الاثنين، 22 نوفمبر 2021

القولون العصبي أسبابه وأعراضه و علاجه 2

 

القولون العصبي أسبابه وأعراضه و علاجه 2



محفزات أعراض القولون العصبي النفسي
توجد بعض المثيرات التي تسبب تفاقم أعراض القولون العصبي النفسي منها:-
الضغط العصبي
إن غالبية الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي يعانون من زيادة الأعراض عند فترات الإجهاد النفسي بما في ذلك التعرض لضغوطات مختلفة أو التوتر أو نوبات الاكتئاب أو الخوف والهلع ويقول الأطباء أنه بالرغم من أن هذه العوامل تسبب زيادة حدة الأعراض إلا أنها لا تسبب بداية الأعراض من الأساس.
بعض الأطعمة
هناك الكثير من الأطعمة التي تتسبب في سوء أعراض القولون لعصبي مثل منتجات الألبان والحمضيات والكرنب والمشروبات الغازية.
الهرمونات
يعتقد أن النساء لديهن احتمال إصابة بالقولون العصبي ضعف احتمال إصابة الرجال مما يشير إلى أن التغيرات الهرمونية تلعب دورا في زيادة أعراض القولون العصبي حيث نجد أن أعراض القولون العصبي تكون أكثر حدة خلال فترات الطمث.
متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟
ومن الضروري أن تذهب إلى الطبيب إن كنت في خطر متزايد من حدوث اعراض القولون العصبي النفسي كما عليك الذهاب للطبيب أيضا إذا أثرت الأعراض التي تعاني منها على حياتك والأنشطة التي تمارسها يوميا.
ويمكنك أيضا الذهاب إلى الطبيب عند الشعور بالأعراض التالية:-

الإصابة بنوبات الإسهال خلال فترة الليل.
نزيف المستقيم.
فقدان الوزن الملحوظ.
القئ غير المبرر.
الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا بسبب نقص الحديد.
الشعور بصعوبة في البلع.
الشعور بألم مستمر لا يزول حتى بعد تمرير الغاز في الأمعاء.
التحكم في أعراض القولون العصبي النفسي بالغذاء
ويمكن التحكم في أعراض القولون العصبي بالغذاء على الرغم من أن العلاج الطبي للمصابين به يعتبر شيء مهم للغاية فاتباع بعض الحميات الغذاية والعادات الصحية من الممكن أن تحسن من الأعراض وهناك الكثير من الأنظمة الغذائية الأكثر شيوعا الخاصة بمرضى القولون العصبي فالأمر لايقتصر على نظام غذائي واحد.
فمن الممكن أن يتبع مريض القولون العصبي النظام الغذائي الغني بالألياف بهدف إدارة أعراض القولون العصبي النفسي أو القولون العصبي عامة وذلك لأن الألياف تساعد على تنشيط عملية الهضم كما أنها تضيف الليونة إلى الفضلات مما يعمل على تحسين حركة الأمعاء لذلك يجب أن يأكل الفرد البالغ من 20 إلى 35 جرام من الألياف يوميا.
علاج القولون العصبي بالأعشاب
ومن الممكن علاج القولون العصبي عن طريق الأعشاب مثل:-

بذور الشمر
الزنجبيل
البابونج
النعناع
علاج القولون العصبي بالملينات
ويمكن للملينات أن تخفف من أعراض القولون العصبي حيث توصف للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض الملينات الصناعية حيث تعمل على تسهيل حركة الأمعاء والتحسين من كفاءة البكتيريا النافعة.
علاج القولون العصبي النفسي بالمهدئات النفسية
كما يمكن أيضا للمهدئات النفسية أن تخفف من أعراض القولون العصبي النفسي وذلك بسبب الارتباط الوثيق بين هذا المرض والأمراض والمشاكل النفسي لذلك فقد يتم استخدام المهدئات النفسية في العلاج عند بعض المرضى وأكدت بعض الدراسات أن هناك فاعلية كبيرة لمضادات الاكتئاب والأدوية المهدئة عند مرضى القولون العصبي النفسي.
وليس هنالك وسيلة تشخيص واضحة للإصابة بالقولون العصبي النفسي ولكن يتم تشخيصه من خلال الصورة السريرية للمريض وأعراض هذا المرض تظهر وتختفي مع مرور الوقت وعادة ما يتداخل مع أمراض وظيفية أخرى مثل الصداع الحميد والتهاب الأنسجة الضامة وآلام الظهر.

وفي النهاية عليك أن تحاول الإلتزام بنظام غذائي صحي لعدم زيادة أعراض القولون العصبي النفسي كما عليك الابتعاد تماما عن كل مايسبب لك قلقا أو توترا في حياتك العملية أو الدراسية لأن هذا التوتر يؤثر على صحتك ومن الضروري أن تلجأ لزيارة الطبيب المختص إذا شعرت بالام شديدة يصعب تحملها حتى يصف لك الدواء المناسب لحالتك وينهي معك هذه الأزمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق