الفرق بين البِرِّ وبعض
الصفات:
الفرق بين البِرِّ
والخير:
أنَّ البِرَّ مضَمَّن بجعل عاجل قد
قُصِد وجه النفع به، فأمَّا الخير فمطلق،
حتَّى
لو وقع عن سهو لم يخرج عن استحقاق الصِّفة به.
ونقيض
الخير: الشَّر، ونقيض البِرِّ: العقوق .
الفرق بين البِرِّ والصلة:
أنَّ البِرَّ سعة الفضل المقصود إليه، والبِرُّ أيضًا يكون بلين الكلام،
وبَرَّ
والده إذا لقيه بجميل القول والفعل.
قال الرَّاجز:
بُنَيَّ إنَّ البرَّ شيء هيِّن
وجهٌ طليق وكلامٌ ليِّن
والصِّلة: البِرُّ المتأصِّل.
وأصل الصِّلة: وصلة على فعله، وهي للنَّوع والهيئة، يقال: بارٌّ وصولٌ،
أي:
يصل برَّه فلا يقطعه. وتواصل القوم:
تعاملوا بوصول بِرِّ كل واحد منهم إلى صاحبه. وواصله: عامله بوصول البِرِّ.
وفي
القرآن:
{
وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ }
[القصص:
51]
أي: كثَّــرْنا وصول بعضه ببعض بالحكم الدَّالة على الرَّشد .
الفرق بين الصَّدقة
والبِرِّ:
الفرق بين البر وَالصَّدَقَة أنَّك
تصَّدَّق على الفقير لسدِّ خلَّته،
وتبرُّ ذا الحقِّ لاجتلاب
مودَّته، ومن ثمَّ قيل: بِرُّ الوالدين.
ويجوز أن يقال: البِرُّ هو: النَّفع
الجليل. ومنه قيل: البِرُّ لسعته محلًّا له نفعة.
ويجوز أن يقال: البِرُّ سعة النَّفع.
وقيل: البِرُّ الشَّفقة .
الفرق بين القُرْبَان والبِرِّ:
قال أبو هلال:
[ إنَّ القُرْبَان: البِرُّ الذي
يتقرَّب به إلى الله، وأصله المصدر،
مثل الكفران والشُّكران ]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق