السبت، 7 أكتوبر 2017

سكن أخوان الزوج معه


السؤال

أنا رجل موظف ومتزوج، ولكن ظروف والدي الصحية والمادية

جعلتنا نسكن في منزل واحد، مع العلم أن لي اثنين من الإخوة، يبلغ عمر

الأصغر منهما حوالي 17 سنة، فما رأي فضيلتكم في بقائي أنا وزوجتي

مع والدي وإخواني في منزل واحد؟أفيدوني أفادكم الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة

لا حرج في سكنى إخوانك معك في مسكن واحد، بشرط أن تكون زوجتك

محتشمة في لباسها، ومتحجبة، وعدم خلوة أحد من إخوانك بها

في المنزل.

و بالله التوفيق ،

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

منتقى الفوائد


الإخلاص في طلب العلم

عن ابن عُمر – رضي الله عنه – قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( من طلب العلم ليباهي به العلماء , ويماري به السفهاء ,

أو ليصرف وجوه الناس إليه فهو في النار

العلم عبادة

قال أبو يوسف – رحمه الله - :

العلم عبادة من العبادات , وقربة من القرب , فإن صحح فيه النية ,

قُبل وزكى , ونمت بركتُهُ , وإن قصد به غير وجه الله – تعالى –

حبط وضاع , وخسرت صفقتهُ , وربما تفوته تلك المقاصد ولا ينالها ,

فيخيب قصدهُ , ويضيع سعيهُ .

رواه ابن ماجه (253) وحسنه الألباني في

صحيح الترغيب والترهيب (104) .

تذكرة السامع والمتكلم (ص 68)

الكلام في العلم من أفضل الأعمال

قال ابن عبد البر – رحمه الله - :

الكلام بالخير غنيمة , وهو أفضل من السكوت ؛

لأن أرفع ما في السكوت السلامة , والكلام بالخير غنيمة ,

وقد قالوا : من تكلم بخير غَنِمَ , ومن سكت سَلِمَ , والكلام في العلم

من أفضل الأعمال , وهو يجري عندهم مجرى الذكر والتلاوة ,

إذا أريد به نفي الجهل ووجه الله – عز وجل - ,

والوقوف على حقيقة المعاني

اختيار العلم

قال ابن رسلان :

ينبغي لطالب العلم أن يختار البدء بالذي هو في أمس الحاجة إليه

في عاجل أمره وآجله

( أعني العلم بالله – عز وجل - : بأسمائه وصفاته , وأفعاله )

فإذا انضبط له هذا المقدار من علم بالله – عز وجل كان عليه

الأخذ بعلمي الكتاب والسنة على نهج صدر الأمة الأول

رضي الله عنهم

جامع بيان العلم وفضله (ص 182) .

آداب طالب العلم (ص 127) .

التدرُّج في العلم

قال عبد العزيز قارئ :

احرص على سُلَّم التعليم الذي اصطلح عليه العلماء ؛

فالتدرج في سلك التعليم ضروري لكل متفقه , والعلم لا ينال قفزا ,

فإذا قفزت من فوق الجُدران , فزلت قدمك , وسقطت على أم رأسك

فلا تلومن إلا نفسك ؛ لأنك بدلا من أن تأتي البيوت من أبوابها

أردت أن تقفز من فوق الجدران

أخذ العلم عن الأكابر

قال عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه - :

لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعن أمنائهم

وعلمائهم , فإذا أخذوه عن صغارهم وشرارهم هلكوا

برنامج علمي للمتفقهين للشيخ عبد العزيز قارئ .

الضرورة إلى العلم الشرعي لصالح السدلان

(ص 133 - 134) .

قال ابن قتيبة – رحمه الله – شارحا لقول ابن مسعود :

يريد لا يزال الناس بخير ما كان علماؤهم المشايخ , ولم يكن

علماؤهم الأحداث , لأن الشيخ قد زالت عنه مُتعة الشباب , وحِدتُهً ,

وعجلتهُ , واصطحب التجربة والخبرة , ولا يدخل عليه في علمه الشبهة ,

ولا يغلب عليه الهوى , ولا يميل به الطمع , ولا يستذله الشيطان

استذلال الحدث , فمع السن الوقار والجلال , والهيبة ,

و الحدث قد تدخل عليه هذه الأمور التي أمنت على الشيخ ,

فإذا دخلت عليه , وأفتى ؛ هلك و أهلك

للعلم ثلاثة أصول

قال ابن عُمر – رضي الله عنهما - :

للعلم ثلاثةٌ : كتاب ناطق , وسنة ماضية , ولا أدري

الضرورة إلى العلم الشرعي لصالح السدلان (ص 133 - 134) .

عيون الأخبار (5/130) .

من مسببات قرحة المعدة


البكتيريا الحلزونية والمضادات الحيوية من

مسببات قرحة المعدة

عادة ما تحدث قرحة المعدة بسبب عدوى مع جرثومة بكتيرية

تسمى هيليكوباكتر بيلوري، وتساعد بعض المضادات الحيوية بالإضافة

إلى الأدوية الخاصة بمحاربة الحمض المسبب للقرحة فى القضاء

على العدوى بالبكتيريا الحلزونية.

عملية الهضم بالمعدة

يمر الطعام أسفل المريء في المعدة، حيث تفرز حمضا يساعد على

هضم الطعام، بعد أن يخلط في المعدة، ثم يمر الغذاء في الجزء الأول

من الأمعاء الدقيقة، وفي الاثنى عشر وبقية الأمعاء الدقيقة،

يختلط الطعام مع الإنزيمات التى يفرزها البنكرياس التى تقوم بهضم

الطعام الذي يتم تناوله في الجسم.



أسباب قرحة المعدة

أسباب قرحة المعدة

وفقًا لموقع patient فإن قرحة المعدة هى نوع من أنواع

القرح الهضمية التى تكون ناجمة عن حمض المعدة وتحدث تليف

ببطانة الأمعاء.

تنتج المعدة عادة حمضًا للمساعدة فى هضم الطعام وقتل البكتيريا،

هذا الحمض يمكن أن يحدث تآكل بجدار المعدة، لذلك بعض الخلايا

فى البطانة الداخلية من المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة

تنتج حاجزا مخاطيا طبيعيا، يحمي بطانة المعدة والأثنى عشر

من حمض المعدة، ويحدث توازنًا بين كمية الحمض الذي

تقوم المعدة بإفرازه والحاجز المخاطي، وتتطور القرحة إذا كان

هناك تغيير في هذا التوازن، ما يسمح للحمض إحداث تلف

ببطانة المعدة أو الاثني عشر.

وتشمل أسباب ذلك ما يلي:

1- حدوث عدوى بكتيرية

تحدث نتيجة إصابة المعدة بنوع من أنواع البكتيريا الحلزونية إذا لم

تعالج تبقى العدوى عادة مدى الحياة، فى كثير من الأشخاص،

لا يسبب أي مشاكل وجود عدد من البكتيريا تعيش بشكل غير

مؤذي في بطانة المعدة والاثني عشر ومع ذلك، في بعض الأشخاص

قد تحدث هذه البكتيريا التهاب في بطانة المعدة أو الاثني عشر،

وهذا يؤدي إلى تعطل الحاجز المخاطي الدفاعي.

2- الأدوية المضادة للالتهابات

بما في ذلك الإسبرين وتسمى الأدوية المضادة للالتهابات في بعض

الأحيان الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات)،

هناك أنواع مختلفة منها على سبيل المثال، الأسبرين، ايبوبروفين،

ديكلوفيناك، هذه الأدوية تؤثر في بعض الأحيان تعطل الحاجز

المخاطي للمعدة وتسمح لحمض المعدة فى التسبب فى حدوث قرحة.

3- أسباب وعوامل أخرى

هناك أسباب أخرى نادرة مثل بعض الالتهابات الفيروسية يمكن

أن تسبب قرحة المعدة، وقد يسبب مرض كرون قرحة المعدة

بالإضافة إلى مشاكل أخرى في القناة الهضمية.

مشاكل قرحة المعدة

أعراض قرحة المعدة

1- ألم في الجزء العلوي من البطن تحت عظم الصدر وعادة ما يأتي

ويذهب ويخف مع تناول أقراص مضادات الحموضة.

2- الأعراض الأخرى التي قد تحدث تشمل الانتفاخ، والتدوير،

والشعور بالمرض.

قد تشعر بشكل خاص الكامل بعد وجبة الطعام.

تتطور المضاعفات في بعض الحالات، ويمكن أن تكون خطيرة.

وتشمل هذه:

· نزيف يمكن أن يكون مهدد للحياة.

· حدوث ثقب بجدار المعدة نتجية تسرب حمض المعدة إلى

تجويف البطن.

أعراض_قرحة_المعدة

علاجات قرحة المعدة

1- أدوية تقلل من حمض المعدة

يتم استخدام الأدوية التى تقلل كثيرًا من كمية الحمض فى المعدة التى

تعمل على الخلايا الموجودة على خط المعدة، للحد من إنتاج الحمض،

وتشمل إيسوميبرازول، لانسوبرازول، أوميبرازول، بانتوبرازول

و رابيبرازول، في بعض الأحيان يتم استخدام فئة أخرى من

الأدوية تعمل بطريقة مختلفة على الخلايا الموجودة على خط المعدة،

للحد من إنتاج الحمض، وهي تشمل سيميتيدين، فاموتيدين،

نيزاتيدين و رانيتيدين، كما يتم تقليل كمية من حمض إلى حد كبير،

وعادة ما يشفي القرحة.

2- أدوية لعلاج البكتيريا الحلزونية

تحدث معظم قرح المعدة عن طريق العدوى بالبكتيريا الحلزونية لذلك،

فإن الجزء الرئيسي من العلاج هو مسح هذا العدوى،.

إذا لم يتم مسح هذه العدوى، ومن المرجح أن يعود مرة واحدة .

فى هذه الحالة يتم تناول المضادات الحيوية وبالإضافة إلى تناول

دواء للحد من حمض المعدة.

من اللطائف القرآنية


من اللطائف القرآنية أن سورة النحل افتتحت بالنهي عن الاستعجال :

{ أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ }

وختمت بالأمر بالصبر :

{ وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ }

ومابين التروي والصبر يكمن خير لا يعلم به الا الله تعالى ،

فالثقة بالله لا حدود لها والصبر عاقبته أجر بغير حساب .

همسة دعاء (20)


فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا

من أقوال د. أبو بكر القاضي

{ فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا }

كان صادقا في دعوته وفر الناس منه.. قلة من يستجيب لك

ليس علامة على خذﻻنك.

الأسطورة هو ...








من جميلِ التوافقِ في الحياة

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف

• من جميلِ التوافقِ في الحياة،

أنك إذا دعوتَ الله تعالى واستجابَ لك،

وفَّقكَ فيه،

ويسَّرَ لك الأمر،

وابتعدتَ بذلك عن المنغِّصات والصعوباتِ التي تصاحبُ الأمورَ عادة.


• فُطرَ الإنسانُ على حبِّ الخلود،

وهو ما أوقعَ آدم في فخِّ الشيطان،

الذي أقسمَ له إن أكلَ من الشجرةِ خُلِّدَ في الجنة،

فخُدِعَ به حبًّا بالخلود،

وجهودُ علماءِ البحثِ والتجريبِ دائبةٌ في عصرنا للبحث عن هذا السرّ،

ولكن الله تعالى قضى بالموتَ على الحياةِ الدنيا،

وبما فيها وما عليها من حياة،

فتذوقهُ كلُّ نفسٍ،

ووهبَ الخلودَ للإنسانِ في الدارِ الآخرة،

لأهلِ الجنة،

ولأهلِ النارِ أيضًا،

فهنيئًا لقوم،

وتعسًا لآخرين.

فوائد منتقاة – الجزء الأول







اللهم ارزق أحبتى


الجمعة، 6 أكتوبر 2017

سكن الميت وما فيه من التركة

سكن الميت وما فيه من التركة

السؤال


هل سكن الميت وأشياؤه المنزلية داخلة في الميراث، أو هي للزوجة ؟

الإجابة

كل ما يخلفه الميت من الأموال والحقوق المملوكة له من الميراث، فيشمل

الأموال والأشياء المادية من منقولات وعقارات وغرفًا، فهي لورثته

من بعده؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم

قال: أخرجه أحمد 2/287 ، 290، 318 ،335، 453،456،464،527،

والبخاري 3/60 ، 85، 6/22 ، 951، 8/5 ،8، 11، ومسلم 3/1237

،برقم (1963)، والترمذي 3/382 ،4/413 برقم (1070،2090) ،

وابن ماجه 2/807 برقم (2415) .

( من ترك مالاً فلورثته )

متفق عليه.

و بالله التوفيق ،

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

عناصر تنظيم الوقت


ما هي آداب صدقة التطوع



صدقة التطوع

من أعظم الأعمال عند الله إنفاق المسلم من ماله الحلال الطيّب في

وجوه الخير، حيث إن الصدقة من خير العبادات؛ فهي تطهّر النّفس،

وتطفئ الخطيئة، وتمحو الذنوب، وهذا أكثر ما يحتاجه العبد

فمهما بلغت درجة إيمانه، وتقواه، وقربه من الله، فهو غير

معصومٍ من الزلل، والخطأ، لذلك يُستحبّ لكل مسلمٍ أن يتصدَّق

بشيءٍ من ماله ولو كان قليلاً، فإذا عمد إلى فعل الصدقة فينبغي

عليه مراعاة شروط الصدقة وآدابها؛ لتكون مقبولةً عند الله

سبحانه وتعالى، وفي هذه المقالة سيتم بيان آداب صدقة

التطوّع وفوائدها.

معنى صدقة التطوع

صدقة التطوع في اللغة:

جمعها صدقات، وتَصَدَّق صدقةً: أعطاه صدقةً، فهو مُتصَدِّقٌ

ومُصَّدِّقٌ، والمتصدِّقُ: هو المُعطي.

صدقة التطوع في الاصطلاح:

هي العطايا التي يُعطيها المسلم ابتغاء نيل المثوبة والأجر من الله

سبحانه وتعالى.

وعرّفها العلامة الأصفهاني بأنها:

(ما يخرجه الإنسان من ماله على وجه القربة، كالزكاة، لكن الصدقة

في الأصل تقال للمتطوَّع به، والزكاة للواجب، وقد يُسمَّى الواجب

صدقةً إذا تحرَّى صاحبها الصدق في فعله).

آداب صدقة التطوع

ينبغي على من أراد التصدّق مراعاة شروط الصدقة وآدابها، وذلك حتى

تُقبل عبادته وينال بها الأجر من الله سبحانه وتعالى، ولصدقة التطوع

آدابٌ عدة،

منها:

أن تكون نيته خالصة لوجه الله:

إنّ الإخلاص أساس قبول كلّ عمل، حيث إنّ العمل الخالي من

الإخلاص مبتور وأجره ناقص عند الله سبحانه وتعالى، بل ربما لا

يُقبل من أصله،

قال الله تعالى:

{ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ

وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }،

فالذي يُريد الصدقة بنيّةٍ خالصةٍ لله صالحة قُبلت صدقته، أما إذا

كانت صدقته يشوبها الرياء أو المصالح الدنيوية وليست خالصة

لله رُدَّت عليه، فإنّ الله لا يقبل من الأعمال إلا ما كان خالصاً،

ويدلُّ على ذلك ما رُوي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه،

قال: قال صلى الله عليه وسلم:

(إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ

إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ).

أَلا يُتْبِعَ المتصدق صدقته بِالمَنِّ وَالأَذَى:

قال الله تعالى في كتابه العزيز:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى }.

قال القرطبى:

(المنّ غالباً يقع من البخيل والمعجب، فالبخيل تعظم في نفسه

العطيّة وإن كانت حقيرة في نفسها، والمعجب يحمله العجب

على النظر لنفسه بعين العظمة، وأنه منع بحاله على المعطى وإن

كان أفضل منه فى نفس الأمر وموجب ذلك كله الجهل ونسيان نعمة

الله فيما أنعم به ولو نظر مصيره بعلم أن المنة للآخذ لما يترتب

له من الفوائد).

فكما أنّ الرياء يُبطل العمل فإنّ المن والأذى إن تبعا الصدقة يُبطلانها

ويذهبان أجرها، ولا يبقى للمتصدق من صدقته أجرٌ ولا نفع

لا في

الدنيا ولا في الآخرة، والمنان كالمرائى، حيث إنّهما يُظهران للناس

أنهما يريدان وجه الله في العمل، في حين أنّ قصدهما المدح والشُّهرة،

وأن يصفهما الناس بالصفات الحسنة؛ فيشكرونهما ويُمجِّدونهما

ويمدحونهما، وقد شبه الله المرائي والمنّان بالصخرة الصماء الملساء

التي عليها تراب، يُنزل الله عليها المطر من السماء، فيُزال التراب

عنها وتبقى صخرة ملساء لا خير فيها، وكذلك المنان والمرائي

يُزيل الله عنهما ما قاما به من أعمالٍ وصدقاتٍ في الدنيا بريائهما

فلا يبقى لهما من العمل شيء.

أَنْ تَكُونَ الصدقة مِنْ مَالٍ حلالٍ طَيبٍ:

فإنّ الله طيب لا يقبل من الأعمال إلا الطيب الخالص لوجهه، وكما

ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم،

قال: (إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا)،

فالصدقة لا تُقبل إذا كانت من المال المنهوب من الدولة، أو من مصدر

رزق غير مباح، أو مما غلَّ المتصدّق من الغنائم، بل لا بد أن تكون

من كسب طيبٍ حتى تكون مقبولة عند الله سبحانه وتعالى،

وقد قال القرطبى:

(إنما لا يقبل الله الصدقة بالحرام؛ لأنه غير مملوك للمتصدق

–أي مال– وهو ممنوع من التصرف فيه والمتصدق به متصرف فيه )

الإِسْرَاعُ فِي إِخْرَاجِهَا:

ينبغي على من يريد إخراج الصدقة المبادرة بالإسراع بها؛ لأنه بحاجة

لها أكثر من حاجة الفقير لها؛ وذلك لتدفع عنه البلاء والمصائب،

ولتُمحى عنه الذنوب والمعاصي، ولا يبنغي له التسويف فيها،

فهو لا يدري متى سيأتيه الأجل وينتهي عمره.

التَّصَدُّقُ وَلَوْ بِالقَلِيلِ:

فمهما كانت قيمة الصدقة قليلة لها مكانة عند الله إذا كانت خالصةً

لوجهه، ولم يُقصد بها الرياء.

أَنْ تَكُونَ الصدقة في السر؛ وذلك ليضمن ألا تحدّثه نفسه بطلب مدح

الناس، وألا يتخلل الرياء صدقته فلا ينتفع بها لا في الدنيا ولا في الآخرة.

أن يُعطي المتصدِّق الصدقة لمستحقيها من الفقراء والمساكين بنفْس

طيبة ورضا ظاهرٍ للآخذ، وبوجه بشوش، وذلك حتى لا يقع الفقير

في نفسه شيءٌ من الحرج.

فضل صدقة التطوع

لصدقة التطوع العديد من الفضائل التي تعود على المُتصدّق فيتنفع بها؛

مما يعني أنّ فائدة الصدقة لا تقتصر على الفقير والمحتاج، بل هي

متعدية؛ تنفع صاحبها قبل أن ينتفع بها الفقراء والمتصدَّق عليهم،

ومن فوائد الصّدقة للمتصدّق:

الصّدقة تُكفّر الذنوب والخطايا.

بابٌ لتكثير الحسنات ومضاعفتها.

الصّدقة بابٌ من أبواب الرزق، حيث إنّ الله سبحانه يخلف على

المُتصدّق لقاء ما تصدَّق به من المال بأضعافٍ مثله.

الصّدقة تضمن نماء الأموال عند الله، وتزيد البركة فيها.

سبب لدخول الجنة، فكلما تصدّق المسلم بماله خالصاً لوجه الله يغفر

الله من ذنبه، حتى يلقى الله بلا ذنبٍ ولا وزر.

بواسطة : طلال مشعل

الأمثال في السنة

مثل النبي - صلى الله عليه وسلم- والأنبياء قبله


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ

- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: إِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي

كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى بَيْتًا فَأَحْسَنَهُ وَأَجْمَلَهُ، إِلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِنْ زَاوِيَةٍ,

فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ بِهِ، وَيَعْجَبُونَ لَهُ,

وَيَقُولُونَ: هَلَّا وُضِعَتْ هَذِهِ اللَّبِنَةُ؟

قَالَ: فَأَنَا اللَّبِنَةُ. وَأَنَا خَاتِمُ النَّبِيِّينَ

(1).

شرح المفردات (2):

( اللَّبِنَة ): بِفَتْحِ اللَّام وَكَسْر الْبَاء, وَيَجُوزُ إِسْكَانُ الْبَاء مَعَ فَتْحِ

اللَّام وَكَسْرِهَا كَمَا فِي نَظَائِرهَا، وهي ما يصنع من الطين يعجن،

ثم يجفف ويبنى به.

من فوائد الحديث :

1- قال النووي –رحمه الله -: فِيهِ فَضِيلَته - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-,

وَأَنَّ اللَّه خَتَمَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ، وَأَكْمَلَ بِهِ شَرَائِع الدِّين

(3).

2- حاجة البشرية إلى بعثته - صلى الله عليه وسلم-؛

لإكمال الرسالات، وختم الشرائع.

3- أن الله - عز وجل- أرسل محمداً - صلى الله عليه وسلم-

للإنس والجن، من مبعثه إلى أن تقوم الساعة، ولذا جاءت

شريعته كاملة وشاملة، وصالحة لكل زمان ومكان إلى آخر الدهر.

4- أنه لا نبي بعد النبي - صلى الله عليه وسلم-، وبه يتبين كذب

كل من ادعى النبوة بعد بعثته، قديماً وحديثاً.

5- أن الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام- منارات يُهْتَدَى بهم،

ودعاة خير يتأسى بهم، دينهم واحد وهو توحيد الله تعالى،

وإفراده بالعبودية، وإن اختلفت شرائعهم، فالواجب الإيمان بهم، ومحبتهم،

وقد نسخت جميع الشرائع بشريعة نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم-،

فلا سبيل إلى السعادة والفلاح في العاجل والآجل إلا بالإيمان

به ومحبته، واتباع هديه - صلى الله عليه وسلم-.

6- وَفِي الْحَدِيث ضَرْب الْأَمْثَال لِلتَّقْرِيبِ لِلْأَفْهَامِ.



المراجع :

(1) - صحيح البخاري، برقم: (3534), واللفظ له،

وصحيح مسلم، برقم: (2286).

(2) - شرح صحيح مسلم للنووي، 15/51-52.

(3) - شرح صحيح مسلم للنووي، 15/51. وفتح الباري لابن حجر

- (ج 10 / ص 341)