السبت، 19 يناير 2019

8 مشروبات لا تفوتك بعد ممارسة الرياضة


ممارسة الرياضة بشكل يومي أحد أهم الإجراءات الصحية التى

يمكن أن تعزز من نمط الحياة الصحى، فهذا النمط الصحى يحتاج

لنشاط وجهد وبذل للمجهود السليم لكي يتمكن جسمك من حرق الدهون

الناتجة عن تناول الطعام، وكذلك تعمل على تخفيف حدة الكسل والخمول

والتغلب على أوجاع الجسم وتقى الإنسان من دوامة السمنة وزيادة الوزن،

كما أنها تعدل من شكل الجسم إلى الأفضل وتحسن من

قدرات التحمل للجسم وتعزز القوة والنشاط.

أطعمة صحية

كل الفوائد السالفة الذكر يوضحها تقرير نشر الذى أوضح أن

الرياضة هامة ومفيدة لجسم الإنسان، وممارسة التمرينات اليومية

فى مواعيد ثابتة صباحا أمر فى غاية الأهمية، وبعد ممارسة التمرين

الرياضى بشكل كامل والانتهاء منه، يحتار الممارس للرياضة فى ما

يمكنه تناوله من طعام أو شراب، ومن أهم هذه المأكولات والمشروبات

التى يجب أن يحرص عليها بعد أداء التمرينات وذلك لتعزيز استشفاء العضلات :

عصير طبيعي فريش سموثى مكثف

يمكن تناول الفواكة بأنواعها

يمكن تناول كوب من الزبادى المرطب

يمكن أيضا تناول زبدة فول سودانى

يمكن تناول ساندوتش ديك رومى

يمكن تناول الخضروات الغنية بالفيتامينات والعناصر

يمكن الاهتمام بتناول كوب من اللبن بالشيكولاتة منخفضة الدسم

المياه من أهم المشروبات التى يجب تناولها.


حكمة (34)

تصنيف الناس بين الظن واليقين

حكمة (34)

قال تعالى :

( وإذا جآءهُم أمرٌ من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول

وإلى أولي الأمر منهم لعلمهُ الذين يستنبطونه منهم

ولولا فضلُ الله عليكم ورحمتهُ لأتبعتُمُ الشيطــان إلا قليلاً )

[ النساء: 83 ] .

قال السيوطي - رحمه الله تعالى - :

( نزلت الآية في جماعة من المنافقين ، أو في ضعفاء المؤمنين كانوا يفعلون

ذلك فتضعف قلوب المؤمنين ، ويتأذى النبيُ )

الميول المهنية للخريجين

الميول المهنية للخريجين

أ. فيصل العشاري

السؤال

♦ الملخص:

شاب تخرَّج حديثًا وبسبب عدم معرفته لقدراته لا يعلم في أي مجال

سيعمل، ويَشعُر بتضارُب بين مشاعره وأفكاره، ويَطلب النصيحة.

♦ التفاصيل:

أنا شابٌّ جامعي، أنهيت دراستي بكيلة الألسن قسم اللغة الإسبانية،

ثم التحقتُ بالخدمة العسكرية وأنهيتها.

مشكلتي أني أشعر بضبابية وضغط عصبيٍّ رهيب، ربما يَرجع إلى

عدم معرفتي بما يُناسب قدراتي، ومِن ثمَّ لا أَعرِف في أي مجال سأعمل.

أشار عليَّ البعض بدراسة التسويق وإتقان اللغة الإنجليزية، ولكن لا أعرف

كيف أستطيع إتقان اللغة الإنجليزية، وما رأيكم في مجال التسويق؟

وماذا يتطلَّب منِّي كي أبدع وأُصبح رفيع الشأن فيه؟

مشكلة أخرى هي أنني أدخن منذ سنوات، وللأسف لم أستطع الإقلاع

عن التدخين، وأشعر أنني أكون سعيدًا وأنا أدخِّن،

وبالرغم من ذلك أحاول تركه ولكن لا أستطيع.

لم أدخل في علاقات مع فتيات مِن قبلُ، لأني غير مقتنع بجدوى تلك

العلاقات خارج إطارها الشرعي، ولذلك فلن أقبل الزواج مِمن

كانت متساهلة في ماضيها، فهل أنا بهذا مُتشدِّد؟

بفضل الله أصلِّي وأبرُّ أمي وأهلي، لكنني أشعر رغم ذلك بعدم قربي من الله،

ولا أعلم هل سبب ذلك أني أسمع الغناء باستمرار، أو بسبب شيء آخر؟!

رغم أني لطيف في تعاملاتي مع الآخرين، فإنني أحبُّ المكوث في المنزل،

أو بمعنى أدق: مُنطوٍ، فلا أخرج إلا لحاجة، وأصدقائي يُعدُّون

على الأصابع، فأنا دقيق في اختيار مَن أصاحبهم.

أشعر أحيانًا بتضارُب بين مشاعِري وأفكاري، فما نصيحتكم لي؟

وجزاكم الله خيرًا

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نُهنِّئك على إكمال الخدمة العسكريَّة، والاستعداد لخوض غمار الحياة

مِن جديد.

مُشكلة تضارب الميول المهنية للخرِّيجين مشكلة شائعة، ويَرجع السبب

في ذلك إلى عدم معرفة الشخص نفسِه لمُيوله المهنية المناسبة،

وهناك جهاتٌ ومَواقع تقدِّم اختبارات الميول المهنيَّة، وببحث بسيط

في الإنترنت ستَعثُر على مواقع مجانية تُساعدك في تحديد الميول.

لا نَستطيع أن نحدِّد مُيولك بدقَّة بمُجرد هذه الرسالة، وبغياب معلومات

تفصيليَّة عن وضعك وحالتك، ولكن بشكل مَبدئيٍّ يَبدو من حالتك أنك

شخصيَّة تفصيلية انطوائيَّة، وهذا يعني أن مِهنًا معيَّنة قد تكون هي

الأنسب لك؛ مثل: التدقيق والحِسابات، وشؤون الموظَّفين،

ومُتابعة الحُضور والغياب، أما التسويق والعلاقات العامَّة

فيَحتاج إلى شخصية انبساطيَّة.

نَرجو ألا تَعتمد على تشخيصِنا لعدم دقَّته بسبب نَقْص المعلومات اللازمة،

واجتهِد في البحث عن تشخيصٍ مِهَنيٍّ مُناسبٍ لك.

أما مَوضوع التدخين فنَرجو أن تتمكَّن مِن التغلُّب عليه، وألا تجعلَه

عائقًا لك أمام انطلاقتِك في حياتك المِهَنيَّة، ولا شكَّ أنَّ التدخين ضارٌّ

بالصحة، ومعيبٌ للموظَّف، وقد أفتى العلماء بحُرمتِه بسبب الضرر الناتج عنه.

شعورك بالسعادة في التدخين هو شعور مؤقَّت وغير حقيقيٍّ؛ وذلك أن

التدخين يَعمل على تغيير حالتك المزاجيَّة هروبًا مِن الواقع المؤلم،

وهكذا طبيعة المواد الإدمانيَّة تعمل على تغطية ما يَعتقده المدمن أنه ألم،

لكنَّها لا تعمل على إزالته، إضافة إلى أعراضِها الجانبيَّة

الخطيرة والضارَّة بالصحة والمُجتمع.

أما موضوعُ عدم تواصُلك مع الفتيات فهو موضوع جيِّد، نشدُّ على يدك

بألا تَنزلق في أي علاقة غير شرعيَّة، وأن تحصِّن نفسك بالزواج الشرعي،

وطالما أنك تبحَث عن الحلال الطيِّب، فنرجو أن يوفِّقك الله في ذلك.

أما الانطواءُ والمكوث في المنزل، فقد يكون جزءًا مِن شخصيتك ما لم

يَصِل إلى حالة مرَضِيَّة؛ كالانعزال عن المجتمع، وعدم مشاركتهم،

أو الشعور بالاكتئاب، وعندها لا بد من البحث عن علاج سلوكيٍّ،

والقيام بالأعمال التي تحدُّ من هذا الانطواء؛ كالمُشاركة في الفعاليات العامة،

والمُحافظة على صلاة الجماعة في المسجد، فالصلاة جماعة فوق ما

فيها مِن أجرٍ فهي كذلك مِن الأمور الأساسيَّة في محاربة الانطواء والعُزلة،

ومما جاء في فضلها: ما رواه الإمام البخاري وغيره، عن أبي هريرة

رضى الله عنه، قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:

( صلاة الرجل في الجماعة تَضعُف على صلاته في بيته، وفي سوقه،

خمسًا وعشرين ضِعفًا؛ وذلك أنه إذا توضَّأ فأحسن الوضوء، ثم خرج

إلى المسجد لا يُخرجه إلا الصلاة، لم يَخطُ خُطوةً إلا رُفعت له بها درجة،

وحُطَّ عنه بها خطيئة، فإذا صلَّى لم تزَل الملائكةُ تُصلِّي عليه ما دام في مُصلاه:

اللهمَّ صلِّ عليه، اللهمَّ ارحمه، ولا يزال أحدكم في صلاة ما انتظَر الصلاة ).

وعن عبدالله بن عمر رضى الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال: ( صلاة الجَماعة تفضُلُ صلاة الفذِّ بسبع وعشرين درجة ).

نسأل الله تعالى أن يشرح صدرك، وأن ييسِّر أمرك

والله الموفِّق

القلب الطيب (01)


الأوقات والأماكن المنهي عن الصلاة فيها ( 01 – 02 )







أداء العمل وقت إقامة الصلاة

أداء العمل وقت إقامة الصلاة

السؤال

إذا طلب مني مدير المؤسسة التي أعمل بها أن أقوم بعمل وقت الصلاة،

هل أقوم به أم لا وما العمل؟

الإجابة

ج: إذا أمكنك أن تقوم بما أمرك به مع أداء الصلاة في الجماعة

في المسجد فلا بأس، إذا كان ما أمرك به ليس محرمًا، فإن كان محرمًا

أو كان ذلك يحول بينك وبين أداء الصلاة مع إخوانك في الجماعة

في المسجد فلا تطعه في ذلك؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

( إنما الطاعة في المعروف )

، وقوله صلى الله عليه وسلم:

(لا طاعة للمخلوق في معصية الخالق ).

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أنت تصنع منه معاقًا


آلآم أرملة ! (2)

آلآم أرملة ! (2)

الأرملة في ديننا تنال كل تكريم ورعاية واهتمام

بل أكثر اللاتي تزوجهن الرسول صلى الله عليه وسلم من الأرامل , فقد

جعل الإسلام للمرأة الأرملة المنزلة الكريمة , بل جعل الإسلام رعايتها

من القربات إلى الله تعالى , كما أن مساعدتها على قضاء حوائجها له

فضل عظيم عنده سبحانه , مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة

( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل , الصائم النهار )

رواه البخاري .

لكن إذا كانت الأرملة قدر الله تعالى لها أن تفقد زوجها فليس معنى ذلك

أن تمنع من ممارسة حقها في الحياة الكريمة . فموت الزوج ليس معناه

نهاية الحياة بالنسبة للزوجة , وليس معناه أن تعيش بقية حياتها في

أغلال وقيود لقب الأرملة .

وللاسف فإنها عندما تفكر في الزواج مثلا تنهال عليها سيول الاتهامات

والنظرات المشينة من قبل البعض , على الرغم أن الإسلام بشريعته

السمحة يدعم الأرملة ويساعدها على التفاعل مع المجتمع , لكنها عندما

تحاول الانخراط والتفاعل مع من حولها من الجيران والأقارب قد تجد من

حولها من النساء الخوف من الاقتراب منها فالكل يتخوف منها على زوجه ,

ما يدفعها أن تحبس وحيدة تعيش على ذكريات الماضي ,

بل تكون مرتعا لوسوسة الشيطان .

لقد اعتبر الاسلام الزواج حقا للأرملة أجازه لها الشرع بعد انتهاء العدة ,

وهي أربعة أشهر وعشرة أيام أو وضع الحمل إن كانت حاملا ,

فلها أن تتزوج لتكمل حياتها في ظل أسرة مسلمة ..

وقد تلجأ المرأة الأرملة للزواج عندما تشعر أنها بحاجة لرجل يقوم

بدور الأب عندما تفقد استطاعتها في السيطرة على أبنائها , إضافة إلى

المساندة المادية , أما من الناحية النفسية فإنها تلجأ للزواج لكثرة ما يلاحقها من

آلام ومخاطر , فتنظر إلى الزواج كبداية لإعادة ترتيب أوراقها من جديد .

على الجانب الآخر , تنال المرأة الأرملة الاحترام من المجتمع إذا أوقفت نفسها

لأولادها وتفرغت لهم ورفضت الزواج بعد وفاة زوجها , خصوصا

إذا كبر ابناؤها وكبرت هي ايضا في العمر .

فلا أقسم بمواقع النجوم


روائع الدعاء (08)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (220)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 220 )



656 –
( قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع امرأة عجوز: رأى رجل امرأة
عجوزًا في مكة تحاول أن تحمل حزمة من الحطب, ولما رآها عجوزًا
اتجه نحوها, وقال: أنا أحملها عنك, دُليني على دارك، وكان الطريق طويلًا,
والرمال ملتهبة, والشمس حارقة, والهواء لافحًا, والبيت بعيدًا,
والحمل ثقيلًا, فلما وصل إلى منزل تلك العجوز قالت له: يا بني,
ليس لدي ما أكافئك به, ولكني سأُسدي إليك نصيحة, إذا رجعتَ
إلى قومك في مكة، فهناك رجلٌ ساحر يدَّعي النبوة, يقال له محمد,
إذا رأيته لا تصدِّقه, وإياك أن تتبعه، فقال: لماذا؟ قالت: لأنه سيِّئ الخُلق،
قال: حتى وإن كنت أنا محمدًا الرسول؟ فقالت تلك العجوز:
إنْ كنت أنت محمدًا فأشهد أن لا إله إلا الله, وأنَّك رسول الله ).

الدرجة: لا أصل لها

657 - حديث:
( كل فرْج مكتوب عليه ناكحُه ).

الدرجة: لا يصح

658 - حديث:
( عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، كانت له دواءً من
تِسع وتسعين داءً، أيسرها الهم ).

الدرجة: لا يصح

قصص القوة و الشجاعة 2

قصص القوة و الشجاعة 2

لمحمود المصري ( أبو عمار)

يحطم الكدية بضربة واحدة

في صحيح البخاري عن جابر رضي الله عنه قال : إنا يوم الخندق
نحفر فعرضت كدية شديدة - صخرة- فجاءوا النبي صلى الله عليه وسلم
فقالوا : هذه كدية عرضت في الخندق ، فقال : ) أنا نازل ( ثم قام
و بطنه معصوب بحجر و لبثنا ثلاثة أيام لا نذوق ذواقاً
- طعامًا - فأخذ النبي صلى الله عليه
و سلم المعول فضرب ، فعاد كثيبًا أهيل أو أهيم .

قال الحافظ : و وقع عند أحمد والنسائي في هذه القصة زيادة
بإسناد حسن من حديث البراء بن عازب قال :
) لما كان حين أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق عرض
لنا في بعض الخندق صخرة لا تأخذ فيها المعاول ، اشتكينا ذلك إلى النبي
صلى الله عليه وسلم، فجاء فأخذ المعول فقال : بسم الله ، فضرب ضربة فكسر ثلثها ،
و قال : الله أكبر أُعطيت مفاتيح الشام ، والله إني لأبصر قصورها الحمر
الساعة، ثم ضرب الثانية فقطع الثلث الآخر فقال : الله أكبر أعطيت
مفاتيح فارس ، والله إني لأبصر قصر المدائن أبيض ، ثم ضرب الثالثة
و قال : بسم الله فقطع بقية الحجر فقال : الله أكبر أعطيت مفاتيح اليمن
والله إني لأبصر أبواب صنعاء من مكاني هذا الساعة ) .


مطلوب منك



أشد العقارب خطورة

أشد العقارب خطورة


هل تعلم ؟؟؟
ما هي أشد العقارب خطورة ؟؟؟
إنها عقارب الساعة إذا مرت .. بدون ذكرالله !!
قال تعالى

{ وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ }
مساءكم ذكر واذكار المساء

الجمعة، 18 يناير 2019

ارفع يديك

ارفع يديك

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم
حينما يخفضون أيديهم بعد مظان الإجابة
دع يدك وحدها مرفوعة سيرى الله منك قلبا مفعما بالثقة
رغم أفول الزمن.

لمرضى الكلى

لمرضى الكلى ..عشان صحتك بلاش تاكل سبانخ كتير

لها الكثير من العشاق، ويسعون لتناولها باستمرار، كما أنها تعد من
الأطعمة الهامة لمرضى الأنيميا، وهذا يجعلها مميزة لدى الكثيرون،
وأيضا إحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة
يجعلك محمى من الإصابة بمرض السرطان.

ونجد أن جميع الأطعمة التى نتناولها بكثرة قد تتسبب فى إصابتنا بالأمراض،
كثره الشيء تتسبب فى الأضرار ، وخلال هذا التقرير سنتعرف
على أضرار الإسراف فى تناول السبانخ على جسم وصحة الإنسان،
، ومنها:

-تراكم الأملاح الحمضية والمعدنية فى جسم الإنسان نتيجة للإسراف
فى تناول السبانخ وأيضا تنظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم،
فيمكن أن تتسبب فى تكوين الحصوات الكلوية، ولذا لا تسرف فى تناولها،
وفى حالة إصابتك بأمراض الكلى أمتنع عن تناولها.

-الأشخاص المصابون بالجلطات، يحد من تناولهم للسبانخ،
وذلك نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين "k"،
الذى يعمل على تخثر الدم، وهذا يتسبب فى زيادة نسبة الإصابة بالجلطات،
ولذا فهى من الأطعمة الممنوعة لدى المصابون بالخلل
الجينى والوراثى المسبب للإصابة بالجلطات.


حكمة (33)


تصنيف الناس بين الظن واليقين


حكمة (33)

يوجد أفراد شُغلهم الشاغل : " تطيير الأخبار كُل مطار "
يتلقى لسان عن لسان بلا تثبت ولا روية ، ثم ينشره بفمه ولسانه بلا وعي ولا تعقل ،
فتراه يقذف بالكلام ، ويطير به هنا وهناك ، فاحذر طريقتهم ،
وادفع في وجهها ، واعمل على استصلاح حالهم .



أعمال المنزل والمشاعر السلبية

أعمال المنزل والمشاعر السلبية
أ. رفيقة فيصل دخان

السؤال

♦ الملخص:
فتاة تُشارك أُمَّها وأُختَها أعمالَ المنزل، لكنها تنتابُها مشاعرُ سلبية
إذا وجدتْ شيئًا غيرَ منظف أو مرتَّبٍ، وتَسأل عن
توضيحٍ لهذه المشكلة وعن حلٍّ لها.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أنا فتاةٌ أُشارِك أُمي وأُختي القيامَ بالالتزامات المنزلية، فإذا نظَّفتُ الأشياءَ
ووجدتُ فيها شيئًا يسيرًا غيرَ منظفٍّ، وكذلك إذا رتَّبتُ أغراضَ البيت،
ووجدتُ فيها شيئًا غير مرتَّبٍ - فإني أُصاب بمشاعرَ سلبيةٍ،
وأجِد نفسيتي مُتَأَهِّبَةً، ويأتيني هاجسٌ أن أمي ستُوبِّخُني،
علمًا بأن أمي لا تفعَل ذلك، وقد أصبحتُ لا أُركِّز في التزاماتي الشخصية؛
لأن وقتي كلَّه يَضيع في أعمال المنزل وتعديلها وترتيبها، أُحِسُّ بتأنيب الضمير،
وصرتُ أكْرَه نفسي؛ لأن هذه الحالة قد طالتْ معي.

وسؤالي هو: ما مشكلتي؟ وما حلُّها؟

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
الخوف من النقد طبيعةٌ بشريةٌ، تقودُ الإنسان إلى التحسين والتطوير
المستمر، وأفضلُهم وأكثرُهم رُقيًّا مَن يَخشى الله ويتَّقيه؛ حيث يسعى
جاهدًا إلى تحسين وتطوير وإجادة عمله، لا لخوفه من لوم البشر،
بل لنيل رضا ربِّ البشر.

وعندما يصِل الإنسان إلى هذه المرحلة، فلن يَهتمَّ بما يقوله الناس؛
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( مَن أرضى الناس بسَخَطِ الله، سَخِطَ الله عليه وأسخَطَ عليه الناس،
ومَن أرضى الله بسَخَطِ الناس، رَضِيَ الله عليه، وأرضَى عليه الناس )؛
رواه الترمذي.

عندها سيكون اللوم والتوبيخ نقدًا بنَّاءً للتحسين والتطوير،
ونصيحتي أن تؤدِّي ما عليك مستعينةً بالله،
وباذلةً الجهدَ المطلوب، ولا تَهتمِّي للوم اللائمين.

حاوِلي الاستعانةَ بالورقة والقلم لرسْم وتخطيط مهامك اليومية مسبقًا،
وأشرِكي والدتك في ذلك؛ كي تسأليها عن المطلوب منك، وكيفية عمله
بشكل مَرضِيٍّ، وفَّقك الله.

الطيب الذي فيه شيء من الكحول

الطيب الذي فيه شيء من الكحول


السؤال

هل يجوز استعمال الطيب الذي فيه شيء من الكحول؟


الإجابة

يجوز استعمال العطور التي بها كحول؛ لأن الأصل في الأشياء الطهارة

حتى يقوم دليل على النجاسة، ولا دليل على نجاسته من القرآن أو السنة

أو عمل الصحابة، ولا يلزم من تحريم الشيء أن يكون نجسًا،

فالأشياء الضارة حرام ولو لم تكن نجسة كالسم.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

مؤانسة الزوجة


آلآم أرملة (1)

آلآم أرملة  (1)

أميمة الجابر

علم الله سبحانه أن الاسرة التي تبني اسسها على القوامة الزوجية

أسرة ينتظر منها النجاح في طريقها لتؤدي دورها بين لبنات المجتمع .

فاهتم الإسلام بالزوج وحقوقه , وحث على معونته لأداء مسئوليته ودوره ,

وجعل من واجباته رعاية الأسرة والإنفاق عليها وتأمين الأمان النفسي

والمادي لها .. وللأسف ترى الكثيرات يعشن مع أزواجهن عيشه الأغراب

فيكثرن عليه الأعباء والمتطلبات , وكثيراَ ما يتربصن به الأخطاء ,

فيدفعن أزواجهن إما إلى كثرة المشاكل و الاشتباكات أو إلي الهروب من

عش الزوجية إذ تصبح الحياة بينهما تتصف بالتأفف والضيق والملل !

لا تشعر الزوجة كثيرة الشكوى بقيمة الزوج الحقيقية في أحيان كثيرة

إلا بعد فراقه لأي سبب أو أن تصبح أرمل حينذاك تبدأ المعاناة ويبدأ

الألم ويبدأ حمل الهم وحمل المسؤولية .

آلام الأرملة : فبالأمس كانت في رعاية الزوج وكنفه ولا تلقي للدنيا بالا ,

واليوم أصبحت أرملة لفقدان زوجها فجأة ! ذهبت حينذاك وغيرت وصفها

في بطاقتها الشخصية وغيرت كلمة " متزوجة " إلى كلمة أرملة , وما

إن رأت هذه الكلمة حتى انهالت دموعها واستيقظت من غفلتها ,

وكأنها لطمتها الايام بأحداثها , عندئذ تسلمت المسؤولية فأصبحت

هي الأم والأب في آن واحد ..

لقد انفضت فجأة المؤسسة التي كانت ترعاها , وهي مقبلة على مرحلة

عدم اتزان كامل , فقد تتحامل على نفسها وتقف , وقد تترنح وتسقط

فمن الأرامل من يستطعن الوقوف أمام التحدي فتراها ثابتة أمام المسؤولية

التي أصبحت تطوق عنقها , وهؤلاء يضربن المثل والقدوة حين يقمن

بتربية أولادهن على أفضل ما يكون .

ومنهن من تقفن وسط الطريق تعلن عن ضعفها واستسلامها , وبعضهن

يجدن في مسؤولية الأبناء بأسا شديدا فتفشلن في ملاحقة أولادهن خارج البيت

أو تقدمن لهم النصح داخل البيت فتشعرن بالانهيار حينما تجدهم

لا يستجيبون لنصائحها بل يفضلون الهروب من النصح ويدخلون في

دائرة العناد والانقياد وراء رفقاء السوء .

أو تقف بعض الأمهات مكبلة الأيدي حينما تعجز عن الوصول لمصاحبة

بناتهن فإذا استعملن العنف وجدن الهجوم , وإذا أظهرن العطف والحنان

وجدن من بناتهن مالا تحببن , وإذا استعن بالعم أو الخال في توجيه

الأبناء كانت الطامة فأصبحن في حيرة فلا يملكون إلا البكاء والدعاء ..

بل قد تقع الأرملة في شدائد المحن , فكثيرا ما يقوم البعض من أهل

زوج الأرملة بعد موت إبنهم بالمسارعة في فعل الحيل والألاعيب

من أجل حرمان هذه الأرملة وأحيانا أولادها من الميراث ,

هذا غير ما يلاحق الكثيرات منهن من عيون الطامعين من الرجال ,

وقد اعتبر البعض أن الأرملة بعد وفاة زوجها سهلة المنال ,

ما جعلها عرضة للابتزاز والمضايقات وسوء الظن الدائم !

ومخاطر اخرى يتعرضن لها في الخارج , وهذا الجار يلاحقها حينما

تخرج أو تدخل بيتها مصراً على أن يوقعها في قبضته حتى يجعل سيرتها

وسمعتها سيئة في الحي الذي تعيش فيه ! غير ما تعانيه الأرملة من

ملاحقة المخاطر النفسية التي هي أشد ألما ..

ما يدفع بعضهن إلى الانعزال عن المجتمع لتفادي الألسن والأعين البذيئة ,

غير ملاحقة الأحزان حينما تجد عسرة في الحصول على المال الذي

يكفى حاجاتها وحاجة أولادها .. فمنهن من يخرجن للعمل فتحاصرهن

الفتن , فإذا هربت منها اليوم قد تقع في قيودها غدا بحثا عن لقمة العيش !

ثم استوى إلى السماء وهي دخان


روائع الدعاء (07)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (219)


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 219 )


653 - حديث:

( آخِر من يدخل الجنة رجلٌ من جُهينة، يقال له: جهينة، فيسأله أهل الجنة:

هل بقِي أحد يُعذَّب؟ فيقول: لا، فيقولون: عند جُهينةَ الخبرُ اليقين ).



الدرجة: موضوع



654 - حديث:

( قال الله تبارك وتعالى: مَن لم يرض بقضائي, ويصبر على بلائي،

فليتمس ربًّا سواي ).



الدرجة: موضوع



655 - حديث:

( لا تجعلوا آخِر طعامكم ماءً ).



الدرجة: لا أصل له

قصص القوة و الشجاعة

قصص القوة و الشجاعة

لمحمود المصري( أبو عمار)

كانت قوة النبي صلى الله عليه و سلم بأربعة آلاف رجل

كانت قوة النبي صلى الله عليه و سلم بأربعة آلاف رجل

ففي صحيح البخاري من حديث أنس رضي الله عه قال :

كان النبي صلى الله عليه و سلم يطوف على نسائه في ليلة واحدةٍ

و له تسع نسوة .

وفي رواية للبخاري عن قتادة أنه قال : حدثنا أنس بن مالك قال :

كان النبي صلى الله عليه وسلم يدور على نسائه في الساعة الواحدة

من الليل والنهار وهن إحدى عشرة , قال : قلت لأنس : أو كان يطيقه ؟

قال : كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين... و في رواية

) قوة أربعين ) .

قال الحافظ في الفتح : وفي صفة الجنة لأبي نعيم من طريق مجاهد مثله وزاد

( من رجال أهل الجنة )

و عند أحمد و النسائي و صححه الحاكم من حديث زيد بن أرقم رفعه

( إن الرجل من أهل الجنة ليُعطى قوة مائة في الأكل و الشرب

و الجماع و الشهوة )

فعلى هذا يكون حساب قوة نبينا أربعة آلاف (فتح الباري) .

دعاء لفك الغم والكرب



أكبر فوز يناله العبد

أكبر فوز يناله العبد

سؤال:
هل تعلم ما هو أكبر فوز يناله العبد؟
وما هي أنواع الفوز المذكورة في القرآن الكريم؟

أكبر فوز يناله العبد هو الفوز بالجنة
قال تعالى في سورة البروج:

{..ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِير }
أكبر فوز يفوزه الإنسان هو دخوله الجنة..
هذا الفوز لا أكبر منه، وصفه الله بالكبير لأنه كبيرٌ في قدْره،
ومكانته ..والذي يصفه الكبيرُ بأنه كبير فلا شك ولا ريب
أن كبره يتجاوز كل تصور وكل خيال....!
ـــــــــــــــــــــــــــ
أنواع الفوز المذكورة في القرآن ثلاثة:
⭕الفوز العظيم⭕الفوز الكبير⭕الفوز المبين

الفرق بينها:
الفوز العظيم ،
والفوز الكبير،
والفوز المبين

الفوز ثلاثة أنواع .. وهو على الترتيب:
1- العظيم : وهو أعلاهم وأعظمهم.
2- الكبير : وهو أقل من العظيم.
3- المبين : وهو أقل منهما.

* فعندما يذكر الله تعالى
الفوز المبين يذكره في أمرين:
1- في صرف العذاب.
مثل قوله تعالى:

{مَّن يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِين}
[الأنعام:16]

2- الإدخال في رحمته تعالى .
مثل قوله تعالى :

{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِين}
[الجاثية:30]

* أما الفوز الكبير فقد ذكره الله تعالى
في موضع واحد في القرآن وذلك في سورة البروج..
يقول تعالى :

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِير}
[البروج:11]


فجعل الفوز الكبير في دخول الجنة

* أما الفوز العظيم ( وهو أعلاهم ) ..
فيزيد من الجزاء على ما ذكر في آية البروج ..
إما بذكر الخلود في الجنة أو ذكر المساكن الطيبة .
يقول تعالى :

{قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ
تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ
وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم}
[المائدة:119]

هنا زاد ( خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه )
"يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنّات تجرِي من تحتها الأنهار
ومساكن طيّبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم"

نسأل الله بمنه وكرمه أن يرزقنا فوزاً عظيما وكبيراً ومبينا.
.آمين
غيّر حياتك بهذا (العيش الجديد)!!!
عبدالله بن أحمد الحويل

العلاج بالذكر

العلاج بالذكر

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم
الحياة مروعة لولا الله

{فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا }
[البقرة:200]
بعد الطاعة تغمر القلب أحزان خفية
لمفارقته لغذائه الذي فطر عليه عالجه بالذكر.

الخميس، 17 يناير 2019

دلع جسمك بزيت العصفر


دلع جسمك بزيت العصفر..
يحسن مستوى السكر فى الدم ويحافظ على صحة القلب


تفضل بعض ربات البيوت استخدام زيت العصفر أثناء طهى الطعام
، والذى يعتبر مصدر صحي للأحماض الدهنية، كما يعتبر مصدر غني
للأحماض الدهنية غير المشبعة، حيث تعتبر الدهون ضرورية لتنظيم الهرمونات،
بالإضافة إلى إحتواء الزيت على العديد من الفيتامينات
مما يمد الجسم بفوائد صحية عديدة، نتعرف عليها فى السطور القادمة،

فوائد زيت العصفر على الجسم

تحسين مستويات السكر في الدم
أشارت مراجعة منهجية للدراسات التي أجريت في عام 2016 إلى أن
تناول نظام غذائي يحتوى على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة
يمكن أن يحسن التحكم في جلوكوز دم، كما وجدت إحدى الدراسات أن استبدال
بعض مصادر الكربوهيدرات أو الدهون المشبعة مع الأحماض الدهنية
غير المشبعة، وخاصة الدهون غير المشبعة المتعددة، كان له
تأثير إيجابى على مستويات السكر في الدم.

من ناحية أخرى أكد الباحثون على أن الدهون الغذائية عالية الجودة
يمكن استخدامها مع علاج السكري للحد من المضاعفات الصحية.

فوائد زيت العصفر
الحفاظ على صحة القلب
أشارت دراسة أجريت فى عام 2011 إلى أن زيت العصفر يعمل على
تحسن مستويات الكوليسترول في الدم ، ويمكن للدهون غير المشبعة
في زيت العصفر أن تضعف الدم وتجعل الصفائح أقل لزوجة، مما يساعد في
منع الجلطات الدموية التي تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ترطيب البشرة الجافة
يستخدم زيت العصفر أيضاً لترطيب البشرة الجافة، وإعطائها مظهرًا ناعمًا،
حيث يحتوي على فيتامين E، والذي يعد من الفيتامينات
الهامة للبشرة، كما يساعد فى علاجها.

وأشارت بعض الأبحاث إلى أن فيتامين E يحمي الجلد من الجذور الحرة،
التى تسبب ضرر للخلايا في الجسم وتساهم في تأثر البشرة بأشعة الشمس.

الآثار الجانبية لزيت العصفر
قد يكون لبعض الأشخاص رد فعل سلبي على زيت العصفر، خاصة فى
حالة الإفراط فى تناوله، حيث قد يسبب بطئ تخثر الدم ، مما قد يزيد
من خطر النزف خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات
النزيف أو يخضعون لعمليات جراحية.


حكمة (32)

تصنيف الناس بين الظن واليقين

حكمة (32)
 
التزم " الإنصاف الأدبي " بأن لا تجحد ما للإنسان من فضل ،
وإذا أذنب فلا تفرح بذنبه ، ولا تتخذ الوقائع العارضة منهية لحال الشخص ،
واتخاذها رصيداً يُنفق منه الجراح في الثلب ، والطعن .
وأن تدعو له بالهداية ، أما التزيد عليه ، وأما البحث
عن هفواته ، وتصيدها ، فذنوب مضافة أخرى .

عدم استقرار الحياة الزوجية

عدم استقرار الحياة الزوجية
أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:
امرأة تشكو من عدم استقرار حياتها مع زوجها بسبب سكَنِه في مكان
قريب من عمله، وبسبب مُشكلة نفسيَّة يُعاني منها زوجها!

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا امرأة متزوِّجة، لكن للأسف حياتي مع زوجي ليست مُستقرَّة؛
بسبب سكن زوجي في مكان آخر بعيد عني وقريب من عمله.

أعتقد أن مشكلة زوجي نفسيَّة؛ فأي كلمة يقولها لا يقبل أن أُعيدها!
ويعلق على كل كلمة أقولها ويُحاسبني عليها، ويَفتعل المشكلات لذلك!

لم تَقفْ مشكلة زوجي عند هذا الحدِّ، بل كلما ذهبتُ إلى مكانٍ يقول:
لماذا ذهبتِ؟ وإذا ذهبتُ عند أهلي يتصل ويسألني: هل ذهبت إلى مكان كذا؟!
وكل فترة يتَّصل عليَّ ليتأكد أنه لم يتصل عليَّ أحدٌ أثناء غيابه؟

تعبتُ من التفكير في تعامُل زوجي معي، ولا أعرف كيف أتعامَل معه؟

الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:
فأسأل الله أن يشفيه، وهذه المشكلات المسألة النفسية تحتاج إلى أن
يعرضَ نفسه على مختصٍّ نفسيٍّ متمرِّس، وقد لا تحتاج القضيةُ لعلاج دوائيٍّ،
وإنما لمجرد جلسات تعديل للأفكار، ويُمكنك أنت أن تُمارسي ذلك بنفسك
إن تمكَّنتِ؛ وذلك بطرح سؤال عن سبب رفضه للتَّكرار، وهل ذلك يكون معك
فقط أو مع كل مَن حوله؟ وبالإمكان الاستعانة بأحد أقربائه
إن وجدتِ الأمر سهلًا ولا يتسبَّب في إحداث مشكلات.

والذي يظهر أنَّ زوجك كانتْ لديه عُقدة أو معاناة في حياته السابقة،
وكان لها هذا التأثير السلبي، ولا بد مِن مُحاولة الوصول إليها
ومعرفتها لتُسهم بإذن الله في حل المشكلة.

اصبري وتعاملي مع الأمر بكل بساطة، وأَظهري له استظرافك لذلك،
ولا تُدقِّقي ولا تتجادلي معه، فإن فعلتِ فقد أسهمتِ في جزءٍ مِن الحل؛
فإنَّ حُسن تعاملك مع زوجك وصبرك عليه قد يجعله الله سببًا في تغيُّر
حال زوجك، فاحتسبي ذلك وأمِّلي خيرًا، ولا تنسي الدعاء؛ فهو السببُ
الأول في حل الأزمات.

أما مسألةُ عمَل زوجك فذلك أمر يَنبني على الآثار المترتِّبة عليه
وعلى طول المدة، كما أنه يعود لمدى قناعتك وتحمُّلك وموازنتك للأمور،
والذي أراه أنه ليس مشكلة كبيرة تستحق الوقوف عندها، إلا إذا كان لها
آثار سيئة لا تُحتمل، وبإمكانك ذِكرُها في رسالة أخرى إن رغبتِ.

أسأل الله أن يُصلح لكم الحال



على شاطئ الحياة (51) (الأخيرة)


فاعمل لها فإن الطريق شاق

فاعمل لها فإن الطريق شاق

صباحكم جنة ،،

وكلنا للجنة عشاق ،،

فاعمل لها فإن الطريق شاق ،،

فتحمل فمن سبقك ذاق ،،

و لا تعجب فإن الى ربكـ المساق ،،

و اصبر فإن للحق مذاق ،،

جعل الله صباحكم مليء بالخيرات و الطاعات.

آلحَمـْدُلله الذِي منَحَنآ يوماً جَديداً مِنْ عُمْرنآ، ،

فَلْنَذْكِرُه ، ونَستَغْفِره ، وَنَحْيا بطاعته.

ما التمَسَ أحَدٌ شيئًا يُصْلِحُه أعظَمَ مِن إصْلاحِ قَلبِه،

ولا يُمكِنُ أن يُصْلِحَ القُلُوبَ شَيءٌ أعظَمُ مِن كَلامِ الله . . .

فيا ربِ اجعل قلوبنا مليئة بذكرك



هذا الهياج الدائر في نفسك بين نوازع الشر و نوازع الخير ،

لا يُسكِّنه إلا كتاب الله ، فلا تحرمن َّ نفسك من تذوق حلاوته مع كل صباح

و السعيد من استشعر الدفء في علاقته مع الله تعالى ،

و الشقي من استولت عليه ألوان الحيرة و الاضطراب و القلق ؛

بالبعد عن رحابه سبحانه .

الدروب الموحشة

الدروب الموحشة


من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

يارب كل الدروب موحشة إلا الطريق إليك.

هل تقضى عملية تحويل المسار المصغر علي مرض السكر؟


يعتبر مرض السكر هو الأكثر انتشارا بين قطاعات كبيرة لدرجة أن

عددا واسع من المصريين بات يهتم بمعرفة تفاصيل المرض وأعراضه

وطرق العلاج منه، غير أن اللافت فى الآونة الحديثة هو علاقة مرض

السكر بجراحات السمنة، وتحديدا السؤال المثير للجدل وهو هل تنتهى

جراحات السمنه بتعافى اصحابها من مرض السكر؟.


التقى بالدكتور احمد السبكى أستاذ جراحات السمنه والسكر بكلية الطب

جامعة عين شمس ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر عضو

الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر، وطرح عليه التساؤل الهام

عن العلاقة بين جراحات السمنة والشفاء من السكر.


وقال الدكتور أحمد السبكى إن مرض السكر ينقسم إلى نوعين ،

الأول الذي يولد به الإنسان ويعود إلى أسباب وراثية ويكون موجود

عند الأطفال اما النوع الثانى وهو الأكثر شيوعاً ، الذي يصيب الإنسان

في منتصف العمر، موضحا أن مرض السكر له الكثير من مضاعفات

الخطيرة على صحة الإنسان مثل أمراض القلب والشرايين، والقدم

السكرى والتهاب المفاصل وغيرها من المضاعفات.


وأضاف الدكتور أحمد السبكى استشارى جراحات السمنة،

أن عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار تعالج وتقضي على مرض السكر

بنسبة 100% للنوع الثانى ، وبنسبة شفاء تقترب من 70% للنوع الأول.


وأكد الدكتور أحمد السبكى، أنه خلال عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار،

اكتشف الأطباء مجموعة من الهرمونات تتسبب فى قلة حرق الجسم

للطعام وتؤثر على نشاط البنكرياس، وبالتالى عزل هذا الجزء من

المعدة يترتب عليه تحسين قدرة البنكرياس على العمل وتنشيه بشكل طبيعى.


وأشار الدكتور احمد السبكى، إلى أن عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

للقضاء على مرض السكر تتم على خطوتين من خلال عزل الجزء الضار

من المعدة الذي يحتوي على هرمون الجوع، وهرمونات أخري تؤثر

على نشاط البنكرياس وعمله، ويتوقف حجم الجزء المعزول عن المعدة

علي حسب وزن المريض، فإذا كان وزن المريض جيد، فيتم عزل الجزء

الضار من المعدة فقط ولا يتم تصغيرها بشكل كبير لأن وزن المريض جيد،

أما إذا كان المريض يعاني من السمنة فيتم تصغير المعدة بالشكل الذي

يناسب وزنه وطبيعة حالته ، مع الأخذ فى الاعتبار

ان القرار هنا يعتمد على مهارة الطبيب وحرفيته.

حكمة (31)

تصنيف الناس بين الظن واليقين

حكمة (31)
 
قال الصنعاني - رحمه الله تعالى - :

( وليس أحد من أفراد العلماء إلا وله نادرة ينبغي

أن تغمر في جنب فضله وتجتنب )

صراع في داخلي

صراع في داخلي

أ. عائشة الحكمي

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في البداية أشكركم شكرًا جزيلاً على هذا الموقع الرائع، جعَله الله في

ميزان حسناتكم، سأتحدَّث عن مشكلتي وهي: أنا فتاة تخرَّجت في الجامعة

السنة الماضية تَخصُّص لغة إنجليزية، وكنت من الأوائل على الدفعة،

قدَّمت للإعادة في الجامعة بعد تخرُّجي بـ 8 شهور، ورُشِّحت للمقابلة،

عِشْت فترة مليئة بالقَلَق والتوتُّر فورَ عِلْمي بترشُّحي للإعادة، لكن - بفضْل الله،

ثم عزيمتي وإصراري، ودعوات والديّ - اجْتَزت المقابلة

بسلامٍ، لكن إلى الآن لَم تُعْلَن النتائج.

الفترة الحاليَّة أشعر أنني متخوِّفة جدًّا من هذه الوظيفة، يكْمُن خوفي

في أنني قد لا أستطيع العمل بدوري جيدًا، والتميُّز في مجالي؛

حيث إنني دقيقة ونظاميَّة جدًّا، ولا أرْضى عن التميُّز شيئًا،

ومن داخلي أشعر أنني لا أستطيع تحقيقَ ذلك، أيضًا متخوِّفة من ناحية

الابتعاث الذي هو من شروط الجامعة، فلا يوجد لَدَي مَحْرم،

وأنا أتمنَّى من الله أن يحقِّق لي ذلك؛ لأنال شهادة الماجستير والدكتوراه،

مع العلم أيضًا فأنا متخوِّفة منه، لكن حتى أحقِّق طموحي يجب عليّ فعْلُ ذلك.

صراعٌ في داخلي، لا أدري ماذا أفعل؟ هل أقبلُ الوظيفة مع يقيني أنني

سأُلاقي صعوبات في البداية، لكن سأنال الأخير،

أو أنْسَحِب وأقدِّم في وظائف التعليم العام؟

حتى لو فعلتُ ذلك أحسُّ أنني لن أرتاحَ؛ لأن أُمنيني إكمال دراستي التي

تتوفَّر لي في وظيفة الإعادة، أرجو منكم إرشادي، جزاكم الله خيرًا.

الجواب

أُختي العزيزة، وفَّقكِ الله، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

إذا تَمَّ قَبولكِ - بمشيئة الله - كمُعيدة في الجامعة، فأنا أوَّل المبارِكات

والمشجِّعات لكِ، فلا تتأخَّري في قَبول الوظيفة، واسأَلي الله العونَ والتوفيق،

ثم استفيدي من تجارِب ونصائح صديقاتكِ، ومعارفكِ وأستاذاتكِ

في الجامعة، ممن له تجربة مميَّزة في الإعادة.

أمَّا تخوُّفكِ من الوظيفة، فهو شعور طبيعي، ما من أحدٍ إلاَّ وقد مرَّ بمثْل

هذه المخاوف والمشاعر في وقتٍ ما من حياته العلميَّة والعمليَّة؛

فالبدايات دائمًا صعبة، لكنها تُصبح اعتياديَّة جدًّا مع مرور الوقت،

فقط قدِّمي كلَّ ما يُمكنكِ تقديمه خالصًا لوجْه الله تعالى، وعسى الله أن يتقبَّل منكِ،

ويُعينكِ، ويُوفِّقكِ، ويرفع من منازلكِ في الدنيا والآخرة، اللهمَّ آمين.

حقيقةً، لا أمْلِك إلاَّ الدعاء لكِ؛ لأنه ليس بيدي الآن سوى الدعاء،

أمَّا النصيحة المثْلَى، فموضعها بعد إعلان نتيجة المقابلة - إن شاء الله -

فلرُبَّما اختلفَت الأمور، وليس من طبعي تعجُّل القَدر، فلا تتعجَّليه أنتِ أيضًا،

وحتى تُعلَن النتيجة، لكِ مني كلُّ الأُمنيات الطيبة،

والدعوات القلبيَّة الصادقة بالتوفيق.

دُمْتِ بألف خيرٍ.

منقول للفائدة

على شاطئ الحياة (50)


الطواف فوق سطح المسجد

الطواف فوق سطح المسجد

السؤال

حججت هذه السنة، وصبيحة يوم العيد عمدت إلى رمي جمرة العقبة،

ثم توجهت إلى مكة ؛ لنأتي بطواف الإفاضة ولكن رأيت ازدحامًا عظيمًا

حول الكعبة ، ورأيت الناس يطوفون على سطح البيت أي المسجد،

وفي الطابق الأول، فصعدت إلى السطح وطفت وأديت الأشواط السبعة،

ولكن عندما أخبرت إمامًا قال لي: إن الطواف فوق سطح المسجد لا يجوز

فالطواف باطل، وإن حجك باطل أيضًا. سيادة الشيخ أرشدنا،

وأفتنا يرحمك الله.

الإجابة

طوافك صحيح وحجك صحيح إن شاء الله؛ لأنه يجوز الطواف فوق سطح

المسجد وسائر أدوار المسجد والحمد لله، لا سيما مع كثرة الزحام.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



انظر إلى طفلك طويلاً


هل تعلم؟؟


روائع الدعاء (04)


الأربعاء، 16 يناير 2019

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (217)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 217 )


646 - حديث:

( إذا كان يومٌ حارٌّ؛ ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء

وأهل الأرض، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشدَّ حرَّ هذا اليوم! اللهم أجِرْني

من حرِّ جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إنَّ عبدًا من عبادي استجارني منك،

وإني أُشهدك أني قد أجرته، فإذا كان يومٌ شديد البرد، ألقى الله تعالى

سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله،

ما أشدَّ بردَ هذا اليوم! اللهم أجِرني من زمهرير جهنم، قال الله عز وجل

لجهنم: إنَّ عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرك، وإني أُشهدك أني

قد أجرته، فقالوا: وما زمهرير جهنم؟ قال: بيت يُلقى فيه الكافر،

فيتميز من شدة بَردها بعضه من بعض ).

الدرجة: لا يصح

647 - حديث:

( الخير فيَّ وفي أمَّتي إلى يوم القيامة ).

الدرجة: لا أصل له

648 - حديث:

( الناس كلهم موتى إلَّا العالِمين، والعالِمون كلهم هلكى إلا العامِلين,

والعاملون كلهم غَرقى إلا المخلِصين, والمخلصون على خطر عظيم ).

الدرجة: موضوع


من عجائب الاستغفار (6)

من عجائب الاستغفار (6)

ولهذا شرع الاستغفار في خواتيم الأعمال قال تعالى :

{وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ}

وقال بعضهم : أحيوا الليل بالصلاة , فلما كان وقت السحر أمروا بالاستغفار،

وفي الصحيح :

( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثًا، وقال :

( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام )

وقال تعالى :

{فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ}

إلى قوله :

{وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}

[البقرة : 198، 199]

وكفارة المجلس التي كان يختم بها المجلس :

( سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك )

(مجموع الفتاوى) .

وقال أيضًا : وخاتمة المجلس :

( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك )

إن كان مجلس رحمة كانت كالطابع عليه، وإن كان مجلس لغو كانت كفارة له ,

وقد روي أيضًا : أنها تقال في آخر الوضوء بعد أن يقال :

( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله،

اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين )،

وهذا الذكر يتضمن التوحيد والاستغفار فإن صدره الشهادتان

(مجموع الفتاوى) .

وقال أيضًا : وأما الاعتراف بالذنب على وجه الخضوع لله من

غير إقلاع عنه فهذا في نفس الاستغفار المجرد الذي لا توبة معه، وهو كالذي يسأل

الله تعالى أن يغفر له الذنب مع كونه لم يتب منه، وهذا يأس من رحمة

الله ولا يقطع بالمغفرة له؛ فإنه داع دعوة مجردة، وقد ثبت في

الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

( ما من داع يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا كان بين

إحدى ثلاث؛ إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخر له من الجزاء

مثلها، وإما أن يصرف عنه من الشر مثلها )

قالوا : يا رسول الله : إذًا نكثر , قال : ( الله أكثر ) .

فمثل هذا الدعاء قد تحصل معه المغفرة، وإذا لم تحصل فلابد أن

يحصل معه صرف شر آخر، أو حصول خير آخر فهو نافع كما ينفع كل

دعاء .

وقول من قال من العلماء : الاستغفار مع الإصرار توبة الكذابين.

فهذا إذا كان المستغفر يقوله على وجه التوبة، أو يدعي أن استغفاره

توبة وأنه تائب بهذا الاستغفار؛ فلا ريب أنه مع الإصرار لا يكون تائبًا؛

فإن التوبة والإصرار ضدان، الإصرار تضاد التوبة لكن لا

تضاد الاستغفار بدون التوبة (مجموع الفتاوى) .

وقال رحمه الله تعالى : فليس لأحد أن يظن استغناءه عن التوبة إلى

الله والاستغفار من الذنوب؛ بل كل أحد محتاج إلى ذلك دائمًا قال الله

تبارك وتعالى :

{إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا

وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا * لِيُعَذِّبَ اللَّهُ

الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ

عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا}

[الأحزاب : 72، 73]؛

الطواف داخل حجر إسماعيل


الطواف داخل حجر إسماعيل

السؤال

هل يصح للحاج أو المعتمر أثناء الطواف بالبيت

أن يدخل من حجر إسماعيل أثناء طوافه؟

الإجابة

لا يجوز للطائف بالبيت في حج أو عمرة أو طواف نفل أن يدخل من حجر

إسماعيل، ولا يجزئه ذلك لو فعله؛ لأن الطواف بالبيت، والحِجر

من البيت؛ لقول الله سبحانه:

{ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ }

ولما روى مسلم وغيره ، عن عائشة رضي الله عنها قالت:

( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحجر، فقال: هو من البيت )

وفي لفظ قالت:

( إني نذرت أن أصلي في البيت، قال: صلي في الحجر،

فإن الحجر من البيت ).

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

معاتبة الوالد سرًا


كيف أتعامل مع موظفيني الجزء الثانى - 2

ماهي طبيعة الحوافز وفلسفتها ؟

إذا كان الدافع هو الشعور الذي يشعر به الفرد نتيجة لوجود حاجة

غير مشبعة يريد إشباعها فإن الحافز هو ذلك الشيء الذي يقدم لإشباع

هذه الحاجة، وبهذا المعنى يكون الدافع داخلياً يشعر به الفرد ويشكل سلوكه،

والحافز عامل خارجي يخاطب الدافع ويوجه السلوك إلى اتجاه معين.

فإذا أرادت الإدارة أن تحرك العاملين بها إلى بذل مزيد من الجهد للارتقاء

بمستوى أدائهم فإنها تستخدم الحوافز التي تشبع حاجاتهم المادية

( العلاوات والمكافآت ) أو الحوافز التي تشبع حاجاتهم النفسية والاجتماعية

والذهنية التقدير والمشاركة في اتخاذ القرارات، فالدافع عبارة

عن مركب معقد يتأثر بمجموعة من العوامل المتداخلة،

فكذلك الحوافز ذات طبيعة معقدة تتأثر بعوامل كثيرة

وهو ما يزيد صعوبة مهمة الإدارة، وحتى تنجح الإدارة

في الحصول على السلوك المرغوب من الموظفين عليها إرساء القواعد

السليمة للحوافز والتي لن يتم الوصول إليها إلا بدراسة العوامل المؤثرة

على دافعية الأفراد والعاملين،

وبالتالي اختيار الأسلوب المناسب للحوافز الذي يلبي متطلبات الحاجات

غير المشبعة التي تولد الدافع لدى الفرد.

والتحفيز هو وصول العاملين في مؤسسة ما الى حالة الشغف

والتلهف والسرور بأعمالهم ومحاولة إيصالهم الى مرحلة القيام بكامل العمل

دون تذمر أو شكوى وبلوغهم مرحلة الفداء بكل شي في سبيل مصلحة العمل

والمؤسسة، ويأتي من "أعماق النفس" فالمدير يجب عليه محاولة

حفز موظفيه باتباع إجراءات مختلفة ولكن إذا كان الفرد بطبيعته غير محفز

وبالتالي ليس لديه الرغبة في التقدم فلا فائدة ترجى منه

وهذا تأكيد لمفهوم قوله تعالي :

{ إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ }

وتعتبر عملية التحفيز من أهم المهام التي تقوم بها إدارة المؤسسة

ومن الضروريات الأساسية لعملها وعلى قدر نجاحها في تحفيز الموظفين

على قدر ما ستكسب احترامهم وثقتهم وحبهم وولائهم وإنتاجهم

وعندها يمكن إنجاز أي عمل مهما كان صعباً أو كثيراً أو مفاجئاً أو مضغوطاً

لأنه بدون رضاهم "وحافزيتهم" لن ينجز العمل على أكمل وجه

وفي ضوء أعلى معايير الأداء، وبذلك تكون المهمة الأساسية

للإدارة الناجحة هي: المساعدة والاحتضان واكتشاف القدرات

والمحافظة عليها وتسخيرها لمصلحة الفرد أولاً ثم مصلحة العمل

والمؤسسة ثانياً وبذلك يمكن الاحتفاظ بالعاملين في منطقة التحفيز دائما.

ماهي أنواع الحـوافز التي من الممكن ان تقدمها جهة العمل للموظفين ؟

تتنوع الحوافز التي تقدمها الإدارة للعاملين وكذلك تتنوع كميتها وتوقيتاتها،

وطرق إدارتها، ويمكن القول أنه بقدر ما يوجد من دوافع وحاجات

عند الأفراد والجماعات، وبقدر ما توجد حوافز مختلفة لمقابلة هذه الدوافع

والحاجات إلا أن أكثر التصنيفات الشائعة للحوافز،

هو ما يعرضه الشكل التالي:

أولاً: الحوافز المادية:

تتعدد أشكال هذه الحوافز وتختلف صورها من قطاع إلى آخر،

وتتمثل هذه الحوافز في المكافآت المادية ويعتبر الحافظ النقدي المادي

من أهم طرق الحوافز في هذا الوقت، وذلك لأن النقود تشبع كل حاجات

الإنسان تقريباً وهي حقيقة واقعة ذات أثر ملموس بعكس الوسائل

الأخرى وبالإضافة لذلك فإن النقود تتناسب مع مفهوم الناس في الظروف

الراهنة عن العمل حيث إنه عن طريق المال تشبع ضروريات الحياة

من مأكل مسكن كما أنه ضروري للصحة والتعليم بالإضافة

إلى توفير كماليات الحياة والمركز الاجتماعي كل ذلك يعتمد على المال

إلى حد كبير، ويتمثل المال في الأجر الذي يتقاضاه الفرد

مقابل ما يقوم به من عمل ويوزع هذا الأجر على العامل أو الموظف

بطرق شتى، وهي تختلف من منظمة لأخرى طبقاً لطبيعة العمل

ونظام الأجور المتبع داخل كل منظمة وكل طريقة من هذه الطرق

لها أثرها البالغ في حفز ودفع العامل لزيادة الأداء والاستمرار في العمل.

ثانياً: الحوافز المعنوية:

تعتبر الحوافز المعنوية أحد الركائز ذات الأهمية القصوى

في منظومة الحوافز التي تضعها المؤسسة والتي بدونها لا يمكن

أن تكتمل صورة الحوافز التي تشجع على العمل وتزيد من الأداء

داخل المؤسسة وذلك لأن الإنسان اجتماعي بفطرته وبطبعه

ولا يمكن أن يعيش بعيداً عن احترام وتقدير الآخرين له.كما أن الموظف له

العديد من المطالب غير المادية وهذه المطالب تختلف من شخص لآخر

ولكن يمكن حصر هذه المطالب أو الحاجات في الحاجة إلى الأمن

والانتماء والمكانة الاجتماعية والعلاقات الطيبة برؤسائه،

وزملائه أيضاً في حاجتهم إلى الاحترام سواء كان هذا الاحترام لنفسه

أو احترام الآخرين له وذلك حتى يتكون لديه الإحساس بالثقة

والمقدرة والكفاءة وعلى النقيض فإن نقص هذه الحاجات

قد يولد فيه ذلك الإحساس بالضعف والعجز والإحباط.

وقد برهنت كثير من الدراسات والتجارب التي أخذها المسؤولون

في مواقع العمل والإنتاج المختلفة على أن هناك حوافز غير الحوافز المادية

والتي لها تأثير كبير على حفز الموظف أو تزيد من ارتباطه بالعمل

وهي تتمثل في الحوافز المعنوية كالمدح والتشجيع ووضع أسماء المجدين

في لوحات الشرف والشهادات التقديرية.

هل ينفع اسلوب الثواب والعقاب في هذا الامر ؟

الهدف من معيار ''الثواب والعقاب'' هو إعطاء كل ذي حق حقه،

وذلك من أجل خدمة الصالح العام وتحقيق العدالة بين الموظفين

وإيجاد صيغة التنافس الشريف بين العاملين وأداء المسؤولية

بما تمليه المصلحة الوطنية بكل أمانة وإخلاص. على المسؤول الإداري

وقبل اختيار مبدأ ''العقاب'' وكفرصة للموظف المتلكئ في واجباته،

أن يستخدم آليات أكثر عمقاً وتأثيراً في سير العمل وجودته وإتقانه،

وإعادة تأصيل القيم الأخلاقية القائمة على نهج القرآن الكريم

واتباع سنة نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام فيما يتعلق باتقان العمل

والأمانة في تأدية الواجب الوظيفي. وتقع على عاتقنا مسؤولية وطنية كبيرة

تتمثل بضرورة رفع مستوى موظفينا وأن نجعل منهم أداة ناجحة

لتحقيق أعلى مستويات الأداء.

فمعيار الثواب، يعني تكريم الموظفين المتألقين المتمتعين

بكفاءات نوعية وقدرة على التميز ويبذلون جهوداً كبيرة لإنجاز أعمالهم

وتطوير قدراتهم ورفع إنتاجيتهم،

وتكريم هؤلاء النخبة يعني أن التقييم جاء تثمينا لجهودهم.

والتكريم في نظرة المسؤول الناجح، هو غرس روح التميز

في نفوس كافة الكوادر العاملة لتشجيع روح الإبداع والعطاء لديهم

وتتويج جهود تلك الصفوة ممن اختاروا وتبنوا منهج الإبداع كل في موقعه

وفي إطار مسؤولياته، والتكريم يعتبر دافعاً لمواصلة درب العطاء في العمل،

ونقلة نوعية في حياة الموظف المتميز تدفعه إلى المزيد من الإنتاج.

وباعتباره منهجاً لا غنى عنه لدفع مسيرة التنمية إلى الأمام.أما العقاب،

فعلى المسؤول الإداري الناجح أن يوجه العقوبة المناسبة

للموظف المتقاعس والمقصر في واجباته والمشاكس مع زملائه،

ليأخذ بيد هذا الموظف إلى ناصية التغيير وتقويمه للمضي بمسيرته الوظيفية

للحاق بركب زملائه المتميزين، من أجل أن يكون ناجحاً

ومؤثراً في مسيرة الدائرة التي ينتمي إليها.