الجمعة، 2 أغسطس 2019

ذوق الصلاة عند ابن القيم (37)

ذوق الصلاة عند ابن القيم (37)


جماع الخير

فشرع للعبد إذا رفع رأسه من السجود, أن يجثو بين يدي الله مستعديًا

على نفسه، معتذرًا إلى ربه مما كان منها، راغبًا إليه أن يرحمه ويغفر له

ويهديه ويرزقه ويعافيه وهذه الخمس هي جماع خير الدنيا والآخرة.

فإن العبد محتاج بل مضطر إلى تحصيل مصالحه في الدنيا وفي الآخرة،

ودفع المضار عنه في الدنيا والآخرة، وقد تضمنها هذا الدعاء، فإن الرزق

يجلب له مصالح دنياه, والعافية تدفع مضارها, والهداية تجلب له مصالح

أخراه، والمغفرة تدفع عنه مضارها، والرحمة تجمع ذلك كله.

فإذا عزمت


فإذا عزمت
من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

{ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ }

(فإذا عزمت) علي أي أمر صغيرا كان أو كبيرا

في كل أعمالك ومشاويرك تذوق طعم الحياة بالتوكل.

اختبار دم حديث يكشف انتشار السرطان

اختبار دم حديث يكشف انتشار السرطان

من تحليل شظايا الحمض النووى بمجرى الدم



طور فريق من العلماء البريطانيون اختبار دم جديد يمكن أن يحدد

مرضى السرطان الذين لديهم مخاطر أكبر لانتشار المرض.



يحلل الاختبار الذي طوره الباحثون البريطانيون ،

شظايا الحمض النووي التي ألقتها الأورام في مجرى الدم بعد العلاج.



وفي دراسة أجريت على 47 مريضا بسرطان المستقيم،

وجدوا أن الاختبار تنبأ بدقة وقت انتشار السرطان خلال العامين

المقبلين ، وقد رصد ذلك بمعدل 74% قبل أن يبدأوا العلاج.



وقالت الدكتورة "شيليز خاكو"، أخصائية الأورام الطبية في مؤسسة

رويال مارسدن إن إتش إس ترست البريطانية: "نعلم أن المرضى

يستجيبون بشكل مختلف تمامًا للعلاج المعتاد، حيث أن البعض ينتهى

لديهم السرطان وبالنسبة للآخرين قد ينتشر السرطان أثناء العلاج".



وتابعت "خاكو": "إذا استطعنا التنبؤ مبكراً بمن سيستمر في الإصابة

بمرض السرطان مرة أخرى ، فقد نكون قادرين على تكييف

العلاج بجعله أكثر كثافة أو بعمل تجربة بديلة".



ولتأكيد نتائج البحث، تم أخذ عينات من الدم قبل وأثناء وبعد أن يكون

المرضى قد أتموا العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي

(CRT) ، ثم مرة أخرى بعد الجراحة.



وأولئك الذين لديهم شظايا الحمض النووى طوال فترة علاجهم كانوا

أكثر عرضة للإصابة بالسرطان مرة أخرى في وقت أقرب.



وأضاف البروفيسور "ديفيد كننجهام أوبي" ، استشاري الأورام الطبي

في مؤسسة رويال مارسدن "تشير هذه النتائج أن اختبارات الدم

توفر لنا طريقة دقيقة لتأسيس نشاط السرطان في جميع أنحاء الجسم".

السنن في مناسك الحج سنن الخروج إلى منى يوم الثامن (يوم التروية)

السنن في مناسك الحج

سنن الخروج إلى منى يوم الثامن (يوم التروية)


1- يفعل ما فعله عند الميقات: من الغسل، والنظافة، وتقليم الأظفار،

وحلق العانة، ونتف الإبط، وقص الشارب، ولبس الإزار والرداء.

2- يحرم بالحج يوم التروية من منزله.

3- يصلِّي صلاة الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء،

والفجر في أوقاتها مع قصر الرباعية.

4- المبيت بمنى ليلة عرفة حتى يصلي الفجر وتطلع الشمس.

زوجي لا يهتم برأيي

زوجي لا يهتم برأيي

أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

زوجة تشكو من زوجها الذي لا يعتد برأيها، ولا يستمع

إليها عند حدوث خلاف، وتسأل: كيف أتصرف معه؟



♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا متزوجة منذ 3 سنوات، فارق السِّنِّ بيني وبين زوجي

13 عامًا، ونحن متفاهمان وعلى علاقة جيدة.



مشكلتي أن زوجي عند حدوث خلاف بيني وبينه لا يستمع لحديثي،

بل يراني لا أفهم وينتقدني، يُعاملني كقطعة أثاث في

المنزل، وفي الوقت نفسه يخبرني أنه يحبني!

لا يعتبر رأيي في أيِّ شيء، أو أمام الناس، حتى إنني أشعُر بالاختِناق

والضيق الشديد مِن تلك المعامَلة، فأخبِروني ماذا أفعل؟! وكيف أتصرَّف معه؟



الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه،

أما بعدُ:



فيبدو أنَّ المشكلة ليستْ في زوجك، ولا أهل زوجك، وليستْ فيك أيضًا،

إنما هي مسألةُ اختلاف طباع، وإلا فزوجك كما ذكرتِ يملك صفات جيدة

وأنت كذلك؛ لذلك هو يحبك، وليس شرطًا للحب توافُق الطباع،

والأهم من ذلك هو ما يُسمى بالمجاملات، وكذلك التواضع والتودد؛

بحيث تُشعر مَن أمامك بأنك معه حتى وإن اختلفتَ معه في الباطن،

وذلك خُلُق كريم لا يُتقِنه إلا القلة القليل مِن الناس؛ لذلك تقبلي

الوضع كما هو، واجتهدي أنت في التغيير، فقد يكون عندك شيء

مِن الحرص الزائد، أو ما يُسمى بالحماس والتفاعل، بينما الذي

أمامك يبدو على خلافِ ذلك، ومِن الصعب حقيقةً أن نُجبر الناس

على ما نُريد، والمطلوبُ هو العكس وهو أن تتعاملي مع كل شخص

بما يوافق طبعه، ولا أقصد بذلك أن تتخلي عن شخصيتك تمامًا،

وإنما وازني الأمور، فمثلًا لا تُكثري الحديث إلى أشخاص يحبون

الاختصار، ولا تتحدثي عن أمور لا يُفضِّلها الشخص الذي أمامك،

حتى وإن كانتْ تهمك، كما لا تحرصي على انتقاد أشخاص يُمثلون

في حياة زوجك شيئًا جميلًا، ويمكنك أيضًا استخدام طريقة مغايرة،

فبدلًا من المصارحة استخدمي أسلوبَ المزاح وهكذا،

والمقصودُ أن تتعرفي على فنون التعامل مع الآخرين،

حرصًا على مشاعرك أولًا ثم على علاقتك بهم.



والعكس مِن ذلك مطلوبٌ، وهو أن تنتقي حين الحديث مع زوجك

الأمورَ التي يحب الحديث فيها؛ مِن أجل أن تخلُقي جَوًّا لطيفًا ومريحًا.



أقترح عليك أن تطرحي الموضوع على مَن تلمسين فيه حكمةً وفهمًا،

ممن هم قريبون منك ومن زوجك، فلعل معرفته بك وبهم تعطيه

صورة واضحة ليحكمَ مِن خلالها ويتم التوجيه بما يناسب.



وعلى كلِّ حالٍ لا تلقي اهتمامًا كثيرًا لهذا الأمر، ما دمتِ قد حظيتِ

بزوجٍ طيبٍ وهادئٍ، فالحياةُ لَم ولن تكملَ لأحد، استمتعي بالموجود

ولا تبحثي عن المفقود، ابذلي ما تستطيعين مِن حُسن خلُق وقيام بالواجب،

وبكل أمرٍ يُحبه الله عز وجل، ولا تنتظري أن تكونَ الأمور

كما تحبين، فالحياةُ الدنيا طُبِعَتْ على كدرٍ، فاحتملي الأمر.

وفَّقك الله لكل خيرٍ

منقول للفائدة


ترانيم نبيل جلهوم (135)


أين رحمة الله؟

أين رحمة الله؟



أين هي رحمة الله إذا قضينا حياتنا كلها لله ولم نجد إلا البلاء بلاء في الصحة

والمال والولد وعدم التوفيق بالله عليك أخبرني، الشك أخذ مكانه في قلبي!



ج / قال ابن القيِّم:



«وقد جاء فى الأثر: إن المبتلى إذا دُعي له:

اللهم ارحمه، يقول الله سبحانه: كيف أرحمه من شيء به أرحمه!».



قال أبو حامد الغزالي وهو يجيب على تساؤل يراود الكثيرين:



«ولعلك تقول: ما معنى كونه تعالى رحيمًا، وكونه تعالى أرحم الراحمين،

والرحيم لا يرى مبتلًى ولا مضرورًا ومعذَّبًا ومريضًا وهو يقدر على إماطة

ما بهم- إلَّا ويبادر إلى إماطته، والرب قادر على كفاية كل بلية، ودفع كل فقر،

وإماطة كل مرض، وإزالة كل ضرر، والدنيا طافحة بالأمراض والمحن

والبلايا، وهو قادر على إزالة جميعها، وتارك عباده ممتحنين

بالرزايا والمحن!



فجوابك:

أن الطفل الصغير، قد ترِقُّ له أمه فتمنعه من الحجامة، والأب العاقل يحمله

عليها قهرًا، والجاهل يظن أن الرحيم هي الأم دون الأب، والعاقل يعلم أن

إيلام الأب إياه بالحجامة من كمال رحمته وعطفه وتمام شفقته، وأن الأم عدوٌّ

في صورة صديق، وأن الألم القليل إذا كان سببًا للذة الكثيرة لم يكن شرًّا،

بل كان خيرًا.



والرحيم يريد الخير للمرحوم لا محالة، وليس في الوجود شرٌّ إلَّا وفي ضمنه

خير، لو رُفِع ذلك الشرُّ لبطل الخير الذي في ضمنه، وحصل ببطلانه شرٌّ

أعظم من الشر الذي يتضمنه، فاليد المتآكلة (المصابة بالسرطان مثلًا) قطعها

شرٌّ في الظاهر، وفي ضمنها خيرٌ جزيل، وهو سلامة البدن، ولو ترك قطع

اليد لحصل هلاك البدن، ولكان الشر أعظم، وقطع اليد لأجل سلامة

البدن شرٌّ في ضمنه خير».



ولذا فرَّقوا بين الرأفة والرحمة، فإن الرحمة قد تكون مؤلمة في الحال ومعها

الكراهية، لكن تعقبُها اللذة وتصبُّ في مصلحة العبد؛ ولذا نهى الله في حدِّ

الزنا عن الرأفة بصاحب الحد لا عن رحمته فقال:



{ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ }

[النور: 2]،



ولم يقل: رحمة؛ لأن جلد العصاة على عصيانهم رحمة! وسبب ذلك أن إقامة

الحد في الدنيا تصرف عن العبد العذاب في الآخرة، وهو أشد وأبقى وأخزى.



لكن جلد العصاة ليس فيه رأفة؛ فإن صفة الرأفة إذا أحاطت بالمخلوق

لم يلحقه أذى بدني ولا مكروه، وهو ما لا يحدث في إقامة الحد.



وللاختلاف بين الرحمة والرأفة؛ فقد اجتمعا سويًّا في قول الله تعالى:



{ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ }



البلاء رحمة!

كم من شدة محَّصَت ذنبًا، ونبَّهت من غفلة، وذكَّرت بنعمة، وكم من محنة

أصبحت منحة أعادت إلى الرحمن، وأنقذت من الشيطان،

وهذه نظرة المؤمن إلى البلاء وظنُّه بربه على الدوام.



قال عبد القادر الجيلاني:

«المؤمن يثبت عنده أن الله عز وجل ما يبتليه بشيء إلا لمصلحة تعقُب ذلك،

إما دنيا أو آخرة، فهو راضٍ بالبلاء وصابر عليه، غير متَّهِمٍ ربَّه عزَّ وجل».



ولو لم يكن في البلاء إلًّا تكفير الذنوب لكفى به رحمة وفضلًا؛ ولذا سمى

النبي صلى الله عليه وسلم الطاعون رحمة! فقال النبي صلى الله عليه وسلم:



( الطاعون كان عذابًا يبعثه الله على من يشاء، وإن الله جعله رحمة

للمؤمنين، فليس من أحدٍ يقع الطاعون، فيمكث في بلده صابرًا محتسبًا،

يعلم أنه لا يصيبه إلَّا ما كتب الله له، إلَّا كان له مثل أجر شهيد

الأخ / رضا ريحان



أين رحمة الله؟



أين هي رحمة الله إذا قضينا حياتنا كلها لله ولم نجد إلا البلاء بلاء في الصحة

والمال والولد وعدم التوفيق بالله عليك أخبرني، الشك أخذ مكانه في قلبي!



ج / قال ابن القيِّم:



«وقد جاء فى الأثر: إن المبتلى إذا دُعي له:

اللهم ارحمه، يقول الله سبحانه: كيف أرحمه من شيء به أرحمه!».



قال أبو حامد الغزالي وهو يجيب على تساؤل يراود الكثيرين:



«ولعلك تقول: ما معنى كونه تعالى رحيمًا، وكونه تعالى أرحم الراحمين،

والرحيم لا يرى مبتلًى ولا مضرورًا ومعذَّبًا ومريضًا وهو يقدر على إماطة

ما بهم- إلَّا ويبادر إلى إماطته، والرب قادر على كفاية كل بلية، ودفع كل فقر،

وإماطة كل مرض، وإزالة كل ضرر، والدنيا طافحة بالأمراض والمحن

والبلايا، وهو قادر على إزالة جميعها، وتارك عباده ممتحنين

بالرزايا والمحن!



فجوابك:

أن الطفل الصغير، قد ترِقُّ له أمه فتمنعه من الحجامة، والأب العاقل يحمله

عليها قهرًا، والجاهل يظن أن الرحيم هي الأم دون الأب، والعاقل يعلم أن

إيلام الأب إياه بالحجامة من كمال رحمته وعطفه وتمام شفقته، وأن الأم عدوٌّ

في صورة صديق، وأن الألم القليل إذا كان سببًا للذة الكثيرة لم يكن شرًّا،

بل كان خيرًا.



والرحيم يريد الخير للمرحوم لا محالة، وليس في الوجود شرٌّ إلَّا وفي ضمنه

خير، لو رُفِع ذلك الشرُّ لبطل الخير الذي في ضمنه، وحصل ببطلانه شرٌّ

أعظم من الشر الذي يتضمنه، فاليد المتآكلة (المصابة بالسرطان مثلًا) قطعها

شرٌّ في الظاهر، وفي ضمنها خيرٌ جزيل، وهو سلامة البدن، ولو ترك قطع

اليد لحصل هلاك البدن، ولكان الشر أعظم، وقطع اليد لأجل سلامة

البدن شرٌّ في ضمنه خير».



ولذا فرَّقوا بين الرأفة والرحمة، فإن الرحمة قد تكون مؤلمة في الحال ومعها

الكراهية، لكن تعقبُها اللذة وتصبُّ في مصلحة العبد؛ ولذا نهى الله في حدِّ

الزنا عن الرأفة بصاحب الحد لا عن رحمته فقال:



{ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ }

[النور: 2]،



ولم يقل: رحمة؛ لأن جلد العصاة على عصيانهم رحمة! وسبب ذلك أن إقامة

الحد في الدنيا تصرف عن العبد العذاب في الآخرة، وهو أشد وأبقى وأخزى.



لكن جلد العصاة ليس فيه رأفة؛ فإن صفة الرأفة إذا أحاطت بالمخلوق

لم يلحقه أذى بدني ولا مكروه، وهو ما لا يحدث في إقامة الحد.



وللاختلاف بين الرحمة والرأفة؛ فقد اجتمعا سويًّا في قول الله تعالى:



{ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ }



البلاء رحمة!

كم من شدة محَّصَت ذنبًا، ونبَّهت من غفلة، وذكَّرت بنعمة، وكم من محنة

أصبحت منحة أعادت إلى الرحمن، وأنقذت من الشيطان،

وهذه نظرة المؤمن إلى البلاء وظنُّه بربه على الدوام.



قال عبد القادر الجيلاني:

«المؤمن يثبت عنده أن الله عز وجل ما يبتليه بشيء إلا لمصلحة تعقُب ذلك،

إما دنيا أو آخرة، فهو راضٍ بالبلاء وصابر عليه، غير متَّهِمٍ ربَّه عزَّ وجل».



ولو لم يكن في البلاء إلًّا تكفير الذنوب لكفى به رحمة وفضلًا؛ ولذا سمى

النبي صلى الله عليه وسلم الطاعون رحمة! فقال النبي صلى الله عليه وسلم:



( الطاعون كان عذابًا يبعثه الله على من يشاء، وإن الله جعله رحمة

للمؤمنين، فليس من أحدٍ يقع الطاعون، فيمكث في بلده صابرًا محتسبًا،

يعلم أنه لا يصيبه إلَّا ما كتب الله له، إلَّا كان له مثل أجر شهيد )

الفطر على الأضحية... وجوب أم استحباب؟

الفطر على الأضحية... وجوب أم استحباب؟


السؤال

هل الفطر على شيء من الأضحية يوم النحر، واجب؟ أتأخر في نحر أضحيتي

حتى الظهر؛ بسبب نحر أضاحي أمي، وإخوتي، وينهكني الجوع.

فهل أفطر على أضحية أمي التي ذبحت أولا؟



الإجابة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فلا يجب على المضحي تأخير الفطر، حتى يكون أول ما يفطر عليه،

شيء من أضحيته، ولكن يُسن له ذلك.



ففي الموسوعة الفقهية الكويتية: فمن كانت له أضحية، فقد اتفق الفقهاء

على أنه يسن له تأخير الفطر يوم النحر، والإمساك عن الأكل ليفطر على كبد

أضحيته؛ لما ورد عن بريدة -رضي الله تعالى عنه- قال:

كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يفطر

، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي، وفي رواية: ولا يأكل يوم النحر حتى

يذبح، ولأن في الأضحى شرعت الأضحية والأكل منها، فاستحب أن يكون

الفطر على شيء منها. انتهى.



وبناء على ذلك, فمن الأفضل لك أن تؤخر فطرك يوم النحر حتى تأكل من

أضحيتك, وقد عرفت أن هذا التأخير ليس بواجب، وبالتالي فلا حرج عليك

في الأكل أولا من أضحية أمك, أو إخوتك، أو تأكل من أي شيء آخر.

والله أعلم.

المصدر إسلام ويب

تقبيل الأطفال


فاليوم ننجيك ببدنك


الدعاء للذرية (08)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 385 )


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 385 )


1213 –

كان نقْشُ خاتمِ سليمانَ بنِ داودَ: لا إلهَ إلَّا اللهُ، محمَّدٌ رسولُ اللهِ.



الدرجة: لا يصح



1214 –

مَن قبَّلَ بيْن عيْنَيْ أُمِّهِ؛ كان لهُ سِتْرًا مِنَ النَّارِ.



الدرجة: منكر



1215 –

مَن صافَحَ يهوديًّا أوْ نصرانيًّا؛ فلْيَتَوضَّأْ، ولْيَغْسِلْ يدَهُ.

الدرجة: منكر

الخميس، 1 أغسطس 2019

أسماء و صفات الله تعالى(9)

أسماء و صفات الله تعالى(9)


26- {وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ

قُرُبَاتٍ عِندَ اللّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللّهُ

فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

التوبة99



27- {وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً

عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

التوبة102



28- {وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ

رَّحِيمٌ }

هود41



29- {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ

رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

يوسف53



30- {رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ

عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

إبراهيم36



31- {وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }

النحل18



32- {ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُواْ مِن بَعْدِ مَا فُتِنُواْ ثُمَّ جَاهَدُواْ وَصَبَرُواْ

إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }

النحل110



33- {إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالْدَّمَ وَلَحْمَ الْخَنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ

بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

النحل115



34- {ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُواْ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُواْ مِن بَعْدِ

ذَلِكَ وَأَصْلَحُواْ إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }

النحل119



35- {إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

النور5



36- {وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ

أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

النور22



37- {وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ

وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ

خَيْراً وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء

إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ

مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

النور33



38- {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ

فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَن لِّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

النور62

ذوق الصلاة عند ابن القيم (36)

ذوق الصلاة عند ابن القيم (36)

الجلوس بين السجدتين وذوقه

فالعبد في هذا القعود قد تمثل جاثيًا بين يدي ربه, ملقيًا نفسه بين يديه،

معتذرًا إليه مما جناه، راغبًا إليه أن يغفر له ويرحمه, مستعديًا على نفسه

الأمارة بالسوء.وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكرر الاستغفار (1)

في هذه القعدة، ويكثر رغبته إلى الله فيها.

فمثل نفسك بمنزلة غريم عليه حق الله وأنت كفيل به,

والغريم مماطل مخادع وأنت مطلوب بالكفارة والغريم مطلوب بالحق.

فأنت تستعدي عليه, حتى تستخرج ما عليه من الحق؛ لتتخلص من المطالبة.

والقلب شريك النفس في الخير والشر والثواب والعقاب والحمد والذم،

والنفس من شأنها الإباق والخروج من رق العبودية،

وتضييع حقوق الله التي قبلها, والقلب شريكها إن قوي سلطانها

وأسيرها وهي شريكته وأسيرته إن قوي سلطانه.

(1) إشارة إلى حديث حذيفة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول بين

السجدتين:

«رب اغفر لي رب اغفر لي»

أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما يقول بين السجدتين

(1/ 288) والنسائي كتاب الافتتاح باب ما يقول في قيامه ذلك (2/ 199).

عش بروح المهاجر


عش بروح المهاجر


من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

{ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي }

عش بروح المهاجر لا تشغلك عوائق الطريق

تذكر إلى من تسير العمر كله رحلة.

الإقلاع عن التدخين أثناء الحمل

الإقلاع عن التدخين أثناء الحمل

يرتبط بتقليل خطر الولادة المبكرة


كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليه باحثون أمريكيون

ولبنانيون أن الإقلاع عن التدخين وخاصة في مرحلة مبكرة من الحمل

يرتبط بتقليل خطر الولادة المبكرة ، حتى بالنسبة للمدخنين السجائر بشراهه.

قام الدكتور "سمير سونجي"، من كلية دارتموث جيزيل للطب

في لبنان، والدكتور "حيرام بلتران سانشيز" من جامعة كاليفورنيا

في لوس أنجلوس ، بتحليل معلومات حول 2533333 من الأمهات

الحوامل اللائي وضعن أطفالهن مبكراً، مع تكرار تدخين

السجائر في الثلث الأول من الحمل.

وسعى المؤلفون إلى دراسة العلاقة بين احتمال الولادة المبكرة التى

تحدث (أقل من 37 أسبوعًا من الحمل) والإقلاع عن تدخين السجائر

طوال فترة الحمل ، وبعد الأثلوث الأول ، وبعد الأثلوث الثاني ،

وأثناء الأثلوث الثالث.

ووجد الباحثون أن الإقلاع عن التدخين في وقت مبكر من الحمل،

كلما انخفض احتمال الولادة المبكرة بنسبة 10% بين الأمهات الحوامل

اللائي تتراوح أعمارهن بين 25 و 29 عامًا.

وأضاف الباحثون أن التوقف عن تدخين السجائر قد يكون صعباً بشكل

خاص على النساء الحوامل، ومع ذلك ، فإن الإقلاع عن التدخين ومبكراً

- كان مرتبطًا بتقليل خطر الولادة قبل الأوان حتى

بالنسبة للمدخنين الشرهين للسجائر.


السنن في مناسك الحج سنن السعي بين الصفا والمروة


السنن في مناسك الحج

سنن السعي بين الصفا والمروة


1- الموالاة بين السعي والطواف، بأن لا يفصل بينهما بفصل طويل.

2- يرقى على الصفا ويرقى على المروة،

إلا النساء فيكفيهن أن يبدأن من الصفا ويختمنَ بالمروة

3- يقرأ قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ الله ﴾ [البقرة: 158]

أبدأ بما بدأ الله به.

4- يستقبل البيت وهو على الصفا حتى يراه أو يكون متجهاً حذاءه.

5- يقول الذكر المشروع على الصفا، ويدعو رافعاً يديه.

6- ستر العورة أثناء السعي بين الصفا والمروة.

7- اجتناب النجاسة.

8- يسعى على طهارة من الحدث الأكبر والأصغر.

9- يسعى سعياً شديداً بين العلمين الأخضرين إلا النساء.

10- الذكر والدعاء أثناء السعي بين الصفا والمروة.

11- يقول على المروة ما قاله على الصفا ويفعل كذلك، إلا أنه لا يقرأ الآية.

12- الموالاة بين أشواط السعي بحيث لا يفصل بينها بل تكون متصلة؛

لأن الراجح أن الموالاة لا تشترط ولكن الأحوط الموالاة .



زوجي مقصر في صلاته


زوجي مقصر في صلاته

أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

زوجة تشكو مِن زوجها الذي يقصر في صلاته، ويضيع الأموال

في القمار، حتى تعبتْ منه، وأصبحت تفكِّر في الطلاق.



♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا متزوجةٌ منذ سنوات، كانتْ حياتي الزوجية في البداية جيدة،

لكنها لم تكنْ تخلو من المشكلات العادية، وكنتُ دائمة الشجار

مع زوجي بخصوص الصلاة، لأنه كان مقصرًا فيها،

وقد حاولتُ أن أشجعه على الصلاة، لكنه

لم يكن يهتم.



بدأتْ حياتنا تأخذ منحًى آخر بعد ترْكِه للعمل، وضيق الحال علينا،

فسافرنا وبدأ زوجي يكذب في الحصول على المال، ويحصل عليه

عن طريق القمار، ثم اعتذر وأخبَرني أن هذا لن يتكرَّر، ولكنه كرر ذلك.



طلبتُ الطلاق، لكنه رفض واعتَذَر، وتدخَّل الأهلُ، فتراجعتُ عن

قراري، واكتشفتُ أنه أضاع كل الأموال التي كنا ندَّخِرها.



الآن أنا أعاني مِن عدم الأمان؛ لأنه أصبح مهملًا مسرفًا، ولا يتحمَّل

المسؤولية، ويتهرَّب مني ومِن مواجهتي وينام خارج

البيت بسبب أفعاله التي يَكذب في مُعظَمِها.



أنا حائرةٌ ولا أعلم ماذا أفعل؟! فقد جرَّبتُ كل الطرُق لكن

لا فائدة، والمشكلة أنه لا يرى نفسَه مُخطئًا.



الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه،

أما بعدُ:



فسأعطيك رأيي، ولكني أشير عليك بعرض المشكلة على أكثر مِن

مختصٍّ، فأنا في الحقيقة أُقَدِّم هنا الأهم، فقد ذكرتِ مسألة التهاوُن

في الصلاة، وذلك أمرٌ عظيم، وينبغي أن توليه كل اهتمامك،

فإنْ صلح فسيصلح ما بعدَه بإذن الله، لذلك استمري في التوجيه

مع التسلح بالصبر ولزوم الدعاء، وتابعي ما يحدث، فإن بدر لك

تغيُّر إيجابي فالحمد لله، ولن يخيبَ الله عبدًا لجأ إليه ورجاه.



أما ما ذكرتِ مِن مسألة التعامل بالحرام، فعليك بكثرة التذكير

والنصح، مع عدم الإعانة، ولعله بعد انتهاء مالِه -

كما ذكرتِ – سوف يعي خطورة لعب القمار.

والله عز وجل هو مُقَلِّب القلوبِ، وهو مالكُها

ومُدبِّرها، فأكثري الدعاء له بكل خيرٍ.

قد لا أنصحك في هذه المرحلة بأن تهجُري زوجك، والتغاضي جميلٌ

مِن أجل الوُصول للهدف، فتحمَّلي وتفاءلي وأملي خيرًا.



أصلح اللهُ لكم الحال، وكفاكم الهَمَّ

منقول للفائدة

ترانيم نبيل جلهوم (134)


التوكيل في الأضحية

التوكيل في الأضحية

السؤال

هل لا بد أن أقوم بالأضحية بنفسي أثناء الحج؟

أم يمكن للأهل بمصر أن يقوموا بها عني من مالي؟

الإجابة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالعلماء مختلفون هل تشرع الأضحية للحاج أو لا؟ والذي نراه مشروعيتها

له كغيره، وحيث شرعت لك الأضحية، فإن لك أن تذبحها بنفسك

، ولك أن توكل من يذبحها عنك في بلدك،
المصدر إسلام ويب


سماع القرآن


الماء والفرات


الدعاء للذرية (07)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 384 )

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 384 )



1212 –

مَن حافَظَ على الصَّلواتِ المكتوبةِ؛ أكرمَهُ اللهُ تعالى بخمِس كراماتٍ:

يَرفَعُ عنهُ ضِيقَ العيْشِ، وعذابَ القبرِ، ويُعطيهِ كتابَه بيَمينهِ، ويَمُرُّ

على الصِّراطِ كالبرْقِ الخاطِفِ، ويدخُلُ الجَنَّةَ بغيرِ حسابٍ،

ومَن تهاوَنَ بالصَّلاةِ؛ عاقبَهُ اللهُ بخمْسَ عشْرةَ عقوبةً: خمْسٌ في الدُّنْيا،

وثلاثٌ عندَ الموتِ، وثلاثٌ في القبرِ، وثلاثٌ عندَ خُروجِهِ مِنَ القبرِ، فأمَّا اللَّاتي في

الدُّنْيا: فالأُولى: تُنزَعُ البركةُ مِن عُمُرهِ، والثَّانيةُ: تُمحَى سِيماءُ

الصالحينَ مِن وجْههِ، والثَّالثةُ: كلُّ عملٍ يعملُهُ لا يَأْجُرهُ اللهُ عليهِ،

والرَّابعةُ: لا يُرفَعُ له دعاءٌ إلى السَّماءِ، والخامسةُ: ليس له حظٌّ في

دعاءِ الصَّالحينَ، وأمَّا اللَّاتي تُصيبُهُ عندَ الموتِ: فإنَّهُ يموتُ ذَليلًا،

والثَّانيةُ: يموتُ جائعًا، والثَّالثةُ: يموتُ عطشانَ ولوْ سُقِيَ بحارَ

الدُّنْيا ما رَوِيَ مِن عطَشِهِ، وأمَّا اللَّاتي تُصيبُهُ في قبرِهِ:

فالأُولى: يُضَيَّقُ عليهِ قبرُه حتَّى تختَلِفَ فيهِ أضلاعُهُ،

والثَّانيةُ: يُوقَدُ عليهِ القبرُ نارًا يتقلَّبُ على الجمْرِ ليلًا ونهارًا،

والثَّالثةُ: يُسلَّطُ عليهِ في قبرِهِ ثُعبانٌ اسمُهُ الشُّجاعُ الأقرَعُ، عَيناهُ

مِن نارٍ، وأظفارُهُ مِن حديدٍ، طُولُ كُلِّ ظُفُرٍ مسيرةَ يومٍ، يُكلِّمُ الميِّتَ،

فيقولُ: أنا الشُّجاعُ الأقرعُ، وصوْتُهُ مِثلُ الرَّعْدِ القاصِفِ، يقولُ:

أمَرَني ربِّي أنْ أَضرِبَكَ على تَضْييعِ صلاةِ الصُّبحِ إلى طُلوعِ الشَّمسِ،

وأَضرِبَكَ على تَضْييعِ صلاةِ الظُّهْرِ إلى العصرِ، وأَضرِبَكَ على

تَضْييعِ صلاةِ العشاءِ إلى الصُّبْحِ، فكلَّما ضربَهُ ضَربةً يَغوصُ في الأرضِ

سبعينَ ذِراعًا، فلا يزالُ في الأرضِ مُعذَّبًا إلى يومِ القيامةِ، وأمَّا اللَّاتي

تُصيبُهُ عندَ خُروجِهِ مِن قبرِهِ في موقفِ القيامةِ: فشِدَّةُ الحِسابِ،

وسَخَطُ الرَّبِّ، ودُخولُ النَّارِ، وفي روايةٍ: فإنَّهُ يأتي يومَ القيامةِ وعلى

وجْهِهِ ثلاثةُ أَسْطُرٍ مكتوباتٍ: السَّطْرُ الأوَّلُ: يا مُضيِّعَ حقِّ اللهِ،

السَّطْرُ الثَّاني: يا مخصوصًا بغضبِ اللهِ، السَّطْرُ الثَّالثُ: كما ضيَّعْتَ في الدُّنْيا

حقَّ اللهِ؛ فآيِسٌ أنتَ اليومَ مِن رحمةِ اللهِ.

الدرجة: موضوع مكذوب

الأربعاء، 31 يوليو 2019

أسماء و صفات الله تعالى(8)


أسماء و صفات الله تعالى(8)
الآيات التي ورد بها اسم الله تعالى (غفور رحيم)

الغفور :



هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده , وهذا الاسم ينبئ عن مبالغة ناشئة بالإضافة إلى مغفرة متكررة مرة بعد أخرى فهو غفور بمعنى أنه تام الغفران حتى يبلغ أقصى درجات المغفرة , والتخلق بهذا الاسم يستدعي مداومة الاستغفار و مسامحة العباد فيما يرتكبونه .

الرحيم :

خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة , وهو الذي يغيث المساكين ويرأف بعباده أجمعين طائعهم وعاصيهم .

الآيات:

1- {إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ

فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

البقرة173



2- {فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ

إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

البقرة182



3- {فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

البقرة192



4- {ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُور

ٌ رَّحِيمٌ }

البقرة199



5- {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ

يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

البقرة218



6- {لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ

اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

البقرة226



7- {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ

وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

آل عمران31



8- {إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُواْ فَإِنَّ الله غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

آل عمران89



9- {وَلِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ

مَن يَشَاءُ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

آل عمران129



10- {وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

النساء25



11- {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ

وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ

الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي

مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

المائدة3

مصر تستخدم علوم الآثار كفرجة تلفزيونية (1)

مصر تستخدم علوم الآثار كفرجة تلفزيونية (1)

علماء في مصر افتتحوا أمام الكاميرات تابوتا يعود عمره لألفي سنة.

الحفريات المثيرة والاكتشافات المذهلة من شأنها تحفيز السياحة

وإخراجها من الأزمة.



"غير معقول! هائل! إنه شيء حقيقي"، يبدو مقدم البرامج يوش

غيتس معجبا خلال برنامج مباشر طوال ساعتين

عبر قناة ديسكوفري الأمريكية

في مدفن مصري بالقرب من المنية. وعلى متن عربة مفتوحة يقود غيتس

المشاهدين أثناء أفضل وقت للبث الأمريكي في مكان الحفريات

وسط الصحراء حيث يستقبله عالم الآثار والوزير السابق للآثار،

زاهي حواس. ويتابع مقدم البرامج ورئيس البعثة العلمية معا كيف

يفتح العمال على ضوء المصابيح العديد من التوابيت.

وأمام الكاميرا يهلل غيتس كيف أن المومياء الأولى

ماتزال في وضع جيد رغم أنها قديمة.

كل شيء ذو أهمية عجيبة

وتتواصل الرحلة إلى قبر عائلي. عائلة ذات أهمية، يشدد حواس.

ومقدم البرامج لا يصدق، كما يقول. ووسط القبر يقع تابوت

رب العائلة وبجانبه زوجته وفي المحيط تماثيل وعقود ولعبة

مصرية قديمة وبقايا كلب عائلي وأربع حاويات للحفاظ على الأعضاء.

"يا له من مشهد، وهنا لم يفتح أحد التوابيت؟"، يتساءل

مقدم البرامج الأمريكي. "بالطبع لا"، يؤكد ثعلب الحفريات

المتمرس حواس: "جيد لقد أرسلت عاملين قبل نصف ساعة للكشف

عن التابوت ووضعه فوق قطع خشبية، لكن كل شيء محفوظ ونادر!".



العثور على 50 موميات في المنية جنوب القاهرة

وعندما تمت تنحية الصفيحة الحجرية إلى الجانب، يوجد داخل التابوت

مومياء واحدة في وضع جد سيء.

عظام وأقمشة متناثرة. لكن لحظة هناك المزيد...

وفي الطريق الوعر إلى النقطة الجذابة يتقدم حواس إلى ثقب جانبي.

هائل، رأس رجل في وضع جيد. اكتشاف عظيم! وكأنه تنبأ بذلك.

هذا الرأس غير عادي وهو القالب الدقيق للمومياء القديمة بـ 2500 سنة،

كما يفيد عالم الآثار في تحليله السريع. شيء مماثل لم يتم العثور

عليه منذ وقت طويل، يؤكد حواس. "لقد قمت بحفر الكثير من القبور،

لكن شيئا هائلا من هذا القبيل لم أعثر عليه أبدا!".

مدهش!

ذوق الصلاة عند ابن القيم (35)

ذوق الصلاة عند ابن القيم (35)



الاعتدال من السجود

ثم شرع له أن يرفع رأسه ويعتدل جالسًا، ولما كان هذا الاعتدال

محفوفًا بسجودين: سجود قبله وسجود بعده، فينتقل من السجود

إليه ثم منه إلى السجود كان له شأن.



فكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يطيله بقدر السجود يتضرع فيه

إلى ربه، ويستغفره ويسأله رحمته وهدايته ورزقه وعافيته (1)

وله ذوق خاص وحال للقلب غير ذوق السجود وحاله.



(1) إشارة إلى حديث ابن عباس وقد أخرجه أبو داود كتاب الصلاة

باب الدعاء بين السجدتين (1/ 224) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان

يقول بين السجدتين:



«اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني».

العبودية

العبودية

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

العبودية كمال الحب لله وكمال الذل له العبادة

التي لا يغشاك فيها الذل والخضوع والانكسار جسد بلا روح.

علامات الإصابة بالأزمة القلبية للسيدات



للسيدات.. عسر الهضم والغثيان وألم الفك

علامات الإصابة بالأزمة القلبية


الأزمات القلبية أمر مزعج يهدد حياة أى شخص بشكل مفاجئ

نتيجة لأسباب نفسية أو عضوية أو عيوب خلقية، لكن فى النهاية

تكون النتيجة نوبة حادة فى القلب، وتختلف الأعراض بين الرجال

والنساء خاصة فيما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الأزمة القلبية عند السيدات

وأكدت العديد من الدراسات أن الأعراض التى تظهر فى أغلب الأحيان

لدى النساء اللاتى تعرضن لأزمة قلبية تختلف عن أعراض النوبة القلبية

"الكلاسيكية" مثل ألم ووخز بالصدر، والأمر الملفت للنظر

فى الدراسات التى أجريت على السيدات اللاتى تعرضن لتلك النوبات

أن 80% منهن اشتكوا من أعراض كالتوتر وقله النوم والتعب

والإرهاق الذائد لمدة شهر على الأقل قبل حدوث أزمات قلبية واضحة

وأعراض أمراض القلب الشائعة لدى النساء هى:

ما_معنى_عسر_الهضم

عسر الهضم

الدوخة، شحوب الوجه، ضيق التنفس، الإغماء، القلق، غثيان، قىء،

ألم الفك، ألم الرقبة، ألم فى الظهر، عسر الهضم،

وخز فى الصدر والمعدة، تعرق بارد.

وتشعر بعض النساء اللاتى أصبن بأزمات قلبية بالتعب الشديد، حتى لو

كن جالسات لفترة من الوقت أو لم يتحركن كثيرًا ويصل

الأمر عدم قدرتهن على القيام بأنشطة بسيطة.



السنن في مناسك الحج سنن الطواف بالبيت الحرام


السنن في مناسك الحج

سنن الطواف بالبيت الحرام

1- طواف القدوم، للقارن والمفرد.

2- استلام الحجر الأسود وتقبيله مع التكبير، أو ما يقوم مقام ذلك ،

من استلامه باليد وتقبيلها، أو استلامه بشيء وتقبيل ذلك الشيء،

أو الإشارة إليه مع التكبير .

3- استلام الركن اليماني .

4- الرمل في الثلاثة الأشواط الأُوَل، والسير في الأربعة المتبقية،

وذلك في طواف العمرة، وطواف الحج الأول.

5- الاضطباع في طواف العمرة، وطواف الحج الأول أوَّلَ ما يدخل مكة.

6- الدعاء في الطواف، والذكر.

7- الدنوّ من البيت عند عدم المشقة.

8- أن يقرأ قبل صلاة ركعتي الطواف:

﴿ وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ﴾ البقرة: 125

9- أن يصلِّي ركعتي الطواف.

10- القراءة في ركعتي الطواف بـ: ﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُون ﴾ .

في الركعة الأولى بعد الفاتحة و ﴿ قُلْ هُوَ الله أَحَد ﴾ في الركعة الثانية بعد الفاتحة.

11- الشرب من ماء زمزم بعد ركعتي الطواف، ويصب على رأسه،

فقد ثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - شرب منها بعد طواف القدوم، وبعد طواف الإفاضة.

12- إذا فرغ من ركعتي الطواف سُنَّ عوده إلى الحجر فيستلمه ثم يخرج إلى الصفا

وجاء في مسند أحمد، أنه عاد إلى الحجر بعد صلاة الركعتين فاستلمه،

ثم شرب من ماء زمزم، ثم عاد إلى الحجر فاستلمه، ثم خرج إلى الصفا.

أريد الزواج بفتاة من عرق آخر (2)

أريد الزواج بفتاة من عرق آخر (2)


فإني أضع بين يديك الحقائق التالية:

الأولى:

ضع في حسابك مسألة رفض أهلك لهذا الزواج، سواء كانت مبرراتهم

صحيحة أو غير صحيحة؛ لأنه قد يترتب على زواجك ممن لم يرتضوها

مشكلات مستقبلية؛ منها أنهم قد لا يتقبلونها ولا يحتفون بها، فتزداد

زوجتُك غُربةً على غُربتها عن بلدها،

وقد يُحرضك بعضهم عليها عند أبسط خلاف.



ثانيًا:

ضَع في حسبانك مستقبل الأولاد، فقد يُعيَّرون بأمهم التي ليست

من بلدهم أو من عرقهم، وقد يعانون معاناة شديدة ومؤلمة جدًّا

لو حصل طلاق، وتشتَّتوا بين والدين متباعدين قلبًا وبلدًا!



ثالثًا:

المستوى العلمي والجمال والمواصفات المشجعة المبدئية كلها

طيبة، ولكنها ليست كافية لتحصيل حياة زوجية سعيدة، فالسعادة

الزوجية تُبنى على حصول السكن والمودة والرحمة بين الزوجين،

وليس على مجرد الظواهر، لذا لا بد من رؤية حقيقية وجهًا لوجه؛

لأن التصوير يغيِّر الأشكال، ويَمنح أحيانًا جمالًا باهرًا

غير موجود، خاصة مع التقنية الحديثة.



رابعًا:

لا بد من الإلحاح بالدعاء والاستخارة بتجرُّد كامل، بعيدًا عن تأثير

أي مواصفات أو رغبات.



خامسًا:

لا تنسَ أن مجرد المراسلات غير كافية للقناعة بالزواج من زوجة بعيدة؛

لِما يكتنف المراسلات من المجاملات وتغيير الحقائق، لذا فإن أصررتَ

على الزواج منها فلا بد من فترة ملكة تتعرف من خلالها عليها كثيرًا وتقتنع بها أكثر.

سادسًا:

من الأفضل أثناء الاستخارة أن تَستحضر مصلحتك

ومصلحة زوجتك وأبنائك المستقبلية.

سابعًا:

بعد انتهائي من كتابة هذه الحلول، ركبتُ سيارة أجرة، فذكر لي السائق

أنه تزوج امرأة من غير دولته بغير رضا أهله، فكانت النتيجة

عدم تقبُّلهم لها، فأصبحتْ حبيسة البيت دائمًا لا تزور أحدًا ولا يزورها أحدٌ.

حفِظك الله ودلَّك على القرار الصواب، وصلِّ اللهم على نبينا محمد ومن والاه.

منقول للفائدة

ترانيم نبيل جلهوم (133)


نعم الله