السبت، 4 نوفمبر 2023

389 خواطر منتقاه

 


389 خواطر منتقاه 

من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين

العنوان هو جزء من آيات كريمة في سورة طه

على لسان سيدنا موسى عليه السلام،



} وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي *

اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي { ..

آيات كريمة على لسان نبي صادق

وفيها من المعاني الإنسانية ما تجعلنا نقف عندها لنتأملها،

حيث لم يكن عليه السلام فصيح اللسان

وطلب المعونة من الله سبحانه وتعالى

عندما كلفه بدعوة قومه أن يكون أخوه هارون سنداً له

في الدعوة ولم يسجل التاريخ بر أخ بأخيه

كما فعل موسى مع أخيه هارون عندما طلب له النبوة .



إن علاقة الأخوة من أسمى وأجمل العلاقات

وأقواها وأقدرها على البقاء ومواجهة المصاعب

لأنها مبنية على رابطة الدم التي هي من أقوى الروابط.

دم واحد يجري في عروق الإخوة وذكريات جميلة تجمعهم،

وماض واحد تختزنه الذاكرة،

هم شجرة الحب التي يبذرها الوالدان

ويرعيانها طوال حياتهما بالتفاني والمودة

ويغذيها الأبناء بالوصل والمحبة..

الأخوة هي علاقة حميمة ركائزها

التفاهم والود والتراحم والتناصح والمشاعر الصادقة المتبادلة،

فالأخ هو أولى الناس بالصلة وعدم القطيعة والتسامح

عما يبدر منه والحلم عليه وحسن الظن به وتبادل الثقة .

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

حكم دفن الأظافر بعد تقليمها

 

حكم دفن الأظافر بعد تقليمها


السؤال:

عندنا عادة موجودة في بلدتي وهي عند تقليم الأظافر نقوم بدفن الأظافر

في الأرض ونقول: يا تراب! اشهد يوم الحساب، فما هو رأيكم؟

الجواب:

هذا لا أصل له، لا أصل له، فلو رمت الأظافر القصاصة فلا بأس، لو رمتها

في الأرض أو مع القمامة لا حرج، أما دفنها في الأرض وتقل: يا تراب.. !

اشهد.. ! هذا لا أصل له، بل هذا من البدع التي لا أصل له.

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

وما ننزله إلا بقدر معلوم


 

التحدي الحقيقي


 

في رحاب آية 264

في رحاب آية 264


﴿ۖ وَٱلْبَٰقِيَٰتُ ٱلصَّلِحَٰتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا﴾

الذي يبقى للإنسان وينفعه ويسره: الباقيات الصالحات؛

وهذا يشمل جميع الطاعات الواجبة والمستحبة من حقوق الله وحقوق عباده؛

من: صلاة، وزكاة، وصدقة، وحج، وعمرة، وتسبيح، وتحميد، وتهليل،

وتكبير، وقراءة، وطلب علم نافع، وأمر بمعروف، ونهي عن منكر، وصلة رحم،

وبر والدين، وقيام بحق الزوجات، والمماليك، والبهائم،

وجميع وجوه الإحسان إلى الخلق.
 

فوائد من كتاب الرقائق (270)

 فوائد من كتاب الرقائق (270)


كتب بعض السلف إلى أخ له: يا أخي يخيل لك أنك مقيم، بل أنت دائب السير،

تساق مه ذلك سوقاً حثيثاً، الموت موجه إليك، والدنيا تطوى من ورائك،

وما مضى من عمرك، فليس بكار عليك.

مشكلة الكسل عند الأطفال

 

مشكلة الكسل عند الأطفال


مشكلة الكسل عند الأطفال من المشكلات الهامة

وللأسف الشديد أن الكثير من الأسر العربية

لا تعى أهتمام بهذه المشكلة

بالرغم من أنها مشكلة هامه جدا

لأنها تؤثر فيما بعد على الطفل عندما يكبر .

والكسل هو

( عدم رغبة الطفل فى القيام بالأعمال

والمهام المطلوبه منه وعدم وعيه وأدراكه بأهمية

وفائدة هذه الأعمال أو أنه ليس لديه القدرة

على القيام بهذه الأعمال بشكل جيد ) .

والكسل هو ضد النشاط والإنتاج والعطاء .

فالطفل النشيط هو الطفل المثمر الجاد..

أما الكسول فهو المتقاعس المتثاقل في

أداء أعماله وواجباته النافعة..

فلا يسمو الكسول ويقل حظه من الظفر بفرص النمو السوي .

خطورة الكسل

1 - أن الكسل هو أسرع طريقة للفشل

لأنه يقود إلى البطالة والانحرافات السلوكية .

2 – الكسل يؤدى إلى التسرب الدراسي

والاعتماد على الغير وكثرة النوم والشرب والأكل

وإهمال البيئة والابتعاد عن تحمل المسؤوليات

واتباع الشهوات وغياب الأهداف وترك الطموح

وهي أخلاقيات ضارة تفسد طبيعة الفرد وتشوه شخصيته.

فيستسلم

3 - أن الكسل يعيق الأعمال والآمال النافعة ويورث الفقر.

أسباب الكسل

1 - السآمة من كثرة أو صعوبة الواجبات وقلة الحوافز .

2 - الجهل بطريقة إنجاز المهام بصورة صحيحة

والخوف من النقد .

3 - الأعتقاد الخاطئ لدى الأطفال أن قيامه

بالعمل المطلوب منه يقيد حيرته ويمنعه من

عمل الأشياء المحببة بالنسبة له .

4 - جهل الأسرة أو المدرسة بطبيعة الطفل

وطرق تشجيعه لتنمية مواهبه بحيوية ونشاط .



5 - النوم المتأخر ليلا من أسباب كسل الأطفال نهارا.

6 - تأجيل الأعمال يسبب تكدسها

والتكدس يقود إلى التقاعس في الإنجاز .

7 - التقليل من مكانة الفرد من خلال

كلمات أو نظرات الاستخفاف والسخرية

مما يدفع الطفل إلى عدم الرغبة فى القيام

بالعمل المطلوب منه خوفاً من النقد الذى من الممكن أن يوجه له .

8 - فتور أحد الوالدين وعدم تحمله للمسؤوليات

مما يوجد ضغطا سالبا على إنتاجية أفراد الأسرة

فالطفل الطموح يحتاج إلى بيئة اجتماعية ملائمة.



9 - الحد من القدرات الإبداعية والقيادية للطفل

في إنجاز الأعمال بطريقته الخاصة

حيث تقوم السلطة الوالدية أو المدرسين بإرغامه على

أداء واجبات لا يحبها أو لا يحسن عملها

أو تطلب منه في أوقات غير ملائمة.

10 - التكنولوجيا الحديثة وأنماط المعيشة حديثاً

مثل (التلفزيون- الكمبيوتر- الوجبات السريعة-

دور السينما- الفضائيات- الاعتماد على الخدم)،

قد تجعل البعض يدمن على عادات مضرة وغير نافعة .



11 - قلة مساحات التشجيع والحوار والإقناع

12 - أسلوب الشدة والاستبداد من أهم أسباب الكسل.

13 - التدليل الزائد يجعل الطفل يطلب من والدته

تلبيسه وتجهيز مستلزماته أو إطعامه أحيانا.



مظاهر الكسل عند الأطفال

1 - اعتياد كثرة النوم أو الأكل مما يعطل الوظائف اليومية

ويفوت الفرص التعليمية.

2 - قد يميل الطفل إلى الكذب والتبرير كحيلة دفاعية

ليبرر كسله ويحمي نفسه .

3 - التذمر من الأوامر والعناد وكثرة الجدال .

4 - يقوم الطفل أحيانا بحل الواجبات المدرسية

على عجل وفي اللحظة الأخيرة.



5 - التباطؤ في الوفاء بالوعود وعدم الالتزام

بمواعيد الطعام أو دخول الفصل أو تسليم الواجبات.

6 - ترك التعليم جزئيا أو كليا علاوة على التسرب الدراسي

أو التهرب من أداء الواجبات .

7 - ضعف الوعي الصحي وعدم المحافظة

على النظافة الشخصية مثلا.

8 - عدم الحرص على أداء الصلاة في وقتها.



9 - الطالب الكسول قد يلجأ إلى الغش

في الاختبارات المدرسية ولا يعتمد على

جهوده الذاتية في عمل الأبحاث وإعداد الوسائل التعليمية.

10 - إدمان مشاهدة برامج الفضائيات

أو استخدام الألعاب الإلكترونية والكمبيوتر.

11 - غرفته فوضوية دائما كما يكره الكتابة

أو يخاف منها.

ونظراً لخطورة وعواقب مشكلة الكسل

عند الأطفال فيجب أن نضع هذه المشكلة

فى الأعتبار ونبحث لها عن حل سريع

حتى نقدى عليها أن شاء الله .

ونصائح للتغلب على مشكلة طفلك

1 – لابد أولاً أن تتأكدى أنه ليس لديه أى

مشاكل صحية وذلك بعمل التحاليل والفحوصات له

لأنه من الممكن أن يكون لديه نقص فى هرمون معين

أو فيتامين معين وهذا هو سبب قلة طاقته وكسله المستمر .

2 – أجعلى طفلك يبدأ دائماً بالأعمال البسيطة والسهلة

حتى تحفزه على العمل لأن قيام الطفل

أو أى فرد عادى بالعمل الصعب فى البداية

يسبب له الأحباط وعدم الرغبة فى القيام بأى عمل .

3 – شجعى الطفل دائماً على تنفيذ واجباته والأعمال المطلوبة منه .

4 - حددى وقت له للترفيه سواء بالجلوس أمام التليفزيون

أو الكمبيوتر أو عمل أى شئ يريده

حتى تعوديه على تنظيم الوقت .

5 – أطلبى دائماً منه القيام بعمل محدد فى وقت محدد

وأظهرى غضبك منه أذا تأخر

عن الوقت المسموح له بقيام العمل حتى تعلميه قيمة الوقت .

6 – حاولى أشراكه معكم فى الأعمال الخيرية

حتى يحس بقيمة العطاء وبذل الجهد لمساعدة غيره .



7 – لا تطلبى منه أعمال فوق طاقته

أو أعمال من المتوقع أن يفشل فيها وذلك

حتى لا يكره الأنشطة ويسبب له الفشل حالة من الأحباط .

8 – نظمى له مواعيد نومه وابتعدى عن السهر

لساعات متأخرة من الليل حتى لا يفقد نشاطه

فى فترة الصباح ولا تعتمدى مثلاً على نومه فى النهار

لأن نوم النهار لا يعوض نوم الليل

لأن الجسم ليلاً يفرز مواد تساعد على الأسترخاء

مما يساعد على تجديد الطاقة والأستعداد

للعمل بالنهار طوال اليوم .

وسبحان الله أن هذه المواد لا يفرزها الجسم

فى أى وقت آخر للنوم غير اللليل فقط

وهذا هو التنظيم الربانى لحياتنا .

وبالنسبة لتكراره للخطأ فهذا السلوك

نتيجة طبيعية للكسل لأن الطفل لا يشعر بقيمة العمل

وبالتالى لا يشعر بمرارة الفشل

فأذا أحس بحلاوة النجاح والقيام بالأعمال الصحيحة

وأحترام المواعيد والنظام فلا يكرر أخطاءه مرة أخرى

لأنه سوف يشعر بمرارة الفشل

ويبتعد عن أى عمل خاطئ من الممكن أن

يسبب له هذا الشعور السئ بالفشل .

فعلاج هذه المشكلة يعتمد على علاج مشكلة الكسل .

متى يفيق النائمون؟

 متى يفيق النائمون؟


من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى

متى يفيق النائمون؟ لقد قيض الله لهذه الأمة رجالاً شرفاء، ومجددين أفذاذاً،

وأبطالاً فحولاً كلما قارب نور الإيمان وشعلة الجهاد على الانطفاء أعادوا

إليها لهيبها؛ لتشتعل وتستعر وتلتهب في وجوه أعداء الديانة الخالدة بخلود

السماوات، الباقية ما تعاقب الليل والنهار، بعز عزيز أو بذل ذليل.

ايمانيات 322

ايمانيات 322


‏﴿وَرَبطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربُّنا ربُّ السّماواتِ والأرض لن ندعُوَ مِن دونه إِلهًا﴾

يُفهمُ من هذه الآية الكريمة:

أنّ مَن كان في طاعة ربِّه جلّ وعلا أنه تعالى

يُقَوِّي قلبه،

ويُثبِّتُهُ على تَحمُّل الشَّدائد، والصَّبر الجميل.

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث579


 

الجمعة، 3 نوفمبر 2023

388 خواطر منتقاه


388 خواطر منتقاه 

من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


كان النبي صلى الله عليه وسلم في أعلى درجات العفة،

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال:

أخذ الحسن بن علي تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:



( كِخْ كِخْ، أما تَعْرِفُ أنا لا نأْكُلُ الصدَقةَ )

وعنه أيضًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :

( إني لأنقلب إلى أهلي؛ فأجد التمرة ساقطة على فراشي،

ثم أرفعها لآكلها ثم أخشى أن تكون صدقة فألقيها )

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال:

مر النبي صلى الله عليه وسلم بتمرة في الطريق قال:

( لولا أني أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها ) .

 

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

ايمانيات 321

 ايمانيات 321

قـال الـذهبـي رحـمہ الله تعالـــى

أعـلى المـقامات مـن كـان بكّـاءً بـالليل بـسّاماً بالنـهار ،

ينـبغي لمـن كـان عـبوساً مـنقبضاً أن يتبـسّم، ويحـسّن خلُقـه،

ويمـقت نفسـه علـى رداءة خلُقـه. وكـلُّ انحـرافٍ عـن الاعتـدال فمـذموم،

ولا بـدّ لـلنفس مـن مـجاهدة وتـأديب .

الناس تتسابق في دار الدنيا

 الناس تتسابق في دار الدنيا


من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى

وعزة سيدي! لا يجعل الله عز وجل عبداً أسرع إليه كمن أبطأ عنه، والناس

تتسابق في دار الدنيا وتتغافل عن الموت، وإن أمراً أنت راحل إليه في كل

لحظة أحق بالعمل من دار أنت مسافر عنها في كل لحظة.

أعظمُ الأعمال

 

أعظمُ الأعمال

الهجـــــر الجمـــــيل

كثرت فى هذه الأيام رذيلة الهجر والمقاطعة ..

فهذا أقاطعه بسبب معصية وقع فيها , وذا لأنه مبتدع ,

وذلك لأنه أخطا فى العقيدة ,

وهكذا صار التدابر والهجران آفة منتشرة بين أبناء الحركة الإسلامية ؛

كل يهجر أخاه ويكسو هجرانه برداء الدين .

وتسأله عن ذلك فيتحدث عن هجران النبى صلى الله عليه وسلم للثلاثة

الذين خلفوا , وهجر المرأة الناشز فى الفراش وحديث كثير من العلماء

عن هجر أصحاب البدع ؛

وغير ذلك من الاستدلالات التى توضع فى غير موضعها .

والحق أن الأصل فى التهاجر هو المنع لحديث النبى صلى الله عليه وسلم :

( لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث ,

يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذى يبدأ بالسلام )

وهو حديث متفق عليه .

فمن يهجر أخاه المسلم لغرض من أغراض الدنيا ؛

خصومة او تعالياً أو غير ذلك يعرض نفسه للوقوع فى الذنب والمعصية

ويضع نفسه فى مناهى الرسول صلى الله عليه وسلم .

ومع شدة الزجر فى هذا المر ؛ أجازها الشارع فى ظروف معينة ,

وبضوابط تضبطها لتحصيل المصلحة ونفى المفسدة ؛

فقد أجاز الشارع هجر المرأة فى فراش لزوجية اذا فشلت جهود الزوج

فى تقويمها بالوعظ والارشاد ,

وهو هنا ليس مقاطعة وهجراناً تاما وإنما الهجران يكون فى الفراش فقط ,

وقد أوضحته الآية الكريمة :



{ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ }

أما هجر أصحاب المعاصى والبدع والذى قاسه البعض على هجر الثلاثة

المخلفين ؛ فليس على إطلاقه ؛ اذ ليس المقصود منه التعالى عليهم ,

وإنما هو أحد أمرين ؛ إما محاولة التأثير عليهم ليرجعوا عن مخالفتهم

وإما تحذير الناس من مخالطتهم , إما الاثنين معاً ,

لئلا يقعوا فى ما وقعوا فيه .

فإن انتفت هذه المصالح لسبب أو لآخر عاد المر الى أصل الحرمة .

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية :

[ وهذا الهجر يختلف باختلاف الهاجرين فى قوتهم وضعفهم وقلتهم

وكثرتهم , فإن المقصود به زجر المهجور وتأديبه ورجوع العامة

عن مثل حاله , فإن كانت فى ذلك مصلحة راجحة بحيث يفضى

الى ضعف الشر وخفيته , كان مشروعاً . وان كان لا المهجور ولا غيره

يرتدع بذلك بل يزيد الشر والهاجر ضعيف بحيث يكون مفسدة ذلك راجحة

على مصلحته لم يشرع الهجر ...

وهذا كما ان المشروع فى العدو القتال تارة والمهادنة تارة

وأخذ الجزية تارة , وكل ذلك بحسب الأحوال والمصالح وجواب الأئمة

كمحمد وغيره فى هذا الباب مبنى على هذا الأصل .

وعليه فنستطيع ان نوجز شروطاً لهذا الهجر أهمها :

1ـ أن تكون النية فيه تحقيق مصلحة شرعية لا حظ للنفس فيها .

2ـ أن يغلب على الظن تحقيق تلك المصلحة بالهجر

من حيث زجر المهجور أو تحذير الناس منه .

3 ـ أن يكون الهجر بالقدر الذى يحقق تلك المصلحة ثم يرتفع .

4ـ أن يخلو الهجر مت التثريب أو التعيير وإنما الهجر الجميل

الذى لا لجاجة فيه .

5ـ أن يكون آخر الدواء فإن كان فى الوصل والوعظ سبيلاً

لتحقيق المصلحة لم يجز تحقيقها بالهجر ]

والخلاصة انه ينبغى ان يعرف المسلم ان هجر الأخ المسلم حرام

وان اللجوء إليه يكون للضرورة الشرعية التى تبيح الحرام

وبالقدر الذى يحقق المصلحة وبالصورة التى تحقق اقل الضرر

وانه يرتفع بمجرد تحقق تلك المصلحة او الشعور بان الهجر لن يحققها لأن

الأصل فى علاقة المسلمين هو الحب والتواصل.

فوائد من كتاب الرقائق (269)

 

فوائد من كتاب الرقائق (269)



قال عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما:

قال داود الطائي: إنما الليل والنهار مراحل ينزلها الناس مرحلة مرحلة حتى

ينتهي ذلك بهم إلى آخر سفرهم، فإن استطعت أن تقدم في كل مرحلة زاداً لما

بين يديها، فافعل، فإن انقطاع السفر عن قريب ما هو، والأمر أعجل من ذلك،

فتزود لسفرك، واقض ما أنت قاض من أمرك، فكأنك بالأمر قد بغتك.

في رحاب آية 263

في رحاب آية 263



‏قال ابن تيمية رحمه الله:

لا يسمى عاقلاً إلا من عرف الخير فطلبه والشر فتركه ولهذا قال أصحاب النار :

{ لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير }

وقال عن المنافقين :

{ تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون }

ومن فعل ما يعلم أنه يضره فمثل هذا ما له عقل.

 

ماذا لو عادت أمي

 ماذا لو عادت أمي



ينتهي جميع الحزن ويصلح جميع هذا الخراب

وتصمت كل هذه الضجة وتتحول الدنيا من الأسود

إلى الأبيض وينجبر انكسار قلبي ويستقيم ظهري

اللهم ارحم أمي أضعاف اشتياقي واحتياجي لها.

الطيور تشبه البشر في النوم


 

ما ينتفع به الميت من الحي

ما ينتفع به الميت من الحي


السؤال:

كان لي أخت توفيت قبل أربع سنوات، لكنني كثيراً ما أراها في المنام وكنت

أحبها في حياتها حباً كبيراً هل هناك توجيه جزاكم الله خيراً؟



الجواب:

نعم، نوصيك بالدعاء لها بالرحمة والمغفرة والدرجات العالية والصدقة عنها

-جزاك الله خير- كل هذا طيب، وكونك تراها كثيراً هذا من ينشأ عن حبك لها

من أجل حبك لها وكونها على بالك تراها في المنام، هذا لا حرج فيه

إن شاء الله خير لك وخير لها تدعو لها وتستغفر لها وتتصدق عنها

كل هذا طيب بارك الله فيك.

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث578


 

الخميس، 2 نوفمبر 2023

خواطر منتقاه 387

  خواطر منتقاه 387


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


{ وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ }

وشدة الغيرة للرجل من أقوى الموانع، وهنا لم يظهر منه غيرة.

ومع هذه الدواعي كلها فآثر مرضاة الله وخوفه .

أسرار جسمك من خلال قدميك

 

أسرار جسمك من خلال قدميك

تعد القدمان كتابا مفتوحا يقول الكثير عن شخصية الإنسان ومستوى ذكائه وحالته المزاجية والهيكل البيولوجي الخاص به،

بحسب متخصصي العلاج الانعكاسي المعروف باسم "رفليكسولوجي".

يؤكد متخصصو العلاج الانعكاسي أن مختلف أعضاء الجسم والأعصاب والغدد لها انعكاس في مناطق ببطن القدمين،

ومع الضغط على نقاط بعينها في هذه المنطقة قد يساهم ذلك في تفعيل آليات علاجية تساعد على تحسين الحالة الصحية للإنسان.

وتقول مديرة مركز العلاجات البديلة ومدرسة الرفليكسولوجي "Ranvvai"، إيسابيل بيريث برونكانو،

إن "العلاج الانعكاسي للقدمين يقوم على ممارسة الضغط على مناطق ردات الفعل في القدمين، من أطراف الأصابع وحتى المنطقة التي تعلو الكاحلين بمسافة أربعة أصابع".

ومن خلال هذه التقنية، يتم القيام بعملية ضغط أو حركات تدليك باستخدام أصابع اليدين على نقاط الوخز بالإبر الصينية في بطن القدمين.

وتقول برونكانو، خبيرة العلاجات البديلة ومؤلفة كتاب "Reflexologia Integral" (الرفليكسولوجي الشامل)،

إن العلاج الانعكاسي للقدمين هو "فن تحقيق التواصل بين القدمين وباقي أنحاء الجسم، وهو في نفس الوقت علاج طبيعي قائم بحد ذاته ومكمل بشكل كبير".

وأبرزت الخبيرة الإسبانية أن "هذه التقنية العلاجية تعمل على تحسين الدورة الدموية بشكل كبير، وتحقق التوازن لنظام الطاقة في الجسم،

وتساعد على طرد السموم مثل الكحول والقهوة والتبغ، وكذلك تزيل الدهون الزائدة والسكر والمكونات التي تتكون نتيجة التغذية غير السليمة".

وأضافت مديرة مركز "Ranvvai" المتخصص أن العلاج الانعكاسي "بفضل قدرته الكبيرة على المساعدة في الوصول لحالة استرخاء عميقة،

بشكل يفوق أي علاج آخر يجرى باستخدام اليد، يعمل هذا العلاج على تحرير الجسم من التوتر البدني والنفسي، ويساعد على إعادة التوازن للجسم".

وأكدت أنه "حين يتم الضغط على مناطق ردات الفعل في القدمين من خلال الأعصاب الطرفية، تصل إشارات لمناطق مختلفة

من قشرة الدماغ ومنها تخرج إشارات من خلال نظام الأعصاب الطرفية لتنشط عضو بعينه أو غدة أو وظيفة محددة من وظائف الجسم".

وأوضحت برونكانو أنه "من خلال ممارسة الضغط على مناطق ردات الفعل بالقدمين، فنحن نؤثر أيضا على الجزء المتعلق بالطاقة،

وكذلك نظام الهرمونات والكيمياء الحيوية، بشكل يسمح على سبيل المثال، برفع مستويات هرمون الإندورفين المسؤول عن الشعور بالسعادة والاسترخاء".

تقول الخبيرة الإسبانية إن "العلاج الانعكاسي يقوم على نظرية الدكتور ويليام فيتزجيرالد التي تشير إلى أن الجسم البشري منقسم

طوليا إلى عشر مناطق، تحتوي كل منها على أعضاء وأجزاء، لها انعكاس في المنطقة المقابلة لها في القدمين واليدين".

وأضافت أنه في الرفليكسولوجي، يمكن أيضا اعتماد نظرية العناصر الخمسة الخاصة بالطب الصيني القديم

، حيث أن نصف مناطق الوخز بالإبر تبدأ أو تنتهي في القدمين".

وقالت برونكانو "في المركز أقوم أولا بإعداد تاريخ طبي للشخص من خلال توجيه اسئلة له للتعرف على التاريخ الطبي لأسرته،

وعاداته في الحياة أو أي تفصيل من شأنه أن يساعدني على الكشف عن شخصيته وميوله وحالته النفسية، بهدف تقديم مساعدة شاملة له".

وأردفت "من الجلسة الأولى اتواصل مع قدمي العميل، وأحيانا أقوم بتصويرهما حتى يتمكن من رؤيتهما بوضوح.

وأبدأ في تحليل شكل ونسيج ووزن وملامح ودرجة حرارة هذه الأطراف".

وأكدت الخبيرة أنها تسعى من خلال ذلك لـ"تجعل المريض يشعر بالمناطق المتضررة في قدميه ويدرك الإشارات التي يرسلها جسده إليه"،

مشيرة إلى أن عملائها لا يذهبون إليها للتخلص من آلم ما فحسب، بل أيضا لتعلم كيفية إبعاد الأشياء المسببة لهذا الآلم، من حياتهم".

فوائد من كتاب الرقائق (268)

 

فوائد من كتاب الرقائق (268)


قال عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما:

عن محمد بن زهير بن محمد قال: كان أبي يجمعنا في وقت ختمة القرآن

في وقت شهر رمضان في كل يوم وليلة ثلاث مرات تسعين ختمة

في شهر رمضان

عن ابن سعد قال: كان أبي سعد بن إبراهيم إذا كانت ليلة إحدى وعشرين

وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين، لم

يفطر حتى يختم القرآن وكان يفطر فيما بين المغرب والعشاء الآخرة. وكان

كثيرا إذا أفطر يرسلني إلى مساكين فيأكلون معه رحمه الله.

في رحاب آية 262

 في رحاب آية 262


‏﴿ إنّك أنتَ الوهّاب ﴾

دلّت صيغة المبالغة في ”الوهاب“ على أنه تعالى يهبُ الكثير والعظيم؛

لأن المبالغة تفيد شدة الكمية أو شدة الكيفية أو كلتيهما بقرينة مقام الدعاء،

فمغفرة الذنب من المواهب العظيمة لما يرتب عليه من درجات الآخرة،

وإعطاء مثل هذا الملك هو هبة عظيمة.

عالم الأزواج والدماغ


 

الحياء فطرة


 

غسل أعضاء الوضوء مرة مرة

 


غسل أعضاء الوضوء مرة مرة


السؤال:

حدث مرة أن رأيت أختي أثناء الوضوء تغسل الوجه مرة واحدة وليس ثلاث

مرات، وكذلك الأذرع مرة واحدة وليس ثلاث مرات، فسألتها لماذا مرة واحدة

فقالت لي: إن ذلك سنة وليس بفرض، فهل ذلك صحيح وهل هو جائز؟



الجواب: نعم الواجب مرة واحدة النبي ﷺ توضأ مرة مرة وتوضأ مرتين

مرتين وتوضأ ثلاثاً ثلاثاً، فالمرة واجبة وفرض لابد منها، أن يغسل وجهه

مرة في الوضوء يتمضمض ويستنشق مرة ويغسل وجهه مرة يعمه بالماء،

وهكذا الذراعان يعمهما بالماء مرة مرة شعر رأسه مرة مع الأذنين ويغسل

رجله ويعمها بالماء اليمنى مرة واليسرى مرة، هذا كافي إذا عم العضو

بالماء كله، والمرتان أفضل إذا غسل العضو مرتين والثالثة أكمل وأفضل،

كان النبي ﷺ في الغالب يغسل ثلاثاً ثلاثاً إلا الرأس يمسحه مرة واحدة مع

الأذنين، وأما الوجه واليدان والرجلان فكان في الغالب صلى الله عليه وسلم

يغسلها ثلاثاً، كل عضو ثلاث مرات وهذا هو الأكمل والأفضل، فإن غسلهما

مرتين أو بعض الأعضاء مرتين وبعضها ثلاث مرات أو بعضها واحدة

وبعضها مرتين وبعضها ثلاث كل هذا لا بأس به والحمد لله، لكن الغسلة

الواحدة هي الواجبة مرة واحدة يتمضمض ويستنشق مرة واحدة، يعم وجهه

بالماء مرة واحدة يمسح ويغسل ذراعيه كل ذراع بغسلة واحدة يعني: يعمه

بالماء من أطراف الأصابع إلى المرفق يعمه بالماء حتى يشرع في العضد،

وهكذا اليد اليسرى هذا مجزي، وهكذا الرجل يعمها بالماء من الكعبين إلى

أطراف الأصابع ويغسل الكعبين يجزي، ولكن إذا أعاده مرة ثانية أفضل،

وإذا أعاد الثالثة يكون أفضل وأفضل.

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث577


 

الأربعاء، 1 نوفمبر 2023

387 خواطر منتقاه


387 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


{ وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ }

وشدة الغيرة للرجل من أقوى الموانع، وهنا لم يظهر منه غيرة.

ومع هذه الدواعي كلها فآثر مرضاة الله وخوفه .

في رحاب آية 261

 في رحاب آية 261


قال الشيخ الشنقيطي – رحمه الله - :

قوله تعالى : لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُواْ لَعَجَّلَ لَهُمُ العذاب الآية .

بيَّن في هذه الآية الكريمة :

أنه لو يؤاخذ الناس بما كسبوا من الذنوب ، كالكفر والمعاصي ، لعجَّل لهم العذاب ،

لشناعة ما يرتكبونه ، ولكنه حليم لا يعجل بالعقوبة ، فهو يمهل ولا يهمل" .

فوائد من كتاب الرقائق (267)

 

فوائد من كتاب الرقائق (267)


قال عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما:

(لقد عشنا دهرا طويلا وأحدنا يؤتى الإيمان قبل القرآن فتنزل السورة على

محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيتعلم حلالها وحرامها وآمرها وزاجرها، وما

ينبغي أن يقف عنده منها، ثم لقد رأيت رجالا يؤتى أحدهم القرآن قبل

الإيمان، فيقرأ ما بين الفاتحة إلى خاتمته لا يدري ما آمره ولا زاجره

وما ينبغي أن يقف عنده منه، ينثره نثر الدقل.

بيتَ المقدِس

 

بيتَ المقدِس


في السنة الخامسة عشرة للهِجرة فتحَ المُسلمون بيتَ المقدِس،

وقال البطارِقةُ: لا نُسلِّمُ مفاتِيحَ بيتِ المقدِس إلا للخليفة عُمر بن الخطَّاب،

فإنا نجِدُ صِفتَه في الكُتب المُقدَّسة، وجاء عُمرُ - رضي الله عنه

مِن المدينة المُنوَّرة إلى بيتِ المقدسِ، وتسلَّم مفاتِيحَه.



ولقد كتبَ التأريخُ بمِدادٍ مِن نُورٍ: أنه لم يهدِم صومَعَة، ولا كنيسَة، ولا معبَدًا،

ولا دارًا؛ بل تركَ للناسِ دُورَ عبادتِهم، وكتبَ لأهل البلد عهدًا وأمانة،

وأشهَدَ عليه، وشهِدَ التأريخُ أيضًا أن اليهود والنصارى عاشُوا أسعدَ فترةٍ

في ظلِّ حُكم المُسلمين، ومارَسُوا عبادتَهم بحريةٍ لم يجِدُوها في ظلِّ أيِّ حُكمٍ آخر.

فالإسلامُ دينُ الوسطيَّة والاعتِدال، والقِسطِ والشهادةِ على الناس،

وليس دينَ التطرُّف والإرهاب، وليس فيه عِداءٌ إلا لمَن ابتَدَرَ أهلَه بالحربِ والعِداء.



يا قُدسُ! لا تأسَيْ ففِي أجفَانِنا

ظِلُّ الحبيبِ وفي القُلوبِ جِنانُ

مَن يخدِمِ الحرمَين يأنَفُ أن يرَى

أقصَاكِ في صَلَفِ العدوِّ يُهانُ



أيها المُؤمنون:

التأريخُ للزمان مِرآة، وهو نافِذةُ الحاضِرِ على الماضِي، وسِجِلُّ الآنِي للآتِي،

ولم يُبرِز التأريخُ قضيَّةً تجلَّت فيها ثوابِتُنا الشرعيَّة، وحقوقُنا التأريخيَّة،

وأمجادُنا الحضاريَّة مِثلُ هذه القضيَّة،

وهي قضيَّتُنا الإسلاميَّةُ الأولى التي لا يجِبُ أن تُنسَى في جديدِ القضايا والصِّراعات.

إنها قضيَّةُ أُولَى القِبلَتَين، وثالِثُ المسجِدَين الشريفَين، ومسرَى سيِّد الثَّقَلَين،

قضيَّةُ الأقصَى المُبارَك التي لا يجِبُ أن تظلَّ في قلبِ كلِّ مُسلمٍ،

ولا يُقبَلُ التنازُلُ والتغاضِي والمُساوَمَةُ عليها يومًا مِن الأيام.

وليس ما قامَت به الصهيونيَّةُ العالميَّةُ عبرَ التأريخ بخافٍ على أهل الإسلام،

ولعلَّ ما شهِدَته الساحةُ الفلسطينيَّةُ على مدار الأيام الماضِية مِن أوضَحِ الدلائِلِ

في شُبُوبٍ على سجِيَّةِ القَوم وما يُكِنُّونَه لأمَّتِنا ومُقدَّساتِنا!

إنه لأمرٌ تبكِي له العيُون أسًى وأسَفًا، ولا مُساومَةَ البتَّة على شيءٍ مِن مُقدَّساتِنا،

ولا تنازُلَ عن شيءٍ مِن ثوابِتِنا.

لقد نكَأَت الأوضاعُ المُستجِدَّةُ الجِراحَ، فأينَ مِنَّا خالِدٌ وصلاحٌ؟!

أيَطِيبُ لنا عيشٌ، ويهدَأُ لنا بالٌ، ويرقَأُ لنا دمعٌ، ومُقدَّساتُنا تئِنُّ، وقُدسُنا تُنادِي،

وفِلسطينُنا تستنجِدُ، والأقصَى يستصرِخُ؟!



قلتُ: يا أقصَى سلامًا قال: هل عادَ صَلاحْ؟!

قـــــــال والدمعُ يَفيضُ: هدَّنِي طعنُ الرِّماحْ

هــــــدَّنِي ظُلمُ اليَهُودِ والثَّرَى أضحَى مُباحْ



أمة الإسلام:

أيُّها الإخوة المُرابِطُون على ثرَى فِلسطين الصامِدة، أرضِ العِزِّ والشُّمُوخ والفِداء،

والتضحِية والإباء! لَكَم نُخاطِبُكم مِن المكان الذي يُمثِّلُ حلقَةَ الوَصلِ بين أبناءِ هذه الأمة.

فواللهِ الذي لا إله إلا هو؛ إنه ليُرمِضُنا ويُقِضُّ مضاجِعَنا أن أقصانَا أسِيرٌ

بأيدِي البُغاة الطُّغاة العُتاة، فما نذكُرُ الأقصَى - أقَرَّ الله الأعيُنَ بفكِّ أَسْرِه،

وقُربِ تحريرِه - إلا وتعتصِرُ قلوبُنا حسرةً وأسًى على ما جرَى له

ويجرِي مِن هؤلاء الصهايِنة المُعتَدين. فضيَّتُكم قضيَّتُنا،

وهَزَّةُ انتِفاضتِكم هَزَّةُ قُلوبِنا، ومُصابُكم مُصابُنا.

فصبرًا صبرًا - أيها المُرابِطُون -، لقد سطَّر جهادُكم المُبارَك بأحرُفِ العزِّ والنصرِ

والشرفِ أروعَ النماذِج في التأريخ المُعاصِر. فبُورِكتُم مِن رِجالٍ،

ولله درُّكُم مِن أبطالٍ، لقد أعَدتُم في الأمة الآمال، وصدَّقتُم الأقوالَ بالأفعَال.

ثِقُوا بنصرِ الله لكم متى ما نصَرتُم دينَه،



{ وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ }

[ الروم: 47 ].



وهنِيئًا لكم بَذلُ الأرواح رخيصَةً في سبيلِ الله، ودُعاؤُنا مِن سُويدَاء القُلوبِ

أن يتقبَّل الله شُهداءَكم، وأن يكتُبَ لمرضاكم وجرحَاكم عاجِلَ الشفاء والعافِية.

ولا تيأسُوا مِن رَوحِ الله؛ فالنصرُ قادِمٌ - بإذن الله -،

وإن الأمةَ لتتطلَّعُ إلى مراحِلِ العملِ والمنهجيَّة، والمواقِفِ والتأصِيلِ،

فلم تعُد تُجْدِي الكلماتُ ولا التنظيرُ.

وإن مسؤوليَّةَ صلاح أحوالِ الأمة والخُروجِ بها مِن مآزِقِها مسؤوليَّةُ المُسلمين جميعًا،

في خُطًى حثِيثَة في العقيدة والعلم، والعقل والحِكمة؛

ليتحقَّقَ للأمة وعدُ الله الذي لا يتخلَّف.

وإننا لنأمَلُ أن تكون مصائِبُ الأمة سحابةَ صَيفٍ، عما قريبٍ تنقشِع،

فالنصرُ للإسلام وأهلِه، فليَقَرَّ المُسلمون بذلك عَينًا، ومِن الله وحدَه

نستلهِمُ النصرَ والتمكينَ.

حفِظَ الله عقيدتَنَا وأمَّتَنا وقِيادتَنا ومُقدَّساتِنا مِن كيدِ الأعداء،

إن ربِّي سميعٌ مُجيبُ الدعاء.



أعوذُ بالله مِن الشيطان الرجيم:



{ وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ

الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ

وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ }

[ الحج: 40، 41 ].

بادر بالتوبة

بادر بالتوبة.


من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى

فيا إخوتاه! قوموا قيام قوم قد يئسوا من العودة إلى مجلسهم خوفاً من

خطفات الموكل بأخذ النفوس، وما أدراك أنك ستأتي إلى المسجد بعد خروجك

منه إن النفس قد يخرج ولا يعود، وإن العين قد تطرف ولا تطرف الأخرى

إلا بين يدي الله عز وجل، فبادر بالتوبة.

ايمانيات 319

 ايمانيات 319



المداراة من أخلاق المؤمنين ،

وهي خفض الجناح للناس ،

ولين الكلمة ،

وترك الإغلاظ لهم في القول ،

وذلك من أقوى أسباب الألفة . "

فتح الباري

قال الحسن : التودد إلى الناس نصف العقل "

العظماء ( 01 – 02 )






 

ايمانيات 320

 

ايمانيات 320

‏قال ابن القيم رحمه الله :

القرآن شفاء لمرض الشهوات:

بما فيه من الحكمة

والموعظة الحسنة بالترغيب والترهيب ،

والتزهيد في الدنيا ،

والترغيب في الآخرة ،

والأمثال والقصص التي فيها أنواع العبر والاستبصار

اجعلهم منك على بال

 

اجعلهم منك على بال


من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى

فاجعل الموت منك على بال، واجعل السكرات منك على بال، واجعل القبر منك

على بال، واجعل القيام منك على بال، وردد آيات العذاب،

{وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ} [سبأ:54]،

أعظمُ الأعمال

أعظمُ الأعمال

أعظمُ الأعمال عند الله إفرادُه بالعبادة، وما تقرَّب عبدٌ إليه بمثلِ ذلك،

وأفضلُ الطاعات بعد التوحيد: الرُّكنُ الثاني من الإسلام، إنه ذكرٌ لله وتعظيم،

وذلٌّ وخضوع، سمَّاه الله إيمانًا فقال:



{ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ }

[ البقرة: 143 ].



هي عمودُ الإسلام، وأولُ نعتٍ للمتقين في كتاب الله بعد الإيمان بالغيب،

وقُرَّة عين النبي - صلى الله عليه وسلم -، وبها كان يبعثُ دُعاته إلى الأنصار،

قال - عليه الصلاة والسلام - لمُعاذٍ - رضي الله عنه -:



( فليكن أولَ ما تدعُوهم إليه: عبادةُ الله - عز وجل -،

فإذا عرَفوا الله فأخبِرهم أن اللهَ فرضَ عليهم خمسَ صلواتٍ في يومِهم وليلتِهم )

متفق عليه.



وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - أولَ ما يشترِطُ بعد التوحيد إقامة الصلاة؛

لأنها رأسُ العبادات البدنيَّة، ووصيَّتُه لأمَّته آخر حياته:



( الصلاةَ الصلاةَ، وما ملكَت أيمانُكم )

رواه أحمد.



من كمَّلها كان قائمًا بدينِه، ومن ضيَّعها كان لما سِواها أضيَع، هي أمانٌ للمُشركين،



{ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ }

[ التوبة: 5 ].



وعصمةٌ للدماء والأموال

قال - عليه الصلاة والسلام -:



( أُمِرتُ أن أُقاتِل الناسَ حتى يشهَدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسولُ الله،

ويُقيمُوا الصلاةَ، ويُؤتُوا الزكاة؛ فإذا فعلوا ذلك عصَموا مني دماءَهم

وأموالَهم إلا بحقِّ الإسلام، وحسابُهم على الله )

رواه البخاري.



ومُوجِبةٌ للأُخُوَّة في الدين



{ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ }

[ التوبة: 11 ].



ولعظيم قدرِها ومُباينتها لسائر الأعمال أوجبَها الله على أنبيائِه ورُسُله،

فأوحَى إلى إبراهيم وإسحاق ويعقوب بإقامتِها، فقال:



{ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ }

[ الأنبياء: 73 ].



وإبراهيم - عليه السلام - دعا ربَّه أن تكون ذريَّتُه من مُقيمِي الصلاة.

وأثنَى الله على إسماعيل - عليه السلام - لاهتمامِه بها، فقال:



{ وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا }

[ مريم: 55 ].



وأولُ ما فرضَ الله على موسى بعد توحيدِه إقامةُ الصلاة، فكلَّمه بهما من غير واسِطة:



{ إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي }

[ طه: 14 ].

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث576


 

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023

385 خواطر منتقاه

 385 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


إِنَّ دَعوَةَ الأَقرَبِينَ أَيُّهَا المُسلِمُونَ كَانَت وَمَا زَالَت سَبِيلاً

مِن سُبُلِ الصَّالِحِينَ المُصلِحِينَ، وَطَرِيقًا لِلحُنَفَاءِ المُخلِصِينَ القَانِتِينَ،

وَنُصُوصُ الكِتَابِ العَزِيزِ طَافِحَةٌ بِذَلِكَ، مَا بَينَ دَعوَةِ الوَالِدَينِ وَالأَبنَاءِ،

وَالإِخوَةِ وَالزَّوجَاتِ، وَالأَقَارِبِ وَالعَشِيرَةِ، صَدعًا بِالحَقِّ بَينَ أَيدِيهِم،

وَإِقَامَةً لِلحُجَّةِ عَلَيهِم، وَمُحَاوَرَةً لَهُم وَوَعظًا لِقُلُوبِهِم، وَتَنبِيهًا وَتَحذِيرًا،

وَأَمرًا وَنَهيًا، وَإِقنَاعًا وَتَخوِيفًا، مَعَ التَّلَطُّفِ وَإِظهَارِ الرَّحمَةِ،

وَإِبرَازِ الحِرصِ وَإِبدَاءِ الشَّفَقَةِ، وَالتَّوَجُّهِ إِلى اللهِ بِالدُّعَاءِ وَاغتِنَامِ الفُرَصِ

المُنَاسِبَةِ، وَالصَّبرِ وَطُولِ النَّفَسِ وَعَدَمِ اليَأسِ .

ايمانيات 318

 

ايمانيات 318

‏قال ابن تيمية رحمه الله :

أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه دعاء الفاتحة

{ إهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين }

فإنه إذا هداه هذا الصراط أعانه على طاعته وترك معصيته فلم يصبه شر لا في الدنيا ولا في الآخرة

فما ظنك أيها المفرط

 فما ظنك أيها المفرط

من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى

فما ظنك أيها المفرط في عمره المقصر في دهره! بسكان هذه الدار، فهي

ضيقة الأرجاء، مظلمة المسالك، مبهمة المهالك، دار يخلد فيها الأسير

، ويوقد فيها السعير، فيها سلاسل وأغلال، ومقامع وأنكال، قال رسول الله

صلى الله عليه وسلم: (لو أن في هذا المسجد مائة ألف أو يزيدون وفيهم

واحد من أهل النار فتنفس فأصابهم نفسه لاحترق المسجد بمن فيه).

الهمة

الهمة


كانت بعض الصالحات تتوخى أشد الأيام حرا فتصومه، فيقال لها في ذلك فتقول:

«إن السعر إذا رخص اشتراه كل أحد!! »


تشير إلى أنها لا تؤثر إلا العمل الذي لا يقدر عليه إلا قليل من الناس لشدته، تبغي بذلك درجة أعلى في الجنة

ومكافأة أكبر هناك، فأشق الصدقات هو أن تنفق مما تحب، وأشق الصلوات ما كان في جوف الليل بعد نوم وفي خلوة،

وأشق الأعمال عموما ما انعدم فيه حظ النفس ورؤية الخلق، ولن يُعدم عاشق حيلة يصل بها إلى الحبيبة.


اسم بهمتك نحو الجنة، ثم استعد لتحمل الآلام والمشاق في سبيلها، ويشهد لك بذلك الإمام ابن القيّم:


«كلما كانت النفوس أشرف والهمة أعلى كان تعب البدن أوفر وحظه من الراحة أقل»
 

فوائد من كتاب الرقائق (266)

 فوائد من كتاب الرقائق (266)


عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنَّه قال في القرآن الكريم: لا تهذوا

القرآن هذا لشعر ولا تنثروه نثر الدقل - أي التمر الرديء وفي رواية الرمل

– قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكن هم أحدكم آخر السورة.

في رحاب آية 260

 في رحاب آية 260


ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين

( الأعراف : 44 )

أي ونادى أصحاب الجنة -بعد دخولهم فيها- أهل النار قائلين لهم:

إنا قد وجدنا ما وعدنا ربنا على ألسنة رسله حقا من إثابة أهل طاعته,

فهل وجدتم ما وعدكم ربكم على ألسنة رسله حقا من عقاب أهل معصيته؟

فأجابهم أهل النار قائلين: نعم قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا. فأذن مؤذن بين أهل الجنة وأهل النار:

أن لعنة الله على الظالمين الذين تجاوزوا حدود الله, وكفروا بالله ورسله.

لحماً طرياً


 

كلمات تربوية


 

إمامة المرأة بأبنائها

 

إمامة المرأة بأبنائها

السؤال:

هل يحق لي الصلاة جماعة مع أولادي وأجهر بالقراءة لأجل استفادتهم

وحفظهم للآيات، علمًا أن أكبرهم يبلغ من العمر الحادية عشرة وأجمعهم

وأحثهم على صلاة الجماعة دائمًا؟



الجواب:

المشروع للأولاد الذكور أن يصلوا مع الناس في المساجد، وإذا ما صلوا

معهم وفاتتهم الصلاة وصليت أنت بالبنات وهم يصلون لأنفسهم وحدهم

فلا بأس، أما أن تصلي أنت بالرجال لا ولو كانوا صغارًا، المرأة لا تؤم

الرجال ولكن إذا صلوا وحدهم فاتتهم الصلاة فصلوا وحدهم يؤمهم واحد

منهم، وتصلين أنت معهم والبنات معهم والإمام يكون واحدًا منهم إذا كان

مميزًا ابن سبع سنين أو ثمان أو تسع وهو عاقل جيد يفهم فلا بأس يصلي

بكم، وأنت تكوني مأمومة لا إمامة، لكن إذا أميت البنات أو الأخوات وكنت

وسطهن فلا بأس بذلك، كان بعض نساء النبي عليه الصلاة والسلام يصلين

بالنساء، فالحاصل أنك تكونين إمامة بالنساء خاصة لا بالذكور، وإذا صلى

الذكور في البيت يصلي بهم واحد منهم وإذا صليت معهم أنت مأمومة

فلا بأس، وليس لهم أن يصلوا في البيت بل عليهم أن يصلوا مع الرجال

في المساجد، لكن لو قدر في بعض الأحيان أنهم فاتتهم وصلوا في البيت

يصلون جماعة ويصلي بهم أحدهم أقرؤهم وأفضلهم يؤمهم. نعم.

المقدم:

جزاكم الله خيرًا، إذا كان هذا الذي عمره إحدى عشرة سنة يصلح

أن يكون إمامًا في البيت؟



الشيخ: نعم يؤمهم لكن لا يجوز أن يصلوا في البيت

عليهم أن يصلوا مع الناس في المساجد.


فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث575


 

الاثنين، 30 أكتوبر 2023

385 خواطر منتقاه


385 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


إِنَّ دَعوَةَ الأَقرَبِينَ أَيُّهَا المُسلِمُونَ كَانَت وَمَا زَالَت سَبِيلاً

مِن سُبُلِ الصَّالِحِينَ المُصلِحِينَ، وَطَرِيقًا لِلحُنَفَاءِ المُخلِصِينَ القَانِتِينَ،

وَنُصُوصُ الكِتَابِ العَزِيزِ طَافِحَةٌ بِذَلِكَ، مَا بَينَ دَعوَةِ الوَالِدَينِ وَالأَبنَاءِ،

وَالإِخوَةِ وَالزَّوجَاتِ، وَالأَقَارِبِ وَالعَشِيرَةِ، صَدعًا بِالحَقِّ بَينَ أَيدِيهِم،

وَإِقَامَةً لِلحُجَّةِ عَلَيهِم، وَمُحَاوَرَةً لَهُم وَوَعظًا لِقُلُوبِهِم، وَتَنبِيهًا وَتَحذِيرًا،

وَأَمرًا وَنَهيًا، وَإِقنَاعًا وَتَخوِيفًا، مَعَ التَّلَطُّفِ وَإِظهَارِ الرَّحمَةِ،

وَإِبرَازِ الحِرصِ وَإِبدَاءِ الشَّفَقَةِ، وَالتَّوَجُّهِ إِلى اللهِ بِالدُّعَاءِ وَاغتِنَامِ الفُرَصِ

المُنَاسِبَةِ، وَالصَّبرِ وَطُولِ النَّفَسِ وَعَدَمِ اليَأسِ .

 

أرقام الراحلين في ذاكرة هواتفنا

 

أرقام الراحلين في ذاكرة هواتفنا

حين تجف الحياةفي مجرى الروح وتفقد أجسادنا حرارة الحركة، ويحل الموت،
يظل هاتف الشخص المتوفى صامتاإلاّ من الذكريات المخزنة في أرشيفه التقني ،
ولأن بعض المشاهد والذكريات تفتح شرفات المواجع والأسى فإن أسرة المتوفى تقع في حيرة
من أمرها بين فتح ذاكرة الهاتف الجوال بهدف مشاهدة الذكريات الموجودة عليه، وبين الحفاظ على
خصوصية الميت وأسراره خصوصاً أن هواتفنا المحمولة، تمثل سجلات زاخرة بالمواقف الحياتية عبر
لقطات الكاميرا ومقاطع الفيديو وأرقام الأهل والأقارب والأصدقاء،
ولا يقتصر الهاتف الذكي على مثل هذه الواحة العامرة بالذكريات لكنه يحمل أيضاً أسرارنا الخفية
وحساباتنا البنكية، وفي الملاحظات أيضاً هناك مذكرات شخصية وهوامش مديونات، وأرقام تخص
أموالاً أقرضناها لغيرنا أو اقترضناها أو قدمناها على سبيل الإعارة، فهل تنسى أسرة المتوفى
فاجعتها وتفتح شاشة الهاتف، وهل يمسح الأصدقاء أسماء المتوفين من ذاكرة جوالاتهم أم يتركونها،
خصوصا وانه لا يخفى على الجميع أثر حزن فقد الأصدقاء والأقارب والأحباب وتأثيره من كافة النواحي
الاجتماعية والنفسية. “البلاد” فتحت هذا الملف المفعم بالمشاعر والاحاسيس احيانا والتقت بعدد
من ذوي المتوفين الذين تحدثوا بشفافية عن تعاملهم مع هواتف متوفيهم لافتين إلى أن هذه الجوالات
وما تختزنه من ذكريات تعد أرشيفا يذكرهم بالمتوفي كما أن بعضهم يستخدم هواتف المتوفين للتواصل
مع الأقرباء لكي يدعوا ويترحموا عليهم.

في البداية قال أحمد فوزي أنه فقد خلال عام واحد أخاه الأكبر ووالدته منذ 3 سنوات ولا تزال ذكراهم
تشغل وقته بشكل يومي في كل زاوية يشاهدها في المنزل وكل موقف يطرأ على باله،
لافتا إلى أنه حتى اليوم لم يستطع أن يحذف رقم والدته أو شقيقه من هاتفه، وأنه يحتفظ بهواتفهم
ويقوم بإرسال رسائل على الواتساب بشكل دوري للمقربين لهم ويحثهم على الدعاء لهم.

معاني كثيرة
من جهتها ذكرت مها بن يعقوب بأنها فقدت والدتها منذ فترة طويلة ، لافتة إلى أن هاتف والدتها
يعني الكثير بالنسبة لها وهي محتفظة به ولا تسمح لأحد بأن يفتحه أو يستعمله.

رسائل صامتة
وقالت عالية محمد بأن شعور الفقد يحمل الكثير من الحزن في طياته فقد فقدت والدها ووالدتها
واثنين من أشقائها وبدأت تشعر بخوف يعتريها كلما سمعت بأن أحداً من أقربائها مرض أو أصابه مكروه.
وأشارت عالية إلى أنها تقوم كلما ضاقت بها الدنيا بإرسال رسالة لوالدتها على الواتساب تخرج فيها
كل الكلام الذي يكتم أنفاسها مثلما تعودت في السابق عندما كانت والدتها على قيد الحياة.

استعادة الذكريات
ومن وجهة النظر الاجتماعية تقول المستشارة الأسرية والاجتماعية دعاء زهران أن هناك حسابات
تحذف وأرقام تُمحى وأشخاص مازالوا مُترسخين في الذاكرة، وهناك من يقوم بحذف رقم المتوفى
مجرد انتقاله إلى الضفة الأخرى لأن وجوده أصبح ليس له فائدة ولا هدف وفقا لمرئياتهم ،
ولكن من وجهة نظري الشخصية، أنا مؤمنة بقضاء الله وقدرة ولكن من الصعب جداً أن ألغي
أو أحذف أي ذكرى لشخص عزيز فقدته.
ومن تجربتي الخاصة بعد وفاة أخي رائد زهران أصبحت أتابع وأتصفح جميع حساباته أكثر من
الماضي وأشتاق لقراءة رسائله خاصة إذا كنت في موقف أحتاج لدعم .. وأنتظر الوقت الذي
يلهمني الله القوة لكي أستطيع أن أسمع صوته في التسجيلات الصوتية.

تعليق على الكتابات
من جهتها تقول الكاتبة جواهر النهاري غالبا ما أقوم بحذف الأرقام التي تخص شركات الدعاية
والإعلانات التجارية، ولكن بشكل شخصي لا أفضل مسح أي رقم من الأرقام الموجودة على
جوالي كما أن رقم جوالي قديم جدا منذ 25 عاما أو أكثر، حتى لو تمت قطيعة بيني وبين أشخاص
معينين أو إنهم توفوا إلى رحمة الله لا أحبذ فكرة مسح أرقامهم، فكل شخص صادفني في
حياتي سواء كان سلبيا أو إيجابيا كان له دور في تشكيل شخصيتي وأثر في حياتي. وعلى
صعيد شخصي بعد وفاة والدي إلى الآن نحتفظ بكل حسابات والدي رحمه الله في السوشيال
ميديا ومازال رقمه موجودا في جروب العائلة على الواتساب ، وبعد كل فترة ندخل على حسابه
في تويتر والفيسبوك ونقرأ ما كان يكتب ويعلق في صفحته ونحن بدورنا نهديه أدعية بالرحمة
والمغفرة ونعلق على كتاباته في حساباته.

حذف الأرقام
أما إيمان أحمد فقررت حذف أرقام لأشخاص غير صادقين وهم أصدقاء المصالح والأشخاص الذين
لا يتواجدون وقت الحاجة إليهم وأيضا الأشخاص الذين لا يتبادلون الاتصالات والسؤال عنها وتضيف
إيمان بقولها : هناك زملاء عمل في حياتي لم يكونوا من المشاهير وبعد أن أصبحوا من المشاهير
تنكروا لمعرفتهم لي وبالتالي هم أيضا من الأشخاص الذين أقوم بحذف أرقامهم وهذه تعتبر
فلترة أقوم بها في كل سنة، وعلى الجانب الآخر هناك أشخاص تعرفت عليهم وتوفوا بسبب
إصابتهم بكورونا وكان رحيلهم بمثابة صدمة لي مثل الزميل الراحل عادل المعمري الذي
ما زلت محتفظة برقم الجوال وحساب السناب لم استطع حذفه من جوالي ، واكتشفت
أن نجله ما زال يقوم بالتصوير وبث أحداث من حياة والده فلم استطع حذف الحساب وما زلت أتابعه.

الاحتفاظ بالأرقام
مراد الكحيلي لا يحذف أي أرقام من هاتفه مهما كانت الأسباب إلا في حالة واحدة ويوضح ذلك
بقوله: لم أعتد على حذف أرقام من جوالي نهائيا إلا إذا تم إجباري على ذلك من خلال إعادة صيانة
الجوال وفقد بعض الأرقام منها وهذا وارد جدا ، ومن الذكريات المؤلمة ان أحد أصدقائي رحمة الله عليه
خرج من المستشفى ومازال في مرحلة العلاج ليفاجئني لحضوره يوم عقد قراني وكانت تلك آخر
مرة أراه فيها، ورغم سنوات مضت على وفاته إلا أنني ما زلت محتفظا برقم جواله وحساباته على
وسائل التواصل الاجتماعي ، وبين فترة وأخرى أدخل على حسابه على الفيس بوك والإنستغرام
وأقوم بالتعليق على صور له وأتعايش مع حساباته على السوشيال ميديا وكأنه مازال حيا.

تخفيف القائمة
فريال باجبير الأخصائية الاجتماعية بمستشفى أحد بالمدينة المنورة تقول تختلف مواقف الأشخاص
تجاه أرقام الآخرين في هواتفهم النقالة فهناك من يحتفظ بأرقام جميع من أساؤوا له ومن لم يسئ،
وهناك من يفضل تخفيف قائمة الأرقام وجهة الاتصال من قائمة ليس لها فائدة له ، وفي كل الأحوال
تتوقف هذه المسألة من شخصية لأخرى حيث أن هناك أشخاصا عندما يتم قطع علاقتها وتواصلها
مع الآخرين تقوم بحذف وإلغاء كل وسيلة تواصل معهم سواء كانت أرقام هواتف أو حسابات على السوشيال ميديا،
أيضا هناك من يحتفظ بتلك الأرقام والحسابات حتى لو فقد أحدهم بسبب الوفاة أو السفر والهجرة
وغيرها من الأسباب كونه يشعر بالحنين ليعود بين حين وآخر لقراءة الرسائل أو مشاهدة الصور لتغطي شعور الحنين