السبت، 16 يوليو 2011

هل تعرفون لما سمى الكلب كلبا ؟!؟


كان يحضر إلى منزل جدى الكبير شيخ بعمامة خضراء وثوب بة مئات الرقع , وكان جدى يعتز بة جداً جداً ويكرمه آخر كرم -لا أدرى لماذا - رغم أننا كنا نكرهه جدا فقد كنا صغارا نريد أن نلهوا ونمرح ولكن جدى وبمجرد حضورالشيخ أبو بردة -هذا هو اسمه - كان ينادى علينا لنجلس كارهين لنستمع إلى حكاياتة الثقيلة علينا وشعره وامثاله الغير مفهومين ولم ندرى لاأنا ولاأبناءعمى أنه سيأتى يوم نتحسر على حكايات هذا الرجل الرويش.فيما يلى قصة من قصصه
في إحدى الغابات كان يعيش كلب من الكلاب وكانت الحيوانات تنظر له باحتقار لأن اسمه ( كلب (ذهب الكلب إلى الأسد وقال : يا ملك الغابة إنني أريد تغيير اسمي لأن الحيوانات تنظر إلى باحتقار وهذا الإسم لايعجبني قال الأسد : لآ ينفع أبداً أن تغير اسمك فقد عرفت واشتهرت بأنك (كلب)
وأخذالكلب يترجى الأسد حتى وافق الأسد ولكن بشرط فرح الكلب وقال ماهو هذاالشرط قال الأسد : اعطيك قطعة اللحم هذه إن جئت بها غداً سليمة أغير اسمك للاسم الذي تحب اخذ الكلب اللحمة ومضى إلى بيته وعلقها فيه وأخذ ينظر إليها ويتحسر عليها ولكنه يذكرأنه سيحقق مبتغاه فيبتعد عنها وأخذ في هذا الصراع وقتاً طويلاً حتى بلغ به الجوع مبلغه فقال لنفسه : وماذا لو لعقتها لن ينتبه الأسد إلى ذلك وأخذ يلعق ويلعق ولكنه زاد من جوعه فقال عندما مل من ذلك وما به اسمي (كلب ) اسم جميل .. وأكل اللحمة ولم يتغير اسمه قال الدرويش لينهى قصتة :
غلبت اعلم فيك والطبع فيك غالب
وديل الكلب لن ينعدل لوعلقوا فية قالب
وبهذه القصة يتبين لنا أن الكلب كلب ويكفيك قول القائل رأيتك في المنام تلوك عظماً *** فإن صدق المنام فأنت كلب فالكلب مهما بلغ فهو كلب

 

التاجر والمأمون

يحكى أن تاجراً تعرض له قطاع الطريق وأخذوا ماله

فلجأ إلى المأمون العباسي ليشكو إليه
وأقام ببابِه سنةً فلم يؤذَن له
فارتكَبَ حيلةً وَصَل بها إليه ، وهي
أنه حضر يوم الجمعة ونادَى
يا أهل بغداد اشهدوا علي بما أقول
وهو أن لي ما لَيس لله
وعندي ما ليس عند الله
ومعي ما لم يخلُقه الله
وأحب الفتنة وأكره الحق
وأشهد بما لم أرَ
وأصلي بغير وضوء
فلما سمعه الناس حملوه إلى المأمون
فقال له: ما الذي بلغني عنك؟
فقال: صحيح
قال: فما حملك على هذا؟
قال: قُطع علي وأخذ مالي ولي ببابك سنة لم يؤذن لي
ففعلت ما سمعت لأراك وأبلغك لترد عليَّ مالي
قال: لكَ ذلك إن فسَّرتَ ما قلتَ
قال: نعم
أما قولي: إن لي ما ليس لله
فلي زوجة ووَلَد، وليس ذلك لله
وقولي عندي ما ليس عند الله
فعندي الكذب والخديعة، والله بريء من ذلك
وقولي: معي ما لم يخلقه الله
فأنا أحفظ القرآن وهو غير مخلوق
وقولي: أحب الفتنة
فإني أحب المال والولد
لقوله تعالى: إنما أموالُكم وأولادكم فتنة
وقولي: أكره الحق
فأنا أكره الموت وهو حق
وقولي: أشهد بما لم أَرَ
فانا أشهد أن محمدا رسول الله ولم أرَه
وقولي: أصلي بغير وضوء
فإني أصلي على النبي بغير وضوء
فإستحسن المأمون ذلك وعَوَّضه عن ماله
لا تحكم على أحد قبل أن تعرف مغزى كلماته.

 
 

اربعة أشياء لايمكن اصلاحها



سأل المعلم تلميذه: ماذا يعمل والدك؟
 صمت التلميذ ولم يُجب

فسأله المعلم مرةً أُخرى: ماذا يعمل والدك يا فلان؟

فإكتفى التلميذ بالصمت ولم يجب

صرخ المعلم في وجهه أمام التلاميذ
 
وقال: يا غبي ألا تعرف ماذا يعمل والدك

رفع التلميذ راسه وقال: بلى

إنه نائم في قبره

أحياناً نتسرع في كلِماتنا ونجرح من أمامنا

فلا تتسرع بالكلام

هناك دائما ً 4 أشياء لا يمكن إصلاحها: لا يمكنك استرجاع الحجر بعد إلقائه

لا يمكنك استرجاع الكلمات بعد نطقها
 لا يمكن استرجاع الفرصة بعد ضياعها

لا يمكن استرجاع الشباب أو الوقت بعد أن يمضى

لذلك اعرف كيف تتصرف ولا تُضع الفرص من يديك
ولا تتسرع بإصدار القرارات والأحكام على الآخرين.



الجمعة، 15 يوليو 2011

فكر قبل ان تتكلم


فكر قبل أن تتكلم  

إذا ما كانت الكلمات التي ستخرجها ستؤذي
 مشاعر الآخرين ... ولن تستطيع بعدها الاعتذار ...
لعمق الجرح الذي سببته فالكلمات أقسى وأكبر من ضرب السيوف.

 فكر قبل أن تتكلم  

بكل كلمة تخرج من فمك فإما أن ترفع قدرك عند الناس
وإما أن تذلك وتبقى نادماً على كلمة خرجت منك دون تفكير .

فكر قبل أن تتكلم  

إذا ما كانت كلماتك ستكسبك الأجر عند الله أم
 تغرقك بالذنوب فأما كلمات تخرج كأنها درر
 وأما كلمات تبعد عنك البشر.

  فكر قبل أن تتكلم  

 قبل أن تغتاب فلان وتسب فلان وتعيب على ذاك الشخص
وذاك فلست وحدك من يرى عيوب
الآخرين فكل الناس ترى عيوبك وكل الناس لها أفواه .


 فكر قبل أن تتكلم  

إذا كنت ستغضب فاصمت فإنك لا تعرف ما قد تقوله في لحظة غضب
فأما ستقول حقائق مؤلمة أو أكاذيب تطفي من نار غيظك .

  فكر قبل أن تتكلم  

لا تجعل عواطفك تتكلم عنك تكلم بعقلك ثم زنه بقلبك
فليس كل الناس لها قلب كقلبك وليس كل الناس لها عقل كعقلك .

 فكر قبل أن تتكلم  

 في مدى الكلمات الرائعة التي يجب أن تقولها لشخص عزيز
فأنت لا تدري متى ستفتح عينك ولا تجده أمامك .

 فكر قبل أن تتكلم  

لأن الزمن لا يعود ابداً إلى الوراء !
 



الإعجاز في حذف بعض الأحرف من بعض الكلمات

الإعجاز في حذف بعض الأحرف من بعض الكلمات
أ- حذف الألف بسم – باسم

وردت كلمة)بسم) ثلاث مرات في القرآن (بخلاف فواصل السور):
)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (الفاتحة: 1.
)
بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا (هود 41.
)
إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) [النمل: 30].

كما وردت كلمة (باسم)أربع مرات في القرآن: قال الله تعالى( نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ )
) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ  )الواقعة: 73-74
)
إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ* فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ) الواقعة: 95-96.
)
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ) العلق: 1
(وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ * فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ) الحاقة: 52-51.
لماذا وردت كلمة )بسم( في الحالات الأولى مقصورة بدون ألف ووردت في الحالات الأخرى كلمة )باسم( كاملة بدون قصر.

إن حذف الألف من كلمة )بسم( والتي جاء بعدها لفظ الجلالة )الله( يدل ويوحي بأنه يجب علينا الوصول إلى الله سبحانه وتعالى
وعمل الصلاة معه بأقصر الطرق وأسرع الوسائل وهو ما يدل عليه ) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (الفاتحة: 6
 وهو الذي يوصل بأسرع وأقصر الطرق... والحرف الوحيد الذي يمكن حذفه من كلمة )باسم( دون تغيير نطق الكلمة هو حرف الألف.
.
لذا فقد تم حذفه للتوجه إلى الله وأخذ البركة منه في أي عمل نعمله بأسرع ما يمكن وبأقصر طريق... ولفظ
الجلالة )الله( هو العلم على الذات الإلهية ولا يشاركه فيه أحد..
 أما في الحالات الأخرى والتي ورد فيها )باسم( فإن كلمة )ربك( تأتي مشتركة بين الله سبحانه وتعالى وخلقه فقد جاء في الآية 42 من سورة يوسف قوله للساقي: ) اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ) (يوسف: 42)
فجاءت دون حذف , حتى يتدبر قارئهـا ويقف رويداً ليعلم من المقصود ومن المطلوب ومن هو الرب الحقيقي رب الأرباب