الخميس، 24 نوفمبر 2022

لماذا يتقدم الإنسان في السن ويشيخ

لماذا يتقدم الإنسان في السن ويشيخ بينما كائنات أخرى لا تشيخ أبدا؟



بسبب مخاطر الحياة في البرية، كان الإنسان ومعظم الحيوانات تموت غالبا قبل أن تصل إلى مرحلة الشيخوخة. وبينما يشيخ الإنسان؛ هناك كائنات لا تشيخ وبعضها يبدو أنه لا يموت وهناك أشجار تعيش آلاف الأعوام. المزيد بالمقال التالي.

يرى العلماء أن التطور هو نتاج عملية بطيئة حيث تنقل الصفات الوراثية على مدار أجيال

لماذا نتقدم في السن؟ يعد السؤال الأكثر إلحاحا والمزعج للبشر منذ آلاف السنين ولا يزال مصدر حيرة للعلماء على مر العصور. ورغم التقدم العلمي الكبير، إلا أن العلماء لم يصلوا بعد إلى إجابة محددة حتى الآن، لكن بعض النتائج جرى التوصل إليها قد تساعد في فهم ذلك.

انهيار أنظمة الجسم

مع تقدم البشر في السن، تتدهور حالة أجهزة الجسم، فعلى سبيل المثال تضعف قدرتنا على الرؤية وتصبح أكثر سوءا، وتضعف مفاصل الجسم ويصبح الجلد ضعيفا ما يشير إلى أنه كلما تقدم الإنسان في السن، زادت فرص إصابته بالأمراض ليكون مصيره في النهاية الموت.

وفي مقابلة مع dw ، قال توماس فلات، أستاذ علم الأحياء التطوري في جامعة فرايبورغ، إن نجاح التكاثر الذي يتعلق بقدرة الإنسان على إنتاج ذرية في حياته، يتراجع مع التقدم في السن.

وأضاف "هذا ما يحدث لمعظم الكائنات الحية إذ إن التطور من خلال الانتقاء أو الاصطفاء الطبيعي يتعلق بما نستطيع إنتاجه من نسل وذرية قادرة على الحياة. فكلما كان النسل الذي تنتجه أكثر قدرة على الحياة، سينتقل عدد كبير من الجينات (من الآباء إلى الأبناء) فالأمر يتعلق بزيادة النسل".

ويقول العلماء إن الجينات الجيدة هي القادرة على زيادة فرص الإنجاب والتكاثر ، فيما من المرجح أن تصبح هذه الجينات أكثر شيوعا بين السكان على مدى الأجيال.



طفرة تسبب في تلوين جراد البحر الأزرق

الانتقاء الطبيعي؟

ويشير العلماء إلى أن "الانتقاء الطبيعي" يضعف مع تقدم الكائنات الحية في السن، ما يعني أن ما يحدث بعد وقوع عملية التكاثر أو التناسل، سيكون له تأثير ضئيل على جودة ما ينقله البشر إلى الأجيال التالية من جينات، ويمثل هذا الجزء الأساسي في فهم نظرية التطور.

وأيا كانت حالتك الصحية جيدة أم سيئة مع التقدم في السن ، فإن هذا الأمر لا يهم، لأن قدرة الإنسان على الإنجاب تضعف وتقل مع التقدم في السن.

وفي الماضي، فإن البشر ومعظم الكائنات الحية في البرية لم تكن تصل إلى عمر الشيوخية بسبب مخاطر الحياة البرية؛ ما يعني أن الانتقاء الطبيعي يضعف في الكائنات الحية مع تقدم السن. وفي ذلك، قال فلات إنه يمكن القول بأن "الكائنات التي تتقدم في السن كثيرا وتشيخ لا قيمة لها من منظور (نظرية) التطور".
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق