السبت، 14 يونيو 2014

وصفة لتنظيف الفرن

كثيرًا ما نتعرض لاتساخ الفرن فتتراكم آثار الزيوت داخله فيصبح
 علينا صعب تنظيفه لكن وصفة تنظيف الفرن
 
أصبح تنظيف الفرن اليوم سهل و ممتع
 و بطرق بسيطة جدًا تتمكنين بالتخلص من آثار الزيوت المتراكمة
 
كل ما عليك اعتماد هذه الوصفة السهلة
إذا تعرض الفرن لانسكاب الطعام كل ما عليك هو رش كمية من الملح
إضافة أنه يساعد في تسهيل عملية التنظيف فهو أيضًا يخفف من الدخان
المتصاعد نتيجه انسكاب الطعام.
 
لإزالة الدهون:
يوضع إناء فيه ماء مغلي داخل الفرن يستكمل غليانه داخل الفرن
فإن البخار المتصاعد يساعد في تذويب الأوساخ والزيوت ويستكمل
تنظيفه بشريطة مضاف إليها الخل

إذا كان العمر لحظات

 
إذا كان العمر لحظات فإن بعض اللحظات عمر،
ومن هذه اللحظات شهر القرآن، ساعة الجمعة، ساعات السحر،
حيث ينزل الله تعالي من عرشه إلي السماء الدنيا،
يستقبل دعوات الداعين، واستغاثات المستغيثين،
وحاجات المحتاجين، وتسبيحات الراكعين، وأنات الساجدين،
يسألونه فيعطهم، ويدعونه فيستحب دعاءهم،
ويستغفرونه فيغفر لهم
 ابدأ موسم الطاعة بالتوبة، بالحوبة، بالعودة .

الجمعة، 13 يونيو 2014

هل تعلم ماهى أغرب المهن فى عالمنا الحالى؟؟؟؟

منظف أحواض اسماك القرش
هل تتخيل أن هذه المهنة تتم مع وجود أسماك القرش داخل الحوض وإن المكلف بهذه المهمة يمكن أن يتعرض إلي هجمة من القرش تودي بحياته.
منظف الأسفلت من الطيور الملتصقة
إن الكثير من الطيور تتعرض للدهس من السيارات علي الطرق لذلك تم اختراع مهنة تنظيف الأسفلت من الطيور الملتصقة به.
بائع حسابات الألعاب الإستراتيجية علي الإنترنت
كثير منا يعلم أن هناك العاب علي الإنترنت تتطلب الكثير من التجهيزات والكثير من الشباب المهووسين بهذه الألعاب اخترعوا مهنة لهم بأن يقوموا بتجهيز هذه الألعاب وبيعها لغيرهم ممن يهون هذه النوعية من الألعاب.
كاتب الحظوظ
يوجد بالمطاعم الصينية كعكة تسمي كعكة الحظ وهي كعكة يكتب بداخلها حظك اليوم والكثير من الزبائن يحبون شراء هذه النوعية من الكعكات والاطلاع علي المكتوب بداخلها لذلك يتم توظيف كاتب مخصوص لهذه الحظوظ.
مجربوا العقاقير الجديدة
هذه المهنة تعد من المهن الخطيرة حيث يتم تأجير بعض المتطوعين من قبل شركات الأدوية ليتم إجراء تجارب العقاقير عليهم مقابل مبالغ من المال وعلي الرغم من كون هذه المهنة خطيرة إلا أنها تدر الكثير من الأموال علي أصحابها حوالي ثلاثين الف جنيه استرليني ..

إلصاق القدمين في الصلاة

 
السؤال
ما حكم إلصاق القدمين في الصلاة ؛
لأنها تشغلني كثيرًا عن الصلاة
و ما الدليل على ذلك ؟
 
الإجابة
لم يرد في السنة المطهرة حديث صحيح صريح يفيد إلصاق
القدمين في حال القيام في الصلاة أو في حال السجود وبناء
على ذلك فالأصل أن المصلي لا يتكلف إلصاقًا ولا تفريجًا كثيرًا
 بين رجليه بل يكون معتدلاً.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

إمامة الألثغ في الصلاة

 
السؤال
هل تجوز إمامة الألثغ في الصلاة، وهو الذي يحول السين إلى ثاء،
وخاصة عندما يقرأ: ( النفس ) يقرأها ( النفث )؟
 
الإجابة
لا تجوز إمامة الألثغ الذي لا يقيم قراءة سورة الفاتحة إلا بمن
هو مثله؛ لأنه يعجز عن أداء القراءة الصحيحة لسورة الفاتحة،
وهي ركن من أركان الصلاة، أما إذا كان يقيم قراءة الفاتحة على
الوجه الصحيح فلا مانع من إمامته، والأحسن التماس غيره
 ممن يجيد القراءة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

إلقاء ورق به اسم الله

السؤال
 يذكر السائل: أن بعض الجرائد يكتب فيها بسم الله الرحمن الرحيم،
 وأنها ترمى بالشوارع، وبعض الناس يستعملها للتنظيف،
 فما حكم ذلك؟
 
الإجابة
كتابة بسم الله الرحمن الرحيم مشروعة في أول كتب العلم
والرسائل، فقد جرى على ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم
 في مكاتباته، واستمر على ذلك خلفاؤه وأصحابه من بعده، وسار
عليه الناس إلى يومنا هذا، فتعظيمها وصيانتها واجبان، وإهانتها
محرمة، والإِثم على من يهينها؛ لأنها آية من كتاب الله جل وعلا
وبعض آية من سورة النمل، ولا يجوز لأحد أن يستعملها
في التنظيف أو اتخاذهاسفرة أو ملفًا للحوائج، كما لا يجوز إلقاؤها
 بالزبالات والقمائم.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

بالفيديو: اكتم أنفاسك.. وشاهد حركات “يونغ” المجنون على ارتفاع 144 مترًا


معنى الفِرَاسَة لغةً واصطلاحًا

معنى الفِرَاسَة لغةً


 الفِراسة مصدرٌ، من قولك: تَفَرَّس، يتَفَرَّس فِرَاسَة، وهي بمعنى:
التَّثبُّت والنَّظر، ومنه: تَفَرَّسْت فيه خَيْـرًا. أي: تَعَرَّفْته بالظَّنِّ الصَّائب.
وهو يَتَفَرَّسُ، أي: يَتَثَبَّت ويَنْظر. تقول منه: رجل فارِس النَّظَر،
وفارِسٌ بذلك الأمر، إذا كان عالـمًا به
 
معنى الفِرَاسَة اصطلاحًا : 

قيل: هو عِلْمٌ تُـتَعرَّف منه أخلاق الإنسان: من هيئته ومزاجه وتوابعه،
 وحاصله الاستدلال بالخَلْق الظَّاهر على الخُلق الباطن وقيل:
الفِرَاسَة هي الاستدلال بالأمور الظَّاهرة على الأمور الخفيَّة .

الاثنين، 9 يونيو 2014

أكل البصل يوم الجمعة

 
السؤال
هل أكل البصل محرم يوم الجمعة أو مكروه، وهل هناك إثم إذا أكل
إنسان بصلاً يوم الجمعة ثم ذهبت الرائحة باستعمال النعناع
ومعاجين الأسنان، وهل الحرمة متعلقة فقط بالرائحة،
أم أن هناك أحاديث ترغب في أكل البصل؟
 
الإجابة
أكل البصل النيء مكروه لرائحته الكريهة، مع توقع حضوره
المساجد والمجامع العامة ومخالطته الناس، سواء كان ذلك في
يوم الجمعة أو غيرها، أما إذا كان مطبوخًا فلا بأس بأكله؛ لزوال
رائحته،
وقد ثبت في الحديث:
 
( من أكل ثومًا أو بصلاً فلا يقربن مسجدنا )
 
 ومن أكل ثومًا أو بصلاً وأزال الرائحة بأي مزيل فلا إثم عليه
 في اختلاطه بالناس في المساجد ومجالس الخير.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

في حكم الحجامة في الأيام المنهي

 
السـؤال:
قد وردت أحاديث تبيِّن أفضل أيام الحجامة وهي السابع عشر
والتاسع عشر والحادي والعشرون من كلِّ شهر قمريٍّ، ووردت
أحاديث أخرى تنهى عنها في أيام معلومة كالأربعاء وغيره،
فهل تجوز الحجامة في الأيام المنهي عنها إذا صادفت أفضل
 الأيام؟ وجزاكم الله كل خير.
 
الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً
للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فالأطباءُ مُجمِعون على أنَّ الحجامة في النِّصف الثاني من الشهر أنفع ممَّا
 قبله، وما يليه من الربع الثالث من أرباعه أنفع من أوله وآخره(1)،
واختيار أوقات الحجامة الواردة في الأحاديث أدعى إلى حفظ الصِّحة ودفع
الأذى والاحتراز منه، وقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه،
قال صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم:
 
( مَنِ احْتَجَمَ لِسَبْعَ عَشْرَةَ وَتِسْعَ عَشْرَةَ وَإِحْدَى وَعِشْرِينَ
كَانَ شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ )
(2)،
 
وقال صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم:
 
( إِنَّ خَيْرَ مَا تَحْتَجِمُونَ فِيهِ يَوْمَ سَبْع عَشْرَةَ
وَيَوْمَ تِسْع عَشْرَةَ وَيْوَمَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ )
(3)،
 
( وَكَانَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَحْتَجِمُ فِي الأَخْدَعَيْنِ وَالكَاهِلِ،
وَكَانَ يَحْتَجِمُ لِسَبْعَ عَشْرَةَ وَتِسْعَ عَشْرَةَ وَإِحْدَى وَعِشْرِينَ )
(4)،
 
فقد ثبت ذلك من قوله صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم ومن فِعله.
هذا، وقد وردت أحاديث صحيحة تنهى عن الحجامة في أيام معلومة،
وهي الأربعاء والجمعة والسبت والأحد،
 منها حديث ابن عمر رضي الله عنهما
 قال سمعت رسول الله صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم يقول:
 
( احْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللهِ يَوْمَ الخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا الحِجَامَةَ
 يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَالجُمُعَةِ وَالسَبْتِ والأَحَدِ تَحَرِّيًّا، وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ
الاِثْنَيْنِ وَالثُّلاَثَاءِ، فَإِنَّهُ اليَوْمُ الَّذِي عَافَى اللهُ فِيهِ أَيُّوبَ،
 وَضَرَبَهُ بِالبَلاَءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ، فَإِنَّهُ لاَ يَبْدُو جُذَامٌ
وَلاَ بَرَصٌ إِلاَّ يَوْم الأَرْبِعَاءِ، أوَلَيْلَة الأَرْبِعَاءِ )
(5).
 
وإذا صادفت الأيام المنهي عنها أوقات استحباب الحجامة منها فالواجب
تقديم ما مدلوله الحظر على ما مدلوله الندب؛ لأنَّ الندب لتحصيل مصلحة،
والحظر لدفع مفسدة، ودفع المفسدة أهمُّ من تحصيل المصلحة في
نظر العقلاء،
 
فلا يعقل لمن يريد أن يطب زكامًا ليحدث جذاما، أو كمن رام درهما على
وجه يلزم منه فوات مثله أو أكثر منه، ولا يخفى أنَّ عناية الشريعة بدرء
المفاسد أكبر من جلب المصالح لذلك قعَّدوا قاعدة
 «دَرْءُ المَفَاسِدِ مُقَدَّمٌ عَلَى جَلبِ المَصَالِحِ».
 
وعليه، فلا تصلح الأيام المنهيُّ عنها لأن تكون زمنًا للحجامة
لما يُتوقَّع فيه حصول الأذى والضرر، والضرر منفيٌّ
بنصِّ قوله صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم:
 
( لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَار )
(6).
 
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين،
 وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه
وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
الجزائر في: 02 جمادى الأولى 1429ه
المـوافـق ل: 07 مـاي 2008م
 
1- «زاد المعاد» لابن القيم: (4/59).
 
2- أخرجه أبو داود كتاب «الطب»، باب متى تستحب الحجامة؟
(4/127)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. والحديث
حسّنه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (2/190).
 
3- أخرجه الترمذي كتاب «الطب»، باب ما جاء في الحجامة: (2053)،
والحاكم في والحاكم في «المستدرك»: (7476)، من حديث ابن عباس
رضي الله عنهما. والحديث صححه الألباني
في «صحيح الجامع»: (2066).
 
4- أخرجه الترمذي كتاب «الطب»، باب ما جاء في الحجامة: (2051)،
من حديث أنس رضي الله عنه. والحديث حسّنه الألباني في
«صحيح الجامع»: (4927).
 
5- أخرجه ابن ماجه كتاب «الطب»، باب في أي الأيام يحتجم: (3487)،
من حديث ابن عمر رضي الله عنه. والحديث حسّنه الألباني في
 «السلسلة الصحيحة»: (292).
 
6- أخرجه ابن ماجه كتاب «الأحكام»: (2431)، وأحمد: (2921)، من
 حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه، قال النووي في الحديث رقم
(32) من «الأربعين النووية»: «وله طرق يَقْوى بعضُها ببَعض»، وقال
ابن رجب في «جامع العلوم والحكم» (378): «وهو كما قال»
، وصحّحه الألباني في «الإرواء»: (4/408).