السبت، 10 نوفمبر 2012

شرف المؤمن‏

عَنْ سَهْل بْنِ سَعْدٍ وَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ الله عَنْهُمَا،
قَالَ رَسَولُ اللهِ صَلَّ الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"أَتَانِي جِبْرِيلُ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدْ! عِشْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ وَأَحْبِبْ مَنْ شِئْتَ فَإِنَّكَ مُفَارِقُهُ،
وَاعْمَلْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مَجْزِيٌّ بِهِ، وَاعْلَمْ أَنَّ شَرَفَ المُؤْمِنِ قِيَامُهُ بِاللَيْلِ وَعِزُّهُ اسْتِغْنَاؤُهُ عِنِ النَّاسِ".
حديث سهل بن سعد : أخرجه الحاكم (4/360 ، رقم 7921) ، وقال : صحيح الإسناد ، ووافقه الذهبى . والبيهقى فى شعب الإيمان (7/349 ، رقم 10541) ، والخطيب (4/10) ، وابن عساكر (23/216) ، وأخرجه أيضًا : أبو نعيم فى الحلية (3/253). حديث جابر: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/348 ، رقم 10540) . وأخرجه أيضًا : أبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان (2/281). وحسنه الألباني (صحيح الجامع ، رقم 73).

فقدان الشهية عند الاطفال


فقدان الشهية عند الاطفال

Loss of Appetite

هذه المشكلة شائعة جدًا بين الاطفال خصوصًا بين العام الثاني و الخامس من العمر

و تساهم الأم دون أن تدري مساهمة كبيرة في إيجاد و إبقاء هذه المشكلة .

و ذلك بإظهار قلقها و شكواها الدائمة ، غالباً أمام طفلها من أن أكله غير كاف ،

وفي كثير من الحالات يكون الطفل موضع الشكوى موفور الصحة ، وقد يكون اكثر وزنًا مما ينبغي لسنه .

وقد يصبح البيت بجميع من فيه مشغولًا بطعام الطفل وشهيته ،

و يحاول الجميع إقناعه أن يأكل زيادة عما يفعل ، يحاولون ذلك بالترغيب حينًا و بالشدة و التهديد حينًا آخر ،

وفي أغلب الأحيان لا يعطى هذا الجهد أية نتيجة ،

بل ربما أعطى نتيجة عكسية فيقلل من شهية الطفل للطعام .

أسباب فقدان الشهية

1. الشعور بالذات و السلبية .

2. عدم شعور الطفل بالسعادة .

3. عدم تمتع الطفل بقسط كاف من الرياضة و الهواء النقي .

4. طريقة معاملة الأم لطفلها .

5. محبة الطفل أو كرهه لأصناف الطعام التي تقدمها له الأم .

6. ربط الطعام بحادثة غير سعيدة .

7. إصرار الأم على أن يأكل الطفل كمية من الطعام أكثر مما يستطيع .

8. تشديد الوالدين على الطفل أن يتبع آداب المائدة كما يمارسونها هم .

9. تناول الحلويات و الأشياء الموجودة بالمقصف المدرسي أو لدى الباعة الجائلين ،

مثل بطاطس الشيبسي و المصاصة ..الخ ، هذه الأطعمة تحتوي على مواد صناعية

تفسد الهضم و تؤدي إلى الشعور بالامتلاء مع أن هذه الأطعمة ليس بها أي فوائد غذائية .

10. أن يكون الطفل مصابًا بالأنيميا و تكون هي السبب الرئيسي لفقدان الشهية .

11. عدم تناول وجبة إفطار ( ولو وجبة خفيفة بالمنزل ) .

علاج فقدان الشهية :

1. عدم إرغام الطفل على أكل الطعام هو أهم أسباب فقدانة الشهية للطعام وعلى الوالدين

ان يدركا أن أطفالًا مختلفين قد يكون لديهم قدرة مختلفة على الأكل ،

بعضهم يأكل كثيرًا و بعضهم يأكل قليلًا ، لذا يجب الامتناع عن إجبار الطفل على أكل أنواع معينة

أو كميات محددة من الطعام .

2. يجب ان تراعي الأم ميول الطفل فيما يقدم له من أصناف الطعام ، ما يحب منها وما يكره .

3. يجب أن يسمح للطفل كلما كان ذلك ممكنًا أن يساعد نفسه في عملية تناول الطعام.

4. يجب أن تقدم أنواع الأطعمة المختلفة للطفل في سن مبكرة .

5. يفضل ألا يعطى للطفل شيئًا يأكله بين وجبات الطعام المختلفة .

6. يجب أن يكون الطعام الذي يقدم للطفل جذابًا من حيث الشكل و المذاق .

7. يفضل ألا يتناول الطفل طعامه وحيدًا بل يتناوله مع الآخرين .

8. هناك بعض الأدوية المتوفرة الان بالصيدليات لعلاج فقدان الشهية عند الاطفال ،

و يمكنك استشارة الطبيب او الصيدلي عن هذه الأدوية .

 

ماذا فعل النمل الأبيض مع المصحف ؟

جزى الله خيرًا
كل من ساهم وشارك في هذا العمل الرائع.

ما الفرق بين الإستعانة و الإستعاذة و الإستغاثة؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن هذه الألفاظ الثلاثة راجعة إلى الاعتصام بالله تعالى والاعتماد عليه، وبينها فروق يسيرة بيَّنها العلماء:
أولاً: الاستعانة: وهي طلب العون من الله تعالى في أمور الدنيا والآخرة، والتبرؤ من الحول والقوة والتفويض إليه، كما قال الله تعالى: فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ [هود:123].
وفي وصيته صلى الله عليه وسلم لابن عباس: وإذا استعنت فاستعن بالله. رواه الترمذي.
قال في تحفة الأحوذي:
وإذا استعنت أي أردت الاستعانة في الطاعة وغيرها من أمور الدنيا والآخرة فاستعن بالله، فإنه المستعان، وعليه التكلان.


ثانيا: الاستغاثة: وهي طلب الغوث من الله تعالى في الشدائد والأزمات، كما في قوله تعالى: إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ [الأنفال:9].
قال ابن كثير: لما كان يوم بدر نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى قلة أصحابه وكثرة عدوهم، فما زال يستغيث ربه حتى سقط رداؤه عن منكبيه، فأنزل الله تعالى: إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ. الآية.


ثالثاً: الاستعاذة: وهي طلب كف الشر، ومنه قوله تعالى: فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ [النحل:98].
ومنه حديث: من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سألكم فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه. رواه الإمام أحمد وأبو داود.
قال في عون المعبود:
من استعاذ بكم.. أي طلب منكم دفع شركم أو شر غيركم قائلاً: بالله عليك أن تدفع عني شَرَّك، فأجيبوه وادفعوا عنه الشر تعظيماً لاسم الله تعالى.

والله أعلم.

أحســـن ظنونـــــــك

أحســـن ظنونـــــــك
 
كان هناك 3 أصدقاء يمشون في طريق،
فشاهدوا رجلًا يحفر
في جانب الطريق .
 
فقال الأول لصاحبه :
أنظر 
أرى رجلًا يحفر إلى جانب الطريق
لا بد أنه قتل أحدهم ويريد دفنه في هذا الليل سأرجمه حجرًا قاتلًا .
 
فقال له الثاني :
لا لا هو ليس بقاتل
... لكنه شخص لا يأتمن الناس على شيء
فيخبئ ماله هنا .
 
فنظر الثالث لهم وقال :
لا هذا ولا ذاك ...
إنه يحفر بئرًا للماء هو رجل صالح .

العبـــــرة
كل شخص يفترض بالناس ما فيه
فالصالح يرى الناس صالحين
والطالح يراهم عكس هذا
فكما قال المثل
" كل إناء بما فيه ينضح "
لذا
. أحسن الظن بالناس كما تتمنى أن يحسن الناس الظن بك
 

سبع باقات من أفضل ما وصلني





سبع باقات من أفضل ما وصلني

جزىّ الله مرسلها و معيد إرسالها كل الخير



الباقه الأولي :


اختار الصورة إلي تعجبك وشوف العجب


http://t.co/idU7JZal

الباقه الثانية:


تفسير القرآن بلمسة واحدة كل سورة على حده


http://t.co/38naBRB2

الباقة الثالثة:


اضغط على أي اسم من أسماء الصحابة يطلع لك قصته روعة


الباقة الرابعة:

مجرد ما تكتب السؤال؟
يعطيك الجواب في الحال ..!!
 

جرب أكتب مثلاً ..!!
القصر في السفر .. شوف يطلع لك وأنت تكتب بسرعة

الباقة الخامسة:


.ضع رقم الآية+ اسم السورة وستظهر لك تفسير الآية في أغلب كتب التفسير
(أكثر من 27 كتاب تفسير) .... ومعاني القران وإعراب القران والتفسير
بعدة لغات ومتشابهات القران والبحث السريع والبحث الموضوعي.

http://www.mosshaf.com/web/tafseer.php?QuranSuraNo=62&QuranVerseNo=5&go=all

الباقة السادسة:

- تشرف بلمس أي اسم من أسماء الله الحسنى يطلع لك تفسيره



الباقة السابعة:

جميع أشرطة علمائنا ودعاتنا
رحم الله ميتهم وحفظ الموجود منهم

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=Lectures&read=0&s


كل ما عليكم هو إختيار الشيخ المحاضر ثم الموضوع ثم الضغط على المربع البرتقالي
في أعلى الشاشة إلى اليسار لسماع المقطع أوتحميله

 أكـبـر حـقـيـبـة إسـلامـيـة

أنصح أن تحتسب الأجر في نشره ليعين الآلاف للوصول إلى العلم الشرعي بيسر وسهوله

احتفظ بهذا العمل في الملاحظات أو في أي مكان بعيد عن الإلغاء واجعله صدقه جاريه لك
بإرساله لكل القائمة لديك فهو رائع إن لم تستخدمه فربما غيرك يستخدمه ويستفيد منه ولك الأجر
.

 

الجمعة، 9 نوفمبر 2012

حاذروا من رش العطر على الرقبة

حذر الأطباء في لندن من رش العطر على طرفي الرقبة الذي قد يؤدي إلى تكوين بقع واضحة على بشرة الرقبة
 تسمى ( بولكوديرمي ) وهذه البقعة لا يمكن ازالتها إلا بواسطة الليزر . و يفسر الأطباء ذلك بكون بشرة الرقبة أقل سماكة و أكثر تحسسًا من أي منطقة أخرى بالجسم وهي تتعرض لأشعة الشمس قبل الوجه التي تترك بصمتها و تغير لون البشرة . ومادة الكحول في العطور ليست هي السبب وإنما الزيوت الروائح ولذلك ينصح الخبراء باستعمال العطر في المناطق التي لا تتعرض لأشعة الشمس.

عزة نفس

كان سليمان بن حبيب بن المهلب بن أبي صفرة الأزدي

واليًا على فارس والأهواز

وكان يجري راتبًا للخليل بن أحمد الفراهيدي

فكتب إليه يومًا يستدعيه فكتب الخليل جوابه:


أبلغ سليمان أني عنه في سعة

وفي غنى غير أني لست ذا مال

شحًا بنفسي أني لا أرى أحدًا

يموت هزلًا ولا يبقى على حال

الرزق عن قدرلا الضعف ينقصه

ولا يزيدك فيه حول محتال

والفقر في النفس لا في المال نعرفه

ومثل ذاك الغنى في النفس لا المال


فقطع عنه سليمان الراتب فقال الخليل:


إن الذي شق فمي ضامن

للرزق حتى يتوفـانـي

حرمتني خيرًا قليلًا فمـا

زادك في مالك حرماني


فبلغت سليمان فأقامته وأقعدته

وكتب إلى الخليل يعتذر إليه وأضعف راتبه فقال الخليل :


وزلة يكثر الـشـيطان إن ذكرت

منها التعجب جاءت من سليمانا

لا تعجبن لخير زل عـن يده

فالكوكب النحس يسقي الأرض أحيانا.

أَسَـدٌ مِن أُسدِ الله

عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضى الله تعالى عنه قَالَ
[ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ عَامَ حُنَيْنٍ
فَلَمَّا الْتَقَيْنَا كَانَتْ لِلْمُسْلِمِينَ جَوْلَةٌ قَالَ فَرَأَيْتُ رَجُلًا مِنْ الْمُشْرِكِينَ قَدْ عَلَا رَجُلًا مِنْ الْمُسْلِمِينَ
فَاسْتَدَرْتُ إِلَيْهِ حَتَّى أَتَيْتُهُ مِنْ وَرَائِهِ فَضَرَبْتُهُ عَلَى حَبْلِ عَاتِقِهِ
وَ أَقْبَلَ عَلَيَّ فَضَمَّنِي ضَمَّةً وَجَدْتُ مِنْهَا رِيحَ الْمَوْتِ ثُمَّ أَدْرَكَهُ الْمَوْتُ فَأَرْسَلَنِي
فَلَحِقْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رضى الله تعالى عنه فَقَالَ :
" مَا لِلنَّاسِ ؟ "
فَقُلْتُ :
" أَمْرُ اللَّهِ "
ثُمَّ إِنَّ النَّاسَ رَجَعُوا
وَ جَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فَقَالَ :
( مَنْ قَتَلَ قَتِيلًا لَهُ عَلَيْهِ بَيِّنَةٌ فَلَهُ سَلَبُهُ )
قَالَ :
" فَقُمْتُ فَقُلْتُ مَنْ يَشْهَدُ لِي "
ثُمَّ جَلَسْتُ ثُمَّ قَالَ مِثْلَ ذَلِكَ قَالَ : " فَقُمْتُ فَقُلْتُ مَنْ يَشْهَدُ لِي " ثُمَّ جَلَسْتُ
ثُمَّ قَالَ مِثْلَ ذَلِكَ الثَّالِثَةَ
فَقُمْتُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ مَا لَكَ يَا أَبَا قَتَادَةَ فَقَصَصْتُ عَلَيْهِ الْقِصَّةَ
فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ :
" صَدَقَ يَا رَسُولَ اللَّهِ سَلَبُ ذَلِكَ الْقَتِيلِ عِنْدِي فَأَرْضِهِ مِنْ حَقِّهِ "
فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رضى الله تعالى عنه :
" لَا هَا اللَّهِ إِذًا لَا يَعْمِدُ إِلَى أَسَدٍ مِنْ أُسُدِ اللَّهِ يُقَاتِلُ عَنْ اللَّهِ وَ عَنْ رَسُولِهِ فَيُعْطِيكَ سَلَبَهُ
كَلَّا لَا يُعْطِيهِ أُضَيْبِعَ مِنْ قُرَيْشٍ وَ يَدَعُ أَسَدًا مِنْ أُسُدِ اللَّهِ "
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ :
( صَدَقَ فَأَعْطِهِ إِيَّاهُ )
فَأَعْطَانِي قَالَ :
" فَبِعْتُ الدِّرْعَ فَابْتَعْتُ بِهِ مَخْرَفًا فِي بَنِي سَلِمَةَ فَإِنَّهُ لَأَوَّلُ مَالٍ تَأَثَّلْتُهُ فِي الْإِسْلَامِ " ]
رواه البخاري2909 و مسلم و اللفظ له

المناجاة لابن عطاء الله السكندري

!إِﻟﻬِﻲ، أَﻧﺎ اﻟﻔَﻘِﻴﺮُ ﻓِﻲ ﻏِﻨﺎيَ، ﻓَﻜَﻴْﻒَ ﻻ أَﻛُﻮنُ ﻓَﻘِﻴﺮاً ﻓِﻲ ﻓَﻘْﺮِي؟
!إِﻟﻬِﻲ، أَﻧﺎ اﻟﺠﺎﻫِﻞُ ﻓِﻲ ﻋِﻠْﻤِﻲ، ﻓَﻜَﻴْﻒَ ﻻ أَﻛُﻮنُ ﺟَﻬُﻮﻻً ﻓِﻲ ﺟَﻬْﻠِﻲ؟
إِﻟﻬِﻲ، إِنَّ اﺧْﺘِﻼفَ ﺗَﺪْﺑِﻴﺮِكَ وَﺳُﺮْﻋَﺔَ ﺣُﻠﻮلِ ﻣَﻘﺎدِﻳﺮِكَ ﻣَﻨَﻌﺎ ﻋِﺒﺎدَكَ اﻟﻌﺎرِﻓِﻴﻦَ ﺑِﻚَ
ﻋَﻦِ اﻟﺴﱡﻜُﻮنِ إِﻟﻰ .ٍﻋَﻄﺎءٍ وَاﻟﻴﱠﺄْسِ ﻣِﻨْﻚَ ﻓِﻲ ﺑَﻼء
.َإِﻟﻬِﻲ، ﻣِﻨﱢﻲ ﻣﺎ ﻳَﻠِﻴﻖُ ﺑِﻠُﺆْﻣِﻲ، وَﻣِﻨْﻚَ ﻣﺎ ﻳَﻠِﻴﻖُ ﺑِﻜَﺮَﻣِﻚ
.!إِﻟﻬِﻲ وَﺻَﻔْﺖَ ﻧَﻔْﺴَﻚَ ﺑِﺎﻟﻠﱡﻄْﻒِ وَاﻟﺮﱠأْﻓَﺔِ ﺑِﻲ ﻗَﺒْﻞَ وُﺟُﻮدِ ﺿَﻌْﻔِﻲ، أَﻓَﺘَﻤْﻨَﻌُﻨِﻲ ﻣِﻨْﻬُﻤﺎ ﺑَﻌْﺪَ وَﺟُﻮدِ ﺿَﻌْﻔِﻲ؟
.إِﻟﻬِﻲ، إِنْ ﻇَﻬَﺮَتِ اﻟﻤَﺤﺎﺳِﻦُ ﻣِﻨﱢﻲ ﻓَﺒِﻔَﻀْﻠِﻚَ، وَﻟَﻚَ اﻟﻤِﻨﱠﺔُ ﻋَﻠَﻲﱠ
.وَإِنْ ﻇَﻬَﺮَتِ اﻟﻤَﺴﺎوِيُ ﻣِﻨﱢﻲ ﻓَﺒِﻌَﺪْﻟِﻚَ، وَﻟَﻚَ اﻟﺤُﺠﱠﺔُ ﻋَﻠَﻲﱠ
!إِﻟﻬِﻲ، ﻛَﻴْﻒَ ﺗَﻜِﻠُﻨِﻲ إﻟﻰ ﻧَﻔْﺴﻲ وَﻗَﺪْ ﺗَﻮَﻛﱠﻠْﺖَ ﻟِﻲ؟
!وَﻛَﻴْﻒَ أُﺿﺎمُ وَأَﻧْﺖَ اﻟﻨﱠﺎﺻِﺮُ ﻟِﻲ، أَمْ ﻛَﻴْﻒَ أَﺧِﻴﺐُ وَأَﻧْﺖَ اﻟﺤَﻔِﻲُّ ﺑِﻲ؟ .َﻫﺎ أَﻧﺎ أَﺗَﻮَﺳﱠﻞُ إِﻟَﻴْﻚَ ﺑِﻔَﻘْﺮِي إِﻟَﻴْﻚ
!وَﻛَﻴْﻒَ أَﺗَﻮَﺳﱠﻞُ إِﻟَﻴْﻚَ ﺑِﻤﺎ ﻫُﻮَ ﻣَﺤﺎلٌ أَنْ ﻳَﺼِﻞَ إِﻟَﻴْﻚَ؟
!أَمْ ﻛَﻴْﻒَ أَﺷْﻜُﻮ إِﻟَﻴْﻚَ ﺣﺎﻟِﻲ وَﻫُﻮَ ﻻ ﻳَﺨْﻔﻰ ﻋَﻠَﻴْﻚَ؟
!أَمْ ﻛَﻴْﻒَ أُﺗَﺮْﺟِﻢُ ﺑِﻤَﻘﺎﻟِﻲ وَﻫُﻮَ ﻣِﻨْﻚَ ﺑَﺮَزَ إِﻟَﻴْﻚَ؟
!أَمْ ﻛَﻴْﻒَ ﺗُﺨَﻴﱢﺐْ آﻣﺎﻟِﻲ وَﻫِﻲ ﻗَﺪْ وَﻓَﺪَتْ إِﻟَﻴْﻚَ؟
!أَمْ ﻛَﻴْﻒَ ﻻ ﺗُﺤْﺴِﻦُ أَﺣْﻮاﻟِﻲ وَﺑِﻚَ ﻗﺎﻣَﺖْ إِﻟَﻴْﻚَ؟
!إِﻟﻬِﻲ، ﻣﺎ أَﻟْﻄَﻔَﻚَ ﺑِﻲ ﻣَﻊَ ﻋَﻈِﻴﻢِ ﺟَﻬْﻠِﻲ، وَﻣﺎ أَرْﺣَﻤَﻚَ ﺑِﻲ ﻣَﻊَ ﻗَﺒِﻴﺢِ ﻓِﻌْﻠِﻲ
!َإِﻟﻬِﻲ، ﻣﺎ أَﻗْﺮَﺑَﻚَ ﻣِﻨﱢﻲ وَﻣﺎ أَﺑْﻌَﺪَﻧِﻲ ﻋَﻨْﻚ
!إِﻟﻬِﻲ، ﻣﺎ أَرْأَﻓَﻚَ ﺑِﻲ، ﻓَﻤﺎ اﻟﱠﺬِي ﻳَﺤْﺠُﺒُﻨِﻲ ﻋَﻨْﻚَ؟ .ٍإِﻟﻬِﻲ، ﻋَﻠِﻤْﺖُ ﺑِﺎﺧْﺘِﻼفِ اﻵﺛﺎرِ
وَﺗَﻨَﻘﱡﻼتِ اﻷﻃْﻮارِ أَنَّ ﻣُﺮادَكَ ﻣِﻨﱢﻲ أَنْ ﺗَﺘَﻌَﺮﱠفَ إِﻟَﻲَّ ﻓِﻲ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲءٍ ﺣَﺘﱠﻰ ﻻ أَﺟْﻬَﻠَﻚَ ﻓِﻲ ﺷَﻲء
.َإِﻟﻬِﻲ، ﻛُﻠﱠﻤﺎ أَﺧْﺮَﺳَﻨِﻲ ﻟُﺆْﻣِﻲ أَﻧْﻄَﻘَﻨِﻲ ﻛَﺮَﻣُﻚَ. وَﻛُﻠﱠﻤﺎ آﻳَﺴَﺘْﻨِﻲ أَوْﺻﺎﻓِﻲ أَﻃْﻤَﻌَﺘْﻨﻲ ﻣِﻨَﻨُﻚ
!إِﻟﻬِﻲ، ﻣَﻦْ ﻛﺎﻧَﺖْ ﻣَﺤﺎﺳِﻨُﻪُ ﻣَﺴَﺎوِيَ ﻓَﻜَﻴْﻒَ ﻻ ﺗَﻜُﻮنُ ﻣَﺴﺎوِؤُهُ ﻣَﺴﺎوِيَ؟
!وَﻣَﻦْ ﻛﺎﻧَﺖْ ﺣَﻘﺎﺋِﻘُﻪُ دَﻋﺎوي ﻓَﻜَﻴْﻒَ ﻻ ﺗَﻜُﻮنُ دَﻋﺎواهُ دَﻋﺎوي؟
.ًإِﻟﻬِﻲ، ﺣُﻜْﻤُﻚَ اﻟﻨﱠﺎﻓِﺬُ وَﻣَﺸِﻴﺌَﺘُﻚَ اﻟﻘﺎﻫِﺮَةُ ﻟَﻢْ ﻳَﺘْﺮُﻛﺎ ﻟِﺬِي ﻣَﻘﺎلٍ ﻣَﻘﺎﻻً، وَﻻ ﻟِﺬِي ﺣﺎلٍ ﺣﺎﻻ
!َإِﻟﻬِﻲ، ﻛَﻢْ ﻣِﻦْ ﻃﺎﻋَﺔٍ ﺑﻨَﻴْﺘُﻬﺎ وَﺣﺎﻟَﺔٍ ﺷَﻴﱠﺪْﺗُﻬﺎ ﻫَﺪَمَ اﻋْﺘِﻤﺎدِي ﻋَﻠَﻴْﻬﺎ ﻋَﺪْﻟُﻚَ،
ﺑَﻞْ أَﻗﺎﻟَﻨِﻲ ﻣِﻨْﻬﺎ ﻓَﻀْﻠُﻚ
.إِﻟﻬِﻲ، إِﻧﱠﻚَ ﺗَﻌْﻠَﻢُ أَﻧﱢﻲ وَإِنْ ﻟَﻢْ ﺗَﺪُمِ اﻟﻄﱠﺎﻋَﺔُ ﻣِﻨﱢﻲ ﻓِﻌْﻼً ﺟَﺰْﻣﺎ، ﻓَﻘَﺪْ داﻣَﺖْ ﻣَﺤَﺒﱠﺔً وَﻋَﺰْﻣﺎ
!إِﻟﻬِﻲ، ﻛَﻴْﻒَ أَﻋْﺰِمُ وَأَﻧْﺖَ اﻟﻘﺎﻫِﺮُ، وَﻛَﻴْﻒَ ﻻ أَﻋْﺰِمُ وَأَﻧْﺖَ اﻵﻣِﺮُ؟ .َإِﻟﻬِﻲ،
ﺗَﺮَدﱡدي ﻓِﻲ اﻵﺛﺎرِ ﻳُﻮﺟِﺐُ ﺑُﻌْﺪَ اﻟﻤَﺰارِ، ﻓﺎﺟْﻤَﻌْﻨِﻲ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ﺑِﺨِﺪْﻣَﺔٍ ﺗُﻮﺻِﻠُﻨِﻲ إِﻟَﻴْﻚ
!إِﻟﻬِﻲ، ﻛَﻴْﻒَ ﻳُﺴْﺘَﺪَلُّ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ﺑِﻤﺎ ﻫُﻮَ ﻓِﻲ وُﺟُﻮدِهِ ﻣُﻔْﺘَﻘِﺮٌ إِﻟَﻴْﻚَ؟
!أَﻳَﻜُﻮنُ ﻟِﻐَﻴْﺮِكَ ﻣِﻦَ اﻟﻈﱡﻬُﻮرِ ﻣﺎ ﻟَﻴْﺲَ ﻟَﻚَ ﺣَﺘﱠﻰ ﻳَﻜُﻮنَ ﻫُﻮَ اﻟﻤُﻈْﻬِﺮَ ﻟَﻚَ؟
!َﻣَﺘﻰ ﻏِﺒْﺖَ ﺣَﺘﱠﻰ ﺗَﺤْﺘﺎجَ إِﻟﻰ دَﻟِﻴﻞٍ ﻳَﺪُلُّ ﻋَﻠَﻴْﻚ !وَﻣَﺘﻰ ﺑَﻌُﺪْتَ ﺣَﺘﱠﻰ ﺗَﻜُﻮنَ اﻵﺛﺎرُ ﻫِﻲَ اﻟﱠﺘِﻲ ﺗُﻮﺻِﻞُ إِﻟَﻴْﻚَ؟ .ً
ﻋَﻤِﻴَﺖْ ﻋَﻴْﻦٌ ﻻ ﺗَﺮاكَ ﻋَﻠَﻴْﻬﺎ رَﻗِﻴﺒﺎً. وَﺧَﺴِﺮَتْ ﺻَﻔْﻘَﺔُ ﻋَﺒْﺪٍ ﻟَﻢْ ﺗَﺠْﻌَﻞَ ﻟَﻪُ ﻣِﻦْ ﺣُﺒﱢﻚَ ﻧَﺼِﻴﺒﺎ
..ِإِﻟﻬِﻲ، أَﻣَﺮْتَ ﺑِﺎﻟﺮﱡﺟُﻮعِ إِﻟﻰ اﻵﺛﺎرِ ﻓَﺎرْﺟِﻌْﻨِﻲ إِﻟَﻴْﻬﺎَ ﺑِﻜِﺴْﻮَةِ اﻷﻧْﻮارِ وَﻫِﺪاﻳَﺔِ اﻻِﺳْﺘِﺒْﺼﺎر :
ﺣَﺘﱠﻰ أَرْﺟِﻊَ إِﻟَﻴْﻚَ ﻣِﻨْﻬﺎ ﻛَﻤﺎ دَﺧَﻠْﺖُ إِﻟَﻴْﻚَ ﻣِﻨْﻬﺎ .ﻣَﺼُﻮنَ اﻟﺴﱢﺮِّ ﻋَﻦْ اﻟﻨﱠﻈَﺮِ إِﻟَﻴْﻬﺎ،
وَﻣَﺮْﻓُﻮعَ اﻟﻬِﻤﱠﺔِ ﻋَﻦِ اﻻِﻋْﺘِﻤﺎدِ ﻋَﻠَﻴْﻬﺎ .ٌإِﻧﱠﻚَ ﻋَﻠﻰ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲءٍ ﻗَﺪِﻳﺮ .َإِﻟﻬِﻲ،
ﻫﺬا ذُﻟﱢﻲ ﻇﺎﻫِﺮٌ ﺑَﻴْﻦَ ﻳَﺪَﻳْﻚ .َوَﻫﺬا ﺣﺎﻟِﻲ ﻻ ﻳَﺨْﻔﻰ ﻋَﻠَﻴْﻚ .َﻣِﻨْﻚَ أَﻃْﻠُﺐُ اﻟﻮُﺻُﻮلَ إِﻟَﻴْﻚَ،
وَﺑِﻚَ أَﺳْﺘَﺪِلُّ ﻋَﻠَﻴْﻚ .َﻓَﺎﻫْﺪِﻧِﻲ ﺑِﻨُﻮرِكَ إِﻟَﻴْﻚَ. وَأَﻗِﻤْﻨِﻲ ﺑِﺼِﺪْقِ اﻟﻌُﺒُﻮدِﻳﱠﺔِ ﺑَﻴْﻦَ ﻳَﺪَﻳْﻚ
.ِإِﻟﻬِﻲ، ﻋَﻠﱢﻤْﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﻋِﻠْﻤِﻚَ اﻟﻤَﺨْﺰُونِ، وَﺻُﻨﱢﻲ ﺑِﺴِﺮِّ اﺳْﻤِﻚَ اﻟﻤَﺼُﻮن
.ِإِﻟﻬِﻲ، ﺣَﻘﱢﻘْﻨِﻲ ﺑِﺤَﻘﺎﺋِﻖِ أَﻫْﻞِ اﻟﻘُﺮْبِ. وَاﺳْﻠُﻚَ ﺑِﻲ ﻣَﺴَﺎﻟِﻚَ أَﻫْﻞِ اﻟﺠَﺬْب
ِإِﻟﻬِﻲ، أَﻏْﻨِﻨِﻲ ﺑِﺘَﺪْﺑِﻴﺮِكَ ﻟِﻲ ﻋَﻦْ ﺗَﺪْﺑِﻴﺮِي، وَﺑِﺎﺧْﺘِﻴﺎرِكَ ﻋَﻦْ اﺧْﺘِﻴﺎرِي.
وَأوْﻗِﻔْﻨِﻲ ﻋَﻠﻰ ﻣَﺮاﻛِﺰ .اﺿْﻄِﺮارِي
.إِﻟﻬِﻲ، أَﺧْﺮِﺟْﻨِﻲ ﻣِﻦْ ذُلِّ ﻧَﻔْﺴِﻲ وَﻃَﻬﱢﺮْﻧِﻲ ﻣِﻦْ ﺷَﻜﱢﻲ وَﺷِﺮْﻛِﻲ ﻗَﺒْﻞَ ﺣُﻠُﻮلِ رَﻣْﺴِﻲ ،
ﺑِﻚَ أَﻧْﺘَﺼِﺮُ ﻓَﺎﻧْﺼُﺮْﻧِﻲ، وَﻋَﻠَﻴْﻚَ أَﺗَﻮَﻛﱠﻞُ ﻓَﻼ ﺗَﻜِﻠْﻨِﻲ، وَإِﻳﱠﺎكَ أَﺳْﺄَلُ ﻓَﻼ ﺗُﺨَﻴﱢﺒْﻨِﻲ .
وَﻓِﻲ ﻓَﻀْﻠِﻚَ أَرْﻏَﺐُ ﻓَﻼ ﺗَﺤْﺮِﻣْﻨِﻲ، وَﺑِﺠَﻨﺎﺑِﻚَ أَﻧْﺘَﺴِﺐُ ﻓَﻼ ﺗُﺒْﻌِﺪْﻧِﻲ، وَﺑِﺒﺎﺑِﻚَ أَﻗِﻒُ ﻓَﻼ ﺗَﻄْﺮُدْﻧِﻲ
!إِﻟﻬِﻲ، ﺗَﻘَﺪﱠسَ رِﺿﺎكَ أَنْ ﺗَﻜُﻮنَ ﻟَﻪُ ﻋِﻠﱠﺔٌ ﻣِﻨْﻚَ. ﻓَﻜَﻴْﻒَ ﺗَﻜُﻮنُ ﻟَﻪُ ﻋِﻠﱠﺔٌ ﻣِﻨﱢﻲ؟
!إِﻟﻬِﻲ، أَﻧْﺖَ اﻟﻐَﻨِﻲُّ ﺑِﺬاﺗِﻚَ ﻋَﻦْ أَنْ ﻳَﺼِﻞَ إِﻟَﻴْﻚَ اﻟﻨﱠﻔْﻊُ ﻣِﻨْﻚَ. ﻓَﻜَﻴْﻒَ ﻻ ﺗَﻜُﻮنُ ﻏَﻨِﻴّﺎ ﻋَﻨﱢﻲ؟
.. إِﻟﻬِﻲ، إِنَّ اﻟﻘَﻀﺎء وَاﻟﻘَﺪَرَ ﻏَﻠَﺒَﻨﻲ. وَإِنَّ اﻟﻬَﻮى ﺑِﻮَﺛﺎﺋِﻖِ اﻟﺸﱠﻬْﻮَةِ أَﺳَﺮَﻧِﻲ ْ
ﻓَﻜُﻦْ أَﻧْﺖَ اﻟﻨﱠﺼِﻴﺮَ ﻟِﻲ ﺣَﺘﱠﻰ ﺗَﻨْﺼُﺮَﻧِﻲ وَﺗَﻨْﺼُﺮَ ﺑِﻲ. وَأَﻏْﻨِﻨِﻲ ﺑِﻔَﻀْﻠِﻚَ ﺣَﺘﱠﻰ اﺳْﺘَﻐْﻨِﻲ ﺑِﻚَ ﻋَﻦ .ﻃَﻠَﺒِﻲ .َ
أَﻧْﺖَ اﻟﱠﺬِي أَﺷْﺮَﻗْﺖَ اﻷﻧْﻮارَ ﻓِﻲ ﻗُﻠُﻮبِ أَوْﻟِﻴﺎﺋِﻚَ ﺣَﺘﱠﻰ ﻋَﺮَﻓُﻮكَ وَوَﺣﱠﺪُوك .َ
وَأَﻧْﺖَ اﻟﱠﺬِي أَزَﻟْﺖَ اﻷَﻏْﻴﺎرَ ﻋَﻦْ ﻗُﻠُﻮبِ أَﺣِﺒﱠﺎﺋِﻚَ ﺣَﺘﱠﻰ ﻟَﻢْ ﻳُﺤِﺒﱡﻮا ﺳِﻮاكَ.
وَﻟَﻢْ ﻳَﻠْﺠَﺄَوا إِﻟﻰ ﻏَﻴْﺮِك .ُأَﻧْﺖَ اﻟﻤُﻮْﻧِﺲُ ﻟَﻬُﻢْ ﺣَﻴْﺚُ أَوْﺣَﺸَﺘْﻬُﻢُ اﻟﻌَﻮاﻟِﻢُ.
وَأَﻧْﺖَ اﻟﱠﺬِي ﻫَﺪَﻳْﺘَﻬُﻢْ ﺣَﻴْﺚُ اﺳْﺘَﺒﺎﻧَﺖْ ﻟَﻬُﻢْ اﻟﻤَﻌﺎﻟِﻢ !ﻣﺎذا وَﺟَﺪَ ﻣَﻦْ ﻓَﻘَﺪَكَ وَﻣﺎ اﻟﱠﺬِي ﻓَﻘَﺪَ ﻣَﻦْ وَﺟَﺪَكَ؟ .ً
ﻟَﻘَﺪْ ﺧﺎبَ ﻣَﻦْ رَﺿِﻲَ دُوﻧَﻚَ ﺑَﺪَﻻً، وَﻟَﻘَﺪْ ﺧَﺴِﺮَ ﻣَﻦْ ﺑَﻐﻰ ﻋَﻨْﻚَ ﻣُﺘَﺤَﻮﱠﻻ !
ﻛَﻴْﻒَ ﻳُﺮْﺟﻰ ﺳِﻮاكَ وَأَﻧْﺖَ ﻣﺎ ﻗَﻄَﻌْﺖَ اﻹﺣْﺴﺎنَ؟ !وَﻛَﻴْﻒَ ﻳُﻄْﻠَﺐُ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِكَ وَأَﻧْﺖَ ﻣﺎ ﺑَﺪﱠﻟْﺖَ ﻋﺎدَةَ اﻻِﻣْﺘِﻨﺎنِ؟
.َﻳﺎ ﻣَﻦْ أَذاقَ أَﺣِﺒّﺎءَهُ ﺣَﻼوَةَ ﻣُﺆاﻧَﺴَﺘِﻪِ ﻓَﻘﺎﻣُﻮا ﺑَﻴْﻦَ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻣُﺘَﻤَﻠﱢﻘِﻴﻦ .َ
وَﻳﺎ ﻣَﻦْ أَﻟْﺒَﺲَ أَوْﻟِﻴﺎءهُ ﻣَﻼﺑِﺲَ ﻫَﻴْﺒَﺘِﻪِ ﻓَﻘﺎﻣُﻮا ﺑِﻌِﺰﱠﺗِﻪِ ﻣُﺴْﺘَﻌِﺰّﻳﻦ ،َ
أَﻧْﺖَ اﻟﺬﱠاﻛِﺮُ ﻗَﺒْﻞَ اﻟﺬﱠاﻛِﺮِﻳﻦَ، وَأَﻧْﺖَ اﻟﺒﺎدِيُ ﺑِﺎﻹﺣْﺴﺎنِ ﻗَﺒْﻞَ ﺗَﻮَﺟﱡﻪِ اﻟﻌﺎﺑِﺪِﻳﻦ َ
وَأَﻧْﺖَ اﻟﺠَﻮادُ ﺑِﺎﻟﻌَﻄﺎءِ ﻗَﺒْﻞَ ﻃَﻠَﺐِ اﻟﻄﱠﺎﻟِﺒِﻴﻦَ، وَأَﻧْﺖَ اﻟﻮَﻫﱠﺎبُ، ﺛُﻢَّ ﻟِﻤﺎ وَﻫَﺒْﺖَ ﻟَﻨﺎ ﻣِﻦ .َاﻟﻤُﺴْﺘَﻘْﺮِﺿِﻴﻦ
.َإِﻟﻬِﻲ، اﻃْﻠُﺒْﻨِﻲ ﺑِﺮَﺣْﻤَﺘِﻚَ ﺣَﺘﱠﻰ أَﺻِﻞَ إِﻟَﻴْﻚ .َ
وَاﺟْﺬُﺑْﻨِﻲ ﺑِﻤَﻨﱢﻚَ ﺣَﺘﱠﻰ أُﻗْﺒِﻞَ ﻋَﻠَﻴْﻚ
.َإِﻟﻬِﻲ، إِنَّ رَﺟﺎﺋِﻲ ﻻ ﻳَﻨْﻘَﻄِﻊُ ﻋَﻨْﻚَ وَإِنْ ﻋَﺼَﻴْﺘُﻚ .َﻛَﻤﺎ أَنَّ ﺧَﻮْﻓِﻲ ﻻ ﻳُﺰاﻳِﻠُﻨِﻲ وَإِنْ أَﻃَﻌْﺘُﻚ .َ
ﻓَﻘَﺪْ دَﻓَﻌَﺘْﻨِﻲ اﻟﻌَﻮاﻟِﻢُ إِﻟَﻴْﻚَ. وَﻗَﺪْ أَوْﻗَﻔَﻨِﻲ ﻋِﻠْﻤِﻲ ﺑِﻜَﺮَﻣِﻚَ ﻋَﻠَﻴْﻚ
!إِﻟﻬِﻲ، ﻛَﻴْﻒَ أَﺧِﻴﺐُ وَأَﻧْﺖَ أَﻣَﻠِﻲ، أَمْ ﻛَﻴْﻒَ اُﻫﺎنُ وَﻋَﻠَﻴْﻚَ ﻣُﺘﱠﻜَﻠِﻲ؟
!إِﻟﻬِﻲ، ﻛَﻴْﻒَ أﺳْﺘَﻌِﺰُّ وَﻓِﻲ اﻟﺬﱢﻟﱠﺔِ أَرْﻛَﺰْﺗَﻨِﻲ، أَمْ ﻛَﻴْﻒَ ﻻ أَﺳْﺘَﻌِﺰُّ وَإِﻟَﻴْﻚَ ﻧَﺴَﺒْﺘَﻨِﻲ؟
!إِﻟﻬِﻲ، ﻛَﻴْﻒَ ﻻ أَﻓْﺘَﻘِﺮُ وَأَﻧْﺖَ اﻟﱠﺬِي ﻓِﻲ اﻟﻔَﻘْﺮِ أَﻗَﻤْﺘَﻨِﻲ !أَمْ ﻛَﻴﻒَ أَﻓْﺘَﻘِﺮُ وَأَﻧْﺖَ اﻟﱠﺬِي ﺑِﺠُﻮدِكَ أَﻏْﻨَﻴْﺘَﻨِﻲ .ٌ
وَأَﻧْﺖَ اﻟﱠﺬِي ﻻ إِﻟﻪَ ﻏَﻴْﺮُكَ، ﺗَﻌَﺮﱠﻓْﺖَ ﻟِﻜُﻞِّ ﺷَﻲءٍ ﻓَﻤﺎ ﺟَﻬِﻠَﻚَ ﺷَﻲء ٍ
وَأَﻧْﺖَ اﻟﱠﺬِي ﺗَﻌَﺮﱠﻓْﺖَ إِﻟَﻲَّ ﻓِﻲ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲءٍ ﻓَﺮَأَﻳْﺘُﻚَ ﻇﺎﻫِﺮاً ﻓِﻲ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲءٍ وَأَﻧْﺖَ اﻟﻈﱠﺎﻫِﺮُ ﻟِﻜُﻞِّ ﺷَﻲء . ُ
ﻳﺎ ﻣَﻦْ اﺳْﺘَﻮى ﺑِﺮَﺣْﻤﺎﻧِﻴﱠﺘِﻪ ﻋَﻠﻰ ﻋَﺮْﺷِﻪِ، ﻓَﺼﺎرَ اﻟﻌَﺮْشُ ﻏَﻴْﺒﺎً ﻓِﻲ رَﺣْﻤﺎﻧِﻴﱠﺘِﻪِ.
ﻛَﻤﺎ ﺻﺎرَتِ اﻟﻌَﻮاﻟِﻢ .ِﻏَﻴْﺒﺎً ﻓﻲ ﻋَﺮْﺷِﻪ .ِﻣَﺤَﻘْﺖَ اﻵﺛﺎرَ ﺑِﺎﻵﺛﺎرِ،
وَﻣَﺤَﻮْتَ اﻷَﻏْﻴﺎرَ ﺑِﻤُﺤِﻴﻄﺎتِ أَﻓْﻼكِ اﻷﻧْﻮار .ُﻳﺎ ﻣَﻦْ اﺣْﺘَﺠَﺐَ ﻓِﻲ ﺳُﺮادِﻗﺎتِ ﻋِﺰﱢهِ ﻋَﻦْ أَنْ ﺗُﺪْرِﻛَﻪُ اﻷﺑْﺼﺎر .ُ
ﻳﺎ ﻣَﻦْ ﺗَﺠَﻠّﻰ ﺑِﻜَﻤﺎلِ ﺑَﻬﺎﺋِﻪِ ﻓَﺘَﺤَﻘﱠﻘَﺖْ ﻋَﻈَﻤَﺘَﻪُ اﻷﺳْﺮار
!ﻛَﻴْﻒَ ﺗَﺨْﻔﻰ وَأَﻧْﺖَ اﻟﻈﱠﺎﻫِﺮُ؟
!أَمْ ﻛَﻴْﻒَ ﺗَﻐِﻴﺐُ وَأَﻧْﺖَ اﻟﺮﱠﻗِﻴﺐُ اﻟﺤﺎﺿِﺮُ؟ ٌإِﻧﱠﻚَ ﻋَﻠﻰ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْ ﻗَﺪِﻳﺮ.
وَاﻟﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠﻪِ وَﺣْﺪَه

هذا الذي أبكاني


لما حضرت يونس بن عبيد الوفاة بكى

فقيل: ما يبكيك؟

قال:

قدماي لم تغبرا في سبيل الله عزَّ وجلَّ .

وانتبه الحسن ليلة فبكى

فضج أهل الدار بالبكاء فسألوه عن حاله فقال :

ذكرت ذنبًا لي فبكيت.

وسأل أعرابي الحكم بن حنطب فأعطاه خمسمائة دينار

فبكى الأعرابي فقال‏ الحكم :‏

ما يبكيك يا أعرابي هل استقللت ما أعطيناك ؟

قال‏:‏

لا والله ولكني أبكي على رجل مثلك كيف يأكله التراب .

أبـــلـــغ أخـــانـــا أدام الـــلّــــه نـعــمــتــه

يا من فدت نفسه نفسي ومن جُعلتْ
لــــه وقــــاء لــمـــا يـخــشــى وأخــشـــاهُ


أبـــلـــغ أخـــانـــا أدام الـــلّــــه نـعــمــتــه
أنّــــــي وإن كـــنـــت لا ألـــقـــاه ألـــقـــاهُ


وإنَّ طــــرفــــي مــــوصــــول بـــرؤيـــتـــه
وإن تـبــاعــد عــــــن مـــثـــواي مـــثـــواهُ


مــا نعـمـة قـدمـت عـنــدي ولا حـدثــت
إلاّ ومـــنـــه بـــهــــا أحــظــانـــي الـــلّــــهُ


ولا بــــلاء جـمـيــل جــــرَّ لــــي حـسـنـًـا
إلاّ بـــــــــــه نــــــلــــــت أولاه وأُخــــــــــــراهُ


الــلّـــه يــعــلــم أنــــــي لـــســـت أذكــــــره
وكــيــف يــذكــره مــــن لــيــس يـنــســاهُ


عُــدّوا فـهـل حَـسَـن لــم يـحـوه حَـسَــن
وهــــل فــتــى عــدلــت جــــدواه جــــدواهُ


الـبــحــر يـفــنــى ولا تـفــنــى مـكــارمــه
والقطـر يحصـى ولا تحـصـى عطـايـاه


أرانـــــي الـــلّـــه مــــــا قــلــبــي يـــزاولـــه
وحــــــاطـــــــه وتــــــــــــــولاّه وأبـــــــقـــــــاه


لا شـــيء مــمــا نــــرى إلاّ لــــه شــبــه
ومـــــــا لـــكــــم آل إبــراهــيـــم أشـــبــــاهُ

للشاعر العباسي /عبدالصمد بن المعذل


الخميس، 8 نوفمبر 2012

كونوا كحقيبة الإسعاف

 
 
 
كونوا كحقيبة الإسعاف
احملوا فى طيات قلوبكم عقاقيرًا
 
لمكافحة إنتشار السلبية
 
ومضادًا لهموم من حولكم
 
ومسكنًا للآلآم التي باتت فى القلوب
 
وإبتسامة لتمسح دموع تذرف
 
وأذنًا لتنصت لما بالقلب من وجع
كونوا وتفننوا في المحتوى .
تصرف


" لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون "


قال محمد بن طاهر المقدسي يرحمه الله :

سمعت أبا إسحاق الحبال يقول : كان عندنا بمصر شيخ من شيوخ المحابر ،

و كان له أم ولد فمرضت ، فقال لها يوما : أيش تشتهي ؟ فقالت: تفاح شامي ،

و التفاح الشامي يكون له بمصر قيمة عظيمة ، فخرج إلى السوق و تقدم إلى دكان الفاكهي ،

و قال له : كيف تبيع التفاح ؟ فقال : من هذا خمسة بدينار ، و من هذا عشرة بدينار ،

و ذكر معه سعره ، فاشترى تفاحتين من سعر عشرة بدينار .

فلما انصرف رأى مريضًا فقال : يا شيخ أعطني واحدة لله عز و جل ، فإني مريض و أنا أشتهيه .

فوقف يفكر ساعة ثم قال : هذا لا يصلح لله هذا يصلح لجاريتي ،

و رجع و اشترى له من ذلك الجيد و دفع إليه و انصرف

و هو يقول: هذا لا يصلح لله عز و جل ، هذا لا يصلح لله عز و جل .

المصدر : المنثور من الحكايات و السؤالات