السبت، 13 مايو 2017

مَنْ أَحْيَا أَرْضًا مَوَاتًا

حديث اليوم

( باب: مَنْ أَحْيَا أَرْضًا مَوَاتًا وَرَأَى ذَلِكَ

عَلِيٌّ فِي أَرْضِ الْخَرَابِ بِالْكُوفَةِ مَوَاتٌ


حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عُرْوَةَ رضي الله تعالى عنهم أجمعين

عَنْ أم المؤمنين السيدة/ عَائِشَةَ/ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا وعن أبيها

عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ

( مَنْ أَعْمَرَ أَرْضًا لَيْسَتْ لِأَحَدٍ فَهُوَ أَحَقُّ قَالَ عُرْوَةُ

قَضَى بِهِ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي خِلَافَتِهِ )


الشروح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن عبيد الله بن أبي جعفر‏)‏

هو المصري، ومحمد بن عبد الرحمن شيخه هو أبو الأسود يتيم عروة،

ونصف الإسناد الأعلى مدنيون ونصفه الأخر مصريون‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏من أعمر‏)‏

بفتح الهمزة والميم من الرباعي قال عياض كذا وقع والصواب ‏"‏ عمر ‏"‏

ثلاثيا قال الله تعالى‏:‏ ‏(‏وعمروها أكثر مما عمروها‏)‏ إلا أن يريد أنه جعل

فيها عمارا، قال ابن بطال‏:‏ ويمكن أن يكون أصله من اعتمر أرضا

أي اتخذها، وسقطت التاء من الأصل‏.‏

وقال غيره قد سمع فيه الرباعي، يقال أعمر الله بك منزلك فالمراد من

أعمر أرضا بالإحياء فهو أحق به من غيره، وحذف متعلق أحق للعلم به‏.‏

ووقع في رواية أبي ذر ‏"‏ من أعمر ‏"‏ بضم الهمزة

أي أعمره غيره، وكأن المراد بالغبر الإمام‏.‏

وذكره الحميدي في جمعه بلفظ ‏"‏ من عمر ‏"‏ من الثلاثي، وكذا هو

عند الإسماعيلي من ووجه آخر عن يحيي بن بكير شيخ البخاري فيه‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فهو أحق‏)‏

زاد الإسماعيلي ‏"‏ فهو أحق بها ‏"‏ أي من غيره‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قال عروة‏)

‏ هو موصول بالإسناد المذكور إلى عروة، ولكن عروة عن عمر مرسلا،

لأنه ولد في آخر خلافة عمر قاله خليفة، وهو قضية قول ابن أبي خيثمة

أنه كان يوم الجمل ابن ثلاث عشرة سنة لأن الجمل كان سنة ست

وثلاثين وقتل عمر كان سنة ثلاث وعشرين‏.‏

وروى أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه قال‏:‏ ‏"‏ رددت

يوم الجمل، استصغرت‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قضى به عمر في خلافته‏)‏

قد تقدم في أول الباب موصولا إلى عمر‏.‏

وروينا في ‏"‏ كتاب الخراج ليحيى بن آدم ‏"‏ من طريق محمد بن عبيد الله

الثقفي قال‏:‏ كتب عمر بن الخطاب من أحيا مواتا من الأرض فهو أحق به‏.‏

وروى من وجه آخر عن عمرو بن شعيب أو غيره أن عمر قال‏:‏ ‏"‏

من عطل أرضا ثلاث سنين لم يعمرها فجاء غيره فعمرها فهي له‏"‏‏.‏

وكأن مراده بالتعطيل أن يتحجرها ولا يحوطها ببناء ولا غيره‏.‏

وأخرج الطحاوي الطريق الأولى أتم منه بالسند إلى الثقفي المذكور قال‏:‏

‏"‏ خرج رجل من أهل البصرة يقال له أبو عبد الله إلى عمر فقال‏:‏ إن

بأرض البصرة أرضا لا تضر بأحد من المسلمين وليست بأرض خراج،

فإن شئت أن تقطعنيها أتخذها قضبا وزيتونا، فكتب عمر إلى أبي موسى‏:‏

إن كان كذلك فأقطعها إياه‏"‏‏.

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

أكثر الاقتصاديات


القضاء في آخر يوم شعبان


السؤال

سائلة: م. هـ. تقول: امرأة شكَّت في أن عليها صيام يوم

من رمضان في العام الماضي، وصامت هذا اليوم في اليوم الأخير

من شهر شعبان، فهل عليها شيء في فعلها هذا ؟

الإجابــة

ليس عليها شيء ما دام قضاء هذا الواجب عليها.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أمانة سوداني




أساليب تربوية تجنب طفلك العصبية











كندا ومواطنيها


صابرة .. راضية .. قنوعة


مهما تحدثنا عن الأم،

ومهما حددنا لها من أيام في السنة للاحتفال والاحتفاء بها،

ومهما جلبنا لها من هدايا،

ومهما كلنا لها من عبارات الحب ـ المزيف منه والحقيقي ـ

فلن نوفيها حقها.إنها الحضن،

والدفء، والعطاء بغير مقابل، وبلا حدود، تعطي ولا تأخذ،

وتخاف على أبنائها، وتحبهم، وتحميهم،

وتحيطهم بحنانها ودفئها، دون انتظار المقابل.

على كل واحد منا أن يفخر بأمه ويشير إليها بكل اعتزاز قائلا :

«الست دي أمي»

خاصة في حال الأمهات الشريفات العظيمات اللاتي ضحين

بوقتهن وحياتهن وسعادتهن وراحتهن من أجل إسعاد أبنائهن وبناتهن، وبصفة خاصة الأرامل والمطلقات اللاتي رسمن

لوحات بريشة العرق والكفاح من أجل أبنائهن.

الست دي أمي لأنها حرمت نفسها من كل شيء من أجلي،

والست دي أمي لأنها جاعت لتطعمني لقمتها حينما كنت صغيرا،

والست دي أمي لأنها سهرت وتعبت من أجلي

وأنا مريض «صغيرا وكبيرا»،

والست دي أمي لأن قلبها يخاف دائما علي في كل وقت

وكل حين حتى لو كبرت وأصبحت شابا يافعا، وتزوجت وأنجبت.

الست دي أمي لأنها منبع العطف حتى لو عققتها،

ونهرتها، وتجنيت عليها.

الست دي أمي، لأنها تحرص دائما على احتوائي،

وتجنب المشاكل التي قد تلحق الضرر بي،

وتحافظ على تماسك أسرتنا واستقرارها.

الست دي أمي لأنها لا تحب أن تراني حزينا،

فهي تحزن لحزني،

وتفرح لفرحي، وتحرم نفسها هي وأبي من كل شيء

من أجل توفير كل ما أحتاج إليه أنا وإخوتي.

الست دي أمي لأنها دائما صابرة راضية، قنوعة،

لا تسعها الحياة حينما ترى الفرح في عيون أبنائها،

فهي التي تجهز الطعام، وربما لا تأكل إلا الفتات

من أجل أبنائها وأسرتها.

هي المتعلمة التي تعلم نفسها بنفسها،

وتثقف نفسها بنفسها، حتى ولو لم تحصل على شهادات عالية.

الست دي أمي لأنها تجد المتعة في أنوثتها وأمومتها،

ولا تريد التمرد على جنسها، فتجدها أما رؤوما،

حانية على أبنائها عند احتياجهم إليها،

وتجدها امرأة عاملة في بيتها وخارجه بكل جد واجتهاد،

وتجدها حازمة عند المشورة واتخاذ القرارات،

خاصة المصيرية منها،

وتجدها تحافظ على شرفها وعفتها في غياب زوجها عنها،

وحتى وهو معها.

إن الأم الحقيقية هي التي تعرف حقوق ربها عليها قبل

حقوق الناس مثل أبنائها وزوجها وجيرانها وأقاربها،

فتعامل الناس كما يحب الله، وليس كما يحب هواها،

وكما يحب أصحاب الأفكار الشاذة المنحرفة الذين يريدون

تغيير سنن الله في خلقه وفي كونه.

قبل الختام :

الأم يجب أن تكون دائما في القلوب

ودائما في الذاكرة ـ قولا وعملا ـ لأن الجنة تحت أقدام الأمهات،

وهنيئا لمن أدرك والديه أو أحدهما،

وفاز برضا الله من خلال رضاهما.

الختام :

رحم الله من مات من الأمهات العظيمات المحتسبات اللاتي

أدين واجبهن في الحياة عل أكمل وجه،

ومتع الباقيات منهن على قيد الحياة بالصحة والعافية،

وجزاهن الله عن أبنائهن وأسرهن خير الجزاء،

ويجب ألا ننسى أن الجنة تحت أقدام الأمهات،

وأن رضا الوالدين ـ خاصة الأم ـ

من رضا الله سبحان وتعالى.

ناصر أبو السعود محمود / الدمام

قصيدة


وعودك للآخرين


يا أبتِ إني أخاف أن...

يا أبتِ إني أخاف أن...

{ يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن }

فإنه لم يخل هذا الكلام مع حسن الأدب مع أبيه، حيث لم يصرح فيه بأن

العذاب لاحق له، ولكنه قال: {إِنِّي أَخَافُ} فذكر الخوف والمس، وذكر

العذاب، ونكره ولم يصفه بأنه يقصد التهويل، بل قصد استعطافه؛

ولهذا ذكر الرحمن ولم يذكر المنتقم ولا الجبار

الزركشي

حساسية الغذاء

حساسية الغذاء

حساسية الغذاء (Food Allergy) هي

ردة فعل غير مرغوبة للبروتينات الغذائية الوسيط في عمل جهاز المناعة،

عادة، عن طريق الاجسام المضادة IgE. نسبة انتشار المرض بين

ألأطفال تتراوح بين %3-%5، لكنها ترتفع اكثر لدى الأطفال الذين

يعانون التهاب الجلد التأتبي (Atopic dermatitis).اما في اوساط

البالغين فتتراوح نسبة انتشار المرض بين %1 و %2.

ألأطعمة الرئيسبة التي تؤدي الى ظهور ردة فعل أرجية هي بروتينات

حليب الأبقار، فول الصويا، البيض، الفول السوداني، الجوز، القمح ،

السمك والسمسم. اما الأرجية الناجمة عن الفواكه كالخوخ، المشمش

وغيرها فتصيب عادة المراهقين والبالغين المصابون بالتهاب الانف

الارجي (Allergic rhinitis) والذين يعانون الحساسية من حبوب

اللقاح لنباتات مختلفة (حُمّى الكَلأ - hay fever).

نظرا لعدم نضوج أليات الحماية المخاطية المعوية في الاشهر الاولى بعد

الولادة، فان الامعاء تمتص كميات كبيرة من جزيئات الاطعمة المسببة

للأرجية، ما يحفز انتاج اجسام مضادة للأرجية من نوع IgE، أو انها

تحفز حدوث ردات فعل مناعية اخرى موضعية نتيجة لعمل الجهاز

المناعي الموجود داخل الجهاز الهضمي.

تتطور لدى 80% من الأطفال الذين يعانون الأرجية للحليب, الصويا

أو البيض مقدرة على تقبل هذه الأطعمة عند بلوغ جيل الثالثة. بينما

الأرجيّة للفول السوداني, الجوز والأسماك فتكون دائمة بشكل عام.

أعراض حساسية الغذاء

طريق IgE: هي ردة فعل فورية تشمل التقيؤ، الحرقة، الشعور بحكة

في الفم والبلعوم، سيلان الأنف والدموع، الشرى (Urticaria)،

وذمة وعائية (angioedema)، صفير وانخفاض ضغط الدم.

نظام مناعي اخر (فقط عند الرضع والأطفال):

متلازمة التهاب الأمعاء الناجم عن البروتين الغذائي

(Food protein induced enterocolitis syndrome) –

قيء متكرر، الاسهال الدموي، الجفاف، الحماض الايضي، تحدث خلال

2-6 ساعات من تناول الغذاء الأرجي (عادة حليب او فول الصويا).

ظواهر مزمنة في الجهاز الهضمي:

اعتلال معوي مزمن (chronic Enteropathy)

يرافقها إضطراب في نضوج الطفل.

إضطرابات التهاب المعدة اليوزيني

(Eosinophilic gastrointestinal disorders)

متلازمة هاينر (Heiner syndrome): تحدث عند الرضع خلال

الاشهر الاولى من الولادة كردة فعل للبروتينات الموجودة في الحليب.

تتمثل هذه المتلازمة بوجود فقر الدم، رشاحات رئوية متكررة، وداء

هيموسيديريني رئوي (Pulmonary hemosiderosis).

تشخيص حساسية الغذاء

يعتمد التشخيص على اختبارات جلدية فورية او اجراء فحوص للدم

لمحاولة ايجاد اجسام مضادة لل IgE، والتي تلائم الاغذية الأرجية

المشتبه بها كمسبب للأرجية، بالإضافة يعتمد التشخيص على المعيار

الذهبي (الطريقة المثلى) للتشخيص وهو تناول الغذاء المشتبه به كمسبب

للأرجية تحت مراقبة طبية.

علاج حساسية الغذاء

علاج حساسية الغذاء عن طريق الوقاية، وذلك بازالة المواد المشتبه بها

كمسببة للأرجية، من قائمة الطعام الذي يمكن للشخص المصاب تناوله.

ولدى الرضع يتم العلاج عن طريق استخدام تراكيب لأغذية ضعيفة

التأريج (hypoallergenic formula). في حال حدوث تفاعلات تأقية

(ظهور فوري وشديد للحساسية) (Anaphylactic reaction) يجب

تزويد المريض البالغ او والدي الطفل بحقنة ادرينالين اوتوماتيكية

في حال تعرض الشخص بالخطأ للغذاء الأرجي.

الوقاية من حساسية الغذاء

الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة. للرضع الذين لديهم تاريخ عائلي

للأمراض الارجية يتم تقديم غذاء ضعيف التاريج. بالاضافة الى الامتناع

عن تناول اغذية ارجية مثل: البيض، الفول السوداني والسمسم

للأشخاص الذين يزيد عمرهم عن سنة - سنتين.

همك أصغر


الجمعة، 12 مايو 2017

حين تسمع النداء


لكل من أساء للرسول




العالم أيضًا حزين


 الأخطار الرهيبة المشينة...النشاط الفعال النقي
 والكسل من الخوف ...
أنت في بعض الأيام تحتاج الى ذاكرة ولكن تفضل في الظلمة أن تنسى
ذاكرة أخرى والجذور من قلب الإنسان لا يمكن أن يتم محوها أو التغلب
 عليها مهما تكون قويا لن تستطيع أن تقطع من جسدي ذكرى الكلمة
والحرف حتى إذا إجبرنا على أن نغير الهوية فتبقى الذاكرة
 سيدة الإنسان
 
 وهل تظن أن الضمير سوف يحمل حقائبه ويرحل...
الضمير لن يموت مهما فعلنا ومهما حاولوا أن يحرقوا خطاباتنا.
من الأعماق أتوسل إليكم في هذا العالم الهاوي الذي كل يوم يترك مزيدا
من الحزن في القلوب وقلبي اليوم أتعبه الصمت اللئيم
 
 ولا تستغربوا العالم أيضا حزين في بؤرة العدم...
الكل في خوف من المجهول والغريب أننا  نتعلق بالمجهول والشمس
والحرارة لا تستطيعان تنقية أجسادنا والليل يغطي الأرض من حولنا
ونحن نظن أن الشمس قد أصابها كسوف إنها الأرض عارية من الحب
الإنساني الذي فقدناه عندما نسينا أقرب الأقربين لنا ما أقسى من شجاعة
الحيوان أمام الإنسان إلا أن نغيب في اليقظة
 
 يا صاحبي لا أريد لك هيكلا فوق التراب...
حتى لو كنت مرصعا بالذهب والفضة والياقوت حسناتي سوف أحصد فيها
ذاتي أما شهواتك فأنت عليك السيطرة عليها الوقوف رائعا إذا كان ضد
التيار المتخلف.
 
 من الأعماق أتوسل إليك يا صاحبي أن لا تعيش الوحدة...
الوحدة هي الهاوية التي تسيطر على كل ما تملك من أخلاق ولا أريد لك
حزنا قاتما...ولا فزعا كافرا وبشاعة الإنسان الحقيقية أن لا يرى الشمس
 على حقيقتها ولم يكن الليل فوضى في يوم ما بالرغم من هذه الظلمة
والذين ينامون نوما عميقا هم أيضا ولدوا في الليل والذن لا يعرفون طعم
النهار هم للأسف خرجوا الى الوجود نهارا.
 
 لا تحتقر أحدا يا صاحبي حتى لو كان صغيرا في نظرك...
لا تكن بليدا يا صاحبي أمام الآخرين ولا تمشي طريقا كله ضجيج حتى
 لا تضيع في الزحام لا تعتقل ألما في ذاتك فالله هو القادر إهدأ قليلا وأنظر
الى السماء...إن الله هو العاطي كنت تطلب المساء للراحة فجاء المساء
إذا عليك أن تشكر الله...

السمنة المرضية

السمنة المرضية

تعتبر السمنة المرضيّة (Morbid obesity)

اليوم المسبب الثاني للوفيات، من حيث الأهمية، بعد التدخين.

وتشير التقديرات إلى أنه في الولايات المتحدة وحدها، فقط، هنالك أكثر

من 300،000 حالة وفاة في السنة بسبب مرض السمنة المرضية

ومضاعفاتها. وتبين تقارير معاهد الصحة الوطنية الأمريكية (NIH)

أن السمنة الزائدة بلغت من الاتساع ما يمكن أن تعتبر معه وباء.

يعتمد تعريف السمنة المرضية (السمنة الزائدة)، من الناحية الطبية،

على مقياس "مَنسب كتلة الجسم" (Index Mass Body – BMI).

يتم احتساب هذا المنسب حسب المعادلة الحسابية التالية: وزن الشخص

(بالكيلوغرامات)، مقسوم على تربيع طوله (بالأمتار). إذا كان BMI

أعلى من 25 فهذا يعتبر سمنة زائدة. وإذا كان BMI 35 وما فوق فهذا

يعتبر سمنة مرضية، بينما إذا كان BMI 50 وما فوق فهذا يعتبر سمنة

مرضية متطرفة، نظرا لوجود أمراض مصاحبة لها، مثل أمراض قلب،

المفاصل والرئتين.

علاج السمنة المرضية

علاج السمنة المرضية الأنسب لمن يعاني من السمنة المرضية

هو الجراحة. ولكن قبل ذلك يجب عليه الخضوع لاستيضاح شامل يشمل

تقدير وفحص جهاز الغدد الصم (Endocrine system) بشكل دقيق,

تحليل عميق لنمط الحياة وعادات الأكل, وكذلك استيضاح وتوثيق

محاولات سابقة لتخفيض الوزن. في نهاية عملية الاستيضاح هذه،

وإذا كان المريض مناسبا للجراحة, يتم توجيهه إلى استشارة نفسية.

هنالك طريقتان لعلاج السمنة المرضية بالجراحة لدى الشخص

الذي أظهرت فحوصات الاستيضاح أنه بالإمكان إجراؤها له:

1. تركيب حلقة قابلة للتعديل في المعدة

(Adjustable gastric banding). هذه الجراحة معدّة للأشخاص

الذين تقع سمنتهم الزائدة في مجال BMI الذي يتراوح ما بين 35 و 50.

تتم هذه الجراحة بشكل عام بطريقة التنظير

(laparoscopic surgery) ويتم خلالها تركيب حلقة مصنوعة

من السيلكون الطري, تحت نقطة اتصال المريء بالمعدة بنحو 2 سم.

يتم وصل الحلقة، بواسطة أنبوبة صغيرة مرنة، بمستودع (PORT)

مزروع في جدار البطن تحت نسيج الدهن تحت الجلدي, والذي يمكن

بواسطته نفخ الحلقة والتحكم، بالتالي، بمدى ضيق جزء المعدة الذي يتم

تضييقه. تعتمد طريقة علاج السمنة المرضية على مبدأ بسيط هو تحديد

حجم المعدة الفعال، مما يؤدي بالضرورة إلى شعور بالشبع بعد وجبة

صغيرة بالمقارنة مع حجم الوجبات الاعتيادية التي اعتاد الشخص السمين

على تناولها قبل الجراحة. يتعلق نجاح هذه الجراحة بمدى تعاون المريض

الخاضع لعلاج السمنة , بمدى استعداده والتزامه بتغيير أسلوب حياته

وعادات الأكل. ومن المفضل أن يتم خفض الوزن بشكل بطيء ومضبوط

(قد يستغرق هذا الأمر سنة حتى سنتين). كما يجدر بالذكر أيضا أنه

كلما كان BMI أعلى (50 وما فوق) تقل نسبة الوزن الزائد التي يستطيع

التخلص منها بهذه الطريقة (إنقاص حتى 50% من الوزن الزائد).



نسبة النجاح مرتفعة شريطة الحرص على الاختيار المناسب والصحيح

لمرضى السمنة المرضية الذين يتم إخضاعهم لهذه العملية,

وعلى تركيب الحلقة بشكل صحيح..

قد تحصل خلال عملية علاج السمنة المرضية ، أو في أعقابها، مضاعفات

تشمل تلوث واحد أو أكثر من مركّبات الحلقة, انزلاق الحلقة أو حتى

دخولها إلى داخل المعدة. هذه المضاعفات تتطلب، عادة، إعادة إجراء

العملية الجراحية مجددا.

2. المجازة المَعِدِيَّة (Gastric bypass). هذه العملية الجراحية يوصى

بها لأشخاص مصابين بسمنة مرضية زائدة (مرضيّة متطرفة - BMI

فوق الـ 50) أو للأشخاص الذين لم تحقق جراحة الحلقة الهدف المنشود.

هذه الجراحة أكثر تعقيدا من سابقتها ويتطلب إجراؤها درجة عالية

من الخبرة والمهارة. تتم الجراحة كعملية تنظيرية (laparoscopic surgery)

أو كجراحة مفتوحة وتتطلب، في معظم الأحيان، فترة أطول

للتماثل للشفاء. في هذه الجراحة يتم تقسيم المعدة بحيث يصبح القسم

العلوي منها, والأصغر حجما بشكل كبير من القسم السفلي, هو المعدة

الجديدة. يتم توصيل حوالات (وصلات) أمعاء دقيقة إلى هذا القسم,

والتي تشكل طريقا التفافيا إلى القسم الممتص في جهاز الهضم

(Proximal intestine).

هناك مضاعفات محتملة بعد هذه الجراحة هي: ارتشاحات (تسرب) من

مناطق التماس, نزف أو تلوثات. كذلك، هنالك مضاعفات قد تنبع من

اضطرابات في عملية الامتصاص ونقص في مركبات غذائية جوهرية.

تتلاشى هذه المضاعفات بشكل عام ويعود الجسم إلى وضعه السليم خلال

أشهر ما بعد الجراحة، ولذا, فإن هنالك أهمية كبيرة لاستمرار الإشراف

والمتابعة على الذين تجرى لهم هذه العملية، وخاصة من جانب طبيب

وأخصائي تغذية.

الصبر


قانون الإغلاق


أبرز خمسة اسلحة محرمة دوليًا


الصراحة


يارب


اللهم إنا نسألك سترًا يحجب ما اقترفناه.
وعلمًا يزيل ما جهلناه
ورزقًا يفوق ما تمنيناه
وصحةً تحفظنا مما خشيناه
وقناعةً تغنينا عمّا فقدناه
اللهم أرحم والدي كما ربياني صغيرًا 
وأسكنهما فسيح جناتك يارب
وصلى الله على سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد وعلى آله
وأصحابه الأخيار وسلم تسليمًا كثيرًا.

المواقف الكاشفة




إنما العيد لبس لباس التوبة

يقول ابن الجوزي: ليس العيد ثوبا يجر الخيلاء جره، ولا تناول مطعم

بكف شره لا يؤمن شره، إنما العيد لبس توبة عاص تائب يسر

بقدوم قلب غائب

الخميس، 11 مايو 2017

الزم بيتك


إن في الجنة مائة درجة


أصوات الديكة


البيع في المسجد




ماهو الإيمان ؟؟

الإيمان هو جمع يمين ،

و هى اليد المقابلة لليد اليسرى

و سمى بها الحلف لأنهم كانوا إذا تحالفوا أخذ كلاً بيمين صاحبه
و قيل
لأنها تحفظ الشئ كما تحفظه اليمين

مامعنى اليمين فى الشرع

هو تحقيق الأمر أو توكيده بذكر أسم الله تعالى أو صفة من صفاته
أو هو عقد يقوى به الحالف عزمه على الفعل أو الترك
و أن اليمين و الحلف و الإبلاء و القسم بمعنى واحد

اليمين لا تكون إلا بذكر الله أو صفة من صفاته

و لا يكون الحلف إلا بذكر أسم الله أو صفة من صفاته
سواء أكانت صفات ذات أم صفات أفعال
مثل
( والله ) أى و عزة الله و عظمته و كبريائه و قدرته و إرادته و علمه

قال الله سبحانه و تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
و كذاالحلف بالمصحف أو القرآن أو سورة أو آية منه

{ وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ (22


فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ (23) }

الذاريات( 22 -23 )

{ فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ (


المعارج40-41
صدق الله العلى العظيم
و عن أبن عمر رضى الله تعالى عنهما أنه قال :
كان يمين النبى صلى الله عليه و سلم
{ لا و مقلب القلوب }
و عن أبى سعيد الخدرى رضى الله تعالى عنه أنه قال :
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم
إذا أجتهد فى الدعاء قال :
( و الذى نفس أبى القاسم بيده )
رواه أبو داود
أخى المسلم
هل أيم الله و عمر الله و أقسمت عليك تعتبر قسم
أيم الله يمين ...... لأنها بمعنى والله
أو
و حق الله و يمين الله
هو يمين عند الأحناف و المالكية ومعناها أحلف بالله
و قالت الشافعيةلا تكون يمينا إلا بالنية
فان نوى الحالف اليمين أنعقدت
و إن لم ينوى لم تنعقد
و عند أحمد روايتان أصحهما أنها تنعقد
و عمر الله هو يمين عند الأحناف و المالكية
لأنها بمعنى و حياة الله و بقائه
قال الشافعى و أحمد و إسحاق لا يكون يمينا إلا بالنية
و ماذا تعنى كلمة أقسمت عليك و أقسمت بالله
يرى بعض العلماء أنه يكون يمينا مطلقاً
و يرى أكثرهم أنه لا يكون يمينا إلا بالنية
و ذهبت الشافعية
إلى أن ماذكر فيه أسم الله يكون يمينا
و إن مالم يذكر فيه أسم الله لا يكون يمينا و إن نوى اليمين
قال مالك
إن قال الحالفأقسمت بالله كان يمينا
و إن قالأقسمت أو أقسمت عليك
فان فى هذه الصورة لا يكون يمينا إلا بالنية
الحلف بإيمان المسلمين
أخى المسلم
إن الحلف بإيمان المسلمين لا يلزم به شئ
و من حلف فقال
إن فعلت كذا فعلى صيام شهر أو الحج إلى بيت الله الحرام
أو قال
عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْراً مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ (41) }
أو إن فعلت كذا فكل ما أملكه صدقة
هذا و أمثاله فيه كفارة يمين متى حنث
و هو أظهر أقوال العلماء
و قيل لا شئ فيه
و قيل
إذا حنث لزمه ما علقه و حلف به
إن فعلت كذا فالحلال على حرام.

نقل جبل جليدي


القرنية


هذا الموت


السعادة






اللهم تقبل صيامنا

اللهم تقبل صيامنا

قال معلى بن الفضل:

كانوا يدعون الله تعالى ستة أشهر أن يبلغهم رمضان،

ويدعونه ستة أشهر أن يتقبل منهم.

الأربعاء، 10 مايو 2017

بــر الـوالـديـن











أنا المسافر


التراب الطهور


لقد اكتشف العلماء أشياء كثيرة في حقول العلم المختلفة،
وربما يكون من أعجبها أنهم وجدوا بعد تحليل التراب الأرضي
أنه يحوي بين ذراته مادة مطهرة!! هذه المادة تستطيع القضاء
على الجراثيم بأنواعها، وتستطيع القضاء على أي ميكروب
أو فيروس. وحتى تلك الجراثيم التي تعجز المواد المطهرة عن
إزالتها، فإن التراب يزيلها! هذه الخاصية المميزة للتراب تجعل
منه المادة المثالية لدفن الموتى، لأن الميت بعد موته تبدأ جثته
بالتفسخ وتبدأ مختلف أنواع البكتريا بالتهام خلاياه، ولو أنه
تُرك دون أن يُدفن لتسبب ذلك بالعديد من الأوبئة الخطيرة.
ولكن رحمة الله بعباده أن خلقهم من تراب، وسوف يعودون إلى
التراب. ومن معجزات النبي الكريم عليه الصلاة والسلام أن له
حديثاً يؤكد فيه أن التراب يطهر، فقد رُوي عن
النبي صلى الله عليه وسلم إنه قال:
(إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات وعفروه
الثامنة في التراب) [رواه مسلم].
ومعنى (ولغ) أي شرب أو أدخل فمه في الوعاء، ونحن نعلم بأن
لعاب الكلب يمتزج دائماً بعدد من الجراثيم وقد تكون خطيرة،
وإذا ما شرب الكلب من الماء ثم شرب منه الإنسان فقد يُصاب
بهذه الأمراض. وقد أثبتت التجارب أن المواد الموجودة في تراب
الأرض تستطيع القضاء على مختلف أنواع الجراثيم. وإذا علمنا
بأن الكلاب تحمل عدداً من الجراثيم الخطيرة في لعابها وأمعائها،
وعندما يشرب الكلب من الإناء فإن لعابه يسيل ليختلط مع الماء
الموجود في هذا الإناء ويبقى حتى بعد غسله بالماء. لذلك بعد
غسله سبع مرات بالماء يبقى القليل من الجراثيم التي تزول
نهائياً بواسطة التراب الذي يُطهِّر الإناء تماماً. ومعنى (عفّروه)
أي امسحوا الوعاء بالتراب بشكل يمتزج جيداً مع جدران
الوعاء. وهذه الطريقة تضمن انتزاع ما بقي من جراثيم بواسطة
هذا التراب. فالتراب له قابلية كبيرة جداً للامتزاج بالماء. وبعد
غسل الوعاء بالماء يبقى على جدرانه بعض الجراثيم، ولذلك لا
بدّ من إزالتها بحكّها جدياً بالتراب، وسبحان الله!تقتل الجراثيم؟


بقلم عبد الدائم الكحيل

اللهم


التعامل مع البعض


الصيام فريضة توسع الصدر

لا أعرف غير الصيام فريضة تُوسّع الصّدر، وتقوّي الإرادة،

وتزيل أسباب الهم، وتعلو بصاحبها إلى أعلى المنازل، فيكبر المرء

في عين نفسه، ويصغر حينها كلّ شيء في عينه. هي حالة من السموّ

الروحي لا يبلغها إلّا من يتأمّل في حكمة الله من وراء هذه الفريضة.

حقائق


خمس دقائق صامتة


دقائق ثمينة للغاية تمر بعمر الإنسان ، يستطيع معها تغيير نمط حياته ،

وتعديل توجهه إلى الأفضل ، وتقويم سلوكه ، وربما مرت به دقائق

كانت مفصلية في مستقبله كله ..

أحدثك ههنا عن خمس دقائق خاصة ، تلكم التي أعظك أن تتروى فيها

وتهدأ وتصبر وتتأنى ، لا أن تبادر وتُقدم وتبدأ ،

بل هي خمس دقائق صامتة ساكنة هادئة !

إنها كتلك الدقائق الخمس التي تتأنى فيها في لحظة القرار المفاجىء ،

حتى تفكر فيه جيدا وتزنه وتتدبره ، فكثيرا ما يبرز لنا قرار على غير

انتظار ، خطوة تنفيذية مفاجئة ، تسجيل في عمل ، سفر ، المشاركة

في خير ، قضاء وقت ما ، كل ذلك قد يدعوك إلى قرار فوري لحظي ،

وكثيرا ما نتخذ ذلك القرار اللحظي فورا ، ثم نندم عليه بعد فترة ،

لما ترتب عليه من سلبيات ، ثم نقول في أنفسنا .. لو تروينا قليلا قبل

القرار .. ولو لخمسة دقائق نستخير فيها الخالق ونزن الموقف !

وهي كذلك الخمس دقائق التي تصبر فيها ساعة الغضب ، وتهدأ ،

وتستبصر ، قبل أن تقدم على أي سلوك مبني على الغضب ،

أو أي خطوة اساسها إنفاذ ثورة الغضب ..

فلحظة الغضب لحظة طائشة في غالب الأحيان ، يستغلها الشيطان ليدفع

المرء إلى ما يندم عليه بعده ، لذلك نصح النبي صلى الله عليه وسلم

فقال


" لا تغضب "


، إذ فيها يرتكب الإنسان الأخطاء وربما الخطايا !

وأنا هنا أدعوك لخمس دقائق قبل إنفاذ غضبك ، تهدأ فيها ، وتستعذ

بالله ربك ، وتتوضأ ، ثم تفكر في جدوى سلوكك الثأري الغاضب على

نفسك وعلى من حولك ، وهل يسمح به دينك ، وهل يرضي ربك ،

وهل تترتب عليه سلبيات ؟! .. وهل سيؤدي إلى إيجابية أو نتيجة طيبة ..

وهكذا , خمس دقائق قد تنقذك من شر الغضب الذي لطالما ندم

من أثره الناس بعدما صار الندم لا ينفع ..

خمس دقائق ايضا أطلب منك أن تراجع فيها نفسك عندما تلوح لك شهوة

مزينة مزخرفة لامعة ، أو معصية بارزة سهلة المنال ، فتصبر عليها ،

وتستعيذ بالله منها ، وتنظر ما فيها من خسران ، وتزن مقدار الضرر

الذي سيترتب عليك بعد إنفاذ شهواتك ، ومقدار الندم المسيطر عليك بعد

الوقوع في معصيتك ، فتزجر نفسك ، وتؤدبها ، وتقمع شيطانك ، وتغسل

قلبك من درن الإثم وخبثه ، وتعود إلى ربك مستغفرا طائعا ،

بقلب نوراني تائب ..


كذلك فهي الدقائق الخمس التي تصمت فيها لحظة تعدي البعض عليك

أو تجنيهم ، أوخطئهم فيك ، وأنت تستطيع الرد والانتصار لنفسك ، لكنك

تهدا وتصبر، وتختار ما عند الله ، فتعفو وتصفح وتغفر وتسامح ، وتدفع

بالتي هي أحسن ،

{ فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم } ..

إنها أغلى خمس دقائق صامتة في حياتك ، وأجدرها بالاهتمام والتطبيق

والتنفيذ والتعود .. إنها من قوانين الحكمة التي غابت

في زمن غابت عنه الفضائل