الاثنين، 7 مايو 2018

كلمات قرآنية


-ما الفرق بين كلمة (المخلَصين)
بفتح اللام وكلمة (المخلِصين) بكسر اللام؟
المخلَصين بفتح اللام تعني من أخلصه الله لعبادته وطاعته، أما المخلِصين
بكسر اللام فتعني من أخلص نفسه لعبادة الله وطاعته.

-ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى (خالدين فيها)
وقوله (خالدين فيها أبدا)
هناك قاعدة في القرآن الكريم سواء في أهل الجنة أو في أهل النار :
إذا كان المقام مقام تفصيل الجزاء أو في مقام الإحسان في الثواب
أو الشدة في العقاب يذكر (أبداً) وإذا كان في مقام الإيجاز لا يذكرها.
في سورة النساء آية 57

{ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً }

هذه الآية فيها تفصيل للجزاء فذكر فيها (أبدا) ، أما الآية 13
من سورة النساء

{ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }

ليس فيها تفصيل فلم يذكر فيها (أبدا). كذلك في سورة البيّنة لم يذكر
مع الكافرين (أبدا) لأنه لم يفصّل في عقابهم

{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ
خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ }
آية 6،

وذكرها مع المؤمنين لأنه فصّل الجزاء لهم

{ جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ }
آية 8،

فالتفصيل زيادة في الجزاء ويتسع في قوله (أبداً) فيضيف إكراماً
إلى ما هم فيه من إكرام وكذلك في العذاب. وقد وردت (خالدين فيها أبداً)
في أهل الجنة 8 مرات في القرآن الكريم ووردت في أهل النار 3 مرات
وهذا من رحمته سبحانه وتعالى لأن رحمته سبقت غضبه. والخلود
عند العرب تعني المكث الطويل وليس بالضرورة المكث الأبدي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق