السبت، 23 فبراير 2019

إعادة تجديد العقد

إعادة تجديد العقد

السؤال

يوجد لي قريب سبق وأن زوج إحدى بناته على شخص، وقد تولى إجراء

عقد النكاح مأذون شرعي مرخص له من المحكمة الشرعية، وقد دخل

الزوج بالمرأة الدخول الشرعي، وقد أمضى الزوج مع الزوجة مدة

من الزمن، إلا أنه حصل سوء تفاهم بين قريبي والمأذون الشرعي

في بعض أمور أخرى لا علاقة لها بموضوع الزواج، فحلف قريبي أن

يعيد إجراء عقد النكاح لدى مأذون آخر، فرفض زوج ابنته من تلبية

طلبهم، وقد حاولنا فيه عدة مرات بالتخلي عن هذا الموقف، فرفض

التجاوب معنا وقاطع ابنته وزوجها حتى يلبوا طلبه بإعادة إجراء عقد

النكاح مرة أخرى، فهل يبيح الشرع ذلك أم أنه لا يجوز تلبية هذا الطلب؟

أرجو الإفادة أثابكم الله عن هذا الموضوع حتى أستعين بفتواكم على إقناع

قريبي؛ لعل الله يصلح شأنه مع ابنته وزوجها بعد سماعه فتواكم.

الإجابة

طلب والد الزوجة أن يعيد عقد نكاحها عند مأذون آخر لمجرد سوء

التفاهم الذي حصل بينه وبين المأذون الأول الذي أثبت عقد النكاح لابنته

من مدة من الزمن - طلب غير جائز، ولا مبرر له، لا ينبغي إجابة طلبه،

فإن العقد السابق مادام أنه مستوف لشروط النكاح وأركانه وانتفاء

موانعه - فهو عقد صحيح، ولا ينبغي التلاعب بأحكام الله لأجل التشفي

ولمجرد الحزازات والتشاحن، وعلى والد الزوجة أن يكفر كفارة يمين

لتعذر الوفاء بما حلف عليه، وننصحه بحفظ أيمانه

وأن لا يجعل الله عرضة ليمينه، قال الله تعالى:

{ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ }

وقال تعالى:

{ وَلاَ تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأَيْمَانِكُمْ }

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أم الإمام مالك


هل تعلم الفرق بين السنة والعام في القرآن؟

هل تعلم الفرق بين السنة والعام في القرآن؟

تتضمّنُ اللغةُ العربيةُ العديد من المفردات والكلمات، بحيثُ نجد أنّ لكلّ

مفردة معنىً ودلالةً معينة، تختلفُ في السياق الذي توضع فيه، فلُغتنا

لغة ساحرة بها ثراء ليس له حد.

وفي هذا المقام سنُحاول بكلّ ما أوتينا من مهارات لُغويّة من التمييز بين

معنى كلمة عام وسنة، مُقرنين ذلك بالأمثلة القرآنيّة لتبسيط هذا الفرق

الذي يقعُ فيه الكثيرون.

السنة معجميًا

إنَّ الجذر الثلاثي لكلمة سنة هو سنو والمضارع يسنو أي دار حول البئر،

والسنة دورة من دورات الشمس، وهي أيضًا الطعام والشراب، وأسنت

القوم أي جاعوا وأقحطوا، وتُجمع على سنين وسنوات.

السنة لُغويًّا

السنة جمع لعدة شهور، والسنة تُطلق على الجدب والشر، فالعرب تقول

أصابتنا سنة، والسنة من أول يوم عددته إلى مثله؛ ومثال ذلك في القرآن الكريم

في سورة يوسف عندما رأى الملك منامًا فقال إنه رأى سبع سنين دأبًا؛

أي أن هذه السنين السبع ما هي إلّا سنين جدب وجوع وقحط،

ولم يقلْ في الشطر الثاني من الآية كلمة سنين للتي ستحل مكان هذه

السبع المُجدبة، ويأتي من بعدها سبع يُغاثُ فيها الناس.

نستنتجُ مما سبق أن كلمة السنة ماهي إلّا استعمال ووصف لأيامٍ شديدة

وصعبة، ومثال آخر في وصف الله سبحانه وتعالى نوح عليه السلام

حين واجه المصاعب والمتاعب في دعوة قومه؛ فاستعمل الله سبحانه وتعالى

كلمة سنة ليدل على شدة المُعاناة التي كان يُعانيها مع قومه:

{ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا }.

العام معجميًا

عَوَمَ وهو الجذر الثلاثي لكلمة عام، وله العديد من الاستعمالات والمعاني؛

وذلك بحسب السياق الذي ذُكر فيه، وجمعه أعوام، وعام يعوم أي سبح

في الماء، ومنه عام الرجل أي اشتهى اللَّبن، وعامت النجوم أي سارت.

العام لُغويًّا

العام أقل أيامًا من السنة، وتُستعمل كلمة العام لتدلّ على الخير والعطاء

والنّماء، وبعودتنا إلى الوصف الإلهي لمكوث سيدنا نوح في قومه

فبعد أن لبث في قومه سنين معاناة وتعذيب، جاء بعدها بقوله

إلّا عامًا أي أنه كان عام خير وسعادة وفرح لسيدنا نوح من بعد

معاناة كبيرة،

يقول تعالى:

{ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا }

[العنكبوت:14]،

ومنه عام الفيل الذي هجمت فيه الأحباش بأفيالهم لهدم الكعبة،

إلّا أنَّ الله أذلهم وهزمهم، وكذلك فهو عام خير وسعادة لأنّ فيه وُلد

سيد الكون محمد عليه الصلاة والسلام.


جنين يضحك


روائع الدعاء (42)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (254)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 254 )


736 - حديث:

( إنَّ أعظم الصدقة لُقمة يضعها الرجل في فم زوجته ).

الدرجة:

لا يصح بهذا اللفظ،

ويغني عنه ما صح عند البخاري:

(إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها،

حتى ما تجعل في فم امرأتك)

737 - حديث:
( وا شوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعدُ! قالوا: أوَلسنا إخوانك

يا رسول الله؟! قال: بل أنتم أصحابي، قالوا: من إخوانك،

يا رسول الله؟ قال: قوم يجيئون في آخر الزمان،

للعامل منهم أجر سبعين منكم, قالوا: منّا،

أم منهم؟ قال: بل منكم, قالوا: لماذا؟ قال: لأنكم تجدون على الخير

أعوانًا، ولا يجدون على الخير أعوانًا ).

الدرجة:

لا يصح بهذا اللفظ،

ويغني عنه حديث:

(إن من ورائكم أيام الصبر، للمتمسك فيهن يومئذ بما أنتم

عليه أجر خمسين منكم ، قالوا: يا نبي الله، أو منهم؟ قال: بل منكم.)

شرح الدعاء من الكتاب والسنة (15)

شرح الدعاء من الكتاب والسنة (15)

شرح دعاء

ولا تخزني يوم يبعثون * يوم لا ينفع مال ولا بنون *

إلا من أتى الله بقلب سليم

{ وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ * يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ *

إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }.

هذه الدعوة المباركة تكملة لدعوات خليل الرحمن، فقوله:

{ وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ }:

الخزي هو: الذل، والهوان .

يقال: خزي الرجل: لَحِقَه انكسار إما من نفسه وإما من غيره

أي اعصمني من الذلّ والهوان يوم القيامة، يوم بعث الخلائق لمحاسبتهم،

فتضمّن هذا الطلب السلامة من الفضيحة بالتوبيخ على الذنوب، والعقوبة عليها.

وهذا الدعاء من خليل الرحمن، كان من دعاء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

( اللهم لا تخزني يوم القيامة، ولا تخزني يوم البأس،

فإن من تخزه يوم البأس فقد أخزيته )

ثم ذكر العلّة في سؤاله لذاك اليوم:

{ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }:

أي لا يقي المرء من عذاب اللَّه ولو افتدى بملء الأرض ومن عليها ذهباً

وبشراً، إلاّ من أتى اللَّه بقلب سليم من كل المساوئ، والعيوب من أمراض

الشبهات، كالشرك، والشك، والنفاق، والإصرار على البدع والضلالات،

ومن أمراض الشهوات مثل حب الدنيا، وغرورها، و بالجملة السالم من

الخصال الذميمة، المتصف بالصفات الجميلة، وخصّ القلب بالذكر لأنه الذي

إذا سلم سلمت الجوارح كلها، و إذا فسد فسدت سائر الجوارح،

وهذا المطلب المهمّ كان من مطالب النبي صلى الله عليه وسلم

( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ، وَالْعَزِيمَةَ عَلَى الرُّشْدِ، وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ

نِعْمَتِكَ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ قَلْبًا سَلِيمًا، وَلِسَانًا صَادِقًا )

تضمنت هذه الدعوات الجليلات جملاً من الفوائد :

1 - يحسن بالداعي أن يجمع في دعائه من خيري الدنيا والآخرة،

وأن تكون الدار الآخرة هي مقصده، ومطلبه الأعظم .

2 - ينبغي للداعي أن يسأل اللَّه تعالى أن يزيده من العلم

والحكمة لما ينفعه في دينه ودنياه وآخرته .

3 – ينبغي للعبد أن يسأل اللَّه تعالى أن يرزقه مرافقة الصالحين في الدنيا والآخرة.

4 – وكذلك أن يرزقه الثناء الحسن في الدنيا لما يترتب عليه من الفوائد الآتية :

أ – الدعاء له .

ب _ الاقتداء، والتأسي به .

ج _ القبول عند المخاصمة، والوعظ، وغير ذلك .

5 – أهمية التوسّل بصفات اللَّه تعالى، ومنها صفة (الهبة) الفعلية،

كما في كثير من الأدعية القرآنية؛ فإن فيها من كمال الأدب، والتعظيم،

والثناء على اللَّه تعالى حال السؤال، والدعاء .

6 – أن ذكر العلة في السؤال من حسن الدعاء، كما أفاد قوله:

أ - { يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } .

ب – وكقوله تعالى:

{ وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ }

7 – يحسن بالداعي أن يدعو لوالديه وإن كانوا على غير صلاح، ولا هدى.

8 – أن جميع الأنبياء والمرسلين مشفقون من يوم القيامة .

9 – أن القلب هو أعظم مضغة، فإن صلحت صلح سائر الجسد،

وإن فسدت فسد سائر الجسد؛ لهذا خصَّها عليه الصلاة والسلام بالذكر دون غيرها.

10 _ ينبغي للعبد أن لا يغترَّ بعمله، فإذا كان إمام الأنبياء يخاف من ذلك

اليوم على ما أوتي من الخصال الحميدة، فمن باب أولى من كان دونه.


أجمل ما فى الدنيا



المتين

الله ( المتين ) سبحانه وتعالى

قال تعالى:

{إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِين}

[الذاريات:58]

المتين: الشديد في عزته الذي لا تنقطع قوته

ولا يلحقه في أفعاله مشقة ولا تعب ولا كلفة لكمال عظمته وقوته.

لذة المعرفة

ينبغي لمن عرف الله لهذا الاسم أن يكون شديد التعلق والطلب منه،

والتمسك والقيام بما أوجبه،

وقطع الرجاء عمن سواه،

وكلما قوي إيمانك به وزاد اعتمادك عليه

كنت من أهل التقوى وأهل المغفرة.

سعادة الروح في رضا الله ..

.
وسعادة النفس بذكر الله ...


وسعادة القلب بوصل قلوب نحبها في الله

رضى الله عنكم وعن والديكم ومن احببتم ...

"اللهم آمين"

صباح الخير

تفقد حروفك


تفقد حروفك

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ

إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا}

[الإسراء:53]

تفقد حروفك قبل إرسالها تذكر أنك ستلقيها في قلوب طرية

رب كلمة نسيتها أنت لكن قلوبا كثيرة لا تزال تنزف منها.

علاج حب الشباب بطرق سهلة

علاج حب الشباب بطرق سهلة



حب الشباب من أكثر المشكلات التى تجعل الوجه غير صاف المظهر،

به إما ندبات أو حبوب لا يمكن تغطيتها بشكل سهل، والمشكلة فى

حب الشباب أنه قد يستمر لفترات طويلة يعاني منه الشخص دون جدوي

للكثير من العلاجات، الذى أوضح أن حب الشباب يظهر

نتيجة انسداد المسام بالزيوت والخلايا الميتة.

علاج حب الشباب

هناك العديد من العوامل التى تؤثر على حب الشباب وقد تساعد فى ظهوره

وتفاقمه منها العوامل الجينية بشكل عام، فضلا عن النظام التغذوي

الذى ينتهجه الشخص الذى يعاني من حب الشباب، فالشعور بالارهاق

والاجهاد من المسببات أيضا وكذلك الاضطرابات والتغيرات الهرمونية

التى تحدث للرجل والمرأة على مدار مراحل حياتهما المختلفة وفقا لكل مرحلة.

علاج حب الشباب


ومن أبرز طرق علاج حب الشباب هو الاهتمام باستخدام خل التفاح الذى

يعمل على محاربة البكتيريا والتخلص منها مما يعزز من شفاء الحبوب،

فضلا عن إمكانية تخفيفه بالماء وعدم استخدامه مركزا على البشرة

ومسحها بقطعة من القطن الناعم الجيد، من الممكن أيضا أن يلجأ

البعض للمكملات الغذائية المساعدة على تحسين الحالة الصحية

ومقاومة حب الشباب بشكل عام، فمن أبرز المكملات الصحية استخدام

الزنك بجرعات يحددها الطبيب وحدة ولا يجب أن يتعاطاها الشخص دون

استشارة طبية، وذلك لإن الكثير من الدراسات أكدت على أن الزنك من

العناصر المهمة التى تساعد على شفاء حب الشباب، وهام لنمو الخلايا.

علاج حب الشباب بطرق سهلة

ومن أبرز طرق علاج حب الشباب أيضا تعاطي مكملات غذائية جيدة

كالأوميجا 3 الهامة، والتى تحتوي على أحماض هامة تساعد على تقليل

نسب حب الشباب، ومن أبرز العلاجات أيضا الاهتمام بالتوقف عن تناول

الأطعمة التي تحتوي على سكريات عالية، فمثل هذه الأطعمة تعمل علي زيادة

نسب الأنسولين ممنا قد يزيد ظهور حب الشباب، ومن أبرز هذه الأطعمة

التى يجب البعد عنها الكعك بأنواعه، والحلويات المسكرة بأنواعها،

فضلا عن حبوب الإفطار المسكرة، والمشروبات الغازية أيضا تحتوي

على سكريات عالية أيضا، ومن أبرز الأطعمة الهامة والمفيدة لعلاج

وتقليل نسب ظهور حب الشباب على البشرة،

الاهتمام بتناول المكسرات الخضروات الطازجة،

وكذلك الفاكهة والحبوب الكاملة أيضا.

فوائد من كتب الإمام الغزالى حكمة (32)

فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (32)

قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا مَنْ سَمِعَ الْمُنَادِيَ
فَلَمْ يُجِبْ لَمْ يُرِدْ خَيْرًا لم يرد به خير.

أولادي يضيعون من بين يدي (2)

أولادي يضيعون من بين يدي (2)



وسألخِّص في بضعِ نقاطٍ أُسلوبَ التعامُل الأمثَل

مع الفتيات في سنِّ ابنتكِ، وعسى الله أن ينفعَكِ بها، وبه التوفيق:

أولًا: التربية شاقَّة، تحتاج إلى الصبرِ الجميل، وضبط النفس عند الغضَب،

والتربية في بلاد غير المسلمين مِن مصائب المسلمين التي يُسأل اللهُ

الأجرَ عليها! فَانْوِي التعبُّد بتربية هذه البُنَيَّة، والصبر على تأديبها وتقويمِ

اعوجاجها، واسأليه - تعالى - أن يُعِينكِ، ويُثِيبكِ، وألَّا يَحرِمكِ نصيبَكِ مِنَ

الأجر، ومتى رَأَى الله منكِ صدقَ النية في التربية؛ أَعانكِ عليها،

ويسَّر لكِ ما تعسَّر مِنَ التأديب والتوجيه والإرشاد.

ثانيًا: تُشير الدراسات العلمية الحديثة إلى حقيقة فسيولوجية مهمة،

عن عدم اكتمال نمو الفصِّ الجبهي الأمامي في أدمغة المراهقين،

وهو جزء مِنَ الدماغ مسؤولٌ عن التخطيط والسيطرة على الدوافع،

والقدرة على الانتباه والاهتمام، الأمر الذي مِنْ شأنه أن يفسِّر لنا سبب

"طيش" المراهقين، وعدم قدرتِهم على ضبْطِ سُلوكِهم وتصرُّفاتهم،

واتخاذهم لقراراتٍ حاسمةٍ ومصيريةٍ بشكل غير مدروس، من هنا أرى

أهمية التثقيف الفسيولوجي والنفسي والتربوي المتعلِّق بسنِّ المراهقة؛

فسيساعدكِ الأمر على تفهُّم أسباب المشكلات، ودوافع السلوك الطائش عند ابنتكِ.

ثالثًا: مِنَ المهم أن تتعامَلي مع ابنتكِ باعتبارها صديقةً أو حتى ضيفة!

فمقامُها في البيت لن يطولَ - بمشيئة الله تعالى - إذ لا بدَّ أن يأتي

يومٌ تُغَادِرُكم فيه إلى بيتِها، وأسرتها الصغيرة!

رابعًا: احرصي على إبقاء قنواتِ الحِوار مفتوحةً بينكِ وبين ابنتكِ،

أَعنِي الحوار المُثْمِر لا الجدال السقيم، وأَصغِي إلى مشكلاتها بعَطْفٍ،

وتفهَّمي مَشاعرها الإيجابيَّة والسلبية كما تفعل الصديقاتُ الحميماتُ،

فهذا الذي سيُدْنِيها منكِ، ويجعل نُصْحَكِ لها مَقْبولًا.

خامسًا: احترمي استقلاليتَها؛ فالاستقلاليةُ حاجةٌ نفسيَّةٌ مُلِحَّة في سنِّ المراهقة،

لكن ينبغي التفريق بين الاستقلاليَّة المحمودة وتجاوُز الحدود الشرعية؛

فالاستقلاليَّةُ التي أَعْنِيها تتعلَّق بالتفضيلات الحياتيَّة، والاجتماعيَّة،

والفكريَّة، والذوق، والخُصوصيَّة، أمَّا الحدود الشرعيَّةُ فخطٌّ أحمر

يجب عدم التعدِّي عليه، وهذا ما ينبغي أن تَشْرَحِيه لابنتكِ،

فمِنْ حقِّها - وهي أنثى - أن تَلبَس أجمل الثياب، وتضع الزينة

في وجهِها في البيت، وعند زيارة الصديقات، لكن في الشارع يجب

أن تَحتَشِمَ، وتَرْتَدِيَ الحجاب الساتر، ومِن حقها أيضًا أن تُجَالِس مَن تشاء

مِنْ صديقاتها، لكن ليس من حقِّها المخادنة وصُحبة الشباب! وهكذا.

سادسًا: استعملي ذكاءكِ لفَهْم احتياجات ابنتكِ ومشاعرها،

مِنْ خلال قراءة أفعالها، لا مِنْ خلال ما تقولُه لكِ؛ فالمراهقون متكتِّمون

جدًّا حول أمورهم الخاصة، بَيْدَ أنه مِنَ السهل كَشْفُ مشاعرهم الحقيقية،

وخواطرهم التي تدور في أذهانهم، مِنْ خلال تفضيلاتهم الغنائية والسينمائية،

فكلماتُ الأغاني المفضَّلة على سبيلِ المثال تُسَاعِد كثيرًا على فَهْم الحالة

الشعورية التي يمرُّ بها المراهِقُ، فكُونِي حسَّاسة وذكية لفَهْمِ ابنتكِ،

واقتربي منها، وشجِّعيها على البَوْح دون خوفٍ مِنَ

التهديد بالعقاب، أو التجريح بالكلام.

سابعًا: تجاوزي مُؤَقَّتًا عن بعض الأمور التي يُمكِنكِ التغاضي عنها؛

حتى تكسبيها وتستميلي قلْبَها وعقْلَها، ولا تشددي في المسائل

الخِلَافية شرعًا، واستعيضي عن المراقَبَة والمحاسبة والمساءلة بتقوية

الرقيب الداخلي والوازع الديني، وأن الله يرى ويسمع، وعزِّزي فيها

الشعور بالغربة الدِّينيَّة، وحبِّبي إليها الجزاء العظيم على حِفْظ هُوِيَّتها

الإسلامية في بلدٍ يحارب المسلمات العفيفات كفرنسا!

ثامنًا: اقضي بعض الوقت في صحبة ابنتكِ خارج المنزل للتسوُّق،

والتنزه حول البيت، وتناول العشاء في المطعم، فمِنْ شأن هذه الأمور

الصغيرة أن تُثمِر عَلاقة ناضجة وصحيَّة بينكِ وبينها.

تاسعًا: تذكَّري أن عالمكِ مختلفٌ جدًّا عن عالم ابنتكِ؛ فعالم الفتيات وَرْدِيُّ اللون،

مُشبَع بالأحلام والأماني، ومُحتقن بأخطاء التفكير، ولكي تفهميه فعليكِ

أن تسبحي فيه، وتسبري أغواره، بمُشاركة ابنتكِ بعضَ اهتماماتها التي

يصلح أن تجرِّبيها بنفسكِ، وكوني لها الحضنَ الدافئَ الذي يحتوي مشاعرَها،

ويَحمِيها من أن ترمي بنفسها في أحضان الهوى والهواء!

عاشرًا: لكل أسرةٍ قواعدُها وأنظمتُها فيما يتعلَّق بمواعيد النوم،

والخروج مِنَ المنزل، ومشاهدة التلفاز، وتصفُّح الشبكة، ونوع العقوبات

والمكافآت، ونحو ذلك، والخطأُ التربويُّ الذي وقعتِ فيه - سيدتنا الفاضلة -

أنكِ لم تُؤَسِّسي لأبنائكِ منذ طفولتهم القواعدَ التي يجب عليهم الالتزام بها،

مِن هنا ينبغي وَضْعُ القواعد ورَسْم الحدود قدْر الإمكان، وفرضُها

على الجميع دون تفريق بين البنين والبنات، باستثناء الابن الفصامي

- عافاه الله - فهذه حالةٌ مَرَضِيَّة يجب مراعاتها بشكلٍ مختلفٍ،

وقد كتبتُ جوابًا مفَصَّلًا عن كيفيَّةِ التعامل مع مرضى الذهان كالفصاميين؛

فأرجو أن تتفَضَّلي مَشْكُورةً بمتابعتنا على الألوكة للاستفادة مما كُتِب

لغيركِ وفيه نفعكِ، ولا بأس على ابنكِ الكريم، طهور - إن شاء الله تعالى.

والله - سبحانه وتعالى - أعلم بالصواب، وله الحمد والنعمة، وبه التوفيق والعصمة

منقول للفائدة

القلب الطيب (34)


الجمعة، 22 فبراير 2019

أنيميا الفول‏

أنيميا الفول‏

أنيميا الفول هي أنيميا تكسيرية حادة تحدث بسبب إضطراب جيني يورث

من الأم إلي أولادها الذكور أكثر من الإناث لأن المرض حامل لكروموسوم‏

-إكس‏-‏ المتواجد عند الذكر ويظهر فجأة‏.‏

كما يقول د.أحمد السعيد يونس رئيس جمعية أصدقاء لبن الأم، الذي

يوضح أنه يحدث نتيجة نقص في أحد الإنزيمات في الجسم مما يجعل

الجهاز الهضمي عندما يمتص الفول بأحد مكوناته مثل الطعمية البصارة،

الفول الحراتي، فول مدمس يحدث تكسيرا في كرات الدم الحمراء، وتبدأ

الأعراض بإصفرار الجلد والعينين وشحوب الوجه، وضيق في التنفس،

وسرعة في ضربات القلب وخمول وتغير لون البول للغامق، وتغير لون

الشفاه إلي اللون الباهت -شفاه بيضاء- خاصة للأطفال الرضع، ولذلك

يجب عمل فحص دم بسيط للتأكد من نسبة الهيموجلوبين لنتبين ما إذا

كانت منخفضة ونسبة البيلوروبين عالية.

ويقول د.أحمد السعيد أن العلاج يكمن في الإمتناع عن أكل الفول تماما،

وإذا تم التأكد من إصابة الطفل بأنيميا الفول يجب علي الأم توخي الحذر

من إعطائه الأدوية المسكنة مثل الأسبرين وبعض المضادات الحيوي،

بالإضافة إلي الأدوية المضادة للملاريا لأنها تساعد علي تكسير كرات الدم

الحمراء، وعند سن البلوغ يستطيع الجسم التغلب علي تلك الأنيميا

حتى إذا تم تناول الفول.

وأخيرا يوصي بتناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين-ج-

إضافة إلي اللبن والبيض وجميع أنواع الفاكهة.

طلاق بنية التهديد والتخويف


طلاق بنية التهديد والتخويف

السؤال

ذات يوم وجدت على باب منزلي جوالة، أي: بايعة ملابس، ولما لهذا

من ضرر وعواقب كبيرة نهيت زوجتي عن فعل ذلك مرة أخرى، أي:

شراء ملابس من الجوالات، وأثناء النقاش رميت عليها طلقة واحدة،

وقلت بما نصه: (طلاق إن فعلتي مرة ثانية -أي: شراء ملابس

من الجوالة- أن تخرجي من هذا البيت). ونيتي وضميري أن هذا تهديد

وتخويف، لا أن يقع يمين الطلاق بالفراق، وبعد عدة شهور لا أذكرها

لاحظت قطعة ملابس لم أحضرها أنا شخصيا، ولما سألت أفادت بأنها

شرتها من الجوالة، وأنها نسيت ما حصل مني عليها من دين.

ما هو الواجب علي فعله في ذلك؟

الإجابة

لا يقع الطلاق إذا كانت نيتك التهديد والتخويف كما قلت.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الاستعانة بالله في التربية


خيركم خيركم لأهله

خيركم خيركم لأهله..

من وصايا الرسول الكريم

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مساعدا ومحبا ومرحا مع أهل

بيته مع أمهات المسلمين؛ فلنأخذ منه عبرة في معاملاتنا داخل بيوتنا،

ولنتشبه بسيد الخلق فى جميع أمورنا مع أهل بيتنا.

سبقته عائشة مرة وسبقها أخرى

عن عائشة رضي الله عنها قالت خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

( في بعض أسفاره، وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن، فقال للناس :

اقدموا فتقدموا، ثم قال لي : تعالي حتى أسابقك فسبقته، فسكت عني

حتى إذا حملت اللحم وبدنت خرجت معه في بعض أسفاره، فقال للناس:

تقدموا فتقدموا، ثم قال لي : تعالي أسابقك فسبقني، فجعل يضحك

وهو يقول هذا بتلك )

رواه أحمد.

روي أنه صلى الله عليه وسلم

( وضع ركبته لتضع عليها زوجه صفية رضي الله عنها رجلها

حتى تركب على بعيرها)

رواه البخاري.

من شدة احترامه وحبه لزوجته خديجة رضي الله عنها،
( إن كان ليذبح الشاة ثم يهديها إلى خلائلها (صديقاتها)، وذلك بعد مماتها

وقد أقرت عائشة رضي الله عنها بأنها كانت تغير من هذا المسلك منه )

- رواه البخاري.

كان يعين أهل بيته ويساعدهم

كان يعين أهله ويساعدهم في أمورهم ويكون في حاجتهم،

( وكانت عائشة تغتسل معه صلى الله عليه وسلم من إناءٍ واحد،

فيقول لهانقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةدعي لي)، وتقول له: دع لي.)

رواه مسلم.

كان رحيما بالحسن والحسين

كان صلى الله عليه وسلم يحمل ابنة ابنته وهو يصلي بالناس،

إذا قام حملها، وإذا سجد وضعها، وجاء الحسن والحسين وهما ابنا بنته

وهو يخطب الناس فجعلا يمشيان ويعثران، فنزل النبي صلى الله عليه وسلم

من المنبر فحملهما حتى ووضعهما بين يديه، ثم قال صدق الله ورسوله

{ وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ }

(لأنفال:28)

نظرت إلى هذين الصبيين يمشيان فيعثران فلم أصبر حتى قطعت

حديثي ورفعتهما.

آخر الكلام

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الناس وخيرهم لأهله،

وخيرهم لأمته من طيب كلامه وحُسن معاشرة زوجته بالإكرام والاحترام،

حيث قال عليه الصلاة والسلام:

( خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي )

سنن الترمذي.

الزواج السعيد يسرع من الشفاء


روائع الدعاء (41)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (253)


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 253 )



733 - حديث:

( إن الله يغفر للزاني, ولا يغفر لمن اغتاب حتى يسامحه المغتاب ).



الدرجة: لا يصح



734 –

( قال داود عليه السلام فيما يخاطب ربه: يا رب, أيُّ عبادك أحب إليك،

أحبُّه بحبك؟ قال: يا داود, أحبُّ عبادي إليَّ نقيُّ القلب, ونقيُّ الكفين,

لا يأتي إلى أحد سوءًا, ولا يمشي بالنميمة, تزول الجبال ولا يزول,

أحبني وأحبَّ مَن يحبني, وحبَّبني إلى عبادي، قال: يا ربِّ, إنك لتعلم

أني أحبك, وأحبُّ من يحبك, فكيف أُحبِّبك إلى عبادك؟ قال: ذكِّرهم بآلائي,

وبلائي, ونعمائي، يا داود, إنَّه ليس من عبد يعين مظلومًا، أو يمشي معه

في مظلمته، إلا أُثبت قدميه يوم تزول الأقدام ).



الدرجة: لا يصح



735 - حديث:

( رحِم الله المتسرولات من النساء ).



الدرجة: لا يصح

شرح الدعاء من الكتاب والسنة (14)


شرح الدعاء من الكتاب والسنة (14)

شرح دعاء

رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين* واجعل لي لسان صدق

في الآخرين * واجعلني من ورثة جنة النعيم


{ رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ* وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ

فِي الآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }

بعدأن قدّم الخليل إبراهيم عليه السلام الثناء على ربّه عز وجل بما له

من الصفات العلية، والنعوت الجليلة، والأفضال الجزيلة قبل السؤال؛

لأنها أعظم الوسائل الموجبة لقبول الدعاء واستجابته، وهذا النوع

هو أعلى أنواع التوسل إلى اللَّه عز وجل كما تقدم، وهو التوسل إليه

تعالى بالأسماء الحسنى، أو بالصفات العُلا، سواء كانت ذاتية أو فعلية.

فبدأ بقوله:

{ رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ } .

قوله: { حُكْمًا } : ( معرفة بك، وبحدودك، و أحكامك)

( أي علماً أعرف به الأحكام، والحلال، والحرام، وأحكم به بين الأنام)

وقيل هب لي نبوة

و( لا يجوز تفسير الحكم بالنبوة، لأنها حاصلة له عليه السلام )

وقوله: { وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ} : أي اجعلني مع الصالحين في الدنيا

والآخرة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عند الاحتضار:

( اللَّهُمّ في الرفيق الأعلى )، قالها ثلاثا ، وهذا المطلب كان من سؤال

النبي صلى الله عليه وسلم

( اللَّهُمَّ تَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ، وَأَحْيِنَا مُسْلِمِينَ، وَأَلْحِقْنَا بِالصَّالِحِينَ،

غَيْرَ خَزَايَا وَلَا مَفْتُونِين )

فالعبد يجتهد أن يرافق الصالحين في الدنيا، فإن الرحمة والسلامة،

والهدى تحوطهم حتى ينال صحبتهم، ومنازلهم ومقامهم في الآخرة،

وإن لم يعمل بعملهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :

( الْمَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ ) .

وقوله: { وَاجْعَــــلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ } :

يعني الثناء الحسن بين الناس، أُذكر بالخير، والثناء الطيّب في باقي

الأمم الآتية من بعدي،

( وهذا يتضمّن سؤال الدوام والختام على الكمال، وطلب نشر الثناء عليه،

وهذا ما تتغذى به الروح من بعد موته؛ لأن الثناء عليه يستدعي دعاء

الناس له، والصلاة والتسليم جزاء على ما عرفوه من زكاء نفسه) .

فاستجاب اللَّه دعاءه،

( فوهب له من العلم والحكم، ما كان به من أفضل المرسلين، وألحق

بإخوانه المرسلين، وجعله محبوباً مقبولاً، مُعظَّماً مُثنىً عليه في

جميع الملل، في كل الأوقات ) ، وفي كل الأزمنة.

( وقد أخذ أهل العلم من هذه الدعوة الترغيب في العمل الصالح الذي

يكسب العبد به الثناء الحسن، ويورّثه الذكر الجميل، إذ هو الحياة

الثانية، كما قيل: ( قد مات قوم وهم في الناس أحياء) أي بذكرهم

الطيّب، وسيرتهم العطرة ) .

( روى أشهب عن مالك قال: قال اللَّه عز وجل

{ وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ } :

لا بأس أن يحب الرجل أن يُثنى عليه صالحاً، ويُرى في عمل الصالحين،

إذا قصد به وجه اللَّه تعالى ) .

بعد أن سأل الله سعادة الدنيا سأل الله سعادة الأخرى الأبدية :

قوله: { وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }

:أي من السعداء في الآخرة الذين يستحقون ميراث جنات الخلد،

وقد أجاب اللَّه تعالى دعوته، فرفع منزلته في

أعلى جنات النعيم، وفي هذا حثٌّ من

اللَّه تبارك وتعالى لعباده على قوّة الهمم إلى الجدّ في السؤال بهذه الدعوات

المباركات؛ لما تتضمنه من خيري الدنيا والآخرة.

وانظر فوائد هذه الدعوة في الدعوة القادمة .


داوم على أذكارك



لا تيأس.. لأن الصعب سيمر

لا تيأس.. لأن الصعب سيمر


اللهم اجعلني وإياكم من المذكورين بالخير ومن يدعى له بالخير

في حياتنا وبعد مماتنا..واجعل اللهم الجنة دارنا ومقامنا وكل أحبابنا.


لا تيأس.. لأن الصعب سيمر وأوقات الألم لابد أن يعقبها أوقات

فرح ولأنه لا يوجد إنسان بلا مشاكل ولا حياة بدون عقبات..


وقل للمُستحيل وَداعاً

وَأنت لَدَيك رَبٌّ عَظيم يَصف نَفسه بـِ أنَّه: { فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ }

ويشد أزرك بـِ: { إِنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }

القادم تباشير خير وفرح وتفاؤل

كن مستعدًا


كن مستعدًا



من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا

فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى

إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون}

[الزمر:42]

بالنوم ترحل أرواحنا إلى الله اغسل قلبك بالتوبة،

وعطره بالتوحيد دعه مستعدا لموعد السماء.


فوائد الكاكاو

فوائد الكاكاو أهمها غناه بمضادات الأكسدة

يعتبر الكاكاو المشروب الرئيسي فى الشتاء لأنه غنى بالمواد الفعالة
والفيتامينات والمعادن المهمة لتقليل الشعور بالبرد وأيضاً
له قدرة على تقليل فرص الإصابة باكتئاب الشتاء.

وفيما يلى سوف نتعرف على فوائد الكاكاو،

تم تقديم الكاكاو إلى أوروبا من قبل الفاتحين الإسبان فى القرن السادس عشر،
وسرعان ما أصبح شائعًا كدواء يعزز الصحة.

واليوم يعتبر الكاكاو هو الأكثر شهرة لدوره فى إنتاج الشوكولاتة،
ومع ذلك فقد كشفت الأبحاث الحديثة أنه يحتوى بالفعل على مركبات
مهمة يمكن أن تفيد صحتك.

فوائد الكاكاو

الكاكاو غنى بمادة البوليفينول التى توفر العديد من الفوائد الصحية
البوليفينول هى مضادات الأكسدة التى تحدث بشكل طبيعى فى الأطعمة
مثل الفواكه والخضراوات والشاى والشوكولاتة والنبيذ.

وقد تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية، بما فى ذلك انخفاض الالتهاب،
وتدفق الدم بشكل أفضل، وانخفاض ضغط الدم وتحسين
مستويات الكولسترول والسكر في الدم.

الكاكاو هو واحد من أغنى مصادر مادة الفلافانول المضادة للأكسدة
الكاكاو وفير بشكل خاص بالفلافانول، والذى له تأثير قوى مضاد للأكسدة
ومضاد للالتهابات. ومع ذلك فإن معالجة وتسخين الكاكاو يمكن أن تؤدى
إلى فقدان خصائصه المفيدة، كما يتم علاجها أيضًا بالقلوية لتقليل المرارة،
مما يؤدي إلى انخفاض بنسبة 60٪ في محتوى الفلافانول.

لذا فبينما يعتبر الكاكاو مصدراً عظيماً لبوليفينول إلا أن جميع المنتجات
التى تحتوى على الكاكاو لن توفر نفس الفوائد.

الخميس، 21 فبراير 2019

فوائد من كتب الامام الغزالى حكمة (31)


فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (31)
قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعٍ مَا أَشْتَهِي مِنَ الدنيا إلا ثلاثة أخاً إنه إِنْ تَعَوَّجْتُ قَوَّمَنِي
وَقُوتًا مِنَ الرِّزْقِ عَفْوًا من غير تَبِعَةٍ وَصَلَاةً فِي جَمَاعَةٍ يُرْفَعُ عَنِّي سَهْوُهَا ويكتب لي فضلها.

أولادي يضيعون من بين يدي (1)

أولادي يضيعون من بين يدي (1)

أ. عائشة الحكمي
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا امرأةٌ عربيَّةٌ أعيش في فرنسا، مُشكلتي تَكمُن في أولادي؛
فلديَّ بنتٌ عمرها 18 سنة، تحبُّ الاستقلالية، وتحب أن ترتدي ما تريد
مِن الثياب غير الساترة! وتضع الزينة في وجهها، وتصاحب بنات وشباب السوء!
ذات مرَّة قام أخوها الأكبر بالتحدُّث معها، وإفهامها أنها مسلمة وعربية،
وهذه الصفاتُ لا تليق بها، فاشتدَّ الكلامُ بينهما إلى حدِّ أنها ذهبتْ إلى الشرطة،
واشتكتْ أخاها! فأقْسَمَ أنه لن ينصحها أبدًا، وقال لي: فلتفعلْ ما تشاء،
لا دخلَ لي بها؛ فأنا أُعاني منها كثيرًا؛ حتى إني أدعو عليها
في صلاتي بأن تموتَ لأرتاح منها!
كذلك لديَّ ابنٌ في منتصف العشرينيات يُصاحب هو أيضًا أصحاب السوء،
وهو عصبيٌّ جدًّا، مرة يكون هادئًا، ومرة يكون كالمجنون؛ يتكلَّم مع نفسِه تارة،
ويضحك تارة؛ فأدخلتُه عدَّة مرات المستشفى، فأخبرني طبيبُه ا
لنفسيُّ أن عنده مرض "انفصام في الشخصية"!
أرجوكم ساعدوني، وأعطوني اقتراحاتٍ لهذه الأمور، أريد أن أنقذ ابنتي
وابني؛ فأنا أراهما يضيعان مني أمام عيني.
وأخيرًا تقبَّلوا مني فائق التقدير والاحتِرام، وجزاكم الله خيرًا.
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
بسم الله الموفِّق للصواب
وهو المستعان

أيتها الأم الكريمة، قيل: "إنَّ رجلًا تَزَوَّجَ امرأةً وله أمٌّ كبيرة، فقالت المرأة
للزوج: لا أنا ولا أنتَ حتى تُخْرِجَ هذه العجوز عنا، فلما أكثرتْ عليه
احْتَمَلَها على عنقِه ليلًا، ثم أتى بها واديًا كثيرَ السِّباع، فرَمَى بها فيه،
ثم تنكَّر لها، فمرَّ بها وهي تبكي، فقال: ما يُبكِيكِ يا عجوز؟
قالتْ: طرَحني ابني ها هنا وذَهَب، وأنا أخاف أن يفترسَه الأسدُ!
فقال لها: تبكين له، وقد فَعَل بكِ ما فعل؟ هلَّا تدعين عليه؟ قالتْ:
تأبَى له ذلك بنات أَلْبُبِي! قالوا: بنات أَلْبُب؛ عُروقٌ في القلب تكون
منها الرِّقَّةُ"؛ [مجمع الأمثال"؛ لأبي الفضل النيسابوري]،
فأين ذهبتْ رقَّة قلب الأم حين دعا ابنُكِ على ابنتكِ وثمرة قلبكِ بالموت في الصلاة؟!
يرحم الله نوحًا - عليه وعلى نبينا الحبيب الصلاة والسلام -
فإنه حين رأى ابنَه غارقًا مع الكافرين، رفع يديه، ودعا:
{ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ}
[هود: 45]،
وأنتِ تتركينه يدعو على أخته المراهقة، وهي مؤمنة بالله؟!
فاتقي الله، وادعي لابنتكِ بالهداية والصلاح، وعسى الله أن يهديَها لما
يُرشِدُها، ويَصرِفها عما يُوبِقها، ويقر عينكِ ببرِّها وصلاح أمرها، آمين.
وبعد:
فإنَّ الفتيات في عمر ابنتكِ يَتَهَيَّأْنَ ليُصبِحن أمهات مربِّيات،
لا أن يُعامَلْنَ معاملة الأطفال! وفي الدول الغربية يُعطَى المراهِق
جملةً من الامتيازات والحقوق إذا أتتْ عليه ثماني عشرة سنة،
مما يُشعِره بالحريَّة والاستقلاليَّة والخصوصيَّة، فأرجو أن تراعي
هذه النقطة كثيرًا،
منقول للفائدة

القلب الطيب (33)


الأرز البُنِّيُّ وفوائدُه المدهشة


الأرز البُنِّيُّ وفوائدُه المدهشة

يُعدُّ الأرزُ البنيُّ من الحبوبِ الكاملةِ وهو الأرزُ الأبيضُ قبلَ نزعِ القشرةِ
وتخليصِه من الألياف، وبما أنَّ الأليافَ مهمَّةٌ جدًّا لصحَّةِ الإنسان ولابدَّ أن
يحتويَ عليها النِّظامُ الغذائيُّ اليوميُّ، فإنَّ الأرزَ البُنِّيَّ أفضلُ من الأبيض،
وعلى الرُّغم من إحتواء الأرزِ الأبيضِ على فيتاميناتٍ وحديدٍ، إلَّا أنَّ أغلبَ
القيمةِ الغذائيَّةِ تُوجد في القشرة التي يتمُّ نزعُها.

وتُشير الدِّراساتُ أنَّ تحويلَ الأرز البني إلى أبيضَ يُفقده 67% من
فيتامين B3، ومن الحديدِ 60%، نصفُ كمِّية معدن المنجنيز، نصفُ
كمية الفوسفور، وجميع الأليافِ الغذائية والأحماضِ الدُّهنيَّة الأساسيَّة.

والأرزُ الُبنِّي مرتفعُ القيمةِ الغذائيَّة، فكوبٌ واحدٌ منه يُغطِّي نسبةَ 88%
من إحتياج الإنسان اليوميَّة للمنجنيز، الذي يُساعد في تكوينِ الأحماضِ
الدُّهنيَّة المرتبطةِ بالجهازِ العصبيِّ، وإنتاجِ الكوليسترول.

كما أنَّ قشرةَ الأرزِ البُنِّي تحتوي على معادنَ مهمَّةٍ جدًّا لصحَّة الإنسان،
حيثُ تحتوي على الفوسفور واليود والكبريت والصُّوديوم والحديد
والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والكلور،
كما تحتوي القشرةُ على فيتاميناتِ B.

ويعدُّ الأرز البنيُّ أفضلَ بكثيرٍ من الأرزِ الأبيضِ الذي نتناولُه يوميًّا.
يحتوي الأرزُ البنيُّ على فوائدَ كثيرةٍ، لنتعرَّف على بعضِها:

1= الوقاية من الأمراض:

يحتوي الأرزُ البنِّيُّ على حوالي 40% من الأليافِ المفيدةِ للجسم، لذلك
فإنَّ تناولَ الأرزِ البنيِّ يحمي الجسمَ من الكثيرِ من الأمراض مثل سرطان
القولون وسرطان الثدي، ويُساعد في عمليَّة الهضم وتقويةِ القلب.

2= يساعد في محاولات فقدان الوزن:
يحتوي الأرز البني على نسبةٍ منخفضةٍ من الكربوهيدرات عن الأرزِ
الأبيض. وبالإضافةِ إلى ذلك فهو يساعد على منعِ زيادة الوزن. وأيضًا
تناولُ أو شرب الأرز البُني يوميًّا يساعدك على منع زيادة الوزن. ويجعلك
تشعر بتحسُّنٍ طوال اليوم .

3= بناء عظام قوية وصحية:
الأرز البني غنيٌّ بعنصرِ الزِّنك الذي يقوِّي صحَّةَ العظام ويقلِّل من التهاب
المفاصل، لذلك يمكنك تناول الأرز البُني مرَّتين في الأسبوع وذلك لمنعِ
حدوث الْتهاباتِ المفاصل وغيرها من الأمراض المتعلقة بالعظام .

4= تقليل معدلات الكوليسترول في الدم:
يقلِّل الزيتُ الموجودُ في الأرز البني من نسبةِ الكوليسترول في الدَّم،
ويحتوي علي أحماضٍ دُهنيَّةٍ تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5= يساعد في سهولة عملية الهضم:
يحتوي الأرز البني على الأليافِ غيرِ القابلةِ للذوبان التي تُساعد
في عمليَّة الهضم، ويساعد في الإفراز، وبالتَّالي يمنع حدوثَ
مشكلاتِ الإمساك.

6= يجعل شعرك وبشرتك أكثر جمالاٌ:
إنَّ وعاءً من الأرز البني يحتوي علي 1.2 مل جرام من الزنك،
وهذا يساعدك للحصولِ على بشرةٍ وشعرٍ لَامعٍ، كما أنه يمنع حدوث
مشكلاتِ حَبِّ الشباب والطفح الجلدي.

7= الوقاية من الربو:
يحتوي الأرز البني علي موادَّ مضادَّةٍ للإلتهاباتِ والتي تمنعُ حدوثَ
مشكلاتِ الرَّبو، بل أيضًا يساعد على تنظيمِ معدَّلاتِ التَّنفُّس عند الأطفال.

8= الحصول على فمٍ صحِّيٍّ:
فالأرز البني مفيدٌ جدا لصحة الفم، وذلك لأن الأرز البني يعمل
علي منع حدوث مشكلاتِ الأسنان وأمراض اللثة.

¤ نقع الأرز البني قبل طهوِه :
بيَّنتْ دراسةٌ أمريكيَّةٌ حديثةٌ في كلية جورجيا للطبِّ أنَّ نقعَ الأرز لمدَّة 24
ساعةً قبلَ طهوِه يساعد في الحصول على توازنٍ أفضلَ للسُّكري وفي الحدِّ
من التَّلف في الأوعيةِ الدَّمويَّةِ والجهازِ العصبي النَّاجم
عن مضاعفاتِ السُّكري.

وقد أكَّد الباحثون في هذه الدِّراسة أنَّ نقعَ الأرز البُنِّي ليومٍ كاملٍ يعيد
نشاطَ المكوِّن الذي يساعد بذورَ الأرز على النُّموِّ، وأنَّ مكوِّنات النمو غيرُ
موجودةٍ في الأرز الأبيض، وتساعد مكوِّنات النمو في الأرز البُني على
إعادةِ عمليَّةِ التَّمثيل الغذائيِّ في الجسم إلى طبيعتها، ممَّا يساهم في توازنٍ
أفضلَ للسُّكر في الدَّم وفي تخفيض إحتمالاتِ الإصابة ببعضِ
مُضاعفاتِ السُّكري.

طلاق الهازل

طلاق الهازل

السؤال

كنا مجموعة شباب نجلس على طعام الغداء ذات يوم من شهر شعبان،

لعام 1409هـ، ثم قالوا لي الشباب: إن زوجتك ذهبت إلى بيت أهلها وإنها

لا تبغاك -مزاحًا- ثم قلت لهم: هي مطلقة، ثم قالوا: إنك طلقتها، وقلت

لهم: أنا ما طلقتها، ثم ذهب الشباب إلى الشيخ بأبها حيث كنا نعمل هناك،

والذين كانوا معي وقت ما حدث المزاح بيننا، ثم سألوه عن ما حدث، فقال

لهم: يلزم كفارة، فأخذ منى الشباب 400 ريال لتوزيعها ثم بعد ذلك ذهبت

بيت أهلي وزوجتي، وقد باشرتها بعد عيد الفطر المبارك، أي: بعد شهرين

من حدوث الكلام، علمًا بأنه لا يعلم أحد شيئًا سوى الشباب الذين كانوا

بصحبتي وقتها، والآن السؤال: هل ما عملناه جائز وصحيح؟

أفتونا عن ذلك جزاكم الله خيرًا.



الإجابة

إذا كان الأمر كما ذكر، وقع على زوجتك طلقة واحدة، لقولك: هي مطلقة؛

لأن الطلاق يقع في حال الجد والهزل، ولك مراجعتها مادامت في العدة

إذا لم يسبق هذا الطلاق طلقتان قبله، فإن كان حين جامعتها بعد عيد

الفطر لم تمض ثلاث حيض، فهي زوجتك، ويعتبر الجماع رجعة، أما إذا

كانت قد حاضت الحيض الثلاث قبل جماعك لها وبعد وقوع الطلقة

المذكورة- فإنها لا تحل لك إلا بعقد جديد.



و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

قطع الوعد للطفل


وفاء الغريب و خيانة القريب

وفاء الغريب و خيانة القريب

كثيرا ما نخاف ممن حولنا، و خصوصا أولئك الذين نعتبرهم غرباء عنا،

لا نستطيع الوثوق بهم بسهولة و لا مشاركتهم أسرارنا و كل ما يخصنا..

لأنهم بالنسبة لنا أشخاص لا يعرفوننا و لا نعرفهم جيدا و لا نعرف نواياهم

و كل ما يخصهم، و بالتالي الثقة فيهم، مغامرة لا يجب الخوض فيها

لأنه أكيد ستنقلب علينا في يوم من الأيام، و لهذا لا نؤمنهم على ما يخصنا.

و في المقابل، هناك أشخاص نعتبرهم أقرب الناس إلينا نشاركهم

كل ما يخصنا، و يعرفون عنا الصغيرة قبل الكبيرة، نأخذ رأيهم

و نعمل بنصائحهم، كونهم يفكرون لمصلحتنا و يعملون جاهدين من أجل نجاحنا،

نحبهم أكثر من أي شيء آخر و نقتسم معهم أتعس و أجمل الظروف،

و في أحيان كثيرة لا نتخيل حياتنا من دونهم، بل إنها تأخذ ذلك اللون

الجميل منهم و نعتبر أن سعادتنا تنبثق من ضحكاتهم. و فجأة قد تقع

مواقف نصدم في أقرب الأشخاص إلينا و من اعتبرناهم نصفنا الآخر،

ونرى الوجه الحقيقي لأشخاص لطالما ارتدوا أقنعة تخفي حقيقتهم البشعة،

و أيضا نكتشف أن من اعتبرناهم غرباء هم من يستحقون احترامنا،

و هم من وقفوا إلى جانبنا عندما تخلى عنا أقرب الناس إلينا، و عندما

ذقنا طعم الخيانة من أقرب الأشخاص إلى قلوبنا. لنكتشف أن

من كنا نعتبرهم غرباء هم أكثر وفاء من أحب الناس إلى قلوبنا،

و الذين استطاعوا خيانتنا من دون أن يرف لهم جفن، وحتى لم

يفكروا ولو

للحظة لما قد تحمله خيانتهم لنا من أسى و من جرح عميق قد لا يلتئم بسهولة.

النجم الطارق.. ساعة كونية