جاء في لسان العرب:
العَيْر: الـحمار، أيّا كان أهلـيّا أَووحشِيّا،
وقد غلب علـى الوحشِيّ، والأنثى عَيْرة
يقال: فلان أَذلُّ من العَيْر.
وجمع العَيْر أعْيار وعِياروعُيور
والعَير أيضا: العظم الناتـئ وسط الكف والـجمع أعْيار كذلك
والعَيْر من أذن الإِنسان والفرسِ: ماتـحت الفَرْع من باطنه كعَيْر وكل عظم ناتـئ من البدن: عَيْر
و العَيْر: الجبل و الوتد
و منه أعار و استعار: أي رفع وحوّل،
تقول أعار الثياب أي رفعها و حوّلها منه إلى آخر
و استعار قلما:
أي طلب من غيره أن يرفعه و يحوّله منه إليه.
و منه قول العرب: استعار فلان سهمه من كنانته
أي أخرجه منها و رفعه و حوّله إلى القوس قال شاعر:
هتَّافة تَـخْفِض مَن يُدِيرُها
وفـي الـيَدِ الـيُمْنَى لِـمُسْتَعِيرها
شَهْباءُ تَروِي الرِّيشَ مِن بَصِيرها

والعِير،مؤنثة: القافلة، وقـيل: العِير،
الإِبل التـي تـحمل الـمتاع،
لا واحد لها من لفظها.
وكلُّ ما حمل علـيه من الإِبل والـحَمِيروالبغال،
فهو عِير.
جاء في لسان العرب: وقال نصير: الإِبل لا تكون عِيرًا
حتـى يُمْتارَ علـيها أي يحمل عليها
جاء في القرآن الكريم : ( ولما فصلت العيرقال أبوهم إني لأجد ريح يوسف لولا أن تفندون * قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم )
و جمعها: عيرات