السبت، 9 مارس 2019

كيفية غفران الذنوب


كيفية غفران الذنوب

هذه بعض العبادات اليومية السهلة لمحو الذنوب بفضل الل
ه ورحمته بعباده نسأل أن يوفقنا إليها ويتقبل منا

١ - امحها بتسبيحك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

« من قال: سبحان اللهِ وبحمدِه في يومٍ مائةَ مرةٍ ،
حُطَّتْ خطاياه ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ »
صحيح مسلم2691)


٢ - امحها باستغفارك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

« من قال : أستغفِرُ اللهَ ، الذي لا إله إلا هو ، الحَيَّ القيومَ ،
وأتوبُ إليه ؛ غُفِرَ له وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ »
صححه الألباني مشكاة المصابيح 2353)

٣ - امحها بهذا الذكر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

« ما على الأرضِ أحدٌ يقولُ : لا إلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ،
ولا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ ، إلَّا كُفِّرَتْ عنه خطاياه ،
ولو كانَتْ مثلَ زبدِ البحرِ »
حسّنه الألباني/صحيح الجامع5636)

٤ - امحها بعد طعامك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

« مَنْ أكلَ طعامًا ثُم قال : الحمدُ للهِ الّذي أطعمَنِي هذا الطعامَ ،
ورزَقَنِيهِ من غيرِ حولٍ مِنِّي ولا قُوَّةٍ غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنْبِهِ »
حسّنه الألباني/صحيح الجامع6086)

٥ - امحها بعد لباسك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

« ومَنْ لبِسَ ثوبًا فقال : الحمدُ للهِ الّذي كسَانِي هذا ،
ورزَقَنِيِهِ مِن غيرِ حولٍ مِنِّي ولا قُوَّةٍ غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنْبِهَِّ »
حسّنه الألباني/صحيح الجامع6086)

٦ - امحها حين الأذان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

« مَن قال حينَ يَسْمَعُ المؤذنَ : أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ،
وحدَه لا شريكَ له ، وأن محمدًا عبدُه ورسولُه ، رَضِيتُ باللهِ ربًّا،
وبمحمدٍ رسولًا، وبالإسلامِ دِينًا ؛ غُفِرَ له ذنبُه »
صحيح مسلم386)

٧ - امحها عند الوضوء
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم :

« من تَوَضَّأ فَأَحْسَنَ الوُضُوءَ، خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ
حَتَّى تَخْرُج مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِهِ »
صحيح مسلم245)

٨ - امحها بعد صلاتك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

« من سبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ ، وحَمِدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ،
وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ ، وقالَ تمامَ المائةِ:
لا إلهَ إلَّا اللَّهُ ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ ، لهُ الملكُ ، ولهُ الحمدُ ،
وهوَ على كلِّ شيءٍ قدير غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ »
صحيح مسلم597)

٩ - امحها قبل نومك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

« مَن قال حِينَ يأْوِي إلى فِراشِه : لا إِلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شرِيكَ لهُ ،
له المُلْكُ ، و له الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، لاحَوْلَ ولا قُوةَ إلا باللهِ
العلىِّ العظيمِ ، سُبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إلهَ إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ؛
غُفِرَتْ له ذنوبُه أوخطايَاهُ وإنْ كانت مِثلَ زَبَدِ البحرِ »
صحيح الترغيب607)

١٠ - امحها إذا قمت من الليل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

« من تعار من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله،
ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال:
اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته »
صحيح البخاري1154)



الظهار قبل الدخول بالزوجة


الظهار قبل الدخول بالزوجة


السؤال

حصل بين أبي وأخي الأكبر زعل، وقد طلعت كلمة من أخي الأكبر

هي قوله: (زوجتي حرمت علي مثل أمي) وذلك في حالة غضب،

وأخي عقد على زوجته هذه ولم يدخل بها، ولم يتم الزفاف حتى الآن.

أرجو إفتائي.



الإجابة

إن كان ما ذكر من تحريم أخيك زوجته على نفسه صحيحًا فإن كان ذلك

بعد أن عقد على زوجته عقد النكاح كان آثمًا مرتكبًا لذنب كبير، وعليه

كفارة ظهار، ويخرجها قبل أن يمس زوجته، سواء كان تحريمه قبل

الدخول أو بعده، وكفارة الظهار: عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام

شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا، ثلاثين صاعًا

من البر، لكل مسكين نصف صاع.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



كن فارسًا


روائع الدعاء (55)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (267)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 267 )



776 –

اللهمَّ إني أعوذ بك من ساعة السُّوء، ويوم السُّوء، وليلة السُّوء،

وصديق السُّوء، وجار السوء، وأعوذ بك من ذي الوجهين، وذي اللسانين،

وأعوذ بك من إبليس وذريَّته وشياطينه، وأعوذ بك من الحديد،

والحريق والطريق، وساعة الغفلة، ربَّنا عليك توكلت، وأنت ربُّ العرش العظيم،

اللهم إنِّي حصَّنت نفسي وأهل بيتي جميعًا بالحيِّ القيوم، الذي لا تأخذه

سِنة ولا نوم، ودفعتُ عني وعنهم السوء

بـ"لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم"،

اللهم إنِّي أعوذ بك من بكاء يُرهقني، وهمٍّ يُفجعني، اللهمَّ اجبُرْ خاطري،

واشرح لي صدري، أستغفرك ربي من كل الذُنوب والخطايا، ربِّ،

لا تكسر لي قلبًا، ولا تُصعِّب عليَّ أمرًا.



الدرجة: لا يوجد في كتُب السُّنة بهذا اللفظ

شرح الدعاء من الكتاب والسنة (28)

شرح الدعاء من الكتاب والسنة (28)

شرح دعاء

ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير

{ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}

هذا الدعاء النافع جاء ذكره في كتاب اللَّه العزيز الحكيم من دعاء المؤمنين

في يوم القيامة حين ينطفئ نور المنافقين، والعياذ باللَّه، فقد صحّ عن

مجاهد رحمه اللَّه في قوله تعالى
: { رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا }

قال: ( قول المؤمنين حين يطفأ نور المنافقين ).

كما في الآية نفسها من قوله تعالى:

{ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ }

وهذا النور أحد العلامات التي يَعرِف بها النبي صلى الله عليه وسلم أمته،

قال صلى الله عليه وسلم

( أَنَا أَوَّلُ مَنْ يُؤْذَنُ لَهُ بِالسُّجُودِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَأَوَّلُ مَنْ يُؤْذَنُ لَهُ أَنْ يَرْفَعَ

رَأْسَهُ، فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأُنْظِرُ بَيْنَ يَدَيَّ، فَأَعْرِفُ أُمَّتِي مِنْ بَيْنِ الْأُمَمِ )،

فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَكَيْفَ تَعْرِفُ أُمَّتَكَ مِنْ بَيْنِ الْأُمَمِ

( مَا بَيْنَ نُوحٍ إِلَى أُمَّتِكَ ) قَالَ:

( غُرٌّ مُحَجَّلُونَ مِنْ أَثَرِ الْوُضُوءِ، ولَا يَكُونُ لِأَحَدٍ مِنَ الْأُمَمِ غَيْرِهِمْ،

وَأَعْرِفُهُمْ أَنَّهُمْ يُؤْتَوْنَ كُتُبَهُمْ بِأَيْمَانِهِمْ، وَأَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ

مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ، وَأَعْرِفُهُمْ بِنُورِهِمُ الَّذِي بَيْنَ أَيْدِيهِمْ، وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ،

وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ ).

السعي: المشي السريع، نورهم: أي نور إيمانهم، وطاعتهم على الصراط.

{ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ } : أي يضيء قدّامهم.

{ وَبِأَيْمَانِهِمْ } : أي وعن أيمانهم، وشمالهم على وجه

الإضمار، يعني جهة أيمانهم وشمالهم .

يقولون : أي يقول المؤمنون إذا طفئ نور المنافقين إشفاقاً وخوفاً.

{ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا } : المراد بالإتمام المداومة والاستمرارية

إلى أن يصلوا إلى دار السلام، جاء عن الضحاك :

( ليس أحد إلا يُعطَى نوراً يوم القيامة ، فإذا انتهوا إلى الصراط طفئ

نور المنافقين فلما رأى المؤمنون ذلك أشفقوا أن يطفأ نورهم كما

طفأ نور المنافقين )

قال العلامة عبد الرحمن السعدي رحمه اللَّه :

( حين يسعى المؤمنون يوم القيامة بنور إيمانهم، ويمشون بضيائه،

ويتمتعون بروحه وراحته، ويشفقون إذا طفئت الأنوار، التي تعطى

المنافقين، ويسألون اللَّه تعالى أن يُتمِّمَ لهم نورهم، فيستجيب اللَّه

دعوتهم، ويوصلهم بما معهم من النور واليقين، إلى جنات النعيم،

وجوار الرب الكريم، وكل هذا من آثار التوبة النصوح ).

{ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } : علَّلوا بسؤالهم أنك يا ربنا ما سألناك بهذه

المطالب إلا لأنك على كل شيء قدير، فلا يعجزك شيء، فأتمم لنا

هذا الخير، وأدمه إلى أن نصل إلى موعودنا دار السلام

وهذا النور يا عبد اللَّه على قدر نور أعمالك في الدنيا، فالجزاء من جنس

العمل، فقد جاء عن عبد اللَّه بن مسعودرضى الله عنه عن قوله تعالى :

{ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ } :

( قَالَ: يُؤْتَوْنَ نُورَهُمْ عَلَى قَدْرِ أَعْمَالِهِمْ، يَمُرُّونَ عَلَى الصِّرَاطِ، مِنْهُمْ

مَنْ نُورُهُ مِثْلُ الْجَبَلِ، وَمِنْهُمْ مَنْ نُورُهُ مِثْلُ النَّخْلَةِ، وَأَدْنَاهُمْ نُورًا مَنْ

نُورُهُ عَلَى إِبْهَامِهِ يُطْفَأَ مَرَّةً، وَيُوقَدُ أُخْرَى )،

وهذا الخبر حكمه حكم المرفوع، أي من قول المصطفى

صلى الله عليه وسلم لأنه من أمور الغيب التي لا تعلم إلا بخبر من الشارع.

والعبد يسأل اللَّه عز وجل أن يتم نوره، ويسبغه عليه في الدنيا حتى

يتم له كمال النور على الصراط يوم القيامة، فقد جاء عن النبي

صلى الله عليه وسلم أنه سأل ربه تبارك وتعالى أن يرزقه نوراً في كل

أجزاء جسده الشريف؛ ليكمل له العلم، والمعارف، والهدى، ولنا في رسول اللَّه

صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة :

( اللهُمَ اجعَل فِي قَلبِي نُوراً وفِي سَمعي نُوراً وعَن يَمينِي نُوراً وعن

يَسارِي نُوراً وفَوقِي نُوراً وتَحتِي نُوراً وأَمامِي نُوراً وخَلفِي نُوراً وأَعظِم لِي نُوراً )،

قال كُرَيب : وسَبعاً فِي التَابُوت فَلقيتُ رَجلاً مِن ولَدِ العَباس

فَحدَّثنِي بِهنَّ فذكر: ( عَصبِي ولَحمِي ودَمِي وشَعَرِي

وبَشَرِي ...وزِدنِي نُوراً وزِدنِي نُوراً وزِدنِي نُوراً)

الفوائد :

1- أهمية سؤال اللَّه تعالى بهذه الدعوة، فإن فيها سؤالين من أجلّ

المطالب في الدين والدنيا والآخرة :

أ – إتمام النور : أي إسباغه الذي من آثاره العلم، والهدى، والإيمان؛

لهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل ربه كما تقدم في ذهابه إلى

الصلاة، وفي سجوده، وقيامه بالليل، بل سأل اللَّه تعالى في سياق البسط والتطويل

أن يرزقه نوراً عظيماً، كما أفاد (التنوين) في كل أجزاء جسده الطاهر،

فمن رزق هذا النور في الدنيا، فإنه سوف يكمل له هذا النور في الآخرة.

ب – سؤال اللَّه تعالى المغفرة للذنوب، وهذا فيه الوقاية من كل الشرور

و من أعظمها النار و العياذ باللَّه .

2 – أن كل الخلق مفتقرون، حتى الأنبياء، إلى هذين المطلبين في الدنيا

و الآخرة.

3 – أن التوسل باسمه تعالى (القدير) مناسب في أي سؤال، ومطلوب .

4 – أن من أعظم ثمرات التوبة النصوح: الفلاح، والنجاح، والأمان

إلى دار السلام.

5 – فضل الدعاء،وعظم شأنه، وأن منافعه تعود على الداعي بالخير

في الدنيا والآخرة، فلا غنى للخلق عنه مهما كانت رتبهم، وعلو منازلهم.

دعاء جميل



ما أحسن وقع القرآن

ما أحسن وقع القرآن



ما أحسن وقع القرآن ، وبل نداه على القلوب التي ما تحجرت ،

ولا غلب عليها الأشر والبطر، والكفر والنفاق والزندقة والإلحاد!

هو والله نهر الحياة المتدفق على قلوب القابلين له ، والمؤمنين به ،

يغذيها بالإيمان ، والتقوى لله تعالى ، ويحميها من التعفن والفساد

ويحملها على كل خير وفضيلة.

(الشيخ صالح البليهي)

فدعا ربه أني مغلوب

فدعا ربه أني مغلوب

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِر}
[القمر:10]

قد تبدو لك الحلول بعيدة أو صعبة أو مستحيلة
والحقيقة ليس بينك وبينها إلا دعوة.

لو طفلك بيصحى من النوم كل شوية


  لو طفلك بيصحى من النوم كل شوية
نصائح طبية تفيدك


كثير من الأطفال يستيقظون خلال الليل، وهو أمر غير مقلق،
إلا أنه مجهد خاصة على الأم والأب، فقد يعانى كليهما من الإجهاد الشديد،
وقد يستيقظ الطفل ويفشل فى العودة إلى النوم
مرة أخرى، وهو ما يجعل روتين اليوم يضطرب.

فإن الكثير من الأمهات تتعامل بطريقة خاطئة عندما يستيقظ الطفل
ليلا أثناء النوم، ولذا يقدم التقرير التالى مجموعة من النصائح الهامة
التى تجعل طفلك ينام بشكل متواصل ودون تقطع إلا نادرا،
وهو ما يتيح ما يحتاجه الطفل من نوم هادئ ومتواصل وكاف،
وذلك لنموه بشكل طبيعى وسليم وبقوة وسلامة.

ومن أبرز هذه النصائح المهمة:

- كونى متأكدة قبل النوم أن الطفل جاف تماما، ويرتدى كم الملابس
المناسبة للطقس.

- اهتمى بتغذيته طعاما خفيفا ومفيدا له.

- اهتمى طوال اليوم بإدخاله فى نشاطات كاللعب والرياضة حسب عمره.

- كونى هادئة عند استيقاظه وضعى يدك بحركات بسيطة على صدره
أو جسمه الصغير بهدوء وقولى له أن كل شىء على ما يرام.

- اعطيه لعبته الطرية المحشوة كالدبدوب لينام بجانبه ليشعر بالأمان.

- اهتمى بأن يكون الغطاء أو البطانية غير ثقيل الحجم
عليه لكنها فى الوقت ذاته تدفئه.

- اجعلى هناك روتينا يوميا للنوم كالتنظيف والتجفيف حسب
حالة الطقس، والقراءة وتغيير الملابس قبل النوم.

- طمأنى طفلك الصغير عند استيقاظه أنت ووالده بالتناوب ليشعر بالأمان.

- اجعلى طفلك يقضى نهارا سعيدا، بعيد عن المواقف المزعجة
والصراخ والخناقات حتى يتمتع بنوم هادئ.




فوائد من كتب الإمام الغزالى حكمة (45)

فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (45)

قال أنس بن مالك ما من بقعة يذكر الله تعالى عليها بصلاة أو ذكر إلا افتخرت على ما حولها من البقاع
واستبشرت بذكر الله عز وجل إلى منتهاها من سبع أرضين وما من عبد يقوم يصلي إلا تزخرفت له الأرض
ويقال ما من منزل ينزل فيه قوم إلا أصبح ذلك المنزل يصلي عليهم أو يلعنهم .

ما هو العلاج السلوكي المعرفي؟

ما هو العلاج السلوكي المعرفي؟

د. ياسر بكار

السؤال

عقدة الذنب؟ أم كآبة؟ أم وسواس قهري؟

وقد أجاب عليها الدكتور ياسر بكار مشكورًا، لكن طلَب منِّي
الدكتور معرفة جرعة الأدوية التي أستخدمها،
وهأنذا أذكرها: البروزاك40 ملغم، والتوفرانيل 150 ملغم.

وأريد أن أسال الدكتور ياسر بكار: ما هو العلاج السلوكي المعرفي
لحالتي المرضية؟ وكيف أحصل عليه؟ لأنه - على حدِّ علمي -
لا يوجد أطباء نفسيون في بلدي يعطون مثل هذا العلاج.

وهل ممكن أن أحصلَ على العلاج السلوكي المعرفي من قبَل الدكتور ياسر بكار؟

وشكرًا
الجواب
أعتقد أنك لا تأخذ العلاج الكافي للتخلُّص من المشكلة النفسية
التي تُعاني منها، وهناك إمكانية لزيادة الجرعة في الدواءين
لمساعدتك أكثر على التخلُّص مما تعاني منه.

في الواقع لا يمكنني تقديم النصيحة في زيادة أي منهما؛
لأن هذا يحتاج إلى معرفة أمور كثيرة، وسأترك تقدير ذلك لطبيبك الخاص
الذي يعرف أكثر منِّي حول خصوصية حالتك.

العلاج المعرفي السلوكي هو طريقة في العلاج النفسي،
والتي يتم تقديمها عبر جلسات متعددة بواسطة الطبيب النفسي
أو المختص النفسي، يجب أن يكونا قد تعرَّضَا لتدريب
منتظم حول هذا النوع من العلاج.

هل هذا النوع من العلاج مفيد بالنسبة لك؟

العلاج الدوائي هو الذي له الأولوية الآن، ثم مع تحسُّن الحالة
يمكن للعلاج المعرفي السلوكي أن يقدم فائدة لك.

هناك شحٌّ كبير في المعالجين النفسيين المدرَّبين بشكلٍ صحيحٍ في عالمنا العربي،
ومع هذا يُمكن أن تجدَ في العراق مختصين نفسيين
- وليس بالضرورة أطباء نفسيون - مدربين على هذا النوع من العلاج
الذي يحتاج إلى جلسات مباشرة، ولا يمكن عمله عن طريق الإنترنت.
منقول للفائدة

الجمعة، 8 مارس 2019

القلب الطيب (47)


صفـات الله تعـالى

صفـات الله تعـالى

من عقيدة المسلمين أهل السنة والجماعة الإيمان بصفات الله سبحانه
بما وصف نفسه في كتابه، وبما وصفه به رسوله محمد ﷺ من غير
تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل؛ بل يؤمنون
بأن الله سبحانه

{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }

فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه، ولا يحرفون الكلم عن مواضعه،
ولا يلحدون في أسماء الله وآياته، ولا يكيفون ولا يمثلون صفاته بصفات
خلقه؛ لأنه سبحانه لا سمي له ولا كفء ولا ند له، ولا يقاس بخلقه.
ولا يعـدلون عن ما جاء به الرسل، فهو الصراط المستقيم.

قال تعالى:

{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ }

، وقال سبحانه:

{ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ
وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ
وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }
[البقرة: 255]،

وقال:

{ هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآَخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }

وقال:

{ وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ
وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا }

وفي كتاب الله المزيد لمن طلب من صفاته جل وعلا.

وفي سنة رسوله ﷺ قال ﷺ :

( لله أشد فرحًا بتوبة عبده المؤمن التائب من أحدكم براحلته )
رواه أحمد،

وقال ﷺ :

( ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول:
من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فاغفر له؟ )
رواه البخاري،
وقال ﷺ :

( لا تزال جهنم يلقى فيها وهي تقول هل من مزيد؟
حتى يضع رب العزة فيها رجله )


الظهار


الظهار


السؤال

كان بينه وبين خاله سوء تفاهم، فحرم من أهله أنه لا يصالحه إلا بخسارة

من ماله ويقصد بالخسارة ذبيحة يذبحها ويعزمه وجماعته عليها،

ويسأل هل يترتب عليه شيء في حال مصالحة خاله دون

أن يكون من خاله ما استثناه؟


الإجابة

إذا كان الأمر كما ذكره المستفتي من أنه حرم من أهله أنه لا يصالح خاله

إلا بخسارة من ماله، فإذا حنث في يمينه بحيث صالح خاله دون أن يكرمه

بالذبيحة التي أرادها منه- فيترتب عليه كفارة ظهار، وهي: عتق رقبة،

فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين

مسكينًا، وذلك قبل أن يمس زوجته؛ لقوله تعالى:


{ وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ

مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3)

فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا

فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا }


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الحب والشوق


روائع الدعاء (54)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (266)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 265 )

772 –

إذا قُرِّبَ إلى أحدِكم طعامٌ وهو صائمٌ، فلْيقلْ: بسمِ اللهِ، والحمدُ للهِ، اللهمَّ

لك صمتُ، وعلى رزقِك أفطرتُ، وعليك توكلتُ، سبحانَك وبحمدِك،

تقبَّلْ مني؛ إنَّك أنت السميعُ العليمُ.

الدرجة: لا يصحُّ بهذا اللفظ

773 –

إذا كثرتِ الفتنُ، فعليكم بأطرافِ اليمنِ.

الدرجة: لا يصحُّ بهذا اللفظ

774 –

مَن لم يهتَمَّ للمسلمين، فليس منهم.

الدرجة: لا يصحُّ، ومعناه صحيح.

775 –

لعَن الله قومًا يأكلون وفوقهم المزاميرُ.

الدرجة: لا يوجد في كتب الحديث بهذا اللفظ

شرح الدعاء من الكتاب والسنة (27)


شرح الدعاء من الكتاب والسنة (27)
شرح دعاء

ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير

{ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}

هذا الدعاء النافع جاء ذكره في كتاب اللَّه العزيز الحكيم من دعاء المؤمنين

في يوم القيامة حين ينطفئ نور المنافقين، والعياذ باللَّه، فقد صحّ عن

مجاهد رحمه اللَّه في قوله تعالى
: { رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا }

قال: ( قول المؤمنين حين يطفأ نور المنافقين ).

كما في الآية نفسها من قوله تعالى:

{ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ }

وهذا النور أحد العلامات التي يَعرِف بها النبي صلى الله عليه وسلم أمته،

قال صلى الله عليه وسلم

( أَنَا أَوَّلُ مَنْ يُؤْذَنُ لَهُ بِالسُّجُودِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَأَوَّلُ مَنْ يُؤْذَنُ لَهُ أَنْ يَرْفَعَ

رَأْسَهُ، فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأُنْظِرُ بَيْنَ يَدَيَّ، فَأَعْرِفُ أُمَّتِي مِنْ بَيْنِ الْأُمَمِ )،

فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَكَيْفَ تَعْرِفُ أُمَّتَكَ مِنْ بَيْنِ الْأُمَمِ

( مَا بَيْنَ نُوحٍ إِلَى أُمَّتِكَ ) قَالَ:

( غُرٌّ مُحَجَّلُونَ مِنْ أَثَرِ الْوُضُوءِ، ولَا يَكُونُ لِأَحَدٍ مِنَ الْأُمَمِ غَيْرِهِمْ،

وَأَعْرِفُهُمْ أَنَّهُمْ يُؤْتَوْنَ كُتُبَهُمْ بِأَيْمَانِهِمْ، وَأَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ

مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ، وَأَعْرِفُهُمْ بِنُورِهِمُ الَّذِي بَيْنَ أَيْدِيهِمْ، وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ،

وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ ).

السعي: المشي السريع، نورهم: أي نور إيمانهم، وطاعتهم على الصراط.

{ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ } : أي يضيء قدّامهم.

{ وَبِأَيْمَانِهِمْ } : أي وعن أيمانهم، وشمالهم على وجه

الإضمار، يعني جهة أيمانهم وشمالهم .

يقولون : أي يقول المؤمنون إذا طفئ نور المنافقين إشفاقاً وخوفاً.

{ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا } : المراد بالإتمام المداومة والاستمرارية

إلى أن يصلوا إلى دار السلام، جاء عن الضحاك :

( ليس أحد إلا يُعطَى نوراً يوم القيامة ، فإذا انتهوا إلى الصراط طفئ

نور المنافقين فلما رأى المؤمنون ذلك أشفقوا أن يطفأ نورهم كما

طفأ نور المنافقين )

قال العلامة عبد الرحمن السعدي رحمه اللَّه :

( حين يسعى المؤمنون يوم القيامة بنور إيمانهم، ويمشون بضيائه،

ويتمتعون بروحه وراحته، ويشفقون إذا طفئت الأنوار، التي تعطى

المنافقين، ويسألون اللَّه تعالى أن يُتمِّمَ لهم نورهم، فيستجيب اللَّه

دعوتهم، ويوصلهم بما معهم من النور واليقين، إلى جنات النعيم،

وجوار الرب الكريم، وكل هذا من آثار التوبة النصوح ).

{ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } : علَّلوا بسؤالهم أنك يا ربنا ما سألناك بهذه

المطالب إلا لأنك على كل شيء قدير، فلا يعجزك شيء، فأتمم لنا

هذا الخير، وأدمه إلى أن نصل إلى موعودنا دار السلام.

وهذا النور يا عبد اللَّه على قدر نور أعمالك في الدنيا، فالجزاء من جنس

العمل، فقد جاء عن عبد اللَّه بن مسعودرضى الله عنه عن قوله تعالى :

{ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ } :

( قَالَ: يُؤْتَوْنَ نُورَهُمْ عَلَى قَدْرِ أَعْمَالِهِمْ، يَمُرُّونَ عَلَى الصِّرَاطِ، مِنْهُمْ

مَنْ نُورُهُ مِثْلُ الْجَبَلِ، وَمِنْهُمْ مَنْ نُورُهُ مِثْلُ النَّخْلَةِ، وَأَدْنَاهُمْ نُورًا مَنْ

نُورُهُ عَلَى إِبْهَامِهِ يُطْفَأَ مَرَّةً، وَيُوقَدُ أُخْرَى )،

وهذا الخبر حكمه حكم المرفوع، أي من قول المصطفى

صلى الله عليه وسلم لأنه من أمور الغيب التي لا تعلم إلا بخبر من الشارع.

والعبد يسأل اللَّه عز وجل أن يتم نوره، ويسبغه عليه في الدنيا حتى

يتم له كمال النور على الصراط يوم القيامة، فقد جاء عن النبي

صلى الله عليه وسلم أنه سأل ربه تبارك وتعالى أن يرزقه نوراً في كل

أجزاء جسده الشريف؛ ليكمل له العلم، والمعارف، والهدى، ولنا في رسول اللَّه

صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة :

( اللهُمَ اجعَل فِي قَلبِي نُوراً وفِي سَمعي نُوراً وعَن يَمينِي نُوراً وعن

يَسارِي نُوراً وفَوقِي نُوراً وتَحتِي نُوراً وأَمامِي نُوراً وخَلفِي نُوراً وأَعظِم لِي نُوراً )،

قال كُرَيب : وسَبعاً فِي التَابُوت فَلقيتُ رَجلاً مِن ولَدِ العَباس

فَحدَّثنِي بِهنَّ فذكر: ( عَصبِي ولَحمِي ودَمِي وشَعَرِي

وبَشَرِي ...وزِدنِي نُوراً وزِدنِي نُوراً وزِدنِي نُوراً)

الفوائد :

1- أهمية سؤال اللَّه تعالى بهذه الدعوة، فإن فيها سؤالين من أجلّ

المطالب في الدين والدنيا والآخرة :

أ – إتمام النور : أي إسباغه الذي من آثاره العلم، والهدى، والإيمان؛

لهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل ربه كما تقدم في ذهابه إلى

الصلاة، وفي سجوده، وقيامه بالليل، بل سأل اللَّه تعالى في سياق البسط والتطويل

أن يرزقه نوراً عظيماً، كما أفاد (التنوين) في كل أجزاء جسده الطاهر،

فمن رزق هذا النور في الدنيا، فإنه سوف يكمل له هذا النور في الآخرة.

ب – سؤال اللَّه تعالى المغفرة للذنوب، وهذا فيه الوقاية من كل الشرور

و من أعظمها النار و العياذ باللَّه .

2 – أن كل الخلق مفتقرون، حتى الأنبياء، إلى هذين المطلبين في الدنيا

و الآخرة.

3 – أن التوسل باسمه تعالى (القدير) مناسب في أي سؤال، ومطلوب .

4 – أن من أعظم ثمرات التوبة النصوح: الفلاح، والنجاح، والأمان

إلى دار السلام.

5 – فضل الدعاء،وعظم شأنه، وأن منافعه تعود على الداعي بالخير

في الدنيا والآخرة، فلا غنى للخلق عنه مهما كانت رتبهم، وعلو منازلهم.

قبل أن تنام قل



صنائعُ العُرفِ محمودٌ عواقبُها

صنائعُ العُرفِ محمودٌ عواقبُها


صنائعُ العُرفِ محمودٌ عواقبُها
ولا يزال لها في الصِّيت معراجُ
أحسنْ ولا تنتظر أمرًا تُسر به
فالبدرُ رغم جفاء الأرض وهاجُ

اجعلْ كلماتُكْ وروداً تهبط على الناس
فإنْ لمْ يكن لها شذىً طَيباً يُسعِدَهُمْ
فلاَ تَجعَلْ لَهاَ أشوَاكاً تُؤلِمَهُمْ
واعلموا أن السعادة لمن يجد الدفء والحنان..
وتعاسة لمن يضيع بدوامة الاحزان..
هي أمناً وسلاماً لمن يحب الوئام..
وضياع وظلام لمن يدخل في عالم الأموال..
فرغم الفرح ورغم الالم نعيشها بكل امل اما ان يستمر
فرحنا أو يزول عنا ألمنا...
أسعد الله صباحكم وأبعد عنكم كل الألام والأحزان
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


ما أوسع رحمة الله

ما أوسع رحمة الله

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

( لا يحل للمؤمن أن يهجر أخاه أخاه فوق ثلاثة أيام )

ما أوسع رحمة الله بعباده مع تحريم القطيعة
أذن لهم بثلاثة أيام لابتلاع جراحهم.

ارتباط السلوك العدوانى للأطفال بالإدمان


دكتور عبد الرحمن حماد يوضح
ارتباط السلوك العدوانى للأطفال بالإدمان


تناول المخدرات والإدمان من أكثر المشاكل التى تؤرق الأسر
وتثير قلقها وخوفها على أبنائها، ويتزايد التوتر لدى الأهالى خاصة
عند وجود مدمن بالأسرة، وذلك نظرًا لما قد يسببه من مشاكل كبيرة
داخل العائلة وخارجها نتيجة لتعاطى المخدرات
والإدمان التى ينتج عنها تغير فى السلوك.

الدكتور عبد الرحمن حماد، مدير مركز إنسايت للصحة النفسية
وطب الإدمان والمدير السابق لوحدة الإدمان بمستشفى الصحة النفسية
بالعباسية، للوقوف على أسباب انتشار تعاطى المخدرات بين الشباب
والأطفال أيضًا، ولتوضيح الدوافع التى تولد تلك الرغبة لديهم،
خاصة مع تنوع الأسباب والدوافع ليكون الشخص عرضه للإقبال على الإدمان.

إذ كشف عن وجود بعض الأطفال مدمنين، مؤكدًا أن برامج الوقاية الحديثة
من تعاطى المخدرات والإدمان تهتم الآن بالأطفال بداية من عمر سنتين
و3 سنوات، بعد رصد أمر فى غاية الأهمية يطلق عليه "السلوك العدوانى المبكر"،
الذى يبدأ فى الظهور ابتداءً من سن 3 سنوات.

وأوضح مدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الادمان أن هناك
بعض الأسر ترسل طفلها إلى الحضانة فى سن مبكر، فى حين أن
الطفل يكون فى المنزل بمكان أمن بالنسبة له ما يجعله بعيدًا عن
السلوك العدوانى، نظرا لأنه أصبح معتاد على شكل الأب والأم وجميع أفراد أسرته،
لكن هذا الأمر يختلف تمامًا فى الحضانة، حيث يبدأ فى رؤية وجوه
جديدة عليه، مثل المعلمة وأطفال آخرين، وفى ذلك الحين يبدأ فى
تلقى تعليمات من معلمته بالحضانة مثل مطالبته الجلوس والالتزام
وعدم إصدار أصوات وما خلاف ذلك من الأمور المعتاد عليها،
فى حين أن الطفل لا يكون على علم ودراية كافية فى هذه السن
بالتعليمات الموجهة إليه، مضيفًا أنه ينصح الأسر بعدم إلحاق
الأطفال فى السن المبكرة بالحضانات، وذلك لحمايته،
وإذا كان هناك اضطرار لذلك يجب اتخاذ كل الاحتياطات".

وأضاف الدكتور عبد الرحمن حماد، أن الطفل فى عمر 3 سنوات
يكون فى مرحلة اللعب واكتشاف الهوايات وممارستها، وبالتالى
عند ذهابه إلى الحضانة يشعر بأنه غير آمن وغير مطمئن،
لذلك يبدأ فى ممارسة بعض العنف وضرب الأطفال بالحضانة،
ويترتب على ذلك قيام المدرسة فى الحضانة بمعاقبته، ومن ثم يجد نفسه
مرفوضا من زملائه بالحضانة وغير مرغوب فيه
من أصدقائه والمعلمة وأسر أصدقائه.

وأشار مدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان إلى أنه
يترتب على السابق أن ينضم الطفل فى عمر 5 سنوات إلى نفس الأشخاص
المشابهين له من غير المرغوب فيهم من المحيطين بهم، الأمر الذى
يترتب عليه هروبهم من المدرسة، وبداية ممارسة التدخين، مؤكدًا أن
السلوك العدوانى المبكر هو الدافع الأساسى الذى يبحث عنه الأطفال فى هذا السن.

وأكد الدكتور عبد الرحمن حماد أن يجب الانتباه لهذا الأمر فى مرحلة
مبكرة حتى يتم علاجها، لأنه حال تجاهل ذلك وعدم الالتفات إليه،
سيبدأ الطفل فى الدخول بمشاكل كبيرة أقلها التدخين، يليها تناول
المخدرات والرغبة فى ممارسة الجنس فى سن مبكر، إضافة إلى نمو
الميول العدوانية لديه، وبالتالى يبدأ فى القيام
بممارسات فيها شكل من أشكال الأجرام.


فوائد من كتب الإمام الغزالى حكمة (44)


فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (44)

قال عطاء الخراساني ما من عبد يسجد لله سجدة في بقعة من بقاع الأرض
إلا شهدت له يوم القيامة وبكت عليه يوم يموت.

الخميس، 7 مارس 2019

أخذت أكزناكس بدون استشارة طبيب

أخذت أكزناكس بدون استشارة طبيب xnax

د. ياسر بكار
السؤال

مرحبًا دكتور، أنا (دون استشارة طبيب) أخذتُ أكزناكس؛
بسبب ضغط نفسي، وبعد ذلك استسهلتُ الموضوع وقمت بأخذ
جرعات كبيرة منه، يعني ١٠ ملغ منه، ومرات أقل، ومرات أكثر،
وما كان عندي وعي فيها، وفجأة انقطعت عنه مدة ٣ أيام،
وكنت لا أستطيع النوم، وأشعر بفقدان الشهية، وتوقعت أن آثار انقطاع
الأكزناكس فترة ٣ أيام وتذهب الأعراض، فجأة دخلت مثل فقدان الوعي،
وذهبت لقيادة السيارة بلا شعور ولا وعي، وقام أخي وأخذني للمستشفى،
فقال لي الاستشاري النفسي: إن لله الحمد أنه لم أمت؛
لأنها كانت هبوطًا حادًّا بالدورة الدموية، فمنع مني الأكزناكس وأعطاني بديلاً له
سيبراليكس مدة ٦ شهور فقط بدون أكزناكس فقد منعه منعًا باتًّا، والحمد لله.

فيا ليتك يا دكتور تعطيني شرحًا وافيًا لما حدث لي، وشكرًا.

وللعلم، لم أكن الشخصية المكتئبة أو الحساسة، وأتحمل الضغوط،
ولكن مغامرة.
الجواب

الزناكس من الأدوية التي تضع الدولُ عليه تحكمًا كبيرًا؛
بسبب ما يسبِّب من تعوُّدٍ وإدمان، حيث يلامس مستقبِلاتٍ خاصةً
في الدماغ ويحورها حتى يجعلها محتاجةً له بشكل كبير، وقد يسبِّب ما نسميه
بالتحمُّل؛ أي: حاجة الدماغ إلى جرعات أعلى من السابق،
حتى يحقِّق التأثيرَ الإيجابي الذي كان يمنحه.

سوءُ استعمال الزناكس من المشكلات الشائعة في هذه الأيام؛
بسبب التأثير الإيجابي والسريع الذي يمنحه هذا الدواء،
مما يؤدي إلى حرص الشخص على استخدامه والمداومة عليه،
حتى لو أدَّى ذلك إلى دفْع مبالغَ كبيرةٍ للحصول عليه،
وعندما ينصحه الطبيب بالتوقُّف عنه، أو عندما لا يجده يصاب
بما نسميه الأعراض الانسحابية؛ أي: الأعراض التي تنشأ بسبب
عدم وجود الزناكس في الدم، وهي تتباين من شخصٍ لآخر،
وتتباين حسب المدة والجرعة التي كان يستعملها، فكلما زادت الجرعة
والمدة زادتِ الأعراضُ الانسحابية شدةً، وفي حالات التعوُّد طويلِ الأمد
قد يصبح الانقطاع عن هذا الدواءِ فجأة مميتًا - لا سمح الله.

من الأعراض الانسحابية لهذا الدواء:
1- التوترُ والعصبية الزائدة.
2- قلة النوم.
3- ارتفاع الضغط أو انخفاضه في بعض الأحيان.
4- ضعف التركيز.
5- آلامٌ عامة في الجسم.
6- الشعور بالقلق وعدم الارتياح.
7- الكوابيس في الليل.
وغيرها من الأعراض المزعجة.

يمكن تلافي هذه الأعراضِ بتلقِّي العلاج من التعود على الزناكس
على يد متخصص، سواء في العيادة، أو عبر التنويم في المستشفى
حسب تقدير المعالج، والأهم هنا العزيمةُ على ترْكه، وتحمُّل الأعراض الانسحابية،
بالإضافة إلى تحمل الأعراض التي كان يعالجها الزناكس.

ختامًا: لا بد أن أثبت أن الزناكس دواءٌ ممتاز في علاج بعض الحالات الشديدة،
ونحن نستخدمه باستمرار؛ لكن يجب أن يكون ذلك تحت
شروط صارمة في الاستخدام، من حيث المدة والجرعة.
لو الْتزم المريض بهذه الشروط، فسيستفيد من هذا العلاج بشكل رائع.
منقول للفائدة



القلب الطيب (46)


طهي الطعام بمادة المسكر

طهي الطعام بمادة المسكر

السؤال

في ضوء الثابت الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عندما سألته

صحابته - رضوان الله عليهم - عن شحوم الميتة تستخدم في طلاء السفن

فأفتاهم - صلى الله عليه وسلم - بحرمة ذلك، فهل يصح قياسًا على ذلك

تحريم مواد الطعام؟ إذ تطهى بمادة المسكر (الكحول)، فما قول سيادتكم

فيها، وكذلك استخدام العطور التي يدخل في تركيبها هذه المادة.

الإجابة

لا يجوز استعمال ما يسكر كثيره في طهي الطعام ولا في غيره

من أنواع الانتفاع؛ للحديث المذكور في السؤال.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء




السلام على الوالد


روائع الدعاء (53)


وتوبوا إلى الله (جميعًا)

وتوبوا إلى الله (جميعًا)

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون}
[النور:31]

(جميعا) دون استثناء الكلمة التي توقظ مسؤولية التوبة
فينا حين نتوهم أن الخطاب ليس لنا.

حالات الإجهاض المتكررة

مش إنتى السبب.. دراسة تؤكد:
حالات الإجهاض المتكررة قد تكون خطأ الرجال


أشارت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون إلى أن قلة
الحيوانات المنوية يمكن أن تكون مسئولة عن النساء
اللاتى يعانين من حالات الإجهاض المتكررة.

ينظر الأطباء عمومًا إلى الأم كسبب للإجهاض،
لكن العلماء يعتقدون أن صحة الأب تلعب أيضًا دورًا مهمًا.

وتوصل الباحثون إلى أن الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين تعرضت
زوجاتهم لثلاث حالات أو أكثر إجهاض لديهم مشكلة فى الـ"DNA".

وقال الخبراء إن هذا قد يؤدى إلى فشل الحمل، وهناك حاجة إلى مزيد
من التجارب للتأكد من النتائج، وذلك على أمل تمهيد
الطريق لعلاجات خصوبة جديدة.

ويقول الباحثون الآن إن معرفة سبب تلف الحيوانات المنوية للرجال
مهم أيضاً، لافتين إلى أن العدوى السابقة أو الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسى،
أو السمنة، أو كبر السن يمكن أن تؤدى إلى مستويات
أعلى من تلف جزيئات الـDNA.

وأضافت الأبحاث السابقة إلى أن الحيوانات المنوية لها دور مهم فى
تكوين المشيمة، وهو أمر ضرورى لتوصيل الأوكسجين والمغذيات للجنين.


فوائد من كتب الإمام الغزالى حكمة (43)


فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (43)

قال علي كرم الله وجهه إذا مات العبد يبكي عليه مصلاه من الأرض

ومصعد عمله من السماء

ثم قرأ {فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين}

وقال ابن عباس تبكي عليه الأرض أربعين صباحاً .

هل يُفيد عقار بروزاك أو موتيفال في علاج القلَق

هل يُفيد عقار بروزاك أو موتيفال
في علاج القلَق والتوتر وأحلام اليقظة؟

د. ياسر بكار

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

هل يُفيد عقار بروزاك prozac في علاج القَلَق والتوتُّر وأحلام اليقَظة؟

وهل يُفيد عقار موتيفال motival فيها أيضًا؟
وأيهما أفضل؟ وهل لهما آثارٌ جانبيَّة خطيرة؟

أرجو الرَّد العاجل، وجزاكم الله خيرًا.
الجواب

العقاران اللذان ذكرتِهما منَ الأدوية الجيِّدة في علاج القلَق والتوتر،
ومثل هذه الأدوية يبدأ مفعولها بعد أُسبوعَيْن مِن تناوُلها،
والالتزام بها يُحَقِّق تَحَسُّنًا مَلْحُوظًا في تَخْفيف التوَتُّر والقلَق.

لا يُمْكِن تقدير أيهما أفضل؛ فالأمرُ يعتمِد على مدى مناسَبة هذا الدواء
لكلِّ مريض؛ فبعض المَرْضى يُناسبهم دواء دون آخر، والتجربة خير
برهان طالما أننا مطمئنُّون أنه لا توجَد أعراض جانبية خطيرة لكلا العقارين.

يعتبر دواء البروزاك منَ الثورات العلمية الحديثة في القرن الماضي؛
ذلك أنه وَجَّه فَهمنا للقلَق والاكتئاب نحو مسار آخر، وفتَح فرصًا هائلةً
لتطوير العديد منَ الأدوية التي تكاد تخلو من الأعراض الخطيرة
أو المزعِجة جدًّا للمَرْضى.

إنَّ تَطْوير الذات والقِراءة، والتدريب على التعامُل مع التوَتُّر والقلق،
يُقَدِّم فائدة كبيرة لِمَن يعاني منهما، وهناك العديدُ منَ المقالات على
الشبَكة العالَميَّة تَشْرح الكثير منَ المهارات المهمة.

أرجو لك حياةً هانئة، وكل عام وأنت بخير وعافية.
منقول للفائدة

القلب الطيب (45)


طهارة البقعة



السؤال

رجل صلى وفي آخر الصلاة جاء طفل وبال على مكان سجوده

وهو في صلاة الجماعة قبل آخر سجدة فماذا يفعل لو سجد على هذه

النجاسة وهو يعلم بوجودها، وماذا كان يجب عليه أن يعمل

لو حدث له ذلك مرة أخرى؟

الإجابة

إذا كان الواقع كما ذكر بطلت صلاته إذا سجد على مكان البول وهو يعلم،

وكان الواجب عليه أن يتجنب مكان النجاسة إذا أراد السجود.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



أدعية تحفظ للأبناء


الأربعاء، 6 مارس 2019

كيف نتعلم فوائد الصمت

كيف نتعلم فوائد الصمت


كثير منا يظنّ أن الكلمات وحدها هي التي تُظهر نقاط قوته،

وتحدد معالم شخصيته، ولا ندرك أن هناك مهارة أكثر سحراً وتأثيراً

اسمها الصمت

إن الصمت فضيلة وله في النفوس رهبة وإجلال والمرء الذي يؤدّب

لسانه كي لا ينطلق مثرثراً، ويلجمه بحنكة وذكاء ،

لهو امرؤ قد فعل الكثير في سبيل امتلاكه القوة ،

فكم من كلمة ألقاها صاحبها في غفلة من عقلة ذهبت بماله أو سمعته

وربما برأسه بعيداً.

يُحكى أن لويس الرابع عشر حينما كان شاباً يافعاً،

كان يتباهى بقدرته على الحديث والكلام والجدال؛

لكنه حينما تولى مقاليد الحكم صار أقلّ كلاماً ،

بل لقد كان صمته أحد أهم أسلحته ومنبعاً من منابع قوّته؛

فمما يروى أن وزراءه كانوا يمضون الساعات في مناقشة القضايا الهامة

ويجلسون لاختيار رجلين منهما لعرضها على الملك لويس الرابع عشر،

وكانوا يمضون وقتاً غير قليل في اختيار من سيرفع الأمر إلى الملك،

وعن الوقت المناسب لهذا الأمر،

وبعد أن ينتهوا من النقاش يذهب الشخصان اللذان تم اختيارهما

إلى الملك ويقومان بعرض الأمر عليه بالتفصيل والخيارات المطروحة،

ولويس يتابعهم في صمت مهيب،

تغلب عليه روح الغموض وبعد أن يعرضا أمرهما ويطلبا رأي الملك،

لا يزيد على أن ينظر إليهما ويقول بهدوء ، سوف أرى ثم يذهب عنهما.

ولا يسمع أحد من الوزراء كلاماً حول ما تمّ عرضه؛

بل فقط تأتيهم النتائج والقرارات التي أمضاها الملك.

ولقد كان لصمت لويس الرابع عشر أثر بالغ في إبقاء من حوله

في حالة ترقّب دائم لردود أفعاله، وهو ما ترجمه سان سيمون

فيما بعد بقوله:

لم يكن أحد يعرف مثله كيف يبيع كلماته، وابتساماته، وحتى نظراته..

كان كل شيء فيه نفيساً؛ لأنه خلق فوارق، ولقد اتسعت للويس الرابع عشر

من ندرة كلماته.

في كتابه " كيف تمتلك مقاليد القوة " يؤكد روبرت جرين؟

أن البشر آلات تفسير وتوضيح ولديهم شعور قوي بحتمية معرفة

ما تفكّر به، وأنه كلما كانت كلماتك قليلة ومركّزة ،

فإنك سوف تغلق من أمامهم أبواب كثيرة للتفسير والتحليل،

وستجعلهم يتهيّبونك بشكل كبير لعلك قد تعارضني يا صديقي بحجة

أن الكلام وسيلة تواصل وتعارف .

وأننا يجب أن نكون أكثر تفاعلاً مع المجتمع الذي نعيش فيه،

وأن الغموض قد ينفّر من حولنا الآخرين بحجة أننا متكبرون

لا نودّ الحديث معهم وهذا صحيح في حالة الصمت المطبق المستفز؛

لكنني هاهنا أخبرك ببساطة بمعلومة في غاية الأهمية وهي الكلمات

التي تخرج من الفم لا يتم إرجاعها،

والقول الذي تطلق سراحه لن يمكنك العودة فيه مرة أخرى

وما أريد أن أخبرك به في هذه الفقرة هو أن تحاول بشتى الطرق

أن تسيطر على كلماتك، وألا تثرثر بشيء ليس ذو قيمة أو لا تعرف أبعاده.

‎لا تستخدم فمك الا بـ شيئين فقط : هم الصمت و الإبتسامہ !

الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول:

[ تكلموا تُعرفوا؛ فإن المرء مخبوءٌ تحت لسانه فإذا تكلّم ظهر ]

فكأنه يوضح لي ولك بأن معالم شخصية المرء منا تتشكل في ذهن الآخر

حسب ما يسمعه من كلامنا؛

وذلك لأن كلامك بطبيعة الحال هو تعبير عما يجول بنفسك

فإذا ما استطعنا السيطرة على اللسان، والتحكّم فيما يخرج منه،

وإغلاقه تماماً إذا ما تشكّكنا في فيما قد يأتي به من نتائج،

سنكون قد فعلنا الشيء الكثير تعلّم الصمت عند هناك أوقات

يكون فيها الصمت هو الخيار المثالي، وإطباق الفم هو الحل الأمثل،

منها الغضب تزيد نسبة زلل المرء عند الكلام عندما يكون غاضب

أو حانق فالغضب حالة من الجنون.

وأخطر ما فيه أن كلامنا وقتها يُحسب علينا،

وقد يكون حجة تقام علينا وتديننا وكظم الغيظ أمر بالغ الصعوبة

لكنه يتأتي بالتعوّد وتمرين النفس واحتساب الأجر

رسول الله صلى الله عليه وسلم ينصحك أن :

( لا تغضب ولك الجنة )

أضف إلى ذلك أن الشخص الذي يقيد غضبه ويروّضه شخص

يحوز على إعجاب الناس وتقديرهم؛ فضلاً عن الأجر المرتجى من رب الناس

فوائد الصمت

يمنحك طاقه قويه للتفكير بعمق في كل ما يحصل حولك

والتركيز بعقلانية على أجابتك

:: الصمت ::

يجعلك تسيطر على من أمامك من خلال نظرات محملة بمعان

غير منطوقة تجعلهم حائرين في تفسيرها

:: الصمت ::

المصحوب ببعض الحركات والإيماءات

يرغم من أمامك على البوح بما داخله فيقول أكثر مما يريد فعلا

:: الصمت ::

يولد لدى الآخرين شعورا بالغيظ الشديد لأنهم يعتبرونه هجوما

مستترا فتكون الأقوى من دون كلام ولا تعب

:: الصمت ::

هو الحل الأفضل أمام المشاكل الزوجية التافهة

:: الصمت ::

في المواقف الصعبة يولد الاحترام

بعكس الصراع و الجدل الذي يولد التنافر والحقد

:: الصمت ::

يدمر أسلحة من تتشاجر معهم ويجردهم من القدرة

على مواصلة الكلام

:: الصمت ::

عندما يصمت شريكك اصمت فيتساءل عن سبب صمتك

ويبدأ هو بالكلام

:: الصمت ::

يعلمك حسن الاستماع الذي يفتقده الكثيرون

بعوضة فما فوقها (01)


روائع الدعاء (52)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (264)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 264 )



762 –

كان إدريس عليه السلام خياطًا، وكان لا يُدخِل الإبرةَ ويخرجها إلَّا

ويقول أربع كلمات: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.

حتى قال الله له: يا إدريس، أمَا تدري لماذا رفعتك مكانًا عليًّا؟ لقوله تعالى:

{وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا}

[مريم: 57]،

قال: لا أدري يا ربِّ، قال: يرتفع إليَّ من عملِك كلَّ يوم مثلُ نِصف أعمال

أهل الدنيا من كثرة الذِّكر؛

{إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ}

[فاطر: 10].

الدرجة: لا أصلَ له

763 –

إنَّ في الجنة ثمرة أكبر من التُّفاح، أصغر من الرُّمان، أحلى من العسل،

أبيض من اللبن، قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: لمن سمِع اسمي وصلَّى عليَّ.

الدرجة: لا يصحُّ

764 –

سُئل: هل المؤمن يزني؟ قال: نعم, هل المؤمن يسرق؟

قال: نعم, هل المؤمن يكذب؟ قال: لا؟

الدرجة: لا يصحُّ

شرح الدعاء من الكتاب والسنة (25)


شرح الدعاء من الكتاب والسنة (25)


ثم أكّدوا في تضرّعهم بإجابة دعائهم:

{ رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيم ٌ } :

توسّلوا إليه تعالى باسمين كريمين دالَّين على كمال رحمة اللَّه تعالى،

أي: يا ربنا ما دعوناك بهذا السؤال والدعاء إلا لأنك رؤوف رحيم.

والرؤوف: اسم للَّه تعالى يدلّ على شدّة الرحمة وأعلاها ، فهو أخصُّ

من الرحمة .

ومن كانت هذه خصالهم في الحبّ والمودّة في القلب واللسان بالدعاء

والثناء لإخوانهم المؤمنين، جازاهم اللَّه تعالى خير الجزاء، قال تعالى:

{ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ

لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ}

، وقد تقدّمت بشارة الرسول صلى الله عليه وسلم فيمن دعا لإخوانه المؤمنين

((من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب اللَّه له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة) .

و لا يخفى يا عبد اللَّه أن في الإكثار من هذه الدعوة العظيمة خيرات كثيرة في الدنيا و الآخرة ؛ لما في ذلك من الاستجابة لأمر اللَّه تعالى ، و كثرة الحسنات التي لا تُعدُّ ولا تُحصى للداعي بها كما تقدم ، وأن الدعاء بهذه الدعوات الطيبة يثمر في قلب العبد حب المؤمنين، والبُعد عن الكراهية ،

و الحسد ، و الغلّ فتطهر بذلك القلوب ، و هذا من أعظم مقاصد الدين .

الفوائد :

1- أهمية هذه الدعوة المباركة التي ينبغي لكل مسلم الإكثار منها في

ليله ونهاره، فإن ثمارها ومنافعها لا تُحصى في الدنيا والآخرة.

2- أن من أعظم حقوق المؤمن على المؤمن الدعاء .

3- أهمية سؤال اللَّه تبارك وتعالى المغفرة؛ لأن من عظيم ثمارها زوال السيئات والمكروهات، وحصول النعم والخيرات، والفوز بالجنات .

4- ينبغي للمؤمن ألا ينسى فضل من سبقه بالإيمان، فيذكره بالثناء و الدعاء .

5- جمع هذا الدعاء توسلين جليلين من التوسلات المهمة، و هما :

أ‌- التوسل إليه بربوبيته ، كما في قوله : { رَبَّنَا } ،

وباسمين من أسمائه الحسنى: { رَءُوفٌ رَحِيمٌ } .

ب‌- وتوسل إليه تعالى بنعمته عليهم بالإيمان، وعلى من قبلهم،

وهو توسّل بسابق الإحسان .