّي هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ



فَيَعْمَلُ بِهِنَّ أَوْ يُعَلِّمُ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ ؟

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( مَنْ يَأْخُذُ عَنِّي هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ فَيَعْمَلُ بِهِنَّ أَوْ يُعَلِّمُ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ ؟ .

فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : فَقُلْتُ : أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَأَخَذَ بِيَدِي فَعَدَّ خَمْسًا وَقَالَ : اتَّقِ الْمَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ،

وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ، وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ

لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا، وَلَا تُكْثِرِ الضَّحِكَ ؛ فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ ))

حسنه الألباني في

صحيح الترمذي - رقم : (2305)

قال الإمام المباركفوري رحمه الله :

اتَّقِ المَحَارِمَ : أي احذَرِ الوُقُوعَ فِيمَا حَرَّمَ اللهُ عَلَيْكَ . تَكُنْ أَعبَدَ النَّاسِ : أي مِنْ أَعبَدِهِمْ

لِأَنَّهُ يَلْزَمُ مِن تَركِ المَحَارِمِ فِعلُ الفَرَائِض . وَارضَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَكَ : أي أَعطَاكَ . تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ :

فَإِنَّ مَن قَنَعَ بِمَا قَسَمَ لَهُ . وَلَمْ يَطمَع فِيمَا في أَيْدِي النَّاسِ اسْتَغْنَى عَنْهُمْ ،

وَأَحسِنْ إِلَى جَارِكَ : أي مُجَاوِرِكَ بِالقَولِ وَالفِعلِ . تَكُنْ مُؤْمِنًا : أي كَامِلَ الإِيمِان .

وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ : مِنَ الخَيرِ . تَكُنْ مُسْلِمًا : أي كَامِلَ الإِسْلَام .

وَلَا تُكْثِرِ الضَّحِكَ فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ القَلْبَ : أي تُصَيِّرُهُ مَغْمُورًا في الظُّلُمَاتِ بِمَنْزِلَةِ المَيِّتِ

الَّذِي لَا يَنْفَعُ نَفْسَهُ بِنَافِعَةٍ وَلَا يَدفَعُ عَنْهَا مَكْرُوهًا ، وَذَا مِن جَوَامِعِ الكَلِم .

تحفة الأحوذي : (191/7)

كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُوصي أصْحابَهُ وَصايا جامِعَةً، نافِعَةً،

قليلَةَ العِباراتِ، كَثيرةَ الفَوائِدِ والمَعاني .