الثلاثاء، 14 أبريل 2020

الخلاص من ظاهرة قذف المؤمنات

الخلاص من ظاهرة قذف المؤمنات


السؤال: أيضاً يقول
في بلدنا لقد كثر قذف النساء في بلدنا ولم يبق منهن امرأة إلا ما شاء الله
إلا قذفت بالزنا، وإن أراد أحد الرجال أن يأتي بالشهود الذين ذكرهم الله في
القرآن لم يستطع، ولم استطعنا أن نكف ألسنة الناس وبهذا أصبحت حياة
الرجال مع النساء في شكوك وأمراض وتربص، فما الخلاص من ذلك،
أفتونا جزاكم الله عنا خير الجزاء ووفقكم وحفظكم الله؟

الجواب: الخلاص من ذلك إقامة الحد الشرعي، من قذف امرأة يقام عليه
الحد الشرعي وهو أن يجلد ثمانين جلدة كما أمر الله سبحانه وتعالى
إلا أن يأتي بأربعة شهداء عدول على ما قال، فإذا قال: (إنها زانية) ولم يأت
بأربعة شهداء فإن لها أن تطالب ووليها أن يطالب بإقامة البينة
وإلا حد في ظهره؛ لأن الله سبحانه وتعالى قال:

{ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً }
[النور:4].

فالحاصل: أن الواجب على المرأة ووليها التحرز من ذلك وألا يتساهلوا في
هذه الأشياء فمن قذف يطالب بالبينة، فإن أحضر البينة وهي أربعة شهود
عدول على ما قال من كونها زانية برئت ساحته وأقيم عليها الحد هي على
زناها، أما إذا لم يحضر أربعة شهود فإنه يقام عليه الحد، يجلد ثمانين جلدة
لقذفه المحصنة، إذا كانت محصنة عفيفة معروفة بالخير والاستقامة فإنه
يجلد ثمانين جلدة، والله المستعان. نعم.

المقدم: إذاً: لابد من إقامة الحد، إما أن ترتدع المرأة أو يرتدع القاذف.

الشيخ: إما أن يثبت الحق عليها فيقام عليها الحد بأربعة شهود، وإما أن
لا يحصل الشهود هو، فيقام عليه الحد بثمانين جلدة؛ لقذفه لها إذا كانت
محصنة، أما إذا كانت غير محصنة، يعني: تتهم يعزر يضرب تعزيراً؛ لأن
القذف لا يجوز إلا ببينة، فإن كانت محصنة معروفة بالاستقامة والعفة ليس
فيها مطعن فإنه يقام عليه الحد ثمانين جلدة، أما إذا كانت غير محصنة بل
معروفة يعني بالتساهل بالأمور والتهمة، ولا يحكم عليها بأنها محصنة،
ما ثبت عند القاضي أنها محصنة فإنها تعزر يعني: تجلد ما يراه القاضي
أربعين جلدة ثلاثين جلدة عشرين جلدة ما يرى القاضي تعزيراً لها، يجلد
القاذف الغير محصن يجلد ما يراه القاضي تعزيراً له وكفاً للسانه
عن التعرض للمسلمين. نعم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

علمهم النوايا الصافية


النجم الطارق


دعاء المنفرد بالله (88)

دعاء المنفرد بالله (88)


اللهم اجعل النار تقول لي : أعبر فإن نورك أطفأ ناري وتقول الجنة لي :
أقبل فقد اشتقت إليك قبل أن أراك.

اللهم بلغني أملاً لم أبلغه ، وارض عني رضاً لم أعلمه وارزقني رزقاً
لم أحتسبه ، واجمعني في فسيح جنتك مع والدي ومن أحب.

اللهم اجعل لي في كل لحظة حظاً ونصيباً من :
رزق تبسطه ، أو فضل تقسمه ،
أو ذنب تغفره ، أو شدة تدفعها ، أو فتنة تصرفها ،
أو بلاء ترفعه ، أو ضر تكشفه ،
بلطفك وقدرتك ورحمتك يا حي يا قيوم يا بديع السموات
والأرض يا رب العالمين.

وتدبروا(109)

وتدبروا(109)

{ وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ }
[الأنعام:59]

بهذه الآية وأمثالها - التي تدل على أن الغيب لا يعلمه إلا الله -
أغلق القرآن جميع الطرق التي يراد بها التوصل إلى شيء من علم الغيب غير الوحي،
وأن ذلك ضلال مبين، وبعضها قد يكون كفرا". [الشنقيطي]
فهل يتدبر ذلك من طلب الغيب عبر الأبراج وقنوات الشعوذة؟


شرح الدعاء (04)

شرح الدعاء (04)

(اللَّهُمَّ أعِنَّا عَلَى ذِكْرِكَ، وَشُكْرِكَ، وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ)([1]).

المفردات:

((تجتهدوا)):
من الجهد، وهو استفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أو عمل، يقال:
جهد الرجل في الشيء: إذا جدَّ فيه وبالغ([2])، والمقصود هنا الجد،
والمبالغة في الدعاء.

الشرح:

هذا الدعاء جليل القدر, عظيم الشأن؛ لشرف متعلقه، وذلك أن:
((أنفع الدعاء: طلب العون على مرضاته, وأفضل المواهب: إسعافه بهذا
المطلوب، وجميع الأدعية المأثورة مدارها على هذا, وعلى دفع ما يضادّه،
وعلى تكميله، وتيسير أسبابه فتأملها, قال شيخ الإسلام ابن تيمية قدّس الله
روحه: تأملت أنفع الدعاء, فإذا هو سؤال العون على مرضاته, ثم رأيته
في الفاتحة في: "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ"([3])>([4]).

لهذا وصَّى المصطفى صلى الله عليه وسلم حبيبه معاذاً أن لا يدع هذا الدعاء
الجليل بعد كل صلاة، وكذلك حثّه صلى الله عليه وسلم بأسلوب التشويق
والترغيب: ((أتحبون أن تجتهدوا)) للأمة كلها.

قوله: ((اللَّهم أعني على ذكرك)):
فيه الطلب من اللَّه، والعون على القيام بذكره؛ لأنه أفضل الأعمال،
قال النبي صلى الله عليه وسلم
((أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ، وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ، وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ،
وَخَيْرٍ لَكُمْ مِنْ إنْفاقِ الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ، وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ أَنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا
أَعْنَاقَهُمْ وَيَضْرِبُوا أَعْنَاقَكُمْ؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ:
ذِكْرُ اللَّهِ تعالى))([5]) .

والذكر يشمل القرآن، وهو أفضل الذكر، ويشمل كل أنواع الذكر من التهليل،
والتسبيح، والاستغفار، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء.

قوله: ((وشكرك)):
أي شكر نعمتك الظاهرة والباطنة التي لا يمكن إحصاءها"وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ
اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا"([6])، والقيام بالشكر يكون بالعمل، كما قال اللَّه تعالى:

{اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} ([7])،
ويكون باللسان، بالحمد، والثناء، والتحدث بها، قال اللَّه تعالى:
{ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ
يَعِظُكُمْ بِهِ}([8]).

وأعظم الشكر تقوى اللَّه تعالى:
{فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}([9])،

ولا شكّ أن التوفيق إلى الشكر يحتاج إلى شكر آخر، إلى ما لا نهاية،
قال ابن رجب رحمه اللَّه: ((كل نعمة على العبد من اللَّه تعالى في دين أو
دنيا، تحتاج إلى شكر عليها، ثم التوفيق للشكر عليها نعمة أخرى، تحتاج
إلى شكر ثانٍ، ثم التوفيق للشكر الثاني نعمة أخرى يحتاج إلى شكر آخر،
وهكذا أبداً، فلا يقدر العبد على القيام بشكر النعم، وحقيقة الشكر:
الاعتراف بالعجز في الشكر))([10]).

قوله: ((وحسن عبادتك)):
على القيام بها على الوجه الأكمل والأتمّ، ويكون ذلك من صدق الإخلاص للَّه
فيها، واتّباع ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وعدم الابتداع فيها.

([1]) أخرجه أحمد، 13/ 360، برقم 7982، ونص حديث أبي هريرة
عنده: <قَالَ أَتُحِبُّونَ أَنْ تَجْتَهِدُوا فِي الدُّعَاءِ؟ قُولُوا:
اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى شُكْرِكَ، وَذِكْرِكَ، وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ>، وأبو داود، كتاب الصلاة،
باب في الاستغفار، برقم 1524، والنسائي، كتاب السهو، نوع آخر من
الدعاء، برقم 1303، والبخاري في الأدب المفرد، برقم 690، والحاكم،
1/ 273، وصححه، ووافقه الذهبي، وهو كما قالا، وهو عند أبي داود،
برقم 1524، والنسائي في الكبرى، برقم 9973، وصححه الألباني
في صحيح الأدب المفرد، برقم 534.

([2]) النهاية، ص 175 .

([3]) سورة الفاتحة، الآية: 5.

([4]) مدارج السالكين، 1 / 75 – 78 .

([5]) أخرجه أحمد، 36/ 33، برقم 21702، والترمذي، واللفظ له، كتاب
الدعوات، باب منه، برقم 3377، وابن ماجه، كتاب الأدب، باب فضل الذكر،
برقم 3370، والموطأ، 2/ 295، والحاكم، 1/ 496، وصححه الألباني
في صحيح الترمذي، برقم 2688، وصحيح ابن ماجه، برقم 3057.

([6]) سورة النحل، الآية: 18 .

([7]) سورة سبأ، الآية: 13.

([8]) سورة البقرة، الآية: 231 .

([9]) سورة آل عمران، الآية: 123.

([10]) لطائف المعارف، ص 301 .



من دون عينين وذيل غير عادي

من دون عينين وذيل غير عادي.. كائن غريب يحير المكسيكيين

صدم سكان أحد المدن المكسيكية عندما اكتشفوا مخلوقا غريبا نافقا على أحد الشواطئ،
يشبه نوعا من الدلافين، لكنه من دون عينين وبخصائص أخرى غير مألوفة.
ولم يستطع السكان التعرف على الكائن الغريب، الذي عثر عليه على ساحل المحيط الهادي في المكسيك،
وفقا لصحيفة ميترو.
وبدا المخلوق الغريب برأس دلفين، وذيل صغير الضفدع "الشرغوف"، من دون أعين،
بالإضافة لأسنان حادة، مما أدى إلى افتراض قدومه من أعماق المحيط الهادي،
حيث لا تحتاج المخلوقات للأعين بسبب الظلام الدامس.

واعتقد الناس بالبداية أن الكائن البحري كان دلفينا نافقا حتى اقتربوا
وأدركوا أنه كائن مختلف تماما، وفقا للصحيفة.
ولم يستطع أي من السكان الذين قابلتهم وسائل الإعلام المحلية أن يتذكروا
أنهم رأوا أي شيء يشبه هذا الكائن من قبل.
وتوقع السكان أن يكون الكائن الغريب قد عاش في المنطقة المائية في بورتو فايارتا القريبة،
وذلك لأن مياهها تصل لعمق ألف متر.

آداب الفقير (02)


آداب الفقير (02)

للفقير إلى الله آداب في باطنه وظاهره
وآداب في مخالطته
وآداب في أفعاله.

*فأما أدب باطنه، *
فأن لا يكون فيه كراهة لما ابتلاه الله تعالى به من الفقر،
فالله أعلم بما يصلح له
وإن كان كارهاً للفقر، فهذا أقل درجاته وهو واجب
وأرفع من هذا أن لا يكون كارهاً للفقر بل يكون راضياً به،
وأرفع منه أن يكون طالباً له وفرحاً به، لعلمه بغوائل الغنى،
كما قال سبحانه:

{كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7)} [العلق: 6، 7].

*وأما أدب ظاهره*
فأن يظهر التعفف والتجمل، ولا يظهر الشكوى والفقر،
بل يستر فقره ويستر أنه يستره، مستغنياً بربه مفتقراً إليه وحده،
فهؤلاء الفقراء الأغنياء:

{يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ
بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} [البقرة: 273].

وأما في أعماله فأن لا يتواضع لغني لأجل غناه، فهذه رتبة
وأقل منها أن لا يخالط الأغنياء، ولا يرغب في مجالسهم
لأن ذلك من مبادئ الطمع وهو مذموم.

وأما أدبه في أفعاله*
فينبغي له أن لا يفتر بسبب الفقر عن العبادة، ولا يمنع بذل قليل ما يفضل
عن حاجت فإن ذلك جهد المقل، وفضله أكثر مما يبذل عن ظهر غنى.

والسؤال محرم في الأصل، وإنما يباح لضرورة أو حاجة مهمة.
وإنما حرمه الشرع
لأنه لا ينفك عن ثلاثة أمور محرمة:

الأول: أنه إظهار لشكوى الله تعالى،

إذ السؤال إظهار للفقر، وذكر لقصور نعمة الله تعالى عنه،
وهو عين الشكوى لله.
وكما أن العبد المملوك لو سأل غير سيده لكان سؤاله تشنيعاً على سيده
فكذلك سؤال العباد تشنيع على الله تعالى، فهو محرم لا يحل إلا لضرورة كما
تحل الميتة للمضطر.

الثاني: أنه فيه إذلال للسائل نفسه لغير الله تعالى
وليس للمؤمن أن يذل نفسه لغير الله، بل عليه أن يذل نفسه لمولاه
فأما الخلق فإنهم عباد أمثاله، فلا ينبغي أن يذل لهم إلا لضرورة،
وفي السؤال ذل للسائل، وظلم للمسئول من الخلق.

الثالث: أن السؤال لا ينفك عن إيذاء المسؤول غالباً
لأنه ربما لا تسمح نفسه بالبذل عن طيب نفس
فإن بذل حياء من السائل أو رياء فهو حرام على الآخذ،
وإن منع ربما استحيا وتأذى في نفسه بالمنع.
ففي المنع نقصان جاهه، وفي البذل نقصان ماله، وكلاهما مؤذيان
والسائل هو السبب في الإيذاء، وأذى المسلم محرم.

*والفقراء أربعة:*
فقير لا يسأل، وإن أعطي لا يأخذ، فهذا بأرفع المنازل.

وفقير لا يسأل، وإن أعطي أخذ، فهذا دونه.

وفقير يسأل عند الحاجة، فهذا دونه

وهؤلاء كلهم محمودون.

وفقير يسأل من غير حاجة وضرورة

فهذا مذموم، وصاحبه مأزور غير مأجور.

قال النبي - صلى الله عليه وسلم -:
«مَنْ سَألَ النَّاسَ أمْوَالَهُمْ تَكَثُّرًا، فَإِنَّمَا يَسْألُ جَمْرًا، فَلْيَسْتَقِلَّ أوْ لِيَسْتَكْثِر»
أخرجه مسلم.

وحب الدنيا رأس كل خطيئة،
ومقاطعتها إما أن تكون بانزوائها عن العبد
ويسمى ذلك فقراً
وإما بانزواء العبد عنها،
ويسمى ذلك زهداً.
ولكل واحد منهما درجة في نيل السعادة.
والدنيا ليست محذورة لعينها، بل لكونها عائقة عن الوصول إلى الله تعالى.
والفقر ليس مطلوباً لعينه، بل لأن فيه فقد العائق عن الله تعالى،
وعدم التشاغل به

وكم من غني شغله غناه عن ربه
وعن تنفيذ أوامره
وكم من فقير شغله فقره عن ربه،
وعن امتثال أوامره

وصرفه عن حب الله والأنس به، وإنما الشاغل له حب الدنيا، والدنيا
معشوقة الغافلين. فالمحروم منها مشغول بطلبها
والقادر عليها مشغول بحفظها وجمعها والتمتع بها، وتنميتها
والاستكثار منها. والفقير عن الخطر أبعد وفراق المحبوب شديد

فإذا أحببت الدنيا كرهت لقاء الله تعالى، فيكون قدومك بعد الموت
على ما تكرهه، وفراقك لما تحبه. وكل من فارق محبوباً كان أذاه
في فراقه بقدر حبه له وأنسه به، فعلى العاقل أن يحب من لا يفارقه
وهو الله تعالى ويزهد في الدنيا التي إن لم تفارقه هي فارقها هو،
فهو دائم الخوف والحسرة عليها.

*موسوعة فقه القلوب*
جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة*

هل تختنق بالحزن؟

هل تختنق بالحزن؟

من أقوال د. عبد الله بلقاسم

" إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي " قال ابن فارس: البث من نشر الشئ وإظهاره.

هل تختنق بالحزن؟ هل ضقت بالهم؟ بثه الآن لربك أخرجه

بالشكوى إليه. اجعل زفراتك دعاء.

كيف تنظف يدك بشكل صحيح؟

كيف تنظف يدك بشكل صحيح؟..


وهل من آثار جانبية للمطهرات؟
بعد تفشي فيروس كورونا المستجد على نطاق واسع في أكثر من 100 دولة العالم،
وإصابة أكثر من 114 ألف شخص، أصابت حالة من الهلع سكان العاام، بدأ الناس يقبلون على شراء مطهرات اليد، وقناعات الوجه،
خوفاً من الإصابة بالفيروس التاجي ، حسبما نشرت الحرة .
وأكد خبراء الصحة ضرورة أن يحتوي المطهر على 70 % من الكحول،
حتى يكون فعالا وقادر على مكافحة تفشي الفيروس، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" الإنكليزية.
فالكحول يقوم بتدمير الغشاء الخارجي الواقي للفيروس، مما يؤدي إلى تدمير الفيروس بشكل فوري.
أما عن طريقة استخدام المطهرات والكمية، أكد البروفيسور مارك ويلكوكس،
عالم الأحياء الدقيقة في مستشفى ليدز التعليمي إن إتش إس ترست،
إن المشكلة ليست هي الكمية التي تستخدمها، ولكن ما إذا كنت تدلك يديك معًا بشكل
صحيح بحيث يصل السائل الى جميع أجزاء يدك، وبين الاصبع وعلى ظهر اليدين والمعصم.
وأشار ويلكوكس إلى أنه في حال وضعت يدك في أي مكان بالقرب من وجهك،
فمن الممكن أن ينتقل الفيروسات من معصمك إلى فمك أو أنفك أو عينك، وهذه هي نقاط دخول الفيروس إلى جسم الإنسان.
رغم الدور الذي يقوم به الكحول لحمايتك من الفيروس، إلا أنه يترافق احيانا
مع بعض الآثار الجانبية على الجلد، لأن الكحول مرطب، مما يعني أنه يمتص جزيئات الماء من الجلد.
وسيؤدي استخدام مطهرات اليد بانتظام إلى جفاف الجلد، وهو ما قد يسبب مشكلة،
خاصة لأولئك الذين يعانون من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو التهاب الجلد.
الدكتور أنشو ساوتا، استشاري الأمراض الجلدية في مستشفى سانت بارثولوميو في لندن،
بدوره، أكد أن استخدام مطهرات الكحول هي أقل ضرراً على الجلد من غسل اليدين بشكل متكرر.
وأشار إلى أن استخدام الصابون بشكل متكرر وبعدد مرات كبير جدا يزيل الزيوت من الجلد،
وهذا يمكن أن يسبب التهاب الجلد، بحيث يصبح الجلد أحمر اللون وملتهب وبه قرح حمراء اللون.
وقال: "إذا أجريت عشر عمليات وغسلت يدي بالماء والصابون بين كل واحدة منها،
فسينتهي بي الأمر بالتأكيد إلى التهاب الجلد، نحن نستخدم المطهرات في المستشفى طوال الوقت دون أي مشاكل".
بدوره، قال يقول الدكتور ويلكوكس إن أفضل حل لهذه المشكلة هو استخدم المعتدل للمطهرات وعندما يجف، ضع كريما على يد.


درر من وصايا الآباء للأبناء054


درر من وصايا الآباء للأبناء054

عن بعض أصحاب جعفر بن محمد الصادق (رحمه الله) قال:

دخلت على جعفر وموسى بين يديه، وهو يوصيه بهذه الوصية، فكان مما حفظت منها أن
قال: يا بُنيَّ ! اقبل وصيتي، واحفظ مقالتي، فإنك إن حفظتها تعش سعيدًا، وتمت حميدًا.

يا بني! من رضي بما قُسم له استغنى، ومن مد عينه إلى ما في يد غيره مات فقيرًا.

ومَن لم يرضَ بما قسمه الله له اتهم الله في قضائه.

ومن استصغر زلة نفسه استعظم زلة غيره، ومن استصغر زلة غيره استعظم زلة نفسه.

يا بني! مَن كشف حجاب غيره انكشفت عورات بيته، ومَن سَلَّ سيف البغي قُتل به،
ومن احتفر لأخيه بئرًا سقط فيها. ومن داخل السفهاء حقر، ومن خالط العلماء وقر، ومن دخل مداخل السوء اتهم .


ترانيم نبيل جلهوم(368)


مفاتيح العلاقة المثالية مع الوالدين


مفاتيح العلاقة المثالية مع الوالدين

لا تجادل، ناقش الأسباب، اختر الحلول الوسط واعرض مساعدتك ولا تستمع إلى خلافاتهما، واحترم نظام البيت.

هل تشعر أن والديك لا يفهمانك؟ هل يسكنك إحساس بأنهما يظلمانك ويقيّدان حريتك؟ هل تعتقد أنك دائماً على حق وأنهما مخطئان في حقك (على طول الخط)؟.

إذا أجبت بنعم واتخذت بينك وبين نفسك قراراً بتجميد علاقتك مع والديك ووضعهما في أضيق الحدود تجنّباً لما تعتقده أنت تعسفاً منهما ضدك فتمهّل وخذ الخطوة الأولى وحاول أن تفهمهما وتعامل معهما بحب يحميك من هذه المشاعر السلبية، والأهم من ذلك أنه يجنّبك عقوقهما وما يترتب على ذلك من عذاب في الدنيا والآخرة.

ابدأ ونحن معك نشدّ على يديك وتأكّد أنك ستكسب أرضية رائعة وممهدة لعلاقة نادرة من الألفة والفهم مع أبويك.

* والداك من النوع غير المحبّ للجدال فلا تجادلهما بل ابتسم ووافقهما فسيجعلهما هذا يفكران وقد يتبنّيان رأيك.

* عندما يكون الوالدان عقلانيين فإنهما يوضحان لك أسباب القرار الذي يتّخذانه
فاستمع إليهما حتى ينتهيا ثم تناول كل سبب بمفرده وأخبرهما بسبب عدم اتفاقك معهما.

* إذا كان أحد والديك يرفض طلباتك فلا تسأل: لماذا؟ والأفضل أن تقول: ما الذي يمكنني
أن أفعله لكي أحصل على هذا الامتياز أو المطلب؟ فإنّ سؤال: ما الذي يمكنني فعله سيعطيك بعض الأفكار عن طريقة الحصول على إجابة نعم.

* عندما يغضب أحد الوالدين فليس هذا الوقت المناسب لإغضابه أنت أيضاً فكثيراً من الأحيان
قد لا يكون غضبه منك ولكن من رئيسه في العمل أو من الجيران فاظهر بمظهر المتأثر المتعاطف معه.

* لا تناقش شكواك عندما يكون أحدكما غاضباً واهدأ وانتظر حتى يصبح مزاجكما حسناً.

* عندما تناقش شكواك أو مطلبك لا تتصرف بطريقة وقحة ولا ترفع صوتك.

* لا تصنع مواقف يوجد فيها خاسر وفائز فأنت الأصغر وربما تخسر في معظم الأحيان.

* إذا كنت تعاني من مشاكل في التحدث مع والديك فاكتب ملحوظة وضعها على وسادتهما
فإن الآباء لا يستطيعون مقاومة هذه الملحوظات.

* اخرج مع والدك في بعض الأحيان وقل له: إنك تريد أن تكون معه بمفردكما لكي تتناولا الطعام.

* اقض بعض الوقت مع والديك أثناء مشاهدتهما للتلفاز وتحدّث معهما عن المدرسة وعن أصدقائك.

* أنت لا تؤدي خدمات للأشخاص الذين يتجادلون معك فإذا تصرّفت بهذه الطريقة مع والديك
فمن المحتمل ألا يتعاونا معك عندما تطلب منهما شيئاً.

* اسأل والديك مرة واحدة في اليوم: هل يوجد شيء أؤديه لكما؟ سيحب والداك هذا التصرف منك.

* عندما يتشاجر والداك ابتعد فسيغضبان منك لأنك تنصت إلى حوارهما.

* أحياناً ما يكون اتباع نظام البيت مثل: إطفاء الأنوار أو تنظيف غرفتك وسيلة للسماح بالحصول على تفهم والديك لمطلبك.

* كن صبوراً مع والديك وتذكّر أنهما يمرّان بوقت عصيب في حياتهما.

* تذكّر دائماً أنّ عقوق الوالدين من أكبر الكبائر وضع نفسك مكانهما، وتخيّل أنّ ابنك يعاملك بندّية وتحدٍّ.

محمد علي غالب- رداع



الدعاء لرفع الوباء والبلاء (05)

الدعاء لرفع الوباء والبلاء (05)

باقة الدُّعاء (005)

حسبنا الله لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم.

اللهم إنا نستخيرك في كل أمور حياتنا، فقرب لنا كل خير منها،

واصرف عنا كل شر منها.

اللهم اجعلنا في كل خير شئته، واصرفنا من كل شر وسوء

ووباء وبلاء شئته وقدَّرته يا رب العالمين.

اللهم إنا نعوذ بك أن تطردنا من جنابك، أو تطرنا بيوتك التي أذنت أن ترفع

ويذكر فيها اسمك، فإن فعلت ذلك فلا حول ولا قوة لنا إلا بك، يا رب العالمين.

الاثنين، 13 أبريل 2020

الإطالة في الغيبة عن الزوجة


الإطالة في الغيبة عن الزوجة

السؤال:
كم من الزمن تبيح الشريعة الإسلامية للرجل أن يغيب عن زوجته -ويقصد
الجماع في ذلك- علماً بأن بعض الرجال يغيبون عن زوجاتهم
طلباً للرزق خارج أوطانهم؟

الجواب:
لا نعرف في الشريعة حداً محدوداً في الغيبة، ولكن يروى عن عمر ﷺ
أنه حدد بستة أشهر فإذا تيسر للزوج ألا يغيب أكثر من ستة أشهر فهذا أولى
وأحوط، وإذا غاب أكثر لأجل طلب الرزق أو طلب العلم فلا حرج في ذلك
إن شاء الله.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

آفاق العدد 19


آفاق العدد 19


دعاء المنفرد بالله (87)

دعاء المنفرد بالله (87)

اللهم حببني إليك ، وارفع مقامي بين يديك ،
وخصني برحمتك ورضوانك ،
واجعلني وأهلي مع أول زمرة تدخل جنانك ، وارض عنا يوم حسابك.

اللهم يا الله ، يا من جلت قدرته ، وعلا شأنه ، وعمت رحمته ،
وعم فضله ، وتوافرت نعمه ، لا ترد لي دعوة ولا تحرمني من فضلك ،
وأغدق عليّ من رزقك ،
وأنزل عليّ في كل أمر بركتك ، وبلغني أسمى مراتب الدنيا ،
وأعلى منازل الجنة ، يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم أكرمني برضاك ، وأبسط عليّ من حبك منتهاه ،
وأفض عليّ من الفضل أعذبه ،
ومن اللطف أقربه ، ومن العيش أرغده ، وعظم قدري ،
وثقل في الميزان أجري ،
واغفر ذنبي ، ونور بالإسلام دربي ،
واجعلني من عبادك الصالحين ، المبشرين بجنتك ،
ومن حوض النبي صلى الله عليه وسلم اسقني ،
وأكرمني بمغفرتك ، واشملي بعفوك ،
والبسني لباس التقوى ولباس العافية ، وهب لي الطمأنينة
وراحة البال ، واصلح لي الحال ،
وأكرمني من فضلك بلا سؤال يا ذا الجلال والإكرام.


وتدبروا(108)

وتدبروا(108)

قال سلمان الفارسي رضي الله عنه: "الصلاة مكيال من وفى وفي له،
ومن طفف فقد علمتم ما قال الله في المطففين"! وهذا من عمق علم السلف بالقرآن،
حيث عمم معنى الوعيد الوارد في قوله تعالى: { وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ } !
ولم يقصره على التطفيف في البيع والشراء فحسب.

شرح الدعاء (03)



(اللَّهُمّ إِنِّي أَسْأَلُكَ إِيمَانًا لاَ يَرْتَدُّ، وَنَعِيمًا لاَ يَنْفَدُ،
وَمُرَافَقَةَ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم فِي أَعْلَى جَنَّةِ الْخُلْدِ)([1]).

المفردات:

لا يرتدّ: لا يرجع من الإسلام إلى الكفر.

لاينفد: لا ينقطع.

الشرح:

هذا الدعاء العظيم من الأدعية العظيمة؛ لاشتماله على أعظم المقاصد،
وأرجى المطالب، وأعلى الأماني في الدنيا والآخرة، فقد دعا به من خيرة
الصحابة الميامين عبد اللَّه بن مسعود رضى الله عنه في مرافقة سيد الأولين
والآخرين في أعلى جنات النعيم، ولا شك أن هذا أعظم وأعلى المنازل؛ ولهذا
كان رضى الله عنه يلازم هذا الدعاء في خير الأعمال، وأفضلها، ألا وهي
الصلاة، فقد كان رضى الله عنه يقول:
((قد صليت منذ كذا وكذا، ما صليت فريضة ولا تطوعاً إلا دعوت اللَّه به
في دبر كل صلاة))([2])، ويقول رضى الله عنه
((إنه من دعائي الذي لا أكاد أن أدع))([3])، أي هذا الدعاء، وهذا يدل
على كمال همّته، وشدّة حرصه لمطلوبه، وسبب هذا الدعاء، أن رسول اللَّه
صلى الله عليه وسلم دخل المسجد وهو مع أبي بكر وعمر، وإذا ابن مسعود
يصلي، وإذا هو يقرأ (النساء)، فانتهى إلى رأس المائة، فجعل ابن مسعود
يدعو وهو قائم يصلي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم
((اسأل تعطه، اسأل تعطه))([4]) .

قوله: ((اللَّهم إني أسألك إيماناً لا يرتد)):
أي أسألك يا اللَّه إيماناً ثابتاً قوياً، لا شكّ فيه، ولا تردّد، وأن تعصمني
من الوقوع إلى الردّة وهي الكفر، وهذا أعظم مطلوب في الدنيا؛ لأنه أفضل
الأعمال عند اللَّه تعالى، فعن عبد اللَّه بن حُبشي الخثعمي أن النبي
صلى الله عليه وسلم سُئل: أي العمل أفضل؟ قال ((إِيمَانٌ لَا شَكَّ فِيهِ))([5]) .

قدم دعاءه في سؤال اللَّه تعالى الإيمان الثابت قبل سؤاله أعلى الجنان؛
لأنها لا تنال هذه المنزلة العلية إلا بالإيمان الكامل.

قوله: ((ونعيماً لا ينفد)):
أي نعيماً دائماً لا ينتهي، ولا ينقص، ولا ينقطع، وهو نعيم الجنة،
قال اللَّه تعالى:
{إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ}([6])،
أما النعيم في الدنيا، فهو زائل، ومنقص، قال اللَّه تعالى:
{مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ}([7]).

وقوله: ((ومرافقة نبينا محمد في أعلى جنة الخلد)):
بعد أن سأل اللَّه النعيم المقيم في الجنة، سأل اللَّه الكريم العظيم أن يكون
مرافقاُ للنبي صلى الله عليه وسلم في أعلى درجة من الجنة، وهو من عطف
الخاص على العام؛ لعظم أهمية هذه المرتبة والمنزلة، فهي أعظم النعيم،
وأرفعه، وأكمله، وأعلاه، في أن يكون مع النبي صلى الله عليه وسلم في
أعلى درجات الجنان، ولا شك أنه أعظم مطلب أخروي، عظم رغبته
رضى الله عنه عملاً في قوله صلى الله عليه وسلم

((إِذَا دَعَا أَحَدُكُمْ فَلَا يَقُولَنَّ اللَّهُمَّ إِنْ شِئْتَ وَلَكِنْ لِيُعْظِمْ رَغْبَتَهُ
فَإِنَّ اللَّهَ عز وجل لَا يَتَعَاظَمُ عَلَيْهِ شَيْءٌ أَعْطَاهُ))([8]).

وقوله: <في أعلى درجة الجنة>: لأن في الجنة مائة درجة،
قال صلى الله عليه وسلم
((فإِنَّ فِي الْجَنَّةِ مِائَةَ دَرَجَةٍ، مَا بَيْنَ كُلِّ دَرَجَتَيْنِ
كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ))([9]) .

وأعلى درجة هي الفردوس الأعلى، قال النبي صلى الله عليه وسلم
((والفردوس أعلاها درجة)) ([10]).

ولهذا حثنا صلى الله عليه وسلم أن نسألها:
((فإذا سألتم اللَّه تعالى فسلوه الفردوس الأعلى))([11]).

وقال صلى الله عليه وسلم
((إذا سألتم اللَّه تعالى فأسألوه الفردوس، فإنه سر الجنة))([12])،
أي أفضل موضع فيها.

وفي رواية أخرى عنه أنه دعا فقال:
((ومرافقة محمد في أعلى عليين في جنانك، جنان الخلد))([13]).

وهذه الرواية تفسر الرواية السابقة، وهي سؤاله أن يكون في أعلى الجنان،
لأن ((عليّون))، صيغة مبالغة من العلوّ، علوّ المكانة والارتفاع، وعلوّ
المنزلة والقدر في الجنة، قال اللَّه تعالى:
{ كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ}
ثم فخمه وعظم مرتبته وشأنه
{وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ * كِتَابٌ مَرْقُومٌ *يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ} ([14]) .

قال الفرّاء: عليون ارتفاع بعد ارتفاع لا غاية له([15])، ووجه هذا أنه
منقول من جمع عليّ من العلو، قال الزجاج: هو أعلى الأمكنة.

قال ابن كثير: والظاهر أن عليين مأخوذ من العلو، وكلما علا الشيء وارتفع
عظم واتسع، ولعظم شأن هذا المكان قال اللَّه تعالى
{ يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ} ([16]) أي الملائكة المقربون([17]) .


([1]) أخرجه ابن حبان، 5/ 303، برقم 1970، عن ابن مسعود t موقوفاً،
ورواه أحمد من طريق آخر، 7/359، برقم 4340، والنسائي في عمل اليوم
والليلة، برقم 869، والحاكم، 3/ 317، وبنحوه الطبراني في الكبير،
7/ 453، برقم، وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة، تحت رقم 2301،
وفي التعليقات الحسان، برقم 1967.

([2]) تاريخ ابن عساكر، 33/96، وبنحوه أحمد، 7/ 359، برقم 4340 .

([3]) صححه لغيره الأرناؤوط في تعليقه على مسند
أحمد، 6/178، برقم 3662.

([4]) مسند أحمد، 7/ 359، برقم 4340، ومسند ابن راهويه، 1/ 84،
وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة، 5/ 379، برقم 2301، وصححه
بشواهده الأرناؤوط في تعليقه على المسند، 7/ 359.

([5]) النسائي، كتاب الزكاة، جهد المقل، برقم 2526، والسنن الكبرى له،
2/ 31، برقم 2317، وأحمد، 24/ 122، برقم 15401، والبيهقي، 3/ 9،
وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة، برقم 1504، وفي صحيح
الترغيب والترهيب، برقم 1318.

([6]) سورة ص، الآية: 54 .

([7]) سورة النحل، الآية: 96 .

([8]) مسند أحمد، 16/ 6، برقم 9900، وقال محققو المسند:
((إسناده صحيح على شرط مسلم)). وفي حديث لمسلم، برقم 2678:
((إذا دعا أحدكم فلا يقل اللهم اغفر لي إن شئت ولكن ليعزم المسألة
وليعظم الرغبة فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه)).

([9]) صحيح البخاري، كتاب الجهاد والسير، باب درجات المجاهدين
في سبيل الله، برقم 2790 ، والترمذي، واللفظ له، كتاب صفة الجنة،
باب ما جاء في صفة درجات الجنة، برقم 2530 .

([10]) الترمذي، كتاب صفة الجنة، باب ما جاء في صفة درجات الجنة،
برقم 2531 ، وأحمد، 37/ 369، برقم 22695، وابن أبي شيبة، 13/
138، برقم 35211، والضياء في المختارة، 3/ 337، وصححه الألباني
في سلسلة الأحاديث الصحيحة، برقم 921، وصحيح الترمذي، برقم 2531.

([11]) أخرجه الطبراني في الكبير، 3/231، برقم 3235، وابن حبان،
3/238، برقم 958، وصححه الألباني في التعليقات الحسان، برقم 945،
وأصله في صحيح البخاري، برقم 2790، ورقم 7423.

([12]) أخرجه الطبراني في الكبير، 18/254، برقم 635، والبيهقي في
البعث والنشور، ص 231، وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة،
برقم 2145، وصحيح الجامع، برقم 592.

([13]) رواه الحاكم 3/ 317، وصححه ووافقه الذهبي، وبنحوه في مسند
أحمد، 7/ 359، برقم 4340، وابن حبان، 5/ 303،وصحح إسناده
بشواهده الأرناؤوط في تعليقه على المسند، 7/ 359، وحسنه الألباني
في التعليقات الحسان، برقم 1967.

([14]) سورة المطففين، الآيات: 18-21 .

([15]) معاني القرآن، 3/ 247.

([16]) سورة المطففين، الآية: 21 .

([17]) تفسير ابن كثير ص 1693 .

ناسا ترصد الكارثة الحقيقية

بصورتين.. ناسا ترصد الكارثة الحقيقية في "قعر الأرض"

كشفت صور جديدة التقطتها وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التأثير
"المرعب" لموجة الحرارة القياسية على القارة القطبية الجنوبية.
وارتفعت درجة الحرارة في القطب الجنوبي إلى 18.3 درجة مئوية،
قبل أسبوعين، وهي الدرجة الأعلى تاريخيا في القطب الجنوبي.
ونشرت ناسا صورا صادمة من الفضاء، تظهر ذوبان الثلج في القارة بشكل واضح،
وتكون بحيرات مائية أعلى القمم الجليدية،
بسبب الذوبان المتزايد للثلوج، وفقا لموقع "فايس".
وتكشف اللقطات التي تم التقاطها من قمر "لاندسات 8" التابع لناسا
على مدار 9 أيام، انتشار البقع الخضراء على سطح جزيرة إيغل
وهي جزيرة في طرف شبه جزيرة أنتاركتيكا.
وتقع الجزيرة على بعد حوالي 40 كيلومترا من قاعدة إسبيرانزا،
حيث تم تسجيل درجة حرارة قياسية.
ومع استمرار درجات الحرارة الدافئة، تراجع الغطاء الجليدي
للجزيرة بسرعة قياسية، وتجمعت المياه الذائبة في برك تغطي
مساحة تبلغ نحو 2.6 كيلومتر مربع.
وأزالت موجة الحرارة 10 سنتيمترات من سطح الثلج،
وتشير تقديرات ناسا إلى أن موجة الحر هذه تسببت في ذوبان
20 بالمئة من إجمالي تراكم الثلوج الموسمي في جزيرة إيغل.
وقال موري بلتو، عالم الجليد في كلية نيكولز، الذي كان يدرس
الموجات الحارة في مركز تابع لوكالة ناسا:
"لم أر أحواض ذوبان تتطور بسرعة في القارة القطبية الجنوبية
مثل هذه.. نرى هذه الأنواع من الذوبان المتسارع في ألاسكا وغرينلاند،
ولكن ليس عادة في القطب الجنوبي."
على الرغم من أن هذا الحدث لا يعتبر حدثا اعتياديا،
إلا أن العلماء يتوقعون أن يصبح هذا الحدث أكثر تواترا
بسبب التغيرات المناخية الحاصلة في العالم.



آداب الفقير (01)

آداب الفقير (01)

أما آداب الفقير في قبول العطاء:

فإن جاءه مال بغير سؤال ولا استشراف فينبغي أن يلاحظ فيه ثلاثة أمور:

نفس المال

وغرض المعطي

وغرضه في الأخذ.



أما في المال فينبغي أن يكون خالياً

عن الشبهات كلها، فإن كان فيه شبهة لم يأخذه.

وأما غرض المعطي فلا يخلو

إما أن يكون طالباً للمحبة والإلفة وهو الهدية

فلا بأس بقبولها إذا لم تكن رشوة، ولم يكن فيها منَّة.

وإن كان غرض المعطي الثواب وهو الزكاة والصدقة،



فعليه أن ينظر هل هو مستحق لذلك أم لا؟

وإن كان غرض المعطي الشهرة والرياسة والسمعة فينبغي

أن يرد عليه قصده الفاسد فلا يأخذه

وأما غرضه في الأخذ فلينظر هل هو محتاج إليه أو مستغن عنه؟

فإن كان مستغنياً عنه لم يأخذه

وإن كان محتاجاً إليه وقد سلم من الشبهة والآفات فالأفضل له الأخذ



لقول النبي - ﷺ - لعمر:

«خُذْهُ، وَمَا جَاءَكَ مِنْ هَذَا الْمَالِ وَأنْتَ غَيْرُ مُشْرِفٍ وَلا سَائِلٍ فَخُذْهُ،

وَمَا لا فَلا تُتْبِعْهُ نَفْسَكَ» متفق عليه.



*والفقر نوعان:*

الأول: فقر اضطراري

وهو فقر عام لا خروج لبر ولا فاجر عنه.

الثاني: فقر اختياري



وهو نتيجة علمين شريفين:

أحدهما: معرفة العبد بربه

والثاني معرفته بنفسه.



ومن حصلت له هاتان المعرفتان أثمرتا له

فقراً هو عين غناه، وعنوان سعادته وفلاحه.



وتفاوت الناس في هذا الفقر بحسب تفاوتهم في هاتين المعرفتين:



✔فمن عرف ربه بالغنى المطلق عرف نفسه بالفقر المطلق



✔ومن عرف ربه بالقدرة التامة عرف نفسه بالعجز التام



✔ومن عرف ربه بالعز التام عرف نفسه بالمسكنة التامة



✔ومن عرف ربه بالعلم التام والحكمة عرف نفسه بالجهل والظلم.



والله عزَّ وجلَّ أخرج العبد من بطن أمه لا يعلم شيئاً

ولا يقدر على شيء، ولا يملك شيئاً

ولا يقدر على عطاء ولا منع، ولا ضر ولا نفع، ولا شيء البتة.

فكان فقره في تلك الحال إلى ما به كماله أمراً مشهوداً محسوساً لكل أحد،

ولا ريب أن هذا من لوازم ذاته، وما بالذات دائم بدوامها

وهو لم ينتقل من هذه الرتبة إلى رتبة الربوبية والغنى

بل لم يزل عبداً فقيراً بذاته إلى بارئه وفاطره.

فلما أسبغ الله عليه نعمته، وأفاض عليه رحمته

وساق إليه أسباب كمال وجوده ظاهراً وباطناً

وجعل له السمع والبصر والفؤاد، وأعلمه وأقدره

وصرفه وحركه، ومكنه من استخدام بني جنسه

وسخر له الخيل والإبل، وسلطه على الدواب،

وعلى صيد الطيور، وقهر الوحوش

وحفر الآبار، وغرس الأشجار، وتعلية البناء

ويسر له الكسب والتجارة، ورزقه الأموال والأشياء،

ظن المسكين أن له نصيباً من الملك والتصريف والتدبير.

وادعى لنفسه ملكاً مع الله سبحانه، ورأى نفسه بغير تلك العين الأولى

ونسي ما كان فيه من حالة الإعدام والفقر والحاجة:



{أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا} [مريم: 67].



موسوعة فقه القلوب*

جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة*

احمد ربك

احمد ربك

من أقوال د. عبد الله بلقاسم

"قل (الحمد لله)" لا يشترط أن تكون شاعرا أو أديبا احمد ربك بلغتك

المتعثرة وحروفك الواهنة كلماتك بالحب تسبق القصائد

ولسانك الصادق يتخطى الخطب.

فوائد فيتامين ب 12 على صحة الجسم

فوائد فيتامين ب 12 على صحة الجسم


يحتاج الجسم للعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجسم

ووقايته من الأمراض والفيروسات والعدوى، كما انها تمد الجسم بالنشاط والطاقة،

فأن فيتامين بـ 12 له فوائد عديدة على صحة الجسم ويساعد الجسم على تحويل الطعام الذي يتناوله إلى جلوكوز.


فوائد تناول فيتامين بـى 12 على صحة الجسم

1: يعتبر فيتامين ب 12 على بعض الخصائص والعناصر التي تعمل على تعزيز صحة القلب

ووقايته من الجلطات والمشاكل التي يتعرض لها، كما انه يعزز صحة الأوعية الدموية ويمنع تجلط الدم.

2:تناول فيتامين بـ 12 يساعد على التخلص من فقر الدم وإنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح،

وذلك لاحتوائه على العناصر والخصائص التي تعزز صحة الجسم.

3:اثبتت بعض الأبحاث أن تناول فيتامين بـ 12 باستمرار يعمل على تعزيز الحالة النفسية

وتعديل المزاج العام، كما انه يحد من الشعور بالقلق والاكتئاب والضغط العصبى.

4: ينصح المرأة الحامل بتناول فيتامين بـ 12 حيث انها يحافظ على صحة الجنين ويحميه من العيوب الخلقية.

5:يحتوى فيتامين ب 12 على بعض الخصائص والعناصر التي تعمل على تعزيز صحة العظام

والعضلات وحمايتها من الهشاشة والكسور.

6:يلعب فيتامين بـ 12 دور كبير في تعزيز صحة الجهاز العصبى يساعد على تعزيز الذاكرة ويساعد على التركيز.

7:يحافظ على صحة الجلد ويعمل على نضارتها ووقايتها من الالتهابات والمشاكل الجلدية.

8:يحافظ على صحة العيون ويحميها من المشاكل والالتهابات ويحسن الرؤية.

فوائد فيتامين بـ 12 على صحة البشرة والشعر

1:تناول فيتامين بـ 12 يساعد على تعزيز صحة البشرة ونضارتها ووقايتها من علامات الشيخوخة.

2: يعمل على ترطيب البشرة ووقايتها من الجفاف وظهور البقع وحب الشباب.

3: تناول فيتامين بـ 12 يساعد على تعزيز صحة الشعر وحماية فروة الرأس من الالتهابات وقشرة الشعر

4:يعمل على تطويل الشعر وحمايته من التساقط والتلف.

وهناك بعض الاكلات التي يمكن أن تستمد منها فيتامين بـ 12 وهى

أكلات تحتوى على فيتامين بـ 12

1: يعتبر البيض مصدر جيد من فيتامين بـ 12 ، لذلك ينصح بتناوله دائما لمن يعانون من نقص في الفيتامين.

2: منتجات الالبان تحتوى على نسبة عالية من فيتامين بـ 12 الذى يعزز صحة الجسم.

3:جوز الهند، يحتوى على نسبة عالية من فيتامين بـ 12.

4: سمك السلمون والتونة، من أفضل أنواع الأطعمة الغنية بفيتامين بـ 12 والتي تعمل على تعزيز صحة الجسم.

5:البقوليات، مصدر غنى بفيتامين بـ 12 لذلك ينصح بالاكثار من تناولها.



درر من وصايا الآباء للأبناء053

درر من وصايا الآباء للأبناء053

يا بني ! إياك أن تُزري بالرجال فيزرَى بك، وإياك والدخول فيما لا يعنيك فتذل لذلك.

يا بني ! قل الحق لك أو عليك؛ تستشان من بين أقرانك.

ترانيم نبيل جلهوم(367)


العضّ والعظة



أخبرتني إحدى الصديقات عن موقف طريف لها مع أمها فقالت: في قريتنا تقام دروس خصوصية
لتعليم الأمهات (الأميّات) وكالعادة ذهبت أمي لحضور تلك الدروس وبعد عودتها إلى البيت قبل
صلاة المغرب بنصف ساعة وأخي الرضيع يبكي، أخذته أمي إلى حضنها ثم جلست بجانبي
وكنت أذاكر مادة اللغة العربية درس النحو، وما هي إلا لحظات حتى سمعت أمي تقول:
(وهو يعظه يا بنيّ لا تشرك بالله) ثم نظرت إلى أمي فتعجبت لشأنها الغريب الذي لم أعهده عنها!
.. رأيتها تعضُّ أخي الرضيع بأسنانها على كتفه وتقول: (يا بنيّ لا تشرك بالله)
فكررت ذلك ثلاث مرات حتى انفجر أخي من البكاء، ثم قلت لأمي متعجبة ومستغربة:
يا أماه لماذا تصنعين بأخي هكذا؟ فقالت: اليوم علّمتنا المعلمة نصائح لقمان الحكيم لابنه،
فأحببت أن أقتدي بلقمان كما شاهدت وسمعت!.. عند ذلك انفجرت بالضحك على التعليم المدهش
والاقتداء الخاطئ الذي يُضحك!.. ثم وضحت لأمي وشرحت لها مفهوم الآية مع النطق الصحيح لكلمة
(يعظه) لكنّ أمي هداها الله ظلت متمسكة بما تعلمته وفهمته من معلمتها منزّهة إياها عن الخطأ
ومدّعية أني لم أفهم وصية لقمان لابنه وأنّ كلمة (يعظه) أي يَعُضُّهُ بأسنانه وليست (يعظه المأخوذة من الوعظ).

الدعاء لرفع الوباء والبلاء (04)



الدعاء لرفع الوباء والبلاء (04)


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما تحت

الثرى، ومن شر كل دابة رب آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

بسم الله الرحمن الرحيم.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض

ولا في السماء، وهو السميع العليم.

رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً.

يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، أصلح لنا شأننا كله،

ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.


الأحد، 12 أبريل 2020

مواضع رفع اليدين في الصلاة

مواضع رفع اليدين في الصلاة


السؤال:
ونبدأ الرسالة من أولها يقول: بسم الله الرحمن الرحيم.
أخيكم في الله أرجو الإجابة على هذه الأسئلة مدعومة بالدليل والبرهان
من أصحاب الفضيلة لديكم، يقول: رفع الأيدي بعد (سمع الله لمن حمده)
في الصلاة ما حكمه وفقكم الله؟

الجواب: يشرع للمصلي أن يرفع يديه في أربعة مواضع:
الموضع الأول: عند الإحرام، إذا كبر عند التكبير يقول: (الله أكبر)
رافعاً يديه حيال منكبيه أو حيال أذنيه، هذه واحدة.

الموضع الثاني: عند الركوع، إذا أراد أن يركع يرفع يديه
مع التكبير إلى حيال منكبيه أو إلى حيال أذنيه.

الموضع الثالث: عند الرفع من الركوع يرفع يديه قائلاً:
(سمع الله لمن حمده) كما فعله النبي ﷺ عند الرفع، الإمام والمنفرد
والمأموم كلهم، يرفع يديه عند الرفع من الركوع قائلاً الإمام:
(سمع الله لمن حمده)، وقائلاً المأموم: (ربنا ولك الحمد)
عند الرفع، كما هو في السنة.

والموضع الرابع: عند القيام من التشهد الأول للثالثة،
الظهر والعصر والمغرب والعشاء إذا نهض للثالثة يرفع يديه مكبراً ويجعل
يديه حيال منكبيه أو حيال أذنيه.

هذه المواضع الأربع ثبت فيها الرفع عن النبي ﷺ وذهب إلى هذا جمهور
أهل العلم وهو الحق؛ لأنه ثبت عن الرسول ﷺ من عدة أحاديث من
حديث ابن عمر ومن حديث علي ومن أحاديث أخرى، وثبت الرفع
في المواضع الثلاثة عند الإحرام وعند الركوع وعند الرفع منه في أحاديث
أخرى، فالحاصل أن هذه المواضع الأربعة قد ثبت فيها الرفع عن النبي
ﷺ، فالسنة للمصلي أن يفعل ذلك تأسياً بالنبي عليه الصلاة والسلام. نعم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز



لمن يحب الكرم


دخان السماء


دعاء المنفرد بالله (86)

دعاء المنفرد بالله (86)
اللهم صبحني كل يوم بدفع الهموم ، وارزقني عافية تدوم ،
وارفع مقامي يا رافع السماء ومجري الغيوم ،
واجعل لي البشرى في الحياة الدنيا والآخرة ،
واجعلني من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

اللهم إني أسألك من كل خير سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ،
وأعوذ بك من كل شر استعاذك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم أذقني لذة الخشوع ، وزدني يا ربي لك ذلاً وخضوعاً ،
واكتب لي تفريج الكروب ،
يا خير معبود ، يا من له صلاتي والسجود.


وتدبروا(107)

وتدبروا(107)

قال حميد بن هشام: قلت لأبي سليمان ابن عطية:
يا عم!، لم تشدد علينا وقد قال الله:

{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ..}؟

فقال: اقرأ بقية الآيات، فقرأت:

{وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ..}

قال: اقرأ، فقرأت:

{وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ...}
الآيات [الزمر:53-55]،

فمسح رأسي وقال: يا بني، اتق الله وخفه وارجه.


شرح الدعاء (02)


شرح الدعاء (02)

(اللَّهُمَّ قِنِي شَرَّ نَفْسِي، وَاعْزِمْ لِي عَلَى أَرْشَدِ أَمْرِي،
اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا أَسْرَرْتُ، وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَخْطَأْتُ، وَمَا عَمَدْتُ،
وَمَا عَلِمْتُ، وَمَا جَهِلْتُ))([1]).

وفي رواية عن عثمان بن أبي العاص أنه سمع رسول اللَّه
صلى الله عليه وسلم يقول: ((اللَّهم إني أستهديك لأرشد أمري ،
وأعوذ بك من شر نفسي))([2]) .

المفردات:

((اعزم لي)): العزيمة: عقد القلب على إمضاء الأمر([3])؛ فإنَّ أصل العزم:
هو الجد والصبر، قال اللَّه تعالى:"فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ
الرُّسُلِ"([4])، ((لأرشد)): الرشد هو: ضد الغيّ، وهو الطاعة والصلاح
والصواب، ((أستهديك)): السين: سين الطلب، أي أطلب الهداية.

الشرح:

أمر رسولنا صلى الله عليه وسلم الرحمة للعالمين، الصحابي الجليل، عمران
أن يسأل اللَّه تعالى أن يقيه شر النفس؛ لأنها هي أحد مبادئ ومنابع وأصول
الشر؛ فإن شر النفس يولد الأعمال السيئة، والذنوب الكبيرة، والآثام
العظيمة، قال اللَّه تعالى: "إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي"[5]) .

ثم أمره أن يسأل اللَّه تعالى: ((واعزم لي على أرشد أمري)): سأل العزيمة
على الرشد؛ لأنها مبدأ الخير؛ فإن الإنسان قد يعلم الرشد، وليس له عزم؛
فإذا عزم على فعله أفلح، والعزيمة: عقد القلب على إمضاء الأمر الذي
يستلزم القصد الجازم المتصل بالفعل، وقيل: استجماع قوى الإرادة على
الفعل، ولا قدرة للعبد على ذلك إلا باللَّه تبارك وتعالى؛ فلهذا سأل اللَّه تعالى
أن يمضي قلبه، وقصده إلى أحسن الصلاح، والطاعة له تعالى في كل أحواله
وأموره؛ لأنه طريق النجاة في الدار الآخرة، فالعبد محتاج إلى الاستعانة باللَّه
تعالى، والتوكل عليه، في تحصيل العزم، في العمل بمقتضى العزم، بعد
حصول العزم، قال اللَّه تعالى:
{ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِين}([6])،
والعزم نوعان:

1- عزم في الدخول إلى الهدى والرشاد .

2- وعزم على الدوام والثبات على هذا الهدى، بعد الدخول فيه، والانتقال
من حال إلى حال أكمل منها؛ ولهذا سمى اللَّه تعالى خواص الرسل
((أولي العزم)).

فإن عون اللَّه تعالى للعبد على قدر قوة عزيمته، وضعفها، فمن صمّم على
إرادة الخير أعانه ربه تعالى، وثبته عليه([7])، ثم أمره أن يدعو
((اللَّهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت وما أخطأت، وما عمدت
وما علمت وما جهلت)) .

فيه سؤال اللَّه تعالى المغفرة، وهي الستر، والتجاوز عن كل الذنوب بكل
مراتبها وأنواعها، التي يقترفها العبد في كل أحواله وأوقاته، فما من ذنب
إلا وقد دخل فيه هذا الاستغفار العظيم؛ فإن الفائدة في سؤال اللَّه تعالى
غفران الذنوب بهذا التفصيل والتعميم تكثيراً لمقام العبودية والذل للَّه تعالى،
وحتى يستحضر العبد ما يدعو به؛ فإن استحضار هذه الذنوب بأنواعها،
وإفرادها له وقع عظيم في النفس في تقوية إرادتها في عدم الوقوع بها
في العاجل والآجل.

وفي الحديث الآخر أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا:
((اللَّهم إني أستهديك لأرشد أمري)) فيه سؤال اللَّه تعالى طلب الهداية
كما أفاده حرف (السين).

فإن الهداية نوعان:

1-هداية دلالة و إرشاد قال تعالى :
{إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا}([8])أي دللناه طريق الحق،
وطريق الباطل, وهذه الهداية هي التي دعا إليها الرسل، وأولو العلم،
والصالحون في كل زمان ومكان.

2-هداية توفيق: وهي لا يقدر عليها إلا اللَّه تعالى:
{إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ
وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}([9]).

والعبد يسأل اللَّه تعالى الهدايتين: أن يدله على طريق الخير, وأن يوفقه
ويثبته عليه, وقوله: ((لأرشد أمري)): أي أن توفقني إلى أفضل السبل
الموصلة إلى صلاح أموري, وشؤوني, في ديني, ودنياي, فأفوز برضاك،
وأنال جنتك.

([1]) أخرجه النسائي في الكبرى، 6/ 246، برقم 10830، والحاكم،
1/510 وصححه، ووافقه الذهبي، وأخرجه أحمد، 33/ 197، برقم
19992، وصحيح ابن حبان، 3/ 181، وقال الحافظ في الإصابة:
((إسناده صحيح))، وصححه الألباني في تخريج رياض الصالحين،
في تعليقه على الحديث رقم 1495، والتعليقات الحسان، برقم 896،
والأرناؤوط في تعليقه على المسند، 33/ 197.

([2]) أخرجه أحمد، 26/ 199، برقم 16296، وابن أبي شيبة، 10/
282 ، برقم 30007)، والطبراني في الكبير، 9/53، برقم 8369،
وأخرجه أيضًا: ابن حبان 3/183، وقال الشيخ الألباني في تعليقه على
رياض الصالحين، ص 506: <إسناده جيد >، وصححه الوادعي في
(صحيح المسند) مما ليس في الصحيحين، 2/ 7، برقم 905، وبنحوه
الترمذي، كتاب الدعوات، باب حدثنا أحمد بن منيع، برقم 3483.

([3]) فيض القدير، 2/130 .

([4]) سورة الأحقاف، الآية: 35 .

([5]) سورة يوسف، الآية: 53 .

([6]) سورة آل عمران، الآية: 159.

([7]) فيض القدير، 2/130 ، مجموع رسائل ابن رجب،
1/362-396، شرح حديث (شداد ابن أوس) بتصرف.

([8]) سورة الإنسان، الآية: 3.

([9]) سورة القصص، الآية: 56.



ناسا: زلازل وهزات تضرب المريخ


ناسا: زلازل وهزات تضرب المريخ

أكد أحدث مسبار تابع لوكالة ناسا وقوع زلازل وحتى هزات تابعة على كوكب المريخ
بشكل دوري، فيما أورد علماء، الاثنين،
أن مقياس الزلازل على المسبار "إنسايت" رصد عشرات الهزات المريخية.
وتركز سلسلة من الأوراق البحثية على 174 زلزالا
تم رصدها خلال سبتمبر الماضي، 24 منها قوية نسبيا
بما بين 3 و4 درجات، وربما تكون نابعة عن نشاطات بعيدة.
وكانت الهزات الباقية أقل قوة وغير معلومة المصدر على سطح المريخ.
وفي مؤتمر صحفي، قال الباحثون إن الهزات الأقوى
حتى لن تشكل خطرا على أحد على سطح الكوكب الأحمر.
ومنذ ذلك الحين، ارتفعت الحصيلة إلى أكثر من 450 زلزالا،
معظمها صغيرة، وفقا لما قال كبير علماء "إنسايت"،
بروس باندرت، المسؤول في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا.