السبت، 21 ديسمبر 2024

لِلعَطَاءِ لَذَّةً

لِلعَطَاءِ لَذَّةً


اعلَمُوا أَنَّ لِلعَطَاءِ لَذَّةً لا يَطعَمُهَا إِلاَّ مَن أَعطَى ثم أَعطَى ثم أَعطَى،

غَيرَ مُنتَظِرٍ مِنَ النَّاسِ جَزَاءً وَلا شُكُورًا،

أَجَلْ - أَيُّهَا الإِخوَةُ - إِنَّهُ لا يَبلُغُ امرُؤٌ حَقِيقَةَ العَطَاءِ

وَهُوَ لا يُعطِي إِلاَّ مَن أَعطَاهُ، وَلا يُحسِنُ إِلاَّ لِمَن أَحسَنَ إِلَيهِ،

وَلا يَصِلُ إِلاَّ مَن وَصَلَهُ، فَذَاكَ في الحَقِيقَةِ مُكَافِئٌ قَدِ استَوفى حَقَّهُ

مِنَ النَّاسِ، فَوَجَبَ عَلَيهِ حَقُّهُم بِلا مَنٍّ مِنهُ وَلا تَكَرُّمٍ،

وَإِنَّمَا المُعطِي عَلَى الحَقِيقَةِ هُوَ مَن وَصَلَ مَن قَطَعَهُ، وَأَعطَى مَن حَرَمَهُ،

وَعَفَا عَمَّن ظَلَمَهُ، بَل وَأَحسَنَ إِلى مَن أَسَاءَ إِلَيهِ،،،،

لَيسَ الكَرِيمُ الَّذِي يُعطِي عَطِيَّتَهُ

عَلَى الثَّنَاءِ وَإِنْ أَغلَى بِهِ الثَّمَنَا

بَلِ الكَرِيمُ الَّذِي يُعطِي عَطِيَّتَهُ

لِغَيرَ شَيءٍ سِوَى استِحسَانِهِ الحَسَنَا.

 

أسوأ أنواع الحرمان

أسوأ أنواع الحرمان


أسوأ أنواع الحرمان هو حرمان الأثرياء لأنفسهم من الصدقات.

نحن في هذه الدنيا عابرون ومحدودون، وقد صار واضحاً أنّ الواحد منّا

لا يستطيع أن يكون فارس كلّ الميادين/ ولا خطيب كلّ المنابر، إذن فليركّز

على شيء يتقنه، ويجد نفسه فيه. التركيز والاختصاص والتعمّق في شيء

محدّد يُعَدُّ أوسعَ بابٍ لولوج عالم الإبداع والمبدعين.

بالمؤمنين رؤوف رحيم


 

الجمعة، 20 ديسمبر 2024

كن حذر

احذَر أن تُلق بمخاوفك وهمومك على كاهل أحد، فيَضجر منك أو يَملك،

توقَّف عن الندب والتشكي لغير الله، فما يَضيرك أن تُغلق الدنيا أبوابها

في وجهك ما دام باب ربك مفتوحًا لا يُغلق أبدًا.

أفتشكو الخالق العظيم لمخلوقيه، والمعطي الكريم لمرزوقيه،

والغني الواسع لمحتاجيه؟!

من استغنى بالله

 

من استغنى بالله

إن أغنى الناس من استغنى بالله عن مخلوقيه، ورضِي بما قسَّم له رازقه وباريه،

وأفقرهم مَن أجال نظره ومدَّ عينيه لِما مُتِّع به غيرُه.

إن الناس بفطرتها لا تحب مَن يطمع فيها أو يزاحمها، فإذا أردت دنياهم أبغضوك،

وإذا تركتهم ومالهم كبرتَ في أعينهم وأجلُّوك، فاجتنبهم تصونًا وتورُّعًا،

وتعززًا وترفعًا.

لا تنتظر دعمًا من أحد

 

لا تنتظر دعمًا من أحد


لا تنتظر دعمًا من أحد، ولا تحاولْ كسبَ إعجاب أحد، ولا يكن همُّك في المديح،

ولا تستجدِ ثناءً من أحد.

لا تُشعرهم بنقاط ضَعفك، فتُستغل يومًا ضدك، لا تتقمص شخصيةً

لا تُشبهك لأجل إرضائهم، ولا تذُب في شخوصهم، فتبقى مسخًا بلا هُوية،

ولا تطلب من أحدٍ أن يحبَّك أو يهتمَّ بك؛ فالاهتمام مطلبٌ لا يطلب.

الخميس، 19 ديسمبر 2024

أمر الله مختلف

أمر الله مختلف..

فهو يأتي في طرفة عين: (إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون).

وهو يُقضى في السماء، فلا يخضع لقوانين أهل الأرض، بل هو فوق قدرتهم وتدبيرهم: (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض)،

(الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن . يتنزل الأمر بينهن).

وهو بيد الله وحده، يدبره وحده بمشيئته وحكمته، لا يقضيه غيره: (إن الأمر كله لله)، (بل لله الأمر جميعا)،

(ألا له الخلق والأمر)، (يدبر الأمر)، (وإليه يُرجع الأمر كله . فاعبده وتوكل عليه).

وليس لأحد من الأمر شيء، لا مَلَك مُقَرب ولا رسول مرسل، ولذلك قال الله لأفضل خلقه ﷺ: (ليس لك من الأمر شيء)،

وقيل للخليل ﷺ: (يا إبراهيم أعرض عن هذا إنه قد جاء أمر ربك).

وأمر الله إذا قُضي لا يرده أحد: (وكان أمر الله مفعولا)، (وكان أمر الله قدرا مقدورا).

وأمره نافذ ولا بد (إن الله بالغ أمره)، لا يغالبه أحد (والله غالب على أمره . ولكن أكثر الناس لا يعلمون).

وكل المخلوقات داخلةٌ تحت أمره، مسخرةٌ به، مفتقرةٌ إلى دوام تدبير الله لها: (والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره)،

بل السماء بأسرها والأرض بما فيها، خاضعتان لأمره، لا تقومان إلا به (ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره).

ولا تظهر أمةٌ وتنتصر إلا بأمره: (لله الأمر من قبل ومن بعد . ويومئذ يفرح المؤمنون . بنصر الله . ينصر من يشاء).

ولا تهلك أمةٌ إلا بأمره: (تدمر كل شيء بأمر ربها)، (إنه قد جاء أمر ربك وإنهم آتيهم عذاب غير مردود).

وأخيرا، فأمر الله هو مما يُري الله به الخلق آثار صفاته، ليتعرفوا بها عليه عند مشاهدتهم تدبيره ذلك الأمر:

(يتنزل الأمر بينهن . لتعلموا أن الله على كل شيء قدير . وأن الله قد أحاط بكل شيء علما).

فالله أكبر ! وأمره أكبر !

رأي الجاهل

 

رأي الجاهل


تغيير الرأي كتغيير الرأس عند الجاهلين المعاندين، فلا تحاول أن تقنع جاهلاً

معانداً بتغيير آرائه، فتضيِّع وقتك وتتلف أعصابك.

اللغة العربية

اللغة العربية

تُعد اللغة العربية بحق لبنة الأصالة والريادة، فهي لغة عريقة تحمل في طياتها تراثًا ثقافيًا وفكريًا غنيًا،
وقد ارتبطت بالحضارة الإسلامية وكانت الوعاء الذي حفظ علومها وآدابها، ما جعلها رمزًا للهوية والانتماء
والقوة الثقافية، وتُعد من أعرق اللغات السامية، وهي تمتد جذورها لآلاف السنين،
فهي لغة الضاد التي تميزت ببلاغتها وقدرتها على التعبير عن أدق المعاني وأعمقها،
مما جعلها لغة فريدة بين لغات العالم، حيث كانت ولا تزال لغة الإبداع والفصاحة،
مما جعلها محط اهتمام الكثيرين بالبحث والدراسة، فهي غنية بالتاريخ والثقافة،
وقد اكتسبت ريادتها ومكانتها العالمية من كونها لغة القرآن الكريم، وهو ما أضفى عليها طابع القداسة والاستمرارية،
وأعطاها بعداً روحياً وأخلاقياً عميقاً؛ فمكانتها الروحية جعلتها لغة تُدرّس وتُتعلم في جميع أنحاء العالم،
وهي رمز للوحدة بين المسلمين على اختلاف جنسياتهم وثقافاتهم،
فهي تحمل رسالة سامية جعلتها رائدة في نشر القيم الإنسانية والأخلاقية.

الأربعاء، 18 ديسمبر 2024

إذا لم يكن لديك الوقت


 

عز الطاعة

عز الطاعة

إذا ادَّعت نفسك حب الله فاعتبر بموقفها من أوامره ونواهيه، وبرغبتها

ورهبتها من جنته وناره، وإذا ادَّعت حب رسوله فاعتبر بموقفها من سنته

في أخلاقه وآدابه، ومن آل بيته في حبهم وموالاتهم، ومن صحابته في

إكبارهم وحسن الظن بهم، ومن دياره وآثاره في الشوق إليها

والخشوع عندها.

 

توفيق من الله

 

توفيق من الله


إذا عرف الإنسان هذا الأمر علِمَ أنه ما من طاعة تقوم بها إلا وهي :

  محض توفيق من الله - سبحانه وتعالى -

والله - سبحانه وتعالى - قال في سورة هود عليه السلام :

{وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُودًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَنَجَّيْنَاهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ}


ثم انت أيها الإنسان في هذه الدنيا التي تنشد فيها طاعة الله وعباداته :

{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2024

لا تسخر من ذي عيب

 لا تسخر من ذي عيب


من أقوال الشيخ الشعراوي

لا تسخر من ذي عيب فإن كان هذا العيب في خُلُقُه و دينه فقومه ..

و إن كان هذا العيب في خلْقِه فتأدب مع من خَلَقَه.

الزيادة على قراءة الفاتحة في الصلاة

 الزيادة على قراءة الفاتحة في الصلاة


السؤال:

إنني أدرس في مرحلة التكميل وأتمنى أن أقرأ القرآن لكنني لا أقدر بل أقرأ

الجزء أو مثل سورة الكوثر أو النصر وهكذا عندما أركع في الفجر وغيره

من الصلوات ما حكم صلاتي هذه إذا لم أستطع أن أقرأ

بعد الفاتحة بشيء صحيح؟



الجواب:

الفرض في الصلاة الفاتحة هي ركن الصلاة كما قال النبي ﷺ:

)لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب(

فالفاتحة هي ركن الصلاة سواء كانت فريضة أو نافلة والباقي سنة، فإذا

كانت لا تحسن إلا الفاتحة كفتها الفاتحة وصلاتها صحيحة، سواء كانت

فرضاً أو نفلاً والحمد لله، لكن إذا تيسر لها أن تحفظ جملة من السور فذلك

خير لها وأفضل حتى تقرأ مع الفاتحة ما تيسر وكلما زادت في حفظ ما تيسر

من السور كان أفضل لها وخيراً لها، فأنا أوصي السائلة أن تجتهد في حفظ

ما تيسر من القرآن مثل جزء عم وما تيسر معه حتى تقرأ بذلك في

صلواتها، فإن لم يتيسر لها ذلك فإنها تكفيها الفاتحة والحمد لله

فتاوى الشيخ ابن باز

أهمية صلاة الفجر


 

الاثنين، 16 ديسمبر 2024

فتلمسوا أهل الكرب والضعفاء

فتلمسوا أهل الكرب والضعفاء


الراحمون يرحمهم الله، فتلمسوا أهل الكرب والضعفاء من حولكم، وأعينوا وابذلوا ما استطعتم،
ولتكن هذه الجائحة مغنما لكم، خصوصا وأن الله تعالى قد سهل كل شيء عليكم;
فبضغطة زر يفرج المرء كربة عن هذا، وبضغطة زر يصل خيره إلى ذاك .

أمر الله مختلف

أمر الله مختلف..


فهو يأتي في طرفة عين: (إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون).
وهو يُقضى في السماء، فلا يخضع لقوانين أهل الأرض، بل هو فوق قدرتهم وتدبيرهم:
(يدبر الأمر من السماء إلى الأرض)، (الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن . يتنزل الأمر بينهن).
وهو بيد الله وحده، يدبره وحده بمشيئته وحكمته، لا يقضيه غيره: (إن الأمر كله لله)، (بل لله الأمر جميعا)،
(ألا له الخلق والأمر)، (يدبر الأمر)، (وإليه يُرجع الأمر كله . فاعبده وتوكل عليه).
وليس لأحد من الأمر شيء، لا مَلَك مُقَرب ولا رسول مرسل، ولذلك قال الله لأفضل خلقه ﷺ: (ليس لك من الأمر شيء)،
وقيل للخليل ﷺ: (يا إبراهيم أعرض عن هذا إنه قد جاء أمر ربك).
وأمر الله إذا قُضي لا يرده أحد: (وكان أمر الله مفعولا)، (وكان أمر الله قدرا مقدورا).
وأمره نافذ ولا بد (إن الله بالغ أمره)، لا يغالبه أحد (والله غالب على أمره . ولكن أكثر الناس لا يعلمون).
وكل المخلوقات داخلةٌ تحت أمره، مسخرةٌ به، مفتقرةٌ إلى دوام تدبير الله لها: (والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره)،
بل السماء بأسرها والأرض بما فيها، خاضعتان لأمره، لا تقومان إلا به (ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره).
ولا تظهر أمةٌ وتنتصر إلا بأمره: (لله الأمر من قبل ومن بعد . ويومئذ يفرح المؤمنون . بنصر الله . ينصر من يشاء).
ولا تهلك أمةٌ إلا بأمره: (تدمر كل شيء بأمر ربها)، (إنه قد جاء أمر ربك وإنهم آتيهم عذاب غير مردود).

وأخيرا، فأمر الله هو مما يُري الله به الخلق آثار صفاته، ليتعرفوا بها عليه عند مشاهدتهم تدبيره ذلك الأمر:
(يتنزل الأمر بينهن . لتعلموا أن الله على كل شيء قدير . وأن الله قد أحاط بكل شيء علما).

فالله أكبر ! وأمره أكبر !
 

طاعة فاتتك ، ومعصية ركبتك

طاعة فاتتك ، ومعصية ركبتك


طاعة فاتتك بعد أن واتتك، ومعصية ركبتك بعد

أن تركتك. وموطنان افرح فيهما ولا حرج: معروف هديت إليه، وخير دللت

عليه. وموطنان أكثر من الاعتبار فيهما: قوي ظالم قصمه الله، وعالم فاجر

فضحه الله. وموطنان لا تطل من الوقوف عندهما: ذنب مع الله مضى،

وإحسان إلى الناس سلف. وموطنان لا تندم فيهما: فضل لك جحده قرناؤك،

وعفو منك أنكره عتقاؤك. وموطنان لا تشمت فيهما: موت الأعداء، وضلال

المهتدين. وموطنان لا تترك الخشوع فيهما: تشييع الموتى، وشهود

الكوارث. وموطنان لا تقصر في البذل فيهما: حماية صحتك، وصيانة

مروءتك.

الأحد، 15 ديسمبر 2024

الأوقات التي تُفتح فيها أبواب السماء

الأوقات التي تُفتح فيها أبواب السماء


  الوقت الأول
قبل الظهر:قال صلى الله عليه وسلّم :
(إن أبواب السماء تُفتح إلى زوال الشمس فلا ترتجُ حتى يُصلى الظهر فأحب أن يصعد لي فيها خير) صحيح الترغيب 584
الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1532
خلاصة حكم المحدث: صحيح

  الوقت الثاني
عند كل أذان :
قال صلى الله عليه وسلّم :
(إذا نادى المنادي فُتحت أبواب السماء واستُجيب الدعاء)
صحيح الجامع 803
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 803
خلاصة حكم المحدث: صحيح

  الوقت الثالث:
عند الرباط بين صلاتين
أَبْشِروا ، هذا ربُّكم قد فتح بابًا من أبوابِ السماءِ ،
يُباهي بكم الملائكةَ ؛ يقول : انظُروا إلى عبادي ، قد قضَوا فريضةً ، و هم ينتظِرون أخرى
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 445
خلاصة حكم المحدث: صحيح

  الوقت الرابع
عند منتصف الليل
تُفتحُ أبوابُ السماءِ نصفَ الليلِ ،
فيُنادي منادٍ : هل من داعٍ فيُستجابَ له ؟ هل من سائلٍ فيُعطى ؟ هل من مكروبٍ فيُفَرَّجَ عنه ؟
فلا يبقى مسلمٌ يدعو بدعوةٍ إلا استجابَ اللهُ تعالى له ؛ إلا زانيةً تسعى بفرجِها ، أو عشَّارًا)
والعشار هو الذي يجمع الضرائب
الراوي: عثمان بن أبي العاص المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2971
خلاصة حكم المحدث: صحيح

  الوقت الخامس
عند الدعاء بـ(الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرةً وأصيلا)
بينما نحن نصلي مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذ قال رجلٌ مَن القومُ :
اللهُ أكبرُ كبيرًا . والحمدُ لله كثيرًا . وسبحان اللهِ بكرةً وأصيلًا .
فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " من القائلُ كلمةَ كذا وكذا ؟ " قال رجلٌ من القومِ :
أنا . يا رسولَ اللهِ ! قال " عجِبتُ لها . فُتِحَتْ لها أبوابُ السماءِ " .
قال ابنُ عمرَ : فما تركتُهنَّ منذُ سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول ذلك .
 

قلب المؤمن

قلب المؤمن


ليس في قلب المؤمن مكان لغير حبِّ الله ورسوله صلى الله عليه وسلم،

وليس له أمل أغلى من لقائهما، ولا عمل ألذ من مرضاتهما، ولا وصل أحلى

من وصالهما.

كلام الله أعظم الأعمال

 

كلام الله أعظم الأعمال


وظيفتك هي زيادة التعلم للقرآن حتى يصبح مكانه هو الفؤاد،
و حتى تصبح كأنك تقرؤه في مواقف الحياة، فكم ورد علينا تحذيرات من القنوط من رحمة الله
ثم نقنط في المواقف، وكم قرأنا من مفاهيم القرآن ثم خالفناها في المواقف،
وذاك لشدة التقصير في تعلمه ؟!
الاشتغال بتعلم كلام الله أعظم الأعمال، وهذا ليس مطالبة بالانفصال عن الواقع، إنما هو قراءة للواقع بنور القرآن.