السبت، 23 ديسمبر 2023

435 خواطر منتقاه


435 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين

الكيِّس الفطِن هو الذي يجعل نصبَ عينيه أن الدّنيا دارُ اختبارٍ وبلاء،

وأنّها مزرَعةٌ للآخرة، وأن الله تعالى استخلفنا فيها فينظر كيف نعمل.
 

ايمانيات 372

ايمانيات 372


﴿فَلَولا أَنَّهُ كانَ مِنَ المُسَبِّحينَ

‏لَلَبِثَ في بَطنِهِ إِلى يَومِ يُبعَثونَ﴾

‏تسابيح الرخاء من أوثق عرى النجاة في الشدة .

‏فلا تستهن بلحظات التسبيح فما تدري ما تدفع عنك

‏لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

‏سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

لو أولادك مش بيحبوا طعم الدواء

لو أولادك مش بيحبوا طعم الدواء



إن كثيرًا من الأطفال لا يحبون طعم الدواء، ما يجعلهم يرفضون تناوله.

وأن هناك حلولا عملية للأطفال الرضع والأكبر سنًا يمكن للأم

اتباعها لجعل أطفالها يستسيغون طعم الدواء.

وتابعت أنه بالنسبة للأطفال الرضع يجب أن نعرف أن طرف اللسان وسطح اللسان هما المسئولان

عن القدرة على التذوق بشكل كبير، بينما جوانب اللسان هى أضعف جزء من حيث القدرة على التذوق.

وقدمت الدكتورة يارا مجموعة من الخطوات لإعطاء الأطفال الرضع الدواء وهى:

1. استخدام السرنجة الخاصة بالأدوية أو السرنجة العادية بعد نزع الإبرة أو نستخدم القطارة بدلاً من الملعقة.

2. طفلك يكون فى وضع الجلوس

لا يجب إعطاء الطفل الدواء وهو فى وضع الاستلقاء أو النوم.

3.افتحى فم الطفل وقومي بوضع السرنجة على جنب اللسان أى بين اللسان

وبين الفك ويكون اتجاهها تحت اللسان وليس فوقه وبهذا يقل شعور الطفل بمذاق الدواء المر.

وقالت الدكتورة يارا استشاري طب الأطفال أنه بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا يجب اتباع الخطوات التالية:

1. قومى بتبريد الدواء فى الثلاجة للتقليل من الاحساس بطعمه.

2. استخدمى لعبة طفلك المفضلة لتمثيل أنك تقومى بإعطائها الدواء، وهذا يجعله يتقبله.

3. خلط الدواء بعصير أو صوص الشوكولاتة بشرط أن الدواء يتم أخذه فى

وقتها حتى لا تحدث تغيرات تقلل فائدته وهذه الخطوة لا تطبق فى حالة

الادوية التى يجب أخذها على معدة فاضية.

4. إعطاء الطفل الحلوى "بونبوني" بعد الدواء مباشرة حتى لا يشعر بطعم الدواء

ويمكن أيضا قبل الدواء لتقليل شعوره بطعم الدواء.

 

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

لا تفكر ولا تتخذ قرارات وأنت منفعل

 لا تفكر ولا تتخذ قرارات وأنت منفعل


من أقوال د. عبدالكريم بكار

لا تفكر ولا تتخذ قرارات وأنت منفعل فقد أشار بعض الدراسات

إلى أننا في حالة الانفعال نفقد 70% من قدرتنا على التفكير المنطقي .

التعليم هو عراب التحول من قوة تقوم على المال

إلى قوة تقوم على المعرفة والإبداع الإنساني.

الإمام الأوزاعي رحمه الله

 الإمام الأوزاعي رحمه الله


قال الإمام الأوزاعي رحمه الله

اتقوا الله معشر المسلمين، واقبلوا نصح الناصحين، وعظة الواعظين،

واعلموا أن هذا العلم دين فانظروا ما تصنعون وعمن تأخذون وبمن

تقتدون ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون أفّاكون

آثمون لا يرعوون ولا ينظرون ولا يتقون. إلى أن قال: فكونوا لهم حذرين

متهمين رافضين مجانبين، فإن علماءكم الأولين ومن صلح من المتأخرين

كذلك كانوا يفعلون ويأمرون واحذروا أن تكونوا على الله مظاهرين ولدينه

هادمين ولعراه ناقضين موهنين بتوقير لهم أو تعظيم أشد من أن تأخذوا

عنهم الدين وتكونوا بهم مقتدين ولهم مصدقين موادعين مؤالفين

معينين لهم بما يصنعون على استهواء من يستهون وتأليف من يتألفون

من ضعفاء المسلمين لرأيهم الذي يرون ودينهم الذي يدينون

وكفى بذلك مشاركة لهم فيما يعملون .

[تاريخ دمشق ( 6/362 )]

نقلا عن كتاب إجماع العلماء على الهجر والتحذير من أهل الأهواء

لشيخ خالد بن ضحوي الظفيري

فوائد من كتاب الرقائق (317)

فوائد من كتاب الرقائق (317)


قال الحسن البصري رحمه الله: إن قوماً ألهتهم أماني المغفرة حتى خرجوا

من الدنيا بغير توبة، يقول أحدهم: إني أحسن الظن بربي، وكذب،

لو أحسن الظن لأحسن العمل.

في رحاب آية312

في رحاب آية312


‏﴿ لن تنالوا البِر حتى تنفقوا مما تحبون ﴾*

أي: لن تبلغوا شرف التقوى حتى تتصدقوا من خير أموالكم وأقربها لكم؛ قال ابن عباس: البِر أي الجنة.﴾


*- ‏﴿ لن تنالوا البِر حتى تنفقوا مما تحبون ﴾ *

دلت الآية أن العبد بحسب إنفاقه للمحبوبات، يكون برُّه، وأنه ينقص من بره بحسب ما نقص من ذلك!

السعدي .
 

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

أسرار التواصل مع طفلك في عامه الأول


 

التكافل بين النمل والشجر


 

حكم الانقطاع عن فعل المستحبات

 


حكم الانقطاع عن فعل المستحبات


السؤال:

تقول هذه السائلة:

إذا كان الإنسان يصوم بعض التطوع كالست من شوال أو عاشوراء أو

الإثنين والخميس، صامه في فترة معينة، هل إذا انقطع عن الصيام

هل يأثم أم عليه أن يستمر؟



الجواب:

هذه العبادات مستحبة نافلة ليست واجبة، فإذا صام الإنسان يوم عاشوراء أو

ثلاثة أيام من كل شهر أو يوم الإثنين والخميس أو صام ستاً من شوال في

بعض السنوات ثم ترك هذا فلا حرج عليه، هذه أمور مستحبة غير واجبة

فمن فعلها فله أجر ومن ترك فلا شيء عليه، لكن يستحب للمؤمن الاستمرار

في العبادة والحرص على بقاء العمل الصالح، فإن الله يحب العمل الذي يداوم

عليه صاحبه، كما في الحديث الصحيح يقول ﷺ: أحب العمل إلى الله ما دام

عليه صاحبه وإن قل كون الإنسان يدوم على صيام الإثنين والخميس أو على

صيام ست من شوال كل سنة أو على صيام يوم عاشوراء، كل هذا طيب لكن

لا يلزمه متى حب أن يترك أو شغله شاغل فلا حرج عليه والحمد لله.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث628


 

الجمعة، 22 ديسمبر 2023

434 خواطر منتقاه


434 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


مسكين من اطمأن ورضي بدارٍ حلالها حساب، وحرامها عقاب،

إن أخذه من حلال حوسب عَلَيْهِ، وإن أخذه من حرام عذب به،

من استغنى فِي الدُّنْيَا فتن، ومن افتقر فيها حزن،

من أحبها أذلته، ومن التفت إليها ونظرها أعمته.

