الجمعة، 6 يوليو 2018

القرض الحسن لله تعالي

قال الله تعالى :

{ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا
فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ
وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }

[ البقرة : 245 ]

يقول ابن القيم رحمه الله
في طريق الهجرتين :

سمى ذلك الإنفاق قرضاً حسناً ،
حثاً للنفوس وبعثاً لها على البذل ،
لأن الباذل متى علم أن عين ماله يعود إليه ولا بد ,
طوّعت له نفسه بذله ، وسهل عليه إخراجه ،
فإن علم أن المستقرض مليّ وفيّ محسن
كان أبلغ في طيب قلبه وسماحة نفسه

فإن علم أن المستقرض يتجر له بما اقترضه
وينميه له ويثمره حتى يصير أضعاف ما بذله
كان بالقرض أسمح وأسمح

فإن علم أنه مع ذلك كله يزيده من فضله
وعطائه أجراً آخر من غير جنس القرض

وأن ذلك الأجر حظ عظيم وعطاء كريم
فإنه لا يتخلف عن قرضه إلا لآفة في نفسه
من البخل والشح أو عدم الثقة بالضمان ,
وذلك من ضعف إيمانه
ولهذا كانت الصدقة برهاناً لصاحبها

( اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها، أنت خير من زكاها،
أنت وليها ومولاها )

تربية العصافير في القفص


الســــؤال :
ما حكم تربية العصافير في القفص ،
مع سقيها وإطعامها وعلاجها ؟


الإجابة
تربية العصافير جائزة ، سواء كان في قفص أو غير قفص ، إذا قام بما
يلزمها من الطعام والشراب ونحوهما ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم
في الهرة :

( دخلت امرأة النار في هرة حبستها ، لا هي أطعمتها وسقتها ،
ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض )


وإذا جاز هذا في الهرة جاز في العصافير ونحوها
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

رد مع اقتباس

صدق الطفل


أشد العقوبات


إن أشد العقوبات الإلهية
عدم التوفيق للطاعات !



جاء رجل إلى الإمام الحسن البصري يسأله :

يا أبا سعيد : أعياني قيام الليل فما أطيقه !!

فقال :

يا ابن أخي استغفر الله،
وتب إليه فإنها علامة سوء


وكان يقول

[ إن الرجل ليذنب الذنب فيحرم به قيام الليل ]

فإذا كان الحرمان من نافلة ليست واجبة
يكون بسبب ذنب

فما هو الذنب الذي يسبب الحرمان من الفريضة ؟

هذا التساؤل
لا بد للمسلم أن يطرحه على نفسه عندما :

⇩⇩
•• لا يوفق لقيام صلاة الفجر

•• أو لا يوفق للصلاة في جماعة

•• أو لا يوفق لطلب العلم الشرعي
ليتفقه ويعرف دينه ويجد في نفسه مللا من ذلك

•• أو لا يوفق لبر والديه

•• أو لا يوفق لغير ذلك من الفرائض

فليست العقوبة الإلهية مقصورة على
التلف المالي والجسدي و الإجتماعي والأمني
للمذنب أو المقصر بل لا بد من التذكر دائما
أن الحرمان من الطاعات لون من ألوان العقوبات

و لكن المشكلة تكمن في القناعة
التي يعيش بها بعض المسلمين
من أن العقوبة الإلهية لا تكون إلا في نقص الأموال
و الأنفس و الثمرات !

و ثبت أن من أشد العقوبات الإلهية،
عدم التوفيق للطاعات

وكلما زاد خفاء الطاعات زاد ثبات الإنسان،
كالوتد المنصوب يثبت ظاهره بقدر خفاء أسفله في الأرض
فيُقتلع الوتد العظيم ويُعجز عن قلع الصغير والسر فيما خفي

وقد كان السلف يتواصون بثلاث كلمات
لو وزنت بالذهب لرجحت به :


الأولى :

من أصلح ما بينه وبين الله
أصلح الله ما بينه وبين الناس


الثانية :

من أصلح سريرته
أصلح الله علانيته


الثالثة :

من اهتم بأمر آخرته
كفاه الله أمر دنياه وآخرته


وأشد أنواع الخسارة :

أن تكون الجنة عرضها السموات والأرض
ولا يوجد لك مكان فيها !

فإن لم يكن في برنامجك اليومي ركعتا الضحى،
وحزب من القرآن، ووتر من الليل، وكلمة طيبة،
وخبيئة لا يعلمها إلا الله، فأي طعم للحياة بقي

اغتنم الحياة
فهي زادك الذي لن يتكرر لو فاتت عليك

التسبيح والتعظيم


ما الذى يحبه الله وما الذى يبغضه ؟

يحب الله التسبيح والتعظيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( كلمتان حبيبتان إلى الرحمن ،
خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان :
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم )


( حبيبتان ) : الحبيبتان تثنية حبيبة وهي المحبوبة،
والمراد أن قائلها محبوب لله

وخص الرحمن من الأسماء الحسنى
للتنبيه على سعة رحمة الله تعالى على عباده
حيث يجازي على العمل القليل بالثواب الجزيل،
ولما فيها من التنزيه والتحميد والتعظيم

وقوله ( خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان )
وصفهما بالخفة والثقل لبيان قلة العمل وكثرة الثواب

وقوله (خفيفتان ) فيه إشارة إلى قلة كلامهما وأحرفهما
ورشاقتهما، والخفة مستعارة للسهولة،
وشبه سهولة جريانها على اللسان بما خف على الحامل
من بعض الأمتعة فلا تتعبه كالشيء الثقيل،
وفيه إشارة إلى أن سائر التكاليف صعبة شاقة على النفس ثقيلة
وهذه سهلة عليها مع أنها تثقل الميزان
كثقل الشاق من التكاليف

وقد سئل بعض السلف
عن سبب ثقل الحسنة وخفة السيئة
فقال :

[ لأن الحسنة حضرت مرارتها وغابت حلاوتها
فثقلت فلا يحملنك ثقلها على تركها،
والسيئة حضرت حلاوتها وغابت مرارتها؛
فلذلك خفت فلا يحملنك خفتها على ارتكابها ]


وقال صلى الله عليه وسلم :

( من قال سبحان الله وبحمده في يوم مئة مرة
حُطَّت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر )


وقوله "سبحان الله وبحمده"
معناه تنزيه الله عما لا يليق به من كل نقص،
فيلزم نفي الشريك والصاحبة والولد وجميع الرذائل.


وقال عليه الصلاة والسلام :

( ألا أخبرُك بأحبِّ الكلامِ إلى اللهِ ؟
قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! أخبرني بأحبِّ الكلامِ إلى اللهِ
فقال : إن أحبَّ الكلامِ إلى اللهِ ، سبحانَ اللهِ وبحمدِه )


✏ قال النووي :

[ هذا محمول على كلام الآدمي وإلا فالقرآن أفضل
وكذا قراءة القرآن أفضل من التسبيح والتهليل المطلق،
فأما المأثور في وقت أو حال ونحو ذلك
فالاشتغال به أفضل والله أعلم ]


✏ قال ابن بطال :

[ هذه الفضائل الواردة في فضل الذكر
إنما هي لأهل الشرف في الدين والكمال كالطهارة من الحرام
والمعاصي العظام فلا تظن أن من أدمن الذكر
وأصر على ما شاءه من شهواته وانتهك دين الله وحرماته
أنه يلتحق بالمطهرين المقدسين ويبلغ منازلهم
بكلام أجراه على لسانه ليس معه تقوى ولا عمل صالح ]

مشاغبة الطفل


الخميس، 5 يوليو 2018

صداق المرأة الذي لم يقبض


السؤال
سمعت سؤالاً على الهاتف نصه ما يلي: رجل فرض لزوجته صداقًا بلغ
النصاب ولم تقبضه، وقد حال على ذلك الحول، فهل تخرج المرأة زكاة
عليه ؟ وكان الجواب: صداق المرأة كسائر أموالها تخرج عليه الزكاة إذا
بلغ النصاب وحال عليه الحول، فإذا كان دينًا فحكمه حكم الدين.

والسؤال الآن هو: ما الفرق بين المهر والصداق، ومتى يدفع المهر
للمرأة؟ وحسب علمي أن المهر يدفع في حالة الطلاق أو وفاة الزوج،
حيث إنني متزوج من ابنة عمي منذ 25 سنة، ونحن بفضل الله نعيش
بسلام، وقد فرض علي عمي – الله يرحمه – مهرًا
مؤجلاً في حدود (خمسة آلاف دولار)، فهل يعتبر دينًا في ذمتي ويجب
علي دفعه بصفة عاجلة، وهل عليه زكاة طوال هذه الفترة؟

وإذا عليه زكاة على من تكون، على الزوج أو الزوجة وتدفعها مرة واحدة
فور استلامها؟ علمًا بأنني أزكي مالي ولله الحمد، وبنت عمي لم تطالبني
بهذا المهر، ولا تفكر فيه، ولو أطلب منها مسامحتي لفعلت؛ لأنها تعلم
أنني وما أملك لها ولأولادنا في حياتنا ومماتنا، ولكنني أريد التصرف
السليم وبراءة ذمتي إذا كان علي دفعه لها بصفة عاجلة ودون أن تطلبه.

الإجابة
ما تأخر دفعه من صداق المرأة يعتبر دينًا لها في ذمة الزوج، تزكيه كل
سنة إذا بلغ نصابًا فأكثر، إلا إذا كان الزوج معسرًا أو كان المهر مؤجلاً
بالطلاق أو الموت، فإنها لا تجب عليها زكاته حتى تقبضه
ويحول عليه الحول.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أكثر من الدعاء لأولادك


(محاسن الإسلام ) لا ضرر ولا ضرار


من محاسن ديننا العظام
( دفع الضرر والإضرار بالنفس والآخرين ) فإن الكلمةَ الجامعةَ
المُختصرَة التي يُمكن أن تُوصَفَ شريعةُ الإسلام بها هي:
أنها جاءَت لتحقيقِ المصالِح ودرءِ المفاسِد، أو فَتحِ أبوابِ الخير،
وإغلاق أبوابِ الشرِّ في العقيدةِ، والتشريعِ، والخبَر، والإخبار،
ولا تدَعْ ضرورةً من الضَّروراتِ الخَمسِ التي أجمعَ الناسُ عليها إلا
سعَت إلى تحقيقِ المصلَحة فيها، ودَرء المفسَدَة عنها، في ضرورةِ
الدين، وضرورةِ النفسِ، وضرورةِ العقلِ، وضرورةِ المالِ، وضرورةِ العِرضِ.
تدعُو إلى النفعِ فيهنَّ، وتحُضُّ عليه، وتمنَعُ الضَّررَ والضِّرارَ فيهنَّ
بدَفعهما قبل وقوعِهما، أو برَفعهما بعد الوقوعِ، والدَّفعُ في شريعتنا
الغرَّاء أولَى من الرَّفع؛ فإن الوِقايةَ خيرٌ من العلاجِ.
وإنكم لن تجِدُوا أمرًا من أمور الدين والدنيا إلا هو راجِعٌ إلى أحد هذين
الأصلَين العظيمَين، ولما كان الضَّررُ والضِّرارُ خطَرَين عظيمَين،
ومفسدَتَين ظاهِرتَين أحاطَتهما شريعتُنا بسِياجٍ منيعٍ يحمِي الأمةَ –
فردًا وجماعةً – من الوقوعِ في شَرَكِهما، أو الالتِياثِ بعَدواهما.
لذلكم جاء من مِشكاةِ النبُوَّة ما يدُلُّ على منعهما، والنهيِ عن
مُقاربَتهما، فضلًا عن الوقوعِ فيهما.
فعن أبي سعيدٍ الخُدريِّ – رضي الله تعالى عنه -، أن رسولَ الله –
صلى الله عليه وسلم – قال:
( لا ضَرَرَ ولا ضِرارَ )؛
رواه ابنُ ماجه والدارقطنيُّ وغيرُهما.
قال أبو داود صاحبُ السنن:
إن هذا من الأحاديثِ التي يدُورُ الفِقهُ عليها.

وقد ذكرَ بعضُ أهل العلمِ أن هذا الحديثَ رُبع الفِقهِ.
وقال آخرون: إنه نِصفُ الفِقهِ، وهو أقربُ الأقوال إذا قُلنا: إن الدينَ
إما أن يكون في جَلبِ منفَعةٍ – وتلك هي المصلَحة -، وإما أن يكون في
دفعِ مضرَّةٍ أو رَفعها – وتلك هي المفسَدة -، والدينُ أمرٌ ونهيٌ؛ فالأمرُ
في المصالِح، والنهيُ في المفاسِد،
{ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي
التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ
الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي
كَانَتْ عَلَيْهِمْ }
[الأعراف: 157].
لقد نفَى النبيُّ – صلى الله عليه وسلم – في حديثِه ذلكم الضَّررَ والضِّرارَ،
وهو ليس نفيًا لوُجودِهما؛ فإن الواقِعِين فيهما من أمَّتِه- صلى الله عليه
وسلم – كثيرٌ، غيرَ أن النفيَ هنا نفيٌ للإقرارِ على إيقاعِه، ونفيٌ للإقرار
ِ به بعد وُقوعِه؛ ليكون النفيُ والنهيُ شامِلَين الضَّررَ والضِّرارَ بكلِّ
معانِيهما وأحوالِهما على مُستوَى الفردِ والمجمُوعِ.
فالضَّررُ – عباد الله – هو ما كان دُون قصدٍ، والضِّرارُ هو ما كان عن
قصدٍ، ويستَوِي في ذلكم المنع الضَّررُ والضِّرارُ بنفسِه أو بغيرِه، غير
َ أن الضِّرارَ بالغيرِ أعظمُ جُرمًا، وأكبرُ خطيئةٍ،
{ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ }
[الطلاق: 6].
ومن هنا اتَّفقَ أهلُ العلمِ قاطِبةً على قاعدةٍ مشهُورةٍ كُبرَى، تُعدُّ قِوامًا
في الفِقهِ وحفظِ الشريعة، وهي قاعِدةُ: الضَّررُ يُزال.
أجل .. عباد الله، الضَّررُ يُزال، الضَّررُ ممنوعٌ كلُّه، والضِّرارُ ممنُوعٌ
كلُّه، فإذا تحقَّقَ أحدُهما أو كِلاهُما في أمرٍ وجَبَ إزالتُه إن وقَع، أو
دَفعُه قبل أن يقَع.
وقد رتَّبَ الشارِعُ الحكيمُ الأجرَ والمثُوبةَ على ذلكم، كما قال النبيُّ –
صلى الله عليه وسلم -:
( وتُميطُ الأذَى عن الطريقِ صدقةٌ )؛
متفق عليه.
وهذا يعُمُّ كلَّ أذًى، وكلُّ أذًى ضررٌ صغيرًا كان أو كبيرًا، قاصِرًا كان أو مُتعدِّيًا؛
فقد صحَّ عن النبيِّ – صلى الله عليه وسلم – أنه
( نهَى أن يُتعاطَى السَّيفُ مسلُولًا )؛
رواه أبو داود والترمذي.
والمعنى: نهَى عن تناوُلِ السَّيفِ غيرَ مُخبَّئٍ في غِمده؛ حتى لا يجرَحَ
مَن تناوَلَه.
وقد مرَّ رجُلٌ بسِهامٍ في المسجِدِ، فقال له رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم -:
( أمسِك بنِصالِها )؛
متفق عليه.
أمرَه أن يُغطِّيَ رُؤوسَها؛ حتى لا تجرحَ أحدًا مِن المارَّة دُون قصدٍ.
وقد قال أيضًا – صلواتُ الله وسلامُه عليه -:
( مَن أشارَ إلى أخِيه بحديدةٍ فإن الملائِكةَ تلعَنُه، حتى وإن كان أخاهُ
لأبِيهِ وأمِّه )؛
رواه مسلم.
فانظُروا كيف جاءَت تلكُم النواهِي عن تناوُلِ السَّيفِ مسلُولًا، والإشارةِ
بالحَديدةِ في وَجهِ المُسلم، فكيف بما هو أعظمُ من ذلكُم مِن اقتِتالِ
المُسلمين، وإهراقِ دماءِ بعضِهم بعضًا بغير وَجهِ حقٍّ، وإيذاءِ بعضِهم
بعضًا، ومُضارَّة بعضِهم بعضًا بالمَكرِ، والحِقدِ، والحسَدِ، والبَغيِ، والغِيبةِ،
والنَّميمة، والهَمزِ، واللَّمزِ، والشَّحناء، والبَغضاء، وأكلِ بعضِهم أموالَ
بعضٍ، ومُضارَّتهم في دينِهم وأعراضِهم وعقولِهم.
وقد قال مَن أُوتِيَ جوامِع الكلِم – صلواتُ الله وسلامُه عليه – عن ذلكُم كلِّه:
( مَن ضارَّ مُسلِمًا ضارَّه الله، ومن شاقَّ مُسلِمًا شقَّ الله عليه )؛
رواه أبو داود والترمذي، وحسَّنه.
والمعنى: أن الجزاءَ مِن جنسِ العملِ.
وقد حرم الإسلام الأذيّة بكل أشكالها : وهل الأذِيَّةُ إلا ضررٌ وضِرارٌ؟!
{ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا
بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا }
[الأحزاب: 58].
وقد قال – صلواتُ الله وسلامُه عليه -:
( كلُّ المُسلم على المُسلم حرامٌ؛ عِرضُه ومالُه ودمُه، التقوَى ههنا،
بحسبِ امرِئٍ مِن الشرِّ أن يحقِرَ أخاه )؛
رواه مسلم.
وفي الصحيحين : أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال:
( سِبابُ المُسلم فسُوقٌ، وقِتالُه كُفرٌ ).
ألا وإن مِن سماحةِ الإسلام وعَدلِه ألا يدفعَ الضَّررَ بضررٍ مِثلِه،
ولا بضررٍ أعلَى منه، ولا المُنكَر بمثلِه، ولا بأنكَرَ منه، وإذا ما تزاحَمَت الأضرارُ
في الأمرِ الواحدِ فيُرتكَبُ الضَّررُ الأصغرُ لتَفوِيتِ الضَّررِ الأكبَر، وهذا
مِن تمامِ الحِكمةِ والعَدلِ والمنطِقِ، مثلما أنه ينبَغي تحصِيلُ اعلى النَّفعَين،
فكذلك ينبَغي درءُ أعظم الضَّرَرَين.

فضيلة الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم

المصدر :
https://www.assakina.com/alislam/100747.html

سرّ الكاف في قوله تعالى: كمثل آدم



من عظمة هذا القرآن أن كل حرف من حروفه وضع بنظام محسوب
فلو تغير حرف واحد لانهار البناء الرقمي لآيات القرآن وكلماته..
لنتدبر هذه المعجزة....

في هذه الآية معجزة كاملة تدل على أن هذا القرآن لا يمكن
أن يكون من كلام بشر.. قال تعالى:

{ إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ }
[آل عمران: 59].

لماذا ذكر الله تعالى مع سيدنا عيسى كلمة (مثل) فقال: (مَثَلَ عِيسَى)؟
بينما مع آدم ذكر كلمة (كمثل) فقال: (كَمَثَلِ آَدَمَ) باستعمال حرف الكاف
(كمثل)، هذه الكاف يعتبرها بعض علماء اللغة زائدة لا محل لها من
الإعراب.. ولكن في كتاب الله تعالى لا يوجد زيادة بل كل حرف
له حكمة وهدف.

إن هذه الكاف مهمة جداً للحفاظ على التوازن الرقمي للآية الكريمة.
إذا قمنا بعدّ حروف العبارة الأولى: (مَثَلَ عِيسَى) سوف نجد عدد
حروف هذه العبارة هو 7 أحرف.

والعجيب أننا عندما نعدّ حروف العبارة الثانية
(مع أنها تحوي حرف كاف) فإننا نجد عدد حروف (كَمَثَلِ آَدَمَ)
أيضاً 7 أحرف.. يبقى التوازن العددي قائماً كل عبارة عددها سبعة.

ولكن ماذا يحدث إذا قمنا بضرب هذه الحروف بتلك؟ أي 7 × 7 ؟ سوف
نحصل على العدد 49 ولكن ما علاقة هذا العدد باسمي عيسى وآدم
عليهما السلام؟

المفاجأة أن عدد الآيات التي ذكر فيها (عيسى) واسم (آدم) في القرآن
هو بالتمام والكمال 49 آية!! (ذكر اسم آدم 25 مرة وذكر اسم عيسى
25 مرة فالمجموع 50، ولكن هناك آية ذكر فيها الاسمان معاً وهي

{ إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ }

وبالتالي ينقص واحد فيكون عدد الآيات 49 آية بالتمام والكمال).

ولكن هناك تناسق آخر يتعلق بالرقم سبعة وهو أن عدد حروف
(عيسى) + حروف (آدم) = 7 حروف.. سبحان الله!


كذلك فإن الله تعالى لم يقل (كن فكان) بل قال (كن فيكون) والعجيب أن
عدد حروف هذه العبارة (كُنْ فَيَكُونُ) هو 7 أحرف.. ولو قال تعالى
(كن فكان) لاختل هذا الرقم وأصبح عدد حروف العبارة 6 بدلاً من سبعة،
فسبحان الله!

وأخيراً هل يمكن أن نجد مثل هذه الدقة الفائقة في أي كتاب بشري؟ طبعاً
في هذه الحقائق تتجلى معجزات كتاب الله التي تشهد على أنه وصلنا
تماماً كما أنزله الله دون تحريف أو تغيير أو تحوير..
فالحمد لله على نعمة هذا الدين الحنيف.


بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث لا تصح :الحديث رقم (34)


101 - حديث:
( لحَن أحدهم أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال:
أرشِدوا أخاكم؛ فقد ضلَّ ).

الدرجة: ضعيف

102 - حديث:
( لعن الله الكذب ولو كان مزحًا ).

الدرجة: مكذوب، ويغني عنه الحديث الصحيح:
( أنا زعيمٌ ببيت في ربَض الجنة لمَن ترك المِراء، وإن كان محقًّا،
وببيتٍ في وسَط الجنة لمَن ترك الكذب، وإن كان مازحًا، وببيت في
أعلى الجنة لمن حسُن خُلُقه )
103 - حديث:
( لما اقترف آدم الخطيئة، قال: يا ربِّ، أسألك بحق محمَّد لَمَا غفرتَ لي،
فقال الله: يا آدم، وكيف عرفت محمدًا ولم أخلقْه؟ قال: يا رب، لأنَّك لما
خلقتني بيدك، ونفخت فيَّ من رُوحك، رفعت رأسي، فرأيت على قوائم
العرش مكتوبًا: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، فعلمت أنك لم تضِفْ
إلى اسمك إلا أحبَّ الخلق إليك، فقال الله: صدقتَ يا آدم، إنه لأحب
الخلق إلي، ادعني بحقِّه، فقد غفرت لك، ولولا محمَّد ما خلقتك ).

الدرجة: موضوع

104 - حديث:
( لو أحسن أحدكم ظنَّه بحجر، لنفعه ).

الدرجة: لا أصل له

105 - حديث:
( لو جاؤوني من كل طريق، واستفتحوا عليَّ من كل باب، ما فُتِح
لهم حتى يأتوا خلفَك يا محمد ).

الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث

مصر هى الملجأ الأخير



مجالسة الصالحين


يقول ابن القيم رحمه الله:
مجالسة الصالحين تحولك من ستة إلى ستة:
1- من الشك إلى اليقين.
2- ومن الرياء إلى الإخلاص.
3- ومن الغفلة إلى الذكر.
4- ومن الرغبة في الدنيا إلى الرغبة في الآخرة.
5- ومن الكبر إلى التواضع.
6- ومن سوء النية إلى النصيحة.
فالفرد بدون صحبة الصالحين كاليد بدون أصابع ....

اللهم لي صحبة أحبهم فيك ، احفظهم يا أرحم الراحمين

وقفات في حياتك

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي:
قد تحتاج في حياتك لوقفات تسترد فيها لياقة قلبك
وانتعاشه وتلملم شعثه لينطلق إلى الأمام فلا تبتئس..!
___________
من كان مع الله لا يعرف الألم إلى قلبه طريقا..
ولحظة ألمك هي لحظة بعدك منه.

نظرك بيضعف رغم إنك بتحافظ عليه.. اعرف السبب


يحتاج الشخص الذى يعانى من قصر النظر إلى العناية الجيدة بنظره
للحفاظ عليه، ولكن البعض يطرح تساؤلا هل من الممكن أن اتخذ كل
الاجراءات اللازمة للحفاظ على النظر ومع ذلك تزيد درجه ضعفه ؟.

الدكتور أشرف الهباق أستاذ طب وجراحة العيون، أوضح أن هناك عدة
عوامل تتحكم فى ضعف النظر أهمها العامل الوراثى من الأم أو الأب،
ثانيا الجينات الموجودة بجسم الشخص نفسه.

وأشار طبيب العيون خلال تصريح لـ اليوم السابع ، أن قصر النظر
ينقسم إلى نوعين، الأول وهو ما يولد به الشخص وهو الأصعب
فى العلاج، والثانى النوع الذى يظهر عند سن المراهقة بداية من
عمر 13 عام وهو نوع بسيط يسهل علاجه .

وأضاف طبيب العيون أن هناك أشخاص كثيرة تعانى من قصر النظر
وتشعر بالحرج من ارتداء النظارة، ولكن يجب ارتداء النظارة للحفاظ
على نسبة النظر المتبقية التى قد تضعف مع الوقت، وإذا لم يفضل
الشخص ارتداء النظارة يمكن اللجواء للوسائل الأخرى مثل
العدسات اللاصقة أو جراحة تصحيح النظر الليزك.


تفرقة وقسوة فى الصغر ـ شك وإدمان فى الكبر


يتمنى الآباء عادة تربية أبنائهم تربية سليمة، ولكن -وعن غير قصد-
يقعوا أحيانا في بعض الأخطاء التي قد تعطي نتائج سلبية مما يؤدي لسوء
سلوكهم بدلاً من إصلاحه، ولذلك فعلى كل أم وأب أن يتجنبا تلك الأخطاء
ومحاولة تفاديها قدر المستطاع..

د.محمود عبد الرحمن حمودة أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر
والحاصل علي جائزة الدولة في الطب النفسي يوضح تلك الأخطاء
التى من شأنها أن تؤدى إلى مشكلات نفسية عديدة للأبناء ويقول:
يعد الصراع على السلطة بين الوالدين، أولى تلك الأخطاء، فكل منهما يود
أن يكون هو قائد الأسرة وصاحب الكلمة الفاصلة، وهذا الصراع يفقد
الطفل الشعور بالأمان، لذا يجب وقف هذا الصراع والإتفاق على حل
يرضي الوالدين، كما يجب أيضا التخلي عن الإنقسام إلى مجموعتين داخل
الأسرة، حيث يكون الأب وبعض الأبناء في جانب والأم مع بعض الأبناء
في الجانب الآخر، فذلك يجعل بين أفراد الأسرة عداوة ويهدم المودة
والرحمة، وأيضا تجنب أسلوب إكتساب الأطفال على حساب الطرف
الآخر، فالأم مثلا تكون متشددة فيتساهل الأب ليكسب الأطفال في طرفه
أو العكس، وذلك يعطي للأبناء نموذجا للأنانية والنفاق والإنتهازية وكلها
صفات سيئة، ثم نجد الخلاف في الأوامر الموجهة للأبناء، حيث يقول
الأب شيئا وتقول الأم شيئا مناقضا، مما يربك الأبناء ويجعلهم يضربون
عرض الحائط بكلام الوالدين ويفعلون ما يحلو لهم، وأيضا الإهتمام
بالطفل الصغير على حساب الأكبر، وهو ما يجعله يندم أنه كبير ويتمنى
أن يعود صغيرا لينال الإهتمام، ويظهر ذلك في تصرفات كالأطفال
وأعراض مرضية مثل التبول اللاإرادي والتهتهة وتدهور
المستوى الدراسي.

ويحذر د.حموده من كثرة إنتقاد الطفل والتركيز على الجوانب السلبية
فى شخصيته فقط دون ذكر إيجابياته وإظهار الرضا عنه، وهو ما يدمر
ثقة الطفل بنفسه ويجعله كارها لنفسه ولوجوده في الحياة، فيصاب
بالإكتئاب أو يزداد سوءا وإضطرابا كنوع من اليأس، أي أنه لا فائدة..
وعادة يكون مبرر الآباء في ذلك -أنا عايز ابني أحسن واحد في الدنيا،
وعايزه صح في كل حاجة- وتكون النتيجة تدمير الطفل كمن يخاف
على شئ قيم فيضغط عليه بشدة فيكسره.

كما يجب تجنب أسلوب العدائية تجاه الطفل والتعامل معه بعنف وإيذاءه
بدنيا ونفسيا، لأن هذا يدمره ويحدث شروخا في الشخصية
لا يمكن إصلاحها بعد ذلك.

ومن جانب أخر نجد بعض الآباء يتبعون مع الطفل أسلوب السخرية
وجعله أضحوكة وذلك كنوع من الدعابة، وهذا يقلل من شأنه ويجعله
يشعر بالنقص مما يقلل ثقته بنفسه، ويقلل إعتبار الذات لديه،
بل وقد يشعر بالشك في تكامله الجسدي، فيشكو أعراضا جسمانية،
وقد يخجل من جسمه أو جنسه فيرفضه.

كذلك إتخاذ الآباء أسلوب المقارنة بالآخرين مع الأبناء بهدف إستثارة
حماسهم ودفعهم للتفوق، وهذا يستثير غيرة الطفل ممن يقارن به، وله
تأثير سيئ جدا عليه حيث يشعره أنه ليس محبوبا وأن المرغوب هو
الشخص الآخر الذي يقارن به، وبالتالي يكره نفسه ويفقد الرضا عنها
ويصاب بالتعاسة، وفي نفس الوقت يقلل من إعتباره لذاته، كما تتلاشى
ثقته بنفسه ويقل شعوره بالكفاءة، إضافة إلى أنه سوف يكره من يقارن
به ويشعر أنه أقل منه، وكثيرا ما تكون المقارنة بين الإخوة
هي سبب كراهية بعضهم لبعض.

ولا ننسى أن الحماية الزائدة -المفرطة- وعدم تنمية الإعتمادية
فى شخصية الطفل هو ما يجعله معتمدا على غيره غير واثق في نفسه
لأنه لم يعتد فعل أي شئ بنفسه، ولذا يشعر دوما بالعجز وعدم الكفاءة
فيلجأ لآخر يعتمد عليه، وقد يلجأ لمادة مخدرة يعتمد عليها ويصبح مدمنا
بسبب تعود الإعتمادية وعدم تنمية ثقته بنفسه من خلال تشجيعه
على تحمل بعض المسئوليات التي تناسب سنه.

ويشير أستاذ الطب النفسي إلى خطأ كبير يقع فيه الآباء وهو التذبذب
في المعاملة والتناقض من الحنان المفرط والتدليل إلى القسوة المفرطة
أو الشدة المفرطة والتسيب الشديد، الأمر الذي يربك الطفل ولا يستقيم
بنيانه الداخلي، حيث يحتار فيما يطلب منه كسلوك يرضي من حوله، لذلك
لابد من التوسط، فخير الأمور الوسط، كما أن إهمال الأم بصفة خاصة
لطفلها فى الصغر يرسخ لديه عدم الثقة في الآخر فيشك دوما
في مصداقية الآخرين، وقد يصاب بالشك والإضطهاد في الكبر كأحد
رواسب الطفولة، فيشك فيمن يحيطون به ويصبح عديم الثقة في الآخر،
فينعزل ويسقط على الآخر عيوبه، أو يكون عدوانيا تجاه الآخرين كنوع
من الدفاع المسبق، فيطبق الهجوم خير وسيلة للدفاع، وغالبا
ما يكون ذلك بشراسة.

ومن الأفضل عدم التفرقة في المعاملة بين الإخوة، وغالبا ما يكون السبب
هو ما يقوله الآباء أن أحد الأطفال يشبه والده -أو والدته- الذي كان يحبه
ولذا فهو يفضله، أو أنه كان طوال عمره يتمنى أن يكون لديه بنتا ولذا
فهو يحبها ويدللها على حساب إخوتها، أو الأم التي وضعت ولدا بعد عدد
من الإناث فجعلت منه ملكا متوجا على حساب إخوته البنات وحتى الذكور
الذين يأتون بعده، وتكون النتيجة كراهية الإخوة لهذا الابن المدلل من
الوالدين على حسابهم وغالبا ما يسيئون إليه ويرفضونه وقد يؤذونه
، كما أن عدم إعطاء وقت كافي من الآباء لأبنائهم له تأثير سيء جدا
عليهم، سواء كان ذلك بسبب ظروف العمل أو فقد الإهتمام بهم،
مما يصعب التفاهم بينهم وبين الأبناء، فنحن في تعاملنا مع أبنائنا نبني
على ما لدينا من رصيد عندهم من الحب والتعاطف، وبدون هذا الرصيد
لا يستجيب الأطفال ويعاندون ويتمردون ويسيئون التصرف.

رد مع اقتباس

صداق المرأة إذا بلغ نصابا وحال عليه الحول من عقد النكاح


السؤال
زوجتي لها مؤخر صداق بذمتي، وله ما يقارب عشر سنوات، وتسأل:
هل عليه زكاة وكيف تكون بعد هذه المدة ؟ علمًا أني أستطيع سداد هذا
المؤخر عند طلبها وهو يبلغ النصاب.

الإجابة
تجب الزكاة في صداق المرأة إذا بلغ نصابًا وحال عليه الحول من عقد
النكاح؛ لأنها تملكه بالعقد عليها، وعليه فيجب على زوجتك أن تزكي
صداقها للمدة الماضية.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء




ضرورة العودة لقصة قبل النوم


مخالطة الناس أنواع


1- قسم مخالطتهم كالغذاء للروح لا يستغى عنه فى اليوم والليلة فإذا
أخذت منهم حاجتك تركتهم ثم إذا احتجت إليهم خالطتهم وهم العلماء
قال تعالى :
{ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ }.

2- قسم مخالطتهم كالدواء تحتاج إليهم عند المرض فإذا دمت صحيحا
ً فلا حاجة لك فيهم وهم من لا يستغنى عن مخالطتهم كالآباء
والأمهات والإخوة والأخوات.

3- قسم مخالطتهم كالدواء على اختلاف مراتبه فبعضهم لا تربح معهم
لا دين ولا دنيا بل تخسر معهم الدين والدنيا
{ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ أَلَا ذَٰلِكَ
هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ }

ومنهم مخالطته حمى الروح وهو الثقيل فى عقله الذي لا يحسن الكلام
ولا يحسن الإنصات.

4- قسم مخالطتهم هلاك وهم بمنزلة السُم وهم أصحاب البدع والأهواء والضلال
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( من أحدث حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ).

المصدر :
http://www.alzaker.net/wisdoms/158

قوة الصوت


هل للصوت طاقة يمكن الاستفادة منها في نقل الأشياء أو حملها عبر
الفضاء مثلاً؟ هذا هو موضوع بحث علمي جديد من بريطانيا..
دعونا نتأمل ما أشار إليه القرآن الكريم....


فكرة جديدة تنطلق من جامعتي ساسيكس وبريستول في بريطانيا تتلخص
في قدرة الصوت على حمل وتحريك الأشياء! فقد قام الباحثون بتوليد
ترددات صوتية قيمتها 64 كيلو هرتز (64000 ذبذبة في الثانية)،
فقام هذا الشعاع الصوتي بالتأثير على جسم صغير وحركه لمسافة قريبة..

هذه الدراسة والتي نشرت في مجلة Nature Communications
تعتبر نقلة نوعية من الخيال العلمي إلى الواقع كما يؤكد الباحثون
من على موقع جامعة بريستول،

الذي يهمنا هي قوة الذبذبات الصوتية وقدرتها على حمل الأجسام أو نقلها
لمسافات... وهذا الأمر لم يكن لأحد أن يتخيله من قبل. فلم يكن أحد يعلم
أن للترددات الصوتية قدرة على التأثير على الأشياء. ولكن القرآن الكريم
أشار إلى ذلك في آيات كثيرة..



جهاز جديد يتألف من 40 مكبر صوت قوة كل منها 64 كيلوهرتز تقوم
ببث هذه الذبذبات الصوتية باتجاه كرة صغيرة (الكرة الحمراء في الوسط)
فترتفع هذه الكرة وتبقى معلقة في الهواء.. وهذه التجربة هي بداية
لإمكانية استخدام الصوت كوسيلة للنقل.

لقد أنبأ القرآن عن تأثير صوت القرآن على الأشياء مثل الأرض والجبال
وغير ذلك.. قال تعالى:

{ لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ
وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }
[الحشر: 21].

وتأملوا معي عبارة (هَذَا الْقُرْآنَ) أي القرآن الذي نسمعه ونقرأه،
وليس كتاب آخر تفهمه الجبال.

فهذا القرآن بآياته وسوره وحروفه وكلماته، يحمل قوة تستطيع أن تؤثر
في الجبال فتحطم هذه الجبال، ولذلك قال تعالى في سورة الرعد:

{ وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ
أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا }
[الرعد: 31].

أي لو أن هناك كتاب يمكنه تحريك الجبال ويمكن به تقطيع الأرض
وإحداث زلازل وصدوع وتشققات وانهيارات.. ولو كان هناك كتاب يمكن
أن نكلم به الموتى.. لكان هذا القرآن الذي بين أيدنا اليوم.

وهذا يعني – حسب ما أعتقد – أن الله تعالى قد وضع في كتابه الكريم
نظاماً معقداً للحروف والكلمات، فإذا ما منّ الله على عبد من عباده
باكتشاف هذا النظام، فإنه يستطيع أن يحدث هزة أرضية مثلاً
باستخدام آيات محددة من القرآن!!

فجميع الأبحاث العلمية تؤكد أن بعض الترددات الصوتية يمكنها إحداث
تغيرات وتأثيرات على الأجسام.. مثلاً العلماء اليوم يعالجون السرطان
باستخدم الذبذبات الصوتية.. باستخدتم الصوت يمن أن نجمد الماء..
ويمكن أن ندمر مدينة مثلاً .. كل ذلك فقط باستخدام الصوت أو الذبذبات
الصوتية.. وهنا يمكن القول إن كل ما طرحه القرآن من حقائق هو أمر
منطقي، وليس كما يدعي الملحدون أن القرآن طرح قضايا خيالية
أو أسطورية.. والحمد لله رب العالمين


بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث لا تصح :الحديث رقم (33)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم (33)

96 - حديث:
( لا تُظهر الشماتة بأخيك، فيرحمه الله ويبتليك ).

الدرجة: لا يصح

97 - حديث:
( لا سلام على طعام - وفي لفظ: لا سلام على أكل ).

الدرجة: لا أصل له

98 - حديث:
( لا عزاء بعد ثلاثة أيام ).

الدرجة: لا أصل له

99 - حديث:
( لا عزاء على النِّساء ).

الدرجة: ليس بحديث

100 - وحديث:
( لا عزاء في المقابر ).

الدرجة: ليس بحديث

نسأل الله رضاه والجنة


الختر

(الختر)
هل سمعتم بالختر؟
وماهو الختر؟


بلى ياأحباب سمعنا وقرأنا عن الختر
ولكن لم ننتبه.
أذكركم بهذه الآية

{ وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ
فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُور}


أين الكلمه المقصود؟
هي (ختار) صيغة مبالغه من (الختر)

وماهو الختر
الختر :هو أخس وأسوء وأقبح أنواع الغدر والخيانه
والختار :هو هو الغدار المخادع الناقض للعهود.
والختار أو (الخاتر) هو من ينقض العهود حتى مع أقرب الناس إليه
وعن قصد وعن تببيت نيه، والخداع والغدر من طبعه فهو لايرده لا
( إِلًّا وَلَا ذِمَّةً ۚ).

لذلك دائما يربط القرآن الكريم صفة الختر بالكفر ويبالغ فيهما فيقول
(ختار كفور) فكل ناقض للعهود خصوصا عهود الله فهو ختار شديد الكفر.
لو تدبرنا آيات الكتاب لوجدنا (ختار كفور)
تأتي مقابله لأجمل صفتين يتحلى بها المؤمن وهما (صبار شكور)
صبار شكور ختار كفور.

نحن نعلم أن الإيمان نصفه صبر ونصفه شكر، والمؤمن يتقلب في أمره
بين هاتين العبوديتين وهو مستقيم في سيره إلى الله.

يحمد ويشكر عند نزول النعمه، ويصبر وبحتسب
ويرضى عند الشدة والبلاء
ولكن من الناس (الظالم لنفسه)
عند الشدة وفي المحن وعند حلول البلاء
كحال من غشيهم الموج من كل مكان وظنوا أنهم أحيط بهم.

ماذا يفعلون؟
(دعوا الله).،،،. كيف؟
(مخلصين له الدين)
وعاهدوا الله إن أنجاهم من هذه الشده (ليكونن من الصالحين)
عاهدوه على التوبة والصلاح، فلما نجاهم إلى البر نسوا ماعاهدوا
الله وغدروا ونقضوا العهد، إلا من رحم ربي.

من رحم ربي هو (الصبار الشكور)
الثابت على العهد مع الله الشاكر عند النجاة بل يزدادون إيمانا
مع إيمانهم.أما (الختار الكفور) فعند الشدة والكرب يعاهد الله باللسان
وقلبه يضمر النقض والجحود والنكران ويحسب انه يخادع الله
ومايخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون.

هل علمنا الآن معنى الختر
هو أسوء أنواع الغدر والخيانه وهي من صفات المنافق الذي
إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا ائْتُمِنَ خَانَ .
والله المستعان.

قلبك هو مكمن قوتك

قلبك هو مكمن قوتك

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي:
قلبك هو مكمن قوتك وصمودك وتأثيرك فكن عليه حذرا
وأوقد فتيل أشواقه دائما بمواجيد الوحي..!
_______________
{لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا}
قد توحشك الغربة والوحدة ولا تدري أن الله يدخر قلبك
فيها لمعيته برا وحنانا.

عدم المساواة في الدخل يؤثر على السمنة عند الأطفال


كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة أوكلاند،
أن التفاوت في مستوى الدخل يؤثر على حجم جسم الأطفال والمراهقين.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”، توصلت دراسة
أجريت على أكثر من 200 ألف طفل في 36 بلداً بما في ذلك نيوزيلندا
وأستراليا والمملكة المتحدة إلى أن معدلات البدانة يمكن أن تتأثر
بمستويات الدخل، حيث تظهر الفتيات المراهقات معدلات أعلى
من السمنة في البلدان الأكثر ثراءً.

وبحثت هذه الدراسة في انتشار نقص الوزن والسمنة بين الأطفال
والمراهقين من الذكور والإناث من مختلف البلدان ، مع تقدير للدخل.

وحلل الباحثون بيانات الطول والوزن من أكثر من 77 ألف طفل تتراوح
أعمارهم بين 6-7 وأكثر من 205 ألف مراهق تتراوح أعمارهم
بين 13-14 من 36 دولة مختلفة.

ووجد الباحثون أن الأطفال والمراهقين من البلدان ذات الدخل المرتفع
يعانون من زيادة الوزن، مقارنة بالبلدان ذات الدخل المنخفض.

وأشار الباحثون إلى أن التغذية المنخفضة هي التفسير المحتمل لرؤية
عدد أكبر من الأطفال ناقصي الوزن في البلدان ذات الدخل المنخفض،
ولكن السمنة لا تقتصر على أولئك الذين يعيشون في البلدان ذات
الدخل الأعلى.

ومن المرجح أن تكون زيادة توافر الأغذية ذات السعرات الحرارية
الكثيرة وانخفاض الحاجة للنشاط البدني شائعة في البلدان ذات الدخل
المرتفع، ولكن يمكن أن تؤثر على الشباب من البلدان المنخفضة
الدخل والمتدنية الدخل.


شعر صغيرتك بالفيونكات

لا تؤذى شعر صغيرتك بالفيونكات


تساقط الشعر مشكلة عندما تصيب الكبار
ولكن عندما تحدث للصغار تصبح فى نظر الأمهات كارثة..

خوفا من حدوث سقوط عام للشعر أو أن يكون ذلك بسبب مرض معين،
فأحيانا تلاحظ الأمهات تراجع خط الشعر فى سن مبكرة مع ظهور بعض
الحبوب، وهذا يحدث غالبا نتيجة لشد شعر البنات بالمشابك أو الشرائط
والفيونكات بقوة، كما تقول د.منال بصيلة أستاذ الأمراض الجلدية
بقصرالعينى التى توضح: أن مشاكل ضعف الشعر لدى الأطفال نوعين
أولهما تساقط عام من فروة الرأس والذى يؤدى إلى تخلخل الشعرة
من البصيلة، وبالتالى تراجع خط الشعر تدريجيا، ولعلاج هذه الحالة
هو إيقاف هذه الطريقة فى التصفيف، وإستخدام مشابك لا تجذبه بقوة
ووضع دهانات موضعية لتنشيط البصيلات مرة أخرى، خاصة وأن هذه
مشكلة متكررة لدى الأطفال ذوى الشعر المجعد.

وتضيف، أن كثير من الأمهات تقلق عندما ترى شعر طفلها خفيفا بفروة
الرأس عموما، وتعتقد أن ذلك نتيجة لضعف الطفل صحيا، والحقيقة أن
عدد بصيلات الشعر يحدد منذ الولادة ولكن لا يصل إلى طور النمو النهائى
فى أثناء فترة الطفولة، وإنما يصل تدريجيا علي مدار العمر إلى العدد
الثابت والمظهر السميك غامق اللون، ولذلك يجب طمأنه الأم إن هذا ليس
مرضا ولا يستدعى العلاج بالأدوية وأنه نادرا ما يحدث سقوط عام
بفروة الرأس.

أما النوع الثانى وهو تساقط الشعر الموضعى -فى موضع واحد بفروة
الرأس- فهو أكثر الأسباب شيوعا ويسمى القراع الإنجليزى، وهو نوع
من أنواع الفطريات التى تصيب فروة الرأس، وهى عدوى تنتقل عن
طريق التلامس المباشر بين الأطفال وبعضهم البعض، ويتم علاجه
عن طريق إستعمال مضادات للفطريات لمدة 6 أسابيع ويعود بعدها
الشعر لطبيعته.

وتعد الثعلبة هى السبب الثانى لتساقط الشعر وهو مرض يحدث نتيجة
لإختلال موضعى للجهاز المناعى بفروة الرأس، حيث عادة تكتشف الأم
فجأة أن هناك منطقة خالية من الشعر -وغالبا ما يكون ذلك مصادفة
عند التصفيف للبنات أو الحلاقة للذكور- ويتم علاجه بدهانات موضعية
لمدة شهر وينمو بعدها الشعر طبيعيا.

الأربعاء، 4 يوليو 2018

زوجتي تمنع أبنائي من رؤية أمي (1)


الشيخ خالد بن عبدالمنعم الرفاعي

السؤال

♦ الملخص:
شخص زوجته بينها وبين أهل زوجها مشكلات كثيرة، أدتْ إلى
منعها للأولاد مِن السلام عليهم أو صلة رحمهم.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شابٌّ متزوج مِن فتاة جامعية، لا أعيب عليها خُلُقًا أو دينًا، فيها كثيرٌ
مِن الصفات الحسنة، مِن رعاية زوجها، والاهتمام بأبنائها، وعدم
التقصير في بيتها.

المشكلة أن زوجتي كثيرة الانفعال والتوتُّر، وبينها وبين أمي وأخواتي
البنات خلافٌ شديد، بسبب بعض الصفات السلبية في أخواتي؛ ممَّا أدَّى
إلى قيام زوجتي بإعلان حالة الطوارئ، ورفض رؤية أبنائي لأمي
وأخواتي، بل وحرَّضتْ الأولاد على عدم السلام عليهنَّ أو مصافحتهنَّ!

أنا أتألَّم مِن حزن أمي على فِعْل زوجتي، وكذلك أتألَّم على كَسْر أخواتي
بتلك الطريقة، وحرمانهنَّ من الأولاد.
والسؤال: هل لزوجتي الحقُّ في قَطْع صلة الرحم بتلك الطريقة وتهديدها بترك البيت؟
فكرتُ في شراء مسكنٍ بعيدٍ عن أمي وأخواتي لأحلَّ تلك المشكلات.
فما رأيكم بارك الله فيكم؟
الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه
ومَن والاه، أما بعدُ:
فجزاك الله خيرًا أيها الأخُ الكريمُ لِحِرْصك على إنصافِ زوجتك، والثناءِ
على دينِها وخُلُقِها في ظلِّ هذه المشكلات التي تختلطُ فيها الأمورُ،
وتَطيشُ فيها السِّهامُ، ويُنسى فيها المعروفُ، ويَنْدُر فيها الإنصافُ.

تعلَم - سلَّمك الله - أنَّ المشكلاتِ الأسريَّةَ مِن هذا النوعِ الذي ذَكَرْتَهُ،
لا تكاد تخلو منها أسرةٌ فيما أعلَمُ؛ وإنما تَتَنَوَّع في أشكالِها وأسبابه
ا وصُوَرِها، ومعرفةُ هذا مما يَدْفَعُ الإنسانَ للهُدُوء والتروِّي؛ لأنَّ ما هو
فيه ليس بالأمر الفريد ولا العجيب؛ وإنما هي صورٌ متطابقةٌ ومتكرِّرةٌ،
ومِن ثَم يكون البحثُ عن طُرُقٍ هادئة للعلاج، والاستفادة من التجارب السابقة.

والخطوةُ الرئيسةُ في العلاجِ تَكْمُنُ في الحِرصِ على العدل، وإعطاءِ كلِّ
ذي حقٍّ حقَّه، والبُعدِ عن المحاباة والجَوْر، فلا تراعِ طرَفًا على حسابِ
آخَرَ، ثم السعيِ الحثيث لِبَثِّ رُوح الأُلْفةِ والموَدَّةِ، بتَضييقِ مَداخل الشيطان،
والبُعد - قَدْر المستطاعِ - عن أسباب الشَّحناء والبَغضاءِ،
وهذا - بلا شكٍّ - سهل باللسان صعب بالأفعال، ولذلك يحتاج إلى جهاد ووقتٍ وجهدٍ
وحُسنِ تصرُّف؛ فصِلَةُ الرَّحِم أسمى وأغلى ما يُسْعَى إليه.

وأول ما يجب عليك أخي الكريم هو ترتيب أَوْلَوياتك، وأن تبدأ بالأهمِّ
فالمهمِّ، وتأتي في المرتبةِ الأولى صلةُ أمِّك ورعايتُها وتلبيةُ رَغباتها،
ومساعدتها ماديًّا إن كانتْ محتاجةً؛ فهذا هو اللائق بمنزلة الأم،
وقد أجْمَعَ أهلُ العلم على وُجُوب النفقةِ للأمِّ إن كانت مُعسِرة محتاجة؛
ولكن لا تُخْبِرْ زوجتَك بما تفعَلُه معها إن كان ذلك يُغضِبُها، أو يكون
سببًا للخلاف بينكما، وفي المعاريضِ مَنْدُوحةٌ عن الكذب، والرجلُ
هو رئيسُ البيتِ، ويجب أن يَتعامَلَ بالحكمة واللطف، فيَحْفَظ ودَّ زوجِه،
ويعرف حقَّ أمِّه وفضلَها، ويصل أخواتِه؛ فيَجْمَع بين الحُسْنَيْينِ.

وفي الصحيحينِ عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: جاء
رجلٌ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله،
( مَن أحقُّ الناس بحُسْن صحابتي؟ قال: ((أمك))، قال: ثُم مَن؟
قال: ((ثم أمك))، قال: ثُم مَنْ؟ قال: ((ثم أمك))، قال: ثُم مَن؟
قال: ((ثم أبوك))، وزاد مسلم: ((ثم أدناك أدناك)).

وزوجتُك يَجِب أن تَفْهَمَ هذا جيِّدًا، وتعلم أنَّ حقَّ أمِّك مُقَدَّمٌ على حقِّ مَن
سواها، وأنه لا مجالَ للمناقشةِ ولا للتماحُل، خصوصًا أنَّ زوجتك صاحبة
دينٍ وخُلُق، وتلك المزِيَّةُ خليقةٌ أن تُرَغّبَها في الصبر والاحتساب، وأن
تُعينَك على صلة أهلك، وليس العكس، ولا شك أنَّ منعَها لوالدتك مِن
رؤيةِ أحفادها، وتربيتَهم على قطيعة الرحمِ بالصورة التي ذَكَرْتَ
- مِن الحرام القطعيِّ، وزَيْغٌ عن سواء السبيل، وحِرْمانٌ مِن التوفيق،
نسأل الله السلامة والعافية!

ترفيه زوجتك وأولادك



صورة وآية: ماذا يشبه المشي في الفضاء؟


أدق كلمة يمكن التعبير بها عن المشي في الفضاء هي (سباحة)
باللغة الإنكليزية Swimming والتي بدأ علماء الفلك يستخدمونها اليوم
كما هو الحال في وكالة الفضاء ناسا.... 
 

أحاديث لا تصح :الحديث رقم (32)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم (32)


93 - حديث:
( كلمات أتعبت الملائكة في كتابة الأجْر، فشكَوا إلى ربهم: ماذا يفعلون؟
فقال سبحانه: اطووها بصحائفها، وضعوها تحت عرشي، فتبقى
حسناتها إلى يوم القيامة: اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ).

الدرجة:
ليس له وجود في كتب الحديث بهذا اللفظ، وضعيف بلفظ آخر

94 - حديث:
( لا تُدخلوا طعامًا على طعام ).

الدرجة:
ليس بحديث، بل هو من كلام الحارث بن كلدة الطبيب العربي المشهور
95 - حديث:
( لا تصلوا عليَّ صلاة البتراء, قالوا: يا رسول الله، وما هي صلاة
البتراء؟ قال: أن تقولوا: صلى الله عليه وسلم.
ولكن قولوا: صلى الله عليه وآله وسلم ).

الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث