السبت، 5 يوليو 2025

النفس اللوامة

 النفس اللوامة


قد أقسم الله تعالى بها وذلك في قوله

" لا أقسم بيوم القيامة ولا أقسم بالنفس اللوامة "

قال الحسن: هي والله نفس المؤمن، ما يرى المؤمن إلا يلوم نفسه

قائلا: ما أردت بكلامي؟ ما أردت بأكلي؟ ما أردت بحديث نفسي؟

والفاجر لا يحاسب نفسه. و قال مجاهد هي التي تلوم على ما فات

وتندم، فتلوم نفسها على الشر لم فعلته، وعلى الخير لم لا تستكثر منه.

تفسير القرطبي جزء 18 سورة القيامة.

يبعث كل عبد على ما مات عليه

 يبعث كل عبد على ما مات عليه


فقد ورد في صحيح مسلم وغيره عن جابر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
يبعث كل عبد على ما مات عليه. وفي الديباج على مسلم: يبعث كل عبد على ما مات عليه أي على الحالة التي مات عليها.
وقد اختلف أهل العلم في شرح هذا الحديث، فمنهم من فسره بأن الميت يبعث في الأكفان التي كفن بها،
ومنهم من رأى هذا خاصا بالشهيد في سبيل الله، ومنهم من رآه فيه وفي من مات محرما،
ولك أن تراجعي في أقوالهم: تحفة الأحوذي وفتح الباري وعون المعبود.
ومنهم من رآه في كل إنسان، قال المناوي في فيض القدير شرح الجامع الصغير:
إن ما يفعله العبد من خير وشر في هذه الدار له نتائج تظهر في دار البقاء لأنها محل الجزاء وجزاء كل إنسان بحسب عمله،
وكل معروف أو منكر يجازى عليه من جنسه، وكل إنسان يحشر على ما كان عليه في الدنيا،
ولهذا ورد أن كل إنسان يحشر على ما مات عليه.
وقال الحكماء: إن الأرواح الحاصلة في الدنيا المفارقة عن أبدانها على جهالتها تبقى على تلك الحالة الجاهلية في الآخرة
وأن تلك الجهالة تصير سببا لأعظم الآلام الروحانية.
وفيه أيضا: (يبعث كل عبد على ما مات عليه) أي على الحال التي مات عليها من خير وشر
قال الهروي: وليس قول من ذهب به إلى الأكفان بشيء، لأن الإنسان إنما يكفن بعد الموت.
ثم هذا الحديث يوضحه حديث أبي داود عن عمر وقيل: يا رسول الله، أخبرني عن الجهاد والغزو،
قال: إن قتلت صابرا محتسبا بعثت صابرا محتسبا وإن قتلت مرائيا مكاثرا بعثت مرائيا مكاثرا على أي حال قاتلت أو قتلت بعثك الله بتلك الحال،
وفي حديث أبي هريرة عن أنس مرفوعا: من مات سكرانا فإنه يعاين ملك الموت سكرانا ويعاين منكرا ونكيرا سكرانا
ويبعث يوم القيامة سكرانا إلى خندق في وسط جهنم يسمى السكران.
قال عياض: أورد مسلم هذا الحديث عقب حديث لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله مشيرا إلى أنه مفسرا له ثم أعقبه بحديث
ثم بعثوا على أعمالهم مشيرا إلى أنه وإن كان مفسرا لما قبله لكنه عام فيه وفي غيره.
وعليه، فالراقصة إذا ماتت وهي ترقص، فلا مانع من أن تبعث وهي ترقص، مع أن الموضوع مختلف فيه، كما رأيت.

والله أعلم.

الرجس .. إعجاز وبلاغة

 الرجس .. إعجاز وبلاغة

الرجس .. إعجاز وبلاغة

تكرر الرجز في القرآن 10 مرات في 9 آيات في 7 سور:

1. { يَٰأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَٰمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَٰنِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [المائدة: 90].

2. { فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَٰمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ } [الأنعام: 125].

3. { قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [الأنعام: 145].

4. { قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَٰدِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَءَابَاؤُكُم مَّا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَٰنٍ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ } [الأعراف: 71].

5. { سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْوَىٰهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } [التوبة: 95].

6. { وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَىٰ رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَٰفِرُونَ } [التوبة: 125].

7. { وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ } [يونس: 100].

8. { ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَٰتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَٰمُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَٰنِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ } [الحج: 30].

9. { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَٰهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ وَأَقِمْنَ الصَّلَوٰةَ وَءَاتِينَ الزَّكَوٰةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } [الأحزاب: 33].

الجمعة، 4 يوليو 2025

يا مقلِّب القلوب

 يا مقلِّب القلوب


من أقوال د. خالد أبو شادي
من كان محالا أن يتغير قلبه؛ كان يقولها كل يوم! ﷺ
والمتعرّض يوميا لرياح الزيغ والضلال لا يقولها أي يوم!
يا مقلِّب القلوب ثبِّت قلبي على دينك.

قصة .. كان ياما كان

 قصة .. كان ياما كان


كان ياما كان في قديم الزّمان رجل فقير لا يكاد يجد قوت يومه يدعى صالح،

وكان لصالح زوجة تقيّة زاهدة تدعى عزيزة، وكان لهما ولدان صغيران يزينان دنيتهما،

إلّا أنّ صالحاً رغم جدّه ومثابرته لم يكن ميسور الحال،

ولكنّه لم يكن متواكلاً كسولاً أبداً بل كان لا يوفّر فرصة يستطيع أن يعمل فيها إلّا وقد عمل،

وكان صالح يُعرف بين أهل المدينة بأمانته وحسن خلقه، وفي يوم من الأيام جاءت عزيزة تشتكي لزوجها

من أنّ لا شيء في البيت يأكله الطفلان الجائعان، وتطلب منه أن يخرج متجولاً في المدينة

عسى أن يجعل الله له مخرجاً ليطعمهما ويسقيهما،

هزّ صالح رأسه موافقاً وقال: حسناً يا زوجتي العزيزة سأذهب لأصلي ركعتين وأدعو الله بهما

عسى أن يرزقني، وأكمل طريقي باحثاً عن عمل نقتات منه.

خرج صالح قاصداً المسجد وكان أذان الظهر يصدح في الأرجاء، أدى الرجل صلاة الظهر

وظل جالساً يدعو الله أن يرزقه رزقاً حلالاً طيباً، ثم خرج يبحث عن عمل، وأثناء سيره في السوق

وجد صالح كيساً مصنوعاً من القماش ففتحه لينظر ما فيه فوجده مليئاً بالمال، نظر صالح حوله

والدهشة تملأه ثم أغلق الكيس وركض مسرعاً إلى زوجته يناديها: عزيزة يا عزيزة اتركي ما في يدك وتعالي

وانظري إلى ما جئت به حالاً، جاءت عزيزة مسرعة ورأت ما يحمله صالح بين يديه من مال، فتعجّبت وسألته: من أين لك هذا يا صالح؟!

فقصّ عليها صالح القصة وأخبرها بأنّه سيخرج ليشتري ببعض الدراهم ما يأكله أطفاله،

فقالت عزيزة بحزم: لا والله لن نأخذ منه درهماً يا صالح، وكيف نأخذ مالاً لا ندري من صاحبه!

أنسيت أننا لم ندخل بيتنا هذا قرشاً حراماً واحداً منذ تزوجنا! وأننا تعاهدنا على أن نبني هذا البيت بالرزق الحلال!

اذهب يا زوجي العزيز وابحث عن صاحب الكيس واحتسب أجرك عند الله.

وافق صالح على ما قالته زوجته، وخرج حزيناً حائراً فسمع منادِ ينادي في السوق:

أن من وجد كيساً فيه مال يا قوم، من وجد كيساً فيه مال يا قوم؟ قال صالح: أنا وجدته يا رجل،

ولكن ما دليلك على أنّه لك؟ فقال الرجل وكان يبدو أنّه تاجراً: دليلي أنّ فيه ألف درهم، نظر صالح إلى التاجر

وكان قد أحصى المال، وقال له: لقد صدقت، هذا كيسك قد رُدَّ إليك. ابتسم التاجر وقال: خذ الكيس أيّها الرجل الأمين،

ومثله خمسة أضعاف. ذُهل صالح وتسمّر في مكانه، ثم سأله: أأنت صادق فيما تقول؟؟

قال التاجر: نعم يا رجل، لقد منحني رجل ثري من بلاد الشام عشرة الآف درهم

وقال لي: ضع ألفاً منها في كيس وألقه في الطريق، ثم عُد وابحث عنها فإن ردّها إليك أحدهم أعط له ما بقي من مال،

وها أنت ذا قد رُزقت هذا المال جزاءً لأمانتك فهنيئاً لك. شكر صالح الرجل ورجع إلى بيته مسرعاً فرحاً بما رزقه إيّاه الله،

هو فخور بتلك الزوجة الطيبة الأمينة، فيما اشترى لطفليه من المأكل والمشرب ما لذّ وطاب واحتفظ بما بقي معه من مال.

غراسك النافع

 غراسك النافع

الأولاد وهـم غــراسك الــذي تؤمـل نــفعه،
فقـــم عليـهم بــما تستـطيعه مـن الـتربية الــصالحة والمـلاحظة،
وإيــاك أن تهملـهم وتضـيعهم فتـبوء بـسوء العاقــبة.

كــم اغتـبط الوالــدون بـصلاح الأولاد،
وكـم نــدم المــفرطون حيــن تعــذر الإصــلاح وحـاق الفســاد».
#الرِّيــاض النـاضرة صـ ١١٨
للعلامة عبد الرحمن بن سعدي رحمه اللّٰه.

الخميس، 3 يوليو 2025

عادات مسائية توقف عنها لتجنب السكتات الدماغية

 عادات مسائية توقف عنها لتجنب السكتات الدماغية


تعد السكتات الدماغية من الأسباب الرئيسية للوفاة، وعلى الرغم من أنها قد تكون مرتبطة بعوامل خطر خارجة عن السيطرة،
مثل العمر والتاريخ العائلي، إلا أن اتباع عادات صحية معينة يمكن أن يساهم بشكل كبير
في تقليل احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

وبحسب موقع "Eating well" تظهر الأبحاث أن ما يصل إلى 84% من السكتات الدماغية مرتبطة
بعوامل نمط حياة قابلة للتعديل، وتحديدا العادات التي يتم اتباعها خلال المساء،
وهو ما يعنى أن تفعله وما لا تفعله، بعد ساعات العمل قد يكون له تأثير دائم على فرص الإصابة.

3 عادات مسائية ابتعد عنها لتجنب "السكتة الدماغية"

يوجد بعض العادات الليلية التي ينصح بتجنبها لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وهى:

1. تناول عشاء متأخر
قد يبدو تناول الطعام في وقت متأخر من الليل جزءًا طبيعيًا من روتينك، خاصةً إذا كان يومك يمرّ سريعًا،
ولكنه قد يعرض صحة دماغك وقلبك للخطر، حيث قد تعطل الوجبات المتأخرة الساعة البيولوجية لجسمك
وتؤثر سلبًا على ضغط الدم والتمثيل الغذائي، ومع مرور الوقت، قد تزيد هذه الاضطرابات من خطر إصابتك بأمراض القلب
والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية.

وأظهرت بعض الأبحاث أن تناول آخر وجبة في اليوم بعد الساعة التاسعة مساءً،
يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مقارنةً بتناول العشاء مبكرًا، ويرتبط تناول وجبة إفطار متأخرة بخطر مماثل،
مما يشير إلى أن توقيت كلٍّ من الوجبتين الأولى والأخيرة قد يلعب دورًا أكبر في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
مما كان يُعتقد سابقًا، لذلك فإن ترسيخ عادة تناول الطعام مبكرًا، صباحًا ومساءً، قد يدعم إيقاعات
جسمك الطبيعية ويحمي من السكتة الدماغية.

2. الاستلقاء على الأريكة
بعد العشاء، قد يكون من المغري الاسترخاء على الأريكة مساءً، خاصةً بعد يوم طويل، ومع أن الراحة مهمة،
إلا أن قضاء وقت طويل في الاسترخاء ليلًا قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية،
خاصةً إذا كنت تجلس لفترات طويلة خلال النهار.

ووجدت دراسة واسعة النطاق أن الأشخاص غير النشطين بدنيًا الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا،
والذين يقضون أكثر من ثماني ساعات يوميًا في مشاهدة التلفزيون أو استخدام الكمبيوتر أو القراءة،
كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بثلاث مرات ونصف من الأشخاص الذين يقضون
وقتًا أقل في الأنشطة المستقرة.، لذلك ينصح بممارسة نشاط بدنى بسيط يعد العشاء، مثل المشي لمدة 20 دقيقة.

3. النوم أكثر أو أقل من اللازم
إذا كنت تسهر حتى منتصف الليل تشاهد التلفاز أو تتصفح هاتفك أو تتابع عملك،
فقد يكون الضرر أكبر من النفع، لأن النوم هو الركيزة الأساسية لطول العمر
وهو أكثر عادات نمط الحياة التي لا تحظى بالتقدير الكافي.

وقد وجدت الأبحاث أن كثرة النوم أو قلة النوم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية،
ومع ذلك، قد يكون النوم كثيرًا أكثر ضررًا من عدم النوم بشكل كافٍ، وقد وجدت إحدى الدراسات التحليلية
أن الأشخاص الذين ناموا خمس ساعات أو أقل في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية
بنسبة 33٪، وارتفعت هذه الاحتمالات إلى 71٪ لدى الأشخاص الذين ناموا ثماني ساعات أو أكثر في الليلة.

ونظرًا لأن قلة النوم وكثرته يمثلان مشكلة، فإن الحصول على ثماني ساعات في الليلة هو هدف جيد.
ويقول مالهوترا إن الحفاظ على أوقات نوم واستيقاظ ثابتة، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا.

أعمال أكثر منها النبي ﷺ

 أعمال أكثر منها النبي ﷺ

ثواب قول الكلمات الأربع :

أنها تحت الخطايا من صحيفتك

روى أنس - رضي ﷲ عنه - أن رسول ﷲ ﷺ أخذ غصنًا فنفضه فلم ينتفض، ثم نفضه فلم ينتفض، ثم نفضه فانتفض،

فقال رسول ﷲ ﷺ : (إن سبحان ﷲ، والحمد لله، ولا إله إلا ﷲ، والله أكبر، تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها).

وفي رواية أن النبي ﷺ قال : (إن الحمد لله، وسبحان ﷲ، ولا إله إلا ﷲ، والله أكبر، لتُساقط من ذنوب العبد كما تساقط ورق هذه الشجرة).

وروى عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي ﷲ عنهما - أن النبي ﷺ قال :

(ما على الأرض رجُل يقول : لا إله إلا ﷲ، والله أكبر، وسبحان ﷲ، والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه ذنوبه، ولو كانت أكثر من زبد البحر).

روى أبو سعيد وأبو هريرة - رضي ﷲ عنهما - أن رسول ﷲ ﷺ قال :

(إن ﷲ اصطفى من الكلام أربعاً : سبحان ﷲ، والحمد لله، ولا إله إلا ﷲ، والله أكبر،

فمن قال : سبحان ﷲ كتب له عشرون حسنة، وحطت عنه عشرون سيئة،

ومن قال : ﷲ أكبر فمثل ذلك، ومن قال : لا إله إلا ﷲ فمثل ذلك،

ومن قال : الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة، وحطت عنه ثلاثون سيئة).

أو كصيب من السماء

 أو كصيب من السماء


وصف لنا القرآن الكريم بدقة مذهلة ما يحدث في مركز الغيوم الركامية، والعلماء لم يكتشفوا ذلك

إلا في العصر الحديث، وهذا يشهد على إعجاز القرآن، لنتأمل....

لماذا قال تعالى: (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ) [البقرة: 19]،

فهل يوجد في الصيب ظلام ورعد وبرق؟ نفهم من الآية وجود سحاب في السماء يحوي في

داخله الظلمات والبرق والرعد، ولكن ماذا يقول العلم؟

وجد العلماء أن الغلاف الجوي يحوي غيوماً ركامية عالية يبلغ ارتفاعها أكثر من 10 كيلو متر،

وهذه الغيوم يكون مركزها مظلماً ولو كنا في وضح النهار!! وفي مركزها هناك ومضات برق تحدث داخل هذه الغيوم

(في مناطق اختلاف الشحنات الكهربائية)، وهذا البرق الذي لا نراه على الأرض يولد الرعد أيضاً،

ولذلك وصف القرآن بدقة مذهلة ما يحدث داخل الغيمة: ظلمات وبرق ورعد، والعلماء

لم يكتشفوا ذلك إلا في أواخر القرن العشرين، فسبحان الله!!!.

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

الأربعاء، 2 يوليو 2025

صيام عاشوراء ماذا يكفّر ؟

 صيام عاشوراء ماذا يكفّر ؟

قال الإمام النووي رحمه الله:

يُكَفِّرُ كُلَّ الذُّنُوبِ الصَّغَائِرِ، وَتَقْدِيرُهُ يَغْفِرُ ذُنُوبَهُ كُلَّهَا إلا الْكَبَائِرَ.

ثم قال رحمه الله: صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ كَفَّارَةُ سَنَتَيْنِ، وَيَوْمُ عَاشُورَاءَ كَفَّارَةُ سَنَةٍ،

وَإِذَا وَافَقَ تَأْمِينُهُ تَأْمِينَ الْمَلَائِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ...

كُلَّ وَاحِدٍ مِنْ هَذِهِ الْمَذْكُورَاتِ صَالِحٌ لِلتَّكْفِيرِ فَإِنْ وَجَدَ مَا يُكَفِّرُهُ مِنْ الصَّغَائِرِ كَفَّرَهُ،

وَإِنْ لَمْ يُصَادِفْ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً كُتِبَتْ بِهِ حَسَنَاتٌ وَرُفِعَتْ لَهُ بِهِ دَرَجَاتٌ،..

وَإِنْ صَادَفَ كَبِيرَةً أَوْ كَبَائِرَ وَلَمْ يُصَادِفْ صَغَائِرَ، رَجَوْنَا أَنْ تُخَفِّفَ مِنْ الْكَبَائِرِ.

المجموع شرح المهذب ج6 صوم يوم عرفة

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وَتَكْفِيرُ الطَّهَارَةِ، وَالصَّلَاةِ،

وَصِيَامِ رَمَضَانَ، وَعَرَفَةَ، وَعَاشُورَاءَ لِلصَّغَائِرِ فَقَطْ.

السؤال: هل يجوز قطع الأشجار المؤذية من المقابر؟

 
السؤال: هل يجوز قطع الأشجار المؤذية من المقابر؟

الجواب:
ينبغي هذا؛ لأنها تؤذي الزوار فينبغي قطعها إذا وجد شجر على المقابر
ولاسيما ذات الشوك ينبغي إزالتها، وهكذا إذا كانت قد يظن منها أن
صاحبها ولي عند بعض العامة أو صاحبها يعني يدعى من دون الله،
ينبغي أن تزال حتى لا يظن في صاحب القبر خلاف الحق، فإذا كان وجود
أشياء قد يسبب شراً فإنها تزال ولو كانت نابتة من جهة المطر، وكذا إذا
كان فيها شوك يؤذي زوار المقابر تزال، وهكذا من غرسها لأن بعض
الناس قد يغرس جريدة عليها يزال، لأن الصواب: أنه لا يغرس عليها
جريد ولا غيره، والنبي صلى الله عليه وسلم إنما غرس الجريدتين على
قبرين عرفهما وأنهما معذبان ولم يغرس على قبور المدينة وقبور البقيع
والصحابة شيء. نعم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

وسوسة

 

وسوسة

وَسْوَسةُ الشموع في الظُّلمات أُنْس..في الخفاء سرُّ العَظَمَة
وإن قلَّ العمل..المهم أن يكون مُضيئًا!

أليس رائعا أن تكسر وسوسة الشيطان المحبطة بصلصلة المَلَك
المؤنسة..فتقوم من ضعفك الضئيل، إلى كرم ربك الجليل؟!

الثلاثاء، 1 يوليو 2025

اللهم اقض الدين عن كل مدين

 اللهم اقض الدين عن كل مدين


عنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَحْشٍ رضي الله عنه قَالَ:

*« كنَّا جُلُوسًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ فَرَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، ثُمَّ وَضَعَ رَاحَتَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ ثُمَّ قَالَ

*« سُبْحَانَ اللَّهِ ! مَاذَا نُزِّلَ مِنَ التَّشْدِيد ِ؟ »*

فَسَكَتْنَا وَفَزِعْنَا ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ سَأَلْتُهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا هَذَا التَّشْدِيدُ الَّذِي نُزِّلَ ؟

فَقَالَ : *« وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ! لَوْ أَنَّ رَجُلا قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ أُحْيِيَ ، ثُمَّ قُتِلَ ، ثُمَّ أُحْيِيَ ،

ثُمَّ قُتِلَ ، وَعَلَيْهِ دَيْنٌ مَا دَخَلَ الْجَنَّةَ حَتَّى يُقْضَى عَنْهُ دَيْنُهُ »*

📚[صحيح سنن النسائي للألباني (4367)]•

(يا صاحب الدَّين ! دُونك هذا الحديث)

__قال رسول اللهﷺ لمعاذ:

ألا أعلمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دَيْنا لأدّاه الله عنك،

قل يا معاذ:

"اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء،
وتنزِع الملك ممن تشاء ،
وتُعِز من تشاء ،
وتذل من تشاء ،

بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.

رحمنَ الدنيا والآخرة ورحيمَهما ،

تعطِيهما من تشاء ،

وتمنع منهما من تشاء ،

ارحمني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك "

صحيح الترغيب والترهيب للألباني]•

تكريم بني آدم

 تكريم بني آدم

هناك أشياء كثيرة من حولنا لا نلاحظها ولكن العلماء حديثاً بدأوا بدراستها والعجيب أن القرآن قد تحدث عنها من قبل ....

قام العلماء مؤخراً بدراسة مقارنة بين الإنسان وبقية الكائنات الحية في كوكبنا..

وتبين لهم عدة ميزات ينفرد بها الإنسان على جميع الأحياء وهي:

1- الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يتميز باللباس، حيث تسير بقية المخلوقات عارية.

2- الإنسان هو الوحيد الذي تمكن من ركوب الخيل لتحمله في البر وصناعة السفن لتحمله في البحر،

وحديثاً صناعة وسائل النقل المتطورة التي تحمله في الجو وإلى الفضاء.

3- الإنسان هو الوحيد الذي يتميز بتعلمه للغة والتعبير والتواصل مع بقية البشر من خلال هذه اللغة.

4- الإنسان هو الوحيد الذي يتعلم بالكتابة! بينما نجد بقية المخلوقات لا تستطيع استخدام القلم!

5- الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يتميز بالظلم والتعدي والقتل وصنع الحروب التي يذهب ضحيتها الملايين ...

بينما نجد بقية المخلوقات تقتل وتهاجم من أجل غذائها فقط، وعند الحاجة.

السفن هي وسائل سخرها الله للإنسان لتحمله في البحر وهذا نوع من تكريم الله للبشر،

على عكس بقية المخلوقات التي لم تتمكن من اختراع وسائل كهذه.

هذه الحقائق والتي لم ينتبه إليها العلم إلا حديثاً أشار إليها القرآن بدقة مذهلة:

1- أشار القرآن إلى أهمية اللباس وأنه نعمة من الله تعالى أنزله على البشر تكريماً لهم وتمييزاً لهم عن بقية المخلوقات،

يقول تعالى: (يَا بَنِي آَدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآَتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ) [الأعراف: 26].

2- أشار القرآن إلى أن الله تعالى كرم البشر وهيأ لهم أسباب الركوب على الدواب واختراع

وسائل نقل في البحر والبر، يقول تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا) [الإسر70اء: ].

3- كذلك أشار القرآن إلى أن الله ميز الإنسان وعلمه البيان من خلال خلقه بطريقة يتمكن فيها من الكلام والتعلم والتعبير...

يقول تعالى: (الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآَنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ) [الرحمن: 1-4].

4- لقد أشار القرآن إلى أهمية التعلم بالقلم وهذه ميزة يتميز بها الإنسان فقط...

يقول تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ *اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) [العلق: 1-5].

5- أشار القرآن إلى موضوع الأمانة التي رضي الإنسان أن يحملها ولكن معظم الناس ظلموا أنفسهم وسفكوا الدماء وارتكبوا الفواحش...

إلا القليل من المؤمنين... يقول تعالى: (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ

فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) [الأحزاب: 72].

وأخيراً ، دعونا نطرح السؤال على أولئك المشككين: ما هي حاجة النبي صلى الله عليه وسلم للحديث عن مثل هذه الأشياء؟

إنها لا تخدمه في دعوته ولا تجعله يسيطر على قومه أو يكسب ولاءهم،

ولذلك فإن وجود هذه الإشارات القرآنية دليل على أن القرآن الكريم هو كتاب الله تعالى وليس كلام محمد عليه الصلاة والسلام.

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

معنى ذمة الله لمن صلى الفجر في جماعة للرجل والمرأة

معنى ذمة الله لمن صلى الفجر في جماعة للرجل والمرأة

السؤال

من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله " الحديث، هل تدخل المرأة التي

تصلي في بيتها في ذلك؟ وما معنى في ذمة الله؟ وهل معناه أنه لن يحدث له

مكروه في ذلك اليوم ويدع الخوف مثلا أن يعود إلى بيتهم مشيا على الأقدام

بدلا من السيارة في منتصف الليل بحجة أنه في ذمة الله ولا خوف عليه؟



الاجابـــة

الذمة هي العهد والجوار، فالمعنى أن هذا المصلي لما تجشم المشقة في وقت

حر ونوم ونحو ذلك وقطع تلك المسافة إلى المسجد ذهابا وإيابا وحضر

الصلاة مع الجماعة فإنه قد عمل أعمالا صالحة كطهارته ومشيه على قدميه

وانتظاره للصلاة، وخشوعه وخضوعه في صلاته، وتدبره للقرآن عند

سماعه، وذكره للأوراد بعد الصلاة ورجوعه إلى بيته مع كونه في ذلك كله

خاشعا متواضعا، فإنه في ذلك يكتسب هذا الأجر، فيصبح في ذمه الله

أي في عهد الله وجواره



ولذلك جاء في الحديث:



( فإياكم أن يطلبكم الله بشيء من ذمته )



والمراد: لا تعتدوا على هذا المصلي بضرب أو سلب أو نهب أو عذاب، فإنكم

بذلك تخفرون ذمه الله، ومن أخفر ذمه الله فإن الله يطالبه وينتقم منه، كما أنك

إذا دخلت في جوار أمير أو وزير أصبحت في ذمته ولم يتجرأ أحد من أعدائك

أن ينتقم منك لأنه يحترم ذلك الأمير الذي أنت في جواره وذمته، ولا ينافي

ذلك أنه قد يحدث له مصائب ونكبات في ذلك اليوم بسبب أعمال اقترفها،

فما نزل بلاء إلا بذنب، ولا رفع إلا بتوبة.



فيكون المراد أن المصلي إذا اعتدى عليه أحد فلا يأمن أن ينتقم الله من ذلك

المعتدي، كما أن الأمير ينتقم ممن يعتدي على من هو في جواره، وحيث إن

المرأة تسقط عنها صلاة الجماعة في المساجد، فإذا أخلصت النية وأدت

الصلاة في وقتها فإن لها أجر الجماعة وتكون أيضا في ذمة الله، وليس

للمسلم في هذه الحال أن يتعرض للأخطار ولا أن يترك الأسباب، فإنه قد

يتسلط عليه بعض أعدائه إذا رأوه وقد تخلى عن أسباب التحفظ، فيعتدون

عليه، ولا يبالون بذمه الله ولا بجواره فمثل هؤلاء يُخاف عليهم

أن ينتقم الله منهم.


 

الاثنين، 30 يونيو 2025

التعبد إلى الله عز وجل بأحب الكلام إليه

التعبد إلى الله عز وجل بأحب الكلام إليه

عن أبي ذر رضي الله عنه قال: ((قلت: يا رسول الله، أخبرني بأحب الكلام إلى الله؟
قال: إن أحب الكلام إلى الله: سبحان الله وبحمده))؛ [أخرجه مسلم]
• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده، مائة مرة،
لم يأتِ أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال، أو زاد عليه))؛ [أخرجه مسلم]
 

الخشوع طريق النجاح

 

الخشوع طريق النجاح


هل تريد أن تصل لقمة النجاح في عملك أو دراستك أو حياتك الاجتماعية؟
الحل من القرآن الكريم... لنتدبر هذه الآية ....

منذ أكثر من عشرين عاماً وأنا أقرأ سورة المؤمنون التي تبدأ بقوله تعالى:
(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ) [المؤمنون: 1-2]،
وأتساءل: ما هي علاقة الفلاح وهو النجاح بالخشوع؟
وكنتُ أتصور أن هذه الآية تخص النجاح في الآخرة وليس في الدنيا،
ولكن ولأول مرة وجدتُ أن هذه الآية تخص الدنيا كذلك.

فالخشوع هو الطريق الأقصر للنجاح في الدراسة أو العمل أو النجاح في الحياة الاجتماعية
أو في اتخاذ القرار السليم والخشوع هو الطريق الأقصر للنجاح في تحقيق السعادة في الدنيا،
ولكن كيف يكون ذلك، وما هي علاقة الخشوع بهذه المسائل؟

1- يقول علماء النفس في دراساتهم العلمية حول أسرار النجاح: إن أكثر ما يفقد الإنسان فرص النجاح في حياته
هو تشتت التفكير وعدم التركيز، وينصحون بضرورة ممارسة التأمل والنظر إلى شيء
ما لأن ذلك يساعد على تركيز الفكرة وبالتالي اتخاذ قرارات صحيحة.

2- تؤكد الدراسات العلمية أن التأمل لفترات طويلة يساعد النظام المناعي على أن يكون نشيطاً
ويؤدي عمله على أكمل وجه ويقاوم مختلف الأمراض، وبالتالي يكون الجسم صحيحاً وخلايا الدماغ نشطة
مما يساعد على اتخاذ قرارات صائبة وزيادة فرص النجاح. مع العلم أن ما يسميه العلماء بالتأمل
هو جزء من الخسشوع الذي نمارسه في صلاتنا.

3- الخشوع في الصلاة يعني التفكير بعمق في معاني الآيات حيث تتضمن هذه الآيات معاني كثيرة تغير حياة الإنسان بالكامل
نحو الأفضل. فالله تعالى يأمرنا بالطهارة والصدق وحسن الخلق والصبر وبر الوالدين والإحسان للآخرين...
وينهانا عن الخمر والزنا والفساد في الأرض وينهانا عن إيذاء الآخرين وينهانا عن الفواحش وكل ما يضر الصحة...
وبعد تدبر وتطبيق هذه التعاليم يصيح المؤمن أكثر صحة وقوة وتوازناً...
ويساعده هذا على النجاح أكثر في الحياة وفي جميع المجالات.

4- تؤكد جميع الأبحاث العلمية أن المحافظة على نظافة الجسد وطهارته والالتزام بمواقيت الصلاة
يجعل المؤمن أكثر نشاطاً وانضباطاً
وبالتالي يساعده هذا الأمر على النجاح في حياته العملية. كذلك فإن ممارسة الخشوع تجعل الإنسان أكثر سعادة،
أي أن الخشوع هو طريقة سهلة لعلاج الاكتئاب أيضاً.

5- كما أن الخشوع لله يمنح الإنسان ثقة عالية بنفسه وبقدراته على النجاح لأنه يتصور أن الله تعالى معه،
وأن الله سيذلل له المصاعب ويدله على الطريق الصحيحن
وهذا الإحساس يساعد الإنسان كثيراً على النجاح في العمل أو الدراسة.
ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

الذِّكر والتسبيح

 الذِّكر والتسبيح


{ قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۖ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا ۗ
وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ }:
الانشغال بالذِّكر والتسبيح بُكْرةً وعَشِيًّا-كأذكار الصباح والمساء
-من أمارات قُرب الكرم وحصول البشارات.

الأحد، 29 يونيو 2025

بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ

 بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ


تفسير قوله تعالى:
{بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ ...}

السؤال:
يسأل عن تفسير قوله تعالى:
{ بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }[التوبة:1]؟
-01:44

الجواب:
هذه الآية نزلت في آخر حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان الرسول
صلى الله عليه وسلم قد عاهد بعض المشركين إلى مدد معلومة، وبعضهم
بينه وبينه عهد مطلق، وبعضهم لا عهد له، فأنزل الله هذه الآية فيها
البراءة من المشركين، وفيها نبذ العهود إليهم؛ ولهذا قال سبحانه:

{بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ *
فَسِيحُوا فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ }
[التوبة:1-2] الآية.

فالله أمره جل وعلا أن يتبرأ منهم، ومن كان له عهد فهو إلى مدته،
ومن كان عهده مطلق أو لا عهد له جعل الله له أربعة أشهر، وبعث
الصديق رضي الله عنه وعلي رضي الله عنه ومن معهما في عام تسع
من الهجرة ينادون في الموسم:
(من كان له عهد عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على مدته،
ومن لم يكن له عهد أو له عهد مطلق فله أربعة أشهر، بعدها يكون
حربًا للرسول صلى الله عليهوسلمل إلا أن يدخل في الإسلام ).
فهذا هو معنى الآية عند أهل العلم. نعم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

ثمرة القرآن

ثمرة القرآن

ثمرة القرآن بقيام معانيه في قلب قارئه، ولا قيام لتلك المعاني إلا بالتدبر الذي هو
حياة القلب وقُوَّتُه وقُوتُه. ولذلك كم من مستكثرٍ من الختمات لم يجد في قلبه ما
وجده الذي جلس متبصرًا متفكرًا متدبرًا ، يتلمس مقاصد الرب في كلامه، ومواطن
الشفاء لقلبه. ولو أن إنسانًا أفرغ معاني الفاتحة في قلبه، ونهل من أنوارها،
وتأمل مقاصدها=لكان خيرًا له من عشرين ختمةً يهذ بها لسانه هذًّا كهذِّ الشعر،
لا يعقل معناه ولا يتأمل مقصوده.
 

أهداف تربوية

أهداف تربوية


1 تقوية تعظيم الله في النفوس:
- الاعتناء بتلاوة القرآن وتدبره.
- التفكر في مخلوقات الله تعالى.
- تحقيق توحيد الأسماء والصفات.
- ترك تعظيم المخلوقين ورفعهم فوق منزلتهم

2 تقوية التقوى في النفس:
- الاعتناء بالأمر بها والحث عليها.
- تدارس صفات المتقين في القرآن.

3 تقوية المراقبة لله تعالى:
- الوعظ والتذكير بمراقبة الله.
- الاعتذار عما يطلبه المربي مما يخالف أمر الله.
- تنبيه المتربي على ما ينقل من أخبار المعاصي والمنكرات.
- تنمية الرقابة الذاتية والحذر من مراقبة الشباب.