الثلاثاء، 12 مارس 2013

البر

 الفرق بين البِرِّ وبعض الصفات:
 الفرق بين البِرِّ والخير:   
أنَّ البِرَّ مضَمَّن بجعل عاجل قد قُصِد وجه النفع به، فأمَّا الخير فمطلق،
 حتَّى لو وقع عن سهو لم يخرج عن استحقاق الصِّفة به.
 ونقيض الخير: الشَّر، ونقيض البِرِّ: العقوق . 
الفرق بين البِرِّ والصلة:
أنَّ البِرَّ سعة الفضل المقصود إليه، والبِرُّ أيضًا يكون بلين الكلام،
 وبَرَّ والده إذا لقيه بجميل القول والفعل.  
قال الرَّاجز:
بُنَيَّ إنَّ البرَّ شيء هيِّن            وجهٌ طليق وكلامٌ ليِّن
والصِّلة: البِرُّ المتأصِّل.
وأصل الصِّلة: وصلة على فعله، وهي للنَّوع والهيئة، يقال: بارٌّ وصولٌ،
 أي: يصل برَّه فلا يقطعه. وتواصل القوم:
تعاملوا بوصول بِرِّ كل واحد منهم إلى صاحبه. وواصله: عامله بوصول البِرِّ.
وفي القرآن:
 { وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ }
 [القصص: 51]
 أي: كثَّــرْنا وصول بعضه ببعض بالحكم الدَّالة على الرَّشد . 
 الفرق بين الصَّدقة والبِرِّ:  
الفرق بين البر وَالصَّدَقَة أنَّك تصَّدَّق على الفقير لسدِّ خلَّته،
 وتبرُّ ذا الحقِّ لاجتلاب مودَّته، ومن ثمَّ قيل: بِرُّ الوالدين.
ويجوز أن يقال: البِرُّ هو: النَّفع الجليل. ومنه قيل: البِرُّ لسعته محلًّا له نفعة.
ويجوز أن يقال: البِرُّ سعة النَّفع. وقيل: البِرُّ الشَّفقة .
 الفرق بين القُرْبَان والبِرِّ:  
قال أبو هلال:  
[ إنَّ القُرْبَان: البِرُّ الذي يتقرَّب به إلى الله، وأصله المصدر،
مثل الكفران والشُّكران ]  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق