الخميس، 15 يونيو 2023

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي الطلاب؟

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي الطلاب؟


مع ذلك، فإن سينغوبتا يرى بشكل أساسي أنChatGPTإيجابي في الغالب، إذ يقول إن الذكاء الاصطناعي يساعد طلابه.

واحدة منهم هي برناديت ماثيو التي تسعى للحصول على درجة الدكتوراه في علم الأحياء، والتي تقوم بإجراء أبحاث حول نمو السرطان.

ينتج عن دراسة برناديت ماثيو كميات كبيرة من البيانات التي تحتاج إلى تحليل. للقيام بذلك، عليها أن تقوم بالبرمجة الأمر

الذي يُعد مشكلة بالنسبة لها، لأنها لم تتعلم البرمجة في الكلية.

سمع سينغوبتا عن الصعوبات التي واجهت طالبة الدكتوراة وعرض عليهاChatGPT. الآن تقدم برناديت ماثيو مهاماً لبرنامجChatGPT،

وتتيح للبرنامج العثور على أخطاء في كودها الخاص بالبرمجة، وفي النهاية تتعلم ماثيو لغات البرمجة بمساعدة الذكاء

الاصطناعي. وفقاً لماثيو، فإن الأمر ينجح في "99 بالمائة من جميع الحالات". أفضل جزء - كما تقول - هو أن

ChatGPTلا يقوم بعملها فحسب، بل يساعدها بصبر على فهم البرمجة بالفعل.

تقول برناديت ماثيو إن الذكاء الاصطناعي يجعلها تشعر "بالقوة" للعمل بشكل مستقل، إذ ليس عليها دائمًا طلب المساعدة

من الآخرين. تقول: "الدردشة معChatGPTمثل الدردشة مع شخص حقيقي. لو كنت قد عرفت بشأنه سابقاً

لكنت وفرت على نفسي الكثير من العمل" على حد قولها.

تعتقد ماثيو أن الذكاء الاصطناعي سيحدث ثورة في عمل علماء الأحياء الآخرين، ذلك أنهم يستطيعون الآن التركيز فقط على

البحث وعدم الاضطرار إلى تعلم البرمجة. لكنها قلقة أيضاً من أنها لن تكون قادرة على استخدامChatGPTفي مرحلة ما،

لأن الذكاء الاصطناعي سيتم فرض رسوم على استخدامه.

تعتقد دوريس فيسلز أن الطلاب في مواد أخرى يمكن أيضاً أن يجدواChatGPTمفيداً، إذ بإمكانه حل معضلة

Schreibblockadenأو "Writer's block" وهي حالة شائعة تصيب الكاتب يكون فيها عاجزاً عن الكتابة وتنضب لديه الأفكار،

ويمكن لبرنامجChatGPTتقليل الخوف من الورقة الفارغة وكتابة الكلمات الأولى الصعبة في أول فقرة. تؤكد برناديت ماثيو

أيضاً على القيمة المضافة للإلهام التي يمكن أن يوفرها مساعد الكتابة الرقمية في شكلChatGPT.

ليس لدى الجامعات خيار

يقارن عالم اللغة النفسي الكندي دانييل لاميتي من جامعة أكاديا أهمية برامج الذكاء الاصطناعي مثلChatGPTللكتابة الأكاديمية

باختراع الآلة الحاسبة للرياضيات. أدى هذا إلى تغيير جذري في التعليم. قبل ذلك، غالباً ما كان يتم احتساب النتيجة النهائية فقط بعد حل المعادلة.

لكن فجأة، لم يعد الحل هو المهم فحسب، بل الطريقة التي تم استخدامها للحل.

على سبيل المثال، ربما لن يصبح من الممكن مستقبلاً تقييم وإعطاء الدرجات للمقالات الأكاديمية في شكلها النهائي،

ولكن سيكون التقييم معتمداً على كيفية تحسين الطلاب لهاوإضافاتهم إلى نص تم إنشاؤه في الأصل بواسطة الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي ليس ذكيًا حقًا

يؤكد لاميتي - مثل غيره من الخبراء - أن نصوص الذكاء الاصطناعي لا تمثل الواقع، وإنما تمثل اللغة التي تم تغذية الذكاء الاصطناعي بها.

ومع ذلك، فإنChatGPTلا يفهم معنى هذه اللغة، فهو مثل ببغاء يستمع إلى جميع محادثات الأستاذ في مكتبه ثم يبدأ في وقت ما بنطق جمل ذكية.

هذا هو السبب في أن بعض ما يكتبهChatGPTسهل القراءة، لكنه خاطئ تمامًا، وهذا هو سبب أهمية التصحيح البشري،

وهي عملية غالباً ما تكون صعبة وتتطلب معرفة حقيقية ويمكن تقييمها بهذه الطريقة في المستقبل.

بالنسبة للخبراء، هناك شيء واحد مؤكد: التكنولوجيا لن تختفي. يعدChatGPTتحديًا للتدريس،

ولكنه يوفر أيضاً فرصاً للجامعات وللطلاب للاستفادة منها.

لدى ديباركا سينغوبتا بالفعل تخمين بشأن البلد الذي سيكون قادراً على الاستجابة بشكل سريع للغاية للتطور

الحادث في مجال الذكاء الاصطناعي: إنه موطنه .. الهند البارع في التكنولوجيا

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق