الثلاثاء، 5 يناير 2021

17اقتباس لأفلاطون سيغير فلسفتك عن الحياة 3

 
17اقتباس لأفلاطون سيغير فلسفتك عن الحياة 3


9- المقولة التاسعة
لعلك سمعت قبلاً بمقولة: "كلّ شيء زاد عن حدّه، انقلب إلى ضدّه". وهي كما ترى تأكيد لمقولة أفلاطون. كن معتدلاً وسطيًا في كلّ شيء في حياتك، وسترى أثر ذلك على سعادتك ورضاك في الدنيا.

اقرأ أيضًا: 13 حقيقة سيكولوجية قد تغيّر نظرتك عن نفسك

10- المقولة العاشرة
هذه المقولة تشرح نفسها بنفسها، فالموسيقى هي لغة كونية يفهمها الجميع دون كلمات. لا تتردّد في تخصيص بعض من يومك للاستماع إلى الموسيقى التي تحبّها، وإن لم تكن من محبيها، فما رأيك إذن بجولة قصيرة في الطبيعة، لأن أصواتها موسيقى بحدّ ذاتها!

11- المقولة الحادية عشر
حينما تقوم بعمل جيّد مهما كان بسيطًا، ستشعر بالرضا عن نفسك، وهذا الإحساس سيدفعك دومًا للقيام بالمزيد من الأعمال الحسنة التي تُسعد من حولك. وقبل أن تشعر ستجد أنّك قد ألهمت من حولك للقيام بأعمال جيدة هم أيضًا، ليُلهموا آخرين حولهم، وتتسع الدائرة ليعمّ الخير في كلّ مكان.

لا تستهن بعملِ الخير مهما كان ضئيلاً، فقد لا تعلم ما يحدثه من أثر في هذا العالم!

12- المقولة الثانية عشر
قد تكون مخاوفنا في كثير من الأحيان غير مبرّرة، فتمنعُنا بذلك عن السعي وراء أحلامنا وطموحاتنا، وقد تُفقدنا لذّة العيش.

الشجاعة ليست ألاّ تخاف أبدًا، ولكن أن تتعلّم التفريق بين ما يخيف حقًا وبين ما هو خوف غير مبرّر.

13- المقولة الثالثة عشر
قيمتك لا تأتي ممّا تملكه من مال أو جاه أو سلطان، ولكنها تنبع حقّا من الإنجازات التي تستطيع تحقيقها بفضل هذا المال أو السلطة، فكلّما كانت إنجازاتك أعظم وتخدم الآخرين، ازدادت قيمتك وارتفعت.

14- المقولة الرابعة عشر
الكذب والخداع والنفاق جميعها سمات سيئة ليس فقط لأنها تسبّب الأذى للآخرين، ولكن لأنها تدنّس الروح وشيئًا فشيئًا يتعوّد صاحبها عليها، ويصبح الخداع والنفاق جزءًا من عاداته، فيَحيد بذلك عن الفطرة البشرية الخيّرة التي خُلق عليها.

لا تعوّد نفسك على مثل هذه الصفات، وإلاّ فقد تفقد نفسك فيصبح من المستحيل استرجاعها!

15- المقولة الخامسة عشر
حينما تدرك هذه الحقيقة، سيصبح في وسعك أن تفهم نفسك بشكل أفضل، وتفهم تصرّفات الآخرين جيّدًا أيضًا. وعندها فقط ستستطيع قبول تصرفاتهم ودعمها (إن كانت نابعة عن معرفة)، وتقديرها والتعاطف معها (إن كانت نابعة من عاطفة أو رغبة).

16- المقولة السادسة عشر
زِن كلماتك جيّدًا قبل أن تخرج من بين شفتيك، فعبارة استخفاف تُقال على سبيل المزاح لشخص يحاول بجدّ تحقيق حلم ما، كفيلة بأن تعيده عشرات الخطوات إلى الوراء. كلّ منّا يخوض معركة خاصّة لا يعلم عنها الآخرون شيئًا، وكلّ منا يسعى لإحراز تقدّم في مجال ما. فلا تحبط غيرك فقط لأنك لا ترى المعركة التي يخوضونها.

17- المقولة السابعة عشر
أيّ هذه المقولات نالت إعجابك أكثر من غيرها ولماذا؟

وهل توافق على أنّ الطبيعة البشرية لازالت حقًا كما كانت قبل آلاف السنين؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق