السبت، 4 أغسطس 2018

المعاصي هل تبطل الحج السابق؟


السؤال
قد وفقني الله تعالى لتأدية فريضة الحج العام الماضي ، وأحمد الله على
ذلك كثيرًا، ومما يؤسف له بعد شهور من عودتي بعد تأدية فريضة الحج
قد أغواني الشيطان وارتكبت بعض المعاصي الكبيرة، وأستغفر الله،
وقد ندمت بعده أشد الندم على ذلك، وسؤالي الآن هو: ما هو حكم فريضة
الحج التي حجيتها العام الماضي: هل تعتبر باطلة أو سقطت أو...، وعليَّ
أن أجددها بحجة أخرى هذا العام؟ لأن تلك قد ضاعت بارتكابي هذا الذنب،
أم لا تسقط ويكفيني التوبة وعدم الرجوع إلى الذنب ولا يؤثر هذا على
تأدية الفريضة؟ وهذا مما يجعلني حائرًا قلقًا لا أكاد أطيق العيش
ندمًا على ما بدر مني.

الإجابة
إذا كان الواقع منك ما ذكرت فإن حجك لا يبطل بالفاحشة التي ارتكبتها
بعده، ولا يجب عليك القضاء، ولكن يجب عليك التوبة إلى الله،
والإكثار من الاستغفار، وفعل الطاعات، والندم على ما حصل منك، والعزم على
عدم العودة إليه. عسى الله أن يتوب عليك ويغفر لك ذنبك، قال الله تعالى:

{ وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

لا تختم يومك بالصراخ


مهارة التقليد عند الأطفال

خبيرة تربية :
مهارة التقليد عند الأطفال أساس شخصيته (M)

الكتير من الأمهات والآباء يصابون بالدهشة عندما يتفاجائون
بصغارهم فى عمر الثلاث سنوات أو أقل يقلدون بعض الأفعال
أو التصرفات وربما الكلام من التلفزيون مثل الكبار.

وتقول أميرة عبد السميع،
أخصائية التربية وتنمية مهارات الأطفال،
يجب علينا الأنتباه أن شخصية الطفل هنا تبنى وتتشكل متأثرة
بما حولها ومن حولها من البيئة، فيجب أن نضع فى عين
الأعتبار الموضوعات التى تسرد ونتحدث فيها أمام الصغار .
وتكمل أميرة:
كما يجب أن نساعد أطفالنا على الألتزام بطفولتهم من خلال
مشاهدة المخصص لهم من الأفلام والبرامج التلفزيونية،
وعدم القيام بالأعمال المنزلية الخطرة مثل إشعال البوتجاز أو
استخدام الأدوات الحادة فى تقطيع الطعام أمامه، ولابد أن نعرف
هذه المرحلة كالأسفنجة يمتص الطفل فيها كل الأشياء حوله
ويخزنها ويقوم مقلدا دون تمييز ما المناسب منها وما هو غير المناسب.

وتنصح أميرة:
يجب أن نشجع أولادناعلى تقليد الإيجابيات كمساعدتك بأن يعطيك
شىء ترغب فيه، أومن خلال سرد القصص على أن يكون طفل
إيجابى على سبيل المثال سرد قصة عن طفل يفعل إيجابيات مثل
تنظيم ألعابه وغسل يدية قبل الأكل، وابتعد عن سرد قصص
عن الشخصيات العدوانية التى يقلدها الطفل تقليد أعمى، اهتم بمهارة
التقليد لدى طفلك تابعها بحرص شديد لان جزء كبير من مهارة
التقليد بل عامل أساسى فى تكوين شخصية طفلك.

صورة وآية: النوم بالنهار


لم يكن أحد يعلم شيئاً عن الفوائد المذهلة للنوم بالنهار.. ولكن الباحثون
اكتشفوا أسررارً مذهلة للنوم بالنهار.. كما قال تعالى:

{ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ }
دعونا نتأمل....





 بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (63)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 63 )


170 - عن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏
( دخل عليَّ أبو بكر رضي الله عنه قال‏:‏ هل سمعتِ من رسول الله
صلى الله عليه وسلم دعاءً علَّمَنيه‏؟‏ قلت‏:‏ وما هو‏؟‏ قال‏:‏ كان عيسى
ابن مريم يعلِّمه أصحابه، قال‏:‏ لو كان على أحدكم جبلُ ذهبٍ دَينًا،
فدعا الله بذلك، لقضاه الله عنه:‏ اللهم فارجَ الهمِّ، كاشف الغمِّ، مجيب
دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أنت ترحمني،
فارحمني رحمة تُغنيني بها عن رحمة من سواك، قال أبو بكر:
وكان عليَّ بقية من الدَّين، وكنت للدَّين كارهًا، وكنت أدعو بذلك، فأتاني
الله بفائدة، فقضى الله عني، قالت عائشة‏:‏ وكان عليَّ دَين لا أجد ما أقضيه،
فكنت أدعو بذلك، فما لبثت إلا يسيرًا حتى رزقني الله رزقًا ما هو بصدقة
تُصدِّق بها عليَّ، ولا ميراث ورثته، فقضاه الله عني، وقسمت في أهلي قَسْمًا،
وحليت بنت عبد الرحمن بثلاث أواقٍ ورقًا، وفضل لنا فضل حسن‏ ).
الدرجة: موضوع

هل من مستغفر ؟



هو الأول والآخر


قال الله تعالى :

{ هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }
(الحديد ٣) ،

وقد وردت هذه الأسماء الأربعة مجتمعة
في موضع واحد من القرآن الكريم ،

وخير ما تفسر به هذه الأسماء الحسنى ويبين به معناها ما ورد
في السنة النبوية في مناجاة النبي صلى الله عليه وسلم لربه بهذه الأسماء
مناجاة تتضمن بيان معاني هذه الأسماء وتوضيح مدلولاتها.

روى مسلم في (صحيحه) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا أخذنا مضجعنا أن نقول :

(اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ،
ربنا ورب كل شيء ، فالق الحَبّ والنوى ، ومنزل التوراة والإنجيل
والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته
اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء،
وأنت الآخر فليس بعدك شيء ،
وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ،
وأنت الباطن فليس دونك شيء،
اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر "



مدرسة الصبر في الحج

درس من دروس الحج ومشهد من مشاهده العظام جهاد الضعيف والكبير
والمرأة ، إنه الصبر الذي يتربى عليه الحاج في أداء هذه الفريضة
العظيمة والجليلة، فالحج مدرسة الصابرين، وميدان فسيح للتدرب
على الصبر.

والحاج يتدرب في ميدان الحج على أنواع الصبر الثلاثة :
الصبر على طاعة الله والصبر عن محارم الله
والصبر على أقدار الله المؤلمة.

المنتقى النفيس حكمـة (25)


المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (25)

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :
إن للقلوب شهوة وإقبالا وإن للقلوب فترة وادبارا
فاغتنموها عند شهوتها وإقبالها ودعوها عند فترتها وإدبارها .

من معاني الحج


من معاني الحج تعظيم هَدي الأنبياء ومآثرهم،
والبشر يحبون أن يكون لهم معالم مشهودة ونماذج ملموسة.

- مَن دخل مكة يشعر بالهيبة والقداسة، والحفاظ على هذا يحتاج
إلى توعية تتضافر فيها الجهات الرسمية والمؤسسات المدنية.

- اتفق العلماء على أن مكة والمدينة وبيت المقدس أفضل بقاع الأرض،
وقد جُمعت في حديث: « لاَ تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلاَّ إلى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ ... ».

- الحج تربية على الأخلاق، والسلام والتسامح والتغافر وحفظ الحقوق؛
واختلاط الناس وتزاحمهم مظنة أن يجور بعضهم على بعض.


الجمعة، 3 أغسطس 2018

5 فوائد لاستبدالك الزبدة والسمنة بزيت الزيتون

زيت الزيتون
زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية، التى يمكن أن تغير حياتك كليا،
هذا النوع من الزيت الصحى يمكنه أن يحافظ على صحتك، ويعزز
وظائف أجهزة الجسم لديك، وهو ما يجعله فى مقدمة الزيوت التى تحافظ على
الجسم داخليا وخارجيا.

الدكتورة مها راداميس استشارى التغذية العلاجية وأمراض السمنة
والنحافة أشارت إلى أهمية زيت الزيتون فى حياة الإنسان، فهو قد
يغير من نمط الشخص الغذائى ويعدل من صحته إلى الأفضل، وذلك
لاحتوائه على الأوميجا بأنواعها مما يساعد على نضارة الجسم
وصحته والحفاظ على شبابه أطول وقت ممكن.

وتابعت راداميس حديثها معددة مجموعة من أبرز فوائد زيت الزيتون للجسم والصحة،

والتى من أهمها:

ـ زيت الزيتون حماية للقلب من أمراضه ومشكلاته، فهو يحمى
هذا العضو الهام والرئيسى من الأمراض.

ـ يضمن زيت الزيتون النضارة والشباب الدائم للبشرة، فيمكن استخدامه
ظاهريا وكذلك على الطعام.

ـ زيت الزيتون يساعد على تعزيز الدورة الدموية، وتحسين سريانها
بالجسم مما يضمن صحة أفضل.

ـ يحمى زيت الزيتون من الإصابة بالجلطات نتيجة تحسين الدورة الدموية.

ـ يضمن زيت الزيتون عمل أفضل للشرايين.


كرهي لزوجي (3)

مشكلتي في كرهي لزوجي (3)

وأما الشِّقُّ الاستشاري: فهو المتعلِّق بكرهك لزوجك.

فبعد تأمُّل ماذكرتِه من مدة الزواج التي استمرَّت أربع سنوات، وإنجابك
منه هذه البنت (أصلحها الله)، وكرهك له ونفرتك منه من ليلة الزواج،
وما صاحب ذلك من أخلاقه التي تؤخذ عليه، وغير ذلك مما ذكرتِه،
فكلُّ هذا يدلُّ على أن الله لم يكتب بينكما شيئاً من الألفة، وهذه أمور
ليست بيدك ولا بيده؛ كما حصل من زوجة ثابت بن قيس بن شمَّاس
رضي الله عنه حين جاءت تشتكي للنبيِّ صلى الله عليه وسلم بغضها
له وتقول: إنها لاتنقم عليه دينًا ولا خُلُقًا، غير أنها تبغضه، حتى قالت:
(غير أني أكره الكفر في الإسلام)،
فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يأخذ ما أعطاها من المهر وأن يطلِّقها.

فالذي أراه لك أيتها الأخت الكريمة: أن تنظري بعين العقل في الواقع الذي تعيشينه،
وأن تتخذي القرار الحكيم في معاناتك، وألا تضيعي عمرك وراء سراب
هذه العلاقة الهشَّة، وقد يكون القرار صعبًا بسبب وجود البنت،
وربما بعض الضغوط الاجتماعية، لكن الأصعب منه العيش في كنف
زوج لم يكتب الله بينك وبينه شيئاً من المودَّة والرحمة، وليست المسألة
مسألة يوم أو يومين أو سنة أو سنتين حتى ننصحك بالصبر
على ذلك، ولكنها عمر قد يطول والعلم عند الله.

وهذا كلُّه لو كان زوجك يصلي، فكيف إذا انضاف إلى ذلك تركه للصلاة،
أو تأخيرها عن وقتها؟!

أظن الأمر لا يحتاج إلى التردُّد، وفقك الله لما يحب ويرضى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جواب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على السؤال المتعلق بترك الصلاة:

ماذا يفعل الرجل إذا أمر أهله بالصلاة ولكنهم لم يستمعوا إليه، أيسكن
معهم ويخالطهم أم يخرج من البيت ؟
إذا كان الأهل لا يصلون أبداً فإنهم كفار، مرتدون، خارجون عن الإسلام،
ولا يجوز أن يسكن معهم، ولكن يجب عليه أن يدعوهم ويلح ويكرر لعل
الله يهديهم؛ لأن تارك الصلاة كافر - والعياذ بالله - بدليل الكتاب
والسنة، وقول الصحابة، والنظر الصحيح.

• أما من القرآن:
فقوله تعالى عن المشركين:
{ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ
الآْيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }

[التّوبـَـة: 11]
مفهوم الآية أنهم إذا لم يفعلوا ذلك فليسوا إخواناً لنا ولا تنتفي الأخوة
الدينية بالمعاصي وإن عظمت، ولكن تنتفي عند الخروج عن الإسلام .

• أما من السنة:
فقول النبي صلى الله عليه وسلم:
( إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلاةِ )
[1] –
ثابت في صحيح مسلم - وقوله في حديث بريدة رضي الله
عنه في السنن:
( الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ)
[2].

• أما أقوال الصحابة:
قال أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه:
(لا حَظَّ فِي الإِسْلامِ لِمَنْ تَرَكَ الصَّلاةَ )
[3] ،
والحظ: النصيب، وهو هنا نكرة في سياق النفي فيكون عاماً لا نصيب
لا قليل ولا كثير - وقال عبدالله بن شقيق: كان أصحاب النبي
صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة

من معاني الحج


من معاني الحج تعظيم هَدي الأنبياء ومآثرهم،
والبشر يحبون أن يكون لهم معالم مشهودة ونماذج ملموسة.

- مَن دخل مكة يشعر بالهيبة والقداسة، والحفاظ على هذا يحتاج
إلى توعية تتضافر فيها الجهات الرسمية والمؤسسات المدنية.

- اتفق العلماء على أن مكة والمدينة وبيت المقدس أفضل بقاع الأرض،
وقد جُمعت في حديث: « لاَ تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلاَّ إلى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ ... ».

- الحج تربية على الأخلاق، والسلام والتسامح والتغافر وحفظ الحقوق؛
واختلاط الناس وتزاحمهم مظنة أن يجور بعضهم على بعض.


بدع الحج


السؤال
ما حكم التلبية الجماعية للحجاج؟ حيث أحدهم يلبي والآخرين يتبعونه.

الإجابة
لا يجوز ذلك لعدم وروده عن النبي صلى الله عليه وسلم،
ولا عن خلفائه الراشدين رضوان الله عليهم، بل هو بدعة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

احذر التناقض



اشبعي فضول طفلك


اشبعي فضول طفلك بتوفير الألعاب المناسبة (M)

القاهرة:
غالبا ما يدفع حب الاستطلاع أو الفضول الأطفال إلى إتلاف الممتلكات الخاصة
بالآخرين او آثاث المنزل أو ورد الحديقة او الكتب‏، وبرغم أن هذا
السلوك يعكس رغبتهم في التعرف علي الأشياء‏،
إلا أن العديد من الأمهات يجزعون من هذه التصرفات.

ونقلت صحيفة الأهرام المصرية
عن د‏.‏ هدي عبد الوهاب أخصائية الأطفال قولها أن الطفل يدمر هذه
الأشياء نتيجة جهله بقيمتها أو بسبب النشاط والطاقة الزائدة
للطفل أو اختلال الغدد الصماء مثل الدرقية أو النخامية مما يؤدي
الي توتر الأعصاب‏.

وتضيف أن من الأسباب الأخرى شعوره بالغيرة بعد قدوم مولود جديد
يستحوذ علي الرعاية والاهتمام أو نتيجة التفرقة في المعاملة بين الأخوة،
او حب الاستطلاع والميل الي التعرف علي طبيعة الأشياء وتفاصيلها
الدقيقة أو النمو الجسماني الزائد مع معدل اقل لنمو مستوي الذكاء
أو شعوره بالنقص او الظلم مما يدفعه لإثبات ذاته او الانتقام‏.‏

ولعلاج تلك المشكلة تشير د. هدي إلى ضرورة تحديد الأسباب مع توفير
الألعاب البسيطة التي يمكنه فكها وتركيبها دون ان يدمرها‏,‏
وتجنب كثرة تنبيه الصغير وتوجيهه لان ذلك يفقده الثقة في إمكانياته
لذا يجب أن نقلل الأوامر والنواهي حتي لا يشعر الطفل بالملل،
ولكن ليس معني ذلك ترك الأمور بدون توجيه ولكن خير الأمور
الوسط أي الحزم بغير عنف‏,‏ مع شيء من المرونة وإشباع فضول
الطفل بتوفير الألعاب التي تناسب سنه وتنويعها بحيث تشمل الألعاب
الرياضية التي تفرغ الطاقات الجسدية وأيضا يجب عرض الطفل
علي الطبيب للتأكد من سلامة الغدة الدرقية وقياس مستوي الذكاء‏.


صورة وآية: كفت الأرض

دعونا نتأمل هذا البحث لمجلة Nature وكيف أن مسار الطائر
في طيرانه يشبه المسار الذي تسلكه أرضنا عبر المجرة..
وكيف وصف القرآن هذا المسار بكلمة واحدة....





بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (62)


أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 62 )


168 – عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( لما أَهبط الله آدم إلى الأرض قام وجاء الكعبة، فصلى ركعتين، فألهمه
الله هذا الدعاء: اللهم إنك تعلم سريرتي وعلانيتي؛ فاقبل مني معذرتي،
وتعلم حاجتي؛ فأعطني سؤلي، وتعلم ما في نفسي؛ فاغفر لي ذنبي،
اللهم إني أسألك إيمانًا يباشر قلبي، ويقينًا صادقًا حتى أعلم أنه لا
يصيبني إلا ما كتبتَ لي، ورضًا بما قسمت لي، فقال عليه الصلاة والسلام:
( فأوحى الله إليه: يا آدم، قد قبلت توبتك، وغفرت ذنبك، ولن يدعوني
أحد بهذا الدعاء إلا غفرت له ذنبه، وكفيته المهمَّ من أمره، وزجرت
عنه الشيطان، واتجرت له من وراء كل تاجر، وأقبلت إليه الدنيا وهي
راغمةٌ وإن لم يُردْها ).

الدرجة: منكر
169 - عن عائشة رضي الله عنها قالت:
( حجَّ بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع، فمرَّ بي على
عَقبة الحَجون وهو باكٍ حزين مغتمٌّ، فبكيتُ لبكاء رسول الله صلى الله
عليه وسلم، ثم إنه نزل فقال: يا حميراءُ، استمسكي، فاستند إلى البعير،
فمكث عني طويلًا، ثم إنه عاد إليَّ وهو فرح مبتسم، فقلت له: بأبي أنت
وأمي يا رسول الله، نزلتَ من عندي وأنت حزين مغتمٌّ، فبكيتُ لبكائك،
ثم إنك عدت إليَّ وأنت فرح مبتسم، فعَمَّ ذا يا رسول الله؟ فقال:
ذهبتُ لقبر أمي آمنة، فسألت الله أن يحييها فأحياها، فآمنتْ بي
وردَّها الله عز وجل ).

الدرجة:
لا يصح في إحياء أبوَي النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم حديث

ارحمنا بواسع رحمتك



الإنسان معرض للفتنة


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

والإنسان ما دامت روحه في جسده فهو معرض للفتنة
ولهذا أوصي نفسي وإياكم أن نسأل الله دائماً الثبات على الإيمان ،
وأن تخافوا ؛

لأن تحت أرجلكم مزالق
فإذا لم يثبتكم الله - عز وجل - وقعتم في الهلاك .

واسمعوا قول الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم
أثبت الخلق ، وأقوااهم إيماناً :

{وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلا}
[الإسراء:74]

فإذا كان هذا للرسول صلى الله عليه وسلم فما بالنا نحن؛
ضعفاء الإيمان واليقين ، وتعترينا الشبهات ، والشهوات .

فنحن على خطر عظيم ، فعلينا أن نسأل الله تعالى الثبات على الحق ،
وألا يزيغ قلوبنا ، وهذا هو دعاء أولي الألباب :

{رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا
وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّاب}
[آل عمران:8]

انتهى باختصار من :
[الشرح الممتع (5\388)]

مابين رمضان و العشر

مابين رمضان وعشر ذي الحجة

مابين رمضان وعشر ذي الحجة
يتغير البعض عما كان عليه في رمضان
فتأتي العشر ليصحح المسار
ويتأهب لرحلة طويلة بين العشر ورمضان.

المنتقى النفيس حكمـة (24)

المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (24)

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :
ما منكم إلا ضيف وماله عارية والضيف مرتحل والعارية مؤداة إلى أهلها .

الخميس، 2 أغسطس 2018

كيف تتعامل مع ارتباط أبنائك بالسوشيال ميديا؟


مواقع التواصل
قديما كانت الأسرة بجميع أفرادها يجلسون ويتبادلون الأحاديث عن كل
ما يخص الحياة، ولكن اليوم أصبحت الأم تعرف أخبار أبنائها عن
طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا ما يشعرهن بالقلق على
الأبناء من الانحراف.

الدكتور أحمد هارون، مستشار العلاج النفسي ورئيس الأكاديمية
العربية للعلوم النفسية، قال إن هناك أما ذهبت له العيادة وهي تشكو
من ابنتها، قائلة:
الفيس بوك أهم عند بنتي من أمها وأبوها والسبب في مشاكل كتير بنا،
أصل البنت بقت قاعدة في غرفتها على طول ومنطوية ومكتئبة .

ويضيف مستشار العلاج النفسي:
في حقيقة الأمر أن هذه الشكوى تتكرر من الأمهات، ولكن قد يكون
الأبناء راغبين في التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي،
لإبراز شخصيتهم الحقيقية، وأيضا للهروب من مشاكل المنزل،
فيخلقون لهم مجتمع خاص بهم، يعشقون الجلوس معه دون تبرير
وأسئلة ومشاكل .

وتابع أحمد هارون:
معظم الأبناء في هذه المرحلة يميلون لاستخدام مواقع التواصل
الاجتماعي لفترات طويلة، وذلك لا يمثل مشكلة بل له مكاسب نفسية
عديدة كاختيار عالمهم وتحديد من يشاركهم في هذه الحياة من أصدقاء،
ومن يتم عزلهم كما تستطيع من خلال الفيس أيضاً مناقشة أي موضوع
وعرض وجهة نظرها بمنتهى الصراحة، فالتواصل الاجتماعي يعني
لهم إثبات الذات المطلق كما ينمي مهارات الذكاء الاجتماعي لديهم .

ونصح مستشار العلاج النفسي، الأمهات بضرورة التعرف علي
العالم الخاص بأبنائهم، عن طريق عمل صفحة شخصية علي مواقع
التواصل الاجتماع واكتشاف الوجه الآخر لأبنائك، و تستطيعين التعرف
على سلوكياتهم بدلا من أسلوب الإستجواب، وتتعرفي أيضا على
أصدقائها، وكذلك البعد الخفي في شخصيتهم.

مشكلتي في كرهي لزوجي (2)


هل يجوز إجبارها على الرجوع إلى عش الزوجية؟

أرجو نصحي وتوجيهي ..الله أعلم سبحانه بالكرب الذي أعيشه ..

إن شاء الله إني صابرة ومحتسبة، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك
وعظيم سلطانك، اللهم اجعلنا من الصابرين الشاكرين لك.. اللهم اغفر لي ذنوبي..

يا شيخ، هل أنا في عقاب بسبب الإثم العظيم؟

أسأله تكفير الذنوب، إني في بلاء، أسأل الله تعظيم الأجر!!

ادع الله أن يغفر لي ذنبي، وأن يثبِّت قلبي على التوبة والهداية، إلى أن
يأخذ أمانته..

أرجو منكم عذري على الإطالة، وعدم التركيز في الرسالة، فالله وحده
أعلم بحالي، وكَّلت أمري إليه سبحانه..

شيء مهم نسيت ذكره، واعذرني شيخي الكريم على الإطالة..
وهو أن زوجي ليس حريصاً على الصلاة، بل أشك بأنه لا يصلي إلا نادراً
والعياذ بالله.. ودليل ذلك عندما أوقظه لصلاة الفجر فهو لا يستيقظ ابداً،
وبعد أكثر من ساعة يستيقظ لكي يذهب لموعد معين أو لعمله، كذلك عند
صلاة الظهر أو العصر حين يكون بالبيت، ألِحُّ عليه بالذهاب إلى المسجد
لأداء الصلاة وهو يتجاهلني إلى أن تكاد الصلاة تنتهي، فيذهب ولا يأتي
إلا قبيل الفجر، أو لا يأتي نهائياً إلى البيت، واحياناً كثيرة يتصل وقت الصلاة،
وحين أساله يعلل بأنه يصلي في مسجد ينتهي مبكراً او مصلى العمل..
في فترة المشاحنات كان يتصل علي من الدوام وقت صلاة
الموظفين حتى لا يسمعه أحد، فكيف يصلي؟ ومتى؟. إذا كان ما يدعيه
من أن صاحب العمل رجل حاد الطباع ولا يقبل التأخير؟؟

أفكاري مشوَّشة جداً، لكني أشهد الله تعالى على قولي

الجواب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فقد قرأت سؤالك الذي تصفين عشرتك مع زوجك، وما تلاقينه من
نفرتك منه، ووصفك لبعض أخلاقه.

وبعد التأمُّل في معاناتك وجدت أن مشكلتك ذات شِقَّين:
الأوَّل: شرعي.

الثاني: استشاري.

أما الشرعي:
فمتعلِّق بما ذكرتِه أخيرًا من كون هذا الزوج لا يصلي إلا نادرًا في غالب ظنِّك،
والشيء الذي يكاد يصل لدرجة اليقين: أنه يؤخر الصلاة عن وقتها،
أما صلاته مع الجماعة فسؤالك يدل على أنه لا يعبأ بها.

وهذا السبب في حدِّ ذاته كافٍ في وجوب التوقُّف عن معاشرته، والحكم
بأنه لا يجوز لك البقاء معه حتى تتيقَّني من أنه انتظم في أداء الصلاة
في وقتها؛ لأن ترك الصلاة مطلقًا، أو أداءها بعد أن يخرج وقتها كفر
على الراجح من أقوال أهل العلم، ولا يجوز للمسلمة البقاء في عصمة
زوج لا يصلي، أو يخرج الصلاة عن وقتها، وتجدين في آخر هذه الإجابة
فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله في حكم تارك الصلاة.

ماذا بعد هذا القسم يا صديقي

ماذا بعد هذا القسم يا صديقي

{ وليال عشر }

ماذا بعد هذا القسم يا صديقي
فرصة تصحيح المسار مع الرب الكريم مقبلة فلا تكن لها من المدبرين.

حج النبي صلى الله عليه وسلم


السؤال
هل الرسول صلى الله عليه وسلم أحرم واغتسل من المدينة المنورة ؟

الإجابة
أحرم النبي صلى الله عليه وسلم من ذي الحليفة ، أي: أهل بالنسك
ولبى به منها لا من المدينة ، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت
المواقيت المكانية لنسك الحج والعمرة، فجعل ذا الحليفة ميقاتًا لأهل
المدينة، وما كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر بشيء ويخالفه،
وقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال:

( وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل
الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هن لهن ولمن
أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك
فمن حيث أنشأ، حتى أهل مكة من مكة )
رواه البخاري ومسلم

وثبت عن سالم بن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم أنه سمع أباه يقول:

( ما أهلَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من عند المسجد، يعني: مسجد ذي الحليفة )
رواه البخاري ومسلم

واغتسل بذي الحليفة أيضًا؛ لما روي عن خارجة بن زيد ابن ثابت
عن أبيه أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم تجرد لإهلاله واغتسل ،
رواه الترمذي وحسنه.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

إذا أردت أن تكون أبًا مثاليًا



الخشخشة أو الأزيز


الخشخشة أو الأزيز هو صوت اللهاث أثناء الشهيق ناتج عن
انسداد جزئي في الحلق (البلعوم)، أو صندوق الصوت (الحنجرة)،
أو القصبة الهوائية.

الخشخشة عادة ما تكون بصوت عال بما يكفي لأن يسمع علي مسافة.
بعيدة يحدث هذا الصوت عن طريق تدفق الهواء بصعوبة من خلال
القصبة الهوائية العلوية. في الأطفال، عادة ما قد يكون السبب هو
الخناق، استنشاق جسم غريب، أو نادرا، التهاب اللهاه.
في البالغين،
قد يكون السبب وجود ورم، أو خراج، أو إنتفاخ في القصبة
الهوائية العلوية، أو في بعض الأحيان استنشاق جسم غريب.
وصلات مختصرة من الخشخشة يمكن أن تكون بسبب استنشاق
المريض لجسيم من الطعام أو قليلا من الماء إلى الرئتين،
مما يتسبب في تقلص صندوق الصوت (الحنجرة) أو احداث
خلل في الاحبال الصوتية.

الخشخشة التي تسبب ضيق في التنفس عندما يكون الشخص في
راحة تعتبر حالة طبية طارئة.
إذا كان استنشاق جسم غريب هو السبب المحتمل والمريض خارج المستشفى،
شخص آخر، إذا كان مدربا، يمكنه في بعض الأحيان
أن يساعد في طرد الجسم الغريب.
على سبيل المثال، في مرحلة البلوغ، يجوز للشخص المدرب
استخدام مناورة Heimlich.
إذا كان الشخص لديه خشخشة، وهو في المستشفى أو في قسم حالات
الطوارئ، يمكن إدخال أنبوب عن طريق فم الشخص أو الأنف أو
عن طريق شق جراحي صغير مباشرة إلى القصبة الهوائية للسماح
للهواء بالمرور عبرالانسداد وبالتالي منع الاختناق.
السبب عادة ما يصبح واضحا أثناء تنبيب القصبة الهوائية، عندما
يري الطبيب الممرات الهوائية العليا مباشرة.
إذا لم يتم تنبيب القصبة الهوائية، عادة ما يحدد التشخيص عن
طريق إدخال منظار من الأنف أوالقصبة الهوائية العليا.

دكتور أحمد مصطفي

انظر إلى قلب مدمن الخمر


ربما ندرك لماذا لعن النبي صلى الله عليه وسلم شارب الخمر
وكل من يشارك في صناعته وبيعه وتوزيعه.. لأنه بالفعل مدمر للنفس
والجسد والأسرة..

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (61)

أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 61 )


- حديث:
( ليس الإيمان بالتمنِّي, ولا بالتحلِّي، ولكن ما وقَر في القلب,
وصدَّقه العمل ).

الدرجة: موضوع، ورُوي من كلام الحسن البصري

167 - حُكي أنه كان في زمن النبي صلى الله عليه آله وسلم شاب
يسمى علقمة، كان كثير الاجتهاد في طاعة الله، في الصلاة، والصوم،
والصدقة، فمرض واشتدَّ مرضه، فأرسلت امرأته إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
إن زوجي علقمة في النَّزع، فأردت أن أُعلمك يا رسول الله، بحاله،
فأرسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عمَّارًا، وصُهيبًا، وبلالًا، وقال:
امضوا إليه ولقِّنوه الشهادة، فمضوا إليه، ودخلوا عليه، فوجدوه في
النزع الأخير، فجعلوا يلقِّنونه لا إله إلا الله، ولسانه لا ينطق بها، فأرسلوا
إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يخبرونه أنَّ لسانه لا ينطق بالشهادة،
فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: هل من أبويه من أحد حيٌّ؟
قيل: يا رسول الله، له أم كبيرة السنِّ، فأرسل إليها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
وقال للمرسول: قل لها: إن قدرتِ على المسير إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم،
وإلَّا فقرِّي في المنزل حتى يأتيك، قال: فجاء
إليها المرسول فأخبرها بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم،
فقالت: نفسي لنفسه فداء، أنا أحقُّ بإتيانه، فتوكأت وقامت على عصا،
وأتت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فسلَّمت فردَّ عليها السلام،
وقال: يا أمَّ علقمة، اصدقيني وإن كذبتيني جاء الوحي من الله تعالى:
كيف كان حال ولدك علقمة؟ قالت: يا رسول الله، كثير الصلاة، كثير الصيام، كثير الصدقة،
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: فما حالك؟ قالت: يا رسول الله،
أنا عليه ساخطة، قال ولِمَ؟ قالت: يا رسول الله، كان يؤثِر علىَّ زوجته،
ويعصيني، فقال: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إنَّ سُخط أمِّ علقمة
حجَب لسان علقمة عن الشهادة، ثم قال: يا بلال، انطلق واجمع لي حطبًا كثيرًا،
قالت: يا رسول الله، وما تصنع؟ قال: أحرقه بالنار بين يديك،
قالت: يا رسول الله، لا يحتمل قلبي أن تحرق ولدي بالنار بين يدي،
قال: يا أمَّ علقمة، عذاب الله أشدُّ وأبقى، فإنْ سرَّك أن يغفر الله له،
فارضي عنه؛ فوالذي نفسي بيده لا ينتفع علقمة بصلاته، ولا بصيامه،
ولا بصدقته ما دمتِ عليه ساخطة، فقالت: يا رسول الله، إني أشهد الله تعالى،
وملائكته، ومَن حضرني من المسلمين أني قد رضيت عن ولدي علقمة،
فقال رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: انطلق يا بلال، إليه انظر
هل يستطيع أن يقول: لا إله إلا الله أم لا؟ فلعل أم علقمة تكلمت بما ليس
في قلبها حياءً مني، فانطلق بلال، فسمع علقمة من داخل الدار يقول:
لا إله إلا الله، فدخل بلال وقال: يا هؤلاء، إنَّ سُخط أمِّ علقمة حجَب لسانه
عن الشهادة، وإنَّ رضاها أطلق لسانه، ثم مات علقمة من يومه،
فحضره رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم، فأمر بغسله،
وكفَّنه، ثم صلى عليه، وحضر دفنه ).

الدرجة: لا يصح

وما كان الله معذبهم



والله يختص برحمته من يشاء

قَالَ اللَّهُ تَعَالَى:

{وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ}.
سُورَةُ الْبَقَرَةِ: الآية/ 104

أنت اختصك الله عز وجل برحمته.
نعم اختصك أنت.
نعم أنت.

أليس هذا اصطفاءً من الله تعالى؟

أليس هذا اصطفاء أن يجعلك مسلمًا، وحولك مليارت من البشر،
منهم من يعبد الحجر، ومنهم من يعبد البقر، ومنهم من يعبد البشر،
ومنهم من يعبد الشمس والقمر؟

{قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا
قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا}.

سورة الْأَنْعَامِ: الآية/ 161

ثم اصطفاك الله تعالى اصطفاءً ثانيًا، فوفقك لسنة نبيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
وحولك من يحارب السنة ويزعم أنه مسلم.

حباك الله تعالى بنعمة العقل ولو شاء لسلبه منك فلم تجد من يداويك
أو يرد إليك عقلك،

{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُمْ
مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ}.

سورة الْأَنْعَامِ: الآية/ 46

نشأت سوي الخلقة، سميعًا بصيرًا تتكلم، وكم من الناس من نشأ
أعمى البصر، أوعاش فاقدًا للسمع، أبكم لا يستطيع أن ينطق حرفًا.

أنت تذهب وتجيء تأكل وتضحك، وكم مِنَ الناس مَنْ شلت أركانه،
وتعطلت حواسه،

{قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأبْصَارَ
وَالأفْئِدَةَ قَلِيلا مَا تَشْكُرُونَ}.

سورة الْمُلْكِ: الآية/ 23

فلم الحزن ؟ ولم الاكتئاب؟ ولم الضجر؟
ولم التسخط؟ وأنت ممن اصطفاهم الله.

وما الذي فاتك من الدنيا لتحزن عليه؟ وأنت من أهل رحمة الله.
ألست تؤمن بالله ربًا وبالإسلام دينًا، وبمحمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نبيًا؟
فهذه رحمة من الله،

{وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ}.

وهذا فضل عظيم، بل لا أعظم منه فضلا، ولا أفضل منه عطاءً.
فما عليك إلا أن تحمد الله، ويلهج لسانك له بالشكر دومًا.

فيارب لك الحمد بالإسلام ولك الحمد بالإيمان ولك الحمد بالقرآن،
لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت

على الحاج إصلاح النية


- على الحاج إصلاح النية، لوجه الله، لا للرياء والسمعة والمفاخرة،
ولا لمجرد الصحبة والمؤانسة والعادة.

- على الحاج حفظ اللسان من الجدل والغيبة والنميمة والتحقير،
والأذن من السماع المحرَّم، والعين من النظر المحرَّم،
واليد من البطش والعدوان والسرقة.

المنتقى النفيس حكمـة (23)


المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (23)

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :
ما منكم إلا ضيف وماله عارية والضيف مرتحل والعارية مؤداة إلى أهلها .

الأربعاء، 1 أغسطس 2018

هل يسبب البطيخ زيادة فى الوزن ؟


تعتبر فاكهة البطيخ من الفواكه الصيفية المفضلة لدى الكثير، ولكن يعتقد
البعض من متبعى الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، أن البطيخ يسبب السمنة،
لذلك سنتعرف فى السطور التالية، على فوائد البطيخ وهل يسبب زيادة
الوزن أم لا؟

الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية ومدير مركز معلومات الأمن الغذائى،
قال فى تصريحات لـ اليوم السابع ، أن البطيخ يحتوى على فيتامينات،
البوتاسيوم، المانجنيز، وغيرها من العناصر الغذائية التى
تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، منها :

1- تقوية الذاكرة وزيادة التركيز.

2- ترطيب الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من الماء.

3- تحسين عملية الهضم.

وأضاف أنه يمكن لمتبعى الأنظمة الغذائية للتخسيس، تناول البطيخ
لأنه يساعد فى عملية الأيض، والشعور بالشبع لاحتوائه على نسبة عالية
من الماء تبلغ 90 %، بشرط عدم الإفراط فى تناوله لأنه يحتوى على
سكر 10 جرامات.

مشكلتي في كرهي لزوجي (1)

الشيخ أ. د. سعد بن عبدالله الحميد

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إلى شيخي الكريم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.

أنا متزوجة من أربع سنوات و6 أشهر ولي بنت ولله الحمد والمنة..
مشكلتي في كرهي لزوجي وعدم تقبلي له ونفوري الشديد منه منذ
بداية الزواج.. وكنت أتمنى الطلاق، وأكثر من مرة طلبت منه ذلك،
لكنه يرفض، وشاء الله أن أرزق ببنت مع أن المعاشرة قليلة جداً.. إذ أنه يطلبني
للفراش لكني أرفض بشدة وأنام في غرفه ثانية...دائماً أشم منه رائحة
كريهة بغيضة تنفرني منه، وقد صارحته بالرائحة عله يجد حلاًّ لها،
فلم يأبه، وكيف يأبه وهو يعلم أني لا أتقبَّله، وقد ظن أنني أتحجَّج بذلك؟! ..
حتى السيارة أكره رائحتها وأجدها بنفس الرائحة البغيضة.
أعرف أني على منكر عظيم، ويعلم الله الحسرات التي أعانيها بسبب
رفضي له، كيف لا وأنا أبيت مدركة بأن الملائكة تلعنني، لكنه شيء
خارج عن إرادتي والله شهيد على قولي.

استغفرت الله وطلبت منه المغفرة، وحاولت مراراً أن أخضع له بالفراش،
وأن أشبعه، لكن المشكلة أني لا أرتاح معه، ولا أستطيع ان أمنحه
الراحة التامة، وهو يعلم يقيناً أني ماجئت إلا لإرضائه.

المشكلة أني بدأت أخاف على نفسي من الفتنة، وأخاف عليه أيضاً..
لو سلك طريق الحرام لإشباع رغباته سأكون أنا الملامة وقتها، وأستحق ذلك،
ينام خارج البيت أسبوعاً وأسبوعين .. أعيش في حسرة شديدة،
استخرت الله في الحرم المكي منذ حوالي ثلاثة أشهر بالطلاق، لكني
كعادتي لا أميل إلى شي، لكني أعلم يقيناً أني بعد الاستخارة ما يحصل
لي فهو الخير..

أريد الجهاد حقاً، أريد احتساب الأجر، أريد الصبر على زوجي،
لكنني لم أستطع ..

مع العلم أن زوجي سيئ العشرة والطباع، معي ومع أهله، وكانوا
يشتكون منه دائماً أول زواجي، فلما أنكرت عليهم تزويجه وهو بهذه
الطباع والصفات عللوا بأنهم يريدون بالزواج أن يصلح حاله ويعقل.

ياشيخ، زوجي لاينفق علي مع أن ماديته جيدة جداً، وهو دائم طلب
العون والسلفة من الآخرين، أسكن في بيت أهله، وإذا طلبتُ
المصروف غضب وادعى عدم ماديته، وأن ليس معه شي، وأنه مدين,
وحين يعطيني و أشتري حاجة يأخذ يذكرها ويرددها مراراً.

هو إنسان غير سوي بدليل طباعه وتصرفاته وبكائه المستمر عند
النقاش كأنه طفل، وعدم تحمله المسؤولية في أي شيء، واستهزائه
بي أمام أهله وأخواله، وكلامُه البذيء معي وعدم احترامه
زاد نفوري منه وزاد حسرتي.

التجأت إلى الله بالدعاء أن يصلح حاله ويرزقه الرفقة الصالحة ويسخرني له،
لكن ياشيخ لا تمضي مدة ولا أكمل الشهر حتى أسمع وأعرف بمصيبة
أعظم من سابقاتها، فيعود الكره والبغض أشد مما كان في السابق ..
طلبت الطلاق خصوصاً بعدما علمت أنه شهد الزور ليُحِل له من المال ما
ليس حِلاًّ له .. وأنا الآن في بيت أهلي منذ ثلاثة أشهر.

المصيبة أنه مازال متعلقاً بي جداًّ، ويرى أن علي العودة وأنه سوف يتوب،
مع العلم أني منذ تزوجته وبعدكل المشادات الدائمة يقول لي نفس الكلام..
أريد منحه فرصة لكنني لا أستطيع أن أحلم بأن يتوب ويستقيم على يدي
لأنال الأجر العظيم.. لكني لا أستطيع.. المشكلة عندي منذ بداية الزواج
وهي عدم تقبله والنفور الشديد منه.

في ذمتي بنت لم تتجاوز الثالثة من العمر، أخاف عليها وأخشى أن تحاجني
عند ربي بسبب طلبي للطلاق، أخاف أن تضيع وأن تعيش بحسرة وبوالدين
منفصلين، مع العلم ياشيخ أن والدها لا يسأل عنها ولا يهتم لحالها منذ البداية.

أهلي يقولون:
إنه شخص طيب ولا يمكن أن يكون الإنسان معصوماً من الخطأ، خاصة
أنه يريدني ومتمسك بي بقوة، قلما نجد رجلاً متعلقاً بزوجته مثله، وأن
الحب لا يأتي إلا بالمعاشرة الحسنة، وأني محظوظة بسذاجته أستطيع
فعل ما أشاء وجعله خاتماً بإصبعي..

وأنا أقول: إني زوجته، وأنا أعلم بحاله منكم، وتعلقه بي مجرد حب امتلاك
لشيء بيده لن يفرط به، لو أنه جاد وعازم لم تصل الأمور إلى هذه الحالة،
ولم يصبني من العلل ما أصابني، أين لي بالمعاشرة الحسنه ونحن هكذا،
لا أريد رجلاً أحكمه ويمشي بهواي، أريد بل أستمتع بسيطرة رجل علي،
رجل يخاف الله فيَّ وأخاف الله فيه، رجل أشعر معه بالأمان
والطمأنينة، يقويني على طاعة الله وأقويه..

أخشى والله على نفسي من الفتنة، فربي أعلم سبحانه كم أشتاق إلى
لحلال وأتحسر عليه.. حتى هو لن أشبعه، أعرف نفسي وطاقاتي،
لن أمنحه ما يريد ولو أكرهت نفسي على ذلك.. إن مع العسر يسراً،
إن مع العسر يسراً.. أستغفر الله أستغفر الله ..

أرجو منك نصحي ماذا أفعل .. أريد الطلاق وأهلي وزوجي يرفضون ذلك.
ياشيخ، هل صحيح أن المرأه يجوز لها أن تطلب الطلاق في هذه الحالة؟

في ساعات أيام العشر

في ساعات أيام العشر يكون الارتباط بالخالق جل جلاله
من خلال القلوب الطاهرة الزكية التي استشعرت
عظمة الجهاد في سبيل الله.

تأخير رمي جمرة العقبة إلى ما بعد طواف الإفاضة

السؤال
حججنا هذا العام في بعض حملات الحج وبعد مجيئنا من عرفات اتجهنا
إلى مزدلفة وبقينا فيها حتى الساعة الواحدة ليلاً ثم اتجهت بنا الحملة إلى
منى ثم الحرم لنطوف طواف الإفاضة ثم رجعنا حوالي الساعة الثالثة
ظهرًا لنرمي جمرة العقبة ثم نتحلل. هل في ذلك شيء؟
أفيدونا جزاكم الله خيرًا.

الإجابة
ليس عليكم شيء فيما ذكرت لأنه يجوز تأخير رمي جمرة العقبة
إلى ما بعد طواف الإفاضة .


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء