السبت، 26 مايو 2018

أعظم ألم

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

أعظم ألم أن تتهم في أعز ما لديك ظلما ... وﻻ تملك دليل براءتك..

إﻻ بفتح من الله.. عائشة رضي الله عنها حين اتهمت ظلما في عرضها

"فبكيت حتى ظننت أن البكاء فالق كبدي"

كعب بن مالك حين نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كلامه

خمسين ليلة حتى قال لابن عمه أبي قتادة "أنشدك بالله أﻻ تعلم أني أحب الله ورسوله ؟

قال أبو قتادة :الله ورسوله أعلم.. فذرفت عيناه..!" هناك يتحول الهم إلى

شكوى صادقة إلى الله ..

{ فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون }

الابتسامة


اليأس والموت


السؤال

♦ الملخص:
شابٌّ مات شيخُه الذي كان يحضر له جلسات العلم، وكان يُمثِّل له الأخ
الأكبر والوالد، فأصابه الحزنُ واليأسُ الشديد.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد أن تُوُفِّي إمام مسجدنا رحمه الله تعالى لم أَجِدْ معينًا لي، فقد كان
هذا الشيخ الأخ الأكبر لي، كنتُ أُجالسه في حلقات العلم، والطعام
والسمر، وفجأةً مات!

كرهتُ الحياة، ويئستُ مِن كل شيء، ونزل مستواي الدراسي، وكرهتُ
كلَّ مَن حولي، وأفكر وأقول لنفسي: مهما عشتُ فسأموت،
فما الفائدة المرجوَّة من الدراسة؟

مات مَن كان يدفعني إلى النجاح، مات مَن كان يدلني على أبواب الخير،
مات مَن كنتُ أعدُّه كل شيء في حياتي!
لم أتَخَيَّل أن أفقدَه لحظةً! وهأنا الآن يائسٌ حزينٌ
الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
في البداية نُرَحِّب بك في شبكة الألوكة.
شيء جميل أن يَتَعَلَّق شبابنا بالمسجد، ويرتبطوا بحلقات العلم مع
المشايخ الكرام، وتحصل منهم محبةٌ لأهل العلم وصلاحٌ، وأبشر بما
وَعَد به الرسولُ صلى الله عليه وسلم عندما ذَكَر السبعة الذين يُظلهم
الله بظِلِّه يوم لا ظلَّ إلا ظله، وذَكَر منهم: رجلين تَحَابَّا في الله،
اجْتَمَعَا عليه وتَفَرَّقَا عليه، ورجلًا قلبُه مُعلَّقٌ بالمساجد.

أمَّا استشارتك حول الصدمة التي أصابَتْك بسبب فَقْد الإمام والمعلم
والمُوَجِّه لك، فاعلَمْ أنك مأجورٌ على ذلك عند الله، وأبشِرْ بما وَعَدَ
الله به الصابرين المحتسبين؛
حيث قال سبحانه:
{ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ
وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا
إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ }
[البقرة: 155 - 157].

فالابتلاء واردٌ، والصبرُ مطلوب، والبشارةُ حاصلة، وَعَدَ الله بها،
ونحن مَمْلُوكون لله تحت أمره وتصريفه، فليس لنا مِن أنفسنا وأموالنا شيءٌ،
فإذا ابتلانا بشيءٍ منها فقد تَصَرَّف بمماليكه وأموالهم، فلا اعتراضَ عليه،
بل مِن كمال عبودية العبد علْمُه بأنَّ وُقُوع البلية مِن المالك الحكيم –
رحمة له، وعلى العبد الرضا عن الله، والشكر له على تدبيره.

واعلم ابني العزيز أنَّ الدنيا دار ابتلاء واختبار، وأن الله لم يَخْلُقْنا للبقاء،
وإنما للعمل والتزوُّد للدار الآخرة التي تكتمل فيها السعادةُ للمؤمنين
بالجنة عند لقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبِه الكرام،
وكل أحبابنا الأعزاء.

واللهُ وَعَد الأخلاء والأصدقاء المتقين بالاجتماع في تلك الدار الطيبة؛
فقال تعالى:
{ الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ }
[الزخرف: 67].

فعليك بالصبر والدعاء له، وكنْ على أمل اللقاء به في الجنة، وابتَعِدْ كلَّ
البعد عن السخط والجزع وعدم الرضا، واعلم أنَّ الموت طريقٌ الكلُّ
سالكُه ولا بد منه، وهو ليس نهاية المطاف.

ومما نوصيك به الاستعانة بالله، وكثرة ذِكْرِه سبحانه وتعالى، وطلب
العون منه، وعليك بصُحبة الأئمة الآخرين، والدعاة الصالحين،
والعلماء الرَّبَّانيين، والذين سوف يُعَوِّضونك صاحبك ويصبرونك،
ويواسونك ويقفون معك في محنتك.

وسوف تجد بإذن الله بينهم مَن يُشبه الشيخ الذي فَقَدْتَه، وربما أفضل
منه، واعلم أن الخير فيما اختاره الله، وقلْ كما أرشد نبيك وحبيبك
محمد صلى الله عليه وسلم:
( اللهم أجِرْني في مصيبتي، واخلفني خيرًا منها ).

عليك التعلق بمحبة الله أولًا وقبل كل شيء، ولا يجوز تقديم أحدٍ على
محبته سبحانه، فهو الحيُّ الذي لا يموت، وهو المنعمُ المتكرم على
العباد، والمستحقُّ للمحبة والعبادة، ثم محبة نبيه صلى الله عليه وسلم.

ولعل الله يُريد بك خيرًا لتصرف المحبة له سبحانه، وتلك عبادة
عظيمة تكسب بها الرضا والطمأنينة، وترتفع بها في الدنيا والآخرة.

ثم لا بد أن تجعلَ نصيبًا وافرًا من المحبة للوالدين الكريمين،
وتقوم على خدمتهما والقرب منهما والتعلُّق بهما، وتشعرهما بذلك،
فتلك قُربى وطاعة قرَنَها الله بتوحيده.
وفي الختام نقول لك: لله ما أخذ وله ما أعطى، وكلُّ شيءٍ عنده بقَدَرٍ،
فلْتَصْبِرْ ولتحتسبْ
وعظَّمَ الله أجرَك، وأحْسَنَ عزاءك وغَفَر لميتك

روح الصلاة – الجزء الأول1







الصوم سبب من أسباب طول العمر


أسرار الإفطار على التمر


الدكتور حسان شمسي باشا

التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم
أن نبدأ بها فطورنا في رمضان.
فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا
فالماء ، فإنه طهور )

رواه أبو داود والترمذي .

وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
( كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات ، فإن لم تكن رطبات
فتميرات ، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من الماء )

رواه أبو داود والترمذي .

ولا شك أن وراء هذه السنة النبوية المطهرة إرشاد طبي وفوائد صحية ،
وحكما نظيمة . فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه
الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة ، وليس فقط
لتوافرها في بيئته الصحراوية .

فعندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره تتنبه الأجهزة ، ويبدأ
الجهاز الهضمي في عمله ، وخصوصا المعدة التي تريد التلطف بها ،
ومحاولة إيقاظها باللين . والصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر
سكري سريع ، يدفع عنه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء .

وأسرع المواد الغذائية التي يمكن امتصاصها ووصولها إلى الدم
هي المواد السكرية ، وخاصة تلك التي تحتوي على السكريات الأحادية
أو الثنائية ( الجلوكوز أو السكروز ) لأن الجسم يستطيع امتصاصها
بسهولة وسرعة خلال دقائق معدودة . ولا سيما إذا كانت المعدة
والأمعاء خالية كما هي عليه الحال في الصائم .

ولو بحثت عن أفضل ما يحقق هذين الهدفين معا
( القضاء على الكوع والعطش ) فلن تجد أفضل من السنة المظهر ،
حينما تحث الصائمين على أن يفتتحوا إفطارهم بمادة سكرية
حلوى غنية بالماء مثل الرطب ، أو منقوع التمر في الماء .

وقد أظهرت التحاليل الكيميائية والبيولوجية أن الجزء المأكول من
التمر يساوي 85 - 87 % من وزنه . وأنه يحتوي على 20 - 24 % ماء ،
70 - 75 % سكريات ، 2 - 3 % بروتين ، 8,5 % ألياف ،
وأثر زهيد جدا من المواد الدهنية .

كما أثبتت التحاليل أيضا أن الرطب يحتوي على 65 - 70 % ماء ،
وذلك من وزنه الصافي ،

24 - 58 % مواد سكرية ، 2,1 - 2 % بروتين ، 5,2 % ألياف ،
وأثر زهيد من المواد الدهنية .

وكان من أهم نتائج التجارب الكيميائية والفسيولوجية –
كما يذكر الدكتور أحمد عبد الرؤوف هشام ، والدكتور علي أحمد
الشحات - النتائج التالية :


1.إن تناول الرطب أو التمر عند بدء الإفطار يزود الجسم بنسبة
كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر ويتنشط الجسم

2.إن خلو المعدة والأمعاء من الطعام يجعلهما قادرين على
امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة .

3.إن احتواء التمر والرطب على المواد السكرية في صورة كيميائية
بسيطة يجعل عملية هضمها سهلا جدا ، فإن ثلثي المادة السكرية
الموجودة في التمر تكون على صورة كيميائية بسيطة ،
وهكذا يرتفع مستوى سكر الدم في وقت وجيز .

4.إن وجود التمر منقوعا بالماء ، واحتواء الرطب على نسبة
مرتفعة من الماء ( 65 - 70 % ) يزود الجسم بنسبة لا بأس
بها من الماء ، فلا يحتاج لشرب كمية كبيرة من الماء عند الإفطار .


أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (2)

وفيه أيضًا من حديث من أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله
إن أول ما يسأل العبد يوم القيامة من النعيم، أن يقال له:
ألم نصح جسمك ؟ ونروك من الماء البارد ؟
[رواه الترمذي وصححه الألباني]

وفيه أيضًا عن عبد الله بن الزبير بن العوام عن أبيه قال: لما نزلت
{ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ}
[التكاثر: 8]،
قال الزبير: وأي نعيم نُسأل عنه، وإنما هو الأسودان: التمر والماء؟!،
قال أما إنه سيكون [رواه ابن ماجه وحسنه الألباني]

وقوله أما إنه سيكون .. إما أن يكون المراد به:
أن النعيم سيكون ويحدث لكم، وإما أن يرجع إلى السؤال ..
أي إن السؤال يقع عن ذلك وإن كان تمرًا وماءً فإنه من النعيم، ويدل
عليه قوله فى الحديث الصحيح وقد أكلوا معه رطبًا ولحمًا وشربوا من
الماء البارد، فقال رسول الله
هذا والذي نفسي بيده من النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة،
ظل بارد ورطب طيب وماء بارد
[رواه الترمذي وصححه الألباني] .. فهذا سؤال عن شكره والقيام بحقه.

وعن أبي هريرة وعن أبي سعيد قالا: قال رسول الله :
يؤتى بالعبد يوم القيامة، فيقول الله له: ألم أجعل لك سمعًا وبصرًا ومالاً
وولدًا وسخرت لك الأنعام والحرث وتركتك ترأس وتربع، فكنت تظن
أنك ملاقي يومك هذا؟، فيقول: لا، فيقول له: اليوم أنساك كما نسيتني
[رواه الترمذي وصححه الألباني]

والواقع يشهد بعدم اختصاص الخطاب بالكفار وحدهم، وأن الإلهاء
بالتكاثر واقعٌ من المسلمين كثيرًا .. بل أكثرهم قد ألهاه التكاثر،
وخطاب القرآن عام لمن بلغه وإن كان أول من دخل فيه المعاصرين لرسول الله
فهو متناول لمن بعدهم وهذا معلوم بضرورة الدين .. فقوله
{ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ..} خطاب لكل من اتصف بهذا الوصف،
وهم في الالهاء والتكاثر درجات لا يحصيها إلا الله.

وتأمل ما في هذا العتاب الموجع لمن استمر على إلهاء التكاثر له
مدة حياته كلها إلى أن زار القبور .. ولم يستيقظ من نوم الإلهاء
، بل أرقد التكاثر قلبه فلم يستفق منه إلا وهو في عسكر الأموات ..
وطابق بين هذا وبين حال أكثر الخلق، يتبيَّن لك أن العموم مقصود.

وتأمل تعليقه سبحانه الذم والوعيد على مطلق التكاثر من غير تقييد
بمتكاثرٍ به، ليدخل فيه التكاثر بجميع أسباب الدنيا على اختلاف
أجناسها وأنواعها .. وأيضًا فإن التكاثر تفاعل، وهو طلب كل من
المتكاثرين أن يكثر صاحبه فيكون أكثر منه فيما يكاثره به والحامل
له على ذلك توهمه أن العزة للكاثر.

فلو حصلت له الكثرة من غير تكاثر لم تضره .. كما كانت الكثرة
حاصلة لجماعة من الصحابة ولم تضرهم، إذ لم يتكاثروا بها ..

وكل من كاثر إنسانًا في دنياه أو جاهه أو غير ذلك، شغلته مكاثرته
عن مكاثرة أهل الآخرة .. فالنفوس الشريفة العلوية ذات الهمم العالية
إنما تُكَاثِر بما يدوم عليها نفعه وتَكْمُل به وتزكو وتصير مفلحة، فلا تحب
أن يكثرها غيرها في ذلك وينافسها في هذه المكاثرة ويسابقها إليها ..

فهذا هو التكاثر الذي هو غاية سعادة العبد، وضده: تكاثر أهل الدنيا
بأسباب دنياهم ..

فهذا تكاثر مُله عن الله والدار الآخرة هو صائر إلى غاية القلة، فعاقبة
هذا التكاثر قل وفقر وحرمان .. والتكاثر بأسباب السعادة الآخروية تكاثر
لا يزال بذكر بالله ولقائه، وعاقبته الكثرة الدائمة التي لا تزول ولا تفنى ..

وصاحب هذا التكاثر لا يهون عليه أن يرى غيره أفضل منه قولاً وأحسن
منه عملاً وأغزر علمًا .. واذا رأى غيره أكثر منه في خصلة من خصال
الخير يعجز عن لحاقه فيها، كاثره بخصلة أخرى هو قادر على المكاثرة
بها ..
وليس هذا التكاثر مذمومًا ولا قادحًا في إخلاص العبد، بل هو حقيقة
المنافسة واستباق الخيرات،،
وقد كانت هذه حال الأوس مع الخزرج رضي الله عنهم في تصاولهم
بين يدي رسول الله ومكاثرة بعضهم لبعض في أسباب مرضاته ونصره ..
وكذلك كانت حال عمر مع أبي بكر رضي الله عنهما، فلما تبيَّن له مدى
سبقه له قال: والله لا أسابقك إلى شيءٍ أبدًا.

ومن تأمل حُسن موقع كَلَّا ..
في هذا الموضع، فإنها تضمنت ردعًا لهم وزجرًا عن التكاثر ونفيًا
وابطالاً لما يؤملونه من نفع التكاثر لهم وعزتهم وكمالهم به ..

فتضمنت اللفظة نهيًا ونفيًا، وأخبرهم سبحانه أنهم لا بد أن يعلموا
عاقبة تكاثرهم علمًا بعد علم، وأنهم لا بد أن يروا دار المكاثرين بالدنيا التي
ألهتهم عن الآخرة رؤية بعد رؤية، وأنه سبحانه لا بد أن يسألهم
عن أسباب تكاثرهم من أين استخرجوها وفيما صرفوها.

وتأمل كيف جعلهم عند وصولهم إلى غاية كل حي زائرين غير مستوطنين ..
بل هم مستودعون في المقابر مدة وبين أيديهم دار القرار، فإذا كانوا
عند وصولهم إلى الغاية زائرين، فكيف بهم وهم في الطريق في هذه الدار؟ ..
فهم فيها عابرو سبيل إلى محل الزيارة، ثمَّ منتقلون من محل الزيارة
إلى المستقر ..

فهنا ثلاثة أمور:
عبور السبيل في هذه الدنيا، وغايته زيارة القبور، وبعدها النقلة
إلى دار القرار.

فَلِلَّهِ ما أعظمها من سورة وأجلها وأعظمها فائدة وأبلغها موعظة
وتحذيرًا، وأشدها ترغيبًا في الآخرة وتزهيدًا في الدنيا على غاية
اختصارها وجزالة ألفاظها وحسن نظمها ..

فتبارك من تكلم بها حقًا، وبلغها رسوله عنه وحيًا،،

· المصدر:

عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين (183:194) بإختصـــار.

شذرات رمضانية (11)


بطاقة ادع لأخيك بظهر الغيب (39)


هل للمعاصي في ليل رمضان أثر على ثواب الصيام

السؤال
هل معاصي الليل في رمضان تؤثر على صيام النهار
في الحسنات؟

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فإن المعصية في رمضان تتضاعف، ويزيد إثمها على المعصية
في غيره، سواء كانت بالليل، أو النهار؛ إذ زمن رمضان كله زمن شريف،
والمعصية تزيد تبعتها بحسب شرف الزمان والمكان، كما الطاعة.
فالمعصية في ليل رمضان، أعظم منها في غيره، وهي وإن كانت لا تؤثر
على صحة الصوم، إلا أن المعاصي خطرها كبير، وشؤمها عظيم،
وهي سبب حرمان الطاعة، والإنابة، والخشوع، فمن عصى في ليله،
أثر ذلك في نهاره غالبا، فقد لا ينتفع بالقرآن، ولا يقبل عليه، ولا يشعر
بالصيام، ولا لذة القيام، وبعض المعاصي يحبط العمل، فالحذر،
الحذر من ذلك.

وقد سئلت اللجنة الدائمة: ابتلي شخص بشرب الخمر حتى إنه ليشربها
في ليالي رمضان. فما حكم صيامه نهارًا ما دام يشرب الخمر في الليل؟

فأجابت اللجنة: شرب الخمر من أكبر الكبائر؛ لقول الله تعالى:

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ
رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ
أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ
وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُون}

[المائدة90: 91]

فشربها محرم في رمضان، وفي غير رمضان،
وإن كان شربها في رمضان أشد تحريمًا.

فعلى شاربها أن يتوب إلى الله بأن يجتنب شربها، ويأسف على ما فرط
من جريمة شربها، ويندم على ذلك، ويعزم على ألا يعود إليها
في رمضان ولا في غيره.

أما صيام من شربها ليلاً، فهو صحيح، مجزئ ما دام قد أمسك عن الطعام،
والشراب، وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس
بنية الصوم لله. انتهى

المصدر:
إسلام ويب

الجمعة، 25 مايو 2018

الصبر على أذى الوالد

السؤال

إلى أصحاب الفضيلة العلماء وبعد: إن لي أبًا كبيرًا في السن حاد الطباع

كثير حب المال، توفى الله أمنا ونحن أطفال صغار، فتزوج وأنجب طفلتين،

ثم طلقها وتزوج بأخرى، وهي معه حتى اليوم، وأنجب منها طفلتين،

ونحن خمسة إخوة من أمنا، ونحن نعيش بفقر شديد، وكنا نشتغل له

ولزوجه دون أجر لنا، حتى كبرنا والحمد لله وتزوجنا، ونحن الآن في بيت

أبينا، وهو يعيش من فترة في غزة في فلسطين ولكنه يأتي كل فترة، يريد

منا أجرة المنزل، وكأن أبناءه غرباء، والحال ضيق، ثم يطلب منا مالاً

لا ندري من أين نأتي به، إن لم نفعل غضب علينا ولعن وشتم،

وقال غضب الله عليكم وغضب قلبي إلى يوم الدين، ويطردنا من بيوتنا ويشتكي

علينا للدولة، حتى إن المحكمة أخذت علينا تعهد بمبلغ كبير، ثم بدأ يقول

للناس: أولادي يعقونني، ويقول: إنه مريض يريد المال للعلاج، حتى

أصبح علينا ديون كثيرة تصل أكثر من 3 آلاف دينار، ثم بدأ يذهب للذين

لهم علينا ديون، فيقول: أولادي لا يعطوني ما يأخذون فطالبوهم بالدين،

وهم عاقون لي؛ ليشوه صورنا أمام الناس. وإن لنا ميراثا من أمنا –

رحمة الله عليها - أكله علينا، وكلما حاولنا مع أي من أقربائنا ليوجهه

قال: إن هؤلاء أولادي، ليس لأحد عندي شيء. وهو يتنعم به هو وزوجه

ونحن بالفقر والدَّيْن، وإذا جاء أحد المشايخ والدعاة بدأ يبكي ويرقق

قوله لهذا الداعية، ويقول: أنا مريض لا أستطيع أن أعمل، وأولادي

يعقوني. ويصيح ويبكي، ثم إذا خرج طردنا من البيت، وأصبح يقول:

لعنة الله عليكم وغضب قلبي عليكم. ونحن لا نستطيع أن نستأجر بيوتًا

أو أن نبني والحال شديد، نسأل الله الفرج، وهل إن عصيناه وطالبنا

بميراثنا نكون قد عصيناه وعققناه، ماذا نفعل مع أننا لم نبقِ صاحبًا أو أخًا

أو غيره إلا استدنا منه فكيف إذا متنا ونحن بهذه الديون وهذه الحياة

الضيقة؟ نسأل الله الفرج القريب. أفيدونا أفادكم الله، وجزاكم الله خيرًا،

وسدد خطاكم ونفع بكم الأمة، إنه نعم المولى ونعم النصير، وآخر دعوانا

أن الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على سيد المرسلين

وعلى آله وصحبه أجمعين.

الإجابة

نوصيكم بتقوى الله تعالى والصبر على ما يأتيكم من أذى من أبيكم ،

وأنتم على خير إن شاء الله، وأكثروا من الدعاء له، وإن استطعتم توسيط

بعض الأقارب ومن لهم منزلة عند والدكم لحل المشكلة أو الاستعانة

ببعض أهل الخير والدين - فحسن، ونسـأل الله أن يهدي والدكم إلى

الحـق، وأن يصلحه، وأن يجمع قلوبكم على الخير، وأن يؤلف بينكم،

إنه سميع قريب مجيب

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الوصول إلى المولى


من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
ﻻ تصل القلوب إلى مناها حتى تصل إلى موﻻها ..
وﻻ تصل إلى موﻻها حتى تكون صحيحة سليمة.

متى يفطر الصائم

السؤال

هل يفطر الصائم عند سماع أول الأذان للإفطار في رمضان،

أو ينتظر حتى ينتهي المؤذن ويفطر ؟

الإجابة

الصائم يفطر إذا تحقق من غروب الشمس بالمشاهدة، أو أذان المؤذن

إذا كان المؤذن يتحقق من غروب الشمس، فإنه يفطر عند سماعه.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

رد مع اقتباس

اكتئاب المراهقة شتت حياتي

السؤال

♦ الملخص:
فتاة تشكو مِن اكتئاب المراهقة، ونوبات الهلع والحزن الشديد،
وتريد حلًّا لتخطي هذه المشكلة.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عندما كنتُ في المرحلة المتوسطة بدأ الاكتئابُ يُصيبني، وأصبحتْ
حياتي سوداوية بمعنى الكلمة! توقَّعْتُ أنها مؤقتة، ولكن بدأ الموضوع يَتغيَّر
مِن سيئ إلى أسوأ.

أصبحتُ أُعاني مِن نوبات الهلَع بشكل دائمٍ، وتنتابني نوبة غضب لا
أستطيع بعدها السيطرة على نفسي.
أصبحتُ كذلك فارغةً عاطفيًّا، والحزنُ هو الشُّعور الوحيد الذي يُبقيني؛
لذلك أحافظ عليه، ولا أُفكِّر في علاجه؛ كون الشعور بالسعادة مؤقتًا
بالنسبة لي.

أخاف مِن الوَحدة؛ لذا أُحاول التعرُّف إلى أشخاص، لكنهم سرعان
ما يَشعُرون بالملل تجاهي، ثم يتركونني.

أصبتُ بالشك، حتى إنني أفتِّش تحت السرير لأتأكَّد مِن أنه لا يراقبني أحد!
وهكذا أصبحتْ حياتي مزيجًا مِن الأمراض النفسية والشكوك، وفقدتُ
المتعة بالأشياء مِن حولي، ونسيتُ شعور السعادة!
أرجو منكم تشخيص حالتي، وإخباري بكيفية التصرُّف مع هذه المشكلة
الجواب

الحمد لله الذي تتم بنوره الصالحات، وتَنقضي بذِكْرِه الحاجات.
أختي الكريمة، شكرًا على ثقتك في شبكة الألوكة.

تشخيص الحالة: اكتئاب مراهقة.
هذه أحاسيسُ عادية في هذه الفترة، فيجب إشغال وقتك بالكامل؛
حتى لا تسمحي بالحزن أن يَتَسَلَّل إليك، فهناك بعضُ الخطوات التي
يجب أن تقومي بها.
• أن تُمارسي رياضةً معينةً.
• أن تُمارسي هوايةً مُحبَّبةً.
• ممارسة عمل خفيف لشغل وقت الفراغ.
• التعرُّف على أصدقاء جدد، وإجراء حوارات ومناقَشات معهم.
• أن تقومي بالمشاركة في جمعيَّات خيريَّة.
• القيام برحلات ترفيهيَّة مع الأسرة.
• يجب أن تندمجي مع الأسرة، وأن تَتَحاوَري معهم، وتُشاركيهم في
أفراحهم وأحزانهم، وأن يكونَ لديك شخصٌ مقرَّبٌ منهم تقومين بالحديث معه،
وتشاركينه أحاسيسك ومشاكلك؛ حتى يَتَسنَّى له مساعدتك،
ولكي يُقدِّم لك النُّصح والإرشاد.
• المحافَظة على الصلاة في وقتها، وأذكار الصباح والمساء
وقراءة القرآن.
واعلمي أنَّ هذه الفترة سوف تَنقضي بخيرٍ بإذن الله
والله هو الشافي والمعين

الصلاة والصيام


الوعي الصحي في رمضان من خلال السنة المباركة


م. عبد اللطيف البريجاوي

جاء الإسلام ليحفظ للناس خمسة أمور أساسية وهي التي تسمى
بالضروريات الخمس وهي حفظ النفس وحفظ الدين وحفظ العقل
وحفظ العرض وحفظ المال , وبذلك أعطى الإسلام حماية لكل فرد
يدين به وتبنى أن يحافظ لكل فرد على هذه الضروريات الخمس.
وفي رمضان قد يتصرف بعض الناس تصرفات مخالفة لروح الإسلام
فيؤذون بذلك أنفسهم وهم لا يشعرون وخاصة ونحن نصوم في أيام
شديدة الحرارة فلا بد من العناية الصحية لأجسادنا التي لم يغفل عنها
الإسلام الذي اعتبر أن الجسد أمانة عند صاحبه لا بد له أن
يعتني به ويحافظ عليه ولا يورده موارد الهلاك.

وبتتع بعض الأفعال البسيطة التي وجه به النبي عليه الصلاة والسلام
يمكن أن نصوم رمضان الكريم ونحن نتمتع بصحة جيدة عن شاء الله
تعالى ومن هذه الأمور:
• نحن نعرف أننا نصوم في يوم طويل نسبيا وتصل فترة الامتناع عن الطعام
إلى أربعة عشر ساعة تقريبيا وهذا يحمل الجسد جهدا كبيرا,
لكن قد يخطئ بعض الناس فيطيلون فترة امتناعهم عن الطعام
والشراب إلى ساعات أكثر عندما يتناولون طعام السحور في وقت
مبكر من الليل كالساعة الواحدة ليلاً فتطول عندهم فترة الصيام إلى
سبعة عشر ساعة وبالتالي مزيد من الجهد ومزيد من الابتعاد عن
السوائل ولو رجعنا إلى التوجيهات النبوية لوجدنا أن النبي الكريم
صلى الله عليه وسلم أخر السحور إلى قبيل أذان الفجر وقال :
( تسحروا ففي السحور بركة )
وبعض الناس أيضا يتأخرون في الإفطار وبالتالي يزيدون من
إرهاق أجسادهم وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
( لاَ يَزالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ ).

• وبعض الناس يتصفون بعقدة تعذيب النفس فيحاولون أن يجهدوا
أنفسهم في رمضان زعما منهم أن الأجر يزداد بازدياد المشقة وهذا
الكلام له تتمة ذلك أن الأجر يزداد بازدياد المشقة المعتبر التي لا
غنى للإنسان عنها في عمله كالعامل الذي لا غنى له عن العمل في
رمضان فيزداد أجره بمقدار مشقته وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم
رجلا نذر أن يقف في الشمس عبادة لله فنهاه عن ذلك لأن الله غني
أن يعذب أحد من البشر نفسه. وبالتالي فما ينبغي للصائم أن يزيد
على نفسه المشقة بحجة انه يزداد بذلك أجره.

• وقبيل الإفطار تنقص نسبة السكر في الدم ويبدأ الصائم بفقدان
السيطرة على بعض تصرفاته نتيجة انخفاض نسبة السكر في الدم
ولذلك جاء التوجيه النبوي الشريف بما يعيد للجسد وبشكل سريع
نسبة السكر إلى حدها الطبيعي فأمر عليه الصلاة والسلام بتناول
التمر عند الإفطار فإن لم يجد فتناول الماء الذي يعوض
السوائل المفقودة في يوم الصيام فقال:
( إذَا كَانَ أحَدُكم صَائِماً فَليُفطِرْ عَلَى التَّمرِ،
فإن لم يَجِد التَّمرَ فَعَلَى المَاءِ فإنَّ المَاءَ طَهُورٌ ) .

لكن بعض الناس يخالفون هذه القاعدة ويبدؤون إفطارهم بالدسم أ
و الطعام الثقيل على المعدة مما يسبب لهم إرباكات معوية وهضمية كثيرة
وبذلك نرى أن الإسلام جاء ليحافظ على أجسادنا من الهلاك ونحن ب
التزامنا بتعليمات النبي عليه الصلاة والسلام نستطيع أن نصوم
صياماً صحياً ونحافظ على أجسادنا التي هي أمانة في أعناقنا والحمد لله
رب العالمين


أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1)


قال تعالى
{ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (*) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (*) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (*)
ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ}
[التكاثر: 1,4]

والتكاثر في كل شيء .. فكل من شغله وألهاه التكاثر بأمر من الأمور
عن الله والدار الاخرة، فهو داخل فى حكم هذه الآية.
فمن الناس من يلهيه التكاثر بالمال ومنهم من يلهيه التكاثر بالجاه
أو بالعلم، فيجمعه تكاثرًا وتفاخرًا .. وهذا أسوأ حالاً عند الله
ممن يكاثر بالمال والجاه؛ فإنه جعل أسباب الآخرة للدنيا وصاحب
المال والجاه استعمل أسباب الدنيا لها وكاثر بأسبابها.

عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ:
أَتَيْتُ النَّبِيَّ وَهُوَ يَقْرَأُ أَلْهَاكُمْ التَّكَاثُرُ، قَالَ يَقُولُ ابْنُ آدَمَ: مَالِي مَالِي،
قَالَ "وَهَلْ لَكَ يَا ابْنَ آدَمَ مِنْ مَالِكَ إِلَّا مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ؟
أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ؟ أَوْ تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ؟
[صحيح مسلم]

ثم أوعد سبحانه من ألهاه التكاثر وعيدًا مؤكدًا إذا عاين تكاثره هباءً
منثورًا .. وعَلِمَ دنياه التي كاثر بها إنما كانت خدعًا وغرورًا، فوجد
عاقبة تكاثره عليه لا له وخَسِرَ هنالك تكاثره كما خَسِرَ أمثاله وبدا له
من الله ما لم يكن فى حسابه وصار تكاثره الذي شغله عن الله
والدار الآخرة من أعظم أسباب عذابه ..

فَعُذِبَ بتكاثره في دنياه، ثمَّ عُذِبَ به في البرزخ، ثمَّ يُعَذَب به يوم القيامة ..

فكان أشقى بتكاثره إذ أفاد منه العطب دون الغنيمة والسلامة،
فلم يفز من تكاثره إلا بأن صار من الأقلين ولم يحفظ به من علوه
به فى الدنيا بأن حصل مع الاسفلين ..

فيا له تكاثرًا ما أقله، ورزءًا ما أجله .. ومن غنى جالبًا لكل فقر،
وخيرًا توَّصل به إلى كل شر

يقول صاحبه إذا انكشف عنه غطاؤه: يا ليتني قدمت لحياتى
وعملت فيه بطاعة الله قبل وفاتي ..

{.. رَبِّ ارْجِعُونِ (*) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ
هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}
[المؤمنون: 99,100]

تلك كلمة يقولها فلا يعول عليها، ورجعة يسألها فلا يجاب إليها.

وقوله
{كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ}
[التكاثر: 5]

جوابه محذوف دل عليه ما تقدم، أي لما ألهاكم التكاثر .. وإنما وجد
هذا التكاثر وإلهاؤه عما هو أولى بكم، لما فُقِدَ منكم علم اليقين وهو
العلم الذي يصل به صاحبه إلى حد الضروريات التي لا يُشَك ولا يُمارى
في صحتها وثبوتها، ولو وصلت حقيقة هذا العلم إلى القلب وباشرته
لما ألهاه عن موجبه.

ويُرتب أثره عليه، فإن مجرد العلم بقبح الشيء وسوء عواقبه قد لا يكفي
في تركه .. فإذا صار له علم اليقين، كان اقتضاء هذا العلم لتركه أشد ..
فإذا صار عين يقين كجملة المشاهدات، كان تخلف موجبه عنه من أندر شيء ..
وفى هذا المعنى قال حسان بن ثابت رضى الله عنه في أهل بدر:

سرنا وساروا إلى بدر لحتفهم ... لو يعلمون يقين العلم ما ساروا

وقوله
{كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (*) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ}
[التكاثر: 3,4]

قيل: تأكيد لحصول العلم .. كقوله
{كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (*) ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ}
[النبأ: 4,5].

وقيل: ليس تأكيدًا؛ بل العلم الأول عند المعاينة ونزول الموت،
والعلم الثانى في القبر .. هذا قول الحسن ومقاتل ورواه عطاء عن
ابن عباس، ويدل على صحة هذا القول عدة أوجه؛
أحدها:
أن الفائدة الجديدة والتأسيس هو الأصل، وقد أمكن اعتباره
مع فخامة المعنى وجلالته وعدم الإخلال بالفصاحة ..
الثاني:
توسط ثُمَ ّ بين العلمين وهى مؤذنة بتراخي ما بين المرتبتين
زمانًا وخطرًا ..
الثالث:
أن هذا القول مطابق للواقع، فإن المحتضر يعلم عند المعاين
ة حقيقة ما كان عليه ثم يعلم في القبر وما بعد ذلك علمًا هو فوق الأول ..
الرابع:
أن هذا مطابق لما بعده من قوله
{لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (*) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ}
[التكاثر: 6,7] ..
فهذه الرؤية الثانية غير الأولى من وجهين: إطلاق الأولى
وتقييد الثانية بعين اليقين، وتقدم الأولى وتراخي الثانية عنها.

ثم ختم السورة بالإخبار المؤكد بواو القسم ولام التأكيد والنون الثقيلة
عن سؤال النعيم، فكل أحد يسأل عن نعيمه الذي كان فيه فى الدنيا ..
هل ناله من حلاله ووجهه أم لا؟، فإذا تخلَّص من هذا السؤال سُئِلَ
سؤالاً آخر: هل شكر الله تعالى عليه فاستعان به على طاعته أم لا؟

فالأول: سؤال عن سبب استخراجه، والثاني: عن محل صرفه ..

كما جاء عن ابن مسعود: عن النبي أنه قال:
لا تزول قدم بن آدم يوم القيامة من عند ربِّه حتى يسأل عن خمس:
عن عمره فيم أفناه؟، وعن شبابه فيم أبلاه؟، وماله من أين اكتسبه
وفيم أنفقه؟، وماذا عمل فيما علم
[رواه الترمذي وحسنه الألباني]

شذرات رمضانية (10)


بطاقة ادع لأخيك بظهر الغيب (38)


عقوبة سماع الأغاني للصائم

السؤال
هل هناك حديث فيه أن من سمع الأغاني وهو صائم يحرم
من الشهادة عند الموت ومن رائحة الجنة أيضا؟. وشكرا.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فبعد البحث والتفتيش في دواوين السنة المشهورة التي بين أيدينا لم نجد
حديثًا يفيد هذا المعنى المشار إليه في السؤال ولا شك أن استماع الغناء
المحرَّم أو المصحوب بالموسيقى محرم في رمضان وفي غيره
وهو في رمضان شهر الطاعات أشنع وأقبح.


المصدر:
إسلام ويب

الخميس، 24 مايو 2018

شهادة الزور

السؤال

أفيدوني جزاكم الله خيرًا عن حكم الرجل الذي شهد شهادة زور

وكان مع جهله بذلك عنده ناس عاونوه على ذلك حتى فعلها،

وتندم على ما فعل بعد ذلك، وتاب ولم يعد لها مرة ثانية.

الإجابة

ج4: شهادة الزور من كبائر الذنوب، ومن تاب وعزم على أن لا يعود إلى

شهادة الزور مرة أخرى فتقبل توبته إذا صدق في ذلك ورد الحقوق إلي

أهلها التي ضاعت عليهم بشهادته أو استحلالهم منها؛ لقول الله سبحانه:

{ وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ }


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أفكار غير منطقية تسيطر على عقلي


السؤال

♦ الملخص:
شابٌّ يُعاني من وساوس وهلاوس غير منطقيَّة، وتناوَل علاجًا مِن
تِلقاء نفسه، وعندما ذهَب إلى الطبيب أخبره بضرر العلاج الذي تناوَله!

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شابٌّ عمري 18 عامًا، أُعاني منذ فترةٍ كبيرةٍ مِن اضطراباتٍ في
التفكير، وعدم الاستقرار النفسي، مع وجود كثير مِن الأفكار الضارة.

بدأ الموضوعُ بِوُجود بعض الأفكار المتعلِّقة بإصابتي بلثغة في الكلام،
فكنتُ أنطق الكلمة ثم يأتيني شكٌّ وقلق غير مبرر لأعيدَ نُطق الكلمات
عدة مرات، حتى وأنا أسير في الشارع.

كنتُ أتحدَّث مع نفسي، وأُعيد الكلام، وتطوَّر الموضوع فيما بعدُ ليشملَ
أشياء أكثر وأكبر؛ فقد تَدَخَّلَت الأفكار في كل شيء أُحبُّه ومتفوِّق فيه!
فأنا مثلًا متفوِّق في الرياضيات، لكن بدأتْ تأتيني وساوس الأفكار
في الرياضيات، وأسأل نفسي: ماذا تعني علامة (+)؟
وهكذا أسترسل حتى أتعب!

انْسَحَبَت الوساوس لتشملَ كلَّ ما تَقَع عليه عيني، وتَحَوَّلتْ حياتي إلى
جحيمٍ، حتى أكاد أُجنُّ مِن كثرة الهلاوس، مع قلة النوم وأحلام بكوابيس.

تناولتُ علاجًا نفسيًّا مِن نفسي، وذهبتُ إلى الطبيب؛ فأخبرني أنَّ الدواء
الذي تناولته خطرٌ على الصحة، ويُسَبِّب الشيخوخة المبكِّرة، وشخَّص
حالتي بالقلق، وغيَّر لي العلاج الذي أخذتُه.
الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخي الكريم، شكرًا على ثقتك في شبكة الألوكة.
الحمدُ لله الذي تتم بنورِه الصالحات، وتنقضي بذِكْرِه الحاجات.
التشخيص: وسواس قهري.
هناك الكثيرُ مِن الناس الذين يُعانون مِن الوسواس القهري،
وهو عبارة عن: وجود أفكار تسلُّطية تَقتحم أفكار الإنسان، ولا يكون
له القدرة على مُقاومتها، مع العلم أنها أفكار سخيفة، لكن هناك
بعض الخطوات التي لا بد أن تقومَ بها لمقاومة تلك الأفكار.
• الخطوة الأولى:
أوقف الفكرة الوسواسية، ولا تسترسلْ في التفكير في الأفكار التي
تأتيك؛ لأنَّ الاستمرارَ فيها سيُؤدي إلى الشعور بالحزن والضيق،
بل عليك القيام بشيءٍ يَصرف تفكيرك؛
كالقيام مِن مكانك، أو الحديث مع أحد.
• الخطوة الثانية:
اعرف الفرق بين الأفكار الوسواسية والأفكار الحقيقية؛ كالأفكار
الخاصة بالأخطاء في الرياضيات، فعليك أن تُهمل تلك الأفكار،
وتعرف أنها أفكار خاطئة، وأن تكون أكثر ثقة بنفسك.
• الخطوة الثالثة:
أعِد التَّقييم؛ لأنَّ الإدراك العقلي للأفكار الوسواسية يَجعلك تُرَدِّد كلمة:
هذه الفكرة مجرد وسواس ، وكلما ألَحَّتْ عليك الفكرة يجب أن تُقاوِمَها
أكثر، مما سيُولِّد لديك قوةَ المراقبة الداخلية، والتي ستُكسبك القابليةَ
على معرفه ما هو حقيقي وما هو مرَضي.
• الخطوة الرابعة:
علاج الوسواس القهري يبدأ بِمَعرفته بأنه مرض نفسي، يَتَضَمَّن خَلَلًا
في الاتصال بين الجزء الأمامي من المخ، والعُقَد العصبية العميقة
التي تَتَحَكَّم في قدرة المرء على البَدء والتوقف عن الأفكار.
الأفكار الوسواسيَّة هي مجردُ إشارات زائفة تأتي مِن المخِّ، ولا تستطيع
أن تَتَحَكَّم فيه، والسلوك القهري هو: ردُّ الفعل لهذه الأفكار المُلِحَّة.
• الخطوة الخامسة:
واجه الأفكار الخاطئة والوسواسية بطريقة حازمة بألا تُصدِّقها، وأن
تُسَميها الأفكار المُتَطَفِّلة، قاوِمْها ولا تلتفتْ إليها.
• الخطوة السادسة:
يجب أن تلتزمَ بالصلاة في جماعة، وأن تُداوِمَ على أذكار الصباح
والمساء وقراءة القرآن.
• الخطوة السابعة:
قم بممارسة رياضة معينة في وقت فراغك.
• الخطوة الثامنة:
قم باستشارة طبيب نفسي.
والله هو الشافي والمعين


إمكانية علاج الصبار للصدفية

دراسة تشير إلى إمكانية علاج الصبار للصدفية

كشفت دراسة طبية حديثة فعالية الصبار فى علاج مرض الصدفية،
وتأثيره كمهدئ والحد من الالتهاب، فضلاً عن تحسين وترطيب
الأنسجة الجلدية، كما يمكن أن يصبح مفيدا لعلاج التهاب
المفاصل الصدفى.


وتشير بعض الدراسات إلى أن الهلام المتواجد فى أوراق الصبار
يمكن أن يساعد فى إدارة أعراض محددة مرتبطة بالصدفية
والتهاب المفاصل الصدفى.

ووجدت دراسة أجريت على هلام الصبار فعاليته فى أكثر
من 81% فى علاج الصدفية، ومع ذلك استخدمت هذه الدراسة
نموذجا حيوانيا، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة
ما إذا كان هلام الصبار له تأثير مفيد على حد سواء على الصدفية
فى البشر.


يذكر أن الصدفية حالة مزمنة تسبب خلايا الجلد الزائدة لتشكيل
بقع ملتهبة، حمراء، ومتقشرة على الجلد، كما تؤثر على الجهاز
المناعى وليس لديها حاليا أى علاج، ويصاب 30% ممن يعانون
الصدفية من التهاب المفاصل الصدفى.

قد تحارب.. قد تثبط


من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
قد تحارب.. قد تثبط.. قد تظلم.. ولكن يبقى رصيد قلبك
من النور يضيء لك الطريق.

الأدب مع أسماء الله وصفاته

الأدب مع أسماء الله وصفاته ●
■ فلله سبحانه الاسماء الحسنى والصفات العُلا , فكما لا يتعبّده العبد
الا بما شرع , فكذلك لا يصف الله إلا بما وصف !
,ولا يدعوه الا بما شرع .

■ فلا يصف الله بالأوصاف التي لا تليق : كأن يصفه بالماكر ,
أو المنتقم , .. ولا يسميه بغير اسمه , فيسميه بالذات الفاعلة ,
أو المهندس , أو الفنان !
فتعالى الله عن ذلك كله , وتقدّست أسماؤه .

ما أجمل عطرها



شذرات رمضانية (09)


بطاقة ادع لأخيك بظهر الغيب (37)


سنن الصيام ومكروهاته


السؤال
أريد أن أسأل عن المكروهات والبدع والمستحبات في الصيام الواجب؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

إن السائل الكريم إن كان يقصد مكروهات الصيام فمنها: ذوق الشيء
ومضغه بلا حاجة، ومضغ العلك غير المصحوب بسكر، والقبلة والمعانقة
والمس لمن يحرك المس شهوته، وجمع الريق للابتلاع،
وما يضعف الصائم كالفصد والحجامة.

وزاد المالكية المبالغة في المضمضة والاستنشاق، وشم الطيب نهاراً،
والإكثار من النوم بالنهار، وفضول القول والعمل.
ويكره عند الشافعية السواك بعد الزوال.

وأما المستحبات أو السنن، فإنه يُسَنّ تأخير السحور إن لم يخش طلوع
الفجر، وتعجيل الفطر عند تحقق الغروب.
لقوله صلى الله عليه وسلم:

( عجلوا الإفطار وأخروا السحور )
رواه الطبراني عن أم حكيم .

ويسن أيضا لمن شُتِم أن يقول:
( إني صائم )
لقوله صلى الله عليه وسلم في الصائم:

( فإن امرؤ شاتمه أو قاتله، فليقل إني صائم إني صائم )
رواه مسلم عن أبي هريرة

ويسن أيضا أن يكون فطره على رطب، فإن لم يجد، فعلى تمر،
فإن لم يجد، حسا حسوات من ماء، وذلك لما رواه أحمد وأبو داود
والترمذي عن أنس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر
على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فتمرات،
فإن لم تكن تمرات حسا حسوات من ماء.

ويسن أن يقول ما ورد عند الإفطار، ومنه:

( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق
وثبت الأجر إن شاء الله )
رواه أبو داود والدار قطني وغيرهما

المصدر:
إسلام ويب

الأربعاء، 23 مايو 2018

الصدقة تعالج الأمراض!


عندما يعجز الطب عن علاج مرضك فإليك هذا العلاج "السحري" إنه
الصدقة لوجه الله تعالى، فالله تعالى هو القادر على أن يهيء لك أسباب
الشفاء ويدلّك على العلاج المناسب، ولكن كيف؟ أن تعطي الفقراء شيئاً
من المال، أن تتبرع بمبلغ في سبيل الله من أجل الدعوة إلى الله، فقد يكون
ذلك سبباً في هداية إنسان تائه، أن تُنفق القليل ابتغاء مرضاة الله يعطيك الله
الكثير ويوفّر عليك أسباب العلاج ويدلّك على الدواء المناسب
لمرضك ويسهّل لك طريق الشفاء.

نصائح سهلة
كذلك يا أحبتي! لا تنسوا كثرة الخطا إلى المساجد، فإن المشي من أفضل
الرياضات التي تقي الجسم من خطر الجلطة القلبية والدماغية، والمشي
يساعد على تخفيف الوزن ومعالجة العديد من الأمراض وبخاصة أمراض
العمود الفقري وآلام أسفل الظهر وآلام الرقبة والأطراف، ويعالج ضغط الدم
والسكري والكوليسترول...

هناك نصيحة ذهبية وهي أن تجعل العسل مادة متوفرة في بيتك فهو الدواء
لكل داء! حيث أثبت العلم فوائد لا تُحصى في هذه المادة العجيبة، فهي خير
علاج للسعال المزمن، وهو أفضل علاج للجروح والحروق والقروح...

اللبن مادة غذائية مهمة يجب ألا تغفل عنها، فهو مفيد لقرحة المعدة
ومفيد لأمراض العظام ومهم جداً للأطفال...

إياك والغضب فهو العدو اللدود للقلب والدماغ، فالغضب والتوتر النفسي
يؤدي إلى الموت المفاجئ وإلى أمراض القلب وضغط الدم والسكري... وإذا
غضبت فتذكر الموت فإنه خير وسيلة للعلاج، كلنا سيموت وسنُدفن تحت
التراب وكل شيء سيزول ويبقى عملك وصبرك وحسن أخلاقك فهي أثقل
شيء في ميزان حسناتك يوم القيامة.

لا تنس الابتسامة! فهي علاج ودواء وصدقة لا تكلفك شيئاً، ابتسم دائماً
فإنك بذلك ستنشر السعادة حولك أينما كنت... والابتسامة قد تكون علاجاً
للأمراض، هكذا يؤكد الأطباء اليوم.

أما التفاؤل فهو خير وسيلة لإطالة العمر، طبعاً "لكل أجل كتاب"، ولكن أن
تعيش عمرك بسعادة وصحة جيدة أفضل بكثير، ويقول الباحثون إن التفاؤل
يرفع النظام المناعي للجسم ويعالج الكثير من الأمراض المزمنة، فتأمل!

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

كيف تتعرف على أسباب الصداع في رمضان وتتجنبها ؟؟


د. هاني محمد العبدلي

بسم الله الرحمن الرحيم

كل عام وأنتم أعزائي القراء بألف صحة وسلامه ؛ مبارك عليكم شهر
رمضان المبارك وتقبل الله منا ومنكم الطاعات وأعاده علينا أعواماً
عديدةً وأزمنةً مديده
يسعدني في هذا المقال التطرق إلى أسباب التعرض لنوبات من
الصداع في شهر رمضان وكيفية تجنبها،،،

من أسباب الصداع في رمضان نقص نسبة السكر والجلوكوز في
الدم والتي تحتاجها خلايا المخ والدماغ, خصوصًا في آخر ساعات
الصيام قبل الإفطار.

* عند الحديث عن أسباب الصداع في رمضان يبرز عامل وسبب
مهم جدًا يتمثل في السهر وتقلبات النوم واضطرابات الساعة
البيولوجيه وازدياد ذلك في رمضان.

* نقص نسبة الكافيين في الدم لدى شاربي الشاي والقهوه
والمشروبات الغازيه, وكذلك محبي الشوكولاته.

* الصداع في رمضان قد يكون سببه تغير مواعيد الأكل أو تغيير
نوعية الغذاء, وخصوصًا لدى من إعتاد تنظيم وجبات الطعام
ومن هو حريص على وجبة الإفطار في الصباح.

* نقص كمية النيكوتين في الدم لدى المدخنين سبب رئيسي
للإصابة بالصداع في رمضان.

* الشد العصبي, التوتر, الإجهاد وكثرة العمل تعتبر من محفزات
ومستثيرات الإصابة بالصداع في رمضان, وخصوصًا في نهار رمضان.

لتجنب نوبات الصداع في رمضان يمكن التقيد بالنصائح التالية

* يجب ترتيب ساعات وأوقات النوم وتجنب السهر أو على الأقل تقليله,
وخصوصًا لدى مرضى الصداع النصفي والصداع التوتري
والصداع العنقودي, وأنواع الصداع المزمنه الأخرى.

* يجب تأخير وجبة السحور قدر الإمكان والحرص على أن تحتوي
علي نظام غذائي متنوع ومتوازن ومتكامل, أضف إلى ذلك أنها
سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

* من العوامل المهمة لتجنب الصداع هو الإكثار من شرب الماء والسوائل
الأخرى بين وجبتي الفطور والسحور لتعويض النقص
الحاصل في الجسم خلال ساعات الصيام.

* يجب التقليل من شرب المنبهات بأنواعها, وأقصد الشاي -القهوة -
الكافي - المشروبات الغازية - الشوكولاته قدر الإمكان.

* من العوامل المساعدة ايضًا الحرص على لبس النظارات الشمسية,
تجنب التعرض لأشعة الشمس, لبس الشماغ أو القبعة
. جميع ماسبق هي عوامل مفيدة جدًا خصوصًا مع أجوائنا اللندنية.

* يجب ترك الشد العصبي والنرفزة والتوتر. خصوصًا في ساعات
النهار فقد تؤدي إلى ماهو أشد من نوبة الصداع, ومنها على سبيل
المثال حدوث إغماءة - ارتفاع ضغط الدم وحدوث مالا تحمد عقباه.

* يجب عليك الإسترخاء, وتدليك عضلات الرأس وعضلات الرقبة المشدوده.

* إذا كنت تعاني من مشاكل في الأسنان - الأنف - العيون أو كان لديك
صداع مزمن أو صداع نصفي فلابد أن تراجع الطبيب قبل رمضان.

* احرص على توزيع وجبة الإفطار على ثلاث مراحل, مع الأذان
قبل صلاة المغرب - بعد صلاة المغرب - بعد صلاة العشاء والتراويح.

* الأكل الكثير يسبب تخمة وضغط على الحجاب الحاجز فيسبب
ضيق تنفس + تعب + خمول + نوبات صداع.

· إذا كنت لا تستطيع تحمل نوبات الصداع الذي يصيبك, فبالإمكان
تناول مسكنات وعلاج لتكون وقائيه لك من نوبة الصداع, استشر طبيبك.

حمانا الله وإياكم من الأمراض ... وشفا مرضانا ومرضاكم ...
والله يحفظكم