السبت، 11 مايو 2013

حِكمَة من القرآن الكريم


قوله تعالى

 { وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ }

فاطر28

أي: إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به؛
لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القدير العليم
الموصوف بصفات الكمال
المنعوت بالأسماء الحسنى
كلما كانت المعرفة به أتمّ والعلم به أكمل،
كانت الخشية له أعظم وأكثر .
 المصدر : تفسير ابن كثير

إنما الأعمال بالخواتيم



قال ابن رجب : فالخواتيم ميراث السوابق
و قال ابن دقيق العيد : لما كانت السابقة مستورة عنا و الخاتمة ظاهرة .
جاء في الحديث :
( إنما الأعمال بالخواتيم )

و انقلاب الناس من الشر إلى الخير كثير ،
و أما انقلابهم من الخير إلى الشر ففي غاية الندور ،

انتهت الحكم من الحديث الشريف و لله الحمد .

و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل .

يقال أن الصمت أبلغ لغات الكلام


 والكثير منا يعانون من الصمت

ولكن ماذا تفعـل؟؟

إذا كان الصمت طبعك عند الحزن والغضب ؟؟
عندما يسيء إليك عزيز بكلمة أو تصرف 
فحليفك الصمت ، وتتجمّد الحروف على شفتيك
وتتحجّر الدموع في عينيك

ماذا تفعـل ؟؟


إذا تجاهل هذا الشخص ألمك ، وتناسى إساءته 
وتابع حياته معك وكأن شيئا لم يكن والصمت طبعك 
والألم بداخلك يقتلك 

ماذا تفعـل ؟؟


إذا تجاهلك عزيز لديك 
والتفت إلى أولويات واهتمامات أخرى
وابتعد عنك ، وأنت تركض خلفه  
ويستمـر باهتمـاماته الأخرى 
فتتركه وتبقى مع ذكرياتك

ثم يعود إليك معاتبا متهما إياك بالبرود والابتعاد عنه 
وأنت بصمتك لا تستطيع أن تقول له أنه المخطئ
وترد على اتهاماته 
وتبقى مع ألمك الداخلي 
 لا تستطيع حتى أن ترتشف قطرة الماء
تشعر أن كل شيء فيك قد تجمّد 

ماذا تفعـل ؟؟

إذا تعلقت بإنسان وشعرت أنك بوجوده معك
قد ملكت العالم بيديك 
واختفى من حياتك 
وهو يعرف أنه بتصرفه سيقتلك
قلقا وخوفا عليه 
ويتركك تنهار وتتحطم 
ويعود إليك معاتبا متسائلا لماذا تغيرت ؟؟
وأنت تقف حائرا وتشعر أن جميع حروف الهجاء
قد اختفت من ذاكرتك ، فالصمت طبعك 

ماذا تفعـل ؟؟


عندما تهرب بصمتك ممن أساء إليك
لتبكي بمفردك وتبكي
وعليك أن تظهر أمام الناس
بأنك سعيد وقوي مرح متفائل

ماذا تفعـل ؟؟

عندما تشعر بأن قلبك أصبح اضعف
من أن يحتمل المزيد من الألم  ممن حولك 
وأنت لا تعرف أن تتكلم عند الحزن والغضب 
ولا تعرف أن تلوم أو تعاتب 

ماذا تفعـل ؟؟


عندما يحضنك أرقّ إنسان ، وأحنّ قلب عليك 
ويبحث في عينيك عن أسباب حزنك 
وأنت عاجز عن النطق 
وخائف من أن يكتشف بحدسه أسباب حزنك  
وأنت حريص على أن لا تسيء  أمام الناس
لمن كان سبب آلامك 
ماذا تفعـل ؟؟

هل جربتم يوما شيئا كهذا ؟ 
هل أحسستم بألم الصمت ؟

ماذا تفعلون إذا كنتم لا تستطيعون التغلب 
على نقطة ضعفكم التي هي صمتكم عندما يساء إليكم
أدباً ، إحتراماً ، خجلاً ، خوفاً من الظلم أوالإساءة
وليس ضعفاً
ماذا تفعـل ؟؟

اخوكم بالله مصطفى الحمد

بالتوكل

كم من رغبة لنا كانت ستتحقق بالتوكل ..

 لكننا لم نستحضره.

كم من مشكلة كبرت وكان من الممكن أن تنتهي بالتوكل..

 لكننا لم نفكر فيه


إذا توكلت على ربك جل جلاله فإنه قد يغلق عنك بابًا

ولكنه عز وجل سيفتح لك بابًا انفع منه .

فالذي كنت تظن أنه نافع اتضح أنه ضار ..

ولكنك لا تدري.

يعقوب بن إبراهيم الأنصاري


في مدينة الكوفة ولد أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري سنة
 
113هـ، 
 وتطلع إلى العلم والدراسة فلم يجد خيرًا من مجلس الفقيه الكبير (أبي
 
حنيفة) فتتلمذ على يديه، ودرس عنده أصول الدين والحديث والفقه.
 

ولصحبته لأبي حنيفة قصة يرويها لنا (أبو يوسف) فيقول: كنت أطلب الحديث
 
 والفقه عند أبي حنيفة، وأنا مقل (يعني قليل المال) رث الحال والهيئة، فجاءني
 
 أبي يومًا فانصرفت معه، فقال لي: يا بني، لا تمد رجلك مع أبي حنيفة (أي لا
 
تذهب إليه) فإن أبا حنيفة خبزه مشوي (يقصد أنه غني وقادر على أن يعيش
 
عيشة كريمة) وأنت تحتاج إلى معاش (عمل حتى تنفق على نفسك ولا تنقطع
 
للعلم)، فقصرت عن كثير من الطلب (أي طلب العلم) وآثرت طاعة أبي، فتفقدني
 
 أبو حنيفة وسأل عني، فلما كان أول يوم أتيته بعد تأخري عنه؛ فقال لي: ما
 
شغلك عنا ؟ قلت: الشغل بالناس وطاعة والدي، وجلست حتى انصرف الناس، ثم
 
دفع لي صرة وقال:
 
استمتع بها.
فنظرت فإذا فيها مائة درهم وقال: الزم الحلقة وإذا أفرغت هذه (إذا أنفقتها)
 
فأعلمني، فلزمت الحلقة، فلما قضيت مدة يسيرة، دفع إليَّ مائة أخرى، ثم كان
 
 يتعهدني (يرعاني) وما أعلمته بقلة قط، ولا أخبرته بنفاد شيء، وكأنه يخبر
 
 بنفادها وظل كذلك حتى استغنيت.

ولم يكن لأبي حنيفة تلميذ في نجابة أبي يوسف وذكائه، فقد استمر في تلقي العلم
 
 حتى حفظ التفسير والحديث والمغازي وأيام العرب، وسار أبو يوسف على نهج
 
 أستاذه أبي حنيفة في الفقه، إلا أنه كانت له اجتهادات خاصة به، وألف كتبًا كثيرة
 
 أشهرها كتاب (الخراج) وهو رسالة في إدارة المال العام والقضاء، وقد قربه
 
 الخليفة (هارون الرشيد) إليه، وولاه القضاء، ومنحه لقب قاضي القضاة، وكان
 
 يستشيره في أمور الدين والدنيا.
 

وفي عام (182هـ) مات أبو يوسف وهو يقول: اللهم إنك تعلم أنني لم أجر في
 
حكم حكمت فيه بين اثنين من عبادك تعمدًا، وقد اجتهدت في الحكم بما وافق كتابك
 
وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم، وكلما أشكل عليَّ أمر جعلت أبا حنيفة بيني
 
وبينك، ومات الفقيه أبو يوسف، فحزن عليه الناس جميعًا؛ وقال صديقه
 

أبو يعقوب الحريمي: (اليوم مات الفقيه).. فرحم الله أبا يوسف وأسكنه فسيح
 
جناته.
 
 
موسوعة الاسرة المسلمة

الْيَمِينِ الْفَاجِرَةِ يُقْتَطَعُ بِهَا مَالُ الْمُسْلِمِ

حَدَّثَنَا هَنَّادٌ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ رضى الله تعالى عنهم
 
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضى الله تعالى عنه قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
 
( مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ وَ هُوَ فِيهَا فَاجِرٌ
لِيَقْتَطِعَ بِهَا مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ لَقِيَ اللَّهَ وَ هُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ )
 
فَقَالَ الْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ فِيَّ
وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَ ذَلِكَ كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ رَجُلٍ مِنْ الْيَهُودِ أَرْضٌ فَجَحَدَنِي
فَقَدَّمْتُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
 
فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
 
( أَلَكَ بَيِّنَةٌ ؟ )
 
قُلْتُ لَا فَقَالَ لِلْيَهُودِيِّ احْلِفْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِذًا يَحْلِفُ فَيَذْهَبُ بِمَالِي
 
فَأَنْزَلَ اللَّهَ تَعَالَى
 
{ إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا ... }
إِلَى آخِرِ الْآيَةِ الكريمة

حكم تأخير سنة العشاء مع الوتر إلى آخر الليل


 
الســــؤال :
 
سأل سائل و يقول :

هل يصح تأخير سنة العشاء مع الوتر إلى ما قبل الفجر ؟
 
أفيدونا جزاكم الله خير و نفع الله بكم .
 
الإجــابــة :
 
الأفضل أن يصليها قبل نصف الليل ،
و إن أخرها صح ؛ لأنه وقت ضرورة
لكن الأفضل أن يصليها قبل نصف الليل .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 10 مايو 2013

بيان وقت صلاة الرواتب لمن جمع بين المغرب و العشاء


 
الســــؤال :
 
سأل سائل قائلاً :

صلينا المغرب و العشاء جماعة في المسجد لوجود مطر و برد ،
و السؤال :
متى نصلي الرواتب إذا جمعنا ؟ و كم يصبح عددها ؟
و هل يصلى الشفع و الوتر في نفس الوقت أم لا بد من تأخيره ؟

أفيدونا جزاكم الله خير .
 
الإجــابــة :
 
إذا صليت العشاء مع المغرب جمع تقديم
فإنك تصلي سنة المغرب و سنة العشاء بعد ذلك ،
و تصلي الوتر بعد ذلك و لو في وقت المغرب ؛
لأن العشاء متى قدمت دخل وقت الوتر و سنة العشاء
و لو كانت مجموعة مع المغرب جمع تقديم ،
و هكذا الظهر والعصر إذا جمعا و أنت مقيم للمطر أو للمرض
ليس في هذا صلاة ؛
لأن صلاة العصر ليس بعدها صلاة لأنها وقت نهي ،
فإذا جمعت الظهر مع العصر
فإنها تسقط حينئذ راتبة الظهر البعدية التي بعدها ،
لأن الأفضل أن تضم إليها العصر قبل أن تصلي الراتبة ،
فحيئذ تسقط الراتبة البعدية في الظهر عند الجمع
في حال المرض و المطر و نحو ذلك ،
و تصلي الراتبة القبلية و هي أربع قبل الظهر ،
و تصلي العصر بعد الظهر متصلة من دون حاجز ،
و من دون فصل براتبة الظهر البعدية ،
أما المغرب و العشاء فإنهما تقعان في غير وقت نهي ،
فلهذا إذا صليت العشاء تصلي سنة المغرب ركعتين ،
و تصلي بعدها سنة العشاء ركعتين ،
و إذا أردت الوتر أوترت أو أجلت ذلك إلى وسط الليل أو آخر الليل ،
الأمر في هذا واسع و الحمد لله .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء