435 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
الكيِّس الفطِن هو الذي يجعل نصبَ عينيه أن الدّنيا دارُ اختبارٍ وبلاء،
وأنّها مزرَعةٌ للآخرة، وأن الله تعالى استخلفنا فيها فينظر كيف نعمل.
435 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
الكيِّس الفطِن هو الذي يجعل نصبَ عينيه أن الدّنيا دارُ اختبارٍ وبلاء،
وأنّها مزرَعةٌ للآخرة، وأن الله تعالى استخلفنا فيها فينظر كيف نعمل.
ايمانيات 372
﴿فَلَولا أَنَّهُ كانَ مِنَ المُسَبِّحينَ
لَلَبِثَ في بَطنِهِ إِلى يَومِ يُبعَثونَ﴾
تسابيح الرخاء من أوثق عرى النجاة في الشدة .
فلا تستهن بلحظات التسبيح فما تدري ما تدفع عنك
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
لا تفكر ولا تتخذ قرارات وأنت منفعل
من أقوال د. عبدالكريم بكار
لا تفكر ولا تتخذ قرارات وأنت منفعل فقد أشار بعض الدراسات
إلى أننا في حالة الانفعال نفقد 70% من قدرتنا على التفكير المنطقي .
التعليم هو عراب التحول من قوة تقوم على المال
إلى قوة تقوم على المعرفة والإبداع الإنساني.
الإمام الأوزاعي رحمه الله
قال الإمام الأوزاعي رحمه الله
اتقوا الله معشر المسلمين، واقبلوا نصح الناصحين، وعظة الواعظين،
واعلموا أن هذا العلم دين فانظروا ما تصنعون وعمن تأخذون وبمن
تقتدون ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون أفّاكون
آثمون لا يرعوون ولا ينظرون ولا يتقون. إلى أن قال: فكونوا لهم حذرين
متهمين رافضين مجانبين، فإن علماءكم الأولين ومن صلح من المتأخرين
كذلك كانوا يفعلون ويأمرون واحذروا أن تكونوا على الله مظاهرين ولدينه
هادمين ولعراه ناقضين موهنين بتوقير لهم أو تعظيم أشد من أن تأخذوا
عنهم الدين وتكونوا بهم مقتدين ولهم مصدقين موادعين مؤالفين
معينين لهم بما يصنعون على استهواء من يستهون وتأليف من يتألفون
من ضعفاء المسلمين لرأيهم الذي يرون ودينهم الذي يدينون
وكفى بذلك مشاركة لهم فيما يعملون .
[تاريخ دمشق ( 6/362 )]
نقلا عن كتاب إجماع العلماء على الهجر والتحذير من أهل الأهواء
لشيخ خالد بن ضحوي الظفيري
فوائد من كتاب الرقائق (317)
قال الحسن البصري رحمه الله: إن قوماً ألهتهم أماني المغفرة حتى خرجوا
من الدنيا بغير توبة، يقول أحدهم: إني أحسن الظن بربي، وكذب،
لو أحسن الظن لأحسن العمل.
في رحاب آية312
﴿ لن تنالوا البِر حتى تنفقوا مما تحبون ﴾*
أي: لن تبلغوا شرف التقوى حتى تتصدقوا من خير أموالكم وأقربها لكم؛ قال ابن عباس: البِر أي الجنة.﴾
*- ﴿ لن تنالوا البِر حتى تنفقوا مما تحبون ﴾ *
دلت الآية أن العبد بحسب إنفاقه للمحبوبات، يكون برُّه، وأنه ينقص من بره بحسب ما نقص من ذلك!
السعدي .
434 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
مسكين من اطمأن ورضي بدارٍ حلالها حساب، وحرامها عقاب،
إن أخذه من حلال حوسب عَلَيْهِ، وإن أخذه من حرام عذب به،
من استغنى فِي الدُّنْيَا فتن، ومن افتقر فيها حزن،
من أحبها أذلته، ومن التفت إليها ونظرها أعمته.
ضرورة إرضاء أصحاب الحقوق المأخوذة وإرجاعها إليهم
السؤال:
منذ سنين طويلة أخذت من منزل امرأة حاجات خاصة بالنساء تقدر بحوالي
عشرين ريالاً، وعندما طلبتها صاحبتها أنكرتها وقالت: سوف آخذها منك
يوم القيامة، ولا زالت هذه الكلمة تؤلمني كثيراً بعدما كبرت، وكنت في ذلك
الوقت لا أعرف حكم السرقة لجهلي وصغري، وقد رميتها في ذلك الوقت
في بئر خوفاً من أهلي حتى لا يضربوني، والآن أنا متألمة أريد أن تدلوني
ماذا أفعل حتى أنجو من الإثم، بارك الله فيكم؟
الجواب:
عليك أن تستسمحي صاحبة الحق أو تعطيها ما يقابل ذلك المال، فإن سمحت
فالحمد لله وإن أبت فعليك أن تدفعي إليها ما يقابل ذلك حتى تسمح. نعم.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله
احمِ نفسك وأطفالك من التهاب اللوز
يمكن أن تسبب العديد من الفيروسات المختلفة التهاب اللوزتين الفيروسي،
بما في ذلك فيروسات البرد والأنفلونزا والحمى الغدية وفيروس الحصبة والفيروس المضخم للخلايا،
وترتبط معظم حالات التهاب اللوزتين الجرثومي بالبكتيريا المسببة لالتهاب الحلق،
فى هذا التقرير نتعرف على أعراض التهاب اللوز وطرق الوقاية.
يكون التهاب اللوزتين معديًا إذا كان السبب بكتيريًا، وقد يكون معديًا إذا كان السبب فيروسيًا
ولم يتعرض الشخص من قبل لهذا الفيروس، وفي كلتا الحالتين، ينبغي اتخاذ خطوات لمنع انتشاره.
أعراض التهاب اللوز
غالبًا ما يكون التهاب الحلق أول علامة على الإصابة بنزلة برد وقد يتحسن بعد يوم أو يومين؛
أعراض البرد الأخرى مثل سيلان الأنف والاحتقان قد تتبع التهاب الحلق.
العرض الأساسي لالتهاب اللوزتين هو التهاب الحلق المعتدل إلى الشديد الذي يستمر لفترة أطول
من يومين وينطوي على التهاب اللوزتين. قد تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب اللوزتين ما يلي:
البلع الصعب أو المؤلم
التهاب الحنجرة
تورم وألم في الغدد (العقد الليمفاوية) على جانبي الرقبة
رائحة الفم الكريهة
حمى وقشعريرة
التعب والصداع وألم الأذن
اضطراب أو ألم في المعدة
تضخم اللوزتين واحمرارهما مع وجود بقع من القيح الأبيض/الأصفر
التنفس من الفم، والتنفس الصاخب، و/أو الشخير (بسبب تضخم اللوزتين الذي يسد المسالك الهوائية).
عادة ما تختفي أعراض التهاب اللوزتين بعد ثلاثة إلى أربعة أيام
ولكنها قد تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين، حتى مع العلاج.
الوقاية من التهاب اللوز
يُنصح بتجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين بالتهاب اللوزتين لمنع انتقال العدوى.
يجب إبعاد الأطفال وأفراد الأسرة الآخرين عن الأشخاص المصابين بالتهاب اللوزتين قدر الإمكان.
وينبغي أيضًا استخدام تدابير النظافة لمنع انتشار العدوى. وتشمل هذه:
-غسل اليدين وتجفيفهما بشكل منتظم وشامل
-استخدام منديل أو داخل المرفق لتغطية السعال والعطس
-عدم مشاركة الأطعمة أو السوائل أو أدوات الأكل أو أوعية الشرب
- تنظيف الأسطح بشكل متكرر وخاصة في المطبخ والحمام.
ايمانيات 371
إذا مررتَ بآية أو حديث فيه:
(إن الله يحب)
فلا تدعها حتى يمتلأ قلبك منها علمًا وعملاً، فإذا أحبَّكَ الله أحبَّكَ أهل السماء والأرض،
وإذا أحبَّكَ الله اصطنعك لنفسه، واستخلصك لعبادته.
ايمانيات 370
أوصى الشافعي تلميذه
الربيع بن سليمان، فقال له:
وإذا أردت صلاح قلبك،
أو ابنك،
أو أخيك،
أو من شئت صلاحه،
فأودعه في رياض القرآن،
وبين صحبة القرآن،
سيصلحه الله شاء أم أبى -بإذنه تعالى-".
لا تدري أين الخير
من أقوال د. خالد أبو شادي
لا تدري أين الخير، لكن الله يدري! فمتى دعوتٓه صادقا ساق الخير إليك،
ولو كان في بطن الأرض أو في كبد السماء. ثق بربك.
كل أقدارنا ستمُرّ. الحلو منها والمر. سننساها ولكن:
(وما كان ربك نسيا): يحصيها ليكافأنا بها غدا بما يُتحِفنا ويسُرُّنا!
أثر عجيب يصف زماننا
روى الإمام أحمد بسنده عن أبي العالية قوله:
يأتي على الناس زمانٌ تَخْرُبُ صدورُهم من القرآن، ولا يجدون له حلاوةً
ولا لذاذةً إن قصّروا عما أُمِروا به قالوا: إن الله غفور رحيم!وإن عملوا
بما نُهوا عنه قالوا: سيُغفر لنا إنا لم نشرك بالله شيئا!أمرُهم كلُّه طمع
ليس معه صدقيلبسون جلود الضّأن على قلوب الذئاب
أفضلهم في دِينه المداهِن
[ الزهد للإمام أحمد 1741]
اللهم ثبتنا على السنة!
فيه قانون بغاية الجمال يغير حياتك كلها
اسمه ( قانون التركيز )
بمعنى ماتركز عليه تحصل عليه
إذا ركزت على اﻻلم والنقص والحسد والعين والمرض والمصائب
زادت بحياتك .. والعكس صحيحاذا ركزت على الصحة والعافية والمال
والجمال والوناسة ..زادت بحياتك.
من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله.
*_ مرَّ من أمامي ولم يسلم عليَّ، "أين المشكلة؟"*_ سلمت عليه ولم
يرد عليَّ، هناك ملك فوق رأسه يرد عليك بدلا منه، وشتان بين الردين!؟
*_قابل إحسانك له بالإساءة، ومعروفك بالجحود، وخيرك بالجفاء،"
كل إناء ينضح بما فيه"
*_دائماً يعارضك، ورأيه عكس رأيك في غالب الأحيان،
"الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية".
*_ أعذاره متعددة ومبرراته جاهزة، عُدَّ له حتى السبعين وافعل ما بدا لك.
*_ يتكلمون عنك ويكثر حولك القيل و القال، "دعهم في غيِّهم يعمهون"
*_ يتمنون زوال نعمة من نعم الله عليك، "الحسد ، بدأ بصاحبه فقتله".
*_ يستصغرونك ويحتقرونك ويقللون من شأنك، ذبابة قتلت النمرود
ونملة أوقفت نبي الله سليمان، أما وقد رأيت البعوضة تدمي مقلة الأسد.
*_ يثبطون عزيمتك ويطفئون حماسك، إذا عرفت نفسك و قدراتك جيداً
فلا يهمك ما يقوله الناس عنك.
*_ يعيبون عليك صمتك ويلومونك على قلة كلامك، "الأواني الفارغة
أكثر ضجيجاً من الممتلئة"
وفي الأخير:
"انا لا ابحث عن مكان في قلب كل انسان بل ابحث عن فردوس
عند رب الجنان"إحسانك وتعاملك لا يُنسى ،فلا تندم على لحظات اسعدت
بها احداً حتى وإن لم يكن يستحق ،كن شيئا جميلاً ﺑحياة من يعرفك و كفى
ان لنا ربّ ، يجازينا بالإحسان إحسانا .
زرعان يحبهما الله : زرع الشجر وزرع الأثر ..
فإن زرعت الشجر ربحت ظل وثمر وإن زرعت طيب الأثر . حصدت
محبة الله ثم البشر لما كان موسى يسري ليلاًمتجهاً إلى النار يلتمس
شهاباً قبساً . .لم يدر بخُلده وهو يسمع أنفاسه المتعبة أنه متجهٌ ليسمع
صوت رب العالمين سبحانه وتعالى.
ثق بربك :
وارفع أكف الخضوع والتضرع واعلم أن فوق سبع سماوات
رب حكيم كريم نحن قوم إذا ضاقت بنا الدنيا
اتسعت لنا السماء فكيف نيأس
اللهم زدنا بك ثقة واجعلنا من المتوكلين عليك
دع رسالة مثل هذه تدور بين الناس
قد تخفف الماً او تزرع املاً أو تريح نفساً.
في حفظ الله و رعايته .
منقول اعجبني
فوائد من كتاب الرقائق (316)
قال ابن القيم رحمه الله تعالى: عشق الصور إنما تبتلى به القلوب الفارغة
من محبة الله تعالى المعرضة عنه، والمتعوضة بغيره عنه؛ فإذا امتلأ القلب
من محبة الله، والشوق إلى لقائه دفع ذلك عنه مرض عشق الصور.
في رحاب آية 310
قال_ﷻ :
﴿ يا بَني آدَمَ خُذوا زينَتَكُم عِندَ كُلِّ مَسجِدٍ وَكُلوا وَاشرَبوا وَلا تُسرِفوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُسرِفينَ ﴾
المراد به الزينة زيادة على الستر؛ كالتجمل للجمعة بأحسن الثياب، وبالسواك والطيب،
(وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) أي: لا تكثروا من الأكل فوق الحاجة،
وقال الأطباء: إن الطب كله مجموع في هذه الآية.
433 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
إذا أردت أن تعرف وفاء الرجل ووفاء عهده،
فانظر إلى أوطانه وتشوقه إلى إخوانه.
في رحاب آية 309
قال الله تعالى :
{خُذِ العَفْوَ وَأْمُرْ بِالعُرْفِ وأعْرِضْ عن الجاهِلِينَ} [الأعْراف: ١٧٧]
ولما كان لابد من أذية الجاهل أمر الله تعالى أن يُقابل الجاهل
بالإعراض عنه وعدم مُقابلته بجهله
فمن آذاك بقوله أو فعله لا تؤذه ومن حرمك لا تحرمه
ومن قطعك فصِلْه ومن ظلمك فاعدل فيه.
فوائد من كتاب الرقائق (315)
قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله من أسباب العشق سماع الغزل والغناء فإن
ذلك يصور في النفوس نقوش صور فتتخمر خميرة صورة موصوفة ثم
يصادف النظر مستحسنا فتتعلق النفس بما كانت تطلبه حالة الوصف.
لكل مكروب
من أقوال د. خالد أبو شادي
لكل مكروب! أكثر من دعاءك باسم اللطيف من يعلم دقائق المصالح
وغوامضها ويوصلها إليك. والفتاح من يفتح الأبواب المغلقة
مهما كثرت واستحكم إغلاقها.
الموت يدنو والعبد يلهو.. اللهم أيقظنا من نوم الغفلة قبل زيارة ملك الموت.
ايمانيات 369
إذا شعرت بضيقٍ وأنت تقرأُ القرآن،
فحالُك مثل حال من يتألم عند وضع المُطهر على جُرحِه؛
فهو يتألمُ كي يُشفى، وأنت تشعر بالضيق لكي تتطهر،
فاصبر ولا تيأس، واستمر فى القراءة إلى أن يتم تنظيف قلبك من الذنب؛
لتصل لذة الخشوع والتدبر بعمق، ففي تلاوة القرآن جلاءٌ لصدأ القلوب.
432 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
إذا دعوتَ اللهَ فلا تعتدِ .
إذا ساعدتَ فلا تمنن.
إذا عاقبتَ فخفِّف.
إذا غظتَ فاكظم.
إذا أحسنتَ فانسَ معروفك.
إذا خاصمتَ فتجاوزِ التوافه،
إذا فكَّرتَ فابتعدْ عن الخيالاتِ الفاسدة.
في رحاب آية308
قال الله تعالى :
{فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو العَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ} [الأحقاف الآية: ٣٥]
قال الإمام ابن عاشور -رحمه الله :
العزم على ما فيه تزكيّة النفس
وصلاح الأمة وقوامه الصبر على المكروه وباعثه التقوى
وقوته شدة المراقبة بأن لا يتهاون المؤمن
عن محاسبته نفسه.
ماهي الغيبوبة ؟
الغيبوبة هي حالة مطولة من فقدان الوعي يفقد الشخص خلال
فترة الغيبوبة القدرة على الاستجابة للمحيط الخارجي ويبدو كأنه نائم.
ولكن بخلاف النوم العميق فان الشخص في الغيبوبة لا يمكن إيقاظه
بأي منبه حتى الألم .
ما هو سبب الغيبوبة ؟
ممكن أن يكون السبب الإصابة في الرأس والتي تؤدي إلى زيادة في
الضغط والنزف وفقدان الأكسجين وتكون السموم .
أكثر من 50%من حالات الغيبوبة سببها الإصابة في الرأس أو
أي خلل في دورة الدم في الدماغ .
المشاكل التي تؤدي إلى الغيبوبة تشمل:
1- الصدمة والتي تؤثر على جزء من الدماغ مسئول عن الوعي
2- تورم أنسجة الدماغ.
3- النزيف
4- السكتة الدماغية الناتجة عن توقف التروية الدموية لخلايا الدماغ .
5- أي خلل في سكر الدم سواء في حالة ارتفاع السكر أو انخفاضه .
6- الحرمان من الأكسجين .
7- أي التهاب يصيب الدماغ مثل مرض السحايا قد يؤدي إلى غيبوبة .
8- السموم:الأمونيا الناتجة عن أمراض الكبد وثاني أكسيد الكربون
الناتج عن حالات الربو الشديدة واليوريا الناتجة عن الفشل الكلوي
والكحول أحد أهم السموم التي تجمعها في الدم بنسب عالية قد يؤثر
على خلايا الدماغ .
9- نوبات الصرع المتكررة.
أنواع الغيبوبة المختلفة:
1- اعتلال الدماغ الأيضي السام
2- حالة حادة من الخلل الدماغي أهم أعراضهاا لتشوش والهذيان
وقد يمكن علاجها وأسبابها مختلفة كالالتهاب أو الفشل في
أحد أعضاء الجسم وأسباب أخرى .
3- إصابات الدماغ الناتجة عن نقص الأكسجين
إن نقص الأكسجين لعدة دقائق قد يؤدي إلى موت خلايا الدماغ
وقد ينتج نقص الأكسجين عن النوبة القلبية أو الإصابات في الرأس
أو الغرق وفي حالة التسمم أو أخذ جرعة عالية من الدواء .
حالة الغيبوبة النباتية المستمرة :
هي حالة شديدة من اللاوعي يكون فيها المريض غير واع بما
حوله وغير قادر على الحركة اللإرادية و قد يستيقظ المصاب ولكن
دون أن يكون هناك أي أداء وظيفي للدماغ .
المتلازمة المغلقة :
إنها حالة عصبية نادرة يكون فيها الشخص مشلول كليا ما عدا
عضلات عينيه ويكون مستيقظ ومنتبه وعقله سليم .
الموت الدماغي :
هي حالة تتوقف فيها جميع خلايا الدماغ عن الوظيفة وهي حالة
لا رجعة منها .
ما هو مقياس جلاسكو للغيبوبة ؟
يحدد هذا المقياس علامة رقمية تدل على مدى عمق الغيبوبة بالإعتماد
على قدرة الشخص على فتح عينه واستجابته الشفوية أو الحركية
لأي منبه وعن طريق مقياس جلاكسو يستطيع الأطباء أن يحددوا
مدى شدة الغيبوبة ومراقبة تحسن المريض مع الوقت .
هل هناك علاج فعال للغيبوبة؟
يعتمد العلاج على معرفة السبب فعلى سبيل المثال في حالة وجود
عدوى سببت الغيبوبة يعطى المريض مضاد حيوي أو يعطى الجلوكوز
في حالة هبوط السكر وقد يكون هناك تدخل جراحي لإزالة الورم
المسبب للغيبوبة .
وقد تعطى بعض الأدوية في حالات الصرع وفي جميع الأحوال يبقى
المريض في غرفة العناية المركزة حتى تتحسن حالته .
ماهي فرص مريض الغيبوبة؟
فرصة شفاء المريض تعتمد على سبب الغيبوبة ومدى القدرة على
تصحيح السبب وهناك حالات فد يستيقظ فيها المريض من الغيبوبة ولكن
قد يفقد جزء كبير من وظائفه الحيوية .
وعادة تكون فرصة الشفاء للغيبوبة الناتجة عن التسمم الدوائي أعلى
من غيرها وتلك الناتجة عن إصابات الرأس أعلى من الناتجة عن
فشل عضوي معين.
قد لا تستمر الغيبوبة لأكثر من عدة أسابيع وفي حال استمرت
أكثر من ذ لك فان فرص شفاء المريض تقل .
بر الآباء والأمهات
من أقوال د. عبد الكريم بكار
بر الآباء والأمهات من أعظم ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى. إن وجود
الأبوين أو أحدهما فرصة قد تفلت من أيدينا في أي لحظة ولهذا فإن علينا
اغتنامها. أعظم البر ليس عطاء المال وإنما منح الاهتمام ودوام الرعاية
والعناية و في أصعب الظروف. حاول أن تكون أبر إخوتك بأبويك
لتنال القسط الأكبر من الدعاء.
ايمانيات 368
ضعوا في اعتباركم أمرا يقينيا:
" ما خالط القرآن شيئا إلا باركه "
صحتك ، مالك ، وقتك ، عملك ، أسرتك ، ستشعر بالبركة
تدب في حياتك كلما تعلقت بالقرآن العظيم أكثر.
ثمّ إنك لا تزال بخير وأنت حول " القرآن "
غنائم وقتك قد ملأت بها الخزائن
ما أجمل الظفر بالحسنات.
431 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
( بادِرُوا بالأعمالِ فِتنًا )؟
أي: سارِعُوا قبلَ وقوعِ الفِتَن، وما هي الفِتَنُ - رحِمَكم الله -؟
هي كلُّ ما شغَلض عن طاعةِ الله، أو أوقَعَ في معصِيةِ الله،
ولعلَّ حالَ أهلِ العصرِ وما شثغِلُوا به من هذه المُشغِلات
والآلات والأدوات مِن أعظم الشواهِدِ والمُخِيفات.
ولهذا عظُمَت العبادة زمن الفِتَن؛ لصُعُوبتها ومشقَّتها
ايمانيات 367
يقول أحدهم :
كنت لا أفقه في القرآن شيئًا وكنت أجد عثرات ومشقة في الحفظ ،
حتى وصاني شيخي بأن ألزم هذه الثلاث دعوات في كل سجدة :
اللهمَّ انفعني بالقرآن ، اللهمَّ ارفعني بالقرآن ، اللهمَّ علِّمني القرآن .
الخلاف على المستوى النظريّ
من أقوال د. عبد الكريم بكار
لا تفكر كثيرا في المستقبل فهو غيب. فكر الآن كيف
ستستفيد من هذه الساعة بطريقة جيدة.
الخلاف على المستوى النظريّ لا يرفعه إلا أهل العلم،
فمن خلال إجماعهم على أمر فإنّ الخلاف يرتفع.
في رحاب آية 307
قال_ﷻ :
﴿ فَكَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيدًۢا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَٰافِلِينَ ﴾
(كفى بالله شهيداً بيننا وبينكم): في ذلك؛ يشهد أنكم لم تخصوا أحداً منه ومنا بعبادة،
بل كنتم مذبذبين. وهذا كله إشارة إلى أن العبادة المشوبة لا اعتداد بها، ولا يرضاها جماد لو نطق،
وأن من استحق العبادة استحق الإخلاص فيها، وأن لا يشرك به أحد، وأنه لا يستحق ذلك إلاّ القادر على كشف الكرب.
نوع من أنواع الرعاية للطفل
نوعٌ من أنواع الرعايةِ للطفل وحفظِه، الرُّقية وقراءة القرآن
عند رأسه، وسماعُه الأذكار بصوت أمِّه وأبيه.. عند الاستيقاظ، قبل النوم، قبل الأكل وبعده إلخ..
وبابٌ واسع للأجر والأُلفة والسَّكينة.
حلف بالطلاق لزميله أنه لن يسجل شريطًا ثم رجع
السؤال:
إنه يعمل في مزرعة في المملكة، وقد طلب من زميل له أن يعطيه شريط
ليسجل فيه، فراوغه كثيرًا فصدر منه طلاق على أنه لن يسجل شريطًا بعد
ذلك طول وجوده في المملكة، ولكن يقول: بعد ذلك رجعت عن كلامي
وسجلت أشرطة، فهل يكون هذا طلاقًا واقعًا؟
الجواب:
إذا كان المقصود من الطلاق على التسجيل منع نفسك من التسجيل وليس
قصدك فراق أهلك إن سجلت، إنما قصدت منع نفسك حتى لا تسجل مرة
أخرى فإن هذا الطلاق في حكم اليمين، أما إن كنت قصدت إيقاع الطلاق فإنه
يقع الطلاق إذا سجلت، ومادمت في المملكة ففي إمكانك أن تسأل أحد القضاة
أو أحد العلماء والزوجة معك ووليها إن كان حاضراً حتى يتضح الأمر لك
ولها في المسألة هذه وفي التي قبلها، أو تحضر عندنا إن كنت في الرياض
حتى نسألك عما يلزم، وبكل حال فالجواب هو ما سمعت.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله
430 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
كن سعيدا - الإيمان والعمل الصالح هما سر حياتك الطيبة ، فاحرص عليهما
اطلب العلم والمعرفة ، وعليك بالقراءة فإنها تذهب الهم
- جدد التوبة واهجر المعاصي ؛ لأنها تنغص عليك الحياة
- عليك بقراءة القرآن متدبرا ،وأكثر من ذكر الله دائما .
ايمانيات 366
قال تعالي :
{قُلِ ٱدۡعُواْ ٱللَّهَ أَوِ ٱدۡعُواْ ٱلرَّحۡمَٰنَۖ أَيّٗا مَّا تَدۡعُواْ
فَلَهُ ٱلۡأَسۡمَآءُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ وَلَا تَجۡهَرۡ بِصَلَاتِكَ وَلَا
تُخَافِتۡ بِهَا وَٱبۡتَغِ بَيۡنَ ذَٰلِكَ سَبِيلٗا}
[110] قل -أيها الرسول- لمشركي قومك الذين أنكروا عليك الدعاء بقولك: يا ألله يا رحمن،
ادعوا الله، أو ادعوا الرحمن، فبأي أسمائه دعوتموه فإنكم تدعون ربّاً واحداً؛
لأن أسماءه كلها حسنى. ولا تجهر بالقراءة في صلاتك، فيسمعك المشركون،
ولا تُسِرَّ بها فلا يسمعك أصحابك، وكن وسطاً بين الجهر والهمس.
أوضح صفة للملذات
من أقوال د. عبدالكريم بكار
أوضح صفة للملذات أنها عابرة ومؤقتة أما السعادة فإنها عبارة عن تربع
على قمة من الانشراح والارتياح. مصدر السعادة شعورنا أننا
على الطريق الصحيح وفي الموقع الصحيح.
لا يتعرض شيء للضغط إلا نال حظه من التشويه.
نداءات المؤمنين
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً
على كل إنسان ألا يفتي إلا وفق ما أفتى به النبي عليه الصلاة والسلام :
أيها الأخوة، التحريم يحسنه أي إنسان حتى ولو كان جاهلاً، يقول احتياطاً كله حرام عنده،
التحريم يحسنه أي إنسان ولو كان جاهلاً، سهلاً أخذ بالأحوط،
أما التحليل مع الدليل لا يحسنه إلا العلماء الكبار، الحياة يجب أن تستمر،
منعته يسافر، منعته يدرسه، منعته يتعين في هذه الوظيفة
، بعد هذا يفتح على نفسه أبواب المعصية كلها، لذلك التشدد غير المعقول يقابله تفلت غير معقول،
أنا أتمنى ألا يفتي الإنسان إلا وفق ما أفتى به النبي عليه الصلاة والسلام.
{إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ
وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ
يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا (146) }
(سورة النساء)
القوانين لا يمكن أن يُعمل بها رجعياً :
لازلنا في التوبة أيها الأخوة، أما هناك آية وحيدة في القرآن الكريم تلتقي مع أحدث مفهومات الحرية،
لو فرضنا أن إنساناً أصدر قانون يجعل هذا العمل مداناً، فالذي فعله قبل إصدار القانون
لا يمكن أن يؤخذ بهذا القانون لأنه من الحضارة والرقي ومن حقوق الإنسان ألا يعمل
بالقوانين بمفعول رجعي، من الحضارة وأداء حقوق الإنسان، شيء كان مسموحاً
وإنسان فعله بعد حين صدر قرار بتحريمه، هذا القرار لا يطبق إلا على من فعله
بعد إصدار القرار أما قبل ممنوع، دقق في هذه الآية :
{ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (34) }