السبت، 12 مايو 2018

أعجبت بفتاة غير ملتزمة


الشيخ خالد بن عبدالمنعم الرفاعي

السؤال

♦ الملخص:
شابٌّ يعمل في شركةٍ ومعه زميلةٌ له مُتبَرِّجة، أُعجِبَ بها، ويُريد
أن يُرسِلَ لها رسالةً يَحثُّها على الحجاب، ويريد النصيحة.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شابٌّ في الثلاثينيات مِن عمري، أعمل بشركةٍ ومعي زميلةٌ تعمل معي،
ليس بيني وبينها أية علاقة؛ فأنا محافظٌ وتربَّيتُ على ذلك، وهي غيرُ
ملتزمة بالحجاب أو الزِّيِّ الشرعيِّ؛ لكنها تُصلِّي!

أُعجِبْتُ بها، وأحسستُ ميلَها لي وإعجابها بي؛ لكوني مُجِدًّا في عملي،
وملتزمًا في مكان عملي، وطيِّبًا في علاقتي مع بقية الزملاء والزميلات.

أحاول كثيرًا أن أَغُضَّ بصري عنها، لكني متعلِّق بها!
فكرتُ في إرسال خطابٍ إليها يحثُّها على الالتزام ولبس الحجاب
بأسلوبٍ رقيقٍ، فيه كثيرٌ مِن الترغيب، لكن لا أعرف كيف أكتب؟
وماذا أكتب عسى الله أن يهديها؟
أرشدوني ماذا أفعل بارك الله فيكم؟

الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:
فجزاك الله خيرًا - أيها الأخ الكريم - على تَمسُّكك بأوامر ديننا الحنيف،
وأُحيِّيك - بارك الله فيك - على صِدْقك مع نفسك، وأسأل الله أن يُعينك
على العمل بموجب هذا الصِّدْق.

لا يخفى عليك - سلَّمك الله - كلامُ أهل العلم قديمًا وحديثًا عن حُرمة
الاختلاط وأضراره على الفرد والمجتمَع، وأنَّ الواجبَ على كلِّ مَن
نصَح نفسه الابتعادُ عن تلك الأماكن؛ لِمَا يَتَرَتَّب عليها مِن أضرارٍ؛
أقلُّها السَّهْمُ الذي أصابَك تُجاه تلك الفتاة، وحتى إن لم تعملْ بموجِب هذا المَيْلِ
والإعجاب - وهذا بلا شك أحسنُ أحوالك - فلن يَتَوَقَّف التفكير،
ولن تَنحسِمَ مادةُ الهوى، أسأل الله أنْ يَعْصِمَك مِن المزيد، ولكن هذا
بمفرده تأخُّر في السير إلى الله؛ كما قال الإمام ابن القيِّم في كتابه
الفوائد (ص: 193):
فالعبدُ لا يزال في تقدُّم أو تأخُّر، ولا وقوفَ في الطريق البتَّةَ ،
وقال في مدارج السالكين (1/ 278):
والقصدُ: أنَّ إضاعةَ الوقت الصحيح يدعو إلى درك النَّقيصة؛
إذْ صاحبُ حِفظِه مُتَرَقٍّ على درجات الكمال، فإذا أضاعَهُ لم يقفْ مَوضِعَه، بل يَنْزِل
إلى درجاتٍ مِن النقص، فإنْ لم يكنْ في تقدُّم فهو متأخِّرٌ ولا بدَّ، فالعبدُ
سائرٌ لا واقفٌ، فإمَّا إلى فوق وإما إلى أسفل، إمَّا إلى أمام وإما إلى وراء،
وليس في الطبيعةِ ولا في الشريعةِ وُقوفٌ البتة، ما هو إلا مراحلُ تُطوى
أسرعَ طيٍّ إلى الجنة أو النار، فمُسِرعٌ ومُبطئ، ومُتقدِّم ومُتأخِّر،
وليس في الطريق واقفٌ البتَّةَ، وإنما يَتَخَالَفون في جهة المسير،
وفي السرعة والبُطء؛
{ إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ * نَذِيرًا لِلْبَشَرِ * لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ }
[المدثر: 35 - 37]
، ولم يَذْكُرْ واقفًا؛ إذ لا مَنْزِلَ بين الجنة والنار، ولا طريقَ لسالكٍ إلى
غير الدارين البتة، فمَن لَم يَتَقَدَّمْ إلى هذه بالأعمال الصالحة، فهو متأخِّر
ٌ إلى تلك بالأعمال السيئة . اهـ.

الأخ الكريم، ما ذكرتَه مِن الميل الطبيعي تُجاه تلك الفتاة أمرٌ مزعجٌ
لا تَستَهِنْ به، وكنْ حَذِرًا؛ لأنَّ النفس - كما أشرنا - لا تَقْنَعُ إلا بالمزيد،
ولا تكفُّ عن السَّيْر والأمانيِّ، والهوى رأسُ الشرِّ، ومِن دلالة ذلك
انشغالك بمُتابعَتِها لك، ولا أجد ما أُحذِّرك به أفضل مما كتبه مَن
لا نظير له في تطبيب القلوب ومُداواة آفاتها في كتابه:
الداء والدواء (ص: 152- 153): ... ولَمَّا كان مبدأُ ذلك مِن قِبَل
البَصَر، جُعِل الأمرُ بِغَضِّه مُقدَّمًا على حِفْظ الفَرْج، فإنَّ الحوادثَ مَبْدَؤُها
مِن البصر، كما أنَّ معظم النار مِن مُستَصْغَر الشرَر، فتكون نظرةٌ،
ثم تكون خَطْرةٌ، ثم خطوةٌ، ثم خطيئةٌ.

ولهذا قيل: مَن حَفِظَ هذه الأربعةَ أحْرَزَ دينَه: اللحظات، والخطَرات،
واللفظات، والخُطوات، فينبغي للعبد أن يكونَ بوَّابَ نفسه على هذه
الأبواب الأربعة، ويُلازم الرِّباطَ على ثُغورِها، فمنها يَدْخُل عليه العدوُّ،
فيَجُوسُ خلال الديار، ويُتَبِّر ما علا تَتْبِيرًا...، والنظرُ أصلُ عامَّة
الحوادث التي تُصيب الإنسان، فالنظرةُ تُولِّد خَطْرةً، ثم تُولِّد الخَطْرةُ فكرةً،
ثم تُولِّد الفكرةُ شهوةً، ثم تُولِّد الشهوةُ إرادةً، ثم تَقْوَى فتَصير
عزيمةً جازمةً، فيقع الفعلُ ولا بد ما لم يَمْنَعْ منه مانعٌ، وفي هذا قيل: الصبرُ
على غضِّ البصر أيسرُ مِن الصبر على ألَمِ ما بعده .

وهذا الكتابُ أنصحك باقتنائه وقراءته بتأمُّل؛ أعني كتاب: الداء والدواء .
الأخ الكريم، كنْ صادقًا مع نفسك كما أنت، واسألْ نفسك: هل ترغب
حقًّا في الارتباط بالفتاة؟
والجوابُ يحتاج منك - مع الصدق - إعمال العقل والتأنِّي والتفكير المتَّئِد،
فإن كان الجوابُ: نعم، فابحثْ عن طريقةٍ مناسبةٍ للتواصل معها،
عن طريق بعض النساء العاقلات؛ لتُبَيِّن لها جدِّيتك في الأمر،
وما تُريده منها، وما هي مُقْبِلة عليه من حياةٍ محكومةٍ بالشريعة
السمحة، والبقية بعد ذلك تعرفها أنتَ مِن بذْلِ الجهد في تعليمها
ما تَجْهَلُه مِن دينها، ولكن كلُّ هذا يتوقَّف على استعدادها
واستسلامها لله تعالى.

وأمَّا إنْ كنتَ لا تريد ذلك، فاقطَعْ تلك الخطَرات والنظَرات، وابتَعِدْ عنها،
واسعَ في الانتقال لمكانٍ آخر بعيدٍ عنها وعن النِّساء، فإن تَعَذَّرَ فابحثْ
عن عمَلٍ آخَرَ، فالسلامةُ في الدين لا يَعدِلها شيء، ولحين وجود ذلك،
عليك بالعمل بوصايا شيخ الإسلام ابن القيم رحِمَه الله التي أشَرْنا إليها.

أمَّا دعوةُ الفتاة للحجاب، فلا يخفى على مِثْلك - سلَّمك الله - أنَّ دعوة
النساء الأجنبيات يُمكن أن تكونَ عن طريق إعطائها بعض الرسائل
اللطيفة عن الحجاب، والالتزام بشَرْع الله تعالى، وكذلك بعض الموادِّ المسموعة.

وفي الختام:
أخي الكريم، أُذَكِّرك بأمر مهمٍّ، وهو: أنَّ هوى النفس هو الدافعُ الأول
والأقوى لكل تجاوُز، ولكلِّ معصيةٍ، بل هو أساسُ كلِّ بَلْوى،
وأصلُ كلِّ شرٍّ، وقلَّ أن يُؤتَى الإنسانُ إلا مِن قِبَل الهوى،
حتى الجهل فإنه سَهْلٌ علاجُه، بخلاف هوى النفس الذي
يكون بعد العلم، فإنه الموتُ الأحمر، وآفةُ النفس، ومِن ثَمَّ يحتاج
لجهادٍ مريرٍ طويلٍ مع النفس، والمدَد والعون بالاستعانة والاستعاذة،
وصِدْق اللجوء والتوكُّل والتفويض؛ لتحصيل تقوى الله تعالى،
والخوف مِن مقامه سبحانه؛ فهذا هو الحاجزُ الحقيقيُّ بين القلب والهوى؛
قال الله تعالى:
{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى *
فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى }

[النازعات: 40، 41].
أسأل الله أن يَهْدِيَنا ويُسَدِّدنا، ويَمُنَّ علينا بمنْزِلة الخوف والتقوى


فوائد من كتاب الزهد (37)

حكمــــــة (37)

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: المشاهدة والتجربة شاهدان بذلك
فمن عود لسانه ذكر الله صان لسانه عن الباطل واللغو
ومن يبس لسانه عن ذكر الله ترطب بكل باطل ولغو وفحش ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أعراض القولون العصبى

اعراض القولون العصبى تشمل ألم فى البطن وغازات

متلازمة القولون العصبي هو اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة،
وتشمل أبرز أعراض القولون العصبى
(التشنج وألم البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك، أو كليهما)،
والقولون العصبى حالة
مزمنة تحتاج إلى رعاية طبية على المدى الطويل.

فقط عدد قليل من الأشخاص المصابين بالقولون العصبى وفقًا للموقع
الطبى مايو كلينك ، لديهم علامات وأعراض حادة يمكن لبعض الناس التحكم
في الأعراض عن طريق اتباع نظام غذائي صحى وتغير نمط
الحياة والتقليل من التوتر، ولكن يمكن علاج الأعراض الشديدة بالأدوية،
ولا يسبب القولون العصبى أى تغيرات في أنسجة الأمعاء أو يزيد من
خطر الإصابة بسرطان القولون.

أعراض_القولون

اعراض القولون العصبى

تختلف علامات وأعراض القولون العصبى من شخص لآخر، ولكن
الأعراض الأكثر شيوعًا تشمل ما يلي:

* ألم في البطن، مع الشعور بالتشنج أو الانتفاخ الذى قد يعيق جزئيًا
تمرير حركة الأمعاء.

* الغازات المستمرة، تغيير الهضم فى القولون العصبي يؤدى إلى
المزيد من إنتاج الغاز فى القناة الهضمية، الذى يمكن أن يسبب الانتفاخ.

* الإسهال وهو واحد من ثلاثة أنواع رئيسية من الاضطراب، حيث
يؤثر على ما يقرب من ثلث المرضى الذين يعانون من القولون العصبى.

* الإمساك، حيث إن الإمساك السائد هو نوع أكثر شيوعًا، ما يؤثر
على ما يقرب من 50٪ من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبى.

* القلق والاكتئاب، فيرتبط القولون العصبى بالقلق والاكتئاب وصعوبات
فى النوم.

· تغيرات فى حركة الأمعاء، فقد يمكن أن يسبب القولون العصبى
تراكم المخاط فى البراز.

ما هو القولون

علامات القولون العصبى التى تستدعى التوجه للطبيب

إذا كان لديك تغيير مستمر فى عادات الأمعاء أو أعراض أخرى من
القولون العصبي، فقد تشير إلى حالة أكثر خطورة، مثل سرطان
القولون، وتشمل العلامات والأعراض الأكثر خطورة:

فقدان الوزن.

الإسهال فى الليل.

النزيف مستقيمى.

فقر الدم بسبب نقص الحديد.

قىء غير مفسر.

صعوبة فى البلع.

الألم المستمر الذى لا يشفى عن طريق تمرير الغاز أو حركة الأمعاء.

كيفية التحكم فى القولون العصبى

كيفية التحكم فى القولون العصبى

نوعية الطعام:
لا يمكن فهم دور حساسية الطعام أو عدم تحمله فى
القولون العصبى تمامًا نادرًا ما تسبب الحساسية الغذائية الحقيقية
أعراض القولون العصبى، ولكن كثير من الأشخاص الذين يعانون من
أعراض أكثر حدة عند تناولهم أو شرب بعض الأطعمة أو المشروبات،
بما فى ذلك القمح ومنتجات الألبان والحمضيات والفاصوليا
والملفوف والحليب والمشروبات الغازية.

الضغط العصبى:
يعانى معظم الأشخاص من متلازمة القولون العصبي من علامات
وأعراض أسوأ أو أكثر خلال فترات الإجهاد المتزايد، ولكن الإجهاد قد
يؤدي إلى تفاقم الأعراض ولكن لا يسببها.

الهرمونات:
من المرجح أن يكون لدى النساء أكثر من ضعف احتمال الإصابة
بالقولون العصبي، الأمر الذي قد يشير إلى أن التغيرات الهرمونية
تلعب دورًا، وتجد العديد من النساء أن العلامات والأعراض أسوأ
خلال فترات الحيض.

الم البطن احد اعراض القولون

شذرات روحية (83)


إلى متى تتوب وتعود؟


من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي:

قال لي :إلى متى تتوب وتعود..وتعود وتتوب ؟!
قلت له : إلى أن تنقضي حياتي وأجلي.. ﻻ تيأس..
_____________
ليت أحدنا يحسن صحيفة أعماله التي ستعرض على الله يوم القيامة..
كما يحسن صفحته وحسابه الشخصي.

من الأخطاء الرمضانية الصحية


الخطأ/ شرب الخشاف يومياً.
الصح/ مرتين بالاسبوع تكفي.
السبب/ لأنه عالي بالسكريات

الخطأ/ شرب الماء بكمية مفرطة وقت الفطور.
الصح/ كوب ماء كل ساعتين.
السبب/ لأن امتلاء المعدة بالسوائل أشد ضيقاً
على النفس من امتلاءها بالطعام.

الخطأ/ ممارسة الرياضة مباشرة بعد الفطور وذلك لتجنب اللوعة.
الصح/ ممارسة الرياضة بعد ساعتين، لتسهيل الهضم.
السبب/ لأن الدم بالجسم يكون متمركز بالمعدة.

الخطأ/ القضاء على التشريب بأقل من ٥دقائق.
الصح/ مضغ الطعام ببطء.
السبب/ المضغ البطيئ يساعد على هضم الطعام جيداً،
ويساعد في التحكم بالوزن.

الخطأ/ أن تتناول الحلويات مباشرة بعد الفطور.
الصح/ تناول الحلويات بعد ساعتين من تناول الفطور.
السبب/ لتتجنب الدوخة والخمول، وتكون مستعداً للصلاة شهر العبادة.

الخطأ/ تناول طعام يحوي كميات من الصوديوم.
الصح/ تناول طعام يحوي كميات من البوتاسيوم.
السبب/ لأن الإكثار من البوتاسيوم يمنع العطش تماماً وأنت صائم،
أما الصوديوم فيفعل العكس تماماً.



صبرا أيتها الحياة إمهلينى قليلا



اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ


قوله تعالى
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
[آل عمران: 200]

فأمرهم بالصبر:
وهو حال الصابر في نفسه، والمصابرة: وهي حاله في الصبر مع
خصمه،
والمرابطة:
وهي الثبات واللزوم والاقامة على الصبر والمصابرة.

فقد يصبر العبد ولا يصابر، وقد يصابر ولا يرابط، وقد يصبر ويصابر
ويرابط من غير تعبُّد بالتقوى .. فأخبر سبحانه أن ملاك ذلك كله التقوى،
وأن الفلاح موقوف عليها فقال تعالى
{.. وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}

فالمرابطة كما أنها لزوم الثغر الذي يُخاف هجوم العدو منه في الظاهر،
فهي لزوم ثغر القلب لئلا يدخل منه الهوى والشيطان فيزيله عن مملكته.

بطاقة ادع لأخيك بظهر الغيب (25)


حشرة تعود للحياة بعد 30 عاماً

من الأشياء العجيبة التي قام بها العلماء أنهم أعادوا الحياة لحشرة
بعد 30 عاماً من الموت.. إنها عملية إعادة الحياة بعد الموت..
دعونا نرى صورة بالمجهر....


(النخالة الوردية) أشكالها وطرق علاجها


مرض جلدي يصيب الأطفال والمراهقين في الخريف والربيع

القاهرة: د.هاني رمزي عوض
يعتبر مرض )النخالة الوردية( من الأمراض الجلدية الشائعة التي تصيب
الأطفال وتتسبب في ظهور طفح له شكل معين على جلد الطفل، وسميت
بهذا الاسم نتيجة لوجود قشور ورديه pink scale تشبه قشرة القمح
المطحون أو الردة (النخالة)، وتم تشخيص هذا المرض للمرة الأولى
في عام 1860 بواسطة طبيب أمراض جلدية فرنسي، وهو يصيب
الأطفال والمراهقين ولكن يمكن أن يصيب جميع الأعمار ويظهر في
الحالة الحادة ويتم الشفاء منه تلقائيا.
ويستمر وجود الطفح من 6 إلى 8 أسابيع وتقريبا تبلغ نسبه الإصابة به
نحو 2% من المرضى المترددين على العيادة الخارجية للجلدية،
ويمكن حدوثه طوال الوقت في العام ولكن في الأغلب تكثر الإصابة
به في الخريف والربيع وتنتشر الإصابة به حول العالم،
إلا أن هناك بعض الدول التي
تحدث فيها نسب أكبر من الإصابات مثل الهند وماليزيا. وقد يرجع سبب
الإصابة في هذه الدول إلى طبيعة الجو الجافة والدافئة وتعتبر نسب
الإصابة بين الفتيات أكثر قليلا من نسب الإصابة بين الذكور فتبلغ نسبة المرض
بين الإناث والذكور نحو 3 إلى 2.

أعراض المرض

• يمكن أن يظهر الطفح على أي مكان في الجسم ولكن في الأغلب يحدث
في منتصف الصدر على شكل بقعة herald patchوهذه البقعة يمكن
أن تكون على سطح الجلد أو تكون مرتفعة قليلا عن سطح الجلد
في وسط الصدر، ثم تمتد إلى البطن والظهر والفخذين في خلال أيام
على شكل بقع متعددة يتراوح قطرها بين 2 مليمتر و10 مليمترات
ويكون لونها ورديا فاتحا، وفي أحيان يمكن أن يميل إلى اللون البني،
وتأخذ أشكالا دائرية أو بيضاوية محددة الحافة. ويمكن مشاهدة
القشور في وسط هذه البقع وفي بعض الأحيان تنتشر هذه البقع حول خطوط
الجلد مكونة شكلا معينا مثل الشجرة.

ويمكن أن تسبب هذه البقع نوعا من أنواع الحكة الخفيفة،
خاصة في الأيام الأولى للإصابة ويمكن أن تمتد حتى أسبوعين،
ولكن في معظم الأحيان لا تسبب أي أعراض أخرى.
وهذا المرض غير معد وفي الأغلب لا تتم
الإصابة بالمرض مرة أخرى، حيث إن احتمالية الإصابة مجددا بالمرض
لا تتعدي 3%، وبعد أن يتم شفاؤها لا تترك أثارا على الجلد.

ورغم أن السبب الرئيسي للمرض غير معروف على وجه الدقة،
إلا أن حدوثه بشكل موسمي وكذلك إمكانية حدوثه بشكل وبائي،
وأيضا الشكل المرضي للحالة واحتمالية عدم تكراره مرة أخرى،
كل هذه الظواهر الإكلينيكية تشير إلى أن المرض في الأغلب فيروسي السبب.

في كثير من الأحيان يسبق ظهور المرض إصابة بالتهاب في
الجزء الأعلى من الجهاز التنفسي خاصة في المرضى الذين لا
يتمتعون بمناعة قوية مثل الأطفال الذين يتم نقل النخاع
العظمى إليهم، ورغم أن المرض غير معد إلا
أن نسب حدوثه تزيد في داخل المجتمعات المنغلقة مثل أفراد العائلة الواحدة
أو في المدارس، ويمكن لكثير من الأدوية أن تحدث طفحا مشابها لطفح
النخالة الوردية مثل الأسبرين وبعض أدوية حساسية الصدر.

وفي حالات نادرة لا تتعدى الـ5% يمكن أن تسبق الطفح أعراض
بسيطة تشبه نزلة البرد مثل الصداع، والإرهاق والشعور بالغثيان وآلام في
المفاصل وارتفاع في درجة الحرارة والتهاب الغدد الليمفاوية.

يمكن في بعض الأحيان أن يحدث تغير في لون الجلد بشكل مؤقت
بعد انتهاء ظهور الطفح، وفي نحو 10% من الحالات يمكن حدوث
إصابات بالفم سواء بقع صغيرة أو قرح، ومن الممكن أن تحدث
البقعة الأساسية فقط دون أن يتبعها ظهور بقية الطفح على الجلد،
وفي أحيان أخرى يمكن أن يحدث العكس بمعنى عدم
وجود البقعة الرئيسية، وفي مرات نادرة يمكن أن
يحدث الطفح في منطقه واحدة فقط من الجسم مثل البطن أو الصدر.

التشخيص

• يعتمد تشخيص النخالة الوردية بشكل كامل على الحالة الإكلينيكية
المميزة للمرض التي يمكن أن تتشابه في شكل الطفح مع كثير
من الأمراض الجلدية أو التغيرات التي تحدث في الجلد مثل
الحساسية الناتجة عن تناول دواء معين
مثل عقار الأسبرين أو الأدوية التي تعالج ديدان الأمعاء metronidazole،
وبعض الأمراض الجلدية الأخرى مثل التينيا الملونة
أو الصدفية أو الطفح المصاحب لمرض الزهري (مرض ينتقل عن
طريق الجنس وينتقل للطفل من خلال المشيمة في أثناء الحمل).

وهناك استثناء يمكن فيه عمل تحليل معين لتأكيد التشخيص في حالة
وجود البقعة الرئيسية فقط بواسطة هيدروكلوريد البوتاسيوم (KOH)،
وفي بعض الأحيان النادرة إذا استمرت الإصابة أكثر من 4 أشهر يمكن
أخذ عينة من الجلد ولكن في الأغلب يكون هذا الإجراء للتفرقة بين
المرض والأمراض الجلدية الأخرى كما يمكن
عمل اختبار للدم لاستبعاد مرض الزهري.

العلاج

• معظم الحالات لا تحتاج إلى علاج فقط، ويتم إخبار الأبوين
بالحالة وطمأنتهم وأن الحالة ستتماثل للشفاء تلقائيا، ومن دون عواقب؟ ولكن
في حالة الإحساس بالحكة الشديدة يمكن اتباع عدة إجراءات
لعلاج هذا العرض حسب شدته مثل إرشاد المريض لتجنب
المواد المهيجة للجلد مثل العطور وبعض أنواع الصابون
والماء الساخن والصوف والملابس الصناعية، ويكون من المفيد
أن يتم استخدام ملطفات موضعية مثل المراهم
التي تحتوي على الكالامين مع المنتول.

كما يمكن أيضا استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي
على الكورتيزونات Topical steroids التي تساعد في تلطيف
الإحساس بالحكة، ويمكن
أيضا استخدام الأدوية المضادة للهستامين عن طريق الفم ولكن يمكن
أن تسبب بعض الدوار لذلك يفضل استخدامها ليلا لتساعد الطفل على النوم.

لا يفضل استخدام الكورتيزون عن طريق الفم لعلاج الحكة،
ولكن بعض التوصيات تشير إلى أنه يمكن تناول عقار البريندزون
prednisone بجرعات من 0.5 إلى 1 ملغم-كلغم يوميا لمدة أسبوع للمرضى الذين
يعانون من حكة شديدة أو للمرضى الذين يعانون من زيادة الصبغة
اللونية في الجلد بعد الشفاء.

وتشير بعض التوصيات الطبية إلى استخدام مضاد حيوي مثل
عقار الأريثروميسين erythromycin بجرعات من 25 إلى 50 ملغم-كلغم
في الأطفال ويتم تقسيم الجرعة على 4 مرات في اليوم لمدة أسبوعين
ولكن في الأغلب لا يؤدي المضاد الحيوي إلى تقليل مدة الإصابة.

يمكن استخدام الأدوية المضادة للفيروسات مثل عقار acyclovir
بجرعات من 400 جم عن طريق الفم 5 مرات في اليوم
لمدة أسبوع تقلل من فترة الإصابة بالمرض.

كما يمكن استخدام الأشعة البنفسجية في بعض حالات العلاج التي يمكن
أن تحسن الحالة في خلال 24 ساعة ولكن من أعراضها الجانبية أنها
يمكن أن تساعد في احتمالية زيادة الصبغة اللونية في الجلد
hyper pigmentation.


أثر إهمال الأم لطفلها


الصيد بالبندق


السؤال
إنني من محبي الصيد، وقد بلغني أنه في (مختصر الفتاوى المصرية)
صفحة 520: أنه لا يحل الصيد بالبندق إلا ما ذكي، وحيث إنه لا يمكنني
الوصول إلى الصيد إلا، وهو ميت أرجو توضيح الأمر، وما هو الحل
فيما سبق إذا كان أكله حرامًا؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.

الإجابة
ج: إذا رمي الصيد بالبندقية وذكر اسم الله فأصابت الرمية الصيد،
فإن أدركه حيًّا، فإنه يذكيه، وإن مات من الرمية فهو حلال يباح أكله.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



الجمعة، 11 مايو 2018

نصائح للوقاية من الحمى الشوكية


نصائح للوقاية من الحمى الشوكية منها تطعيم المكورات الرئوية

الحمى الشوكية أو الالتهاب السحائى من الأمراض الخطيرة التى
يلزمها العلاج السريع، وتخاف الأمهات من إصابة أطفالها بهذا المرض، خاصة
أنه من الأمراض المعدية وأنه ينتشر بشكل أكبر بين الأطفال عن الكبار،
وفى هذا التقرير نقدم لكم مجموعة نصائح للوقاية من الحمى الشوكية،
كما نشرها موقع webmd .

بكتريا المكورات الرئوية للوقاية من الحمى الشوكية

ما هى الحمى الشوكية أو الالتهاب السحائى؟

هو عدوى بكتيرية أو فيروسية تحدث نتيجة التهاب السحايا وهى
الأغشية الموجودة فى رأس الإنسان وتؤدى لتلف الدماغ والموت،
وبالنسبة للعدوى البكتيرية يجب علاجها سريعاً لأنها قد تسبب
وفاة المريض فى حين أن العدوى الفيروسية أسهل فى علاجها.

الحمى الشوكية
كيف ينتشر مرض التهاب السحايا ؟

يحدث التهاب السحايا بسبب نوع من البكتريا تسمى
النيسرية السحائية ، حيث يصاب شخص من كل 10 أشخاص بهذه
الجرثومة بدون أن تظهر أى أعراض عليه، وهذا الشخص ينقل
المرض للآخرين من خلال: تبادل القبلات، مشاركة أدوات الطعام، السعال والعطس.

وتؤثر العدوى على الأنسجة الرقيقة التى تغلف الدماغ وكذلك النخاع الشوكى،
وتسمى هذه الأنسجة السحايا، ويؤدى الالتهاب والتورم فى
هذه الأنسجة إلى ضغط خطير على الدماغ أو الحبل الشوكى.

الحمى الشوكية تسبب تلف الدماغ

نصائح للوقاية من الحمى الشوكية

يمكنك اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الحمى الشوكية من
بينها الحصول على التطعيمات اللازمة أو زيادة وتقوية نظام المناعة
عند الطفل وللوقاية من انتشار المرض، وإليكم النصائح التالية:

1- يجب الحصول على التطعيمات اللازمة للوقاية من الحمى الشوكية،
وهو تطعيم المكورات الرئوية لأنه من الميكروبات المسببة للالتهاب
السحائى، ويمكن الحصول على هذا التطعيم إذا ظهرت حالة مصابة
بهذا المرض فى محيط المريض أو لمن يعانى من اضطراب فى جهاز
المناعة أو أثناء السفر، وكذلك تطعيم HIB أو
Haemophilus influenzae type B vaccine وتطعيم الحمى الشوكية.

تطعيم الحمى الشوكية

2- يجب الحفاظ على النظافة الشخصية لمنع انتشار مرض الحمى
الشوكية وللوقاية أيضاً، من خلال: عدم مشاركة الطعام أو النظارات
أو زجاجات المياه أو أدوات الطعام، عدم مشاركة الملابس والمناشف،
غسل اليدين بالماء والصابون.

2- تقوية جهاز المناعة للوقاية من الحمى الشوكية، فالحفاظ على
صحة الجهاز المناعى تساعد على منع الإصابة بالفيروسات
والبكتريا المسببة لالتهاب السحايا، ويمكن تقوية جهاز
المناعة من خلال:

نصائح لتجنب الاصابة بالحمى الشوكية

- تناول نظام غذائى متوازن غنى بالخضروات والفواكه.

-الحصول على قسط كافٍ من النوم

-تجنب السجائر والمخدرات والكحول.

عدم مشاركة الادوات الشخصية للوقاية من الحمى الشوكية

4- التهوية الجيدة للمكان الذى يجلس فيه الطفل والحفاظ على
مسافة أثناء التحدث مع الآخرين.

الزواج السري

الزواج السري

الشيخ خالد بن عبدالمنعم الرفاعي

السؤال

♦ الملخص:
امرأة عرض عليها رجل الزواج بشرط أن يتزوجَ طليقة أحد أقاربه
زواجًا سريًّا، زاعمًا أنه زواج مسيار، وهي لا تدري هل توافق أو لا؟

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا امرأة في الأربعين مِن عمري، عرَض عليَّ الزواجَ رجلٌ يكبرني
بسنوات، وبشروط معيَّنة، مِن بينها: أن أتقبَّل زواجَه السِّرِّيَّ مِن طليقة
أحد أقاربه، وألا أبوح بالأمر لأيِّ أحد كان؛ نظرًا لحساسية الأمر وسط العائلة،
ولقربه مِن زوجها السابق، وأن أصادق زوجته حتى يُصبح
التقاؤه بها سهلًا في بيته بعد الزواج!

يزعم هذا الرجل أن زواجه مِن هذه المرأة بهذه الكيفية زواج مسيار،
والمسيار حلال، رغم أن الزواج لا يعلمه أحدٌ مِن أهلها!

مشكلتي أن العمر يجري بي سريعًا، وأنا أريد أن تكونَ لي أسرة وأطفال،
في حين أني أشعر أن الرجل متعلِّق بهذه المرأة لدرجة الجنون، وهي
أشدُّ تعلُّقًا به، رغم أنها تكبره بعشَرة أعوام، أفيدوني ماذا أفعل؟
وجزاكم الله خيرًا
الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن
والاه، أما بعدُ:
فإن مِن العلم الضروريِّ عند الخاصَّة والعامَّة أيتها الأخت الكريمة:
أن زواج السرِّ باطل شرعًا، كما أن جميع المسلمين يُدركون أن الزواج
لا يكون صحيحًا حتى تُستكمَل شروطُ وأركانُ النكاح الشرعيِّ الصحيح،
وتخلُّفُ أحد تلك الشروط أو الأركان يُبطِله، ويَجعَلُه محضَ زنًا، وإن
سمَّاه الناسُ: زواجًا.

ومن تلك الأركان - سلَّمكِ الله -: الوَلِيُّ؛ فالمرأةُ مهما كانت كبيرةً،
لا تملك أن تزوِّج نفسَها، وإن فعلتْ فالنكاحُ باطلٌ؛
لقول النبيِّ صلى الله عليه وسلم:
( لا نِكاح إلا بوليٍّ )؛
رواه أحمدُ وأبو داود،
وقال تعالى:
{ وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ
إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ }

[البقرة: 232]،
والخطاب في الآية الكريمة لأولياء المرأة.

والوليُّ: أبو الزوجة، ثم الجَدُّ وإن علا، ثم ابنُها، ثم ابنُه وإن سَفَلَ،
ثم أخوها الشقيق، ثم الأخ لأبٍ، ثم أولادُهم وإن سَفَلوا، ثم العمُّ،
فالأقربُ فالأقرب في الميراث من عَصَبة المرأة.

ومنها:
الشهادةُ عليه، والمقصودُ شهادةُ العُدول من البشر، لا شهادةُ ربِّ
العالمين سبحانه؛ لحديث عمرانَ بنِ حُصينٍ مرفوعًا:
( لا نكاحَ إلا بوليٍّ وشاهدَيْ عَدْلٍ )؛
رواه ابنُ حبَّانَ.

وقد ذكرتِ - رعاكِ الله - أن أحدًا من أهل تلك المرأة لن يَعلَم بزواجه
منها، وهذا هو نكاح السرِّ الباطل.
إذا تقرَّر هذا - أيتها الأخت الكريمة - ظَهَرَ لك بجلاء أن الزواج بدون
علم أهل المرأة باطلٌ؛ لتخلُّف ركن من أركان عقد النكاح، وهو الوليُّ،
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( أيُّما امرأةٍ نُكحت بغير إِذْنِ وليِّها، فنكاحُها باطلٌ، فنكاحُها باطلٌ،
فنكاحُها باطلٌ )؛

كما في المستدرك ، و صحيح ابن حبَّان ، وصحَّحه الذهبيُّ.

والغَرَض من تلك الوقفة ليس غريبًا عن جواب استشارتِك؛
بل هو مِن لُبِّها؛ حيث أردتُ أن أبيِّن لك أن من يجترئ على نكاح باطلٍ،
لا يَصلُح الارتباطُ به مهما تقدَّم بك العُمُرُ، وسيأتيك ما قدَّره الله لكِ؛
فالزواج مقدَّر كالرِّزق، وله وقت محدَّدٌ لا يُتقدَّم ولا يُتأخَّر عنه،
وقد صحَّ عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
( إذا خطَب إليكم مَن ترضَوْنَ دينه وخُلُقه فزوِّجوه، إلا تفعلوا تكنْ
فتنةٌ في الأرض وفسادٌ عريض )؛

رواه الترمذيُّ وغيره.

غير أنه يُمكِنكِ أن تَنصحيه بما ذكرتُه لك، فقد يكون عنده شُبَهٌ، ويظنُّ
أن ما يفعله مباحٌ، وبيِّني له أنه من الممكِن أن يُتمِّمَ الزواج بوليٍّ
وشاهدَيْ عَدْلٍ، والصيغة وهي الإيجاب والقَبول، ثم يُخفي الزواج عن
بقيَّة الأهل، وعن زوجها السابق، فيَبتعِد عن زواج السِّرِّ الباطل،
وهذا هو زواج المسيار الحلال، وأما غيره، فهو باطل بلا شكٍّ،
وبتلك الطريقة يكون قد حقَّق ما يريده، ولم يخالف شرع الله تعالى،
فمَن يَسْعَ بالأسباب التي يسَّرها الله وأباحها، يُوفِّقْهُ الله؛
كما قال تعالى:
{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا }
[الطلاق: 2].
أسأل الله أن يقدِّر لك الخير حيث كان، وأن يُلهمَك رشدك


فوائد من كتاب الزهد (36)


حكمــــــة (36)

قال الحسن البصري رحمه الله تعالى: ابن آدم إياك والتسويف
فإنك بيومك ولست بغد فإن يكن غد لك
فكن في غد كما كنت في اليوم وإلا يكن لك لم تندم على ما فرطت في اليوم.

نصائح لعلاج الاسهال


نصائح لعلاج الاسهال
منها البروبيوتيك وتناول الماء وتجنب هذه الأطعمة

غالبًا ما يكون الإسهال طريقة جسمك فى التعامل مع الاضطرابات في
الجهاز الهضمي، ويستمر الإسهال الحاد أقل من أسبوعين ويمكن أن
يأتي من عدة مصادر، مثل العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو التسمم الغذائى
وغيرها من الأسباب، لذلك نقدم لك عدة نصائح لعلاج الإسهال والتخفيف من
أعراضه المختلفة المزعجة للجميع، وذلك وفقا لما
ذكره موقع healthline الطبى.

الاسهال 2

نصائح لعلاج الاسهال بالماء

شرب السوائل خاصة الماء أمر مهم جدًا فى علاج الإسهال الذى يتسبب
فى حالة من الجفاف لدى الشخص، ولكن لا ينبغي أن يستخدم الكحول
والحليب والصودا وغيرها من المشروبات الغازية أو الكافيين في
السوائل التى نتناولها، لأنها قد تجعل الأعراض أسوأ.

نصائح لعلاج الإسهال بالبروبيوتيك

البروبيوتيك هي مصادر للبكتيريا الجيدة التى تعمل فى الأمعاء
بشكل صحى، بما فى ذلك: الأجبان الناعمة، والشوكولاتة الداكنة
والزيتون الأخضر، والمخللات، وخبز العجين، والزبادى، والبكتيريا
الجيدة التى تعيش في الأمعاء ضرورية لأداء الجهاز الهضمي
وحماية الأمعاء من العدوى.

تشير الدراسات إلى أن هذا النوع من البكتيريا قد يساعد الأمعاء على
محاربة العوامل التى تؤدى للأمراض غير المرغوب فيها والتأكد من
أنها تمتص المغذيات بشكل صحيح، ويجب استخدامه بحذر في
الأشخاص الذين يعانون من عدم كفاية أنظمة المناعة.

الام المعدة
علاج الإسهال

نصائح لعلاج الإسهال بالنظام الغذائى

تناول أطعمة معينة يمكن أن يساعد على التخفيف من أعراض الإسهال
وضمان أن صحتك لا تسوء من عدم تناول الطعام، وذلك من خلال
الألياف المنخفضة التي ستساعد في تثبيت البراز، وتشمل:

- الموز.

- الأرز الأبيض.

- عصير التفاح.

- دقيق الشوفان.

- البطاطس المسلوقة.

- الدجاج المشوي مع إزالة الجلد.

- حساء الدجاج.

الاسهال 1

نصائح لعلاج الإسهال بالوقاية

عادة ما لا تكون الأطعمة المقلية والدهنية جيدة لدى الأشخاص المصابين
بالإسهال، ويجب أن تفكر أيضًا في الحد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل
الفواكه والخضراوات التي يمكن أن تزيد الانتفاخ، وهنا نقدم طرق
الوقاية من زيادة الإسهال وتفاقم الأمر، من خلال تجنب هذه الأطعمة:
- المحليات الاصطناعية
(الموجودة فى العلكة والمشروبات الغازية وبدائل السكر)
- الفاصوليا
- التوت
- البروكلى
- الكرنب
- القرنبيط
- الحمص
- القهوة
- حبوب الذرة
- المثلجات
- الخضراوات الورقية الخضراء
- الحليب
- البازيلاء
- الفلفل
- الخوخ
- الشاي

شذرات روحية (82)


الدعوة إلى الله


من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي:
الدعوة إلى الله ...تجردا..إخلاصا..بناءا ..تربية ..
سلوكا..سمتا العبادة المنسية ..!
__________
تراه أنيقا متزينا يظهر على كلامه الوقار على صفحته
وفي حسابه الشخصي.. وفي واقع حياته وسلوكه وتعامله ودعوته...
رجل الصفر..! مأساة.

أفضل ٩ مصادر للبوتاسيوم وقت السحور


ملاحظات:
# الموز غني بالبوتاسيوم، شكله رشيق وطعمه لذيذ
وهو من الأطعمة الصديقة للقلب.

# موزة واحدة على السحور، تقي العطش طوال فترة الصيام.

# قلل من الصوديوم (الملح) قدر المستطاع على السحور،
وإذا لم تفعل فأبشر بالعطش الشديد خلال فترة الصيام.

# أفضل ٩ مصادر للبوتاسيوم وقت السحور:
- الموز. - الحليب. - التمر.
- الأفوكادو. - المشمش المجفف.
- الفستق. - القرع. - الفاصوليا.
- الكاكاو الداكن.

# أسوأ اختيارات السحور:
برياني - كباب - بيتزا -
معظم الوجبات السريعة - الأجبان

# أفضل اختيارات السحور:
بطاط - عيش أبيض - تمر
خبز أسمر - موز

# شرب الماء وقت السحور مهم،
ولكنه ليس بأهمية شربه طوال فترة الفطر.

# شرب كوب ماء كل ساعتين من الإفطار حتى الإمساك.


إن الله وملائكته يصلون على النبى



مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

قوله تعالى
{إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ
مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ
وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا
حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (*)
وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}

[يونس: 24,25]

شبَّه سبحانه الحياة الدنيا في أنها تتزين في عين الناظر فتروقه بزينتها
وتعجبه، فيميل إليها ويهواها اغترارًا منه بها حتى إذا ظن أنه مالكٌ
لها قادرٌ عليها سُلِبَها بغتةً أحوَّج ما كان إليها وحيل بينه وبينها.

فشبهها بالأرض التي ينزل الغيث عليها فتعشب ويحسن نباتها،
ويروق منظرها للناظر فيغتر به ويظن أنه قادر عليها مالك لها فيأتيها أمر الله
فتدرك نباتها الآفة بغتة فتصبح كأن لم تكن قبل، فيخيب ظنه وتصبح
يداه صفرًا منها.

فكذا حال الدنيا والواثق بها سواء .. وهذا من أبلغ التشبيه والقياس،
ولما كانت الدنيا عرضة لهذه الآفات والجنة سليمة منها قال
{وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ ..}
فسماها هنا دار السلام؛ لسلامتها من هذه الآفات التي ذكرها في الدنيا ..
فعمَّ بالدعوة إليها وخصَّ بالهداية من يشاء، فذاك عدله وهذا فضله.

بطاقة ادع لأخيك بظهر الغيب (24)


الامتحانات على الأبواب


أيام الامتحانات أرى كثيرًا من الطلاب في المواصلات والشوارع
ممسكين بأوراق وكتب يذاكرون، حتى أن البعض لا تفارقهم هذه الأوراق إلا على
باب اللجنة، وكنت مثلهم، حتى قررت في وقت ما أن أتوقف عن أي
شيء له علاقة بالمذاكرة بمجرد الخروج من المنزل متجهة إلى الامتحان.

وأنتِ، هل تراجعين مع أبنائك حتى آخر لحظة؟ وكيف تتعاملين مع
ما يصاحب فترة الامتحانات من ضغوط وتوتر؟
إليكِ بعض المقترحات للتخفيف من التوتر في وقت الامتحانات:

مراعاة الفروق الفردية:
إننا مختلفون. لذا، توقفي عن مقارنة أبنائك بعضهم ببعض أو بأقرانهم.
فقد يكون ابن متميزًا في الدراسة، وآخر في الفنون.. وهكذا،
ولكن نظامنا التعليمي للأسف لا يقدّر إلا الحفظ.

النجاح في الدراسة لا يعني بالضرورة النجاح في الحياة (وكذلك الفشل).
وكم من علماء وأشخاص مشهورين وناجحين في الحياة كانوا فاشلين دراسيًا!
مثل بيل جيتس صاحب شركة ميكروسوفت وأغنى أغنياء العالم الذي
لم يكمل تعليمه الجامعي لينطلق إلى عالم البرمجيات، وإديسون
-مخترع المصباح الكهربائي- الذي تم فصله من المدرسة بسبب
غبائه! وليس هذا تقليلاً من شأن الدراسة، ولكنه فقط تصحيح
للمعتقدات التي تسبب التوتر والضغوط، حتى لا تعتبري المستوى
الدراسي المؤشر الوحيد على مستقبل أبنائك.

وفري لأبنائك جوًا أسريًا داعمًا بعيدًا عن اللوم أو الترهيب أو الإذلال
بسبب كثرة المصاريف التي تنفق على دراسة الأبناء مثلًا. أعرف أنه
صعب ألا تلوميه عندما ينسى أو يعجز عن حل سؤال بُحَّ صوتك في
تحفيظه إجابته، لكن انتبهي لأن هذا اللوم سيؤثر سلبًا على أدائه في باقي
الامتحانات والأهم على صورته أمام نفسه، ولن يدفعه إلى الأفضل
كما يظن البعض. ويفضّل ألا تراجعي الامتحان معه أصلًا!

اعرفي دورك ورتبي أولوياتك.
أيهما أهم: شخصية ابنك وثقته بنفسه وعلاقتك به، أم درجاته؟


عزيزتي.. شخصية ابنك هي التي ستبقى معه مدى حياته وليس درجاته.
فكلنا يعلم أن التعليم خربان وأن بلدنا بلد الشهادات. شخصية الإنسان
ومهاراته التي يتعلمها خارج الفصل هي التي ستنفعه في حياته وعمله.
وعلاقتك بابنك هي الأبقى. ففي يوم ما ستنتهي الامتحانات والدراسة،
لكن ابنك سيظل ابنك.

علاقة الأمومة والبنوّة أكبر بكثير من اختزالها في مذاكرة وردجات.
أنتِ أم ولستِ مدرِّسة. دورك هو تربية أبناء يتمتعون بشخصيات سوية
وصحة نفسية. تلك هي مهمتك الأولى التي لا فصال فيها والتي لا ينبغي
أن تسمحي لأي شيء آخر أن يجور عليها.

كبري دماغك مع زوجك وأبنائك فترة الامتحانات بالذات فتسعة أعشار
حسن الخلق في التغافل. وإذا كان لا مفر من الشجار، فلتكن خلافاتك
مع زوجك سرًا لا يعرف عنها الأبناء شيئًا ولا يشعرون بها، لأن
الخلافات الزوجية تؤثر على نفسية الأبناء وإحساسهم بالأمان.

ليلة الامتحان للمراجعة فقط: لا ينصح بمذاكرة أشياء جديدة ليلة
الامتحان حتى لا تتداخل المعلومات ويتوتر الطفل.
يا بت اسكتي.. افصلي.. دي التلاجة بتفصل: كانت ماجدة زكي تقول
هذه الجملة لطفلتها الصغيرة في مسلسل "عائلة شلش"، أبناؤنا أيضًا بحاجة
إلى أن "يفصلوا"، ولو نصف ساعة في اليوم، من خلال اللعب
أو مشاهدة التليفزيون.. إلخ، لتجديد النشاط والطاقة.

ضروري أن يأخذ الطفل مساحة لهدوء الأعصاب وتجديد نشاط العقل:
لذا، لا ينصح بالمذاكرة حتى آخر لحظة قبل الامتحان.

يوصى بتجهيز أدوات الامتحان من الليلة السابقة.

احرصي على أن يحصل أبناؤك على الطعام الصحي والقدر الكافي
من الماء والنوم جيدًا وممارسة الرياضة.
مع تمنياتي بفترة امتحانات هادئة!

كاتب المقال

هدى الرافعي


الصلاة أول اهتمام


الصيد الذي يقتل بالحصاة أو العصا

السؤال
رجل صادف في طريقه أرنبًا فرماه بعصًا أو حصى وذكر اسم الله
فماتت ولم يلحق الروح فيها، هل يحل له أكلها؟ وإن كانت محرمة
فما العلة من تحريمها؟

وكذلك: رجل لقيَ صيدًا فأمسك به وسمى بالله وضربه بالحجارة أو العصا
حتى مات هل يحل له أن يأكله؟ وإن ذكاه بسن أو ظفر هل يجوز له أكله؟

وكذلك: والد أبي (جدي) يقول: كنا نرمي الصيد بالحجارة والعصي
ونسمي الله، فنأكل ما يأتي به. فهل فعله صحيح؟
أرجو الإفادة بذلك.

الإجابة
الصيد الذي قتل على الصفة المذكورة في الأسئلة بالحصى أو العصا
إذا كان ذلك بعرض الحصاة أوالعصا فلا يحل أكله؛ لأنه قتل بالمثقل
لا بالمحدد، ويشترط في الآلة التي يصاد بها أن تكون محددة تنهر الدم؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ما أنهر الدم، وذكر اسم الله عليه
فكل، ليس السن والظفر متفق عليه.

وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن الأكل من الصيد الذي يقتل
بالمثقل؛ لأنه وقيذ، فعن عدي رضي الله عنه قال:

( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيد المعراض فقال:
إن أصابه بحده فكل، وإن أصابه بعرضه فإنه وقيذ فلا تأكل )
.رواه البخاري .

والمعراض كما قال ابن قدامة : (عود محدد ربما جعل في رأسه حديدة،
قال أحمد : المعراض يشبه السهم يحذف به الصيد فربما أصاب الصيد
بحده فخرق وقتل فيباح، وربما أصاب بعرضه فقتل بثقله فيكون
موقوذًا فلا يباح) أ. هـ. (المغني 13 282 ).

على أن ما أدركه الصائد حيًّا مما قد أصابه الصائد بالمعراض
وغيره من المثقلات فذكاه فيحل لقوله تعالى:

{ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْـزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ
وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلا مَا ذَكَّيْتُمْ } .

ولكن إذا كان شيء مما استعمله الصائد من الحصى، أو العصا له حد
وأصاب الصيد بحده ومات بذلك فإنه يحل ما أصابه به؛ لحديث عدي
السابق في المعراض. على أنه يشترط في الذبح في السؤال الثاني
أن يذكيه بمحدد في موضع الذكاة وهي الرقبة؛ لأنه بعد إمساكه مقدور
عليه لا يحل إلا بالتذكية والتسمية، وأما الذبح بالسن والظفر فلا يحل
ما ذكي به؛ للنهي عن ذلك كما في الحديث السالف.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الخميس، 10 مايو 2018

زوجي قاطعني بسبب خلاف بيني وبين أهله


السؤال

♦ الملخص:
فتاة زوجُها يَعمل في الغربة، ذهَبَتْ إلى أهله، لكن حدَثتْ مشكلة كبيرة
بينها وبين أهل زوجها، وأهلها مُصرون على رجوع زوجها من السفر
لحل المشكلة.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا متزوجة منذ ثلاث سنوات ولديَّ طفل، كنتُ أعيش مع زوجي في
الغربة، ثم نزلتُ إلى بلدي في الإجازة.
ذهبتُ إلى أهل زوجي للسؤال عنهم، لكن حدَث خلاف بيني وبين أخت زوجي،
فقد استقبَلَتْني بجفاءٍ، ثم زاد الخلاف وبدأت في الشتم والطعن في أخلاقي وتربيتي،
لكنني لم أسكُتْ لها فرددتُ عليها، ورجعتُ إلى بيت أهلي.

أخبرتُ زوجي بما حدَث، لكنه لم يستردَّ لي حقي، فأخبرتُ أهلي بما حدَث،
فكلم والدي والد زوجي لكن بلا جَدْوَى.
منذ أن حدثت المشكلةُ وزوجي لا يُحَدِّثني ولا يُكلمني ولا يطمئن على ابنه،
علمًا بأني غير مقصرة في حقه، وزوجي هو المقصر في حقي ومهمل
ولا يتحمل المسؤولية.

الآن أنا في بيت أهلي منذ أشهر، وزوجي لم يتصل بي، وأهلي مُصرون
على رجوع زوجي من السفر لمناقَشة الأمر معه، وهو يرفض!
فأخبروني ماذا يمكنني أن أفعلَ؟ هل أسافر له أو أظل في بيت أهلي؟
الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه
ومَن والاه، أما بعدُ:
فلم تَذْكُري أسباب الموقف السلبي الذي صدَر مِن أخت زوجك، تحدثتِ
فقط عن جانبٍ واحدٍ من المشكلة؛ لذلك فالصورة لم تتضحْ بعدُ.

وعلى كلِّ حال، فزوجك لا علاقة له بكل ما يحدث، وعلاقتك بزوجك
ومشاكلك الزوجية تناقش وتُحل في إطارٍ خاصٍّ، بعيدًا عن تدخُّل
الآخرين، إلا إذا اضطر الأمرُ لذلك!

لا يوجد بيت ليس فيه مشاكل، ولا توجد علاقة زوجية خالية منها،
لكن ينبغي عليك مُوازَنة الأمور، فلا يطغى أمرٌ على أمر، فالرجلُ إن
كان صاحبَ دين، محافظًا على صلاته وأساسيات دينه، فلا تُفرِّطي فيه،
بل لا تُحَمِّليه فوق طاقته حتى وإن كان مخطئًا، فالخطأُ يُحلُّ وحده
بدون ربط بين الأمور وبعضها.

حافظي على زوجك وبيتك، خصوصًا أنه في غربةٍ كما ذكرتِ،
فكوني عونًا له لا عليه.
ذلك جُل ما أنصحك به، وإن أردتِ التوضيح أكثر فلا مانع، ونحن في انتظارك.
أصلح الله حالك، وهدَّأ بالك