- قراءة نافع :
وهي لنافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم، أصله من
أصفهان،
كان
عالما بوجوه القراءات والعربية، وهو إمام المدينة في
القراءة،
وكان
إذا تكلم يُشم من فمه رائحة المسك،
فقيل له: أتتطيب كلما جلست
للإقراء؟
فقال:
لا أمسّ طيبا، ولكني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
يقرأ في فيَّ.
وقد أشار إلى هذا صاحب الشاطبية
بقوله:
فأما الكريم السر في الطيب نافع فذاك الذي اختار
المدينة منزلا
وقد قرأ نافع على سبعين من التابعين، منهم أبو جعفر
يزيد بن القعقاع،
وتوفى
بالمدينة سنة 169 هـ ، وراوياه هما:
قالون: وهو عيسى بن منيا، وقالون لقب له،
يروى أن نافعا لقبه به لجودته في القراءة، وقالون
بلسان الروم جيد،
وكان أصم لا يسمع البوق، فإذا قرئ عليه القرآن
سمعه!!،
ولد سنة 120هـ، ومات بالمدينة سنة
220هـ.
ورش: وهو أبو سعيد عثمان بن سعيد
المصري،
ولقبه
شيخه نافع بورش لشدة بياضه، ولد بمصر سنة 110هـ،
ثم رحل إلى نافع بالمدينة فقرأ عليه، ثم عاد إلى مصر
وأقام بها،
وأقرأ الناس مدة طويلة، حتى توفي سنة
197هـ.
2- قراءة ابن كثير:
هو عبد الله بن كثير بن عبد المطلب القرشي، إمام أهل
مكة في القراءة،
ولد بها سنة 45هـ، ولقي عددا من الصحابة منهم أبو
أيوب الأنصاري
وأنس بن مالك وغيرهما، فهو من التابعين، وكان فصيحا
بليغا،
وتوفي سنة 120هـ وراوياه هما:
البزي: وهو أحمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبي برة،
ولد سنة 170هـ، وانتهت إليه مشيخة الإقراء في مكة،
وكان مؤذن البيت الحرام،
وتوفي سنة 250هـ.
قنبل: هو محمد بن عبد الرحمن بن خالد، الملقب بقنبل،
انتهت إليه مشيخة
الإقراء بالحجاز، ولد سنة 159هـ، ومات سنة 291هـ.
وقد أخذ قنبل والبزي القراءة عن تلاميذ ابن
كثير.
3- قراءة أبي عمرو البصري:
هو أبو عمر بن العلاء شيخ الرواة، ولد سنة 68هـ،
وقرأ بالبصرة والكوفة ومكة والمدينة، وهو أكثر القراء
السبعة شيوخا،
ومن شيوخه عبد الله بن كثير، وسمع أنس بن مالك
وغيره،
وتوفي
بالكوفة سنة 154 هـ، وراوياه هما:
أبو عمر الدوري: وهو حفص بن عمر بن عبد العزيز
الدوري،
إمام
القراءة في عصره، ولد سنة 150هـ في "الدور"، وهو موضع قرب
بغداد وإليه نسب، وهو أول من جمع القراءات، وتوفي سنة
240هـ.
السوسي: هو أبو شعيب صالح بن زياد بن عبد الله
السوسي،
توفي
سنة 261هـ، وقد أخذ كل من الدوري والسوسي القراءة عن
يحيى اليزيدي عن أبي عمرو
البصري.
4- قراءة ابن عامر
الشامي:
هو عبد الله
بن عامر اليحصبي، انتهت إليه رئاسة الإقراء في الشام،
وكان إماما كبيرا وتابعيا جليلا، جمع بين الإمامة
بالجامع الأموي بدمشق،
والقضاء ومشيخة الإقراء. وتوفي بدمشق سنة 118 هـ،
وراوياه هما:
هشام بن عمار بن نصير: إمام أهل دمشق وخطيبهم ومقرئهم،
وتوفي سنة 245هـ.
ابن ذكوان: هو عبد الله بن أحمد بن بشر بن ذكوان، شيخ الإقراء
بالشام
وإمام جامع دمشق، توفي سنة 242هـ.
وقد نقل هشام وابن ذكوان القراءة عن ابن عامر، لكن
بواسطة بينهما وبينه.
5- قراءة عاصم:
هو عاصم بن أبي النجود، شيخ القراء بالكوفة بعد أبي
عبد الرحمن السلمي،
وهو من التابعين، جمع بين الفصاحة والإتقان، وكان من
أحسن الناس
صوتا بالقرآن، وتوفي بالكوفة سنة 121هـ، وراوياه
هما:
شعبة: وهو أبو بكر شعبة بن عباس بن سالم، كان إماما كبيرا
عالما
حجة في القرآن وعلومه، توفي سنة
193هـ.
حفص: وهو حفص بن سليمان بن المغيرة، كان من أعلم الناس
بقراءة عاصم، وتوفي سنة 180هـ، ومعظم المسلمين في
العالم
يقرءون القرآن برواية حفص عن
عاصم.
6- قراءة حمزة الكوفي:
هو حمزة بن حبيب الزيات، ولد سنة 80هـ، وأدرك بعض
الصحابة بالسن،
ويحتمل أن يكون قد رأى بعضهم. كان إمام القراء
بالكوفة بعد عاصم،
وتوفي
سنة 156هـ، وراوياه هما:
خلف بن هشام البزار: ولد سنة 150 هـ، وكان ثقة كبيرا زاهدا،
وعالما عظيما، توفي ببغداد سنة
229هـ.
خلاد بن خالد: من أئمة القراءة في الكوفة، وعرف بضبطه وإتقانه،
وتوفي سنة 220هـ. وقرأ خلف وخلاد على سليم بن عيسى
الكوفي،
وقرأ سليم على حمزة.
7- قراءة الكسائي:
هو علي بن حمزة إمام النحاة الكوفيين،
وانتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة بعد
حمزة،
وتوفي سنة 189هـ، وراوياه هما:
أبو عمر الدوري: وسبقت
ترجمته.
الليث بن خالد البغدادي: وهو ثقة متقن، وتوفي سنة
240هـ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق