السبت، 28 يوليو 2012

نومة القبر


بسم الله الرحمن الرحيم



قال أبو الطيب المتنبي:



تخالف الناس حتى لا اتفاق لهم

إلا على شجب والخلف في الشجب



فقيل تخلص نفس المرء سالمةً

وقيل تشرك جسم المرء في العطب

وقال:



إلف هذا الهواء أوقع في الأن

فس أن الحمام مر المذاق



والأسى قبل فرقة الروح عجز

والأسى لا يكون بعد الفراق

وقال:



تبخل أيدينا بأرواحنا

على زمان هن من كسبه



فهذه الأرواح من جوه

وهذه الأجسام من تربه



يموت راعي الضأن في جهله

ميتة جالينوس في طبه

وربما زاد على عمره

وزاد في الأمن على سربه

وقال:



فإن أمْرَض فما مرض اصطباري

وإن أحْمَمْ فما حمَّ اعتزامي



وإن أسلم فما أبقى ولكن

سلمت من الحمام إلى الحمام



تمتع من سهاد أو رقاد

ولا تأمن كرىً تحت الرجام



فإن لثالث الحالين معنى

سوى معنى انتباهك والمنام


قال ابن جني : أرجو أن لا يكون أراد بذلك أن نومة القبر لا انتباه لها.


رب حلم


بسم الله الرحمن الرحيم



قال حسان بن ثابت هذه القصيدة ليلاً،
ودعا قومه فقال لهم: خشيت أن يدركني أجلي قبل أن أصبح فلا ترووها عني.
وهي:



منع النوم بالعشاء الهموم
وخيال إذا تغور النجوم
من حبيب أضاف قلبك منه
سقم فهو داخل مكتوم
يا لقومي هل يقتل المرء مثلي
واهن البطش والعظام سؤوم
لو يدب الحولي من ولد الذر
عليها لأندبتها الكلوم
شأنها العطر والفراش ويعلو
ها لجين ولؤلؤ منظوم
لم تفتها شمس النهار بشيء
غير أن الشباب ليس يدوم
إن خالي خطيب جابية الجو
لان عند النعمان حين يقوم
وأنا الصقر عند باب ابن سلمى
يوم نعمان في الكبول سقيم
وأبي وواقد أطلقا لي
يوم راحا وكبلهم مخطوم
ورهنت اليدين عنهم جميعاً
كل كف جزء لها مقسوم
وسطت نسبتي الذوائب منهم
كل دار فيها أب لي عظيم
وأبي في سميحة القائل الفا
صل يوم التقت عليه الخصوم
تلك أفعالنا وفعل الزبعري
خامل في صديقه مذموم
رب حلم أضاعه عدم الما
ل وجهل غطى عليه النعيم
لا تسبنني فلست بسبي
إن سبي من الرجال الكريم
ما أبالي أنب بالحزن تيس
أم لحاني بظهر غيب لئيم
ولي البأس منكم إذ رحلتم
أسرة من بني قصي صميم


إن هذا لجهل


بسم الله الرحمن الرحيم



قال أبو الطيّب يمدح سيف الدولة :



الجيش جيشك غير أنك جيشه
في قلبه ويمينه وشماله
كل يريد رجاله لحياته
يا من يريد حياته لرجاله



قيل أنّه بنى البيت الثاني على حكاية تذكر عن سيف الدولة مع الاخشيد,
وذلك إنه جمع جيشا عظيما وأتى إليه ليتغلب
فوجه إليه سيف الدولة يقول له قد جمعت هذا الجيش وجئت إلى بلادي
أبرز إليّ ولا تقتل الناس بيني وبينك
فأينا غلب اخذ البلاد وملك أهلها
فوجه إلى سيف الدولة ما رأيت أعجب منك
إنما جمعت هذا الجيش العظيم لأقي به نفسي
أفتريد أن أبارزك إن هذا لجهل.