درهم وربع للركعـة!!
دخل رجل يصلي الظهر وعنده خمسة دراهم،
فجعلها أمامه،
فرآها الذي بجانبه، فلما سجد أخذها له،
فلما تمت الصلاة لم يجدها،
فانصرف ولقيه رجل في باب المسجد،
فقال: أصليتم؟! قال: نعم،
درهم وربع للركعة، فادخل إن شئت!!
الطرائف الظريفة والبسمات اللطيفة
د. زيد بن محمد الرماني
السبت، 8 ديسمبر 2012
درهم وربع للركعـة!!
وصفات غذائية مناسبة لفطام الطفل الرضيع
تُعد مرحلة الفطام بمثابة مرحلة
جديدة في حياة الطفل، ففي هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتخلي عن الرضاعة الطبيعية من
ثديه أمه، في حين يحصل على المواد الغذائية التي يحتاجها جسمه من الأطعمة التي
تقومين بإعدادها في البيت، لذا نقدم لكِ مجموعة من الوصفات الغذائية الغنية
بالمواد والعناصر التي يحتاجها طفلك في سن الفطام.
وصفة الكاسترد:
المكونات: 570 مل حليب + 55 مل كريمة (قشدة)+ 30 جرام سكر ناعم +½ معلقة صغيرة فانيليا + 4 صفار بيض + 2 ملعقة صغيرة دقيق ذرة
الطريقة: يقلب الحليب والقشدة والفانيليا ويرفع المزيج على نارٍ هادئةٍ، ثم يحضر وعاء ويخفق فيه صفار البيض والسكر ودقيق الذرة، ثم يصب فوقه المزيج الساخن ويخفقا معاً حتى يتكون خليط متجانس ثم يصب الكاسترد في أطباق، ويترك حتى يبرد ويقدم بارداً للطفل.
وصفة البيض الأومليت والخضار :
المكونات: بيضة + قليل من الحليب + أي نوع من الخضار ( مفروم) + مكعبات صغيرة من اللحم الحمراء ( اختياري)
الطريقة: يخفق البيض جيداً ثم يضاف الحليب والخضار واللحم. يصب البيض في أواني أمنة وتوضع في الميكروويف لمدة دقيقة تقريباً. ويمكن إضافة القليل من الصلصة لزيادة النكهة (حسب الرغبة). ويمكن أن تقدم باردة للطفل.
بوريه الفواكه:
المكونات: ثمرة كمثرى مقشرة ومخلية البذور + ثمرة تفاح مقشرة ومخلية البذور
الطريقة: تقطع فاكهة الكمثرى والتفاح إلى أرباع، ثم توضع في وعاء، بعدها تدخل إلى الميكروويف لمدة 4 دقائق، وعند خروجها تهرس جيداً. ويمكن أن تقدمي بوريه الفواكه دافئاً لطفلك، ويمكن وضعه في قوالب التجميد في المبرد ليظهر بأشكال مختلفة كما يمكنك خلطها مع الحبوب.
وصفة الخضار المهروس:
المكونات: بطاطا مقشرة ومقطعة إلى مكعبات + جزر أبيض مقشر ومقطع إلى مكعبات + لفت مقشر ومقطع إلى مكعبات + يقطين مقشرة ومقطعة إلى مكعبات + 5 ملاعق حليب صناعي
(يمكن وضع كميات صغيرة من هذه الخضروات متنوعة، أو وضع نوع واحد بما يكفي الطفل).
الطريقة: توضع الخضروات على البخار لمدة 10 دقائق حتى تصبح الخضروات لينة ولا تفقد قيمتها الغذائية.ويمكن استخدام الخلاط أو محضر الطعام لعمل بوريه الخضار، كما يمكنك أيضاً وضع الخضروات في مكعبات التجميد، ثم وضعها في الثلاجة لمدة كافية لتتماسك.
وصفة السوشي للأطفال:
المكونات: 1 كوب أرز السوشي + ½ 1 كوب ماء + 3 ملاعق كبيرة خل + 6 أوراق نوري ( أعشاب بحرية) +ملعقة صغيرة سكر + مقدار من الجزر + خيار + شرائح الأفوكادو + مكعبين لحم بقري مطبوخ + مقدار صغير من صلصة الصويا والزنجبيل
الطريقة: يوضع الأرز في الماء ويرفع على نارٍ هادئةٍ لمدة 10 دقائق، ويترك الأرز ليبرد ثم اضيفي السكر والخل معاً، ثم ضعي عليهم بقايا المكونات وصلصة الصويا بالزنجبيل ليصبح مذاقه شهي.
وفي النهاية حاولي عزيزتي الأم تقديم العديد من الأطعمة لطفلك لكي تنمين عنده مهارة التذوق ولكي يحصل جسمه على كمية كبيرة من المواد الغذائية المفيدة.
وصفة الكاسترد:
المكونات: 570 مل حليب + 55 مل كريمة (قشدة)+ 30 جرام سكر ناعم +½ معلقة صغيرة فانيليا + 4 صفار بيض + 2 ملعقة صغيرة دقيق ذرة
الطريقة: يقلب الحليب والقشدة والفانيليا ويرفع المزيج على نارٍ هادئةٍ، ثم يحضر وعاء ويخفق فيه صفار البيض والسكر ودقيق الذرة، ثم يصب فوقه المزيج الساخن ويخفقا معاً حتى يتكون خليط متجانس ثم يصب الكاسترد في أطباق، ويترك حتى يبرد ويقدم بارداً للطفل.
وصفة البيض الأومليت والخضار :
المكونات: بيضة + قليل من الحليب + أي نوع من الخضار ( مفروم) + مكعبات صغيرة من اللحم الحمراء ( اختياري)
الطريقة: يخفق البيض جيداً ثم يضاف الحليب والخضار واللحم. يصب البيض في أواني أمنة وتوضع في الميكروويف لمدة دقيقة تقريباً. ويمكن إضافة القليل من الصلصة لزيادة النكهة (حسب الرغبة). ويمكن أن تقدم باردة للطفل.
بوريه الفواكه:
المكونات: ثمرة كمثرى مقشرة ومخلية البذور + ثمرة تفاح مقشرة ومخلية البذور
الطريقة: تقطع فاكهة الكمثرى والتفاح إلى أرباع، ثم توضع في وعاء، بعدها تدخل إلى الميكروويف لمدة 4 دقائق، وعند خروجها تهرس جيداً. ويمكن أن تقدمي بوريه الفواكه دافئاً لطفلك، ويمكن وضعه في قوالب التجميد في المبرد ليظهر بأشكال مختلفة كما يمكنك خلطها مع الحبوب.
وصفة الخضار المهروس:
المكونات: بطاطا مقشرة ومقطعة إلى مكعبات + جزر أبيض مقشر ومقطع إلى مكعبات + لفت مقشر ومقطع إلى مكعبات + يقطين مقشرة ومقطعة إلى مكعبات + 5 ملاعق حليب صناعي
(يمكن وضع كميات صغيرة من هذه الخضروات متنوعة، أو وضع نوع واحد بما يكفي الطفل).
الطريقة: توضع الخضروات على البخار لمدة 10 دقائق حتى تصبح الخضروات لينة ولا تفقد قيمتها الغذائية.ويمكن استخدام الخلاط أو محضر الطعام لعمل بوريه الخضار، كما يمكنك أيضاً وضع الخضروات في مكعبات التجميد، ثم وضعها في الثلاجة لمدة كافية لتتماسك.
وصفة السوشي للأطفال:
المكونات: 1 كوب أرز السوشي + ½ 1 كوب ماء + 3 ملاعق كبيرة خل + 6 أوراق نوري ( أعشاب بحرية) +ملعقة صغيرة سكر + مقدار من الجزر + خيار + شرائح الأفوكادو + مكعبين لحم بقري مطبوخ + مقدار صغير من صلصة الصويا والزنجبيل
الطريقة: يوضع الأرز في الماء ويرفع على نارٍ هادئةٍ لمدة 10 دقائق، ويترك الأرز ليبرد ثم اضيفي السكر والخل معاً، ثم ضعي عليهم بقايا المكونات وصلصة الصويا بالزنجبيل ليصبح مذاقه شهي.
وفي النهاية حاولي عزيزتي الأم تقديم العديد من الأطعمة لطفلك لكي تنمين عنده مهارة التذوق ولكي يحصل جسمه على كمية كبيرة من المواد الغذائية المفيدة.
أحكام المسح على الجوارب و الخفين و العمائم
الخف ما يلبس على الرجل مما يصنع من الجلد
والجورب : ما يلبس عليها مما يضع من القطن ونحوه
وهذا المعروف بـ ( الشراب أو الدلاغ )
ثبت في السنة المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه كان يمسح على الخفين .
والجورب : ما يلبس عليها مما يضع من القطن ونحوه
وهذا المعروف بـ ( الشراب أو الدلاغ )
ثبت في السنة المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه كان يمسح على الخفين .
شروط المسح
1- ادخالهما بعد تمام طهارة الوضوء
2- أن يكون طاهرين من النجاسة
3- أن يكون المسح عليهما في الحدث الأصغر
لا الأكبر كالجنابة أو ما يوجب الغسل
4- أن يكون المسح في الوقت المحدد شرعًا
وهو يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر
2- أن يكون طاهرين من النجاسة
3- أن يكون المسح عليهما في الحدث الأصغر
لا الأكبر كالجنابة أو ما يوجب الغسل
4- أن يكون المسح في الوقت المحدد شرعًا
وهو يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر
توقيت المسح
1- يبدأ المسح من أول مسحه بعد الحدث
وتنتهي بعد أربع وعشرين ساعة للمقيم واثنين وسبعين للمسافر
لحديث سيدنا علي بن ابي طالب رضى الله عنه
[ وقت لنا رسول الله في المسح للمقيم يومًا وليلة وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها ]
رواه مسلم
وتنتهي بعد أربع وعشرين ساعة للمقيم واثنين وسبعين للمسافر
لحديث سيدنا علي بن ابي طالب رضى الله عنه
[ وقت لنا رسول الله في المسح للمقيم يومًا وليلة وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها ]
رواه مسلم
2- اذا انتهت المدة وهو على طهارة مسحه لم ينتقض وضوءه .
صفة المسح
أن يمسح الخف أوالجورب من أعلاه من أطراف الأصابع إلى ساقه
لقول سيدنا علي بن ابي طالب رضى الله عنه :
[ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح ظاهر خفيه ]
رواه أبو داود
المسح على العمائم المحنكة في الحدث الأصغر
[ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح ظاهر خفيه ]
رواه أبو داود
المسح على العمائم المحنكة في الحدث الأصغر
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مسح على العمائم .
والعمائم هي عمائم المسلمين المحنكة
– أي المدارة تحت الحنك أو ذات ذؤابه
أي التي لها طرف مرخي .
أما العمائم فلا يصح المسح عليها
والعمائم هي عمائم المسلمين المحنكة
– أي المدارة تحت الحنك أو ذات ذؤابه
أي التي لها طرف مرخي .
أما العمائم فلا يصح المسح عليها
ويدخل في العمائم ما يلبس في أسام الشتاء
من القبع الشاملة للرأس والأذنين ،
وفي أسفله لفه على الرقبة فإنه مثل العمامة لمشقة نزعه
ومثله خمار المرأة المدار تحت حلقه ،
وأما الغترة أو الشماغ أو الطاقية أو الطربوش
فلا يمسح عليه لأنه لا يشق نزعه .
والله اعلى واعلم
قصة الرجلين المؤمن و الكافر
من البداية و النهاية لابن كثير رحمه
الله
قال الله تعالى في سورة الكهف بعد قصة
أهل الكهف:
{
وَاضْرِبْ
لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ
وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ
وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا
(32)
كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آَتَتْ
أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا (33)
وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ
لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا
(34)
وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ
لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا (35)
وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ
قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا
(36)
}
{ هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ
الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَاباً وَخَيْرٌ عُقْباً }
[الكهف: 32-44].
قال بعض الناس: هذا مثل مضروب ولا
يلزم أن يكون واقعاً،
والجمهور أنه أمر قد وقع.
وقوله:
يعني: لكفار قريش في عدم اجتماعهم
الضعفاء والفقراء وازدرائهم بهم،
وافتخارهم عليهم
كما قال تعالى:
[يس: 13].
كما قدمنا الكلام على قصتهم قبل قصة
موسى عليه السلام، والمشهور أن
هذين كانا رجلين مصطحبين وكان أحدهما
مؤمناً والآخر كافراً، ويقال إنه
كان لكل منهما مال فأنفق المؤمن ماله
في طاعة الله ومرضاته
ابتغاء وجهه. (ج/ص: 2/ 140)
وأما الكافر فإنه اتخذ له بساتين وهما
الجنتان المذكورتان في الآية
على الصفة والنعت المذكور، فيهما
أعناب ونخيل تحف تلك الأعناب
الزروع في ذلك، والأنهار سارحة ههنا
وههنا للسقي والتنزه،
وقد استوثقت فيهما الثمار واضطربت
فيهما الأنهار،
وابتهجت الزروع والثمار، وافتخر
مالكهما على صاحبه المؤمن الفقير
قائلاً له:
أي: أوسع جناناً، ومراده أنه خير
منه ومعناه ماذا
أغنى عنك إنفاقك ما كنت تملكه في
الوجه الذي صرفته فيه،
كان الأولى بك أن تفعل كما فعلت لتكون
مثلي، فافتخر على صاحبه.
أي: وهو على غير طريقة مرضية
{ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ
هَذِهِ أَبَداً }
وذلك لما رأى من اتساع أرضها، وكثرة
مائها، وحسن نبات أشجارها،
ولو قد بادت كل واحدة من هذه الأشجار
لاستخلف مكانها
أحسن منها وزروعها دارة لكثرة مياهها.
ثم قال:
فوثق بزهرة الحياة الدنيا الفانية،
وكذب بوجود الآخرة الباقية الدائمة،
ثم قال:
{ وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي
لَأَجِدَنَّ خَيْراً مِنْهَا مُنْقَلَباً }
أي: ولئن كان ثم آخرة ومعاد، فلأجدن
هناك خيرا من هذا وذلك،
لأنه اغتر بدنياه واعتقد أن الله لم
يعطه ذلك فيها إلا لحبه له
وحظوته عنده.
كما قال العاص بن وائل فيما قص الله
من خبره،
وخبر خباب بن الأرت في قوله:
أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ
عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْداً }
[مريم: 77-78].
وقال تعالى إخباراً عن الإنسان إذا
أنعم الله عليه:
{ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا
أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ لَلْحُسْنَى}
[فصلت: 50].
قال الله تعالى:
وقال قارون:
أي: لعلم الله بي أني أستحقه.
قال الله تعالى:
{أَوَلَمْ
يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ
أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً
وَأَكْثَرُ جَمْعاً وَلَا يُسْأَلُ
عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ}
[القصص: 78]
وقد قدمنا الكلام على قصته في أثناء
قصة موسى.
وقال تعالى:
{ وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا
أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ
وَعَمِلَ صَالِحاً
فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ
الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ }
[سبأ: 37].
وقال تعالى:
{ أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا
نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ *
نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل
لَا يَشْعُرُونَ }
[المؤمنون: 25].
ولما اغتر هذا الجاهل بما خول به في
الدنيا، فجحد الآخرة
وادعى أنها إن وجدت ليجدن عند ربه
خيرا مما هو فيه،
وسمعه صاحبه يقول ذلك قال له:
{ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ }
{ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ
مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً }
أي: أجحدت المعاد وأنت تعلم أن
الله خلقك من تراب، ثم من نطفة، ثم
صورك أطوارا حتى صرت رجلاً سوياً
سميعاً بصيراً تعلم وتبطش وتفهم،
فكيف أنكرت المعاد والله قادر على
البداءة؟
أي: لكن أنا أقول بخلاف ما قلت
وأعتقد خلاف معتقدك.
(ج/ص: 2/ 141)
أي: لا أعبد سواه، وأعتقد أنه يبعث
الأجساد بعد فنائها،
ويعيد الأموات، ويجمع العظام الرفات،
وأعلم أن الله لا شريك له في خلقه ولا
في ملكه ولا إله غيره،
ثم أرشده إلى ما كان الأولى به أن
يسلكه عند دخول جنته
فقال تعالى :
ولهذا يستحب لكل من أعجبه شيء من
ماله أو أهله أو حاله
أن يقول كذلك:
ثم قال المؤمن للكافر:
أي: في الدار الآخرة ويرسل عليها
حسباناً من السماء.
قال ابن عباس، والضحاك، وقتادة: أي
عذاباً من السماء،
والظاهر أنه المطر المزعج الباهر الذي
يقتلع زروعها وأشجارها
وهو التراب الأملس الذي لا نبات فيه،
{ وْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْراً }
وهو ضد المعين السارح
يعني: فلا تقدر على استرجاعه.
قال الله تعالى:
{ وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ }
أي: جاءه أمر أحاط بجميع حواصله،
وخرب جنته ودمرها
أي: خربت بالكلية فلا عودة لها،
وذلك ضد ما كان عليه أمل حيث
قال الله تعالى:
وندم على ما كان سلف منه من القول
الذي كفر بسببه بالله العظيم
فهو يقول:
قال الله تعالى:
{
وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ
مُنْتَصِراً * هُنَالِكَ ... }
أي: لم يكن أحد يتدارك ما فرط من
أمره وما كان له قدرة في نفسه على شيء من ذلك
كما قال تعالى:
وقوله:
{ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ
}
ومنهم من يبتدئ بقوله
وهو حسن أيضاً لقوله:
[الفرقان: 26]. (ج/ص:
2/ 142).
فالحكم الذي لا يرد ولا يمانع ولا
يغالب في تلك الحال،
وفي كل حال لله الحق. ومنهم من رفع
الحق جعله صفة للولاية
وهما متلازمتان.
{ هُوَ خَيْرٌ ثَوَاباً وَخَيْرٌ
عُقْباً }
أي: معاملته خير لصاحبها ثواباً وهو
الجزاء،
{ وَخَيْرٌ عُقْباً }
وهو العاقبة في الدنيا والآخرة.
وهذه القصة تضمنت أنه لا ينبغي لأحد
أن يركن إلى الحياة الدنيا
ولا يغتر بها، ولا يثق بها، بل يجعل
طاعة الله والتوكل
عليه في كل حال نصب عينيه، وليكن بما
في يد الله أوثق منه بما في يديه،
وفيها أن من قدم شيئاً على طاعة الله
والإنفاق في سبيله عذب به،
وربما سلب منه معاملة له بنقيض
قصده.
وفيها أن الواجب قبول نصيحة الأخ
المشفق، وأن مخالفته
وبال ودمار على من رد النصيحة
الصحيحة. وفيها
أن الندامة لا تنفع إذا حان القدر
ونفذ الأمر الحتم، بالله المستعان وعليه التكلان.
والله جل جلاله أعلم
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)