الجمعة، 5 أغسطس 2011

سر السعادة



يحكى أن أحد التجار أرسل ابنه لكي يتعلم سر السعادة لدى أحكم رجل في العالم‏..‏مشى الفتى أربعين يوما حتي وصل إلى قصر جميل علي قمة جبل‏..‏ و فيه يسكن الحكيم الذي يسعي إليه‏..‏ و عندما وصل وجد في قصر الحكيم جمعا كبيرا من الناس‏..‏ انتظر الشاب ساعتين حين يحين دوره‏..‏ انصت الحكيم بانتباه إلي الشاب ثم قال له‏:‏ الوقت لا يتسع الآن و طلب منه أن يقوم بجولة داخل القصر و يعود لمقابلته بعد ساعتين‏..‏
و أضاف الحكيم و هو يقدم للفتى ملعقة صغيرة فيها نقطتين من الزيت‏:‏ امسك بهذه
الملعقة في يدك طوال جولتك و حاذر أن ينسكب منها الزيت‏.‏
أخذ الفتى يصعد سلالم القصر و يهبط مثبتا عينيه علي الملعقة‏..‏ ثم رجع لمقابلة
الحكيم الذي سأله‏:‏ هل رأيت السجاد الفارسي في غرفة الطعام؟‏..‏ الحديقة
الجميلة؟‏..‏ و هل استوقفتك المجلدات الجميلة في مكتبتي؟‏..‏ ارتبك الفتى و اعترف
له بأنه لم ير شيئا، فقد كان همه الأول ألا يسكب نقطتي الزيت من الملعقة‏..‏ فقال
الحكيم‏:‏ ارجع وتعرف علي معالم القصر‏..‏ فلا يمكنك أن تعتمد علي شخص لا يعرف
البيت الذي يسكن فيه‏..‏ عاد الفتى يتجول في القصر منتبها إلي الروائع الفنية
المعلقة علي الجدران‏..‏ شاهد الحديقة و الزهور الجميلة‏..‏ و عندما رجع إلي
الحكيم قص عليه بالتفصيل ما رأي‏..‏ فسأله الحكيم‏:‏ و لكن أين قطرتي الزيت اللتان
عهدت بهما إليك؟‏..‏ نظر الفتى إلي الملعقة فلاحظ أنهما انسكبتا‏..‏ فقال له
الحكيم‏:‏ تلك هي النصيحة التي أستطيع أن أسديها إليك سر السعادة هو أن تري روائع الدنيا و تستمتع بها دون أن تسكب أبدا قطرتي الزيت‏.‏
فهم الفتى مغزى القصة فالسعادة هي حاصل ضرب التوازن بين الأشياء، و قطرتا الزيت هما الستر والصحة‏..‏ فهما التوليفة الناجحة ضد التعاسة‏.



 

الخميس، 4 أغسطس 2011

من روائع اللغة العربية


من روائع اللغة العربية
في مراتب النوم:
1_ النعـاس : وهـو أن يرغب الإنســـان في النــوم .
2_ الوسـن : وهـو ثقــل الـرأس .
3_ الترنيـق : مخالطـة النعـاس للعيـن .
4_ الكـرى : أن يكون الإنسان بين النوم واليقظة .
5_ التغفيـق : النـوم وأنت تسـمع كلام الناس .
6_ الإغفـاء : النــوم الخفيــف .
7_ التهـويم : النــوم القليـــل .
8_ الرقـاد : النــوم الطـويــل .

في الأطعمـة
. طعـام المســتعجل يسـمى : العجــالة .
• طعـام الدعـوة : المـأدبــة .
• طعـام الضـيف : القِـــرى .
• طعـام البنــاء : الـوكـيرة .
• طعـام العـرس : الـوليمــة .
• طعـام الـولادة : الخُـــرس .
• طعـام الختـان : العـذيــرة .
• طعـام حلق شعر المولـود : العقيقـــة .
• طعـام القادم من السـفر : النقيعـــة .
• طعــام المــأتـم : الوضيمــة

في تَرْتيب حُسْـنِ المـرأَة :
إذا كانت بهـا مسـحةٌ من جمال فهي : وضيئةٌ وجميلةٌ .
إذا أشـبهَ بعضُها بعضاً في الحُسـنِ فهي : حُسـَّـانةٌ .
إذا اسْـتَغنتْ بجمـالها عن الزِّيـنةِ فهي : غـانيــةٌ .
إذا كانت لا تُبالي أنْ لا تَلْبسَ ثوباً حسناً فهي: مِعْطـَالٌ .
إذا كان حُسْنُها ثابتاً كأنه قد وُسِمَ فهي : وَســيمةٌ .
إذا قُسـِمَ لها حظٌ وافرٌ من الحسـنِ فهي : قسـيمةٌ .
إذا كان النظـرُ إليها يسُـــرُّ الرُّوعَ فهي : رائعـة .
إذا غَلبتِ النســــاءَ بحُسْــنِها فهي : باهِـرَةٌ

الأصـــوات :
الصـوت اســــم الحيوان
النعيـــب .......الغـــــراب
الصفـــير....... النـســـــر
الهـــزيم .......الـرعـــــد
الصــرير....... البــــــاب
الـــزئير....... الأســــــد
الطنـــين...... الـذبـــــاب
الدبيــب....... النمـــــــل
النعيـــق...... البـــــــوم
الخـريــر..... المــــــــاء
الصليـــل.... الســــــيف
الحنـــين..... النـاقــــــة
النقيـــق... الضفــــــدع
اليعـــار.... المـاعــــــز
النـزيـب..... الظــــــبي
القبـــاع..... الخنـزيـــــر
الضحــك.... القـــــــرد
العــزيف..... الجـــــــن
النبـــاح...... الكلــــــب
العــــواء..... الـذئـــــب

الدقـة في التعبير
في ترتيب أحوال وأفعال الإنسـان :

1- مراتب الســرور :
الجذلُ - الابتهاج _ الاسـتبشـارُ _ الارتياح
الفرحُ _ المـرح .

2- مراتب الحب :
الهوى _ العَلاقَـة _ الكلَـف _ العِشْـق
الشَّــعفُ _ اللَّـوْعَـة _ الشَّــغفُ _ الجَـوَى _ التَّيْـمُ _ التَّبْـلُ _ التّدْليـه _ الهُيـام .

3 _ مراتب العداوة :
البُغْضُ _ القِلَى _ الشَّــنآن _ المقتُ .

4 _ مراتب الغضب :
السُّــخْطُ _ البرطمـــةُ _ الغَيْظُ _ الحَـرَدُ _ الحَنَـقُ _ الاختـلاطُ

5 _ في تفصيل أوصاف الحُـزْنِ :
الأَسَـفُ : حزنٌ معَ غَضَبٍ .
 ـ السَّـدَمُ : همٌ في نَدَم _
 التَّرَحُ : ضِدُّ الفَرَحِ
 _ الكَرْبُ : الغَّمُ الذي يأخذُ بالنَفسِ _
 الوُجُومِ : حزنٌ يُسكتُ صاحِبَهُ .
 _ الكـآبـةُ : سُوءُ الحالِ والانكسارُ معَ الحُزنِ .

( أنواع النظـر )
إذا نظر الإنســــان إلى الشــيء بعجـلة ، نقـول : لَمَحـَـهُ .
وإذا :
• نظــــــر إليــــــه بحـــــــدة : حَـــدَجـَـــــــــهُ .
• نظر إليه من جانب أذنـــه : لَحَــظَــــــــــــــــــهُ .
• نظر إليه مركزاً نظره عليه : حَـــدَقَّ فـيـــــــــــه .
• نظر إليه نظرة المســـتثبت : تَـوَضَــحَـــــــــــــهُ .
• نظر إلى الأفق ليرى الهلال : تَـبـَصَّــــــــــــــرَهُ .
• نظــــــــــر إليه بعــــــــداوة : نَـظـَرَ إليهِ شـَزراً .
• نظــــر إلى الثوب متفحصـاً : اسْـــــتـَـشَــــــفَّـــهُ .
• أدام النظــــــــر فيــــــــــــه : رَمَــقَـــــــــــــــــــهُ .
• نظر إليه من بعيد واضعاً يده على حاجبيه : اسْـتَـوضَحَهُ واسْـــتَـشْــــرَفَــهُ .
• فتــح عينيـــه وجعــــل لا يطـــرف : شَخَصَ ببصَره .

( محــاســــن العين )
إذا كانت العين شديدة السواد مع الاتســاع وصفت بأنها : دعجــــاء .
إذا كــان في ســـوادهـا حمــرة وصفـت بأنهـا : شــــهلاء .
إذا كــانت العيـن واســـــعة وصفـت بأنهـــا : نجــــلاء .
إذا كــانت طويلـــة الأشــفار وصفـت بأنهـــا : وطفــــاء .
إذا كــانت جفـــونها ســــوداء وصفت بأنهــا : كحــــلاء .
إذا اشــــتد ســوادهـا وبياضـها وصفت بأنهــا : حــــوراء 


الأربعاء، 3 أغسطس 2011

أصل أسماء أحياء الإسكندرية


أصل أسماء أحياء الإسكندرية

لوران:
نسبة إلى الخواجة لوران صاحب شركه سجاير في القرن ال19 م ويشغل قصره الآن مدرسه لوران الثانوية للبنات.
 
 
زيزينيا:
علي اسم الكونت زيزينيا وكان تاجراً إيطالياً للقطن.
 
 
بولكلي و فلمنج و شوتس و ستانلي:
أشخاص من الإنجليز مؤسسي مجلس إدارة ترام الرمل.
 
 
كامب شيزار:
و معناها باللغة الأجنبية معسكر القيصر نظراًً للاعتقاد بأن يوليوس قيصر نزل بعساكره في هذا المكان لما غزا مصر في آخر عصر البطالسة (كليوباتره) ثم صار معسكراً للجند الروماني بعد أن أصبحت مصر ولاية رومانية
 
 
سان استيفانو:
قصدت شركه ترام الرمل أطلاق هذا الاسم تخليداً لذكري انتصار الصرب علي الأتراك العثمانيين بمساعده روسيا سنة 1874 م في موقعة سان استيفانو ثم استقلال صربيا وقد أقامت الشركة فندقها الكبير في هذا الحي.
 
 
جليمونوبولو ((جليم)):
وهو يوناني وأحد أعضاء المجلس البلدي لمدينه الإسكندرية
 
 
باكوس:
نسبة إلي أحد اليونانيين وأسمه باكوس وكان سمساراً في بورصة تجارة القطن.
 
 
جاناكليس :
نسبه إلى الخواجة اليوناني جاناكليس صاحب مزارع العنب ومصانع تقطير الكروم (النبيذ).
 
 
سابا باشا:
نسبة لسابا باشا أول مدير مصري (من أصل لبناني) لشركة البوسته الخديوية (شركة ملاحة بحرية) ثم عين وزيراً للمالية.
 
 
سموحه:
في سنه 1924 م جففت بحيرة الحضرة والتي كان أسمها أصلا ملاحة رجب باشا جد السفير حسن رجب وقام بتجفيفها يوسف سموحه وهو يهودي عراقي وفد علي مصر ليتاجر في الأقمشة.
 
 
الأزاريطة:
وهو أسم مشتق من الكلمة الإيطالية لازاريطه -أي- الكارنتينا حيث كانت مقامة تلك المنطقة للحجر الصحي للقادمين من الشرق.
 
 
سوتر:
ومعناها ( المنقذ) وقد أطلقته جزيرة رودس على بطليموس الأول جزاء مساعدته لها ضد الحصار الذي قام به الملك ديمتيريوس لمده 15 شهراً.
 
 
السلسلة:
كانت هناك سلسلة تمنع عبور الناس إلي حاجز الأمواج! وهناك تصور أخر لأصل هذا الاسم وهو وجود سلسلة من الجزر الصغيرة في هذه المنطقة.
 
 
المنشية:
وهو اصطلاح يطلق علي المكان الرئيسي بالمدينة أو القرية أو المركز التجاري بها وقد أطلق هذا الاسم علي هذا الحي حيث كان هو مركز النشاط التجاري ووجود دور القنصليات علي جانبي الميدان.
 
 
كوم الشقافة:
والشقافة من شقفات الفخار المكسورة والتي كانت منتشرة علي هذا التل وهي مكان قرية راكوتس أو راقودة أصل الإسكندرية قبل أن يبتنيها إسكندر المقدوني.
 
 
الورديان:
نظراً لأن الجمارك كانت في العصر العثماني يديرها الأتراك فقد كانوا يطلقون علي المخازن اسم وارد وتجمع بالتركية علي ورديان.
 
 
محرم بك:
نسبة إلي محرم بك زوج تفيده هانم بنت محمد علي باشا وكان حاكماً للجيزة ثم الإسكندرية ثم قائداً للأسطول المصري سنه 1826 م
 
 
المكس:
من المكوس أي الجمارك وكانت تٌحصل في هذه المنطقة للبضائع الواردة من الغرب منذ زمن المماليك.
 
 
الحضرة:
الرواية الأولى أنها منطقه للهو والمتعة وتقام فيها المسابقات كل 5 سنوات  واستمر هذا التقليد حتى أيام العرب فأطلق عليها اسم الحضرة ومعناها باللغة العربية مكان الحضور والاجتماع والرواية الثانية أنها أطلقت علي أسم الإمبراطور هادريان منذ زيارته (حضوره) للإسكندرية وكانت مكاناً لمعسكر جنوده.
 
 
رأس التين:
بداية لبساتين التين والتي يشتهر الساحل الشمالي لمصر بزراعته.
 
 
العجمي:
نسبه إلي الشيخ محمد العجمي.
 
 
الشاطبي:
نسبه إلي الشيخ الشاطبي العالم الأندلسي.
 
 
سيدي بشر:
نسبه إلي أحد الشيوخ الزاهدين.
 
 
سيدي جابر:
نسبه إلي أحد الشيوخ الزاهدين.
 
 
مصطفى باشا:
نسبه إلي مصطفى باشا كامل الزعيم المصري الوطني المعروف في بداية القرن 20 م.
 
 
مظلوم:
نسبه إلي مظلوم باشا أحد الوزراء في بداية القرن ال20 م.
 
 
رشدي:
نسبه إلي حسين رشدي باشا أحد رؤساء الوزراء في بداية القرن ال20 م و أول رئيس للجامعة المصرية عند تأسيسها سنة 1908 م.
 
 
الإبراهيمية:
نسبه إلي إبراهيم باشا بن محمد علي باشا القائد العسكري المشهور و أول قائد للجيش المصري الحديث.
 
 
أبو قير:
نسبة إلي الأب كير وهو راهب مسيحي ولد بالإسكندرية في النصف الأخير القرن الثاني الميلادي  وأستشهد في عصر الإمبراطور دقلديانوس من القرن الثالث الميلادي  ودفن فيها ولها أسم أخر فرعوني وهو كانوب ثم تطور إلي كانوبوس وهو الذي عرفت به أيام البطالسة والرومان.
 
 
بحيرة المعدية:
نظراً لنشأة هذه البحيرة نتيجة زلزال في منتصف القرن ال17 م أحدث شقاً في الأرض تكونت منه البحيرة دون أن تتصل بالبحر الأبيض المتوسط فسماها الأهالي بهذا لأن ماء البحر عدى إلى البر.
 
 
مريوط:
نسبه إلي ماريوت باشا أحد الأثريين الفرنسيين المشهورين في آخر القرن ال19 م.
 
 
كنج مريوط:
نسبه إلي كنج عثمان باشا أحد الأعيان الأتراك المشهورين في أواخر القرن ال19 م و كان يمتلك أرض هذه الناحية.
 
 
القباري:
وتنتسب القباري إلى الشيخ العارف الزاهد أبي القاسم القباري المالكي السكندري والمعاصر للدولتين الأيوبية والمملوكية وقد نشأ بالإسكندرية وعاش بها زاهداً متقشفاً وعرف بالقباري نسبة إلي ثمار القبار وهو نوع من العنب التي كان يزرعها في بستان ورثه عن أبيه وقد توفي عام 662 هـ وقد قام سعيد باشا بن محمد علي باشا ببناء مسجد حول ضريحه عام 1860 م