الأربعاء، 11 يناير 2017

بل الإنسان على نفسه بصيرة


{ بَلِ الإنسان عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ }
 
الحمد لله، وبعد:
فهذه مشكاة أخرى من موضوعنا الموسوم بـ: (قواعد قرآنية)، نقف فيها
مع قاعدة من قواعد التعامل مع النفس، ووسيلة من وسائل علاجها لتنعم
بالأنس، وهي مع هاتيك سلّمٌ لتترقى في مراقي التزكية، فإن الله تعالى
قد أقسم أحد عشر قسماً في سورة الشمس على هذا المعنى العظيم، فقال:
 
{قد أفلح من زكاها}،
 
 تلكم القاعدة هي قول الله تعالى:
 
{بَلِ الْإنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}!
 
والمعنى:
أن الإنسان وإن حاول أن يجادل أو يماري عن أفعاله و أقواله التي يعلم
من نفسه بطلانها أو خطأها، واعتذر عن أخطاء نفسه باعتذارات؛
 فهو يعرف تماماً ما قاله وما فعله، ولو حاول أن يستر نفسه أمام الناس،
 أو يلقي الاعتذارات، فلا أحد أبصر ولا أعرف بما في نفسه من نفسه.
 
وتأمل ـ أيها المبارك ـ
كيف جاء التعبير بقوله: "بصيرة" دون غيرها من الألفاظ؛
لأن البصيرة متضمنة معنى الوضوح والحجة، كما يقال للإنسان:
 أنت حجة على نفسك! والله أعلم.
 
إن لهذه القاعدة القرآنية مجالات كثيرة في واقعنا العام والخاص،
 فلعنا نقف مع شيء من هذه المجالات؛ علّنا أن نفيد منها في تقويم
أخطائنا، وتصحيح ما ندّ من سلوكنا، و ما كَبَتْ به أقدامنا،
أو اقترفته سواعدنا، فمن ذلك:
 
1 ـ في طريقة تعامل بعض من الناس مع النصوص الشرعية!
فلربما بلغ بعضَ الناس نصٌ واضح محكمٌ، لم يختلف العلماء في دلالته
على إيجاب أو تحريم، أو تكون نفسه اطمأنت إلى حكمٍ ما، ومع هذا تجد
البعض يقع في نفسه حرجٌ! ويحاول أن يجد مدفعاً لهذا النص أو ذاك
 لأنه لم يوافق هواه!
 
يقول ابن القيم رحمه الله:
"فسبحان الله! كم من حزازة في نفوس كثير من الناس من كثير
 من النصوص وبودهم أن لو لم ترد؟ وكم من حرارة في أكبادهم منها،
وكم من شجى في حلوقهم منها ومن موردها؟ " اهـ(1).
 
ولا ينفع الإنسان أن يحاول دفع النصوص بالصدر
فالإنسان على نفسه بصيرة، وشأن المؤمن أن يكون كما قال ربنا تعالى:
 
{فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ
 ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}
[النساء: 65].

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق