السبت، 2 يونيو 2018

بطاقة ادع لأخيك بظهر الغيب (47)


أحاديث لا تصح :الحديث رقم (8)


أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم (7)

أحاديث في شهر شعبان:
حديث:
( فضل شهر شعبان كفضلي على سائر الأنبياء ).
وحديث:
( إذا كانت ليلةُ النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا نهارها ).
وحديث:
( خمس ليالٍ لا تُردُّ فيهن الدعوة: أوَّل ليلة من رجب، وليلة النصف
من شعبان، وليلة الجمعة، وليلة الفِطر، وليلة النحر ).
وحديث:
( أتاني جبريل عليه السلام، فقال لي: هذه ليلة النِّصف من شعبان،
ولله فيها عُتقاءُ من النار بعدد شَعر غنم كلب ).
وحديث:
( يا عليُّ، مَن صلى ليلة النصف من شعبان مئة ركعة بألف قل هو الله
أحد، قضى الله له كلَّ حاجة طلبها تلك الليلة ).
وحديث:
( مَن قرأ ليلة النصف من شعبان ألف مرة قل هو الله أحد، بعث الله
إليه مئة ألف ملك يبشِّرونه ).
وحديث:
( من صلى ليلة النصف من شعبان ثلاثمئة ركعة - في لفظ ثنتي
عشرة ركعة - يقرأ في كل ركعة ثلاثين مرة قل هو الله أحد، شُفع في
عشرة قد استوجبوا النار ).
وحديث:
( شعبان شهري ).
وحديث:
( مَن أحيا ليلتَي العيد، وليلةَ النصف من شعبان، لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ).
وحديث:
( من أحيا الليالي الخمس، وجبت له الجنة: ليلة التروية، وليلة عرفة،
وليلة النحر، وليلة الفِطر، وليلة النصف من شعبان ).

الدرجة: كلها لا تصح، وهي ما بين باطل، وموضوع، وضعيف

حديث
( يا فاطمة، قومي إلى أُضحيتك فاشهديها؛ فإنَّ لكِ بكل قطرة تقطر من
دمها أن يغفر لكِ ما سلف من ذنوبك، قالت: يا رسول الله، ألنا خاصَّة
آل البيت، أو لنا وللمسلمين؟ قال: بل لنا وللمسلمين ).

الدرجة: منكَر

بكت السموات السبع ومَن فيهن، ومَن عليهن، وبكت الأرَضون ومَن
فيهن، ومَن عليهن على تاجر خسِرت تجارته، أو عالم تجاهَل عِلمَه.

الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث

وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ


قوله تعالى:
{ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ}
[الحجر: 21]

متضمن لكنز من الكنوز .. وهو أن كل شيء لا يطلب إلا ممن عنده
خزائنه ومفاتيح تلك الخزائن بيده. وأن طلبه من غيره، طلب ممن
ليس عنده ولا يقدر عليه.

وقوله:
{وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى}
[النجم: 42]

متضمن لكنز عظيم .. وهو أن كل مراد إن لم يرد لأجله ويتصل
به فهو مضمحل منقطع ..

فإنه ليس إليه المنتهى وليس المنتهى إلا إلى الذي انتهت إليه
الأمور كلها فانتهت إلى خلقه ومشيئته وحكمته وعلمه،

فهو غاية كل مطلوب ..

وكل محبوب لا يحب لأجله، فمحبته عناء وعذاب .. وكل عمل لا يراد
لأجله فهو ضائع وباطل .. وكل قلب لا إليه، فهو شقي محجوب عن
سعادته وفلاحه ..

فاجتمع ما يراد منه كله في قوله:
{ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ ..} ..
واجتمع ما يراد له كله في قوله:
{وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى}

فليس وراءه سبحانه غاية تطلب وليس دونه غاية إليها المنتهى.

المصدر:
كتاب الفوائد (1:222)

رد مع اقتباس

رسائل صحيّة في رمضان (1)

د. عبد الله أبو بكر با عثمان

ونحن في أيام شهر كريم ؛ نحيا فيه بخيره وبركته ورحمته؛
والناس فيه أصحاء معافون ومرضى مبتلون؛ فالصحيح المعافى
بفضل من الله يستغل هذه القوة في اكتساب الأجر والثواب من
الصيام والقيام والصدقة والبر بشتى أنواعه وكذا المريض إلا
أن تحمّله للصيام أشد وأقوى- وهو في ذلك مأجور بإذن الله-
لذلك أباح الشارع أن يفطر المريض ويقضي عن فطره إذا لبس
ثوب العافية والصحة وتماثل للشفاء.
وقد قال القرطبي في الجامع في أحكام القرآن عند تفسيره
لقوله تعالى:
{ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ
أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ
خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }

[البقرة:184].
للمريض حالتان:
إحداهما: ألاّ يطيق الصوم بحال، فعليه الفطر واجباً.
الثانية: أن يقدر على الصوم بضرر ومشقة، فهذا يُستحبّ له الفطر
ولا يصوم إلا جاهل.
وربما كان الصيام وسيلة صحية هامّة تمنع من تفاقم الأمراض
والأسقام الناشئة من الإفراط والإدمان على تناول الطعام كضغط
الدم والسكر والقرحة المعدية جرّاء تناول المنبهات والبهارات.

بين يديك أيها الصائم المريض رسائل النصح في هذا الشهر
الكريم إذا عزمت على الصيام أعانك الله ,ومنها:

رسائل إلى مرضى السكر:
إياك أن تنسى جرعات الإنسولين إذا كنت من متناولي هذه الحقن
دون الأدوية الأخرى في وقتها، والمسألة تحتاج إلى تنظيم الجرعة
من الوقت والكم تحت إشراف طبيب مختص؛ وهي أن يتناول جرعة
الإنسولين عند إتمامه للسحور, وعند الفطر بجرعات محددة من قبل
الطبيب حتى يضمن السيطرة على سكر الدم ضمن الحدّ المعين،
ويجب التنبيه أنه لا بدّ لمريض السكر كما يعلم أن يحدّد سكر الدم
بالإجهزة المعروفة في أوقاتها المعلومة ثم إذا انتابه شيء من
علامات قلة السكر في الدم كا لدّوار وارتعاش الجسم والعرق الزائد
فعليه أن يتناول ما يمكن أن يتناوله من السكّريات حتى لا
يتعرض لمضاعفات ذلك؛ فيفطر إن كان صائماً عملاّ
بقوله تعالى:
{ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ }
[البقرة :184]
فلا يلقي بنفسه إلى التهلكة وقد قال الله عز وجل:
{ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ }.
[البقرة:195]
وهو معذور في ذلك والله أعلم.
أماّ من يتناول مخفّضات السكر عن طريق الفم فيمكن أن يتناول
ذلك بعد استشارة الطبيب عند السحور والفطور بجرعات محددة ومعروفة.

وإلى مرضى القلب و الضغط المزمن :
فإليكم هذه النصائح علها تسهم في التخفيف من معاناتكم من
هذا الداء، وهي عامة في كل وقت :
عدم الإفراط في تناول الأطعمة المملحة والتخفيف من تناول
الملح في كل حين.
الرياضة مثل الهرولة والجري المعتدل؛ لأنها من الأمور المتفق
عليها طبياً.
تناول الأدوية المتبعة دون الإخلا ل في ذلك وعند أوقات الإفطار
في شهر الخير.
التقليل من الأطعمة ذات النسب العالية من الدهون المشبعة.
التخفيف من الإجهاد النفسي والبعد عن مواطن التوتر النفسي
وخصوصاً في شهر القرآن.
ثم لا تنسوا أن قراءة القرآن وكثرة الصلاة من النوافل والدعاء
تسهم في ذلك بإذن الله.

فضل قيام الليل في الكتاب والسنة

السؤال
أفيدونا أفادكم الله عن فضل القيام وما ورد فيه من السنة ؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:


قيام الليل دأب الصالحين وطريقة الموفقين الطائعين وسنة متبعة
عن خاتم الأنبياء والمرسلين من أحياها أحيا الله قلبه ونور بصيرته
وبيض وجهه وثبت قدمه. ومن حرمه فقد حرم خيراً كثيراً نسأل الله
السلامة والعفو والعافية. وقد تضافرت الأدلة من الكتاب والسنة
على ذلك ، فمن الكتاب قوله تعالى:

{أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ
وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ
إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَاب}

[الزمر:9]

وقال سبحانه واصفاً المتهجدين بالليل:

{تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُون}

[السجدة:16]

وقال سبحانه:

{الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَار}
[آل عمران:17]

وغيرها . ومن السنة حديث عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام
وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام).

رواه الترمذي.

وحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم
وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل)

وغيرها من الأحاديث


المصدر:
إسلام ويب

بطاقة ادع لأخيك بظهر الغيب (46)


أحاديث لا تصح :الحديث رقم (7)


أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم (7)

حديث: ابن عباس رضي الله عنهما قال: بينما نحن عند رسول الله
صلى الله عليه وسلم, إذ جاءه عليُّ بن أبي طالب رضي الله عنه فقال:
بأبي أنت, تفلَّت هذا القرآن من صدري, فما أجِدني أقدِر عليه,
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا الحسن, أفلا أُعلمك كلماتٍ ينفعك
الله بهن, وينفع بهن مَن علَّمته, ويثبِّت ما تعملَّت في صدرك؟ قال:
أجَلْ يا رسول الله، فعلِّمني، قال: إذا كان ليلةُ الجمعة فإن استطعت أن
تقوم في ثُلُث الليل الآخر؛ فإنها ساعة مشهودة, والدعاء فيها مستجاب,
فقد قال أخي يعقوب لبنيه: سوف أستغفر لكم ربي, يقول حتى تأتي ليلة الجمعة.
فإن لم تستطع، فقُم في وسَطها, فإن لم تستطع، فقم في أوَّلها,
فصلِّ أربع ركعات, تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب وسورة يس,
وفي الركعة الثانية فاتحة الكتاب وحم (الدخان), وفي الركعة الثالثة
بفاتحة الكتاب وآلم تنزيل (السجدة), وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب
وتبارك المفصَّل, فإذا فرغت من التشهد, فاحمد الله، وأحسن الثناء
على الله, وصلِّ عليَّ وأحسِن, وعلى سائر النبيين, واستغفر للمؤمنين
وللمؤمنات, ولإخوانك الذين سبقوك بالإيمان, ثم قلْ في آخر ذلك:
(اللهم ارحمني بترْك المعاصي أبدًا ما أبقيتني, وارزقني حُسن النظر
فيما يُرضيك عني, اللهم بديع السموات والأرض, ذا الجلال والإكرام,
والعِزة التي لا تُرام, أسألك يا ألله, يا رحمن, بجلالك, ونور وجهك,
أن تُلزم قلبي حِفظَ كتابك كما علَّمتني, وارزقني أن أتلوه على الوجه
الذي يرضيك عني, اللهم بديع السموات والأرض, ذا الجلال والإكرام,
والعزة التي لا تُرام, أسألك يا ألله يا رحمن, بجلالك, ونور وجهك,
أن تنوِّر بكتابك بصري, وأن تُطلق به لساني, وأن تُفرج به عن قلبي,
وأن تَشرح به صدري, وأن تستعمل به بدني؛ فإنه لا يُعينني على الحق
غيرُك, ولا يُؤتينيه إلا أنت, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)
يا أبا الحسن, تفعل ذلك ثلاث جُمُع, أو خمسًا, أو سبعًا, تُجاب بإذن الله,
والذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنًا قطُّ. قال ابن عباس رضي الله عنهما:
فوالله ما لبِث عليٌّ إلا خمسًا, أو سبعًا حتى جاء رسولَ الله صلى الله عليه وسلم
في ذلك المجلس, فقال: يا رسول الله، إني كنت فيما خلًّا لا آخذ إلا
أربع آيات ونحوهن, فإذا قرأتهن على نفسي تفلَّتْن, وأنا أتعلم اليوم
أربعين آيةً ونحوها, فإذا قرأتهن على نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني,
ولقد كنت أسمع الحديث, فإذا رددته تفلَّت, وأنا اليوم أسمع الأحاديث,
فإذا تحدَّثت بها لم أخرِم منها حرفًا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
عند ذلك: مؤمن وربِّ الكعبة يا أبا الحسن.


الدرجة: منكَر، لا يصح

من أدرك شيئاً من رمضان ثم مات


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد: لي جار توفيت أمه في العام
الماضي في شهر رمضان وكانت قد صامت 11يوماً من الشهر.
سؤالي هو: هل يلزم ابنها الأكبر أن يصوم عنها مابقي من الشهر
(شهر رمضان) أفيدونا جزاكم الله ألف خير.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا حدثت الوفاة بعد صيامها الأحد عشر يوماً مباشرةً، فلا شيء عليها،
وإن كان قد ألم بها مرض منعها من الصوم في بقية الشهر فلا يخلو
الأمر: إما أن يكون هذا المرض مما حكم الأطباء أنه يرجى برؤه، فأفطرت
على نية أن تقضي بعد الشفاء، فأدركها الموت، فلا يلزمها شيء.
وإما أن يكون هذا المرض مما لا يرجى برؤه، فأفطرت ثم أدركها الموت
فالواجب إخراج الكفارة من مالها، وهي إطعام مسكين عن كل يوم،
ويجزئ في ذلك 750 غراما من البر أو الأرز ونحوه،
ولا قضاء عليها.
والله تعالى أعلم

المصدر:
إسلام ويب

دعـــاء يوسف عليه السلام


قوله تعالى عن يوسف نبيه، أنه قال:
{.. أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}
[يوسف: 101]

جمعت هذه الدعوة الإقرار بالتوحيد والاستسلام للربِّ، وإظهار الافتقار
إليه والبراءة من موالاة غيره سبحانه ..
وكون الوفاة على الإسلام أجلُّ غايات العبد وأن ذلك بيد الله لا بيد
العبد، والاعتراف بالمعاد وطلب مرافقة السعداء .
المصدر:
كتاب الفوائد (1:221)

الدعوة رحمة


من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي:
الدعوة إلى الله ليست خطبة ومحاضرة ومقاﻻ وكتابا فقط ..
وإنما رحمة وهم بالقلب يتحرك به صاحبه في كل مكان
فتنعكس اﻷنوار والبركات.

آفاق البحث العلمي في رمضان (3)


ارتفاع دهون الدم في رمضان : قصة لم تكتمل :

وجد بعض الباحثين حدوث ارتفاع في معدل دهون الدم في رمضان .

وفي بحث آخر نشر عام 1991 شرح الدكتور صباح محمد باقر
أسباب ارتفاع دهون الدم عند الصيام ، ومن هذه الأسباب اقتصار
بعض الصائمين على تناول وجبة واحدة ، عالية السعرات الحرارية
عند الإفطار ، وكذلك نوعية الطعام المتناول المفرط بالدهنيات
والسكريات ، وعدم القيام بأي نشاط يذكر أثناء الصيام ، والخلود
إلى الكسل والراحة .

فإذا ارتفعت الدهون قليلا في نهاية رمضان ، فإنما سبب ذلك بعض الممارسات
المغلوطة لبعض الصائمين ، حيث يحرص هؤلاء على
تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء شهر رمضان . وإذا ما أردنا أن نستفيد
من صيام رمضان فلا بد لنا من التأسي بالرسول
صلى الله عليه وسلم في هديه عند الإفطار وفي تناول الطعام .

هل يزداد حدوث السكتة الدماغية في رمضان ؟

سؤال طرحة باحثون من جامعة استانبول . فقد قام هؤلاء الباحثون
بدراسة 5559 حالة سكتة دماغية حدثت خلال الفترة ما بين 1984 – 1994
وأدخلت مستشفى جامعة استانبول . وكان عمر هؤلاء المرضى يتراوح ما
بين 17 – 101 سنة . استنتج الباحثون في نهاية بحثهم
أن معدل حدوث السكتة الدماغية لم يختلف في رمضان عنه في الأشهر
الأخرى ، كما أن نسبة الوفيات من السكتة الدماغية لم تختلف أيضا
في شهر رمضان عنها في بقية الشهور . وقد قدم هذا البحث في المؤتمر
العالمي الثاني عن الصحة ورمضان ، والذي عقد في استانبول في
شهر ديسمبر 1997 .

وأشارت دراسة أخرى من جامعة سليمان ديميريل وأجريت على
1579 مريضا أصيب بالسكتة الدماغية ( ما بين 1991 – 1995 )
إلى نفس النتيجة السابقة ، وهي عدم حدوث أي اختلاف في معدل
حدوث السكتة الدماغية في شهر رمضان عنه في بقية أشهر العام .

رمضان .. والذكاء والتركيز :

في جسم الإنسان هرمون يطلق عليه اسم هرمون مانع خروج الماء .
ويفرز هذا الهرمون من الدماغ ، ويعمل على امتصاص الماء في
الجسم عن طريق الكلية .

ومن العوامل التي تزيد من إفراز هذا الهرمون عدم شرب الماء
وكثرة التعرق .. إلخ .

ومن المعلوم أن الصائم في رمضان يمتنع عن شرب الماء من
الفجر وحتى الغروب ، ومن المفترض أن مستوى هذا الهرمون يرتفع
في فترة الصيام .

وقد وجد الباحثون في بحثين نشرتهما مجلة اللانست البريطانية ،
وأجريا على بعض الحيوانات المخبرية أن هذا الهرمون يزيد
من سرعة تعلم تلك الحيوانات وينشط ذاكرتها .

ولا يعرف بالضبط علاقة هذا الهرمون بالذاكرة عند الإنسان ،
وربما تشير الأبحاث المستقبلية إلى أن الصيام لا يؤدي إلى ضعف
ذهني أو قلة في التركيز كما يظن البعض ، بل ربما يحسن من
القدرة على التركيز .

ونود أن نؤكد هنا على أن المقصود بالصيام هو الصيام الصحي
وليس صيام الذين يسهرون الليل كله وينامون معظم النهار .

وكنا في بريطانيا نصوم – عندما يأتي رمضان في فصل الصيف –
حتى التاسعة أو العاشرة مساء ( وقت الغروب ) ، ونعمل في
المستشفيات بنشاط ومثابرة ، وما تأثر تركيز أو محاكمة بالصيام .

هل يستطيع مرضى القلب الصيام ؟
قدم كاتب هذا المقال بحثا في مؤتمر جمعية أمراض القلب في شهر
فبراير عام 1998 وقد قام بإجراء هذا البحث في مستشفى الملك فهد
للقوات المسلحة بجدة بالمشاركة مع الدكتور فواز الأخرس والدكتور
مجد رستم على 86 مريضا مصابا بأمراض القلب المختلفة من
مرض شرايين القلب أو فشل القلب أو آفات صمامات القلب . وكان وضع
هؤلاء المرضى الصحي مسيطرا عليه بشكل جيد بالأدوية .

وقد استطاع 86 % من هؤلاء صيام كل شهر رمضان ،
و 10 % من المرضى اضطروا إلى الإفطار لعدة أيام في رمضان .
ومع نهاية شهر رمضان ، شعر 78 % منهم بتحسن في حالتهم
الصحية ، في حين شعر 11 % منهم بازدياد الأعراض التي
كانوا يشكون منها. وواظب على تناول الدواء 93 % من المرضى بشكل
جيد ، وتبين من الدراسة أنه لم تكن هناك تبدلات تذكر في الفحوص
الدموية الكيميائية من سكر الدم أو الكولسترول أو شوارد الدم
أو حمض البول أو وظائف الكبد .

واستنتج الباحثون أن معظم المرضى المصابين بأمراض القلب
والمستقرين من الناحية الصحية يستطيعون صيام شهر رمضان
بدون أية مشاكل تذكر ، شريطة تناولهم لأدويتهم بانتظام .
ولا بد من الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي
قرار في الصيام .

الصوم: سلاح يعمل في الخفاء (02)


للصوم تأثيرات مدهشة، فهو يعمل على صيانة خلايا الجسم، ويعتبر الصيام
أنجع وسيلة للقضاء على مختلف الأمراض والفيروسات والبكتريا، وهذا
الكلام ليس فيه مبالغة، وربما تعجب عزيزي القارئ إذا علمت أن في دول
الغرب مراكز متخصصة تعالج بالصيام فقط!! وتجد في هذه المراكز كثير
من الحالات التي استعصت على الطب الحديث، ولكن بمجرد أن مارست
الصيام تم الشفاء خلال زمن قياسي!

وأقول من جديد سبحان الله! لقد وفَّر الله علينا عناء فتح هذه المراكز
وعناء إقناع الناس بهذه الطريقة، فجعل الصيام فريضة نتقرب بها من الله،
وثوابها كبير جداً حتى إن الله تعالى خصص باباًَ للجنة لا يدخل منه
إلا الصائمون!

من أهم الفوائد التي يقدمها الصيام أنه ينشط نظام المناعة للجسم، ونحن
نعلم أن جهاز المناعة هو بمثابة الجنود التي تحرس الجسم وتهاجم
الفيروسات والبكتريا الضارة وتدافع عن الجسم ضد أي جسم غريب يدخل
إلى الجسم. ولذلك فإن الصيام يقوي هذه "الجنود" ويزيد من نشاطها
وكفاءتها، وبالتالي فهو يعمل كسلاح فعال يساعد الجسم على الدفاع
عن نفسه.

إن مرض السُّمنة أو البدانة أو الوزن الزائد، هو مرض العصر، فهناك مئات
الملايين الذين تزيد أوزانهم عن الوزن الحرج، وهؤلاء مهددون بشكل دائم
بالنوبات أو بمختلف الأمراض، ولذلك يمكن اعتبار الوزن الزائد عدواً يفتك
بالإنسان دون أن يشعر. والصيام يهاجم هذا العدو ويعالج ظاهرة الوزن
الزائد، فهو يعمل كسلاح غير مرئي ينفذ مهامه بدقة وباستمرار.

الاضطرابات النفسية تعتبر من الأمراض الأكثر انتشاراً في العصر الحديث،
هذه الاضطرابات تعمل على تدمير البنية النفسية للجسم، وقد أثبت
الدراسات أن الصيام يعمل على تخفيف هذه الاضطرابات ويعمل كذلك
على تخميد المراكز ذات النشاط الزائد في الدماغ، ولذلك فالصوم هو أفضل
سلاح لمقاومة الأمراض النفسية بأنواعها.

هل حاولت عزيزي القارئ أن تطور مداركك وأن تصبح أكثر إبداعاً؟
إنه الصوم! أفضل وسيلة عملية لتنشيط خلايا الدماغ، وإعادة برمجتها
وزيادة قدرتها على العمل والإبداع. وهذا يحسّن سيطرتك على نفسك وزيادة
قوة إرادتك.

وهكذا لو تتبعنا القائمة الطويلة من الأمراض التي يعالجها الصيام نلاحظ أن
هذه القائمة تزداد يوماً بعد يوم، وفي كل يوم يكشف الطب الحديث فائدة
جديدة للصيام، وقد قمتُ بإحصاء الأمراض التي يعالجها الصوم فوجدت أن
جميع الأمراض تقريباً يعمل الصيام كسلاح فعال على علاجها ومقاومتها
والقضاء عليها: سلاح ضد الشيخوخة، سلاح ضد آلام المفاصل وأمراض
ضغط الدم.... ومن هنا نستطيع أن نعمق فهمنا للحديث الشريف

(والصوم جُنَّة)

أي أن الصوم هو وقاية وستر وسلاح يقينا شر الأمراض في الدنيا،
ويقينا حرَّ جهنم يوم القيامة.

أخي المؤمن! أختي المؤمنة!
أقول لكم وبكل ثقة إذا كان واحد منكم يعاني من أي مرض مزمن، فعليه
بالصوم المتكرر، مع الإكثار من تناول حبات من التمر على الفطور،
مع قراءة القرآن باستمرار والاستماع إلى القرآن بصوت مقرئ مع
الخشوع التام، فإن هذا سيكون علاجاً مثالياً لأي مرض كان!


بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

شذرات رمضانية (18)


شذرات رمضانية (19)


الجمعة، 1 يونيو 2018

فلا أقسم بمواقع النجوم


عادات شرب الشاي حول العالم




1 احتفال الشاي الياباني

2 الهند

3 تايوان

4 الصين

5 المغرب

6 بريطانيا

7 روسيا

8 كوريا

9 تركيا



احتفال الشاي الياباني

كما يطلق عليه أيضا اسم Chado أو Sado في عملية تحضير

وشرب الشاي الأخضر المطحون والذي يدعى Matcha.

جذور احتفال شرب الشاي الياباني تعود للصين إلا أنها تطورت

بشدة خلال المئة سنة الأخيرة.

الهند

يعتبر شرب الشاي في الهند من الضروريات بحيث يتم التواصل،

الحديث، مشاركة الأخبار والتأمل بوجود كوب الشاي الساخن

وهذه هي العادات من مئات السنين إلى اليوم. نوع الشاي المفضل

في الهند هو masala وهو عبارة عن مزيج جميل من الشاي

الأسود والبهارات مثل القرفة، الزنجبيل، الثوم، القونفل وغيرها.

تايوان

تعتبر تايوان من أكثر الدول المنتجة لشاي Oolong وهذا يدل على

أن ثقافة التايوانيين تهتم بشرب الشاي. من الأنواع الأخرى للشاي

المحببة في تايوان bubble وPearl milk tea.

بدأت ثقافة شرب الشاي في تايوان في الثمانينيات من القرن الماضي

وغالبا يشربون الشاي البارد مخلوطا بالفاكهه أو الحليب وملعقة

كبيرة من كرات التابيوكا.

الصين

يعتبر احتفال الشاي الصيني أو ما يسمى Chayi'دلالة على الإحترام

والتقدير وسببا لاجتماع العائلة.

في الحقيقة، وفقا لمقولة صينية شائعة:

الشاي هو واحد من أساسيات الحياة السبعة.

أنواع الشاي الأكثر استعمالا في الصين هي الشاي الأخضر

والأسود والمعطر.

المغرب

في المغرب اعتاد الناس على شرب الشاي بالنعناع ويقدم للضيوف

ورفضه يعتبر من سوء الأدب.

في أماكن مثل فرنسا وإسبانيا يتم

تقديم الشاي المغربي في الصيف كشراب بارد في الثلج .

بريطانيا

احتفال الشاي البريطاني لما بعد الظهيرة مشهورا وكلاسيكيا

وجزء من التقاليد البريطانية القديمة.

بدأت في مكان ما في بريطانيا

في القرن السابع عشر وقدمت كحل لآلام الجوع.

ولكن احذر أن

تخلط هذا مع الشاي الثقيل لأن الأخير بعد فترة طويلة من الأول

في العمل ويتم تقديمه مع اللحوم، الجاتو والفطائر.

روسيا

يجب الشعب الروسي الشاي جدا ويشربونه على الطريقة الهندية

أو الصينية ولكن عوذا عن غلي الماء على الغاز يستعملون السماور.

كوريا

الطريقة الكورية لشرب الشاي أكثر استرخاء مقارنة بالدول

الآسيوية الأخرى وهي عادة طريقة للإسترخاء أكثر من

كونها رسمية.

تركيا

يعتبر شرب الشاي من الأجزاء المصيرية من حياة الأتراك اليومية.

في الواقع من الأسهل القول أن الشعب التركي يرى أن أي حوار

دون وجود الشاي هو حوار ناقص تماما كالسماء في الليل دون

ضوء القمر.

يشرب الشاي التركي في أكواب زجاجية صغيرة ولا يضيفون ا

لحليب لها أبدا.

وعوضا عن إضافة السكر إلى الشاي يقومون بإبقاء قطعة من

السكر ما بين اللسان الخدين.

العيب في الخطأ


الصـبر عند الضيق والشدائد


السؤال

كثيرًا ما تنتابني حالة من الضيق فأفرغ ذلك في صغاري ضربًا

وصراخًا فيهم، فهل يحاسبني الله على ذلك؟

الإجابة

ينبغي لك أن تروضي نفسك على الصـبر عند الضيق والشدائد،

وأن تفزعي وقتها إلى الصلاة، وذكـر الله ودعائه جل وعـلا،

ولا ينبغـي لك أن تضـربي أولادك مـن غير حاجـة إلى تأديبهم.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

قصة وعبرة

أرسل أحد قدامى الملوك اثنين من أبناءه مع أحد مستشاريه لتعلم
الآداب العامة وفنون التعامل مع الناس
( الاتيكيت كما يسمى في عصرنا)،
وبعد أن صحب المستشار ابني الملك شهرين وهو يعلمهما كل ما يجب
على أبناء الملوك معرفته من آداب ومنها آداب الضيافة والمائدة طلب
منهما أن يتركانه ويذهبا سوية إلى أقرب قرية إليهما..
وأن يطرقا باب أي منزل يريدانه بصفتهما ضيفان ..

عمل ابني الملك بما قاله المستشار وكانا ضيفين لدى صاحب مسكن
في طرف القرية.. قدم لهم ما لديه لضيافتهما وباتا عنده ثم انصرفا
عند بزوغ الفجر ..

قدم ابني الملك إلى المستشار فسألهما ماذا وجدتما لدى من استضافكما
من آداب تعامل بها معكما؟

قال الابن الأول:
لقد استقبلنا وثيابه متسخة وهو يحمل الحطب في يده، وأطفاله انطلقوا
نحونا يتحدثون معنا وكأنما لم يرو أناسا قبلنا، وعندما وضع لنا الطعام
وضع ثلاثة أنواع منه، إلا أنه جاء ببعضه منقوص من الأطراف،
وأوانيه لا تناسق بينها، بعضها مكسور من اطرافه، وجعل أطفاله
يتحدثون إلينا دون أن ينهرهم وهو يضحك لحديثهم معنا،
وعندما جاء وقت النوم جاء لنا بأغطية وفرش من رائحتها يتبين
بأنه وأطفاله ناموا عليها وإلتحفوها بالأمس،،
أنني أرى أن أهل القرى يحتاجون لتعلم آداب الضيافة،
فما فعله استهانة بضيوفه وعدم مبالاة.

نظر المستشار إلى الابن الثاني وسأله: وانت ، ماذا رأيت؟
قال الابن الثاني :
من شدة فرح الرجل بنا استقبلنا وثيابه متسخة وهو يحمل الحطب
في يده، فلم يذهب لتبديل ملابسه ولا وضع حطبه حتى لا يتأخر
علينا عند الباب، وقد أنطلق أطفاله نحونا يقبلون رؤسنا ويتحدثون
إلينا وكأنما نحن عائلة واحدة، وعندما وضع لنا الطعام وضع
ثلاثة أنواع منه، ومن الواضح أنه كل الطعام الذي لديه تلك الليلة
في منزله، وكأنه أخذه لأجلنا من أمام أهله وهم يأكلون لأن بعضه
منقوص من الأطراف، وقدمه لنا في أوان لا تناسق بينها وكأننا من
أهل بيته أو أقرب أقاربه، ويتبين من الكسور التي في أطرافها
بأنها تغسل دائما بما يعني بأنه دائم تقديم الطعام لضيوفه، وجعل
أطفاله يتحدثون إلينا بأحاديث جميلة أضحكتنا وجعلتنا نحس بأننا
نتسامر مع أهلنا،
وعندما جاء وقت النوم جاء لنا بأغطية وفرش يتبين بأنها كل ما
يملكه له ولأطفاله،،
أنني أرى أن الرجل من كرمه وحسن أدبه جعلنا نحس ونحن عنده
بأننا بين أهلنا، وأرى أننا يجب أن نتعلم آداب الضيافة من أهل القرى،
فما فعله الرجل غاية في الاحترام لم نحس معه بأننا غرباء.

نظر المستشار إلى الابن الأول قائلا:
انك لم تتعلم، وللأسف لن تستطيع ذلك أيضا.
ثم نظر للثاني قائلا:
أما أنت فقد أيقنت أن الآداب (الاتيكيت) ليست أن يتأدب الناس معك
في ما يقدمونه وما يفعلونه لضيافتك، إنما كيف تتأدب أنت في
فهمك للناس، وانتقالك من الانتباه للاواني وما تحويه إلى الانتباه
للأنفس وما تحمله أو تبديه.

الاتيكيت هو أدب النفوس وليس في أشكال الموائد .

الصوم: سلاح يعمل في الخفاء (01)


كلما تفكَّرنا بكلام سيد البشر رأينا دلالات ومعجزات جديدة تتجلى
في أحاديثه عليه الصلاة والسلام، لنتأمل ما كشفه العلماء حديثاً
عن أسرار الصيام ونتأمل التعبير النبوي الشريف،...

أثناء تجولي في بعض المواقع الطبية والعلاج الطبيعي وجدتُ أكثرهم يؤكد
على أن أفضل طريقة لعلاج الكثير من الأمراض هو الصوم، ووجدتهم
يطلقون الصيحات والنداءات للناس لكي يعتمدوا هذه "التقنية" الرخيصة
وذات الفوائد الكثيرة. وتذكرتُ نعمة الله علينا نحن المسلمين عندما أمرنا
بالصيام، بل وجعل الصوم عبادة خاصة له سبحانه هو يجزي بها.

وقد أكَّد أهمية هذه العبادة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما شبَّه
الصوم بالترس الذي يحتمي به المقاتل فقال:

(والصوم جُنَّة)
[رواه مسلم].

والجُنَّة هي الشيء الذي يحتمي الإنسان به من خطر ما أو من عدو ما.
والسؤال: ما هي الأخطار ومن هم الأعداء الذين يقف الصيام بيننا وبينهم؟

يقول العلماء إن أخطر شيء يهدد حياة الخلايا في الجسم هي السموم التي
تتراكم داخل الخلايا وتعيق عملها وتقلل من نشاطها. هذه السموم تمكث
لفترات طويلة في الجسم ولا يمكن إزالتها، وغالباً تكون هذه السموم
مسؤولة عن الهرم المبكر لدى الإنسان.

إن أحدنا يستهلك من السموم كل يوم أكثر من 500 سنتمتر مكعب، من
خلال الهواء الملوث والغذاء الملوث والماء الملوث، حتى الهواتف الخليوية
تؤثر على كمية السموم في الجسم! والجسم له قدرة كبيرة على امتصاص
السموم وكذلك على معالجتها، ولكن عندما تزيد كمية السموم عن حد
معين يكون الجسم في حالة المرض.

وعلى الرغم من الجهود والأبحاث الكثيرة التي تهدف إلى إزالة هذه
السموم، لم يجد العلماء وسيلة أفضل من الصيام للقيام بهذه المهمة.
إن السموم المتراكمة في الجسم تعمل على تدمير الجسم باستمرار، والصيام
يعمل مثل السلاح الخفي الذي يحارب هذه السموم ويزيلها دون أن يؤثر
على بقية أجزاء الجسم.

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

آفاق البحث العلمي في رمضان (2)

مريض السكر في رمضان :

يقدر الباحثون -كما يقول الدكتور عزيزي في بحث قدمه
في المؤتمر الثاني عن الصحة ورمضان والذي عقد في شهر
ديسمبر 1997 - أن هناك 8 ملايين مسلم مصاب بمرض السكر
يصوم شهر رمضان كل عام . وهذا يكفي لدفع الأطباء في العالم الإسلامي
إلى معرفة تأثيرات الصيام على مرضى السكر في رمضان معرفة عميقة ،
ومن ثم يستطيعون توجيه المرضى السكريين
إلى ما فيه خيرهم وصلاحهم .

و لقد أظهر عدد من الدراسات أن مستوى السكر عند مرضى السكر
ينخفض بشكل طفيف في الأيام الأولى من رمضان ثم يعود إلى
مستواه الأصلي في اليوم العشرين من شهر رمضان ، ثم يرتفع
ارتفاعا خفيفا في آخر شهر رمضان

وقد يتأرجح مستوى السكر بشكل طفيف تبعا لعادات المريض
الغذائية وآليات استقلاب سكر الدم .

وتشير الدراسات الحالية إلى أنه لم تحدث أية مشاكل هامة عند صيام
المرضى السكريين من النوع الثاني ( الذين يتناولون الحبوب الخافضة لسكر الدم ) ،
أما المرضى الذين يتناولون الإنسولين فلا ينصحوا عادة بالصيام .
أما في الأشكال الخفيفة من مرض السكر المعتمد على الإنسولين فقد
يصر بعض المرضى على الصيام ، وربما يمكن إعطاء هؤلاء جرعة
واحدة من الإنسولين المتوسط التأثير قبل السحور ،
و قد يعطى جرعة أخرى عند الإفطار. ومع ذلك يجب استشارة
الطبيب قبل ذلك .

أما في المرضى الذين يتناولون جرعتين من الحبوب الخافضة لسكر
الدم فينبغي تناول الجرعة الأولى عند الإفطار وهي الجرعة التي كانت
تؤخذ عند الصباح. أما الجرعة الثانية فتؤخذ عند السحور، ويعطى
نصف الجرعة التي كان يأخذها في المساء .

تأثير الرياضة على مرضى السكر في رمضان :

أظهرت دراسة نشرت في شهر ديسمبر 1997 ، وأجريت على 38 مريضا
مصابا بالسكري غير المعتمد على الإنسولين
( أي المرضى الذين يعالجون بالحبوب الخافضة لسكر الدم ) .
ولقد قسم المرضى إلى مجموعتين ، فأما الأولى – وشملت 18 مريضا –
فقد اختارت القيام بتمارين رياضية خفيفة إلى معتدلة يوميا .
وأما المجموعة الثانية فاختارت عدم إجراء أي تمرين رياضي
في رمضان .

وبعد ثلاثة أسابيع من الصيام ، تبين حدوث انخفاض وضبط أفضل
لمستوى السكر عند الذين كانوا يمارسون النشاط الرياضي منه
في المجموعة الثانية . وقد انخفض مستوى الدهون الثلاثية بشكل
ملحوظ في المجموعة الأولى أيضا .

واستنتج الباحثون أنه لا مانع من ممارسة نوع من الرياضة البدنية
الخفيفة في رمضان عند المرضى السكريين الذي يتناولون الحبوب
الخافضة لسكر الدم ، ويحتاج الأمر إلى مزيد من الدراسات ،
كما أن قدوم رمضان في فصل الصيف قد يعطي نتائج مختلفة .

هل تتأثر هرمونات الجسم بالصيام ؟
وجد الباحثون أن هرمونات الشدة وهي الكورتيزول والبرولاكتين
لا تتأثر بالصيام . أي أن الصيام حالة صحية غير مجهدة للجسم .

وفي بحث قدمه الدكتور فريدون عزيزي في مؤتمر استانبول ،
استعرض فيه كافة الدراسات التي أجريت على الهرمونات في رمضان ،
فتبين أنه لم تحدث أية تبدلات تذكر في هرمونات الغدة الدرقية .
ولم تحدث أية تبدلات تذكر في معدلات هرمون الذكورة التوستسترون ،
أو الهرمونات الأنثوية LH , FSH أو البرولاكتين .

واستنتج الباحث أن وظائف الغدد ومستوى هرمونات الغدة النخامية
أو الغدة الدرقية أو هرمونات الذكورة والأنوثة لم تتغير خلال صيام رمضان .


مناداة أيوب ربَّه

قوله تعالى:
{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}
[الأنبياء: 83]

جمع في هذا الدعاء بين حقيقة التوحيد وإظهار الفقر والفاقة إلى ربِّه
ووجود طعم المحبة في التملق له، والإقرار له بصفة الرحمة وأنه
أرحم الراحمين والتوسل إليه بصفاته سبحانه وشدة حاجته هو وفقره،
ومتى وجد المبتلى هذا كشفت عنه بلواه.

المصدر:
كتاب الفوائد (1:221)

شذرات رمضانية (17)


أحاديث لا تصح :الحديث رقم (6)


أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم (6)

أحاديث عن شهر شوَّال: حديث:
( من صام رمضان، وشوالًا، والأربعاء، والخميس، والجمعة؛ دخل الجنة).
وحديث:
( مَن صام رمضان، وستًّا من شوال، والأربعاء والخميس، دخل الجنة).
وحديث:
( أن ‏أسامة بن زيد ‏كان يصوم الأشهر الحُرُم، ‏فقال له رسول الله
‏صلى الله عليه وسلم: ‏صمْ شوالًا، فترك الأشهر الحرم، ثم ‏لم يزل
يصوم شوالًا حتى مات ).
وحديث:
( يا حُميراء، لا تقولي رمضان؛ فإنه اسم من أسماء اللّه تعالى، ولكن
قولي شهر رمضان، فإنَّ رمضان أرمض فيه ذنوب عباده فغفرها،
قالت عائشة: فقلت: يا رسولَ الله، شوال؟ فقال: شوال شالت لهم
ذنوبهم، فذهبت ).
وحديث:
( مَن صام رمضان، وأتبعه ستًّا من شوال؛ خرج من ذنوبه كيومَ ولدته أمُّه )

الدرجة: كلها لا تصح، وهي ما بين باطل، وموضوع، وضعيف.
والصحيح بلفظ:
( من صام رمضان، ثم أتْبعه ستًّا من شوال، كان كصيام الدهر )
رواه مسلم

7 - أحاديث في شهر رجب: حديث:
( اللهمَّ بارك لنا في رجب وشعبان، وبلِّغنا رمضان ).
وحديث:
( فضل شهر رجب على الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام ).
وحديث:
( رجب شهرُ الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي ).
وحديث:
( لا تَغفُلوا عن أوَّل جُمُعة من رجب؛ فإنها ليلة تسمِّيها الملائكة الرغائب... )
وذكر الحديث المكذوب بطوله.
وحديث:
( رجب شهر عظيم، يضاعف الله فيه الحسنات؛ فمَن صام يومًا من رجب،
فكأنَّما صام سَنة، ومَن صام منه سبعة أيام، غُلقت عنه سبعة أبواب جهنم،
ومَن صام منه ثمانية أيام، فُتحت له ثمانية أبواب الجنة، ومَن صام منه
عشر أيام، لم يَسأل اللهَ إلا أعطاه، ومَن صام منه خمسة عشر يومًا،
نادى مناد في السماء: قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل, ومَن زاد،
زاده الله، وفي رجب حمَل الله نوحًا فصام رجب، وأمر من معه أن
يصوموا، فجرت سبعة أشهر أُخر، ذلك يوم عاشوراء، أُهبط على
الجُودي، فصام نوح ومَن معه والوحش شُكرًا لله عز وجل، وفي يوم
عاشوراء فلَق الله البحر لبني إسرائيل، وفي يوم عاشوراء تاب الله
عز وجل على آدم صلى الله عليه وسلم، وعلى مدينة يونس،
وفيه وُلد إبراهيم صلى الله عليه وسلم )
وحديث:
( مَن صلى بعد المغرب أوَّل ليلة من رجب عشرين ركعةً، جاز على
الصراط بلا نجاسة ).
وحديث:
( من صام يومًا من رجب، وصلى ركعتين يقرأ في كل ركعة مئة مرة
آية الكرسي، وفي الثانية مئة مرة قل هو الله أحد، لم يمُت حتى يرى
مقعدَه من الجنة ).
وحديث:
( مَن صام ثلاثة أيام من شهرٍ حرامٍ: الخميس، والجمعة، والسَّبت،
كتب الله له عبادة تِسعمئة سنة - وفي لفظ - ستين سنة ).
وحديث:
( صوم أوَّل يوم من رجب كفَّارة ثلاث سنين، والثاني كفَّارة سنتين،
ثم كلُّ يوم شهرًا ).



الدرجة: كلها لا تصح، وهي ما بين باطل، وموضوع، وضعيف

بطاقة ادع لأخيك بظهر الغيب (45)


حالات جواز خروج المعتكف من معتكفه

السؤال
هل يجوز الخروج من المسجد للمعتكف للذهاب إلى عرض قراءة القرآن
على شيخ مقرئ في مكان آخر يحتاج إلى قيادة السيارة؟.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالمعتكف ليس له الخروج من معتكفه إلا لحاجة لا بد منها،
جاء في المغني لابن قدامة الحنبلي: وجملة ذلك أن المعتكف ليس له
الخروج من معتكفه، إلا لما لا بد له منه، قالت عائشة رضي الله عنها:
السنة للمعتكف أن لا يخرج إلا لما لا بد له منه ـ رواه أبو داود،
وقالت أيضا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اعتكف يدني
إلي رأسه فأرجله، وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان
ـ متفق عليه. انتهى.

وفي التلقين على المذهب المالكي:
ولا يجوز للمعتكف الخروج من المسجد إلا لأربعة أمور:

أحدها: حاجة الإنسان.

والثاني: طروء حيض أو نفاس.

والثالث: شراء طعام إن اضطر إليه.

والرابع: مرض لا يمكنه المقام معه، ويلزمه من حكم الاعتكاف
في حال خروجه ما يلزمه في حال مقامه، فإذا زال عذره عاد
إلى المسجد حين زواله.

ولا يجوز له الخروج لغير ما ذكرناه من عيادة مريض، أو صلاة
على جنازة وإن كانت لأهله، ولا غيرها من الصلوات ولا كتبه علماً
أو غير ذلك. انتهى.

وبناء على ما سبق، فليس للمعتكف الخروج من مكان اعتكافه لأجل أن
يدرس القرآن على غيره، لأن هذا الأمر يمكن الاستغناء عنه، وإذا خرج
في هذه الحالة بطل اعتكافه.

المصدر:
إسلام ويب

الخميس، 31 مايو 2018

صحة صلاة الجمعة


السؤال


نتقدم لسماحتكم بسؤالنا هذا وفيه نفيدكم بأننا مجموعة موظفين في أحد

مصانع سابك في الصناعية الثانية بطريق الخرج ، على بعد 50 كم

من الرياض ، وعملنا يتطلب وجودنا في الموقع على مدى 24 ساعة،

حيث نقيم الصلوات الخمس في غرفة التحكم بالمصنع خلف شاشات

التحكم وأجهزة الإنذار، والهاتف في مساحة 3 م × 6 م تقريبًا،

وقد أقمنا صلاة الجمعة مرتين في هذا المكان، وعددنا لا يتجاوز العشرة ،

مع العلم بأنه لا يوجد مسجد قريب منا ولا مباني سكنية ولا نستطيع

مغادرة المصنع أثناء إقامة صلاة الجمعة للضرورة القصوى التي يتطلبها

العمل، فهل يجوز لنا إقامة صلاة الجمعة في هذا المكان؟ مع العلم أن

صلاة الجمعة قد تفوتنا مرة أو مرتين في كل شهر على مدار السنة،

وهل تجزئ صلاة الجمعة التي صليناها من قبل؟ أفتونا مأجورين .

الإجابة

إذا كان الواقع كما ذكرتم فإن الجمعة لا تجب عليكم في هذه الحالة،

ولا تصح منكم؛ لأن من شروط صحة صلاة الجمعة أن يكون المقيمون

لها مستوطنين، وأنتم لستم كذلك، بل أنتم مرابطون في مكان العمل،

وعلى ذلك فعليكم إعادة الصلوات التي أديتموها جمعة في مقر عملكم،

فتقضونها ظهرًا.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء