السبت، 29 ديسمبر 2012

لا تأخذ العلم إلا عن أهله

عندما تذُكر معادلة " فيزيائية " لا يتكلم فيها إلا أهلها ,
ويخاف الأخرون أن " يفتوا " لأنهم ليسوا على علم ..
لكن عندما تذكُر قاعدة " فقهية " فتجد الكثير من الجهال والعوام
يفتون بغيرعلم .
يخافون أن يتكلموا في  السياسة والعلوم والفن ... إلخ
لأنه لا يفهمون فيه .
لكن في الدين , جميع السياسين والأدباء حتى الراقصين يفتون
فيه على الفضائيات وهم لا يفقهوا في الدين شيئًا   ..
هل الدين هو الحائط المائل لكي يفتي فيه كل من " هب ودب "
فلا تأخذ العلم إلا عن أهله
قال تعالى :
{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ *   
كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ }

تقبل تعازينا

القرآن نسيناه وبالأغاني بدلناه .. فتقبل تعازينا ..
وحجاب الطهر نزعناه، والجسد الفاتن عرّيناه ... فتقبل تعازينا ..
والخُلق الجميل قبّحناه . والشرف الغالي رخّصناه . فتقبل تعازينا ..
والفنان الضال اتبعناه . والرسول الأكرم خالفناه . فتقبل تعازينا ...
ونور العلم أطفأناه ... وذل الجهل ارتضيناه ... فتقبل تعازينا ..
والجهاد قد هبناه ... ورداء الخوف ارتديناه .. فتقبل تعازينا ...
والوطن قسمناه ... للعدو قدمناه ... فتقبل تعازينا ..
والشرع حاربناه ... والشرك قبلناه ... فتقبل تعازينا ...
والرب عصيناه ... والفحش فعلناه ... فتقبل تعازينا
تقبل تعازينا ولا تواسينا ... لن يغير الله حالنا حتى نغير ما فينا
عند موتك


ﻻ تقلق
وﻻ تهتم بجسدك البالي
فالمسلمون سيقومون بكل ما هو لازم

يجردونك من ملابسك

يغسلونك

يكفنونك

ويخرجونك من بيتك إلى حفرتك

سيلغي الكثير منهم أعماله ﻷجل دفنك

وقد يكون الكثير منهم لم يفكر في نصيحتك يومًا ..


أغراضك سيتم التخلص منها
مفاتيحك

كتبك ..شنطك ..أحذيتك .. ملابسك

وإن كان أهلك موفقين فسوف

يتصدقون بها لتنفعك

وتأكد بأن:

الدنيا لن تحزن عليك!

والعالم واﻹقتصاد سيستمر!

عملك سيأتي غيرك ليقوم به!

أموالك ستذهب حلالًا للورثة وأنت

ستحاسب عن النقير والقطمير!


الحزن عليك 3 أنواع:


:
الناس
الذين يعرفونك سطحيًا

سيقولون مسكين!

أصدقائك: سيحزنون ساعات ثم

يعودون إلى حياتهم وضحكهم!

الحزن العميق في البيت!

أهلك إسبوع إسبوعين شهر ومن ثم

سيضعونك في اﻷرشيف

"
انتهت قصتك بين   الناس"

وبدأت قصتك  مع اﻵخرة

والسؤال المطروح

ماذا أعددت لقبرك وآخرتك؟

تحتاج إلى تأمل عميق !!!

غضب الحور العين على من تؤذي زوجها

هكذا علمتني وتعلمت من الدنيا

 
 
علمتني الدنيــا
أن ليس كل الذئــــاب أعداء ولا كل العصافيـر أصدقاء ولا كل الأرانـــب أليفة
ولا كل الأســــــود مفترسة .
علمتني الدنيـا
أن ليس كل الأطفال أنقيـــــــــــاء ولا كل الثعالـب ماكـرة ولا كل العقــارب
سامة ولا كل الكلاب أوفيــاء .
علمتني الدنيـا
أن اللون الأبيض ليس دائمـًـا دليل النقـاء ولا اللون الأسـود دليل التلوث.
فقد يـدل الأبيـض على الخـواء ويدل الأســود على العمـق .
علمتني الدنيا
أن طعنة الظهـر لاتعني بالضرورة أنك في المقدمة
مقدار ماتعنــــي أن اختيارك لحصن ظهرك كان خاطئًا .
علمتني الدنيا
أن زمن الأقنعـة قد انتهى وأن زمـــن الوجوه المزيفة قد بـدأ
وأن الأقنعـة ما عادت تستـــر وجوهًا لا يسـتـر بشاعتهـــا شيء.
علمتني الدنيا
أن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهـم أمنا يحرصون على إضاءة
عالمنـا بكـــل مالديهم من نـور ونقاء ولا ينتظرون منا حمدًا ولا شكورًا.
علمتني الدنيا
أن لا أمان يعادل وجود الأمان في الوطـن وأنت وطني كرامتي وهويتي
وإنسانيتي قبل أن يكـون قطعـة أرض وأوراقًا رسمية .
علمتني الدنيـا
أن أخفي مناماتي الجميلة في داخلي وانتظر وحدي بشارتهــــا
فأخـوة هذا الزمان لا ينقصها سوى جُـب يوسف وقميصه الممزق كذبًا.
علمتني الدنيا
أنهـم خدعونا حين علمونا أن الكلاب التي تنبـح لا تعـض
وأن نباح كلاب القوافل لا يُعرقل سيرها .
علمتني الدنيا
أن الذي لا يستـأذن في الدخول لعالمنا لا يستأذن عند الخـروج.
وأن الذي يدخـــــــل من النوافـد لا يخرج من البــــــــاب أبدًا .
علمتني الدنيا
أن الكعكة بيد اليتيـم قد تتحول إلي حديث المدينة كلها
وأن الباب الذي لا تأتي منة الريح قد يخنقنا إغـلاقة ولا يحمينـا.
علمتني الدنيـا
أن الذئـب لم يأكل ليلـي رغمـًا عنها وأن الجدة تنازلـت عن كوخهـا للذئب
بأرادتهـا وأن زمن الجدات الطيبات قـد إنتهــي.
هكـــذا علمتني ومازلت أتعلم من الدنيـــا
 
م.ن

توبة قاطع سبيل

 
كان رجل من بني جشم بن بكر يقال له: جحدر، يخيف السبيل بأرض اليمن، وبلغ خبره الحجاج، فأرسل إلى عامله باليمن يشدد عليه في طلبه، فلم يزل يجد في أمره حتى ظفر به، وحمله إلى الحجاج بواسط.
فقال له: ما حملك على ما صنعت؟
فقال: كَلَبُ الزمانِ، وجراءةُ الجَنان.
فأمر بحبسه، فحبس فحن إلى بلاده، وقال:


لقد صدع الفؤاد وقد iiشجاني
تجاوبتا بصوْت
ii
أعجمي
فأسبلت الدموع بلا احتشام
فقلت لصاحبي دعا
ii
ملامي
أليس الله يعلم أن
ii
قلبي
وأهوى أن أعيد إليك
ii
طرفي
أليس الليل يجمع أم عمرو
بلى وترى الهلال كما
ii
أراه
فما بين التفرق غير
ii
سبع
ألم ترني غذيت أخا
ii
حروب
أيا أخوي من جشَم بن
ii
بكر
إذا جاوزتما سعفات
ii
حجر
لفتيان إذا سمعوا
ii
بقتلي
وقولا جحدر أمسى
ii
رهيناً
ستبكي كل غانية
ii
عليه
وكل فتى له أدب
iiوحلم
















بكاء حمامتين iiتجاوباني
على غصنين من غرَب
ii
وبان
ولم أك باللئيم ولا
ii
الجبان
وكُفّا اللوم عني
ii
واَعذراني
يحبك أيها البرق
ii
اليماني
على عُدَواء من شغلي وشأني
وإيانا فذاك بنا
ii
تَدَان
ويعلوها النهار كما
ii
علاني
بقين من المحرم أو
ii
ثمان
إذا لم أجن كنت مِجَن
ii
جان
أقلا اللوْم إن لا
ii
تنفعاني
وأودية اليمامة فانعياني
بكى شبانهم وبكى
ii
الغواني
يحاذر وقع مصقول
ii
يماني
وكل مخضب رخص
ii
البنان
معديٌّ كريم غيرُ
iiوانِّ
فبلغ شعره هذا الحجاج، فأحضره بين يديه، وقال له: أيما أحب إليك أن أقتلك بالسيف أو ألقيك للسباع!؟
فقال له: اعطني سيفاً، وألقني للسباع!. فأعطاه سيفاً، وألقاه إلى سبع ضارِ مجوّع، فزأر السبُعُ وجاءه، فتلقاه بالسيف ففلق هامته!. فكرّمه الحجاج واستتابه، وخلع عليه، وفرض له في العطاء، وجعله من أصحابه.
* معجم البلدان، ياقوت الحموي، المجلد الثاني، ص210 – 211، منشورات مكتبة الأسدي، رقم 7، طهران، ط1965م.


الجمعة، 28 ديسمبر 2012

"أسألُ من فلْحَسَ "


"أسألُ من فلْحَسَ "
مثل له دلالاته الاجتماعية
فلحس رجل من بني شيبان ، كان سيِّدًا عزيزًا، يسألُ سهمًا في الجيش؛ وهو في بيته، فيعطى لعزِّه ، فإذا أعطيه سأل لامراته ، فإذا اعطيه سأل لبعيره !
قال الجاحظ:كان ل"فلحس "ابنٌ يقال له زاهر ؛ مرَّ
به غزيٌ من بني شيبان؛ فاعترضهم، وقال إلى أين ؟قالوا" نريد غزو بني فلان ، قال زاهر : اجعلوا لي سهمًا ،قالوا :قد فعلنا، قال زاهر: ولامراتي ، قالوا لك ذلك، قال زاهر : ولناقتي ، قالوا أمَّا ناقتك فلا ، قال:فإني جار لكل من طلعت عليه الشمس ومانعه منكم ، فرجعوا عن وجههم خائبين ، ولم يغزوا عامهم ذلك.
قال أبو عبيد معنى قولهم "أسأل من فلحس "أنه يتحين طعام الناس فيقال "أتانا فلان يتفلحس ، كما يقولون جاءنا يتطفل ففلحس عندهم مثل طفيل "

المصدر "مجمع الامثال؛ للميداني ،

 مصدر سابق ص347 رقم المثل 1868.

 

هذيان تحت زخات المطر

 
 
  
فتحت نوافذي صباحًا
فداعبت وجنتاي نسمات عليلة منعشة
محملة برائحة المطر
 
 
بداخلي طفلة تعشق المطر..
تركض تحته حافية القدمين لا تخشى الخطر..
بداخلي صرخة تفجر الصخر..
صرخة من الأعماق.. قد حٌبست دهــر ..
يسمع صداها كل من عبر..

في عيني دموع أبت أن تخرج إلا تحت هطول المطر
تمتزج مع حباته المتلألئة لتمحو من وجهي الكدر..
فتنطلق ضحكاتي وهزيم الرعـد علا وجـهر ..
لنعزف معًا لحنًا عذبًا .. اسمه .. المطــر

  
دائمًا ..
أجدُ نفسي بينَ زخات المطر
لكن ..
لا أعلم لماذا تجتاحني حينها رغبةٌ بِـ بكاءٍ حزينْ ؟
هل لأن صوتَ المطرِ حزين ؟

 
 
 
ما أروع زخات المطر
حين تسقط على زهــــرة
أعلنت نهاية حياتها
بسقوط بتلاتها الرقيقة الرائعة
وتلامسها بعذوبة لتترك آثار لقطراتها
وتظل معانقة لها حتى تنتهي وتتلاشى
من أقدار الحياة.
راق لي

 

 

إحذر .. من إسفنجة المطبخ





كشفت دراسة طبية حديثة النقاب عن أن إسفنجة المطبخ المستخدمة
فى غسيل الأطباق تحتوى على جراثيم تفوق الجراثيم الموجودة على
مقاعد التواليت غير النظيفة والتى يمكن أن تؤدى إلى الإصابة بالشلل .
وقال الباحثون بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية إن
إسفنجة المطبخ تحتوى على 10 ملايين نوع من البكتيريا لكل بوصة
مربعة منها , بينما يوجد مليون نوع من الجراثيم لكل بوصة مربعة
من القماش المستخدم لمسح وتنشيف الأطباق .
وأضافوا أن البكتيريا الموجودة على إسفنجة وفوطة المطبخ
ولوحات التقطيع تسبب متلازمة "جيلان باريه" وهى عبارة عن مرض
عصبى يؤدى الى ضعف عضلى يبدأ بالأطراف وخاصة السفلية ثم يترقى
الى الأعلى تدريجياً محدثاً ضعف عضلات الوجه والفم والبلعوم وصولاً
الى العضلات الصدرية , كما يصيب جذور الأعصاب وأخيراً الدماغ
ليسبب فقدان تام للحركة وشلل .
وتحدث الدكتور تشارلز جيربا , أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة
أريزونا عن كيفية نقل الأمراض من خلال البيئة المحيطة موضحاً أنه
بعد إجراء إختبارات للأدوات المنزلية وقياس نوع ونمو البكتيريا الى
أن فريق البحث وجد أن مقعد المرحاض يعد واحداً من أنظف الأشياء
من حيث وجود الكائنات الحية الدقيقة مقارنة بالمستلزمات المنزلية
الأخرى مثل الإسفنج , والملابس , وأطباق الطعام ,
وأكياس التسوق التى يعاد استخدامها.

لـمّـا رأيــتُ أنــواره سـطـعــت

لـمّـا رأيــتُ أنــواره سـطـعــت
وضعت من خيفتي كفّي على بصري.

خـوفـا على بصري من حسن صورته
فلـستُ أنـظـره إلا عـلـى قـدري.
روح من النـور في جسم من القمر
كـحـليـة نسجـت مـن الأنجـم الـزهرِ.
أعطـى كفـار قريـش الشاعر حسان بن ثابت مبلغا مـن المال -
و ذلك قبل إسـلامـه - ليهجـوَ
الـنبي صل اللّـه عليـه و سلـم، فـوقـف حسّـان على ربـوةٍ ينتظـرُ مجـيء
الرسـول عليه السلام لينظر إلى صفـة من صفاته فيهجـوه بهـا..
و مـرّ الحـبيب المـصطفى، فلمّـا رآه حسّـان رجـع إلى قـريش فـرّدَ لهـم المـال
وقـال: هـذا مالـكم ليـس لي فيـه حـاجة، وأمّـا هـذا الذي أردتـم أن أهجـوه..
الّلهـم إني أشهـدك أنـي أشهد أنه رسـول اللّـه
فقالـوا: ما دهـاك ؟ ما لهـذا أرسلـناك !!
فأجـابهـم بهذا الشعر.