السبت، 6 أكتوبر 2012

مد كلتا يديه ( ق. ق. ج )


لأنه توسم فيها خيرًا

مد كلتا يديه

لينتشلها من غيابات الجهل والرذيلة

وبعد جهد جهيد

فقد إحدى يديه وعادت الذئاب تعوي.

أفضل قاموس ناطق للأطفال بالصور




أفضل قاموس ناطق للأطفال بالصور

مع النطق للكلمات بالعربي والإنجليزي

يحتوي على أكثر من 5000 كلمة مهمة لكل مبتدئ باللغة الإنجليزية

ويسهل عليك عملية الحفظ بوجود صورة مع كل كلمة ونطقها بالإنجليزية والعربية.




 

كيف تربح بدون هامش خسارة


[ كيف تربح بدون هامش خسارة ؟ ]

* صلة الرحم .

( مَن أحبَّ أن يبسُطَ لَه في رزقِه ، و يُنسَأَ لَه في أثَرِه ، فليَصِلْ رَحِمَهُ ) .

البخاري

* المتابعة بين الحج والعمرة .

( تَابِعُوا بين الحجِّ و العمرةِ ، فإنَّهما ينفيانِ الفقرَ و الذنوبَ ) .

الترمذي

* الصدقة .

قال اللهُ تبارك و تعالى فى الحديث القدسى :

(( يا ابنَ آدمَ ! أَنفقْ ، أنفق عليك ... )) .

مسلم

* الاستغفار .

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ } .

نوح (10)

{ وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ } .

نوح (12)

* التوكل .

( لَوْ أَنَّكُمْ تَتَوَكَّلُونَ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ ) .

أحمد والترمذي و صححه الألباني

* و جماع ذلك التقوى .

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا

لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ } .

الأعراف (96)

 

وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ

* قال تعالى :
{ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ }
( سورة البقرة - (3) )
و كان الســـــؤال
ما الحكمة في الإتيان بـــ { مـــِــن } في قوله { وَمِمَّا } ؟
أما الإجــــابـــة فهى :
أتى بـ ( مـِن ) لدلالتها على التبعيض فينفق بعض ماله لا كله .
فينبه المولى جل في علاه، هنا أنه لم يرد منهم إلا جزءًا يسيرًا من أموالهم ,
غير ضار لهم و لا مثقل , بل ينتفعون هم بإنفاقه , و ينتفع به إخوانهم .
( تفسير السعدي )

خريطة متحركة لشرح مناسك الحج

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمْ

http://www.hajjmabror.com/

العشرة المتميزة

جزى الله خيرا
لكل من ساهم وشارك في هذا العمل الرائع.

الجمعة، 5 أكتوبر 2012

.من أروع ما قيل في جمال العيون


.من أروع ما قيل في جمال العيون

رمت الفؤاد مليحة عذراء

بسهام لحظٍ ما لهن دواء

مرّت أوان العيد بين نواهد

مثل الشموس لحاظهن ظباء

فاغتالني سقمي الذي في باطني


أخفيته فأذاعه الأخفاء

(عنترة بن شداد)



جعلنا علامات المودة بيننا

تشابك لحظ هن أخفى من السحر

فأعرف منها الود من لين طرفها

وأعرف منها الهجر بالنظر الشزر

(مجنون ليلى)



يا ناعس الطرف لا والله ما انتبهت

فيك المحبة إلا وقت نعسته

وكاسر الجفن إي والله ما انكسرت

فيك الجوانح إلا بعد كسرته

ما لحظ عينيك إلا شارب ثمل

وكسرة الجفن إلا عين سكرته

(ابن سناء الملك)



شمس دجن تطلعت من قضيب

أمرت عينيها بسبي القلوب

لو تحل القناع للشمس والبد

ر ضياء تقنّعًا بعروب

أنا من لحظ مقلتيه جريح

أتداوى بعبرة ونحيب

حرق الشوق والهوى يتصا

رخن علي مشققات الجيوب

(أبو تمام)



