السبت، 25 أكتوبر 2025

حسبنا الله ونعم الوكيل

حسبنا الله ونعم الوكيل



تفويض الأمر إلى الله، والتوكل عليه، والثقة بوعده،

والرضا بصنيعه وحسن الظن به، وانتظار الفرج منه ؛ من أعظم ثمرات الإيمان،

وأجل صفات المؤمنين، وحينما يطمئن العبد إلى حسن العاقبة، ويعتمد على ربه في كل شأنه،

يجد الرعاية، والولاية، والكفاية، والتأييد، والنصرة. ﴾

 

انتظر الفرج

انتظر الفرج


في الحديث عند الترمذي: « أفضل العبادة: انتظار الفرج ». ﴿ أليس الصبح بقريب ﴾.
صبح المهمومين والمغمومين لاح، فانظر إلى الصباح، وارتقب الفتح من الفتاح. تقول العرب:
« إذا اشتد الحبل انقطع ». والمعنى: إذا تأزمت الأمور، فانتظر فرجا ومخرجا.
وقال سبحانه وتعالى: ﴿ ومن يتق الله يجعل له مخرجا ﴾.
وقال جل شأنه: ﴿ ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرا ﴾.
﴿ ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ﴾.
 

عجبًا لأمر المؤمن

عجبًا لأمر المؤمن


فأنت على خير في ضرائك وسرائك، وغناك وفقرك، وشدتك ورخائك،

(عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك إلا للمؤمن،

إن أصابته سراء فشكر كان خيرا له، وإن أصابته ضراء فصبر فكان خيرا له)
 

الجمعة، 24 أكتوبر 2025

غيبة المجاهر بالمعاصي وهجره

 


غيبة المجاهر بالمعاصي وهجره


السؤال:
هل الكلام في عرض الشخص الذي يزني أو يترك الصلاة
أو يفطر في رمضان يكون من الغيبة أم لا؟

الجواب:
من أظهر المعاصي لا غيبة له، من لا يصلي يجب أن ينكر عليه ويذكر بعيبه
ويحذر منه ويهجر ولا تجاب دعوته، ولا يزار، ولا يعاد إذا مرض حتى يتوب
إلى الله عز وجل، وهكذا من أظهر الفواحش بين الناس كالزنا جهرةً بين
الناس أو شرب الخمر كل هذه المعاصي الظاهرة يستحق صاحبها الهجر
والإنكار والتأديب، وأعظمها ترك الصلاة فإنه كفر، كفر أكبر، وإن لم يجحد
وجوبها فهو كفر أكبر في أصح قولي العلماء؛ لقول النبي ﷺ:
)العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر )
أما من جحد الوجوب كفر بإجماع المسلمين.

وقد بين أهل العلم أن من تجاهر بالمعاصي يستحق الهجر، وقد هجر النبي
ﷺ ثلاثةً من الصحابة تخلفوا عن الغزو بغير عذر شرعي فهجرهم النبي ﷺ
وهجرهم الصحابة خمسين ليلة حتى تابوا وتاب الله عليهم.

فلا يجوز للمسلمين أن يتساهلوا مع تارك الصلاة، بل يجب أن يهجروه
ويجتهدوا في أسباب هدايته، فإن اهتدى وإلا وجب على ولي الأمر أن
يستتيبه، فإن تاب وإلا قتل عن طريق المحكمة الشرعية وما يقوم مقامها،
استتابته لعله يرجع لعله يتوب، ولا يجدوا إيمان الناس إذا عرفوا بأنهم قد
تركوا الصلاة وهم يدعون الإسلام، وهكذا من تظاهر بالمعاصي بشرب
الخمر أو الربا أو القمار أو ما أشبه هذا من المعاصي الظاهرة يجب أن يمنع
من ذلك وأن يقام عليه الحد إذا كانت المعصية فيها حد كالخمر، أو يؤدب
ويعزر بما يردعه إذا كانت المعصية لا حد فيها كالقمار والربا ونحو ذلك؛
لأن هذا من أسباب صلاح المسلمين، ومن أسباب صلاح المجتمع، ومن
أسباب اختفاء الرذائل وظهور الفضائل، وإذا ترك الناس من غير ردع
انتشرت المنكرات، وظهرت الشرور، وفسد المجتمع ولا حول ولا قوة
إلا بالله، نسأل الله السلامة والعافية. نعم.

فتاوى الشيخ ابن باز

إن عرض لك بلاء

 إن عرض لك بلاء


من أقوال د. خالد أبو شادي

"إن عرض لك بلاء؛

فقدِّم نفسك ومالك دون دينك.
فإن المخروب من خرب دينه.
والمسلوب من سُلِب دينه.
واعلم أنه لا فاقة بعد الجنة.
ولا غنى بعد النار.

معنى قوله تعالى: (وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ ...)

 

معنى قوله تعالى: (وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ ...)


السؤال:
هذا السائل من الأردن عمان سيد محمود عبد السلام يقول:
أسأل عن قوله
{ وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ
أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا ۝ يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا }
[النساء: 27، 28]
أرجو منكم الإفادة عن هذه الآية مأجورين؟

الجواب: هذه هي الإرادة الشرعية، يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ يعني: يريد شرعًا،
يحب ذلك شرعًا أن يتوب عليكم، وقدره ماض في الناس، لكن يحب أن يتوب
عليكم، يحب سبحانه أن يتوب على عباده وأن يرحمهم وأن ينصرهم وأن
يبارك لهم جل وعلا، وقد يفعل ذلك وقد لا يفعل ذلك، هو يريده شرعًا يريد
أن يتوب عليكم يريد أن يبين لكم سنن الذين من قبلكم، هذا يريد أن يوضح
لعباده الحق، يريد من عباده أن يهتدوا وأن يستقيموا على الحق، يريد من
عباده أن يحافظوا على الصلاة في الجماعة، يريد من عباده أن يبروا والديهم
وأن يطيعوا ولاة أمرهم بالمعروف، كل هذه يريدها شرعاً، ولكن قد يقع قدرًا
وقد لا يقع، قد سبق في علم الله قد يسبق في علم الله أنه لا يقع من هذا
الشخص هذا الشخص زيد بن فلان مأمور ببر والديه، مأمور بصلة الرحم،
مأمور بطاعة ولاة الأمور لكن قد يقع منه خلاف ذلك، قد يكون سبق في علم
الله أن الله أراد منه أن يقع خلاف ذلك، قدر عليه أنه يعق ويعصي ولا يبر
ولا يسمع ويطيع، وهو سبحانه أراد منه شرعًا أن يستقيم على الحق،
أراد منا شرعًا أن نصلي وأن نصوم وأن نزكي وأن نبر والدينا، وأن نحذر
المعاصي، لكن منا من فعل ومنا من لم يفعل، على حسب ما مضى به
القدر السابق.

فتاوى الشيخ ابن باز

الخميس، 23 أكتوبر 2025

خطوات للعناية بقدميكِ من الجفاف

خطوات للعناية بقدميكِ من الجفاف


على الرغم من أن النساء دائمًا ما يملن فى فصل الشتاء إلى ارتداء الأحذية "المقفولة" تمامًا،
مما يعنى أن الأقدام ستكون فى حماية من أِشعة الشمس والأتربة التى تفقدها نعومتها
وغيرها من العوامل الأخرى التى تحتم علينا العناية بالأقدام،
إلا أن فى فصل الشتاء القدمين يحتاجان كذلك إلى العناية والترطيب خصوصًا أن أجسادنا تحتاج
إلى كثير من المياه والترطيب لأن فى هذا الوقت من كل عام تقل حاجتنا إلى المياه وبالتالى يتجف أجسادنا.

تعرفِ على خمس نصائح من شأنها أن تحافظ على أقدامك من الجفاف فى فصل الشتاء،
والتى يقدمها موقع "ويكى هاو"...
1- ترطيب الأقدام عن طريق الكريمات والزيوت الضرورية، حيث ينصح الخبراء بأنه من الضرورى
وضع من بعض الكريم من أجل الترطيب اللازم كل ليلة.

2- تقشير القدمان، لا يجب إهمال القدمان فى هذا الفصل، بل يجب أن يتم التخلص بشكل
دائم من الجلد الزائد والميت حتى لا يتسبب ذلك خشونة قدمك.

3- المياه الساخنة يومًا بعد الأخر، من أهم النصائح التى يوصى بها خبراء التجميل النساء،
هو الحرص الدائم على وضع القدمين فى المياه وترطيبها بعد ذلك بالكريم المرطب.
 

من أبلغ العذاب في الدنيا

من أبلغ العذاب في الدنيا


تشتيت الشمل وتفرق القلوب،
وكون الفقر نُصب عيني العبد لا يفارقه، ولولا سكرة
عشاق الدنيا بحبها لاستغاثوا من هذا العذاب .
 

احذر نفسك

احذر نفسك


فما أصابك بلاء قط إلا منها، ولا تهادنها، فوالله ما أكرمها من لم يهنها،

ولا أعزها من لم يذلها، ولا جبرها من لم يكسرها، ولا أراحها من لم يتعبها،

ولا أمنها من لم يخوفها، ولا فرحها من لم يحزنها‏.‏
 

الأربعاء، 22 أكتوبر 2025

فاتقوا الله وأجملوا في الطلب‏

 فاتقوا الله وأجملوا في الطلب‏


جمع النبي صلى الله عليه وسلم في قوله‏:‏
‏ " ‏فاتقوا الله وأجملوا في الطلب‏ " ‏ ‏(‏رواه ابن ماجه في التجارات‏.‏‏)‏
بين مصالح الدنيا والآخرة، ونعيمها ولذاتها إنما ينال بتقوى الله، وراحة القلب والبدن وترك الاهتمام والحرص الشديد
والتعب والعناد والكد والشقاء في طلب الدنيا إنما ينال بالإجمال في الطلب،
فمن اتقى الله فاز بلذة الآخرة ونعيمها، ومن أجمل في الطلب استراح
من نكد الدنيا وهمومها، فالله المستعان‏.

أسباب تفتح عليك أبواب الرزق

 أسباب تفتح عليك أبواب الرزق


1- *التوكل الصادق على الله*
*قال الله تعالى: ﴿وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ﴾* [الطلاق: 3]
*وقال النبي ﷺ: «لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصًا وتروح بطانًا» (رواه الترمذي)*.
🔹 *معنى التوكل: صدق الاعتماد على الله مع الأخذ بالأسباب*.

2- *تقوى الله والاستقامة*
*قال الله تعالى: ﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا • وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ*﴾ [الطلاق: 2-3]
*وقال تعالى: ﴿وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا*﴾ [الجن: 16]
🔹 *التقوى بفعل الطاعات وترك المحرمات تفتح أبواب الرزق، والمعاصي تغلقها*.

3- *برّ الوالدين وصلة الأرحام*
*قال النبي ﷺ: «من أحب أن يُبسط له في رزقه، ويُنسأ له في أثره، فليصل رحمه»(رواه البخاري ومسلم)*.
🔹 *بر الوالدين وصلة الرحم من أعظم أسباب استجلاب الرزق والبركة*.

4- *كثرة الحمد والشكر*
*قال الله تعالى: ﴿لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ*﴾ [إبراهيم: 7]
🔹 *أكثر من قول: الحمد لله و الشكر لله بصدق القلب واللسان، فالشكر مفتاح الزيادة*.

*الخلاصة*:
*إذا عملت بهذه الأربعة*:
*التوكل على الله*
*التقوى والاستقامة*
*بر الوالدين وصلة الأرحام*
*الحمد والشكر*

*فأبشر بقوة في البدن، وطول في العمر، وسعة في الرزق، وبركة في المال، ونماء حقيقي في حياتك*.

*اللَّهُمَّ ارزقنا رزقًا طيبًا واسعًا مباركًا فيه، واغننا بفضلك عمّن سواك*

كثرة الضحك تميت القلب فعلاً

كثرة الضحك تميت القلب فعلاً


هذه دراسة علمية حديثة تثبت صدق حبيبنا عليه الصلاة والسلام عندما أنبأ عن مخاطر كثرة الضحك
وأنها تميت القلب.. وبالفعل هذا ما ثبت علمياً.. لنقرأ....


هل تصدق عزيزي القارئ أن كثرة الضحك والفرح يمكن أن تتسبب بنوبات قلبية قاتلة؟

هذا ما وجده العلماء حديثاً.. ففي بحث علمي نشر على موقع جامعة أكسفورد تبين للعلماء
أن نوبات الضحك والفرح الزائد تثير القلب بشكل كبير وتشكل ضغطاً هائلاً عليه.. ومع تكرار هذه النوبات
الزائدة من الفرح والضحك يُنهك القلب ويمكن أن يتوقف عن العمل بشكل مفاجئ.. مما يؤدي للموت.

الدراسة العلمية تؤكد أن نوبات الضحك الهستيري والتفاعل الكبير مع حدث سعيد والفرح لحدود زائدة..
كل هذه الانفعالات قد تكون خطيرة جداً على القلب لأنها تشكل ضغطاً هائلاً عليه.. تماماً
وكأننا نقود سيارة بسرعة جنونية كل يوم.. تصور ماذا يمكن أن يحدث لحرك السيارة بعد سنة مثلاً؟

إذاً الحقيقة العلمية تقول بأن كثرة الضحك تميت القلب فعلاً (موت تدريجي)...
هذا ما قاله حبيبنا عليه الصلاة والسلام قبل 14 قرناً!! قال عليه الصلاة والسلام:
(ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب) [رواه الترمذي وابن ماجة]...

وهذا ما أكده القرآن أيضاً في قصة قارون لما فرح فرحاً زائداً بما عنده من الكنوز..
قال تعالى: (إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ) [القصص: 76]...
فالفرح لا يكون إلا برحمة الله تعالى.. فالحمد لله على نعمة الإسلام.

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

 

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2025

لماذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم كلمات الله بالتامات؟

لماذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم كلمات الله بالتامات؟


رَوَى التِّرْمِذِيُّ - بسَنَدٍ حَسَنٍ - عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ،
عَنْ جَدِّهِ رضي الله عنهما أَن رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
«إِذَا فَزِعَ أَحَدُكُمْ فِي النَّوْمِ فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ،
وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ، فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ»[1].

معاني الكلمات:
بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ: أي أسماء الله الحسنى، وكتبه المنزلة.
هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ: الهمزات جمع همزة، والهمزة النخس.
يَحْضُرُونِ: أصله يحضروني، سقطت الياء للتخفيف؛ أي: وأن يحضر الشياطين عندي في جميع الأحوال.
المعنى العام:
بيَّن لنا النَّبِي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث ما يقال عند الفزع من النوم والقلق،
فمن فزِع من نومه، فقال: «أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ»، لم تضرَّه الشياطين.

والمعنى أن الشياطين يَحثُّون الناس على المعاصي، ويغرونهم عليها، فاستعاذ من نخساتهم، ومن أن يحضروه أصلًا، ويحوموا حوله.

فائدة: لماذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم كلمات الله بالتامات؟

وصف النَّبِي صلى الله عليه وسلم كلمات الله بالتامات؛ لأنه لا يجوز أن يكون في شيء من كلام الله سبحانه
وتعالى نقص أو عيب كما يكون في كلام الناس.

وقيل: معنى التمام ها هنا أنها تنفع المتعوِّذ بها وتحفظه من الآفات وتكفيه[2].
 

إلا و دخل الجنة

 إلا و دخل الجنة


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من أصبح منكم اليوم صائما؟ فقال أبو بكر رضي الله عنه أنا فقال من أطعم منكم اليوم مسكينا

فقال أبو بكر أنا قال من تبع منكم اليوم جنازة قال أبو بكر أنا فقال من عاد منكم اليوم مريضا

قال أبو بكر أنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما اجتمعت هذه الخصال قط في رجل في يوم إلا دخل الجنة.

التسبيح

 التسبيح


عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

{‏ خصلتان لا يحصيهما رجل مسلم إلا دخل الجنة وهما يسير ومن يعمل بهما قليل يسبح الله في

دبر كل صلاة عشرا ويكبر عشرا ويحمد عشرا فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقدها بيده

فذلك خمسون ومائة باللسان وألف وخمس مائة في الميزان وإذا أوى إلى فراشه سبح وحمد وكبر مائة

فتلك مائة باللسان وألف في الميزان فأيكم يعمل في اليوم ألفين وخمس مائة سيئة قالوا وكيف لا يحصيهما

قال يأتي أحدكم الشيطان وهو في الصلاة فيقول اذكر كذا وكذا حتى ينفك العبد لا يعقل

ويأتيه وهو في مضجعه فلا يزال ينومه حتى ينام }

الاثنين، 20 أكتوبر 2025

ثلاثة بثلاثة

 ثلاثة بثلاثة


إذا تجددت لك نعمة.. فاحمد الله وإذا أبطأ عنك الرزق فاستغفر الله

وإذا أصابتك شدة فأكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله

وجماع الثلاثة: أكثر من الصلاة والسلام على رسول الله.

من أعطى أربع لم يمنع أربع

من أعطى أربع لم يمنع أربع


قال حكيم:

من أعطى الشكر لم يمنع المزيد، ومن أعطى التوبة لم يمنع القبول،

ومن أعطى الاستخارة لم يمنع الخير، ومن أعطى المشورة لم يمنع الصواب.
 

التعاون على الخير ( 02 – 02 )






 

صلة الرحم

صلة الرحم


*من يحرص على صلة رحمه ويتغافل عن الزلات ، هنيئاً له هذه العبادة*

*يقول ابن القيم رحمه الله:*

"*إن القوم ليتواصلون فتكثر أموالهم ويكثر عددهم، وإن القوم ليتقاطعون فتقل أموالهم ويقل عددهم"*

*وذلك لكثرة نصيب هؤلاء من الرحمة، وقلة نصيب هؤلاء منها !..*

*الاجتماع العائلي*
*قد يظن بعض الناس أنه إذا رأى عائلةً كبيرةً قد اجتمعت في عيد أومناسبه أنها أسرة ملائكية قد رفرف السلام عليها من كل جانب ..*

*والحقيقة أن ذلك غير صحيح ولكنهم أناس يصبر بعضهم على بعض ويتحمل بعضهم أخطاء بعض كي تبقى اللحمة قوية البنيان، ثابتة الأركان ..*

*ولأجل صلة الرحم ‏فإن خفض الجناح بين الأهل والأحباب وبين الإخوة والأخوات لا يسمى ذلاً..*
*والتودد لهم لا يسمى نفاقاً .. ومشاركتهم أفراحهم وأتراحهم لا يسمى انكساراً ..*
*صلة الرحم والمحبة هي عزٌ لك في الدنيا، ومددٌ في رزقك وعمرك، صلة الأرحام تزيد الرزق وتطيل العمر*

*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ..*

*صلة الرحم ليست خيارا كالصداقات والعلاقات المصلحية.. بل هي صنف من بر الوالدين أداؤه واجب،
والتقصير به عقوق ..ومَن وصل رحمَه فقد عمَّر دنياه وبورك له في رزقه وعمره ..*

*عابرون والدنيا ليست لنا وسنمضي يوما تاركين خلفنا كل شئ،
فكيف نقف أمام الله ونطلب العفو منه ونحن لانعفو عن بعضنا ..*

*( ألا تحبون أن يغفر الله لكم )*
 

الأحد، 19 أكتوبر 2025

أشياء سامة فى مطبخك يجب التخلص منها فورًا

أشياء سامة فى مطبخك يجب التخلص منها فورًا


يتجاهل الكثيرون المخاطر الصحية الخفية فى المطبخ، والتى قد تكون خطيرة على المدى الطويل على صحتك،

وفقًا للخبراء، هناك بعض العناصر الشائعة التى قد تضر بصحتك سرًا، ويجب استبدالها ببدائل

أكثر أمانًا فى أسرع وقت ممكن، وفقاً لموقع "تايمز ناو".

عناصر سامة يجب إزالتها من مطبخك
الزيوت المكررة
الزيوت المكررة هي الشكل المعالج للزيوت الطبيعية، ويتم الحصول عليها بعد معالجة الزيوت الطبيعية

بالعديد من المواد الكيميائية لجعلها خالية من الرائحة والنكهة، بالإضافة إلى إطالة مدة صلاحيتها.

تخضع الزيوت المكررة لعملية الهدرجة، حيث تتحول الدهون السائلة غير المشبعة إلى مادة صلبة بإضافة

الهيدروجين إليها، مما يؤدى إلى إنتاج زائد للدهون المتحولة.

ووفقًا للخبراء فإن هذه الزيوت تتزنخ بسهولة وتفقد العديد من خصائصها أو كلها، وتصبح سامة.

ويمكن أن يؤدى الاستهلاك المنتظم للزيوت المكررة إلى السرطان، ومرض السكر، وأمراض الجهاز الهضمي، والسمنة، ومشاكل في الإنجاب.

ويمكنك استبدالها بالزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون، واستخدامها بكميات محدودة.

التوابل المعبأة

تشكل التوابل المعبأة الجاهزة خطرًا على الصحة نظرًا لاحتمالية غشها، وتلوثها بالمعادن الثقيلة، وسوء معالجتها.

ويعتقد الخبراء أن الاستهلاك المنتظم لهذه التوابل قد يؤدى إلى مشاكل صحية خطيرة، تشمل
ردود الفعل التحسسية، وتلف الكبد، وربما السرطان، خاصةً من التوابل المطحونة غير المطابقة للمواصفات.

احرص دائمًا على شراء التوابل من علامات تجارية موثوقة، يمكنك أيضًا شراء التوابل كاملة وطحنها في المنزل لضمان مذاقها.

السكر

يرتبط الاستهلاك المنتظم للسكر المكرر أو المصنع بالعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك زيادة الوزن،
وزيادة خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وأمراض القلب، وحتى الالتهابات التي قد تسبب السرطان
.يسبب السكر الإدمان، وقد يكون من الصعب الإقلاع عنه، ولكن وفقًا للخبراء،
يجب عليك إما استبداله بالفواكه الطازجة أو بدائل صحية وطبيعية.

البرطمانات والزجاجات البلاستيكية

لتخزين معظم أغراض البقالة، مثل العدس والدقيق، أو حتى البسكويت والكعك، يستخدم الكثيرون البرطمانات البلاستيكية،
لأنها أقل تكلفة وأكثر متانة ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن هذه البرطمانات مصنوعة في الغالب من بلاستيك رخيص،
يحتوي على مادة البيسفينول (bpa، bps)، وهي مواد معروفة باضطرابات الغدد الصماء، وترتبط باختلالات هرمونية ومشاكل في الإنجاب.

تحتوي البرطمانات والزجاجات البلاستيكية أيضًا على الفثالات، التي تُستخدم لجعل البلاستيك أكثر مرونة.

ومع ذلك، تتداخل هذه المواد الكيميائية مع وظيفة الهرمونات، وقد ارتبطت باضطرابات النمو، وخاصةً لدى الأطفال.

يمكنك استبدال البلاستيك بالفولاذ أو الزجاج، فهما بنفس المتانة، وجميلان المظهر، وسهلا التنظيف والصيانة.


رقائق الألومنيوم

يستخدم كل منزل رقائق الألومنيوم لتغليف الغداء أو الإفطار ورغم أنها تُعتبر آمنة للاستخدام العرضي،

إلا أن رقائق الألومنيوم تشكل مخاطر صحية عند ملامستها المتكررة لفترات طويلة، خاصةً عند

استخدامها في الطهي أو على درجة حرارة عالية.

ويقول الخبراء إن الألمنيوم قد يتسرب إلى الطعام، وبينما يعالج الجسم كميات صغيرة منه،

فإن التعرض له بشكل كبير ومستمر قد يؤدي إلى تراكمه، وهو أمر مثير للقلق. ويشكل هذا خطرًا خاصًا

على من يعانون من ضعف وظائف الكلى، لأن الكلى مسؤولة عن إخراج الألمنيوم من الجسم.

يمكنك استبداله بلفائف ورقية، فهي فعالة بنفس القدر في الحفاظ على الطعام طازجًا وصحيًا، دون أي آثار ضارة على صحتك.
 

إلهي

 إلهي !


فياإلهي كيفَ يحيطُ بكَ عقلٌ أنتَ خلقتَه؟!أم كيفَ يُدركُكَ بصرٌ أنتَ شققتَه؟
أم كيفَ يدنُو منكَ فِكرٌ أنتَ وفّقتَه؟ أم كيفَ يُحصِي الثناءَ عليك لسانٌ أنتَ خلقتَه وأنطقتَه؟
إلهي ! كيفَ يُناجيكَ في الصلواتِ مَن يَعصيكَ في الخلَوات؟
أم كيفَ يدعُوك في الحاجاتِ والكُرُباتِ مَن يَنساكَ عندَ النعماء لولا فضلُك.؟

فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر

فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر


لن تهدأ أعصابك وتسكن بلابل نفسك، وتذهب وساوس صدرك حتى تؤمن بالقضاء والقدر،

جف القلم بما أنت لاق فلا تذهب نفسك حسرات،

لا تظن أنه كان بوسعك إيقاف الجدار أن ينهار، وحبس الماء أن ينسكب،

ومنع الريح أن تهب، وحفظ الزجاج أن ينكسر، هذا ليس بصحيح على رغمي ورغمك،

وسوف يقع المقدور، وينفذ القضاء، ويحل المكتوب { فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر }.