السبت، 20 يونيو 2015

حق الجار و الوصية به

عن ابن عمر وعائشة رضى الله عنهما
 قالا قال رسول الله صلى الله علية وسلم:
( ما زال جبريل يوصينى بالجار حتى ظننت أنه سيورثه )
متفق عليه.
(يوصينى بالجار أى ما زال جبريل)
قيل معناه عبد الرحمن وقيل معناه عبد الله بالاعتناء به والاحتفال بشأنه.
 (حتى)
 من شدة ذلك.
(ظننت أنه سيورثه)
فيكون سبب الإرث الجوار كما كان سببه أول الإسلام الحلف والتعاهد
 حتى نسخ بآية المواريث.
وعن أبى هريرة رضى الله عنه
أن النبى صلى الله علية وسلم قال: قال:
( والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل: من يا رسول الله؟
قال: الذى لا يأمن جاره بوائقه )
 متفق عليه.
وفى رواية مسلم
( لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه ). 
(والله لا يؤمن)
فيه الحلف من غير استحلاف وتكراره لتأكيد الأمر وهو لذلك مستحب
والمراد من الإيمان المنفى الإيمان الكامل.
(قيل: من يا رسول الله)
هذا الذى نفى عنه الإيمان مرارًا.
(قال الذى لا يأمن جاره بوائقه)
 أى الذى لا يأمن من جاره الغوائل والشرور و الداهية. 
وعن عبد الله بن عمر رضى الله عنه قال
 رسول الله صلى الله علية وسلم قال:
 ( خير الأصحاب عند الله تعالى خيرهم لصاحبه
وخير الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره )
 رواه الترمذى وقال: حديث حسن.
(خير الأصحاب عند الله تعالى)
 أى أكثرهم عنده ثوابًا أو أكرمهم عنده منزله.
(خيركم لصحابه)
 فى القيام بما ينفعه والدفع لما يؤذيه.
(وخير الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره)
 ثوابًا أو منزلة.

من قال إن الخفاش ليس له عيون مبصرة



 
يعتقد الكثيرون أن
"الخفاش "الوطواط" أعمى، أو أن الخفاش ليس له عيون مبصرة
إلا أن هذا اعتقاد خاطىء".
 
لكن الحاسة الأساسية التي يستعملها الخفاش
 لتحديد مواقع الأشياء هي :
"السونار الحيوي، وهي القدرة على إصدار أصوات والتي ترتد "صدى
الصوت" لتخبر الخفاش عن وجود عوائق في الطريق وعلى أي
مسافات توجد".إلا أن "الخفاش له عيون ويستطيع رؤية الأشياء بها

إلا أنها ليست الحاسة الأساسية لديه في الطرق والتعرف إلى الأشياء".

الفرق بين الإسراف والتبذير

قال الله جل وعلا في سورة الإسراء:

{ وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26)
إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27)}

 الإسراف:
الزيادة في الإنفاق أو البذل في الشيء الذي له أصل،
أي أن الشيء في أصله يكون صوابًا فإذا زدت فيه عن حده سمي إسرافًا.

 أما التبذير:
 هو الإنفاق أو البذل في شيء لا أصل له، أي أن الشيء في أصله باطل
والتبذير أعظم من الإسراف
ولهذا قال الله جل وعلا:
 
{ وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }
 (الأعراف:31)،

وقال في حق التبذير:
 
{ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا }
(الإسراء:27)

القنوت هل يترك في بعض أيام التراويح

 
الســــؤال :
هل دعاء القنوت في رمضان فيه فصل يعني ما يدعي الإمام
 في ليلة واحدة من رمضان مرة أو مرتين إما في العشر الأولى
أم الثانية أم الأخيرة وهل هو على وقت الرسول صلى الله عليه وسلم
 وأصحابه أم ماذا يحصل في المدينة وفي مكة عاصمة المساجد
وكذلك الرياض ، إن كان صحيحا أنه يفعل في رمضان مرة
 أو مرتين ، فأرجو التوضيح للأمة في كل جامع وفي
كل مسجد سواء كان كبيرا أو صغيرا ؟
 
الإجابة
دعاء القنوت في الوتر مستحب لحديث الحسن بن علي رضي الله عنهما
قال :
 
( علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن
في قنوت الوتر : اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت
وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت
فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت تباركت
ربنا وتعاليت )
رواه أهل السنن ،
 
 ولو ترك المسلم هذا الدعاء أحيانا وفعله
أحيانا فلا حرج في ذلك سواء كان في رمضان أو في غيره .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

فوائد الزبادى للمعدة فى رمضان

 الزبادي من الأمور المهمة على مائدة السحور الرمضانية :
 وللزبادي العديد من الفوائد خلال شهر رمضان، فالزبادي غني
بالبروتين وهو مصدر جيد للكالسيوم والبوتاسيوم، فتناول الزبادي
يوميا يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم مما يحافظ
على صحة العظام والأسنان، خاصة لدى الأطفال مما يجعل عدد كبير
من الأمهات يقبلن على تناول الزبادي.
 
  أما عن فوائد الزبادي الرمضانية فهو :
 يمد الجسم بما يحتاجه من البروتين والدهون سهلة الهضم ويقي من
الإصابة من الإجهاد والانتفاخ ويمد الجسم بطاقة إيجابية، تجعله قادرا
على مقاومة الجوع برمضان فالزبادي يخفف من آلام الروماتيزم
ووجع المفاصل، وهو مفيد في رمضان وينصح كبار السن بتناوله لأنه
يمد أجسامهم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم كما أنه يقلل
من خطر الإصابة بسرطان القولون كما أن الزبادي مفيد للقضاء على
البكتيريا، ويقلل بل يقاوم التهابات المعدة وهو مفيد للأشخاص الذين
يصابون بالإمساك والإسهال بجانب قدرته على القضاء على
الحساسية.
 
  وجدير بالذكر أن الزبادي يساهم بشكل فعال في :
القضاء على الوزن الزائد لما يتميز به من العديد من العناصر الغذائية،
كما أن الزبادي مفيد للمائدة الرمضانية في قدرته على الوقاية من
اضطرابات المعدة التي قد تحدث برمضان، لذا عليك الحرص
 على تناول الزبادي باستمرار

المعيار التقوى وليس الأقوى

لوكان الشكل والجسم أهم من الروح....
ما كانت الروح تصعد للسماء والجسم يدفن تحت التراب!
  كم من مشهور في الأرض مجهول في السماء
وكم من مجهول في الأرض
معروف في السماء ..
"المعيار التقوى وليس الأقوى “
 
{ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ }
 
"لا تحزن إن جهلوا قيمتك ..
التفت إلى قيمتك عند الله ودَع البشر.
 
 {وَأتاكُم من كلّ ما سَألتُموه }
 
بينك وبين ماتتمنّىٰ .. أن تسأل الله بقلبٍ صادِق واثق بالإجابة
سيؤتيك الله سبحانه
 
 كلنا نفرح ..!!
إذا وجدنا في جيوب ملابسنا ..
نقودآ نسيناها منذ فترة ..
- أليس من الرائع أيضًا ..!!أن نجد يوم القيامة في صحائفنا ..
حسنات نسيناها منذ زمن .. فتكون أروع مفاجأة  ..
سبحان الله والحمد لله ..
ولا إله الا الله والله أكبر .

ما هي مضار الجلوس ساق فوق ساق؟


     ذكرت دراسة حديثة الآثار السلبية للجلوس بوضعية
 ساق فوق ساق والتي تؤثر على :
 الصحة، وأهمها، آلام الرقبة والظهر"، موضحةً أنه "عند وضع القدمين
في شكل طبيعي على الأرض أثناء الجلوس يتوزّع الوزن بالتساوي، لكن
عند وضع ساق على الأخرى تتغير وضعية الحوض الطبيعية ما يؤثّر على
العمود الفقري، ويسبّب آلام الرقبة والظهر".
 
     وأثبتت الدراسة أن :
"وضع ساق فوق ساق يمنع مرور الدم في الأوردة باتجاه القلب ما يؤدّي
إلى ظهور الأوردة العنكبوتية والدوالي في الساقين"، مشيرةً الى أن
"وضعية الجلوس هذه تسبّب إرتفاع ضغط الدم إذ إنها تعرقل الدورة
الدموية في اتجاه القلب وتزيد المقاومة في الاتجاه المعاكس".
 
     ولفتت الدراسة إلى أن :
"العصب يتعرّض للضغط نتيجة وضع الساق على الأخرى.
    لذلك هذه الوضعية قد تؤذي عصب القدمين"، ناصحةً "
بتجنّبها كي لا يتأثّر العصب سلبيًا".

أخطاء يرتكبها الآباء الجدد


هل تخافين على طفلك من الأجازة وحده ؟

الأجازة يعتبرها الأبناء فرصة للحرية والانطلاق واللهو وانعدام المسؤوليات،
فيمضونها ما بين مشاهدة الفضائيات والذهاب للنادي ومسامرة الأصدقاء
وفي مرات يشارك الطفل في معسكر أو رحلة فيمضي أيامًا وحده
بعيدًا عن بيته ورقابة أهله !!
فهل تسمحين له بالذهاب..أم لا ؟ أي نوع من الأمهات أنت ؟
توافقين أم تخافين وتعترضين ؟
1- هناك دائمًا أول مرّة لكل تجربة يكتسبها الطفل
نعم لا
 
2- هل ذهبت إلى المدرسة أو النادي وتعرّفت على منظمي الرحلة
والمشرفين عليها ؟
نعم لا
 
3 - قرأت برنامج الرحلة، وتابعته بالساعة واليوم،
وأخذت بعض أرقام « موبايلات » المشرفين ؟
نعم لا
 
4- زوّدتِ حقيبة ابنك بكل ما يحتاجه من ملابس وأدوات لعب..
وربما أضفتِ مجلة أو كتابًا مُفضّلاً لديه:
نعم لا
 
5- وضعت بعض الحبوب المسكّنة للألم، والخافضة للحرارة..
من باب الاحتياط
نعم لا
 
6- أخبرت ابنك بأنك ستفتقدينه، وأوصيته بأن يكون شخصًا محبوبًا
وسط زملائه :
نعم لا
 
6- الرحلة الجماعية..أنسب الطرق التربوية لتعلم أبجديات الحياة الاجتماعية
نعم لا
 
8 - هل وضّحت له لماذا وافقت على الرحلة؟
وتبعتها بوصايا وإرشادات للصحة والأمان؟
نعم لا
 
النتائج :
رحلة سعيدة
إن كانت غالبية إجابتك «نعم» :
أنت «أمّ» قوية، جريئة، متفهمة لاحتياجات الابن منذ صغره
حتى يصبح شابًا، وافقت على انضمامه للرحلة، وقّعت بقلمك على أيام
يغيب فيها عنك.. ينام ويصحو، يأكل ويشرب، يلهو ويلعب مع أقرانه..
 ولكن حرصت على توجيهه وتوصيته، وأخذت احتياطاتك ..
وتراكِ «سيدتي وطفلك» أمًّا واثقة من أسلوب تربيتها،
غير متخوّفة من أفعال ابنها وسط المجموعة، وإن دلّ على شيء
 فهو أنك أحسنت التربية، وأنك شخصية مِقدامة.. تُقبل على التجربة
مادامت ستفيد ولدها، وتقدّم له درسًا جديدًا.. أحييك.
هو الخاسر
 
أما إن كانت غالبية إجابتك «لا» من باب الرفض أو الخوف:
فأنت «أمّ» تقليديّة، غير متفتحة لأساليب التربية الحديثة..
تفضلين ربط ولدك بذيل فستانك، لتريه، وتراقبيه، فتحاسبيه
على كل صغيرة وكبيرة طوال مدّة تواجده معك، وربما لقنته ما يقول
وما يفعل! وتنسين أن التجربة خير حاكم على سلوك طفلك..
وأنها دائمًا ما تضيف ولا تنقص..
وان استمررت على هذا الأسلوب، فابنك لن ينمو بصورة جيدة،
 ولن تتطور إمكاناته النفسية والعصبية والاجتماعية، وسيظل طفلاً منعزلاً..
لا يقوى على الاندماج في أي مكان..
بتعليمات بسيطة تستطيعين دفعه للذهاب إن كان هو الرافض أو المتخوّف،
وهنا عليك إجبار نفسك بالموافقة على إجازة لطفلك.. وحده.

الجمعة، 19 يونيو 2015

اكسر الغصن .. وانطلق

 تقول الحكاية: إن
 أحد الملوك أهدي إليه صقران رائعان، فأعطاهما كبير مدربي الصقور
 لديه ليدربهما، وبعد شهور جاءه المدرب ليخبره أن أحد الصقرين يحلق
بشكل رائع ومهيب في عَنان السماء، بينما لم يترك الآخر فرع الشجرة
الذي يقف عليه مطلقًا. فما كان من الملك إلا أن جمع الأطباء من كل أنحاء
البلاد ليعتنوا بالصقر، ولكنهم لم يتمكنوا من حثه على الطيران. فخطرت
في عقله فكرة: "ربما عليَّ أن أستعينَ بشخص يألف طبيعة الحياة في
الريف، ليفهم أبعاد المشكلة"، وأمر فورًا بإحضار أحد الفلاحين. وفي
الصباح ابتهج الملك عندما رأى الصقر يحلق فوق حدائق القصر، فسأل
الفلاح الماهر: "كيف جعلته يطير؟"، فأجاب بثقة: "كان الأمر يسيرًا،
 
(لقد كسرت الفرع الذي يقف عليه).
 
 من شبابنا من هو واقف على غصن وظيفة
يتقاضى من خلالها ألفين أو  ثلاثة آلاف،
 وهو يمتلك طاقة جبارة ولكنها كامنة، قد أعاقها إلفه لهذاالغصن، وعدم
 رغبته في التغيير، وخوفه من المبادرة إلى ما هو أفضل، وجبنه عن
الإقدام إلى العمل على رفع كفاءته وتأهيله؛ ليكون قادرًا على إكمال
دراسته، أو خوض مسابقة في وظيفة أكثر دخلًا من الأولى، وأحيانًا
أكثر مرونة للتدرج نحو الأحسن دائمًا.
 
 ومن الزوجات :
 من تظل تشكو دهرها، وتندب حظها، وهي ترى زوجها قد هرب من
شجرتها، مسافرًا مرة، ومقيمًا في الاستراحات مرة أخرى، ومعرضًا عنها
تارات وتارات، وهي لا تزال متلبسة بفننها العتيق؛ حتى أصبحت قطعة
منه، لم تحاول أن تنطلق انطلاقات جديدة، في توددها، وزينتها، وتفننها
في استمالة قلبه إليها، متوهمة بأنه لم يعد إلا لها، وأن السنين الطويلة
 قد طبعت عليه اسمها، وفجأة تصيح: لقد تزوج الرجل، أو..، وقد تكون
 هي السبب فيما أغضبها، وربما فيما أغضب ربها.
كلٌ لديه غصنٌ بالٍ يشده إلى الوراء، ولن يحلق إلا إذا كسره
 
فقط احذر أن تكسر أي غصن !!
فقد يكون هو ظلك الوارف، ومأواك الحاني، وسكنك الهانئ .. إذن قد
تحتاج إلى خبير ليحدد معك أي الأغصان في شجرة حياتك يحتاج إلى أن
يختفي لتنطلق ..
 
طاب وقتكم بذكر الله وأغصان جديدة وارفة بتقوى.