ضرورة إرضاء أصحاب الحقوق المأخوذة وإرجاعها إليهم

 
ضرورة إرضاء أصحاب الحقوق المأخوذة وإرجاعها إليهم


السؤال:

منذ سنين طويلة أخذت من منزل امرأة حاجات خاصة بالنساء تقدر بحوالي

عشرين ريالاً، وعندما طلبتها صاحبتها أنكرتها وقالت: سوف آخذها منك

يوم القيامة، ولا زالت هذه الكلمة تؤلمني كثيراً بعدما كبرت، وكنت في ذلك

الوقت لا أعرف حكم السرقة لجهلي وصغري، وقد رميتها في ذلك الوقت

في بئر خوفاً من أهلي حتى لا يضربوني، والآن أنا متألمة أريد أن تدلوني

ماذا أفعل حتى أنجو من الإثم، بارك الله فيكم؟



الجواب:

عليك أن تستسمحي صاحبة الحق أو تعطيها ما يقابل ذلك المال، فإن سمحت

فالحمد لله وإن أبت فعليك أن تدفعي إليها ما يقابل ذلك حتى تسمح. نعم.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

طس وسورة النمل


 

احترام الأخوال والأعمام


 

في رحاب آية311

 

في رحاب آية311


قال_ﷻ :

‌‏﴿ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيم ﴾


قال العلامة السعدي :

‏« وفي هذا دليل على أن أشرف الأمور علم التوحيد؛

لأن الله شهد به بنفسه،‏ وأشهد عليه خواص خلقه »

صباح الرضى والحمد

 

صباح الرضى والحمد


اللهم أني أظن بك غفراناً وتوفيقاً وتيسيراً وسعادةً وفرحاً ورزقاً

وشفاءً وحسن خاتمه فهبني وأحبتيّ مزيداً من فضلك ياواسع الفضل

والعطاء



اللهم إغفر وارحم والدينا وإجعلهم من أهل الفردوس الأعلى

اللهم آمين



طبتم وطابت أيامكم بذكر الله وطاعته

صبحكم الله بالخير والرضا اللهم الق علينا محبتك لنكون سعداء، والق

علينا رضاك لنكون أتقياء، واكتب لنا القبول في الأرض وفي السماء"



صباح المحبة

وكلتَ أمري لـربّ آلفلق وطلبته خير مـا رزق فـ ارتحت من كل قلق

الحمد لله رب العالمين الحمد لله ربي هو خير الرآزقين

صباح الرضى والحمد حمداً كثيراً



ما من قلب يسامح إلاعاش مرتاحاً :

وما من نفس ترضى بالقدر إلا باتت سعيدة

وما من روحٌ تُردد الحمد لله

إلا اسيقظت وهي مبتسمة

صباح الابتسامه الدائمه



مناجأة :

سبحان الذي إذا ذكرته ذكرك ، واذا شكرته زادك،

وان توكلت عليه كفاك ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .



قبلَ أن ترفعَ يَديكَ تسألهُ المَفقود ..!!

أنزل عَينيكَ واشكرهُ على المَوجود ..



{ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ

وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ }

[ابراهيم:7]



{ وَلا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ }


يقول الحسن البصري :

لا تستكثر عملك فإنك لا تعلم ما قُبِل منه وما رُدّ منه ولم يُقبل

قال وهب بن منبه:

استكثر من الإخوان ما استطعت؛ فإن استغنيت عنهم لم يضروك،

وإن احتجت إليهم نفعوك

حين يختلف الناس معك

حين يختلف الناس معك


من أقوال د. عبدالكريم بكار

حين يختلف الناس معك في آرائك فإن مهمتك تكون في إدارة

الخلاف معهم على نحو يمنع من تباعد القلوب وسوء العشرة.

للنجاح شروط كثيرة، لكن من أهم تلك الشروط ثلاثة:

( الرغبة، القدرة، والفرصة).

 

احمِ نفسك وأطفالك من التهاب اللوز

 احمِ نفسك وأطفالك من التهاب اللوز



يمكن أن تسبب العديد من الفيروسات المختلفة التهاب اللوزتين الفيروسي،

بما في ذلك فيروسات البرد والأنفلونزا والحمى الغدية وفيروس الحصبة والفيروس المضخم للخلايا،

وترتبط معظم حالات التهاب اللوزتين الجرثومي بالبكتيريا المسببة لالتهاب الحلق،

فى هذا التقرير نتعرف على أعراض التهاب اللوز وطرق الوقاية.

يكون التهاب اللوزتين معديًا إذا كان السبب بكتيريًا، وقد يكون معديًا إذا كان السبب فيروسيًا

ولم يتعرض الشخص من قبل لهذا الفيروس، وفي كلتا الحالتين، ينبغي اتخاذ خطوات لمنع انتشاره.

أعراض التهاب اللوز

غالبًا ما يكون التهاب الحلق أول علامة على الإصابة بنزلة برد وقد يتحسن بعد يوم أو يومين؛

أعراض البرد الأخرى مثل سيلان الأنف والاحتقان قد تتبع التهاب الحلق.

العرض الأساسي لالتهاب اللوزتين هو التهاب الحلق المعتدل إلى الشديد الذي يستمر لفترة أطول

من يومين وينطوي على التهاب اللوزتين. قد تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب اللوزتين ما يلي:

البلع الصعب أو المؤلم

التهاب الحنجرة

تورم وألم في الغدد (العقد الليمفاوية) على جانبي الرقبة

رائحة الفم الكريهة

حمى وقشعريرة

التعب والصداع وألم الأذن

اضطراب أو ألم في المعدة

تضخم اللوزتين واحمرارهما مع وجود بقع من القيح الأبيض/الأصفر

التنفس من الفم، والتنفس الصاخب، و/أو الشخير (بسبب تضخم اللوزتين الذي يسد المسالك الهوائية).

عادة ما تختفي أعراض التهاب اللوزتين بعد ثلاثة إلى أربعة أيام

ولكنها قد تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين، حتى مع العلاج.

الوقاية من التهاب اللوز

يُنصح بتجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين بالتهاب اللوزتين لمنع انتقال العدوى.

يجب إبعاد الأطفال وأفراد الأسرة الآخرين عن الأشخاص المصابين بالتهاب اللوزتين قدر الإمكان.

وينبغي أيضًا استخدام تدابير النظافة لمنع انتشار العدوى. وتشمل هذه:

-غسل اليدين وتجفيفهما بشكل منتظم وشامل

-استخدام منديل أو داخل المرفق لتغطية السعال والعطس

-عدم مشاركة الأطعمة أو السوائل أو أدوات الأكل أو أوعية الشرب

- تنظيف الأسطح بشكل متكرر وخاصة في المطبخ والحمام.

ايمانيات 371

ايمانيات 371

إذا مررتَ بآية أو حديث فيه:

(إن الله يحب)

فلا تدعها حتى يمتلأ قلبك منها علمًا وعملاً، فإذا أحبَّكَ الله أحبَّكَ أهل السماء والأرض،

وإذا أحبَّكَ الله اصطنعك لنفسه، واستخلصك لعبادته.
 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث627


 

الخميس، 21 ديسمبر 2023

ايمانيات 370

 ايمانيات 370


أوصى الشافعي تلميذه

الربيع بن سليمان، فقال له:



وإذا أردت صلاح قلبك،

أو ابنك،

أو أخيك،

أو من شئت صلاحه،

فأودعه في رياض القرآن،

وبين صحبة القرآن،

سيصلحه الله شاء أم أبى -بإذنه تعالى-".

لا تدري أين الخير

لا تدري أين الخير


من أقوال د. خالد أبو شادي

لا تدري أين الخير، لكن الله يدري! فمتى دعوتٓه صادقا ساق الخير إليك،

ولو كان في بطن الأرض أو في كبد السماء. ثق بربك.

كل أقدارنا ستمُرّ. الحلو منها والمر. سننساها ولكن:

(وما كان ربك نسيا): يحصيها ليكافأنا بها غدا بما يُتحِفنا ويسُرُّنا!

أثر عجيب يصف زماننا

أثر عجيب يصف زماننا



روى الإمام أحمد بسنده عن أبي العالية قوله:

يأتي على الناس زمانٌ تَخْرُبُ صدورُهم من القرآن، ولا يجدون له حلاوةً

ولا لذاذةً إن قصّروا عما أُمِروا به قالوا: إن الله غفور رحيم!وإن عملوا

بما نُهوا عنه قالوا: سيُغفر لنا إنا لم نشرك بالله شيئا!أمرُهم كلُّه طمع

ليس معه صدقيلبسون جلود الضّأن على قلوب الذئاب

أفضلهم في دِينه المداهِن

[ الزهد للإمام أحمد 1741]

اللهم ثبتنا على السنة!



فيه قانون بغاية الجمال يغير حياتك كلها

اسمه ( قانون التركيز )

بمعنى ماتركز عليه تحصل عليه

إذا ركزت على اﻻلم والنقص والحسد والعين والمرض والمصائب

زادت بحياتك .. والعكس صحيحاذا ركزت على الصحة والعافية والمال

والجمال والوناسة ..زادت بحياتك.



من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله.

*_ مرَّ من أمامي ولم يسلم عليَّ، "أين المشكلة؟"*_ سلمت عليه ولم

يرد عليَّ، هناك ملك فوق رأسه يرد عليك بدلا منه، وشتان بين الردين!؟

*_قابل إحسانك له بالإساءة، ومعروفك بالجحود، وخيرك بالجفاء،"

كل إناء ينضح بما فيه"



*_دائماً يعارضك، ورأيه عكس رأيك في غالب الأحيان،

"الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية".



*_ أعذاره متعددة ومبرراته جاهزة، عُدَّ له حتى السبعين وافعل ما بدا لك.



*_ يتكلمون عنك ويكثر حولك القيل و القال، "دعهم في غيِّهم يعمهون"



*_ يتمنون زوال نعمة من نعم الله عليك، "الحسد ، بدأ بصاحبه فقتله".



*_ يستصغرونك ويحتقرونك ويقللون من شأنك، ذبابة قتلت النمرود

ونملة أوقفت نبي الله سليمان، أما وقد رأيت البعوضة تدمي مقلة الأسد.



*_ يثبطون عزيمتك ويطفئون حماسك، إذا عرفت نفسك و قدراتك جيداً

فلا يهمك ما يقوله الناس عنك.



*_ يعيبون عليك صمتك ويلومونك على قلة كلامك، "الأواني الفارغة

أكثر ضجيجاً من الممتلئة"



وفي الأخير:

"انا لا ابحث عن مكان في قلب كل انسان بل ابحث عن فردوس

عند رب الجنان"إحسانك وتعاملك لا يُنسى ،فلا تندم على لحظات اسعدت

بها احداً حتى وإن لم يكن يستحق ،كن شيئا جميلاً ﺑحياة من يعرفك و كفى

ان لنا ربّ ، يجازينا بالإحسان إحسانا .



زرعان يحبهما الله : زرع الشجر وزرع الأثر ..

فإن زرعت الشجر ربحت ظل وثمر وإن زرعت طيب الأثر . حصدت

محبة الله ثم البشر لما كان موسى يسري ليلاًمتجهاً إلى النار يلتمس

شهاباً قبساً . .لم يدر بخُلده وهو يسمع أنفاسه المتعبة أنه متجهٌ ليسمع

صوت رب العالمين سبحانه وتعالى.



ثق بربك :

وارفع أكف الخضوع والتضرع واعلم أن فوق سبع سماوات

رب حكيم كريم نحن قوم إذا ضاقت بنا الدنيا

اتسعت لنا السماء فكيف نيأس

اللهم زدنا بك ثقة واجعلنا من المتوكلين عليك

دع رسالة مثل هذه تدور بين الناس

قد تخفف الماً او تزرع املاً أو تريح نفساً.

في حفظ الله و رعايته .

منقول اعجبني
 

فوائد من كتاب الرقائق (316)

 فوائد من كتاب الرقائق (316)



قال ابن القيم رحمه الله تعالى: عشق الصور إنما تبتلى به القلوب الفارغة

من محبة الله تعالى المعرضة عنه، والمتعوضة بغيره عنه؛ فإذا امتلأ القلب

من محبة الله، والشوق إلى لقائه دفع ذلك عنه مرض عشق الصور.

في رحاب آية 310

في رحاب آية 310

قال_ﷻ :

﴿ يا بَني آدَمَ خُذوا زينَتَكُم عِندَ كُلِّ مَسجِدٍ وَكُلوا وَاشرَبوا وَلا تُسرِفوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُسرِفينَ ﴾

المراد به الزينة زيادة على الستر؛ كالتجمل للجمعة بأحسن الثياب، وبالسواك والطيب،
(وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) أي: لا تكثروا من الأكل فوق الحاجة،
وقال الأطباء: إن الطب كله مجموع في هذه الآية.
 

لا تفعل ما يسعد الطفل بل افعل الأفضل


 

نهر في قاع البحر … سبحان الله


 

هل تأثم المرأة بإغضاب زوجها أثناء النقاش بينهما

 


هل تأثم المرأة بإغضاب زوجها أثناء النقاش بينهما


السؤال:

يحصل أحيانًا بعض الخلافات والمناقشة الحارة بين الزوجين فتغضب الزوجةُ

زوجها، وهذه المناقشة غالباً ما تكون في أمور دنيوية، فهل تأثم المرأة

بإغضاب زوجها؟ أفيدونا أفادكم الله.



الجواب:

إذا كان إغضابها له بغير حق تأثم ولا يجوز لها أن تنازع ولا أن تؤذيه

بالكلام، أما إن كان بحق بأن أنكرت عليه منكر، يتساهل في الصلاة فأنكرت

عليه، يشرب المسكر فأنكرت عليه وناصحته فغضب فهي مأجورة غير

مأزورة بل مشكورة.



فالمقصود إن كان إغضابها له بحق فهي مأجورة وإن كان بغير حق فهي

آثمة ولا يجوز لها إغضابه بدون حق، وعليها الكلام الطيب والسمع والطاعة

في المعروف، لكن إذا كان هو يتعاطى المعاصي فأنكرت عليه ونصحته

ووجهته إلى الخير فالواجب عليه أن يقبل منها وأن يشكرها وأن لا يغضب

لأنها محسنة ومأجورة وناصحة فجزاؤها أن يزداد حبها

وأن يشكرها على ذلك.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث626


 

الأربعاء، 20 ديسمبر 2023

433 خواطر منتقاه

 
433 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


إذا أردت أن تعرف وفاء الرجل ووفاء عهده،

فانظر إلى أوطانه وتشوقه إلى إخوانه.

الراجح فيمن طلق امرأته ثلاثاً بكلمة واحدة

الراجح فيمن طلق امرأته ثلاثاً بكلمة واحدة


السؤال:

يقول الرجل لزوجته: أنت طالق بالثلاث، فهل هذا هل تكون طالقًا بالثلاث

فعلًا أم تحتسب طلقة واحدة؟ أفيدونا أفادكم الله.



الجواب:

هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم إذا طلقها بالثلاث بكلمة واحدة فقال:

فلانة طالق بالثلاث، أو مطلقة بالثلاث، أو قال: يخاطبها أنت طالق بالثلاث،

أو أنت مطلقة بالثلاث، فالجمهور على أن هذا الطلاق يقع لازماً وتحرم عليه

حتى تنكح زوجًا غيره، نكاح رغبة لا نكاح تحليل ويطأها، ثم يفارقها بموت

أو طلاق، هذا قول جمهور أهل العلم وأكثرهم، وهو الذي قضى به عمر 

في خلافته وأمضاه على الناس.



وذهب بعض أهل العلم إلى أنه يحسب واحدة رجعية؛ لأنه ثبت في صحيح

مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما:

أن الطلاق كان في عهد النبي ﷺ وعهد الصديق وفي أول خلافة عمر طلاق

الثلاث واحدة هذا القول أرجح أنه يعتبر واحدة، إلا إذا حكم به حاكم وأمضاه

فإنه يمضي، إذا رفعت المسألة إلى حاكم وأمضى الثلاث تمضي، وليس لأحد

أن يفتي بجعلها واحدة إلا بإذن الحاكم الذي أمضاها.



أما إن كانت لم يمضها حاكم فإن الصواب فيها أنها تكون واحدة، وله رجعتها

ما دامت في العدة لحديث ابن عباس المشار إليه، ولما في هذا من الرأفة

بالمسلمين والرحمة والعطف والإصلاح، والله جل وعلا يقول:

) يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ (

[البقرة:185]

والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: يسروا ولا تعسروا فما دامت الرخصة

واضحة في الحديث الصحيح فالأولى أن تجعل واحدة هذا هو الأولى، وأما

قضاء عمر فهو عن اجتهاد وتحرٍ للخير ، والسنة إذا وضحت مقدمة

على رأي كل أحد.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

 

التصميم الخارق للطيور


 

من هنا تبدأ صناعة الشخصية


 

في رحاب آية 309

 في رحاب آية 309

قال الله تعالى :

{خُذِ العَفْوَ وَأْمُرْ بِالعُرْفِ وأعْرِضْ عن الجاهِلِينَ} [الأعْراف: ١٧٧]

  ولما كان لابد من أذية الجاهل أمر الله تعالى أن يُقابل الجاهل

بالإعراض عنه وعدم مُقابلته بجهله

فمن آذاك بقوله أو فعله لا تؤذه ومن حرمك لا تحرمه

ومن قطعك فصِلْه ومن ظلمك فاعدل فيه.

فوائد من كتاب الرقائق (315)

 فوائد من كتاب الرقائق (315)


قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله من أسباب العشق سماع الغزل والغناء فإن

ذلك يصور في النفوس نقوش صور فتتخمر خميرة صورة موصوفة ثم

يصادف النظر مستحسنا فتتعلق النفس بما كانت تطلبه حالة الوصف.

إنصح ولا تفضح، وعاتب دون أن تجرح

 

إنصح ولا تفضح، وعاتب دون أن تجرح


‏ تعجبني فكرة أن نمحي الغلطة :

من أجل " تستمر الأخوة "

وليس أن" نمحي الأخوة"

من أجل غلطة

كان لأبي حنيفة جار سكير فاسد، نصحه حتى تعب من كثر نصحه

فتركه. وذات يوم طرقت الباب زوجة السكير تدعو أبا حنيفة للصلاة

على زوجها السكيرفرفض وفي منامه جاءه السكير وهو يتمشى

في بساتين الجنة ويقول :

"قولوا لأبي حنيفة : الحمد لله أن لم تجعل الجنة بيده!"

و لما أفاق سأل زوجته عن حاله.. فقالت: هو ماتعرف عنه، غير أنه

كان في كل يوم جمعة يطعم أيتام الحي، ويمسح على رؤوسهم، ويبكي

ويقول ادعوا لعمكم ؛ فلعلها كانت دعوة أحدهم.فندم أبو حنيفة أشد الندم!

لا تسبوا أصحاب المعاصي ولاتحتقروهم،

فإنما نحيا بستر الله ولو كشف الله عنا ستره لفضحنا.

ولا تغترو بكثرة صيام او صلاة فلا تدري من يكون الى الله اقرب

«إنصح ولا تفضح، وعاتب دون أن تجرح !!»

جميلة جدا

لكل مكروب

لكل مكروب


من أقوال د. خالد أبو شادي
لكل مكروب! أكثر من دعاءك باسم اللطيف من يعلم دقائق المصالح
وغوامضها ويوصلها إليك. والفتاح من يفتح الأبواب المغلقة
مهما كثرت واستحكم إغلاقها.

الموت يدنو والعبد يلهو.. اللهم أيقظنا من نوم الغفلة قبل زيارة ملك الموت.
 

ايمانيات 369

 ايمانيات 369


إذا شعرت بضيقٍ وأنت تقرأُ القرآن،

فحالُك مثل حال من يتألم عند وضع المُطهر على جُرحِه؛

فهو يتألمُ كي يُشفى، وأنت تشعر بالضيق لكي تتطهر،

فاصبر ولا تيأس، واستمر فى القراءة إلى أن يتم تنظيف قلبك من الذنب؛

لتصل لذة الخشوع والتدبر بعمق، ففي تلاوة القرآن جلاءٌ لصدأ القلوب.

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث625


 

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023

432 خواطر منتقاه

 
432 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


إذا دعوتَ اللهَ فلا تعتدِ .

إذا ساعدتَ فلا تمنن.

إذا عاقبتَ فخفِّف.

إذا غظتَ فاكظم.

إذا أحسنتَ فانسَ معروفك.

إذا خاصمتَ فتجاوزِ التوافه،

إذا فكَّرتَ فابتعدْ عن الخيالاتِ الفاسدة.

تحديد المهور من المحكمة ومخالفة الناس له

 

تحديد المهور من المحكمة ومخالفة الناس له


السؤال:

يوجد لدينا في بلدنا نظام من المحكمة أن لا يتجاوز المهر ألفي ريال، وقد

عمم ذلك ولكن أولياء الأمور والخاطبون منهم يتفقون فيما بينهم على دفع

مبالغ قد تزيد على ستين ألف ريال، ويشترط ولي الفتاة على الزوج أن لا

يخبر المحكمة بذلك، وإذا سألت المحكمة قالوا: إن المهر ألفا ريال فقط، ولو

علمت المحكمة أو علمت الدولة لدخل واحد منهما السجن، وإذا استمرا في

الزواج ووفقا فلا مشكلة، ولكن المشكلة إذا اختلفا وجاءت البنت إلى أهلها

وجاء زوجها يريدها قال له أهلها: طلقها، فإذا أراد أن يطلقها وطلب ما

عندهم من مال، قالوا: أنت لم تدفع لنا سوى ألفي ريال ولا يستطيع أن يشتكي

حتى لا يسجن؛ لأنه متستر، فماذا يفعل في هذه الحالة؟ هل يحق له إذا أكل

هؤلاء الناس ماله أن يحرق مزرعة لهم أو يحرق شيئاً لهم انتقاماً أو

يضايقهم؟ وهل يجوز لنا أن نقاطع هذا الولي الذي أكل مال هذا الزوج

ونترك السلام عليه ونهجره لعل الله أن يهديه، أم ماذا؟



الجواب:

الواجب في هذا عند التنازع الرجوع إلى المحكمة ولو جرى ما جرى من

سجن أو غيره، الواجب الرجوع إلى المحكمة حتى تنظر في الأمر، وتجمع

بين الزوج والزوجة بالطرق التي تراها المحكمة ولعل الله أن يجعلها سبباً

للهداية، وهذا كله بعد العناية، بعد توسيط الرجال الطيبين بينك وبين أهل

الزوجة لعل الله أن يهديها فترجع، فترجع إليك والحمد لله، المقصود أن

الزواج بما زاد على المحدد فيما بينك وبين أهل المرأة إذا دعت إليه الحاجة

والضرورة فلا بأس، حتى لا تجلس بدون زوجة، ولكن ينبغي للجميع أن

يتأدبوا وأن يأخذوا بما عينت الدولة وأن يتعاونوا على الخير؛ لأن المغالاة

في المهور لا خير فيها قد تضر الجميع قد تعطل الشباب والفتيات، والدولة

أرادت الخير وأرادت الإصلاح، فينبغي للشعب رجالاً ونساء أن يتعاونوا مع

الدولة، وأن يرضوا بهذا المقرر ولو قليلاً، ومتى صلحت الحال فسوف

يعطيها الشيء الكثير، لكن ينبغي للشعب أن يتعاون مع الدولة في قبول ما

قرر والرضا به والتسامح حتى لا يتعطل الرجال ولا يتعطل النساء، فإذا قدر

أنهما تنازعا بعد ذلك فإنهما يوسطان من أهل الخير من الجيران والأقارب

من يصلح بينهما ويفعل الخير بالمفارقة بالمعروف أو بالاجتماع والصلح

وعدم وصول المحكمة، فإن دعت الضرورة إلى المحكمة، فإنه لا مانع من

الوصول إلى المحكمة وإن جرى ما جرى وإن حبس أو حبس الآخر، أما

كونه يحرق أرضه أو مزرعته أو يتعدى، لا، هذا لا يجوز، ولكن يطلب حقه

من طريق ولاة الأمور، نسأل الله للجميع الهداية. نعم.

المقدم: وإن يعني كان خائف من السجن وسكت؟

الشيخ: إذا سمح فلا بأس وسوف يجد أمره

يوم القيامة سوف يأخذ حقه يوم القيامة.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

التحدي الكبير


 

ما يسهم في تدمير شخصية ابنك


 

في رحاب آية308

في رحاب آية308

قال الله تعالى :

{فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو العَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ} [الأحقاف الآية: ٣٥]

  قال الإمام ابن عاشور -رحمه الله :

العزم على ما فيه تزكيّة النفس

وصلاح الأمة وقوامه الصبر على المكروه وباعثه التقوى

وقوته شدة المراقبة بأن لا يتهاون المؤمن

عن محاسبته نفسه.

فوائد من كتاب الرقائق (314)

فوائد من كتاب الرقائق (314)


قال ابن الجوزي رَحِمَهُ اللهُ: الحذر الحذر من المعاصي فإنها سيئة العواقب،

والحذر الحذر من الذُّنُوب خصوصًا ذنوب الخلوات فإن المبارزة لله تَعَالَى

تسقط الْعَبْد من عينه سُبْحَانَهُ ولا ينال لذة المعاصي إِلا دائم الغَفْلَة، فأما

المُؤْمِن اليقظان فإنه لا يلتذ بها، لأنه عَنْدَ التذاذه يقف بإزائه علمه بتحريمها

وحذره من عقوبتها، فإن قويت معرفته رأى بعين علمه قرب الناهي وَهُوَ الله

فيتنغص عيشه في حال التذاذه فإن غلبه سكر الهوى كَانَ الْقَلْب متنغصًا بهذه

المراقبات وإن كَانَ الطبع في شهوته فما هِيَ إِلا لحظة ثُمَّ خزي دائم وندم

ملازم وبُكَاء متواصل وأسف على ما كَانَ مَعَ طول الزمان حتى إنه لو تيقن

العفو وقف بإزائه حذار العتاب فأف للذنوب ما أقبح آثارها وأسوء وأخبارها.

 

ماهي الغيبوبة ؟

ماهي الغيبوبة ؟


الغيبوبة هي حالة مطولة من فقدان الوعي يفقد الشخص خلال

فترة الغيبوبة القدرة على الاستجابة للمحيط الخارجي ويبدو كأنه نائم.

ولكن بخلاف النوم العميق فان الشخص في الغيبوبة لا يمكن إيقاظه

بأي منبه حتى الألم .

ما هو سبب الغيبوبة ؟

ممكن أن يكون السبب الإصابة في الرأس والتي تؤدي إلى زيادة في

الضغط والنزف وفقدان الأكسجين وتكون السموم .

أكثر من 50%من حالات الغيبوبة سببها الإصابة في الرأس أو

أي خلل في دورة الدم في الدماغ .

المشاكل التي تؤدي إلى الغيبوبة تشمل:

1- الصدمة والتي تؤثر على جزء من الدماغ مسئول عن الوعي
2- تورم أنسجة الدماغ.
3- النزيف
4- السكتة الدماغية الناتجة عن توقف التروية الدموية لخلايا الدماغ .
5- أي خلل في سكر الدم سواء في حالة ارتفاع السكر أو انخفاضه .
6- الحرمان من الأكسجين .
7- أي التهاب يصيب الدماغ مثل مرض السحايا قد يؤدي إلى غيبوبة .

8- السموم:الأمونيا الناتجة عن أمراض الكبد وثاني أكسيد الكربون

الناتج عن حالات الربو الشديدة واليوريا الناتجة عن الفشل الكلوي

والكحول أحد أهم السموم التي تجمعها في الدم بنسب عالية قد يؤثر

على خلايا الدماغ .
9- نوبات الصرع المتكررة.

أنواع الغيبوبة المختلفة:

1- اعتلال الدماغ الأيضي السام

2- حالة حادة من الخلل الدماغي أهم أعراضهاا لتشوش والهذيان

وقد يمكن علاجها وأسبابها مختلفة كالالتهاب أو الفشل في

أحد أعضاء الجسم وأسباب أخرى .
3- إصابات الدماغ الناتجة عن نقص الأكسجين
إن نقص الأكسجين لعدة دقائق قد يؤدي إلى موت خلايا الدماغ

وقد ينتج نقص الأكسجين عن النوبة القلبية أو الإصابات في الرأس

أو الغرق وفي حالة التسمم أو أخذ جرعة عالية من الدواء .

حالة الغيبوبة النباتية المستمرة :

هي حالة شديدة من اللاوعي يكون فيها المريض غير واع بما

حوله وغير قادر على الحركة اللإرادية و قد يستيقظ المصاب ولكن

دون أن يكون هناك أي أداء وظيفي للدماغ .

المتلازمة المغلقة :

إنها حالة عصبية نادرة يكون فيها الشخص مشلول كليا ما عدا

عضلات عينيه ويكون مستيقظ ومنتبه وعقله سليم .

الموت الدماغي :

هي حالة تتوقف فيها جميع خلايا الدماغ عن الوظيفة وهي حالة

لا رجعة منها .

ما هو مقياس جلاسكو للغيبوبة ؟

يحدد هذا المقياس علامة رقمية تدل على مدى عمق الغيبوبة بالإعتماد

على قدرة الشخص على فتح عينه واستجابته الشفوية أو الحركية

لأي منبه وعن طريق مقياس جلاكسو يستطيع الأطباء أن يحددوا

مدى شدة الغيبوبة ومراقبة تحسن المريض مع الوقت .

هل هناك علاج فعال للغيبوبة؟

يعتمد العلاج على معرفة السبب فعلى سبيل المثال في حالة وجود

عدوى سببت الغيبوبة يعطى المريض مضاد حيوي أو يعطى الجلوكوز

في حالة هبوط السكر وقد يكون هناك تدخل جراحي لإزالة الورم

المسبب للغيبوبة .

وقد تعطى بعض الأدوية في حالات الصرع وفي جميع الأحوال يبقى

المريض في غرفة العناية المركزة حتى تتحسن حالته .

ماهي فرص مريض الغيبوبة؟

فرصة شفاء المريض تعتمد على سبب الغيبوبة ومدى القدرة على

تصحيح السبب وهناك حالات فد يستيقظ فيها المريض من الغيبوبة ولكن

قد يفقد جزء كبير من وظائفه الحيوية .

وعادة تكون فرصة الشفاء للغيبوبة الناتجة عن التسمم الدوائي أعلى

من غيرها وتلك الناتجة عن إصابات الرأس أعلى من الناتجة عن

فشل عضوي معين.

قد لا تستمر الغيبوبة لأكثر من عدة أسابيع وفي حال استمرت

أكثر من ذ لك فان فرص شفاء المريض تقل .

 

بر الآباء والأمهات

 بر الآباء والأمهات


من أقوال د. عبد الكريم بكار

بر الآباء والأمهات من أعظم ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى. إن وجود

الأبوين أو أحدهما فرصة قد تفلت من أيدينا في أي لحظة ولهذا فإن علينا

اغتنامها. أعظم البر ليس عطاء المال وإنما منح الاهتمام ودوام الرعاية

والعناية و في أصعب الظروف. حاول أن تكون أبر إخوتك بأبويك

لتنال القسط الأكبر من الدعاء.

ايمانيات 368

ايمانيات 368


‏ضعوا في اعتباركم أمرا يقينيا:

‏" ما خالط القرآن شيئا إلا باركه "



‏صحتك ، مالك ، وقتك ، عملك ، أسرتك ، ستشعر بالبركة

تدب في حياتك كلما تعلقت بالقرآن العظيم أكثر.



‏ثمّ إنك لا تزال بخير وأنت حول " القرآن "

‏غنائم وقتك قد ملأت بها الخزائن

‏ما أجمل الظفر بالحسنات.

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث624


 

الاثنين، 18 ديسمبر 2023

431 خواطر منتقاه

 
431 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


( بادِرُوا بالأعمالِ فِتنًا )؟

أي: سارِعُوا قبلَ وقوعِ الفِتَن، وما هي الفِتَنُ - رحِمَكم الله -؟

هي كلُّ ما شغَلض عن طاعةِ الله، أو أوقَعَ في معصِيةِ الله،

ولعلَّ حالَ أهلِ العصرِ وما شثغِلُوا به من هذه المُشغِلات

والآلات والأدوات مِن أعظم الشواهِدِ والمُخِيفات.

ولهذا عظُمَت العبادة زمن الفِتَن؛ لصُعُوبتها ومشقَّتها

ايمانيات 367

 ايمانيات 367


يقول أحدهم :

كنت لا أفقه في القرآن شيئًا وكنت أجد عثرات ومشقة في الحفظ ،


حتى وصاني شيخي بأن ألزم هذه الثلاث دعوات في كل سجدة :


اللهمَّ انفعني بالقرآن ، اللهمَّ ارفعني بالقرآن ، اللهمَّ علِّمني القرآن .

الخلاف على المستوى النظريّ

الخلاف على المستوى النظريّ


من أقوال د. عبد الكريم بكار

لا تفكر كثيرا في المستقبل فهو غيب. فكر الآن كيف

ستستفيد من هذه الساعة بطريقة جيدة.

الخلاف على المستوى النظريّ لا يرفعه إلا أهل العلم،

فمن خلال إجماعهم على أمر فإنّ الخلاف يرتفع.

تقوى الله

تقوى الله

خَيرُ النَّاسِ مَن تواضَعَ عن رِفعةٍ، وعفَا عن قُدرة، وأنصَفَ مِن قُوة، وزَهِدَ عن غِنًى.

عرَفَ حقَّه فلم يطلُب أكثَرَ مِنه، وعرَفَ ما عليه فلم يُقصِّر فيه،

يُحبُّ لأخِيهِ ما يُحبُّ لنفسِه، إذا غابَ غائِبٌ تفقَّدَه، وإذا مرِضَ مريضٌ عادَه،

وإذا احتَاجَ مُحتاجٌ ساعَدَه.



دينُه النَّصِيحة، وخُلُقُه الأمرُ بالمعروف، والنَّهيُ عن المُنكَر، يعلَمُ أن العُمر قصير،

والباقِيَ مِنه يسير، لا يُضيعُ نَفِيسَ عُمره بغَير عملٍ، ولا يُذهِبُ أيَّامَه مِن غَير عِوَض،



{ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4)

كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7)

ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ }

[ التكاثر: 3- 8 ].



أيها المسلمون:

المرءُ بحُسن عملِه لا بطُول عُمره، ولقد عوَّضَ اللهُ أمةَ الإسلام

عن قِصَر أعمارِها بركَةَ أعمالِها، ومواسِمَ خيراتٍ مِن نفَحَاتِ دَهرِها،

في نفَحَاتٍ ومُناسبَاتٍ لا تتناهَى.

يخرُجُ المُؤمنُ مِن عبادةٍ ليستَقبِلَ أُخرى، ومَن لا يُطيقُ عبادةً يَنتَقِلُ إلى غيرها،



{ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا }

[ البقرة: 148 ].



والمُؤمنُ كيِّسٌ فَطِنٌ، يعلَمُ أن أنفاسَهُ معدُودة، وأيَّامَه محدُودة،

والحياةَ فُرَص فمَن أحسَنَ اغتِنامَها فازَ وسعَد، ومَن ضيَّعَ وفرَّط فلا يلُومنَّ إلا نفسَه.

وفي الحديث:



( اغتَنِم خَمسًا قبلَ خَمسٍ: شَبابَك قبلَ هَرَمِك، وصِحَّتَك قبلَ سَقَمِك،

وغِناكَ قبلَ فَقرِك، وفَراغَكَ قبلَ شُغلِك، وحياتَك قبلَ مَوتِك )

أخرجه الحاكم، وقال: "صحيحٌ على شرط الشيخَين".



معاشِرَ المسلمين:

المُسابقةُ إلى الخيرات خُلُقٌ عظيمٌ، ومسلَكٌ كريمٌ لا يتَّصِفُ به إلا الجادُّون المُشمِّرون،

والمُسارعةُ إلى أعمالِ البِرِّ طبعٌ لا يتخلَّقُ به ولا يُهدَى إليه إلا مَن وهَبَه الله علُوَّ همَّة،

وقُوَّةَ عزيمَة، مع سلامةِ قلبٍ، ورَجاحَةِ عقلٍ، وانشِراحِ صَدرٍ.



أيها الإخوة:

المُسارعةُ والمُنافسةُ إقدامٌ، ومُبادرةٌ، وسَبقٌ، وخِفَّةٌ، وجِدٌّ، ورَغبةٌ،

ومَن بادَرَ في طلبِ شيءٍ سَهُلَ عليه تحصِيلُه.

المُسارعةُ والتنافُسُ مُجاهدةُ النَّفس للتشبُّه بالأفاضِل، واللُّحُوق بالأخيار،

مِن غير إدخالِ ضررٍ على أحدٍ، أو النَّيلِ مِن حقِّ أحدٍ.

واعلَمُوا - رحِمَكم الله - أن الأمرَ بالاستِباقِ إلى الخيراتِ قَدرٌ زائِدٌ على الأمرِ

بفعلِ الخيرات؛ فإن الاستِباقَ إلى الخَيراتِ يستَدعِي فِعلَها وتكمِيلَها على أكملِ الهيئاتِ

والأحوالِ، مع المُبادرةِ في ذلك والمُسارَعة.



معاشِرَ الأحِبَّة:

ومما يُعينُ على التنافُس في الصالِحات، والمُسارَعة إلى الخَيرات:

معرفةُ قَدر الدنيا بالنسبةِ للآخرة.

حتى قال بعضُ السلَف:

"لو كانت الدُّنيا من ذهبٍ يَفنَى، والآخرةُ مِن خَزَفٍ يَبقَى،

لكان المُتعيِّنُ على العاقِل أن يُؤثِرَ الخَزَفَ الذي يَبقَى على الذَّهَب الذي يَفنَى،

فكيف والآخرةُ هي الذَّهبُ الذي يَبقَى، وهي خيرٌ وأَبقَى ".



ومما يُعينُ كذلك - أيها الإخوة -: صُحبةُ الأخيار، وعَدمُ التوسُّع في المُباحات،

والحَزمُ والعَزمُ، وأخذُ الكتاب بقُوَّة، والإكثارُ مِن العباداتِ وقتَ الفراغِ.

وإذا كان التأنِّي والتمهُّلُ مطلُوبًا في أمورِ الدنيا،

فإن أعمالَ الآخرة مطلُوبٌ فيها المُسارَعةُ والمُبادرةُ والمُسابقةُ،

قال - عزَّ شأنُه -:



{ وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى }

[ طه: 84 ].



وقد ورَدَ في الأثر:

" التُّؤدَةُ في كلِّ شيءٍ إلا في عملِ الآخرة ".



ويقولُ الإمامُ أحمد - رحمه الله -:

" كلُّ شيءٍ مِن الخير يُبادَرُ إليه ".



معاشِرَ الأحِبَّة :

وأمامَكم شهرٌ كريمٌ، مَيدانٌ للمُسابقات والمُنافسات،

مَن تقرَّبَ فيه بنافِلة كان كمَن أدَّى فريضةً فيمَا سِواه،

ومَن فطَّر فيه صائِمًا كان له مثلُ أجره ولو فطَّرَه على تَمرةٍ أو مَذقةِ لَبَنٍ.

فيه ليلةٌ خيرٌ مِن ألف شَهر، مَن قامَها إيمانًا واحتِسابًا غُفِر له ما تقدَّم مِن ذنبِه،

ومَن صامَ شهرَ رمضان وقامَه إيمانًا واحتِسابًا غُفِر له ما تقدَّم مِن ذنبِه.



وكان نبيُّكُم محمدٌ - صلى الله عليه وسلم - أجوَدَ النَّاس،

وكان أجوَدَ ما يكونُ في رمضان، والجُودُ ليس مقصُورًا على بَذل المال،

بل جُودٌ في كل أعمالِ الخير والبِرِّ والطاعاتِ والقُرُبات.

والخَيراتُ لا تُحصَرُ أنواعُها، ولا تُحدُّ أبوابُها؛ مِن صلواتٍ، وزكَواتٍ، وصدَقاتٍ،

وصِيامٍ، وقراءةِ قُرآن، واعتِكافٍ،

وتفقُّد ذَوِي الحاجاتِ والأرامِل والمساكِين وذوِي القُربَى ممَّن لا يسأَلُون النَّاسَ إلحافًا.



ولا تنسَوا زِيارةَ المريض، والإحسانَ إلى الجار، وطلَبَ العلمِ، والدعوةَ إلى الله،

وإغاثَةَ الملهُوف، وإنصافَ المظلُوم، وكفَّ الظالِم، ورِعايةَ الأولاد والأُسَر،

وإعمارَ المساجِد، والقِيامَ بالمسؤوليات، وأداءَ الواجِبات، وكلَّ قولٍ حسنٍ وفِعلٍ حسنٍ.



ثم تأمَّلُوا - حفِظَكُم الله - صِفاتِ المُسارِعين والسَّابِقين، يقولُ - عزَّ شأنُه -:



{ إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ

وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ

وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ

أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ }

[ المؤمنون: 57- 61 ]

ويقولُ - عزَّ شأنُه -:



{ لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ

وَهُمْ يَسْجُدُونَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ

وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ

وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ }

[ آل عمران: 113- 115 ].



وقد سألَت عائشةُ - رضي الله عنها - رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم

عن هؤلاء الذين يُؤتُون ما آتَوا وقلوبُهم وَجِلَة،

"هل هُمُ الذين يسرِقُون ويَزنُون ويشرَبُون الخَمرَ، وهم يخافُون الله؟!"،

فقال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -:



( لا يا ابنَةَ الصِّدِّيق، ولكنَّه الذي يُصلِّي ويصُومُ ويتصدَّقُ، وهو ويخافُ اللهَ )



لماذا - يا عباد الله -، لماذا كان هذا الجوابُ؟!

لأن في النُّفوسِ مَن هي عامِلةٌ ناصِبة، تَصلَى نارًا حامِية،

وفِيهم مَن عملُه كسَرابٍ بقِيعةٍ، أو كرَامدٍ اشتَدَّت به الرِّيحُ في يَومٍ عاصِفٍ.

نعُوذُ بالله من الخُذلان.

 

فوائد من كتاب الرقائق (313)

 

فوائد من كتاب الرقائق (313)


عن وهب قال: "أن رجلا سائحا عبد الله عز وجل سبعين سنة. ثم خرج يوما

فقلل عمله وشكا إلى الله تعالى منه. واعترف بذنبه فأتاه آت من الله عز وجل

فقال: إن مجلسك هذا أحب إلي من عملك فيما مضى من عمرك".

في رحاب آية 307

 في رحاب آية 307

قال_ﷻ :

﴿ فَكَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيدًۢا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَٰافِلِينَ ‌‏﴾

(كفى بالله شهيداً بيننا وبينكم): في ذلك؛ يشهد أنكم لم تخصوا أحداً منه ومنا بعبادة،
بل كنتم مذبذبين. وهذا كله إشارة إلى أن العبادة المشوبة لا اعتداد بها، ولا يرضاها جماد لو نطق،
وأن من استحق العبادة استحق الإخلاص فيها، وأن لا يشرك به أحد، وأنه لا يستحق ذلك إلاّ القادر على كشف الكرب.

نوع من أنواع الرعاية للطفل

 نوع من أنواع الرعاية للطفل


نوعٌ من أنواع الرعايةِ للطفل وحفظِه، الرُّقية وقراءة القرآن

عند رأسه، وسماعُه الأذكار بصوت أمِّه وأبيه.. عند الاستيقاظ، قبل النوم، قبل الأكل وبعده إلخ..

وبابٌ واسع للأجر والأُلفة والسَّكينة.

الإسراف في تناول اللحوم


 

حلف بالطلاق لزميله أنه لن يسجل شريطًا ثم رجع

حلف بالطلاق لزميله أنه لن يسجل شريطًا ثم رجع


السؤال:

إنه يعمل في مزرعة في المملكة، وقد طلب من زميل له أن يعطيه شريط

ليسجل فيه، فراوغه كثيرًا فصدر منه طلاق على أنه لن يسجل شريطًا بعد

ذلك طول وجوده في المملكة، ولكن يقول: بعد ذلك رجعت عن كلامي

وسجلت أشرطة، فهل يكون هذا طلاقًا واقعًا؟



الجواب:

إذا كان المقصود من الطلاق على التسجيل منع نفسك من التسجيل وليس

قصدك فراق أهلك إن سجلت، إنما قصدت منع نفسك حتى لا تسجل مرة

أخرى فإن هذا الطلاق في حكم اليمين، أما إن كنت قصدت إيقاع الطلاق فإنه

يقع الطلاق إذا سجلت، ومادمت في المملكة ففي إمكانك أن تسأل أحد القضاة

أو أحد العلماء والزوجة معك ووليها إن كان حاضراً حتى يتضح الأمر لك

ولها في المسألة هذه وفي التي قبلها، أو تحضر عندنا إن كنت في الرياض

حتى نسألك عما يلزم، وبكل حال فالجواب هو ما سمعت.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث623


 

الأحد، 17 ديسمبر 2023

430 خواطر منتقاه


430 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


كن سعيدا - الإيمان والعمل الصالح هما سر حياتك الطيبة ، فاحرص عليهما

اطلب العلم والمعرفة ، وعليك بالقراءة فإنها تذهب الهم

- جدد التوبة واهجر المعاصي ؛ لأنها تنغص عليك الحياة

- عليك بقراءة القرآن متدبرا ،وأكثر من ذكر الله دائما .

ايمانيات 366

 ايمانيات 366


قال تعالي :

{قُلِ ٱدۡعُواْ ٱللَّهَ أَوِ ٱدۡعُواْ ٱلرَّحۡمَٰنَۖ أَيّٗا مَّا تَدۡعُواْ فَلَهُ ٱلۡأَسۡمَآءُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ وَلَا تَجۡهَرۡ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتۡ بِهَا وَٱبۡتَغِ بَيۡنَ ذَٰلِكَ سَبِيلٗا}

[110] قل -أيها الرسول- لمشركي قومك الذين أنكروا عليك الدعاء بقولك: يا ألله يا رحمن،

ادعوا الله، أو ادعوا الرحمن، فبأي أسمائه دعوتموه فإنكم تدعون ربّاً واحداً؛

لأن أسماءه كلها حسنى. ولا تجهر بالقراءة في صلاتك، فيسمعك المشركون،

ولا تُسِرَّ بها فلا يسمعك أصحابك، وكن وسطاً بين الجهر والهمس.

أوضح صفة للملذات

أوضح صفة للملذات


من أقوال د. عبدالكريم بكار

أوضح صفة للملذات أنها عابرة ومؤقتة أما السعادة فإنها عبارة عن تربع

على قمة من الانشراح والارتياح. مصدر السعادة شعورنا أننا

على الطريق الصحيح وفي الموقع الصحيح.

لا يتعرض شيء للضغط إلا نال حظه من التشويه.

نداءات المؤمنين

 نداءات المؤمنين


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً

على كل إنسان ألا يفتي إلا وفق ما أفتى به النبي عليه الصلاة والسلام :

أيها الأخوة، التحريم يحسنه أي إنسان حتى ولو كان جاهلاً، يقول احتياطاً كله حرام عنده،

التحريم يحسنه أي إنسان ولو كان جاهلاً، سهلاً أخذ بالأحوط،

أما التحليل مع الدليل لا يحسنه إلا العلماء الكبار، الحياة يجب أن تستمر،

منعته يسافر، منعته يدرسه، منعته يتعين في هذه الوظيفة

، بعد هذا يفتح على نفسه أبواب المعصية كلها، لذلك التشدد غير المعقول يقابله تفلت غير معقول،

أنا أتمنى ألا يفتي الإنسان إلا وفق ما أفتى به النبي عليه الصلاة والسلام.

{إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا (146) }

(سورة النساء)

القوانين لا يمكن أن يُعمل بها رجعياً :

لازلنا في التوبة أيها الأخوة، أما هناك آية وحيدة في القرآن الكريم تلتقي مع أحدث مفهومات الحرية،

لو فرضنا أن إنساناً أصدر قانون يجعل هذا العمل مداناً، فالذي فعله قبل إصدار القانون

لا يمكن أن يؤخذ بهذا القانون لأنه من الحضارة والرقي ومن حقوق الإنسان ألا يعمل

بالقوانين بمفعول رجعي، من الحضارة وأداء حقوق الإنسان، شيء كان مسموحاً

وإنسان فعله بعد حين صدر قرار بتحريمه، هذا القرار لا يطبق إلا على من فعله

بعد إصدار القرار أما قبل ممنوع، دقق في هذه الآية :

{ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (34) }