ما لدمعي ساجمًا كالغمام

ولجسمي ناحلًا بالسقام

صابني من شادن سهم لحظ

فؤادي دائم القرح دام

وصديقي لائمي في هواه

لست فيه سامعًا للملام

قال موت عاجل لمحب

قلت إني راغب في الحِمام

(أبو حيان الأندلسي)



أعيدوا صباحي فهو عند الكواعب

وردوا رقادي فهو لحظ الحبائب

فإن نهاري ليلة مدلهمة

على مقلة من بعدكم في غياهب

بعيدة ما بين الجفون كأنما

عقدتم أعالي كل هدب بحاجب

وأحسب أني لو هويت فراقكم

لفارقته والدهر أخبث صاحب

(المتنبي)



ما كنت أعلم لولا لحظ مقلتها

ان الحِمام غرير الطرف مكحول

يا حبذا بلداً حلت بجانيه

بهنانة من بنات البدو عطول

كأن فاها بماء الكرم خالطه

ماء الغمام قبيل الصبح معلول

(ابن أبي حصينة)



أفاتكةُ الألحاظ ناسكة الهوى

ورعت ولكن لحظ عينيك خاطئ

وآلُ الهوى جرحى ولكن دماءهم

دموع هوام والجروح مآقئُ

فكيف أُرفّي كلم طرفك في الحشا

وليس لتمزيق المهند رافئُ

ومن أين أرجو برء نفسي من الجوى

وما كل ذي سقم من السقم بارئ

(ابن الحداد الأندلسي)



رويدك يا معذّبة القلوب

أما تخشين من كسب الذنوب

متى يجري طلوعك في جفوني

سنا شمس مواصلة الغروب

وكم تبلي الكروب عليك جسمي

ألا فرج لديك من الكروب

وأنت قدحت في أعشار قلبي

بسهميك المعلى والرقيب

ولم أسمع بأن عيون عين

تفيض سهامهن على القلوب

(ابن حمديس)


طفنت عيون الناظرين وأشرقت

عين الغزالة ما بها عُوّار

ويكون للزهر الطوالع منتهى

يذوين فيه كما ذوى النوار

(أبو العلاء المعري)


كيف اتقاء لحاظه وعيوننا

طرق لأسهمها إلى الأحشاء

صبغ الحيا خديه لون مدامعي

فكأنه يبكي بمثل بكائي

كيف اتقاء جاذر يرميننا

بظبى الصوارم من عيون ظباء

يا رب تلك المقلة النجلاء

حاشاك مما ضمنت أحشائي

جازيتني بعدًا بقربي في الهوى

ومنحتني غدراً بحسن وفائي

(أبو فراس الحمداني)



صب الشباب عليها وهو مقتبل

ماء من الحسن ما في صفوه كدر

لولا العيون وتفاح الخدود إذا

ما كان يحسد أعمى من له بصر

(أبو تمام)



قالوا نزعت ولما يعلموا وطري

في كل أغيد ساجي الطرف مياس

كيف النزوع وقلبي قد تقسمه

لحظ العيون ولون الراح في الكاس

(أبو نواس)



رنُوُّ ذاك الغزال أو غيده

مولع ذي الوجد بالذي يجده

عندك عقل المحب إن فتكت

به عيون الظباء أو قوده

دمع إذا قلت كف هامله

أجراه هجر الحبيب أو بعده

ولا يؤدي إلى الحسان هوى

من لا تَرى أن غيّه رشده

(البحتري)



أغضيت عن بعض الذي يُنقّى

من حرجٍ في حبه أو جُناح

سحر العيون النجل مستهلك

لُبّي وتوريد الخدود الملاح

(البحتري)



إذا خفنا من الرقباء عيناً

تكلمت العيون عن القلوب

وفي غمر الجوانح مستراح

لحاجات المحب إلى الحبيب

(مجنون ليلى)



لا تسألن عن الهوى إلا امرءاَ

خبرًا بطعمته طويل تجارب

ومخدرات ناعمات خُرَّدٍ

مثل الدمى حور العيون كواعب

متنكرات زرتني من بعد ما

هدت العيون ونام كل مراقب

(صريع الغواني)



تلاقى به حور العيون كأنها

مها عقد محرنجم غير مجفل

ضرجن البرود عن ترائب حرة

وعن أعين قتلتنا كل مقتل

إذا ما التقين من ثلاث وأربع

تبسمن إيماض الغمام المكلل

يهادين جمّاء المرافق وعثةً

كليلة حجم الكعب ريا المخلخل

(ذي الرمة)



لعمري ما استودعت سري وسرها

سوانا حذارًا أن تشيع السرائر

ولا خاطبتها مقلتاي بنظرة

فعلم نجوانا العيون النواظر

ولكن جعلت اللحظ بيني وبينها

رسولًا فأدى ما تجن الضمائر

(جميل بثينة)



يا رب عائدة بالغور لو شهدت

عزت عليها بدير اللج شكوانا

إن العيون التي في طرفها حور

قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به

وهن أضعف خلق الله أركانا

(جرير)



حور العيون نُزّهَ الأحباب

مثل الدمى أو كمها العذاب

فهن أتراب إلى أتراب

يمشين زورًا عن مدى الحراب

(بشار بن برد)



لم يدر من أين أصيب قلبه

وإنما الرامي درى كيف رمى

يا قاتل الله العيون خلقت

جوارحاً فكيف صارت أسهمًا

ورامياً لم يتحرج من دمي

مقتنصاً كيف استحل الحرما

(مهيار الديلمي)


إن العيون على القلوب شواهد

فبغيضها لك بيِّنٌ وحبيبها

وإذا تلاحظت العيون تفاوضت

وتحدثت عما تجن قلوبها

ينطقن والأفواه صامتة فما

يخفى عليك بريثها ومربيها

(محمود الوراق)


وخلعت نسكي واشتملت تولهي

ما بين كأس فم وآس عذار

وألِقتُ في شرك الجفون تخبطي

فحذار من فتن العيون حذار

(لسان الدين بن الخطيب)


على العقيق اجتمعنا

نحن وسود العيون

أظن مجنون ليلى

ماجن بعض جنوني

إ ن مت وجدًا عليهم

بأدمعي غسلوني

نوحوا عليّ وقولوا

هذا قتيل العيون

أيا عيوني عيوني

ويا جفوني جفوني

فيا فؤادي تصبر

على الذي فارقوني

(السهروردي المقتول).

مقامات القرني


مقامات القرني

أنت مهموم بالقرش والفرش والكرش ....

وسعد يهتز لموته العرش !

جعفر تقطعت بالسيوف أوصاله ....

وارتفع بالفرح تهليله وابتهاله !

تهاب الوضوء إذا برد الماء....

و حنظلة غسل شهيدًا في السماء !

تعصي "حي على الفلاح" ....

ومصعب بن عمير قدم صدره للرماح !

ما تهتز فيك ذرة ....

والموت يناديك في كل يوم مائة مرة !

والله لو أن في الخشب قلوب لصاحت....

ولو أن للحجارة أرواح لناحت !

يحن المنبر للرسول الأزهر والنبي الأطهر....

وأنت لا تحن ولاتئن ولا يضج بكاؤك ولا يرن !

لو مُتَّ لعذرناك، وفي قبرك زرناك،

ولكنك حيُّ تأكل وتشرب، وتلهو وتلعب، وتغني وتطرب.

مقامات القرني 2 / 80

 

في اختيار النساء


قال القروي :

بنات حواء أعشاب وأزهار ... فاستلهم العقل وانظر كيف تختار
ولا يغرنك الوجه الجميل فكم ... في الزهر سم وكم في العشب عقار

وقال ابن الأعرابي :

إذا كنت تبغي أيما بجهالة ... من الناس فانظر من أبوها وخالها
فإنهما منها كما هي منهما ... كقدك نعـــلا إن أريد مثالها
فإن الذي ترجو من المال عندها ... سيأتي عليه شؤمها وخبالها

وقال شاعر :
إذا أردت حرةّ تبغيها *** كريمة فانظر إلى أخيهـا
ينبيك عنها وإلى أبيها *** فإن أشباه أبيها فيـــها

وقال المعري :
إذا كــــانت لك امــــرأة حصان ... فـأنت محسد بين الفريق
فإن جمعت إلى الإحصان عقلا ... فبورك مثمر الغصن الوريق
متى تشرك مع امــرأة سواها ... فقد أخطأت في الرأي التريك
فلـــو يرجى مع الشركاء خير ... لما كان الإله بلا شريك

وقال أيضا :
إذا كانت لك امرأة عجوز ... فلا تأخذ بها أبدا كعابا
فإن كانت أقل بهاء وجه ... فأجدر أن تكون أقل عابا
 
وقال جميل صدقي الزهاوي :
أنت يا خاطب الغنية ... للمال تعشق
قد حسبناك عاقلا ... وإذا أنت أحمق


{من كتاب مجمع الحكم والأمثال {

 

بعض الأخطاء في عشرة ذي الحجة


تعرف معنا عن الأخطاء التي يقع فيها المسلمون
في العشر الأوائل من ذي الحجة.
 

الأضحية و أحكامها

الأضحية و أحكامها

باور بوينت جميل بل رائع

أعدته لنا خصيصًا  الأخت / فاتوووو
 

الخميس، 4 أكتوبر 2012

عادت لِعِترها لميسُ !

يُقال : «عَادَتْ لِعِتْرِهَا [1] لَمِيسُ [2] »
و مورد هذا المثل أو قصته :
امرأةٌ كانتْ لها عوائدُ شرٍّ تعتادها، وأخلاقُ سوءٍ تفارقها ثمّ تقارفها، لغلبةِ الفسادِ فيها وصيرورتِه أصلاً في طباعِها فسيّرتِ العربُ فيها هذا المثلَ.
و يُضرب لِمَن يرجع إلى عادةِ سوءٍ تركها، و«اللاّم» في «لعترها» بمعنى: «إلى»، يقال: عُدت إليه، وله، قال الله تعالى:﴿ وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ﴾ [الأنعام : 28].
ـــــــــــــ

[1] العِتْرُ: الأصل
[2] لميسُ: اسمُ امرأةٍ.


المصدر : [«الآثار» للإمام محمد البشير الإبراهيمي (3/ 341)]

عاقبة ولد عَقَّ والده

قال محمد بن علي ابن طولون ( ت 953 هـ ) :
 روينا في " جزء الدُّوري " في ( أحكام الصبيان )
عن زيد بن عباس بن أسلم ، أنه كان خارجًا من المسجد، فإذا شاب يخنق شيخًا، وقد اجتمع الناس عليه، وذلك الشيخ أبو الشاب !
قال : فقال زيد بن أسلم : دعوه، فإني رأيت هذا الشيخ يخنق أباه في هذا الموضـع !
قال بدر الدين بن قاضي شهبة : هذه عجيبة، فيها معتبر !
" اللمعات البرقية في النّكت التاريخية " ( ص 14 / ط . دار ابن حزم )

لو قال أفئدة الناس

جاء في تفسير ابن كثير :
  قال تعالى " فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم"
قال ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير وغيره لو قال أفئدة الناس
 لازدحم عليه فارس والروم واليهود والنصارى والناس كلهم
  ولكن قال " من الناس " فاختص به المسلمون .

إن للحسنة أخوات

روي عن علقمة بن قيس النخعي رحمه الله قوله:
"إن للحسنة أخوات،
وإن للسيئة أخوات،
وإني لأفعل الحسنة طمعا في أختها التي هي أكبر منها،
وإني لأترك السيئة خوفا من أختها التي هي أكبر منها" .

من الروائع في بر الوالدين

أكل هو وأمه في إحدى المطاعم فأصابهم بعض الألم في المعدة ،
 فذهب للطبيب فأعطاه دواء سريع المفعول ولكنه قال له
هذا يصلح لك فقط وليس لأمك لانه لا ينصح به لمرضى السكري
فقال الأبن : إذن خذه لا حاجة لي فيه سأستمتع بألمي ما دامت أمي تتألم .

قصة عجيبة ذكرها ابن القيم

قصة عجيبة ذكرها ابن القيم في عقوبة من استهزى بالسنة

قال ابن القيم رحمه الله: وهو يبين عقوبة من استهزى بحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم.. وقال أحمد بن مروان المالكي في كتاب المجالسة :حدثنا زكريا بن عبد الرحمن البصري قال سمعت أحمد بن شعيب يقول : كنا عند بعض المحدثين بالبصرة فحدثنا بحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم ......) وفي المجلس معنا رجل من المعتزلة , فجعل يستهزىء بالحديث ,فقال والله لأطرقن غداً نعلي بمسامير ,فاطأ بها أجنحة الملائكة !ففعل ومشى في النعلين ,فجفت رجلاه جميعاً ,ووقعت في رجله الآكلة .وقال الطبراني :سمعت أبا يحيى زكريا بن يحيى الساجي قال كنا نمشي في بعض أزقة البصرة إلى باب المحدثين ,فأسرعنا المشي , وكان معنا رجل ماجن متهم في دينه , فقال: ارفعوا أرجلكم عن أجنحة الملائكة لاتكسروها ! كالمستهزى, فما زال في موضعه حتى جفت رجلاه وسقط.

مفتاح دار السعادة (1/256)

الجَــارُ قَـبْلَ الــدَارْ

من اللطائف القرآنية :
الجَــارُ قَـبْلَ الــدَارْ :
ذكر الله جــل وعــلا في سـورة التحــريم عــن امـــرأة فرعـون قـولها :
( رَبِّ ابْــنِ لِـي عِـنْــدَكَ بَــيْتــاً فِــي الجَـنَّــةِ )


فطلبت كون البيت عنده قبل طلبها أن يكون في الجنة فإن الجار قبل الـــدار .

قرأت على قبر سيبويه

 
قال الأصمعي: قرأت على قبر سيبويه بشيراز هذه الأبيات،
 وهي لسليمان بن يزيد العدوي:

ذهب الأحبة بعد طول تـزاورٍ *** ونأى المزار فأسلمـوك وأقشعـوا

تركوك أوحش ما تكونُ بقفـرة *** لم يؤنسوك وكـربة لم يدفعـوا

قَضَى القضاءُ وصرتَ صاحبَ حفرةٍ *** عنك الأحبة أعرضوا وتصدَّعوا.



المصدر
: ياقوت الحموي/ معجم الأدباء 5/2123




علّمني دعاءً أدعو به في صلاتي

في الصّحيحين أنّ أبا بكر قال:
 ((يا رسول الله! علّمني دعاءً أدعو به في صلاتي.
 فقال صلّى الله عليه و سلّم :
قل:(( اللّهمّ إنّي ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذّنوبَ إلاّ أنت، فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني، إنّك أنت الغفور الرّحيم))
أخرجه البخاري (834)، ومسلم (2705) من حديث أبي بكر الصّديق -رضي الله عنه-. "اهـ .

الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا

 
وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا
 
إنه لا بد للإنسان في هذه الحياة أن يخالط الناس، فحوله الجيران والأقارب ، وهناك الزملاء في قاعات الدراسة، وهناك آخرون في أماكن العمل.
وبحكم هذه المخالطة مع أنواع مختلفة وأنماط متباينة فإنه لا بد وأن يصدر من بعض الناس شيء من الإساءة يقل أو يكثر ، بقصد أو بغير قصد ، فلو تخيلنا أن كل إساءة ستُقابَل بمثلها لتحولت المجتمعات إلى ما يشبه الغابات، ولتخلى الناس عن خصال الخير، ولغدوا بلا ضوابط ولا روابط.
وحتى لا يتحول مجتمع المسلمين إلى ما يشبه هذه الصورة المنفرة فقد أمر الله تعالى عباده المؤمنين بأن يدفعوا السيئة بالحسنة :
(وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ). (فصلت:34).
ولا شك أن الخصلة التي هي أحسن من رد السيئة بمثلها إنما هي العفو والإحسان ، أو الإعراض وكف الأخذ والرد في موضوع الإساءة.
إنك- أيها الحبيب- حين تتحلى بهذا الخلق الكريم فإنك تحافظ على وقارك واتزانك، فلا تنجرف مع استفزازات المحرشين اللاغين فتكون بذلك من عباد الرحمن الذين وصفهم عز وجل بقوله:
(وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ). (المؤمنون:3)
وقوله تبارك وتعالى: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ). (القصص:55)

وقوله تبارك وتعالى: (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا). (الفرقان: من الآية63)

وإنك حين تعامل من أساء إليك بالحسنى ، تكون قد كظمت غيظك فحينئذ يصدق فيك قول النبي صلى الله عليه وسلم :
" من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين ما شاء".
إن من أعظم ثمرات الدفع بالتي هي أحسن أن يتحول العدو الذي يجابهك بما يسوؤك ويؤذيك إلى نصير مدافع وصديق حميم.
سبحان الله ! إن سحر الخلق الفاضل ليفوق في كثير من الأحيان قوة العضلات وسطوة الانتقام، فإذا بالخصم ينقلب خلقًا آخر:
(ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم).
وقد ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قوله: ادفع بحلمك جهل من يجهل عليك.
إننا رأينا خير الخلق محمدًا صلى الله عليه وسلم يتحمل إساءة المسيئين، ليس هذا فحسب بل كان يعفو ويصفح، وهذا ما وصفته به أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حين قالت: " ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح".
وهكذا كان الصالحون رضي الله عنهم على نهجه صلى الله عليه وسلم يسيرون ، فهذا أحدهم يُسب فيقول لسابه: إن كنتَ كاذبًا فإني أسأل الله أن يغفر لك، وإن كنت صادقًا فإني أسأل الله أن يغفر لي.
إننا وإن كنا جميعًا مطالبين بالتحلي بهذا الخلق فإن من رزقه الله سلطانًا أولى بهذا من غيره، ولهذا كان من آخر وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته قبل وفاته أن قال موصيًا بالأنصار خيرًا:
"فمن ولي شيئًا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، فاستطاع أن يضر فيه أحدًا أو ينفع فيه أحدًا، فليقبل من محسنهم، ويتجاوز عن مسيئهم".
ولما جاءه رجل يشكو خادمه :
إن لي خادمًا يسيء ويظلم أفأضربه؟ قال : " تعفو عنه كل يوم سبعين مرة".
كذلك يحتاج إلى هذا الخلق بصفة خاصة من كان له قرابة وأرحام يسيئون إليه، فإنه لا يقابل سيئتهم بمثلها ولكن يعفو ويصفح ويزداد إحسانًا،
عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال: أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسنُ إليهم ويسيئون إليّ، ويجهلون عليّ، وأحلم عنهم؛
قال: "لئن كان كما تقول كأنما تسفُّهم الملَّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمتَ على ذلك".
قال النووي: (كأنما تطعمهم الرماد الحار، وهو تشبيه لما يلحقهم من الألم بما يلحق آكل الرماد)