السبت، 3 أبريل 2021

ماهي علاقة الحوادث في مصر بموكب نقل المومياوات الفرعونية يوم ٣ ابريل(لعنة الفراعنة تعود)

 





http://linkjust.com/HkzK6


لمن يريد الربح من النت

 

: https://bitcoinptc.top/?ref=mohamednageeb

https://profitgenerator.io/?sponsor=mohmednageeb

https://r.honeygain.me/MOHAMD0D27

https://firefaucet.win/ref/mohamednageeb

 

ترانيم نبيل جلهوم(749)


 

صباح البسمة الحلوة


 

استبدال المشروبات الغازية بالماء

 استبدال المشروبات الغازية بالماء
يخسس خصرك 7 كيلو فى السنة

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون
أن استبدال المشروبات الغازية بالماء يخفض محيط الخصر 7 كيلوجرام
في سنة واحدة فقط.

ووفقاً لموقع صحيفة ديلي ميل البريطانية، كشفت الدراسة أن
مجرد شرب 500 مل من الماء بدلاً من نفس الكمية من الصودا
سيحمى جسمك من 119 كوب من السكر، وسيؤدي هذا التبديل
إلى حماية جسدك من امتصاص 25 كيلوجرام إضافيا من السكر المكرر
على مدى 12 شهرا.

وأوضح الباحثون أن الأمريكيين العاديين يستهلكون 150 سعر حراري
من الصودا كل يوم، ولكن 40٪ من السكان يستهلكون ما بين 300
إلى 800 سعر حرارى يومياً، وهذا على الرغم من الانخفاض الكبير في
استهلاك المشروبات السكرية في السنوات القليلة الماضية،
بانخفاض 27% منذ عام 1998.

وأظهرت الدراسة أن هذا يرجع أساساً إلى استبدال المياه المعبأة في
زجاجات بدلاً من المياه الغازية، ومع ذلك،
فقد ارتفع معدل السمنة في العقود الأخيرة.

واضاف الباحثون أن الزيادات الصغيرة في السعرات الحرارية
على مدى السنوات الماضية قد ساهمت في وباء السمنة الحالى.

ويحذر مركز السيطرة على الأمراض CDC من المشروبات المحلاة
بالسكر التي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري وأمراض القلب
وأمراض الكلى وتسوس الأسنان والنقرس وأمراض الكبد.

تقديم الرجل اليمنى عند دخول المسجد

 

تقديم الرجل اليمنى عند دخول المسجد
سنن_مهجورة
لقول أنس بن مالك رضي الله عنه

(من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى
وإذا خرجت أن تبدأ برجلك اليسرى)
أخرجه الحاكم و قال صحيح على شرط مسلم
و وافقه الذهبي .

كمال الإنسان 3

 كمال الإنسان 3

تعجب جالينوس في كتابه الذي سماه بأخلاق النفس من هذا الرأي
وكثر استجهاله للقوم الذين هذه مرتبتهم من العقل. إلا أنه قال أن هؤلاء الخبثاء الذين سيرتهم أسوأ السير
واردؤها إذا وجدوا إنسانا هذا رأيه ومذهبه نصروه ونوهوا به ودعوا إليه ليوهموا بذلك أنهم غير منفردين بهذه الطريقة
لأنهم يظنون أنهم متى وصف أهل الفضل والنبل من الناس بمثل ما هم عليه
كان ذلك عذرا لهم وتمويها على قوم آخرين في مثل طريقتهم. وهؤلاء هم الذين يفسدون الأحداث
بإيهامهم أن الفضيلة هي ما تدعوهم إليه طبيعة البدن من الملاذ .

داء السكري أثناء الحمل

 
داء السكري أثناء الحمل يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب



كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة الرئيسية لجمعية القلب الأمريكية Circulation، عن أن سكري الحمل،
وهو ارتفاع مستويات السكر في الدم (عدم تحمل الجلوكوز) لأول مرة أثناء الحمل، وتكون النساء المصابات بسكري الحمل
أكثر عرضة للإصابة بمقدمات السكري أو داء السكري من النوع 2، وهي حالات تشكل عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت دكتورة إيريكا ب.جوندرسون كبير الباحثين في قسم أمراض القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في قسم الأبحاث
في كايزر بيرماننت Kaiser Permanente وهو اتحاد أمريكي متكامل للرعاية المدارة، ومقره في أوكلاند بولاية كاليفورنيا،
فى الولايات المتحدة الأمريكية،عن أنها الدراسة الأولى لتقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء اللواتي
لديهن تاريخ من الإصابة بسكري الحمل مقارنة بأولئك غير المصابات بسكري الحمل، وفقًا لمستويات السكر في الدم
بعد سنوات عديدة، حيث تبين أن النساء المصابات بسكري الحمل السابق لديهن خطر مضاعف للإصابة بالكالسيوم في الشريان التاجي.

وأضافت جوندرسون لقد فوجئنا باكتشاف أن النساء اللاتي لديهن تاريخ من الإصابة بسكري الحمل معرضات
بشكل أكبر لخطر تكلس شريان القلب، حتى لو حافظن على مستويات السكر في الدم الطبيعية بعد الحمل.

تشير الدراسة إلى أن مستوى الجلوكوز الطبيعي في الدم بعد سكري الحمل لا يزال مرتبطًا
بارتفاع مخاطر الكالسيوم في الشريان التاجي".

أوضحت جوندرسون:أن تقييم مخاطر أمراض القلب يجب ألا ينتظر حتى تصاب المرأة بمقدمات السكري أو داء السكري
من النوع الثاني، ذلك أن مرض السكري والمشاكل الصحية الأخرى التي تظهر أثناء الحمل،
بمثابة نذير مبكر لخطر الأمراض المزمنة في المستقبل،
وخاصة أمراض القلب. حيث تحتاج أنظمة الرعاية الصحية إلى دمج تاريخ الفرد من سكري الحمل في السجلات الصحية
ومراقبة عوامل الخطر لأمراض القلب، وكذلك الاختبار الموصي به لمرض السكري من النوع 2 لدى
هؤلاء النساء على فترات منتظمة، وهو أمر بالغ الأهمية.

جدير بالذكر أن سكرى الحمل يصيب ما يقرب من 9٪ من حالات الحمل في الولايات المتحدة،
وما يصل إلى 20٪ في جميع أنحاء العالم بعد الحمل.

قلمك قطعة من ملامحك

 قلمك قطعة من ملامحك

من أقوال أ. وجدان العلي

قلمك قطعة من ملامحك، فاعلم يا صاحبي،

أن قلمك لو لم يكن منك؛ فإنك تزيد وجهك في عين البصير تشويها!

القواعد الحسان في الاستعداد لرمضان (20)

 القواعد الحسان في الاستعداد لرمضان (20)

رمضان بين الربح والخسران
إذاً..
تذاكرنا سابقا في قواعد استقبال شهر رمضان ، فذكرنا

1- بعث واستثارة الشوق إلى الله عز وجل ، وذكرنا عوامل بعث الشوق
إلى الله ، ومنها مطالعة أسماء الله الحسنى وصفاته العلا ، ومطالعة منن الله
عز وجل ونعمه والتحسر على فوات الأزمنة في غير طاعة الله ،
وتذّكر سبق السابقين وتخلفك مع القاعدين

2- معرفة فضل المواسم (مواسم الطاعة) ، ومنة الله فيها وفرصة العبد منها

3- تمارين العزيمة والهمة ، وذكرنا معنى تمارين العزيمة
وأهميتها وآثار السلف في علو الهمة

4- نبذ البطالة والبطالين
وبعون من الله عز وجل نتذاكر ما تبقى من القواعد..

القاعدة الخامسة
إعداد بيان عن عيوبك وذنوبك المستعصية
وعاداتك القارة في سويداء فؤادك لتبدأ علاجها
أعدد بيان بعيوبك لتبدأ علاجها جديا في رمضان ، وكذا إعداد قائمة
بالطاعات التي ستجتهد في أدائها لتحاسب نفسك بعد ذلك عليها.
ربنا تبارك وتعالى يقول:
{ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }

ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
{ إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ }
ويقول الله أيضا
{ إِنَّ رَحْمَتَ اللهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ }

والإحسان هو: الإتقان
وإتقان العمل هو: أن تستوفي كل أسبابه وشروطه ، وأن تنفي عن هذا العمل
كل الموانع بينك وبين تحصيل ثمرة العمل أو ثمرة الطاعة ..

قد يكون الإنسان عنده رغبة في التوبة والإنابة، وعنده رغبة في إخلاص
هذه التوبة ، وأن تكون توبة نصوح. فلابد أن يتوافق هذا الإخلاص وهذا
الصدق وهذه الرغبة الأكيدة في التوبة ، مع ما يبذله لتحصيل هذه التوبة

وإلا فإن الذي يدعي أنه يرغب في التوبة وأنه يريد أن يتوب توبة نصوح
لكنه بعيد كل البعد عن تحصيل وتوفير هذه التوبة النصوح فدعوته كاذبة
فالتوبه مدارها الإقلاع عن الذنوب، والإنخلاع عنها والندم منها، والعزم
على عدم العودة إليها

اعلم أن الذنوب والمعاصي والعيوب والآفات القلبيه مثلها مثل الأمراض
البدنية ، لا تختلف عنها في قليل أو كثير

واعلم أيضا أن الذي ينكر أنه عنده مرض من الأمراض
هذا لا سبيل إلى علاجه

الذي ينكر مثلا : أن عنده مرض السكري، لا يستطيع علاجه لأنه ينكر
حصول المرض أصلاً فكذلك الذي ينكر أن عنده معاصي مستعصية
أو عنده ذنوب وآفات راكزة في سويداء القلب الذي لا يعترف أن عنده آفات
وأمراض عظيمة في القلب تحتاج إلى علاج هل هذا يمكن أن يعاللج نفسه ؟!
مستحيل ..

مع تفاقم الأمراض ، وكثرة الذنوب والمعاصي، الإنسان يحتاج إلى أن
يحاسب نفسه حسابا دقيقا وبالذات في هذا العصر الذي تكثر فيه الذنوب
والمعاصي والفتن التي تعصف بالقلوب الإنسان إذا جلس يتوب توبة عامة
إلى الله من الذنوب والمعاصي هذا نرجوا أن يجزيء ،
ولكنه لن يجدي
✔ هو يجزيء..

ولكنه لن يجدي في الإقلاع عن الذنوب ..
لماذا ؟!

لأن مع أول بادرة ذنب من هذه الذنوب الخفية التي تأتي عليه إذا تعرض لها
، وهو ليس عنده حصانة من هذا الذنب سرعان ما يقع فيه .. لذلك لا تتعجب
أن بعض الناس إن لم نكن كلنا ، يعاني من ذنب مثلا مثل ذنب النظر إلى
المحرمات وهو إذا تاب توبة عامة، ولكنه مثلا لا يتوب من خائنة الأعين !!
نسأل الله لنا ولكم العافية

خائنة الأعين هذة مسألة أدق من مسألة النظر !!
خائنة الأعين هي:
أن ينتهز الإنسان النظرة يختلسها على حين غفلة من الناس
غافلا أن الله عز وجل يعلمها !!

{ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ}

هو بين الناس لا ينظر ولكن إذا ما بدرت بادرة ورأى شيء يتبدى له وأتيح
له أن ينظر دون شعور من الناس نظر على حين غفلة من الناس !!
هذه لم يتب منها أو لم يستحضرها في حين التوبة
فمثل هذه العيوب والآفات كيف يكون علاجها ؟!
بأن تسقط بأن تقيد هذا الذنب أن يتعرف الإنسان ويستحضر الذنوب الكثيرة
التي يفعلها، يكتب الذنوب التي يفعلها سواء كانت ذنوب ظاهرة علانية
مستجهرة أو كانت ذنوب خفيه ذنوب لا يراها أحد ذنوب لا يعلمها
إلا الله تبارك وتعالى

وهذا الأمر له فائدة أخرى وهو أن الإنسان يستعظم الذنب ، وتعظم للإنسان
فداحة جرمه في جنب الله تبارك وتعالى وغفلة الإنسان وعِظم رجاءه في الله
عز وجل على حساب خوفه من الله، لا يحصل إلا حينما يغفل عن الذنوب
والمعاصي لذلك حال الإنسان في الدنيا أنه لا يتذكر إلا الحسنات ،
إنما السيئات كم يفعلها وكم من قبائح قارفها في جنب الله ونسيها
لكن الحسنات يتذكرها أنا أفعل وأفعل وأفعل أصلي وأتصدق

هذا حال الإنسان في الدنيا وهذا الذي يجعله يسرف في الرجاء تبارك
وتعالى، وبالتالي يدعوه إلى الإهمال في أمر التوبة وفي أمر الطاعة
لكن حينما يستعظم الإنسان الذنوب ، حينما يرى أن صحيفته ملأى بالذنوب ،
وحينما يرى أن قضية المعاصي عنده ليست هينة، تحتاج إلى بذل
وإلى مزيد عمل ومزيد طاعة هنا لن يتوالى ولن يقصر بل سيستمر
على عكس حال أهل الآخرة ، فهم يتذكرون المعاصي ندما على ما فرطوا
في جنب الله وأيضا أهل الآخرة من المؤمنين سينسون كل الحسنات
ويتذكرون المعاصي كما ورد في الأثر الصحيح أن الله عز وجل

( إِنَّ اللَّهَ يُدْنِي المُؤْمِنَ، فَيَضَعُ عَلَيْهِ كَنَفَهُ وَيَسْتُرُهُ، فَيَقُولُ: أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا،
أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ أَيْ رَبِّ، حَتَّى إِذَا قَرَّرَهُ بِذُنُوبِهِ، وَرَأَى فِي نَفْسِهِ
أَنَّهُ هَلَكَ، قَالَ: سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ فِي الدُّنْيَا، وَأَنَا أَغْفِرُهَا لَكَ اليَوْمَ، فَيُعْطَى
كِتَابَ حَسَنَاتِهِ )

يدني الله عبده المؤمن فيطلعه على صغائر ذنوبه ، ويقرره بها يقول
ألم تفعل هذا الذنب ؟!
والرجل المؤمن مطرق مستحي من الله عز وجل معترف بهذة الذنوب
فيقول الله تبارك وتعالى : ألم تفعل ذنب كذا في يوم كذا
فيقول: إي ربي
فيقول فهذة سيئاتك أبدلتها حسنات، والرجل عنده كبائر أخرى لم يرها فيقول
يارب إن ثمة سيئات وذنوب لا أراها ها هنا ..
هنا فقط يتذكر سيئاته لأنه علم أنها ستنقلب حسنا..

الشاهد أن هذه الذنوب وهذه القبائح واجه بها نفسك ، وليس شرطا أن
تضعها في ملف، لا ، لا أقصد ذلك لكن المراد أنها تُدرك أو تُحصى
على أقل تقدير..

كما جاء في سنن الداري، عن ابن مسعود رضي الله عنه ، أنه دخل على
أناس يسبحون بالحصى حِلق في المسجد ، فقال لهم : عدوا سيئاتكم
وأنا ضامن على أن لا تضيع حسناتكم ..

أي الأجزى في حق الإنسان أن يعد سيئاته، لأن عد السيئات هو الذي
سيقوده قودا إلى كثرة الطاعات وإلى كثرة العبادات
يتبع بإذن الله

ذكاء اصطناعى يراقب تقنية المزارع العمودية

ذكاء اصطناعى يراقب تقنية المزارع العمودية يبشر بثورة فى إنتاج الغذاء


دشنت شركة تقنية زراعية ناشئة فى سان فرانسيسكو مزارع عمودية، على مساحة فدانين فقط، لكنها تنتج ما قيمته 720 فدانًا من الفاكهة والخضروات،
ويراقب الذكاء الاصطناعى فى المزرعة أنماط النمو ويضبط باستمرار العوامل البيئية مثل درجة الحرارة والماء والضوء لضمان إنتاج أكثر كفاءة واقتصادية.
ووفقا لما ذكره موقع "techxplore" استقطبت شركة Plenty للزراعة العمودية 400 مليون دولار من التمويل من رئيس جوجل السابق
إريك شميدت، وجيف بيزوس، رئيس أمازون، بالإضافة لمصادر تمويل أخرى، حيث إن الزراعة العمودية
زراعة حرة من قيود الطقس والفصول والوقت والمسافة والآفات والكوارث الطبيعية والمناخ، ما يضمن مصدرا جيدا للغذاء.

ويتم التحكم فى الإضاءة ودرجة الحرارة والرى بواسطة روبوتات يتحكم فيها الذكاء الاصطناعى،
حيث تتم محاكاة ضوء الشمس بواسطة لوحات LED، لذلك تتم زراعة الطعام فى أفضل الظروف على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع،
وتتم إعادة تدوير المياه واستعادة المياه المتبخرة لذلك لا يوجد أى نفايات تقريبًا.

وتعد العملية فعالة للغاية حيث تستخدم 99% أقل من الأراضى و95% أقل من المياه من عمليات الزراعة العادية،
فإنها فعالة لدرجة أن هذه الصفوف من النباتات المعلقة تنتج 400 مرة من الطعام لكل فدان أكثر من المزارع التقليدية.

كما أن خطوط إنتاج الغذاء التي تعطلت بسبب الوباء وحرائق الغابات والأعاصير، ستلعب دورًا رئيسيًا في ضمان
الاستقرار المستقبلي في السلسلة الغذائية.

ففي حين أن التقدم في تكنولوجيا الغذاء يتعامل مع هذه الأزمة، لايزال هناك قلق كبير بشأن مستقبل إنتاج الغذاء،
حيث يرتفع عدد سكان الأرض على كوكب تتقلص فيه المساحات الزراعية.

وتوقعت ناشيونال جيوجرافيك مؤخرًا أنه بحلول عام 2050، سيكون هناك أكثر من مليارى شخص إضافى لإطعامه،
بينما تظل الأراضى القابلة للرى على الأرض كما هى.



 

موسوعة المؤرخين (17)

 موسوعة المؤرخين (17)

صاعد الأندلسي (الجزء الأول)
الصين والترك
«وأنبه هذه الأمم التي لم تعن بالعلوم الصين والترك. فأما الصين فأكثر الأمم
عددًا، وأفخمها مملكة، وأوسعها دارًا، ومساكنهم محيطة بمشارق الأرض
المعمور. وحظهم من المعرفة التي بزوا فيها سائر الأمم إتقان الصنائع
العلمية وأحكام المهن التصويرية، فهم أصبر الناس على مطاوعة التعب
وتجويد الأعمال ومقاساة النصب في تحسين الصنائع».

وتظل مع صاحب كتاب "طبقات الأمم" صاعد الأندلسي، في التعرف إلى
رؤية أحد أبرز علماء العرب المسلمين للأمم الأخرى، فبرغم أن العلوم وفق
معايير هذا الزمان، القرن الخامس الهجري، تقتصر على العلوم النظرية
والشرعية والتطبيقية بما يمكث في الأرض ويفيد الناس، إلا أن مؤلفنا
لا ينكر على الأمم الأخرى فكرة التمدن، فالصين أمة متحضرة لم تبرع
في العلوم بمعايير صاعد وغيره، إلا أنها أفخم الأمم مملكة، وتتقن
الصنائع العملية والتصوير.

والرأي نفسه يقوله ينطبق على الترك، وهم قبائل تمتد في ذلك الوقت من
غرب الصين إلى خراسان، ومن أقصى الشمال وحتى الهند، وفضيلتهم
»معاناة الحروب ومعالجة آلاتها، فهم أحذق الناس بالفروسية«.

كتاب طبقات الأمم
في كتاب "طبقات الأمم" بإمكانك أن تقرأ عن علوم الأمم المختلفة، وإشارة
هنا أو هناك إلى تاريخ أبرز أعلام هذه الأمة أو تلك، وبإمكانك التعرف إلى
مدى انفتاح العلماء العرب على الآخرين وعدم نفيهم وتقبل أفكارهم واحترام
ما قدموه للإنسانية، وأيضًا قراءة النظريات المنتشرة آنذاك حول أسباب
نهضة العلوم في بلد دون الآخر، وفي سرده السريع لما يشبه
أن يكون جرعة مكثفة للحضارات التي يعرفها.

يأخذك الأندلسي متجولًا بين حكمة وعدل الهند، وبراعة العرب في اللغة
والعلوم الشرعية وحتى العلمية، وتفوق اليونان في المنطق والفلسفة،
والكتاب مرة أخرى مكتوب في الأندلس بكل ما شهدته من نقاشات وحوارات
بين أصحاب الديانات المختلفة، ولذلك هو يضع العبرانيين ضمن الأمم
المتحضرة، تأثرًا بالتسامح الذي ساد هذا البلد الإسلامي ووصل فيه اليهود
إلى مراكز عليا ومتقدمة.

لقد كان مؤلفنا يدرك أنه ابن حضارة متألقة، تبحث لها عن موقع متقدم بين
الحضارات الكبرى: الهندية، اليونانية، الفارسية، الرومانية، المصرية، ولم
يكن بإمكانه ذلك إلا بالبحث والتنقيب في عوامل نهوض تلك الحضارات.

مؤشرات التمدن
البشر على مؤشر التحضر وفق صاعد الأندلسي لابد أن يتميزوا بثلاث
فضائل، يأتي في مقدمتها الأخلاق، فالقدرة على استخدام العقل وما ينتج عن
ذلك من علوم وفلسفة ثم بساطة اللغات وتنوع آدابها. ووضع الأخلاق في
المقدمة دلالة واضحة على أهميتها بالنسبة لعالم عربي مسلم، ويلفت الانتباه
مثلًا توقفه أمام أخلاق أمة الهند "وكانت الهند عند جميع الأمم على مرّ
الدهور وتقادم الأزمان معدن الحكمة وينبوع العدل والسياسة".

وهو ما يؤكد لدى صاعد وغيره أن الأخلاق، أو التفكير في الأخلاق، لم تكن
غائبة في فضاء الثقافة العربية الإسلامية كما سيردد بعض المُنظرين العرب
حديثًا، والأخلاق هنا مرتبطة بالحكمة والعدل والسياسة، ولذلك كانت الأمة
المتمدنة الأولى عند صاعد هي الهند "وكانوا يسمون ملك الهند ملك
الحكمة، لفرط عنايتهم بالعلوم وتقدمهم في جميع المعارف".

كان الأندلسي يبحث عن الحكمة ومعايير التمدن التي على أساسها تزدهر
الأمم، ولم يكن لديه ذلك الولع بالثقافة اليونانية التي أسقط البعض أيضًا من
مثقفينا المعاصرين ولعهم بها على القدماء من فلاسفة وعلماء العرب،
بل ربما تقف أمام النص التالي لتقرأ ما يتقاطع مع أحدث الأطروحات
الغربية المعاصرة لأصول الحضارة الإغريقية "وأما فيثاغورث .. كان قد أخذ
الهندسة عن المصريين، ثم رجع إلى بلاد اليونان وأدخل عندهم علم الهندسة
وعلم الطبيعة وعلم الدين"، "وأما سقراط فكان من تلاميذ فيثاغورث" ..
"وأما أفلاطون، فشارك سقراط في الأخذ عن فيثاغورث"، أي أن فلاسفة
اليونان الكبار أخذوا عن فيثاغورث الذي تعلم الهندسة وعلوم الطبيعة
والدين في مصر.

والكلام هنا يأتي في سياق السرد العادي للتاريخ، أي أن هذه المعلومات
كانت متداولة آنذاك، حيث لم تكن الثقافة اليونانية معجزة تاريخية أو طفرة
من عدم كما روج لها فيما بعد في ثقافتنا المعاصرة، ولم يكن على المثقفين
العرب المعارضين لهذه الأفكار انتظار أطروحة مارتن برنال "أثينا
السوداء" في أواخر القرن العشرين التي ذهب فيها إلى تأكيد الأصول
المصرية للحضارة اليونانية.

وتدبروا(436)

 وتدبروا(436)

قال موسى للخضر لما خرق السفينة:

{لقد جئت شيئا إمرا}
[الكهف:71]

وقال له لما قتل الغلام:
{لقد جئت شيئا نكرا}
[الكهف:74]

فما الفرق بينهما؟
الإمر أهون من النكر، وقد لا يكون منكرا كالنكر،
وإنما يتعجب منه ومن الغرض منه،
والنكر هنا أشد؛
لأنه فعل منكر قد وقع وهو قتل الغلام،
بخلاف خرق السفينة فإنها لم تغرق بذلك.

عالج نفسك بالقرآن (08)

 

عالج نفسك بالقرآن (08)


أول دراسة علمية موثقة حول العلاج بالقرآن الكريم
"كيف تعالج نفسك من دون معالج"


صورة لخلايا إنسانية، وكل خلية من خلايا الجسم تهتز بنظام محدد، وإن أي
مرض يصيب الجسم يحدث خللاً في هذا النظام المحكم. ويعتقد بعض الباحثين
اليوم أن جميع الأمراض ما هي إلا أشكال لاهتزازات، فلكل خلية هناك اهتزاز
محدد فطرها الله عليه، وعندما يحدث المرض يتغير هذا الاهتزاز
وبالتالي نشعر بالمرض.

إن الجسم عندما يتعرض لصوت محدد فإن هذا الصوت سوف يؤثر على النظام
الاهتزازي للجسم ويؤثر بشكل خاص على الجزء الشاذ ويقوم هذا الجزء
بالتجاوب مع أصوات محددة بحيث يعيد نظامه الاهتزازي الأصلي.

وبكلمة أخرى يعود هذا الجزء إلى حالته الصحيحة لدى التأثير عليه بالترددات
الصحيحة. هذه نتائج وصل إليها العلماء حديثاً، فما هي قصة هذا العلم،
أي العلاج بالصوت؟

قصة العلاج بالصوت
أجرى الطبيب الفرنسي Alfred Tomatis تجارب على مدى خمسين عاماً
حول حواس الإنسان وخرج بنتيجة وهي أن حاسة السمع هي أهم حاسة عند
الإنسان على الإطلاق!! فقد وجد أن الأذن تتحكم بكامل جسم الإنسان، وتنظم
عملياته الحيوية، وتنظم توازن حركاته وتناسقها بإيقاع منتظم، وأن الأذن
تقود النظام العصبي عند الإنسان!

وخلال تجاربه وجد أن الأعصاب السمعية تتصل مع جميع عضلات الجسم،
ولذلك فإن توازن الجسم ومرونته وحاسة البصر تتأثر جميعها بالأصوات.
وتتصل الأذن الداخلية مع جميع أجزاء الجسم مثل القلب والرئتين والكبد
والمعدة والأمعاء، ولذلك فإن الترددات الصوتية تؤثر على أجزاء
الجسم بالكامل.

إن الأذن من أعقد أجهزة الجسم، ويؤكد الباحثون أن حاسة السمع مهمة جداً
لتوازن الجسم بالكامل، وعندما تختل هذه الحاسة فإن معظم أجهزة الجسد تتأثر
وتختل، ولذلك فإن أفضل طريقة للمحافظة على نظام مستقر لعمل أجهزة الجسم أن نؤثر
بأصوات تستجيب لها خلايا الجسد، وتعدّل وتصحح عملها
وتعيد توازنها.

وفي عام 1960 وجد العالم السويسري Hans Jenny أن الصوت يؤثر على
مختلف المواد ويعيد تشكيل جزيئاتها، وأن لكل خلية من خلايا الجسم صوتها
الخاص وتتأثر بالأصوات وتعيد ترتيب المادة في داخلها.

وفي عام 1974 قام الباحث Fabien Maman والباحث
Joel Sternheimer باكتشاف مذهل، وهو أن كل جزء من أجزاء الجسم له
نظام اهتزازي خاص يخضع لقوانين الفيزياء.
وبعد عدة سنوات اكتشف Fabien مع باحث آخر هو Grimal أن الصوت
يؤثر على الخلايا وبخاصة خلايا السرطان، وأن هناك أصوات محددة يكون لها
تأثير أقوى، والشيء العجيب الذي لفت انتباه الباحثين أن أكثر الأصوات تأثيراً
على خلايا الجسم هو صوت الإنسان نفسه!!

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

بين مشاعر الطفل وسلوكه

بين مشاعر الطفل وسلوكه

حينما أصبحت مسائل الشخصية والسلوك الاجتماعي هي محور تركيز
الطفل، كانت جميع الأمور واضحة بالنسبة للآباء والأمهات، حيث كانوا
يدركون ما إذا كانت أمور الطفل تسير على ما يرام أم لا، ويعلمون متى
يمكنهم استخدام الأساليب التهذيبية وهل أدت ثمارها !!

لكن حين أصبح تركيز التربية على نفسية الطفل ومشاعره، فإن الأمر انتقل
إلى مستوى عميق من فهم واستيعاب الطفل لأنه - وحسب الطرق التربوية
الحديثة - علينا فهم نفسية الطفل أولاً قبل القيام بأي عمل تهذيبي، وهذا
ما لا يمكن الآباء إدراكه لخفاءه مما أفرز العديد من المشكلات السلوكية
التي عجز الآباء عن حلها بسبب الاهتمام المبالغ بنفسية الطفل
ومشاعره على حساب سلوكه !!

أ. #جون_روزموند
 

الصلاة على النبي والاعتناء بها

 


الصلاة على النبي والاعتناء بها


السؤال:
لفظ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا يكاد يفهم من بعض
المتحدثين، بم تنصحونهم لو تكرمتم؟

الجواب:
أنصح كل متحدث أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كل ما مر ذكره
عليه الصلاة والسلام، في الموعظة والخطب وفي الأحاديث العادية، وإذا
سمع ذلك أيضاً يصلي عليه عليه الصلاة والسلام؛
لقوله صلى الله عليه وسلم:

( رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل علي )

عليه الصلاة والسلام، ولأحاديث أخرى جاءت في المعنى. فينبغي للمؤمن
أن يتبع ذكره صلى الله عليه وسلم بالصلاة عليه، فإذا قال: قال رسول الله،
يقول: صلى الله عليه وسلم، وإذا قال: عن رسول الله، يقول:
صلى الله عليه وسلم، وإذا مر ذكره وهو يسمع صلى عليه
عليه الصلاة والسلام. نعم.

المقدم: كأني بالسائل سماحة الشيخ يقصد: خروج الحروف من مخارجها
في لفظ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟

الشيخ: ينبغي أن يعتني بذلك، يعني: ينبغي للمتحدث أن يعتني بإخراج
الحروف حتى يفهم الناس مراده، فينبغي أن يقول: صلى الله وسلم عليه،
عليه الصلاة والسلام، اللهم صل وسلم على رسول الله، يعني: تكون
العبارة واضحة.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز