الاثنين، 25 مارس 2013

الـــحـــلـــف و تـــحـــري الـــصـــدق


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ :
 
( لَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ وَ لَا بِأُمَّهَاتِكُمْ وَ لَا بِالْأَنْدَادِ
وَ لَا تَحْلِفُوا إِلَّا بِاللهِ وَ لَا تَحْلِفُوا إِلَّا وَ أَنْتُمْ صَادِقُونْ ) .
 
أخرجه أبو داود ( 3/222 ، رقم 3248 ) ، و النسائى ( 7/5 ، رقم 3769 ) ،
و البيهقى ( 10/29 ، رقم 19613 ) .
و أخرجه أيضًا : أبو يعلى ( 10/434 ، رقم 6048 ) ،
و الطبرانى فى الأوسط ( 5/25 ، رقم 4575 ) ،
و ابن حبان ( 10/199 ، رقم 4357 ) ،
و صححه الألباني ( فى الإرواء ، رقم 2698 ) .

سئل سماحة الوالد العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز يرحمه الله تعالى :
 
ما حكم الحلف بغير الله ؟

فأجاب يرحمه الله :

" لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات ،
لا بالنبي صلى الله عليه و سلم ، و لا بالكعبة ، و لا بالأمانة " .

و أضاف فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين يرحمه الله تعالى
 
على جوابه في نفس المسألة :

" ثم إني أيضا أنصح من أراد الحلف بالله عز و جل
أن يقرن يمينه بمشيئة الله
فيقول و الله لأفعلن كذا إن شاء الله أو والله إن شاء الله لأفعلن كذا
لأنه إذا قرن يمينه بالمشيئة حصلت له فائدتان :
الفائدة الأولى : تسهيل الأمر أمامه .
و الفائدة الثانية: أنه إذا حنث ولم يفعل فلا كفارة عليه " .
و سقنا الفتاوى باختصار ولها الكثير من التفصيل .
 
يمكنكم قراءة الفتاوى كاملة من :

فتاوى ابن باز ، و فتاوى ابن العثيمين يرحمهما الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق