كان هود عليه السلام من قبيلة يقال لهم عاد وكانوا
عرباً يسكنون
الأحقاف - وهي جبال الرمل - وكانت باليمن بين عمان
وحضرموت،
بأرض مطلة على البحر يقال لها الشحر، واسم واديهم
مغيث , وكانوا
كثيراً ما يسكنون الخيام ذوات الأعمدة الضخام، ويقال
أن هوداً
عليه
السلام أول من تكلم بالعربية ، وكانوا أول من عبد الأصنام بعد
الطوفان. وكانت أصنامهم ثلاثة: صدا، وصمودا، وهرا ,
فبعث الله فيهم
أخاهم هوداً عليه السلام فدعاهم إلى الله، وكانوا
جفاة كافرين،
عتاة
متمردين في عبادة الأصنام، فكذبوه وخالفوه
وتنقصوه،
فأخذهم
الله أخذ عزيز مقتدر.
فلما أمرهم بعبادة الله ورغبهم في طاعته واستغفاره،
ووعدهم على ذلك
خير الدنيا والآخرة، وتوعدهم على مخالفة ذلك عقوبة
الدنيا والآخرة ,
فقالوا له ما جئتنا بخارق يشهد لك بصدق ما جئت به،
وما نحن بالذين
نترك عبادة أصنامنا عن مجرد قولك؛ بلا دليل أقمته ولا
برهان نصبته،
وما نظن إلا أنك مجنون فيما تزعمه. وعندنا أنه إنما
أصابك هذا لأن
بعض آلهتنا غضب عليك فأصابك في عقلك فاعتراك جنون
بسبب ذلك.
فقال لهم
{ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي
بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ،
مِنْ
دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لاَ تُنْظِرُونِي }
وهذا تحد منه لهم، وتبرأ من آلهتهم وتنقص منه لها،
وبيان أنها لا تنفع
شيئاً ولا تضر، وأنها جماد حكمها حكمه وفعلها فعله ,
وإذ أبيتم قبول
الحق وتماديتم في الباطل، وسواء عليكم أنهيتكم عما
أنتم فيه أم لا،
فانتظروا الآن عذاب الله الواقع بكم، وبأسه الذي لا
يرد و نكاله الذي
لا
يصد. وكان هذا أول ما ابتدأهم العذاب، أنهم كانوا ممحلين مسنتين،
فطلبوا السقيا فرأوا عارضاً في السماء وظنوه سقيا
رحمة، فإذا هو سقيا
عذاب. ولهذا قال تعالى:
{ بَلْ
هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ }
أي من وقوع العذاب وهو
قولهم:
{
فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنْ الصَّادِقِينَ
}
.فلما أبوا إلا الكفر بالله عز وجل، أمسك عنهم القطر
ثلاث سنين، حتى
جهدهم ذلك , وكان الناس إذا جهدهم أمر في ذلك الزمان
فطلبوا من الله
الفرج منه إنما يطلبونه بحرمة ومكان بيته , وكان معروفاً عند أهل
ذلك
الزمان، و به العماليق مقيمون، وهم من سلالة عمليق بن
لاوذ بن سام
بن نوح، وكان سيدهم إذ ذاك رجلاً يقال إنه معاوية بن
بكر، وكانت أمه
من قوم عاد واسمها جلهدة ابنة الخيبري. قال: فبعث عاد
وفداً قريباً
من
سبعين رجلاً ليستسقوا لهم عند الحرم، فمروا بمعاوية بن بكر بظاهر
مكة، فنزلوا عليه فأقاموا عنده شهراً، يشربون الخمر،
وتغنيهم
الجرادتان، قينتان لمعاوية وكانوا قد وصلوا إليه في
شهر. فلما طال
مقامهم عنده، وأخذته شفقة على قومه، واستحيا منهم أن
يأمرهم
بالانصراف - عمل شعراً يعرض لهم فيه بالانصراف، وأمر
القينتين
أن تغنيهم به , فعند ذلك تنبه القوم لما جاءوا له،
فنهضوا إلى الحرم
ودعوا لقومهم، فدعا داعيهم وهو قيل بن عنز، فأنشأ
الله سحابات ثلاثاً:
بيضاء وحمراء وسوداء، ثم ناداه مناد من السماء: اختر
لنفسك أو لقومك
من هذا السحاب، فقال: اخترت السحابة السوداء فإنها
أكثر السحاب ماء،
فناداه مناد: اخترت رماد رمددا، لا تبقي من عاد
أحداً، لا والداً يترك
ولا
ولداً إلا جعلته همداً إلا بني اللوذية الهمدا. قال وهم من بطن
عاد
كانوا مقيمين بمكة، فلم يصبهم ما أصاب قومهم. قال:
ومن بقي من
أنسابهم وأعقابهم هم عاد الآخرة , وساق الله السحابة
السوداء التي
اختارها قيل بن عنز بما فيها من النقمة إلى عاد، حتى
تخرج عليهم
من واد يقال له المغيث، فلما رأوها استبشروا، وقالوا
هذا عارض
ممطرنا، فيقول تعالى:
{ بَلْ
هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ
أَلِيمٌ،
تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ
بِأَمْرِ رَبِّهَا }
أي تهلك كل شيء أمرت به. فكان أول من أبصر ما فيها
وعرف أنها ريح
فيما يذكرون امرأة من عاد يقال لها "مهد" فلما تبينت
ما فيها صاحت ثم
صعقت. فلما أفاقت قالوا ما رأيت يا مهد؟ قالت رأيت
ريحاً فيها شبه النار
أمامها رجال يقودونها، فسخرها الله عليهم سبع ليال
وثمانية أيام
حسوماً، والحسوم الدائمة؛ فلم تدع من عاد أحداً إلا
هلك , واعتزل هود
عليه السلام في حظيرة هو ومن معه من المؤمنين ، ما يصيبهم
إلا
ما تلين عليه الجلود، وتلذ الأنفس ، وإنها لتمر على عاد
بالظعن
فيما بين السماء والأرض، وتدمغهم
بالحجارة.
قصص الأنبياء لابن كثير
قال تعالى :
{ وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ
اعْبُدُواْ اللّهَ
مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ
إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ مُفْتَرُونَ {50}
يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ
أَجْرِيَ إِلاَّ
عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلاَ تَعْقِلُونَ
{51}
وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ
ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء
عَلَيْكُم مِّدْرَاراً
وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ
وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ {52}
قَالُواْ يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا
نَحْنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَن قَوْلِكَ
وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ {53}
إِن نَّقُولُ إِلاَّ
اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوَءٍ
قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللّهِ
وَاشْهَدُواْ أَنِّي
بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ {54}
مِن دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ
لاَ تُنظِرُونِ {55}
إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم
مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا
إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
{56}
فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقَدْ أَبْلَغْتُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ
إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْماً
غَيْرَكُمْ
وَلاَ تَضُرُّونَهُ شَيْئاً إِنَّ رَبِّي عَلَىَ
كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ {57}
وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُوداً وَالَّذِينَ آمَنُواْ
مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا
وَنَجَّيْنَاهُم مِّنْ
عَذَابٍ غَلِيظٍ {58}
هود