الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

ألف الوصل في إبن

الحالة الأولى كتابتها بغير الف ( بن ) :

سعيد بن جبير

عمر بن الخطاب

عمرو بن العاص

هكذا بغير ألف بهذه الشروط :

-إذا كانت كلمة إبن متصلة بالإسم الذي هو سعيد

-وكانت صفة له تتبعه رفعًا أو نصبًا أو جرًا

- ولم تكن خبرًا

-ولم تُلحق بها ألف التثنية

-وأن صاحب الأسم منسوب إلي أبيه جبير أو إلي لقب أو صناعة عُرِف بها كقولنا :

زيد بن القاضي

محمد بن الأمير

حسن بن الزيات

شمس الدين بن القيّم أو شمس الدين بن قيم الجوزية

والقيّم تعني الناظر

وقيم الجوزية هو ناظر مدرسة الجوزية

فسواء أن نقول شمس الدين بن الناظر .. أو شمس الدين بن ناظر الجوزية

أي شمس الدين بن القيم .. او شمس الدين بن قيّم الجوزية

الحالة الثانية :إثبات الألف

فإذا نسبنا واحدًا إلي غير إسم ابيه أو صنعته أو لقبه أثبتنا الألف :

هذا زيدٌ إبن عمك

هذا زياد إبنك

هذا وائل إ بن أخيك

إذا كانت خبرًا نثبت الالف :

كان سعيدٌ إبنَ جبير .

إنّ زيدًا إبنُ عمرو .

إذا اُلحقت بها ألف التثنية تُثبت الألف كقولنا :

قال عبد الله وزيد إبنا محمد كذا وكذا

إذا ذكرنا كلمة إبن بدون أسم أثبتنا الألف

جاء إبن عبدالله.............

قال إبن القيّم ..........

زاد الميعاد للإمام إبن القيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق