الاثنين، 20 مايو 2019

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم 7(335)


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم ( 335 )


1027 –

إذا كان يومُ القيامةِ فَرَّقَ الله بين أهلِ الجنَّةِ وبين أهْلِ النَّار، وإذا كان

يومُ اثنين وخميس وُضِعَت منابرُ مِن نورٍ حَول العَرشِ ومنابِرُ من زَبَرْجد وياقوتٍ، فتقولُ الملائكة الموكَّلون بها: يا ربِّ، لمن وُضِعَت هذه المنابرُ؟ فيُلقَى على أفواههم: للغُرَباء، فيقولون: يا ربِّ، ومَنِ الغُرَباء؟ فيُلقَى على أفواهِهم: هم قومٌ تحابُّوا في الله, عزَّ وجلَّ, من غَيْر أن يَرْوه، فبَيْنا هم

كذلك إذْ أقبلَ كلُّ رجلٍ منهم أعْلَمَ بمجْلِسِه مِن أحَدِكم بمجلِسِه في قُبَّتِه

عندَ زَوْجَته في دارِ الدُّنيا، ودُنُوُّهم من الربِّ, عزَّ وجلَّ, على قَدْر

ِ دَرَجاتِهم في الجنَّة، فإذا تتامَّ القومُ فيقولُ الربُّ, عزَّ وجلَّ: عبيدي

وخَلْقي وزُوَّاري والمتحابِّين في جلالي من غَيْر أن يَرَوْني وأَطْعِمُوهم، فيُؤْتَون بلحمِ طَيْرٍ فيها كلُّ شهوةٍ ولذَّةٍ وريحٍ طيِّبٍ ثمَّ يقولُ الربُّ تبارك وتعالى: عبيدي وخَلْقي وخِيْرتي وزوَّاري والمتحابِّين في جلالي من

غَير أن يَرَوْني أطعَمْتُموهم وفَكَّهْتُموهم فاسْقُوهم، فيُأْتَوْن بآنيَةٍ لا يُدرَى الإناءُ أشدَّ بياضًا أو ما فيه يُرى فيه مِنْ عن يمينه ومِنْ عن شماله

ومِنْ أمامِه ومِن خَلْفِ ظَهْره ومَدَّ بَصَرِه، ثم يقولُ الربُّ تبارك وتعالى: عبيدي وخَلْقي وخِيرتي وزوَّاري والمتحابِّين في جلالي من غَيْر أن

يَرَوْني أطْعَمْتُموهم وفَكَّهْتُموهم وسَقَيْتُموهم اكسُوهُم فيُأْتَوْن بشَجَرةٍ

تَخدُّ الأرضَ كثَدْيِ الأبكارِ من النِّساء، في كلِّ ثَمرةٍ سبعونَ حُلَّةً لا

تُشْبِه الحُلَّةُ أختَها إلا أنَّ كلَّ أخوَيْنِ يلبسانِ لِيُعْرَفان، يقول الربُّ تبارك وتعالى: عبيدي وخَلْقي وخِيرتي وزوَّاري والمتحابِّين في جلالي من

غير أن يروني، أطعَمْتُموهم وفكَّهْتموهم وسَقَيْتموهم وكَسَوْتُموهم

طيِّبُوهم فتَهُبُّ ريحٌ فتملَأ كُلُّ ريحٍ منهم مِسْكًا أَذْفَر لا بَشَر شَمَّ مِثْلَه،

ثم يقول الربُّ تبارك وتعالى: عبيدي وخَلْقي وخيرتي وزوَّاري والمتحابِّين في جلالي من غَيْر أن يروني أطْعَمْتُموهم وفكَّهْتُموهم وسَقَيْتُموهم وكَسَوْتموهم وطَيَّبْتموهم اكشِفُوا لهم الغِطاء، قال: وبَيْنَ اللهِ, عزَّ وجلَّ,

وبين أدنى خَلْقِه منه سبعونَ ألْفَ حجابٍ من نورٍ لا يستطيعُ أدْنى خَلْقِه

منه مِن مَلَك مقرَّبٍ أنْ يرفَعَ رأْسَه إلى أدنى حِجاب منها، فتُرْفَع تلك

الحُجُب فيقَعُ القَوْمُ سُجَّدًا لِمَا يَرَوْن من عظمةِ الله, عزَّ وجلَّ, فيقول الربُّ: ارفعوا رُؤُوسَكم؛ فلَسْتُم في دارِ عَمَل وبلاءٍ، بل أنتم في دارِ نِعمةٍ، ومقامُ عبيدي لكم مِثْلُ الذي أنتم فيه ومِثْله معه، هل رَضِيتُم عبيدي؟ فيقولون:

ربَّنا رَضِينا إذْ رَضِيتَ عنَّا، فيَرْجِع القَوْم إلى منازلهم، وقد أُضْعِفوا فيه من الجَمَال والأزواجِ والطَّعام والشَّراب وكلِّ شَيء مِن أَمْرِهم على ذلك النَّحو، فبينا هم كذلك إذا شيءٌ إلى جانبه قد أضاء على صماخيه له من الجَمال، فيقول: من أنت؟ فيقول: أنا الذي قال اللهُ,

عزَّ وجلَّ:

{وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ}

فبينا هم كذلك إذْ أقبلَ إلى كلِّ عَبْدٍ منهم سبعونَ ألْفَ مَلَكٍ، مع كلِّ مَلَكٍ إناءٌ

لا يُشْبِه صاحِبَه، وعلى إنائه شيءٌ لا يُشْبِه صاحِبَه، يبتدرون أيُّهم يُؤْخَذُ منه، يقولون: هذا أَرْسَلَ به إليك ربُّك وهو يَقْرَأُ عليك السَّلام، قال: وليسَ

مِن عَبْدَينِ تواخَيَا في الدُّنْيا إلا وَمَنْزِلُهما مُتَواجِهينِ ينظرُ العبدُ إلى أقصى مَنْزِل أخيه غيرَ أنَّهم إذا أرادوا شيئًا من شهواتِ النِّساء أُرْخِيَت بينهم الحُجُب.



الدرجة: ضعيف، وثبت في معنى بعضه:

( ليبعثن الله أقوامًا يوم القيامة في وجوههم النور، على منابر اللؤلؤ، يغبطهم الناس، ليسوا بأنبياء ولا شهداء... هم المتحابون في الله،

من قبائل شتى، وبلاد شتى، يجتمعون على ذكر الله يذكرونه ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق