السبت، 31 يناير 2015

كيفية تفريز الأطعمة بالديب فريزر


تفريز الأطعمة بالديب فريزر عملية تقوم بها كل ربة منزل وذلك لحفظ
الأطعمة لفترات طويلة ، فالديب فريزر يساعدك فى تنظيم وقتك وحفظ
الأطعمة بشكل إقتصادى خاصة عند ما تصبح الخضروات والفاكهة
بأسعار رخيصة وفى متناول اليد كما يمكن تخزين الأطعمة فى مواسمها
وذلك لإستخدامها فى أوقات أخرى لاتتوفر بها تلك الأطعمة فالديب فريزر
أصبح ضرورة من ضروريات المنزل الحديث‏,‏ فهو يوفر لكى الوقت
والجهد ويسمح بتخزين الأطعمة شهورا بل وأحيانا سنة كاملة‏. ‏ لذا أقدم
لكى عزيزتى مجموعة من النصائح الهامة التى تساعدك على تفريز
لأطعمة بشكل أفضل فاالديب فريزر
 
كيفية تفريز الأطعمة بالديب فريزر
1- تفريز الكمية المناسبة ليوم واحد لأن إعادة التفريز
 يمكن أن تفسد الطعام.

2- تفريز أعداد متساوية من الأشياء التي تعد بالحبة، مثلا تفريز
 10 حبات في الكيس ليسهل استخدام الكميات بحسب الحاجة.

3- يجب وضع ورقة لاصقة على كل كيس فيه اسم الصنف المفرز
وتاريخ تفريزه.

4- عند تفريز المعجنات والفطائر والسمبوسك والكبة والقطائف
والدوناتس ...ألخ، توضع على صينية واسعة مرشوشة دقيق في الفريزر
حتى تجمد، بعد ذلك ترتب الأكياس حسب الرغبة بحيث لا تلتصق
 عند التجميد ويصعب فكها.

طرق علاج الجيوب الأنفية فى الشتاء


قال الطبيب الألماني ميشائيل ديغ إن التهاب الجيوب الأنفية الحاد عادةً
ما يظهر في صورة الشعور بالضغط والألم أعلى الجيوب الموبوءة
مباشرةً؛ فآلام التهاب الجيوب الفكية تكمن في محيط الفك العلوي يميناً
أو يساراً، أما آلام التهاب الجيوب الجبهية فتظهر في الجبين.
وأضاف ديغ، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة،
أن الشعور بالضغط عند الانحناء إلى الأمام أثناء الرشح يعد مؤشراً
مبكراً للإصابة بالالتهاب.
ولعلاج التهاب الجيوب الأنفية، أوضح ديغ أن :
قطرات أو بخاخات الأنف المضادة للاحتقان تساعد على تهدئة الغشاء
المخاطي وطرد الإفرازات إلى خارج الجيوب بشكل أفضل. وللغرض ذاته،
يمكن تعاطي الأدوية الطاردة للمخاط، والتي تساعد على إذابة الإفرازات،
مما يُسهّل عملية تصريفها. ومن الممكن أيضاً استعمال المستحضرات
العشبية، مثل زيوت الحمضيات وزيوت شجرة الكينا؛ حيث أنها تتمتع
بتأثير مُثبّط للالتهابات ومُذيب للإفرازات المخاطية.
وأشار الطبيب الألماني إلى أنه :
لا تكون هناك حاجة لاستعمال مضاد حيوي في معظم الحالات؛ نظراً لأن
هذه الالتهابات تندرج ضمن العدوى الفيروسية البسيطة، والتي
لا تستجيب للمضادات الحيوية. أما إذا كان الالتهاب شديداً ومصحوباً
بتقيحات، فقد يكون من الضروري حينئذ استعمال المضادات الحيوية.

ثمانية أشياء هن زينة لثمانية أشياء


1. العفاف زينة الفقر

2. والشكر زينة النعمة

3. والصبر زينة البلاء

4. والحلم زينة العلم

5. والتذلل زينة المتعلم

6. وكثرة البكاء زينة الخوف

7. وترك المنة زينة الإحسان


وجوه ذُكرت في القرآن



إليك بعض الصور لهذه الوجوه كما جاءت في القرآن الكريم ..
نسأل الله أن يجعلنا من المنعمين .. والوجوه الناظرة لربها ..
والمبيضة المسفرة .. اللهم آمين .
قال تعالى
وقال تعالى
وقال تعالى
وقال تعالى
اللهم لا تجعلنا ممن قلت فيهم ..
 اللهم اجعلنا من المتقين الذين قلت فيهم ..
 واحذر هذا الموقف


ومن الأعمال التي تبيض الوجه وتجعل النور فيه
قيام الليل .. الخلق الحسن .. مراقبة الله في السر والعلانية .
اللهم بيض وجوهنا يوم تبيض وجوه وتسود وجوه .


التوكيل في قضاء النذر



السؤال
وكلني أخي في الله بشراء عدد اثنين من المصحف المجيد
وتسليمه إلى المسجد الحرام ، علمًا أنه قد نذر لوقف عدد نسختين
من القرآن المجيد للمسجد الحرام ، برجاء التكرم بالإفادة
عن كيفية أداء هذا الواجب؟
الإجابة
يجب تنفيذ النذر المذكور بشراء المصحفين ووضعهما في المسجد
الحرام ؛ لأن هذا نذر طاعة،
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
( من نذر أن يطيع الله فليطعه )
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 30 يناير 2015

العفو

كما في (الصحيحين ) من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( لَيْسَ أَحَدٌ أَوْ لَيْسَ شَيْءٌ أَصْبَرَ عَلَى أَذًى سَمِعَهُ مِنَ اللَّهِ
إِنَّهُمْ لَيَدْعُونَ لَهُ وَلَدًا وَإِنَّهُ لَيُعَافِيهِمْ وَيَرْزُقُهُمْ )
ومن حلمه سبحانه بأصحاب الأخدود قوله تعالى :
{ إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا
فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ }
(البروج ١٠) ،
قال الحسن البصري رحمه الله -:
انظروا إلى هذا الكرم والجود ، قتلوا أولياءه وهو يدعوهم إلى التوبة والمغفرة
،كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال :
(كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال :
اللهم لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض ومن فيهنّ،
ولك الحمد لك ملك السماوات والأرض ومن فيهنّ ،
ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض،
ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ،
ولك الحمد أنت الحق،
ووعدك الحق ،ولقاؤك حق،وقولك حق ،
والجنة حق ،والنار حق ،والنبيون حق ،
ومحمد صلى الله عليه وسلم حق،والساعة حق ،
اللهم لك أسلمت ،وبك آمنت ،وعليك توكلت ،
وإليك أنبت،وبك خاصمت ،وإليك حاكمت ،
فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ،
أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت )
متفق عليه .
والعفو ّ :
هو الذي يمحو السيئات ، ويتجاوز عن المعاصي ، وهو قريب من الغفور
، ولكنه أبلغ منه ؛فإن الغفران ينبئ عن السِّتر، والعفو ينبئ عن المحو ،
والمحو أبلغ من السِّتر، وهذا حال الاقتران ،أما حال انفرادهما فإنّ كلَّ
واحد منهما يتناول معنى الآخر.
وعفوه تعالى نوعان :
النوع الأول :
عفوه العام عن جميع المجرمين من الكفار وغيرهم ، بدفع العقوبات
المنعقدة أسبابها ،والمقتضية لقطع النّعم عنهم ،فهم يؤذونه بالسَّبِّ
والشرك وغيرها من أصناف المخالفات ، وهو يعافيهم ويزقهم ويدرُّ
عليهم النعم الظاهرة والباطنة ، ويبسط لهم الدنيا ،ويعطيهم من نعيمها
ومنافعها ،ويمهلهم ولا يهملهم بعفوه وحلمه سبحانه .
والنوع الثاني :
عفوه الخاص ، ومغفرته الخاصّة للتائبين ،والمستغفرين ، والدّاعين ،
والعابدين ، والمصابين بالمصائب المحتسبين ،فكلّ من تاب إليه
توبة نصوحًا - وهي الخالصة لوجه الله العامة الشاملة التي لا يصبحها
تردُّد ولا إصرار – فإنّ الله يغفر له من أيّ ذنب كان من كفر ،
وفسوق ، وعصيان

قديمًا قالوا

سأل رجل مهموم حكيما فقال :
أيها الحكيم لقد أتيتك وما لي حيلة مما أنا فيه من الهم ؟
 
فقال الحكيم : سأسألك سؤالين وأُريد إجابتهما
 
فقال الرجل : اسأل .. !!
 
فقال الحكيم : أجئت إلى هذه الدنيا ومعك تلك المشاكل؟ ... قال: لا
 
فقال الحكيم : هل ستترك الدنيا وتأخذ معك المشاكل؟ ... قال: لا
 
فقال الحكيم : أمرِ لم تأتِ به، ولن يذهب معك ... الأجدر ألا يأخذ منك كل
هذا الهم فكن صبوراً على أمر الدنيا وليكن نظرك إلى السماء أطول
 من نظرك إلى الأرض يكن لك ما أردت ،
 
أبتسم فرزقك مقسوم وقدرك محسوم وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم
 لأنها بين يدي الحي القيوم .

وسائل اكتساب الورع

ذكر الحكيم الترمذي بعض الوسائل في اكتساب الورع فقال:
فالورع من التورع يكون بخمسة أشياء :

أحدهما:
 بالعلم.

الثاني:
بتذكرة منه لما عليه، ورغبته فيما له.

 والثالث:
بتذكرة عظمة الله، وجلاله وقدرته وسلطانه.

والرابع:
بتذكرة استحيائه من الملك الجبار.

والخامس:
بتذكرة خوفه من غضب الله عليه، وبقائه له على الشبه

مفاهيم مغلوطة في الورع:
يقع الغلط في الورع من ثلاث جهات:
 أحدها: اعتقاد كثيرٍ من الناس أنه من باب الترك،
فلا يرون الورع إلا في ترك الحرام، لا في أداء الواجب،
وهذا يُبتلى به كثيرٌ من المتدينة المتورعة؛
ترى أحدهم يتورع عن الكلمة الكاذبة، وعن الدرهم فيه شبهة؛
لكونه من مال ظالم أو معاملةٍ فاسدة، ويتورع عن الركون إلى الظلمة؛
من أجل البدع في الدين، وذوي الفجور في الدنيا،
ومع هذا يترك أمورًا واجبةً عليه، إما عينًا، وإما كفاية،
وقد تعينت عليه من صلة رحم، وحقِّ جار، ومسكين، وصاحب، ويتيم،
وابن سبيل، وحقِّ مسلم، وذي سلطان، وذي علم، وعن أمرٍ بمعروف،
ونهيٍ عن منكر، وعن الجهاد في سبيل الله،
إلى غير ذلك مما فيه نفعً للخلق في دينهم ودنياهم مما وجب عليه،
أو يفعل ذلك لا على وجه العبادة لله تعالى، بل من جهة التكليف ونحو ذلك.

وهذا الورع قد يوقع صاحبه في البدع الكبار؛
تورعوا عن الظلم وعمَّا اعتقدوه ظلمًا من مخالطة الظلمة في زعمهم،
حتى تركوا الواجبات الكبار من الجمعة والجماعة، والحج، والجهاد،
ونصيحة المسلمين، والرحمة لهم، وأهل هذا الورع ممن أنكر عليهم الأئمة،
كالأئمة الأربعة، وصار حالهم يذكر في اعتقاد أهل السنة والجماعة.
الجهة الثانية من الاعتقاد الفاسد: أنه إذا فعل الواجب والمشتبه،
وترك المحرم والمشتبه، فينبغي أن يكون اعتقاد الوجوب والتحريم
بأدلة الكتاب والسنة، وبالعلم لا بالهوى .

عدم قراءة القرآن خوفا من الرياء



الســــؤال :
أنا إنسان أحب قراءة القرآن الكريم ، وأرغب في حفظه،
ولكن كلما تذكرت الرياء خفت على نفسي من أن أكون مرائيًا
بحفظه، فأقلع عن رغبتي خوفًا من ذلك. فما الحكم؟
الإجابة
استعن بالله جل وعلا وأخلص النية لله تعالى، وابدأ بحفظ كتاب الله
ولا تتردد في ذلك، واترك عنك وسوسة الشيطان وتخويفه إياك
من الرياء، فإن ذلك من تثبيط إبليس وصرفه العباد عن الخير.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أسباب عدم ثقة الطفل بنفسه


نجد الوالدين يحيطان ابنهما بكل رعاية ، ويعيش معهما في أمن وطمأنينة
حتى ، إذا تعلَّم المشي واللعب لجأ الوالدان إلى زجره ، وتوبيخه ، وضربه
، كلَّما عبث بشيء في المنزل ، فيضطرب نفسياً ، وتبدأ مشاعر الثقة
بالنفس التي تمتع بها خلال العامين أو الثلاثة أعوام الأولى من عمره
في الزعزعة ، ولعدم ثقة الطفل بنفسه أسباب نوجزها بما يأتي :
أولها :
التربية الاعتمادية والتفقد المستمر للطفل من قبل والديه ، وقد يصاحب
ضعف ثقة الطفل بنفسه مخاوف أخرى غير واقعية ، تؤدِّي إلى إصابته
بالتأتأة ، والانزواء ، والخجل ، والاكتئاب ، والتشاؤم ، لذلك نجد هذا
الطفل وأمثاله يحجمون عن التكلم أمام الآخرين خوفاً من الخطأ أو النقد .
ثانيها :
مقارنة الوالدين طفلهم بغيره من الأطفال لإيجاد دافع عنده للجدِّ والاجتهاد
لكن ذلك يؤدي إلى تثبيط عزمه ، وزعزعة ثقته بنفسه .
ثالثها :
تنشئة الطفل تنشئة اعتمادية ، بحيث يجد نفسه غير قادر على التصرف
بمعنى في مواقف الحياة ، تصل إلى درجة أن بعض الأمَّهات لا يتركن
طفلهن يتناول الطعام بنفسه ، أو يرتدي ملابسه بنفسه ، فيشعر بعدم
قدرته على أداء هذه الأفعال بنفسه .
رابعها :
تدخُّل الكبار في كثير من شؤون الطفل لا يحقِّق له فُرَص اكتساب
الخيرات اللازمة للاستقلالية .
خامسها :
اضطراب المحيط العائلي وتفشي المنازعات بين الوالدين يحرمان الطفل
من الاستقرار أو الشعور بالأمن والطمأنينة ، فيفقد الثقة بنفسه .
سادسها :
النقص الجسماني كالعرج والحول ، والطول المفرط أو القصر الشديد ،
والتشوُّه الخلقي ، والسمنة المفرطة ، والنحافة الشديدة ، وانخفاض
مستوى الذكاء ، والتأخر الدراسي ، كُلُّها عوامل تسبِّب للطفل
عدم الثقة بالنفس .

الخميس، 29 يناير 2015

حنان الأم


سبحان الله الذي جعل حنان الأم في جميع المخلوقات ، سبحانك يا الله .

حلمي هو الفردوس الأعلى


ارسم حلمك

لونه
إصنع منه مقاسًا كبيرًا لغرفتك
ونسخة صغيرة لمكتبك
اكتبه على المرآة كي تراه صباحًا
وأعلى فراشك
كي يلقي عليك تحية المساء
قبل أن تنام
بذلك أنت تقترب كثيرًا من تحقيقه.

الورع في الفتوى

كان الصحابة ومن بعدهم من التابعين رضي الله عنهم،
يتورعون أشدَّ الورع عن الفتوى، فكانوا يدفعون الفتوى عن أنفسهم،
ولا يُقدمون عليها.

فعن البراء رضي الله عنه قال:
[ لقد رأيت ثلاثمائة من أهل بدر، ما منهم من أحد،
 إلا وهو يحبُّ أن يكفيه صاحبُه الفتوى ]

وقال ابن أبي ليلى:
[ أدركت مئةً وعشرين من الأنصار من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم،
يُسأل أحدهم المسألة، فيردها هذا إلى هذا وهذا إلى هذا،
حتى ترجع إلى الأول وما منهم من أحد يحدث بحديث أو يُسأل عن شيء،
 إلا ودَّ أنَّ أخاه كفاه ]

كان ابن سيرين إذا سئل عن شيء من الحلال والحرام تغير لونه وتبدل،
 حتى كأنه ليس بالذي كان.

وقال عطاء بن السائب:
[ أدركت أقوامًا، إن كان أحدهم ليسأل عن الشيء فيتكلَّم وإنه ليرعد.
وروي عن مالك أنه كان إذا سئل عن مسألة، كأنه بين الجنة والنار ]

وقال نفيس بن الأشعث:
[ كان محمد بن سيرين إذا سُئل عن شيء من فقه الحلال والحرام،
تغيَّر لونه، وتبدَّل حتى كأنَّه ليس بالذي كان ]

وقال أبو حصين عثمان بن عاصم التابعي الجليل:
[ إنَّ أحدهم ليفتي في المسألة، ولو وردت على عمر لجمع لها أهل بدر ]

التوسل إلى الله ببركة القرآن

الســــؤال :
ما حكم من قال: ببركة النبي، أو ببركة الشيخ،
 أو ببركة القرآن، هل هو مشرك أم لا؟
 
الإجابة
أولاً: التوسل إلى الله ببركة القرآن مشروع وليس شركًا.
 
ثانيًا: التوسل ببركة بعض المخلوقين مثل النبي صلى الله عليه وسلم
من البدع المنكرة؛ لأن التوسل من العبادات التوقيفية، ولم يثبت
في الشرع المطهر ما يدل على جوازه في المخلوقين أو حقهم
أو جاههم أو بركتهم،
 وقد صحَّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
 
 ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء