الخميس، 21 مارس 2013

حكم قراءة البسملة


اتفق العلماء على أن البسملة آية من آيات القرآن الكريم
واختلفوا في حكمها بعد ذلك
هل هي آية من كل سورة وردت في أولها ؟
 أم هي آية من سورة النمل فقط ؟
أم هي آية في أول سورة الفاتحة ؟
 
قال عاصم وقالون الكسائي وابن كثير :
 
[ بقراءة البسملة بين كل سورتين ما عدا سورة براءة ]
 
وقال حمزة :
 
 [ بعد قراءتها بين السورتين ]
 
 وسئل نافع عن قراءة البسملة في أول سورة الفاتحة فأمر بها وقال :
 
[ أشهد أنها آية من السبع المثاني وأن الله أنزلها ]
 
واستدل القائلون بقراءة البسملة بين كل سورتين ما عدا براءة
بما روي عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال :
 
( كانَ المسلمونَ لا يعلمونَ انقضاءَ السُّورة حتَّى تَنزلَ
 { بسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ }
 فإذا نزلت { بسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ }
علِموا أن السُّورةَ انقضَت )
كما استدلوا على ما ذهبوا إليه بثبوتها في المصحف بين جميع السور
 ما عدا سورة براءة .
 
واستدل القائل بعد قراءة البسملة بين السورتين بما يأتي :
 
أولا : يقول ابن مسعود رضي الله عنه
كنا نكتب باسمك اللهم فلما نزلت :
 
{ بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا }
هود 41
 
كتبنا : بسم الله فلما نزل قوله تعالى :
 
{ قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى }
الإسراء 110
 
كتبنا : بسم الله الرحمن الرحيم
 فلما نزلت آية النمل :
 
{ إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَان وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَن الرَّحِيم }
النمل 30
 كتبناها
 
فهذا دليل على أنها لم تنزل في أول كل سورة من السور .
 
ثانيا : واستدل القائل ثانياً بعدم قراءة البسملة بأن كل سورتين كآيتين
 في عدم البسملة وقد جاز الوصل بين آيتين فكذلك السورتان
ويكفي بسملة الفاتحة .
 
أما ورش وأبوعمرو وابن عامر فقد قالوا :
 
[ إن القارئ مخير بين السكت والوصل ]
 
أما الوصل : فقد استدلوا على جوازه بما استدل به القائلون بالسكت
بين السورتين .
 
وأما السكت : فإن آخر السورة الأولى وأول السورة الثانية آيتان
وسورتان وفيه إشعار بالإنفصال لكنهم رجحوا واستحسنوا السكت في
أربع سور وهن ما أوله لا , وذلك ما جاء في قوله تعالى :
 في آخر سورة المدثر :
 
{ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ }
ذكر بعدها مباشرة قوله تعالى
 
{ لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ }
القيامة 1
 
وكرهوا ذكر لا بعد ذكر الجنة في مثل قوله تعالى :
 في آخر سورة الفجر :
 
{ فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي }
 
ذكر بعدها مباشرة :
 
{ لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ }
البلد 1
 
وكرهوا الوصل بين قوله تعالى :
 
{ يوم لا تملك نفس لنفس شيئاً والأمر يومئذ لله }
الانفطار 19
 وبين قوله :
 
{ وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ }
المطففين 1
 
كما كرهوا الوصل بين قوله :
 
{ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ }
العصر 3
 وبين قوله :
 
{ وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ }
الهمزة 1
 
والكراهة إنما هي للتلاصق لا للبس وأما السكت فلحصول الفصل
الدافع للتوهم .
 
واتفق جميع العلماء على عدم البسملة وصلاً وابتداء بين سورتي الأنفال
وبراءة لأن البسملة أمان وبراءة ليس فيها أما لنزولها بالسيف أو لأن قصة
إحدى السورتين شبيهة بقصة الأخرى
وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل البيان فظن وحدتهما .
 
وهذا القول مردود , لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجوز له أن
يؤخر البيان عن وقت الحاجة , كما قال علماء أصول الفقه , وخاصة
فيما يتعلق بالقرآن الكريم .
 
والصحيح ما ذكر السيوطي في كتابه الإتقان أن التسمية لم تكن فيها ,
 لأن جبريل لم ينزل بها .
 
وقد اتفق القراء على الإتيان بالبسملة في أول سورة ما عدا سورة براءة
 أما أجزاء السور في غير براءة فالقارئ مخير فيها بين الإتيان والترك .
 
وقال : وليحافظ على قراءة البسملة أول كل سورة غير براءة ,
 لأم أكثر العلماء نص على أنها آية فإذا أخل بها القاريء كان تاركاً
لبعض الختمة عند الأكثرين وإذا قرأ من أثناء السورة استحب له ذلك أيضاً .
 
وبعد أن ذكرنا آراء علماء القراءات في حكم البسملة , نذكر الآن رأي
الفقهاء في حكم البسملة
هل هي آية من سورة النمل فقط ؟
 أن آية من الفاتحة ؟ أم آية من القرآن الكريم ؟
 
ونذكر آراء الفقهاء وأدلتهم وما يترتب على هذا الخلاف من أثار فقهية
مستعينين بالله تعالى في بيان هذا الخلاف :
 
آراء الفقهاء في حكم البسملة
 
رأي أبي حنيفة :
يرى الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه أن البسملة آية
تامة من القرآن الكريم أنزلت للفصل بين السور وليست آية من الفاتحة .
 
رأي مالك :
 ويرى الإمام مالك رضي الله عنه أن البسملة ليست آية من الفاتحة
ولا من شيء من سور القرآن .
 
رأي الشافعية والحنابلة :
ويرى الشافعية والحنابلة رضي الله عنهما أن البسملة آية من الفاتحة
ومن كل سورة .
 
دليل الحنفية :
واستدل الحنفية على ما ذهبوا إليه بما روي
عن ابن عباس رضي الله عنه:
 
( كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا يعرفُ خاتمةَ السورةِ
حتى تنزلَ بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ علم أن السورةَ قد خُتِمت واستقبلت )
خلاصة حكم المحدث: روي بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح
 
واستدلوا بالأحاديث الواردة التي تدل على عدم قراءة البسملة في الصلاة
الجهرية قبل قراءة الفاتحة وحكموا بأن البسملة آية من سورة النمل
وهي آية من القرآن الكريم وليست آية من الفاتحة
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وكثيراً من أصحابه رضي الله عنهم كانوا
لا يجهرون بالبسملة أثناء صلاتهم .
 
كما قالوا : إن كتابة البسملة في المصحف يدل على أنها من القرآن
ولكن هذا لا يدل على أنها آية من كل سورة واستدلوا على قرآنيتها بتنزيلها .
 
وقالوا : إن مجرد تنزيل البسملة يستلزم قرآنيتها .
 
وقال الجصاص في كتابه أحكام وهو حنفي المذهب :
وقد اختلف العلماء في البسملة أهي آية من الفاتحة أم لا ؟
فعدها قراء الكوفة آية منها ولم يعدها قراء البصريين .
 
وقال : وحكي شيخنا أبوالحسن الكرخي عدم الجهر بها وهذا يدل على
 أن البسملة ليست من الفاتحة ومذهب أصحابنا أنها ليست بآية من أوائل
السور لترك الجهر بها ولأنها إذا لم تكن من فاتحة الكتاب فكذلك حكمها
في غيرها .
 
ثم يقول : ومما يدل على أنها ليست من أوائل السور ما روي
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
 
( سورةٌ منَ القرآنِ ثلاثونَ آيةً تشفعُ لصاحبِها حتَّى يغفرَ لَهُ
{ تبارَكَ الَّذي بيدِهِ الملْكُ } )
حديث حسن .
 
ولو كانت البسملة آية من سورة الملك لكانت ‘حدى وثلاثين آية وهذا
يخالف قول النبي صلى الله عليه وسلم لأنه عد السورة ثلاثين آية فقط
 يدل على أن البسملة ليسة آية من الفاتحة أو من أوائل السور ,
 إجماع القراء والفقهاء على أن سورة الكوثر ثلاث آيات ولو كانت البسملة
آية منها لكان عدد آياتها أربع آيات لا ثلاث .
 
وعلى هذا القول تكون البسملة عند الحنفية ليست من الفاتحة ولا من
أوائل السور وإنما جيء بها للفصل بين السور فقط وهي آية من القرآن
الكريم فقط .
 
دليل المالكية :
واستدل المالكية على ما ذهبوا إليه بأن البسملة ليست آية من الفاتحة
 ولا من القرآن وإنما جيء بها للتبرك فقط بالأدلة الآية :
استدلوا بحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
 
( صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان
فكانوا يستفتحون بالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
 
وفي هذا الحديث دليل على أن البسملة ليست آية من الفاتحة أو من القرآن
الكريم لأنها لو كانت من الفاتحة أو القرآن
لسمعها الصحابة من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
 بقلم الدكتور / صبري عبدالرّؤوف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق