السبت، 14 أكتوبر 2023

خواطرمنتقاه 370


خواطرمنتقاه 370


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


أَيُّهَا الإِخوَةُ، في كُلِّ يَومٍ يَنشَقُّ فَجرُهُ، وَيُؤذَنُ فِيهِ لِلعَبدِ بِحَيَاةٍ جَدِيدَةٍ،

يَرتَفِعُ صَوتُ المُؤَذِّنِ مُنَادِيًا لِصَلاةِ الفَجرِ،

وَمُعلِنًا أَوَّلَ اختِبَارٍ في ذَلِكَ اليَومِ لِكُلِّ مَن يَسمَعُ النِّدَاءَ،

وَإِذْ ذَاكَ يَعلَمُ كُلُّ امرِئٍ نَتِيجَتَهُ المُبَاشِرَةَ،

نَاجِحًا إِنْ هُوَ ذَكَرَ اللهَ وَنَهَضَ وَتَوَضَّأَ وَصَلَّى مَعَ الجَمَاعَةِ،

أَو مُخفِقًا إِن تَغَافَلَ وَتَكَاسَلَ، وَآثَرَ النَّومَ عَلى إِجَابَةِ صَوتِ الحَقِّ

وَدَاعِي الفَلاحِ،



وَتَطلُعُ الشَّمسُ كُلَّ يَومٍ وَيَنتَشِرُ النَّاسُ في الأَرضِ،

مَا بَينَ مُوَظَّفٍ في عَمَلٍ رَسمِيٍّ، أَو عَامِلٍ في مِهنَةٍ أَو صَاحِبِ صَنعَةٍ،

أَو أَجِيرٍ أَو ضَارِبٍ في الأَرضِ في تِجَارَةٍ،

وَهُنَا تَأتي اختِبَارَاتٌ دَقِيقَةٌ وَامتِحَانَاتٌ عَمِيقَةٌ،

فَنَاجِحٌ يَرعَى مَسؤُولِيَّتَهُ وَيُؤَدِّي أمَانَتَهُ،

وَيُوَفِّي النَّاسَ حُقُوقَهُم وَلا يَبخَسُهُم أَشيَاءَهُم، وَفَاشِلٌ يَغُشُّ وَلا يَنصَحُ،

ويُطَفِّفُ وَلا يَعدِلُ، وَيَستَوفِي مَا لَهُ عَلَى الآخَرِينَ وَيَظلِمُهُمُ الَّذِي عَلَيهِ لَهُم،
 

ايمانيات 301

ايمانيات 301

ينبغي للإنسان إذا توضأ أن يصلي ركعتين في أي وقت كان،

حتى لو بعد العصر أو بعد الفجر أو في أي وقت.

لا يوجد شيء اسمه الثبات

 لا يوجد شيء اسمه الثبات


من أقوال الشيخ هاني حلمي

لا يوجد شيء اسمه الثبات .. الدنيا تتحرك فلا تستطيع أن تقف وتقول أنا

الحمد لله ثابت .. لا يوجد شيء اسمه ثبات .. إما أن تأخذ الخطوة للأمام،

وإما ترجع للوراء

قال لي أحد مشايخي: إن أردت أن تكون ناجحًا في حياتك تحتاج لشيئين:

1- دوام الاستعانة بالله تعالى .. أي طوال الوقت قلبك متعلق به تعالى.

2- لا تسمح لمخلوق أن يتحكَّم في وقتك .

كيف تتحدث مع أبنائك عن اليوم الآخر؟

كيف تتحدث مع أبنائك عن اليوم الآخر؟


قالت: ابني عمره 8 سنوات ودائما يسألني لماذا نموت؟

وقال الثاني: في أي سن أتحدث مع أبنائي عن الجنة والنار؟

وقالت الثالثة: صعب أشرح عن البعث ومراحل اليوم الآخر لأبنائي فماذا أقول لهم؟

وقال الرابع: سألتنى بنتي هل في الجنة حيوانات وألعاب؟

وقالت الخامسة: ابني عمره 13 سنة ويقول ماذا يحصل للميت في القبر؟

هذه بعض الأسئلة التي وردتنى حول كيف نربي أبناءنا ونتحدث معهم عن اليوم الآخر، وقبل الجواب عن هذا السؤال

لابد من تحديد عمر الطفل ومستوى فهمه؛ لأن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات من الصعب عليهم استيعاب الأمور الغيبية أو تخيلها،

ولهذا لابد أن نراعي هذا الجانب ونحن نتحدث مع الأطفال، فالأطفال الصغار مهم جدا أن نركز معهم أثناء حديثنا بأن الله يحبهم ويحب لهم الخير،

ونتكلم عن صفات الله وعن قوته وجماله وإبداعه وأننا علينا شكره لأنه أنعم علينا بالصحة والعافية والحياة، من غير الدخول

في تفاصيل اليوم الآخر بمراحله من القبر إلى البعث ثم الحشر وفيه الشفاعة والحساب والميزان وتطاير الصحف والحوض واختبار المؤمنين

والصراط وجهنم والقنطرة ثم أخيرا الجنة، فلا داعي للدخول في هذه التفاصيل كلها مع الأطفال الأصغر من سن 8 سنوات،

ولا مانع أن نتحدث معهم عن الجنة وأن فيها كل ما تشتهيه أنفسهم من العاب وشوكولاته وغيرها حتى نحببهم بالجنة وبالله تعالى،

أما الأطفال الأكبر من 8 سنوات فلا مانع من الدخول معهم في بعض التفاصيل العامة وليس الدقيقة في مراحل اليوم الآخر،

ولكن الأطفال الأكبر من 12 سنة نتحدث معهم في التفاصيل الدقيقة؛ لأنهم صاروا قريبين من البلوغ وصار تفكيرهم ناضجا.

أما مسألة الموت فنطرحها بطريقة صحيحة وبسيطة حسب فهم الطفل، وأذكر أن زوجا دخل علي مع زوجته

ويشتكي من رفضها السفر وعند الدخول في تفاصيل المشكلة اكتشفت أن جدتها توفيت وهي صغيرة فقالت لها أمها بأن جدتك سافرت،

فكرهت السفر وخافت منه من ذلك اليوم، فالجواب الخاطئ يقود لتربية خاطئة، والموت مرحلة من مراحل الحياة فإذا شاهد الطفل

طائرا ميتا نستثمر هذه الفرصة ونتحدث عن الموت بأنه مرحلة أخرى للحياة غير الدنيا ينتقل فيها الإنسان للقاء ربه،

ولكن المهم أن نعمل صالحا في الدنيا حتى تكون مرحلة الموت أجمل من الدنيا التي نعيشها، هكذا نتكلم مع الطفل عن الموت من غير تخويف أن كذب،

أما لو كان الطفل أكبر من 8 سنوات فنعطيه معلومات اضافية عامة، ولو كان أكبر من 12 سنة فيمكننا نتحدث معه عن خروج الروح ونعيم القبر وعذابه

ولكن بشكل مختصر كذلك، ونركز على أهمية أن يكون الإنسان صالحا ومطيعا لربه وذا أخلاق طيبة وعلاقات مميزة مع الآخرين ويخدم مجتمعه،

فنركز على توجيه الطفل للعمل الصالح ونعيم الآخرة أكثر من تركيزنا على المعلومات التي ترعبه وتخيفه هذه الإجابة في حالة لو نحن تحدثنا مع الطفل،

أما لو أن الطفل سألنا ولديه معلومات تفصيلية سمعها من الآخرين، ففي هذه الحالة يكون جوابنا له مختلفا ونفصل له بعض الشيء،

ونكون صادقين معه عند تقديم المعلومة من غير الدخول في التفاصيل الكثيرة حتى نطمئنه.

د. جاسم المطوع

 

قائمة بتواريخ الفشل العربي في الوحدة 2

قائمة بتواريخ الفشل العربي في الوحدة 2

الجمهورية العربية الإسلامية

في 12 يناير من عام 1974، أعلن عن اتفاق وحدودي بين ليبيا وتونس، باسم "الجمهورية العربية الإسلامية"،
بعد لقاء بين الرئيسين معمر القذافي والحبيب بورقيبة، في جزيرة جربة التونسية.

ونص الاتفاق على تولي بورقيبة منصب الرئيس، والقذافي منصب نائب الرئيس، وتولي عبد السلام جلود،
منصب الوزير الأول "رئيس الوزراء" ومحمد المصمودي منصب نائب الوزير الأول، على أن يجرى استفتاء شعبي على الاتفاق في كلا البلدين.

ولكن بعد الإعلان عن الاتفاق بيوم واحد، تراجع بورقيبة. يقول فاروق عشري إن السياسي التونسي، ا
لحبيب الشطي، حذر بورقيبة من عواقب الوحدة، وقال له: "إن القذافي هو الذي سيسيطر على الجيش
بموجب الاتفاق، ويستطيع الإطاحة بك من الحكم متى شاء، فلا تغرنك وعوده بسداد ديون تونس، وإعطائك منصب الرئيس".

الوحدة السورية العراقية

في 26 أكتوبر 1978 قررت قيادتا حزب البعث الحاكم في سوريا والعراق، تشكيل هيئة سياسية عليا برئاسة
الرئيسين العراقي والسوري وعضوية كبار المسؤولين في البلدين، واتفق الطرفان على عقد اجتماع للهيئة
السياسية العليا بشكل دوري كل ثلاثة أشهر في إحدى العاصمتين.

وفي 18 مايو 1979 قدمت الحكومة السورية مشروعين لتوحيد عمل الحزب والدولة الموحدة،
وطرحت الحكومة العراقية مشروعين آخرين، ومر الوقت في مناقشة الخلافات على أطر التوحيد،
حتى قدم أحمد حسن البكر استقالته من رئاسة العراق، وتلاشى المشروع.

وعن هذا يقول عبد الملك أحمد الياسين في كتابه "حتى لا تضيع الحقيقة" إن صدام حسين، رجل العراق
القوي، ونائب الرئيس، هو الذي أفشل الوحدة، بعد أن أوحت إليه قوى داخلية وخارجية أن الاتفاق الذي أبرمه
البكر مع حافظ الأسد يستهدف إبعاده من الحكم، لا سيما أن الاتفاق تضمن أن تكون رئاسة دولة الوحدة بالتناوب بين البكر والأسد.

الوحدة السورية الليبية

بعد فشل الوحدة بين سوريا والعراق، أعلن حزب البعث، الحاكم في سوريا، في 3 سبتمبر 1980، ترحيبه
بالمبادرة التي طرحها معمر القذافي، بإقامة وحدة اندماجية بين سوريا وليبيا. وبعدها بأيام، في 10 سبتمبر،
أُعلن قرار مشترك بإقامة وحدة اندماجية بين البلدين تتكون بمقتضاها دولة واحدة لها سيادة على القطرين،
ثم صدر بيان في 17 ديسمبر من العام نفسه للإعلان عن
تشكيل ما وُصف بقيادة ثورية من البلدين تقود العمل الوحدوي، إلى أن يتم وضع مشروع الوحدة التفصيلي عن طريق لجنة أخرى مشتركة.

في هدوء انطفأ وهج التجربة الوحدوية، ولم تعلن أي من الدولتين أسباب التراجع، واتجهت ليبيا بعد أعوام
قليلة إلى تجربة وحدوية أخرى مع المغرب.

ويعلق كامل عبد الله، الباحث في الشأن الليبي، على فشل التجربة، بأن التوجس من طموح معمر القذافي
في الزعامة، كان سمة الزعماء الذين تحالفوا معه، كذلك فإن تسرع القذافي نحو الاندماج كان مقلقاً،
بالإضافة إلى أن البعد الجغرافي بين البلدين كان له دور، كما شغل الوضع المضطرب في المنطقة سوريا عن هذا الملف.

وأضاف لرصيف22 أن حافظ الأسد كان ذكياً في التعامل مع القذافي، فالعلاقات كانت جيدة بين الدولتين في
عهديهما، وجرى تنسيق كبير في المواقف الدولية، خاصة في دعمهما لإيران في حربها ضد صدام حسين،
وكذلك الموقف من أنور السادات بعد سلامه مع إسرائيل.


الاتحاد العربي الإفريقي

لم يتوقف سعي القذافي نحو التجارب الوحدوية، ففي أغسطس 1984، وقع معاهدة مع ملك المغرب،
الحسن الثاني، لإنشاء الاتحاد العربي الإفريقي، باعتباره نواة لقيام اتحاد بين دول المغرب العربي. وفي سبتمبر
من العام نفسه وقع البلدان اتفاقية للتنسيق الأمني بينهما، كان من أهم بنودها، حرية التنقل لمواطني البلدين لدخول أي منهما، دون تأشيرة.

نتيجة لهذا الاتحاد، وُقّعت معاهدة تأسيس اتحاد المغرب العربي في 17 فبراير عام 1989، بين ليبيا
وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا. ولا يزال الاتحاد قائماً إلى الآن، ويهدف إلى التنسيق بين البلدان والتعاون في شتى المجالات.

تجارب تعاونية

هناك تجارب وحدوية عربية أخرى، لكنها أخذت الطابع التعاوني التنسيقي، وليس الاندماجي، مثل:

معاهدة التحالف بين العراق والأردن عام 1947.

اتفاقية التضامن العربي بين مصر وسوريا والسعودية عام 1957.

اتفاقية الوحدة الثلاثية بين مصر والعراق وسوريا عام 1964.

اتفاقية التنسيق السياسي بين مصر والعراق عام 1964، والتي تبعتها اتفاقية إنشاء القيادة الموحدة بين البلدين.

اتفاقية التنسيق بين مصر واليمن عام 1964.

اتفاقية الدفاع المشترك بين مصر وسوريا عام 1966.

اتفاقية الدفاع المشترك بين مصر والأردن عام 1967 والتي انضم لها العراق لاحقاً.

محاولة إنشاء قيادة سياسية موحدة بين مصر وسوريا عام 1976.

مجلس التعاون الخليجي عام 1981، ولا يزال قائماً.

معاهدة الإخاء والتعاون بين تونس والجزائر عام 1983.

مجلس التعاون العربي بين العراق والأردن ومصر واليمن الشمالي عام 1989.

معاهدة الإخاء والتعاون بين لبنان وسوريا عام 1991، وما تبعها من اتفاقيات فرعية.

ذهبت تجارب الوحدة العربية، وبقيت القصائد مثل التي قالها فخري البارودي:

بلاد العُرب أوطاني من الشام لبغدان

ومن نجدٍ إلى يمَـنٍ إلى مصر فتطوانِ

فلا حد يباعدنا ولا دين يفرّقنا

لسان الضاد يجمعُنا بغسان وعدنان.

 

في رحاب آية 243

 

في رحاب آية 243


قَـالَ الله تَعـالىٰ

‌‌‌‏{ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ }.

[ الواقعة_77 ]

قال الشيخ : محمدبن عثيمين-رحمه الله:-

‏ ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏وهو كريم أعني القرآن كريم في ثوابه،فالحرف بحسنة، والحسنة بعشرة أمثالها.

‏ ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏وهو كريم في آثاره على القلوب وصلاحها، فإن قراءة القرآن تلين القلوب وتوجب الخشوع لله عز وجل.

‏ ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏وكريم في آثاره بدعوة الناس إلى شريعة الله.

حكم المعلق والطلاق الثلاث بكلمة واحدة

حكم المعلق والطلاق الثلاث بكلمة واحدة


السؤال:

كنت في إجازة في مصر وحلفت يمين الطلاق على زوجتي على شيء أريدها

أن لا تفعله ولا تكرره، وقلت لها: إذا تكرر هذا الشيء فستكونين طالق،

وبعدها سافرت إلى المملكة، ووصلني شريط من والدتي بأنها قد فعلت

ما حلفت عليها فيه، وكررته مرة أخرى، وأنا من غضبي على ذلك سجلت

شريطاً، وبعثته إلى والدتي، وفي الشريط حلفت عليها وقلت: هي طالق

بالثلاث. وأنا هنا، وهي حالياً حامل مني بسبعة أشهر وعندي منها أربعة

أولاد، فهل هذه الأيمان تقع؟ أفيدوني أفادكم الله. وماذا أفعل إذا سافرت

إلى هناك علماً أنني لا أريد أن أطلقها؟ أفيدوني أفادكم الله.



الجواب:

أما المعلق فهذا يرجع إلى نيتك، فإذا كنت أردت منعها من ذلك وعدم فعلها

فإنه لا يقع إذا فعلته، وعليك كفارة يمين في أصح قولي العلماء، والعلماء

قد تنازعوا في هذا فمنهم من رأى أن المعلق يقع متى وقع الشرط، ولو كان

المعلق أراد المنع، فإذا قال: إن فعلت كذا، إن عصيت والدتي، إن شربت

الدخان، إن ذهبت إلى بيت فلان فأنت طالق يقصد منعها وتخويفها لا إيقاع

الطلاق هذا عند الأكثرين يقع، والصواب التفصيل: فإن كان المعلق قصد

منعها وتخويفها وتحذيرها ولم يرد إيقاع الطلاق فإنه لا يقع وعليه كفارة

يمين لقول النبي ﷺ:

)إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى(

وهذا ما نوى طلاق وإنما نوى تخويفاً وتحذيراً، فإذا كنت ما نويت إلا التحذير

والتخويف فإنه لا يقع.



أما الطلاق الأخير اللي سجلته.... هي طالق بالثلاث فهذا يقع به واحدة

على الصحيح، قد ذهب الجمهور إلى أنها تقع الثلاث، ولكن الصواب أنه

لا يقع من الثلاث المجموعة إلا واحدة إذا كانت بكلمة واحدة، فإذا قال:

هي طالق بالثلاث أو مطلقة بالثلاث أو هي بالثلاث فالصواب أنه لا يقع

إلا واحدة؛ لأنه ثبت عن النبي ﷺ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما

ما يدل على أن الثلاث بلفظ واحد تجعل واحدة، فلك أن تراجعها، إذا كنت

في الطلاق المعلق ما أردت إلا المنع، الطلاق المعلق سابقاً فلك أن تراجعها

وتحسب عليك واحدة ويبقى لها ثنتان إذا كنت ما طلقتها قبل هذا طلقتين،

أما إن كنت طلقتها قبل هذا فينبغي لك أن تتصل بالعلماء هناك في بلادك

وتسألهم وتبين لهم الواقع أنت والمرأة ووليها، تجتمعون تسألون أهل العلم

المعروفين بالعلم والإفتاء وتشرحون لهم القضية حتى يفتوكم إن شاء الله

بما يرون بعد إخبارهم بكل شيء.

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

فوائد من كتاب الرقائق 250

فوائد من كتاب الرقائق 250


عن الضحاك قال إن لجهنم زفرة يوم القيامة لا يبقى ملك مقرب

ولا نبي مرسل إلا خر ساجدا يقول رب نفسي نفسي.



حكمــــــة

قال بلال بن سعد رحمه الله تعالى: لو أن دلوا من الغساق وضع على الأرض

لمات من عليها، وعنه قال لو أن قطرة منه وقعت على الأرض

لأنتن من فيها.

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث558


 

الجمعة، 13 أكتوبر 2023

خواطرمنتقاه 369

 


خواطرمنتقاه 369

من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
 
كن مخلصا وصادقا في محبة الناس يزدد حبهم لك.
قال: سأعمل بإذن الله بالستة أسباب لجلب محبة الناس لي
بالإضافة أن أصحح علاقتي بالله تعالى وأقويها حتى يطوع لي قلوب
الناس فيحبوني قلت: وإذا شعرت أن شخصا لا يحبك فعليك بالهدية
فإنها رسول المحبة كما قال عليه السلام (تهادوا تحابوا)،
فالمهم أن تعمل خيرا مع الناس وتنفعهم
وتخدمهم من غير أن تضيع أهدافك وأولوياتك بالحياة، فعندها ستصل
لمحبة الناس ومحبة نفسك ويحبك الله تعالى وعندها تكون بلغت كمال السعادة.

ايمانيات 300

 ايمانيات 300



﴿ أَفَمَنْ هُوَ قَآئِمٌ عَلَىٰ كُلِّ نَفْسٍۭ بِمَا كَسَبَتْ ﴾

هو الله تعالى؛ أي: حفيظ، رقيب على عمل كل أحد.

والخبر محذوف تقديره:

أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت أحق أن يعبد أم غيره؟!

الندم

 الندم


من أقوال الشيخ هاني حلمي

إذا جاءك أحد الأشخاص ليتكلم معك ففاتك ورد من الأوراد، أو حدث لك شيء

فجأة فضاع وردك، أو المشوار الذى كان يأخذ منك نصف ساعة أخذ منك

ساعة فضاع منك جزء من الأشياء التي كنت تقوم بها .. قمت من النوم

وجدت أن الفجر وقته انتهى أو أن وقت القيام انتهى... هل تتحسر وتندم؟

هل تجد ألم ضياع الوقت؟كان ابن مسعود يقول " ما ندمت على شيء، ندمي

على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزدد فيه عملي".

قائمة بتواريخ الفشل العربي في الوحدة 1

 قائمة بتواريخ الفشل العربي في الوحدة 1


في القرن التاسع عشر، ومع اضمحلال الدولة العثمانية التي كانت تسيطر على أغلب المنطقة العربية، بدأت النزعة القومية العربية تظهر، ونشطت هذه النزعة بعد ظهور حركة الطورانية المتعصبة للقومية التركية، على حساب الجمعية الإسلامية، وضد العرب.

تزامن هذا مع صعود أعضاء جمعية الاتحاد والترقي إلى سدة الحكم في الدولة العثمانية، وإعدام النشطاء الشوام الداعين للقومية العربية على يد الوالي العثماني، جمال باشا، في سوريا ولبنان، عامي 1915 و1916.

ظلت القومية العربية فكرة في أذهان الكثيرين، لكنها تبلورت عام 1945 في إنشاء جامعة الدول العربية، التي أسستها مصر، العراق، سوريا، الأردن، لبنان، اليمن، والسعودية، ثم انضمت إليها باقي الدول.

في خمسينيات القرن العشرين، ومع ازدياد نفوذ حركات التحرر العربية من الاستعمار الأوروبي، كانت الدعوة للقومية العربية مزدهرة، وبدأت تنشأ اتحادات بين عدد من تلك الدول، لكنها انهارت جميعها، حتى سكنت المحاولات لإقامة الوحدة مع حلول عقد التسعينيات، باستثناء نجاح تجربة توحيد اليمن الشمالي مع الجنوبي في مايو 1990، وهي تجربة يصفها كثيرون من أبناء جنوب اليمن بأنها كانت اتحاداً بالقوة.

الاتحاد العربي الهاشمي

في 14 فبراير 1958 قام الاتحاد العربي الهاشمي بين المملكة العراقية، والمملكة الأردنية، وهو اتحاد كونفدرالي غير اندماجي، وساعد على قيامه أن حاكمَي الدولتين، الملك فيصل الثاني والملك الحسين بن طلال، من أسرة واحدة (الهاشمية)، وكانت رداً على الوحدة الاندماجية التي كانت تلوح في الأفق بين مصر وسوريا، والتي كانت تحمل أفكاراً معادية للملكية، وللتوجهات الخارجية للأردن والعراق وقتها.

انتهى الأمر بالإطاحة بالنظام الملكي في العراق على يد الجيش، وأعلن عبد الكريم قاسم، في 16 يوليو من العام نفسه حل الاتحاد، واصفاً إياه بالفاسد الذي كان يهدف إلى تدعيم الملكية ووقف حركة التحرر العربي، بحسب كتاب "الدعوة القومية في المجتمع العربي" ليونس أحمد بطريق.

الجمهورية العربية المتحدة

في 22 فبراير 1958 وقع الرئيسان المصري جمال عبد الناصر والسوري شكري القوتلي ميثاق الوحدة الاندماجية بين بلديهما، تحت اسم "الجمهورية العربية المتحدة"، على أن يكون ناصر رئيساً للجمهورية، والقاهرة عاصمتها، وعلى أن يتوحد برلمانا الدولتين تحت اسم مجلس الأمة ومقره القاهرة أيضاً. وكان خطاب ناصر لإعلان دولة الوحدة من القاهرة تاريخياً:

وكذلك كان استقباله في سوريا:

انهارت دولة الوحدة بانقلاب عسكري سوري قاده عبد الكريم النحلاوي، المعروف بعلاقاته بجماعة الإخوان المسلمين، في 28 سبتمبر 1961. وللمفارقة، مات جمال عبدالناصر في ذكرى هذا اليوم عام 1970، لكن مصر ظلت محتفظة باسم "الجمهورية العربية المتحدة" حتى عام 1971، ولا تزال سوريا تحتفظ بعلم الوحدة إلى الآن، والذي تتوسطة نجمتان، رغم تخليها عن الإسم بعد انهيار الوحدة.

يقول عبد الكريم الحسني في كتابه "القومية والديمقراطية والثورة" إن هناك عوامل ساعدت على الانفصال، أهمها: تآمر دول أجنبية وعربية على دولة الوحدة؛ توسط إسرائيل بين الإقليمين الشمالي والجنوبي للدولة التي لا يوجد اتصال بين أراضيها؛ تأميم الشركات والبنوك عام 1961؛ تذمر العمال السوريين من نظرائهم المصريين الذين نزحوا إلى الإقليم الشمالي؛ إلغاء الأحزاب السياسية في سوريا، وخضوعها لسلطة الحزب الواحد "الاتحاد القومي"؛ التفرقة في معاملة المواطنين، وإذكاء روح التمييز من قبل جهاز المخابرات.

اتحاد الجمهوريات العربية

في 27 ديسمبر 1969 اجتمع الرئيس المصري جمال عبدالناصر والعقيد معمر القذافي، قائد الثورة الليبية، ورئيس مجلس قيادة الثورة السودانية، جعفر النميري، في طرابلس، ووقعوا ميثاقاً للتحالف بين الجمهوريات الثلاث.

لم ينته الأمر بوفاة جمال عبد الناصر في سبتمبر 1970، ولكن خرج السودان من التحالف.

وعقدت مباحثات بين الرئيس المصري أنور السادات، والقذافي، والرئيس السوري حافظ الأسد، لعقد اتحاد بين الجمهوريات الثلاث، تحت اسم "اتحاد الجمهوريات العربية"، بمقتضاه ينضوي الاتحاد تحت دستور واحد، وعلم واحد.

أقوال جاهزة

شارك غرد فشلت تجارب الوحدة العربية ولم يبقى منها سوى بعض الأبيات الشعرية وأغان للمناسبات تبدو غير واقعية

شارك غرد أحلام الوحدة العربية التي لم تصمد يوماً...

اتفقت الدول الثلاث على اتخاذ القرارات بالإجماع بين رؤسائها، والتنسيق في التمثيل الدبلوماسي والقنصلي وتنظيم الدفاع والتكامل في مشاريع التنمية، وإنشاء المجالس المتخصصة في شؤون السياسة الخارجية، والثقافة والتعليم، والنقل والمواصلات، والبحث العلمي والاعلام، والخدمات والاقتصاد والتخطيط.

وفي 1 سبتمبر 1971، أجريت 3 استفتاءات في البلدان الثلاث، وجاءت الموافقة كاسحة على الاتحاد؛ ففي مصر وافق 99.9%، وفي ليبيا وافق 98.6%، وفي سوريا وافق 96.4%.

يقول عبد الكريم الحسني في كتابه "القومية والديمقراطية والثورة" إن الاتحاد انحل عملياً بعد حرب 1973، لعدة أسباب؛ ففي مصر لم يكن أنور السادات صادقاً في دعوته بقدر ما كان يريد تدعيم شرعيته أمام شعبه، بالادعاء بأنه يسير على خط جمال عبد الناصر العروبي، وكذلك عارض الاتحاد الاشتراكي، "التنظيم السياسي الوحيد في مصر"، الوحدة لأن الاتفاق لم يشرك القوى الشعبية والسياسية في الأمر، والقرارات فيه اقتصرت على الرؤساء فقط.

وفي سوريا كان حافظ الأسد يريد فقط أن يخرج من عزلته بعد انقلابه العسكري، وفي ليبيا عارضت القوات المسلحة الاتحاد واعتبرته مضيعة للوقت.

ودعم سقوط الاتحاد جنوح أنور السادات للتصالح مع إسرائيل بعد حرب أكتوبر، الأمر الذي كان يرفضه الأسد والقذافي.

الوحدة الاندماجية بين مصر وليبيا

لم يمض عام على قيام اتحاد الجمهوريات العربية، حتى عُقد اتفاق بين الرئيسين المصري والليبي عام 1972 على قيام وحدة اندماجية بين البلدين، لكن هذا الاتفاق لم يُنفذ على أرض الواقع، لأسباب كثيرة، منها تشكك السادات في نوايا القذافي في السيطرة على الجمهورية الوليدة، حيث كان لا يزال شاباً طموحاً، بينما كان السادات يكبره بأكثر من 20 عاماً، بالإضافة إلى اختلاف التوجهات بينهما، خاصة بعد حرب أكتوبر، حين اتضحت ميول السادات نحو الاعتراف بإسرائيل واتباع سياسات موالية للغرب، على العكس من القذافي، بحسب ما ذكر لرصيف22 فاروق عشري، أمين التثقيف السابق بالحزب العربي الديمقراطي الناصري.

فوائد من كتاب الرقائق (249)

 فوائد من كتاب الرقائق (249)

عن عبد الله بن عمرو قال إن لجهنم لسواحل فيها حيات

وعقارب أعناقها كأعناق البخت.

عن ابن عباس قال إن العبد ليجر إلى النار فتشهق إليه شهقة

البغلة إلى الشفير ثم تزفر زفرة لا يبقى أحد إلا خاف.

في رحاب آية 242

 في رحاب آية 242


قال ﷻ :

﴿ قُلنا يا ذَا القَرنَينِ إِمّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمّا أَن تَتَّخِذَ فيهِم حُسنًا ﴾

معنى هذا: أن الله تعالى مكنه منهم، وحكَّمه فيهم، وأظفره بهم، وخيَّره:

إن شاء قتل وسبى، وإن شاء مَنَّ أو فدى، فعرف عدله وإيمانه فيما أبداه.

فضائل الإنفاق على البنات


 

وجوب احترام المقابر وعدم امتهانها واتخاذها طرقات

 

وجوب احترام المقابر وعدم امتهانها واتخاذها طرقات

السؤال:

في القرية مقابر والناس اتخذوها طريق للسيارات والمشاة، وهناك من

الناس من يضع القمامة عليها ويرعى الأغنام عليها، فهل يجوز ذلك لهم؟

وماذا يجب على من يشاهد ذلك؟ وهل يمنع أصحاب السيارات

من المرور عليها؟ أفيدونا أفادكم الله.



الجواب:

الواجب احترام القبور وعدم إيذاء أهلها لا بالقمامة ولا بالمشي عليها

بالسيارات ولا بالأقدام، الرسول ﷺ نهى أن يقعد على القبر أو يتكأ عليه

أو يجلس عليه، فالواجب أن تصان من القاذورات ومن سير السيارات

أو الأقدام عليها، وفي إمكانك أن تكتب لنا عن المقبرة هذه، ومن تتبع

من القضاء حتى نعمل ما يلزم من جهة صيانتها والمنع من امتهانها

إن شاء الله.

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث557


 

الخميس، 12 أكتوبر 2023

ما هي صلاة الاستخارة؟

 

ما هي صلاة الاستخارة؟


السؤال:

أيضًا لها سؤال تقول فيه: ما هي صلاة الاستخارة؟



الجواب:

صلاة الاستخارة ركعتان، إذا أراد الإنسان أمرًا يشك فيه ولا يعرف ما هو

الأصلح فإنه ينظر في الأمر ويتأمل، فإن اتضح له أنه أمر مناسب ومفيد

وليس عنده فيه ريب فلا حاجة إلى الاستخارة، وإن بقي عنده تردد وقد هم

بهذا الأمر ويخشى أن تكون العاقبة غير صالحة فإنه يصلي ركعتين ثم

يستخير الله جل وعلا بعد ذلك؛ لأن الإنسان لا يدري ما وراء الأمر الذي

طلب من زواج بامرأة معينة أو شراء أرض أو سفر إلى كذا، فإذا هم بشيء

من هذا أو أشباهه واشتبه عليه الأمر هل هو مناسب أو ما هو مناسب وهل

الأصلح فعله أم عدم ذلك، يصلي ركعتين ثم يستخير ربه، ويقول:

اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم

فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن

هذا الأمر -ويسميه بعينه يعني سفري إلى كذا، أتزوج بفلانة، معاملة فلان،

شراء الأرض الفلانية، أو تعمير الأرض الفلانية، أو ما أشبه ذلك-

اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة

أمري وآجله فقدره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي

في ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وقدر

لي الخير حيث كان ثم رضني به.

هذه هي الاستخارة الشرعية يكل الأمر إلى الله سبحانه وتعالى

ويسأله ما هو الأصلح يعني ليشرح صدره لما هو الأصلح. نعم.

ثم يستشير بعد ذلك، السنة له يستشير أحبابه ومن يثق بهم يستشيرهم في

هذا الأمر هل يمضي فيه أو ما يمضي فيه، فإن انشرح صدره بعد الاستخارة

والمشاورة مضى، وإن لم ينشرح صدره ترك.

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

معجزة أصحاب الكهف


 

التربية لا تنتهي

 


في رحاب آية 241

 

في رحاب آية 241


قال الله تعالى :

" هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم "

الحشر : 24

أي هو الله سبحانه وتعالى الخالق المقدر للخلق، البارئ المنشئ الموجد لهم على مقتضى حكمته,

المصور خلقه كيف يشاء, له سبحانه الأسماء الحسنى والصفات العلى, يسبح له جميع ما في السموات والأرض,

وهو العزيز شديد الانتقام من أعدائه, الحكيم في تدبيره أمور خلقه.

فوائد من كتاب الرقائق (248)

 فوائد من كتاب الرقائق (248)


قال وهب بن منبه: إذا سيرت الجبال فسمعت حسيس النار نقيضها وزفيرها

وشهيقها صرخت الجبال كما تصرخ النساء ثم يرجع أوائلها

على أواخرها يدق بعضها بعضاً 0

عن أبي هريرة في قوله تعالى إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار قال

الدرك الأسفل بيوت لها أبواب تطبق عليها فيوقد من فوقهم ومن تحتهم

قال تعالى: (لَهُمْ مّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مّنَ النّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ) [الزمر: 16]

ولا تطِع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا

 

ولا تطِع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }

قال تعالى: *‎

{ وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا }

الصاحب اليوم لا يقتصر على المخالط المباشر، بل يشمل المخالط عبر

وسائل التواصل وعبر وسائل الاتصال المرئي والمسموع والمقروء، فينبغي

للإنسان أن يحرص على انتقاء ما يسمعه، فإذا أكثرت من سماع الألفاظ

الرديئة علقت بذهنك، إذا أكثرت من سماع الكلام الطيب ضرب لسانك عليه،

إذا أكثرت من سماع الخير سكن نفسك إليه ونشطت نفسك إليه والعكس

كذلك. "خالد المصلح"

‏‎

قال ﷺ:

*(الرجل على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل)*.

رواه أبو داود والترمذي بإسناد صحيح

.

(الرجل على دين خليله): أي على عمله وعلى طريقة وعلى حاله، و(الدين)

هنا يشمل ما يكون من العمل وما يكون من الحال وما يكون من المقال.

هذا الحديث يتعلق بصحبة الأخيار وبمحبتهم، فالإنسان يتأثر بمن يصاحب،

كما يدل عليه صراحةً هذا الحديث، فهو يتأثر به ولا بد.



وإنما ينجذب الإنسان عادة إلى من يشاكله ويكون مناسباً له، فيميل إليه

طبعه، ويحصل بينهما من المواطأة والتوافق والإلف ما لا يقدر قدره؛ فإذا

صحب الإنسان أو أحب أهل الخير والفضل؛ فهو إنما ينجذب إليهم لما تحمله

نفوسهم وما يظهر من أعمالهم من الصفات الكاملة، فنفسه تميل إلى

الكمالات وتحبها وتطمح إليها، وهذا مؤشر يدل على أن هذا

الإنسان قلبه لا يزال حيا.



ومن صاحب الأخيار؛ يرجى له من الخير في الدنيا والآخرة؛ فهو في الدنيا

يتأثر بهم ويعمل بعملهم، وينكف وينزجر عن كثير من الشرور والآفات

والآثام، وهم مع ذلك يعينونه على الخير، ويُقعدونه عن الشر، بخلاف من

صحب الأشرار؛ فإنهم يؤزُّونه أزًّا إلى المعصية والمنكر، ويقعدونه عن

طاعة الله، ولربما عيروه إذا ترك الباطل أو فعل شيئاً من طاعة الله

. "خالد السبت"

الأطفال الأكثر عرضة لخطر انقطاع التنفس أثناء النوم

الأطفال الأكثر عرضة لخطر انقطاع التنفس أثناء النوم

الأطفال المصابون بالتهابات الصدر الأكثر عرضة لخطر انقطاع التنفس أثناء النوم

أظهرت دراسة أسترالية نشرت فى ذى صن أن الأطفال الذين يعانون من التهابات الصدر بشكل منتظم

هم أكثر عرضة لخطر انقطاع التنفس أثناء النوم في وقت لاحق من حياتهم.

ووجد باحثون أستراليون أن الأطفال الذين يدخن آباؤهم أو يعانون من الربو لديهم أيضًا فرصة أكبر للإصابة

بهذه الحالة الخطيرة خاصة أن المعاناة من الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية المتكرر

قبل سن السابعة تزيد من خطر الإصابة بأكثر من 20%.

وقالت الدكتورة شامارا سيناراتنا، من جامعة ملبورن: "لقد وجدنا ارتباطات جديدة بين ربو الأمهات

وتدخين الوالدين والتهابات الجهاز التنفسي السفلية المتكررة قبل سن 7 سنوات مع انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم لدى البالغين.

"قد تكون هذه مفيدة للإشارة إلى خطر انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم في الممارسة السريرية

وخلق الوعي واليقظة بين المجموعات المعرضة للخطر."

ما هى التهابات الصدر عند الأطفال؟

يمكن تصنيف التهابات الصدر إلى نوعين؛ التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، وكلاهما شائع في الأطفال،

لأن الجهاز المناعي لا يزال يتطور، وهم أكثر عرضة للعدوى في سن مبكرة.

أعراض التهاب الصدر عند الأطفال

هناك بعض أعراض التهاب الصدر لدى الأطفال، وهي واضحة تمامًا إذا كان الطفل مصابًا بها، وهذه الأعراض تشمل:

-السعال والحمى التي تبقى لفترة طويلة.



-صعوبة في التنفس.



-انقطاع النوم.



-ارتفاع معدلات ضربات القلب.



-فقدان الشهية، والذي قد يكون مصحوبًا بالتقيؤ والغثيان.



-ألم في الصدر، والذي قد يؤثر أيضًا على البطن.

 

ايمانيات 299

ايمانيات 299


﴿ وَجَعَلُوا۟ لِلَّهِ شُرَكَآءَ قُلْ سَمُّوهُمْ ﴾

(قل سموهم): بأسمائهم الحقيقية؛ فإنهم إذا سمّوهُم، وعُرِفت حقائقهم أنهم يعبدون حجارة،

أو غير ذلك مما هو مركز العجز، ومحل الفقر؛ عُرِفَ ما هم عليه من سخافة العقول، وركاكة الآراء.
 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث556


 

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023

خواطرمنتقاه ( 368)


خواطرمنتقاه ( 368)

من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


للعلمِ طغيانٌ كطغيانِ المال.

يبقَى أحدهم مع العلمِ دراسةً وبحثًا ومطالعةً وتعليمًا عشراتِ السنين،

ويغورُ في أعماقِ مسائلهِ المشكلة، ويكتبُ فيه ويحلِّله،

ويقلِّبهُ على وجوههِ ويقوِّمه، وينقبُ فيه ويكشفُ عويصه،

ويحاضرُ فيه ويخطب، ويؤلِّفُ فيه ويصنِّف..

وعندما يرى الإقبالَ على ما قال، والإعجابَ بما كتب،

قد يأخذهُ ذلك إلى الإكبارِ والإعجابِ بنفسه،

وهنا يكمنُ الخطر..

فيفرحُ ويفخَر، ويُبدي آراءً حدَّثتْ به نفسهُ ولم يُخرجها من قبل،

ويظنُّ أنه صارَ أهلاً لتجديدِ آراءٍ وتكريسِ نظريات،

وإصلاحِ عوالمَ ونفوسِ بريَّات، وما لا يخطرُ على بالِ الكائنات!

وينسى قولَ الحكيمِ العليم:



{ وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا }

فيشطحُ ويَزِلّ، وإذا كان عالمًا مشهورًا زلَّتْ معه أمَّة !

إنه طغيانُ العلم ! نعوذُ بالله منه، ومن كلِّ طاغية.

 

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

ايمانيات 298

 ايمانيات 298


﴿ أُكُلُهَا دَآئِمٌ وَظِلُّهَا ﴾

(أي أكل الجنة دائم): لا ينقطع ثمرها، ونعيمها،

(وظلها) أي: ظلها ظليل؛ لا يزول.

لو عندك ارتجاع فى المريء.. بلاش الكاتشب والكافيين

لو عندك ارتجاع فى المريء.. بلاش الكاتشب والكافيين

يعاني بعض الأشخاص من ارتجاع المريء، والذي غالبًا ما يسبب الانزعاج وعدم الراحة، فقد يتعرض الشخص المصاب

لألم يصعب تحملة في المعدة، بالإضافة إلى عدم القدرة علي تناول الطعام بشكل طبيعي.

وهناك عوامل عديدة قد تزيد من شدّته من دون أن تعلم، حيث

أن أبرز العوامل التى تسبب الارتجاع المريئي، وتشمل ما يلي:

-القلق والتوتر

-تناول وجبات كبيرة

-تناول الأطعمة الحارة

-تناول المنتجات الحمضية

-تناول منتجات الطماطم، كالصلصة والكاتشب

-تناول الأطعمة الدسمة والمقلية

-تناول الشوكولاتة

-المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: المشروبات الغازية، والقهوة، وغيرها.

-النعناع.

ارتجاع المريء

ارتجاع المريء

متى يجب رؤية الطبيب؟

-عند التعرض للحرقة ليومين أو أكثر في الأسبوع.

-عند الشعور بصعوبة في بلع الطعام أو السوائل.

-غثيان أو تقيؤ مستمر.

-فقدان الوزن غير المبرر.

-عند استمرار الأعراض رغم اللجوء للأدوية.

-ظهور علامات وجود نزيف في الجهاز الهضمي (مثل: التقيؤ المصحوب بخروج الدم أو براز يحتوي على دم أو لونه أسود).

أوضحت الدراسة، أن الارتجاع المريئي عبارة عن حالة مرضية شائعة تحدث بسبب رجوع حمض المعدة ومحتوياتها إلى المرىء.

وتُسبب هذه الحالة ألمًا حارقًا خلف عظمة الصدر، ولكن تكرارها وشدتها قد تستوجب علاجًا طبيًّا.

وفي عملية الهضم الطبيعية، يُفتَح الصمام العضلي الذي يفصل المريء عن المعدة،

ويسمح بدخول الطعام إلى المعدة، ويُغلق بعد ذلك لمنع الطعام وحمض المعدة من الرجوع إلى المريء.

ويحدث الارتجاع بسبب ضعف الصمام (العضلة العاصرة)، ما يسمح للطعام والحمض بالرجوع للمريء، مسببًا حرقة.

اعراض ارتجاع المريء:

-الشعور بألم وحرقة في الصدر، وقد تصل إلى الحلق؛ ما يسبب احتقانه والتهاب الحنجرة

ألم أو صعوبة البلع

-الشعور بطعم حامض في الفم

التهاب اللثة والأسنان، وسوء رائحة الفم

-سعال جاف مزمن وبحة في الصوت

-التجشؤ

 

طهِّر قلبك

 طهِّر قلبك


من أقوال الشيخ هاني حلمي

" يا عبد الله، البس ما شئت لكن طهِّر قلبك" أي عندما تُطهِّر قلبك، لا يهم

بعد ذلك أين تسكن وماذا تركب ومن تتزوج من حيث الجمال، فكل هذا لن يهم

المهم أن هذه الأشياء هل تؤثر في قلبك .. أم لا؟ ولا تخدع نفسك، فلا تقل

لي: أنا الحمد لله كل هذه الأشياء تحت حذائي ما هذه الدنيا!! وأنت إذا أخذ

منك شيئًا من هذه الأشياء هل تستطيع أن تعيش؟ إذا كنت لا تستطيع أن

تعيش، معنى ذلك أن الدنيا في قلبك وأنت تضحك على نفسك.

صور علو الهمة

صور علو الهمة

مظاهر وصور علو الهمة كثيرة جدًّا؛

فالأعمال الجادة كلها تحتاج إلى علو الهمة،

وسنتحدث عن بعض مظاهر علو الهمة وهي كالتالي:

1- علو الهمة في طلب العلم:

من مظاهر علو الهمة: الاجتهاد في طلب العلم؛ والجد والمثابرة في تحصيله

وإن من أعظم ما يعين على علو الهمة في طلب العلم مطالعة

ما أعده الله عزَّ وجلَّ لطالب العلم والعلماء.

قال الشوكاني في الحثِّ على علو الهمة في طلب العلم:

[ فإنَّ الله سبحانه قد قرن العلماء في كتابه بنفسه وملائكته فقال:

{ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ }

وقصر الخشية له التي هي سبب الفوز لديه عليهم فقال:

{ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ }

وأخبر عباده بأنه يرفع علماء أمته درجات فقال:

{ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ }

وأخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن العلماء ورثة الأنبياء.

وناهيك بهذه المزية الجليلة، والمنقبة النبيلة،

فأكرم بنفس تطلب غاية المطالب في أشرف المكاسب،

وأحبب برجل أراد من الفضائل ما لا تدانيه فضيلة، ولا تساميه منقبة،

ولا تقاربه مكرمة ]

كذلك مطالعة أحوال السلف، وعلو همتهم في التعلم والتعليم،

والقراءة والإقراء والتصنيف، والرحلة في طلب العلم، والسهر في المذاكرة،

والتعرض للأخطار، ومعاناة الجوع والمرض في سبيله،

والضن بالوقت أن يضيع في غير تحصيل فائدة، أو الوقوف على نكتة علمية،

إلى غير ذلك من صور علو همتهم في طلب العلم.



2- علو الهمة في الدعوة إلى الله:

من مظاهر علو الهمة: الدعوة إلى الله؛ فالمسلم يدعو إلى الله سبحانه وتعالى

بما علم

قال صلى الله عليه وسلم:

( بلغوا عني ولو آية )

والداعية إلى الله سبحانه وتعالى همه هداية الناس، ودعوتهم إلى الحق،

فيقوم ببذل نفسه في سبيل الدعوة إلى الله،

قال ابن حزم:

[ لا تبذل نفسك إلا فيما هو أعلى منها، وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل

في دعاء إلى حقٍّ، وفي حماية الحريم، وفي دفع هوان

لم يوجبه عليك خالقك تعالى، وفي نصر مظلوم، وباذل نفسه في عرض دنيا،

كبائع الياقوت بالحصى ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصحابته،

وسلف الأمة، القدوة الحسنة،

فقد بذلوا كل غال ونفيس في سبيل الدعوة إلى الله.

3- علو الهمة في الجهاد في سبيل الله:

من مظاهر علو الهمة الاندفاع إلى الجهاد في سبيل الله؛

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( من خير معاش الناس لهم، رجل ممسك عنان فرسه في سبيل الله،

يطير على متنه، كلما سمع هيعة أو فزعة

طار عليه يبتغى القتل والموت مظانه )

والمواقف من حياة الصحابة والسلف كثيرة في بيان جهادهم في سبيل الله،

وما بذلوه من تضحيات من أجل هذا الدين.

4- علو الهمة في العبادة:

من مظاهر علو الهمة: الجد والاجتهاد في عبادة الله سبحانه وتعالى،

والاستقامة على دينه ولقد فقه سلفنا الصالحون عن الله أمره،

وتدبروا في حقيقة الدنيا، ومصيرها إلى الآخرة، فاستوحشوا من فتنتها،

وتجافت جنوبهم عن مضاجعها، وتناءت قلوبهم من مطامعها،

وارتفعت همتهم على السفاسف، فلا تراهم إلا صوَّامين قوامين،

باكين والهين، ولقد حفلت تراجمهم بأخبار زاخرة،

تشير بعلو همتهم في التوبة والاستقامة،

وقوة عزيمتهم في العبادة والإخبات

قال الحسن:

[ من نافسك في دينك فنافسه، ومن نافسك في دنياه فألقها في نحره ]

وقال وُهيب بن الورد:

[ إن استطعت أن لا يسبقك إلى الله أحد فافعل ]
 

فوائد من كتاب الرقائق (247)

 فوائد من كتاب الرقائق (247)


عن عبد الله بن عمر أنه شرب ماء باردا فبكى واشتد بكاؤه فقيل ما يبكيك

فقال ذكرت آية من كتاب الله قوله: (وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ)

[سبأ: 54] فعرفت أن أهل النار لا يشتهون شيئا شهوتهم الماء البارد وقد

قال الله تعالى (أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَآءِ أَوْ مِمّا رَزَقَكُمُ اللّهُ

قَالُوَاْ إِنّ اللّهَ حَرّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ) [الأعراف: 50].

في رحاب آية 240

 في رحاب آية 240


قال ﷻ :

﴿ الَّذي جَعَلَ لَكُمُ الأَرضَ مَهدًا وَسَلَكَ لَكُم فيها سُبُلًا وَأَنزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً

فَأَخرَجنا بِهِ أَزواجًا مِن نَباتٍ شَتّى ﴾

(الذي جعل لكم الأرض مهداً) أي: فراشاً، وانظر كيف وصف موسى ربه تعالى

بأوصاف لا يمكن فرعون أن يتصف بها؛ لا على وجه الحقيقة، ولا على وجه المجاز،

ولو قال له: هو القادر، أو الرازق، وشبه ذلك؛ لأمكن فرعون أن يغالطه، ويدعي ذلك لنفسه.

من أخطائنا في تربية أطفالنا


 

صلاة سنة الفجر بعد إقامة الصلاة


صلاة سنة الفجر بعد إقامة الصلاة


السؤال:

هناك من يدخل والصلاة قد تقام ولكنه يعرف من الإمام أنه يطيل

في الركعة الأولى فيصلي ركعتي الفجر قبل أن يدخل مع الإمام؟



الجواب:

هذا لا يجوز وهذا يفعله بعض الناس بعض إخواننا من الباكستانيين والهنود

وغيرهم وهذا خطأ، وإن كان قاله بعض أهل العلم لكنه خطأ مخالف للسنة،

السنة للمأموم إذا دخل والإمام قد دخل في الصلاة أن يصف ولا يصلي راتبة

الفجر ولا غيرها بل يصف مع الإمام، لما ثبت عنه ﷺ أنه قال:

)إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة( خرجه الإمام مسلم في صحيحه.



فالواجب على من دخل والإمام قد أقام الصلاة أنه يصلي مع الإمام ويؤجل

السنة بعد الصلاة أو بعد طلوع الشمس، أما أن يصليها والإمام يصلي فهذا

لا يجوز للحديث السابق وهو قوله ﷺ: )إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة(

رواه مسلم في صحيحه، وفي رواية أحمد: فلا صلاة إلا التي أقيمت فالواجب

على من دخل والإمام قد كبر في الصلاة أو قد أقيمت الصلاة أنه يبادر ويصف

مع الناس، والنافلة الحمد لله أمرها واسع إذا صلاها بعد الصلاة أو بعد طلوع

الشمس أو تركها هي نافلة، لكن الأفضل أن يصليها بعد الصلاة أو بعد

ارتفاع الشمس، لأنها سنة راتبة فيها أجر عظيم.

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث555


 

الاثنين، 9 أكتوبر 2023

خواطرمنتقاه ( 367)


خواطرمنتقاه ( 367)


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


لا ثقافةَ ولا مدنيةَ تستطيعُ أن تفرضَ نفسها على المؤمنِ القوي،

مهما كانت كبيرة، فهو قويٌّ بإيمانه، وبعلمه.

والضعيفُ يخضعُ لها ويستسلم،

لقلَّةِ ثقافتهِ الإسلامية، ولضعفِ إيمانه.

اعملْ لزيادةِ إيمانِكَ وتقويتهِ أيها المسلم،

واطلبِ العلمَ بهمَّة؛

لئلاّ تُفقدَ من أمتك، أو تنهارَ فتضيع.
 

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

النظر في الصلاة إلى غير موضع السجود

 


النظر في الصلاة إلى غير موضع السجود


السؤال:

نحن نصلي في الصحراء ولا يتقيد الواحد منا بالنظر إلى مكان سجوده،

بل يمد بصره في الصحراء، فهل هذا يبطل الصلاة؟



الجواب:

مد البصر إلى جهة الأمام في الصحراء أو عن يمين أو شمال لا يبطل

الصلاة، لكنه مكروه والسنة الخشوع في الصلاة والإقبال عليها وطرح

البصر إلى محل السجود، كما قال الله:

)قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ۝ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ(

[المؤمنون:1-2]

وروي عن النبي ﷺ أن من الخشوع طرح البصر إلى محل السجود، وهكذا

نص الأئمة والعلماء على شرعية طرح البصر إلى موضع السجود؛ لأن

هذا أجمع للقلب وأبعد عن الحركة والعبث، فالسنة للمؤمن أن يطرح بصره

وأن لا ينظر هاهنا وهاهنا لا في الصحراء ولا في غير الصحراء، بل يخشع

في صلاته ويقبل عليها ويدع الحركات. بعض الناس قد يعبث بالساعة

أو بلحيته أو بأنفه أو بشيء من ثيابه وهذا خلاف المشروع، العبث يكره

إلا من حاجة إذا كان قليلاً، أما العبث الكثير المتوالي فإنه يبطل الصلاة،

فينبغي للمؤمن أن يتحرى الخشوع ويحرص على الخشوع في صلاته

والسكون وعدم الحركة حتى يكملها، عملاً بقوله سبحانه:

) قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ۝ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ(

[المؤمنون:1-2]

وعملاً بقول النبي ﷺ:

)اسكنوا في الصلاة(، لما رأى ناساً يشيرون بأيديهم في الصلاة قال:

)اسكنوا في الصلاة( فأمرهم بالسكون وهو ترك الحركة وترك العبث،

وفق الله الجميع
فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

الناصية مسؤولة عن الكذب والخطأ


 

في رحاب آية 239

 

في رحاب آية 239


قال_ﷻ :

﴿ قالَ رَبُّنَا الَّذي أَعطى كُلَّ شَيءٍ خَلقَهُ ثُمَّ هَدى ﴾

قال الحسن البصري وقتادة : أعطى الله تعالى كل شيء صلاحه،

وهداه لما يصلحه. وهذا من نعمة الله تعالى على خلقه .

فوائد من كتاب الرقائق (246)

فوائد من كتاب الرقائق (246)


عن ابن عيينة قال: قال ابراهيم التيمي مثلت نفسي في الجنة آكل من ثمارها

وأعانق أبكارها ثم مثلت نفسي في النار آكل من زقومها وأشرب من صديدها

وأعالج سلاسلها وأغلالها فقلت لنفسي أي شيءٍ تريدين قالت أريد أن أراد

إلى الدنيا فأعمل صالحا قال فقلت فأنت في الأمنية فاعملي.

عالمنا الأرضي

عالمنا الأرضي


إنَّ البشر إنَّما يعلمون ظاهرًا من الحياة الدنيا،

أمَّا الحقائق والماهيات فلم يصل إليها علمهم... إنَّ الأرض ذرة صغيرة،

فما الذي عرفناه من خبر هذا الفضاء؟

عرفنا بعلومنا ما يعرِفه أطفال يلعبون على شاطئ البحر المحيط،

جمعوا قليلًا من الأصداف الملونة، ووضعوا أيديهم على ما في البحر...

وهذه القوانين الطبيعية هل تنفذ هي نفسها في العوالم البعيدة عنَّا،

التي لا نعرف إلا لمحةً عنها،

أم هي قاصرة على عالمنا الأرضي وما يقاربه؟

لذا رجعت أُفكِّر في خلق السموات والأرض فلم أجد عند البشر عِلمًا منه،

إنَّ الله ما أطلعهم إلا على طرف من أطراف هذا الفضاء... فما السماء؟

السماء في لغة العرب كل ما علاك فأظلك،

أما المقرَّر في العلم فهو أن الشمس والقمر يسبحان في الفضاء،

وهذا أمر قد صرَّح به القرآن فقال:



{ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }

وأن الشمس والقمر على بعُدِها عنَّا يصل نورها إلينا

في نحو ثمان دقائق؛ لأنَّ النور يقطع في مسيرة ثلاثمائة ألف كيلو

أي أنها تبعُد عنَّا ثمان دقائق بالزمن الضوئي،

والقمر يبعُد عنَّا ثانية وثلث الثانية بهذا الزمن،

فلو أننا استطعنا أن نصنع مركبة تسير بسرعة الضوء

وهي أقصى سرعة ممكنة، فإن زادت السرعة على ذلك ذهب الجسم،

كما يقول آينشتاين، وتحوَّل طاقة- لبلغنا القمر في ثانية وثلث الثانية،

ولوصلنا إلى الشمس في ثمان دقائق.

وأنَّ هذه الأجرام التي تظهر لنا نقطة في الفضاء في الليلة الظلماء

وقد لا تظهر لنا أبدًا- منها ما يبعُد عنَّا ألف ألف -أي مليونًا- من السنين

بالزمن الضوئي، ومنها ما يبعُد عنَّا مائة مليون وألف مليون سنة وأكثر،

فاحسبوا كم ثمان دقائق في هذه المدة التي تبلغ ألف مليون؛

لتتصوَّروا كم هي أبعد من الشمس.

أما كُبرها.. فنحن نعلم أن القمر أصغر من أرضنا،

والأرض لا تُعدُّ شيئًا إلى جنب الشمس،

ومن النجوم العملاقة ما لو أن الشمس أُلقِيَت فيه هي وسياراتها،

لكانت بالنسبة إليه كحبة رمل أُلقِيَت في بوادي نجد،

أو كقطرة ماء قطرت في البحر المحيط.

وهذه النجوم والأجرام على ضخامتها كثيرة لا تُحصى،

يزيد عددها على ملايين الملايين، وتسير بسرعة مُهوِّلة،

ومع ذلك لا تصطدم إلا إذا اصطدمت ستّ نحلات تطير وحدها حول

الأرض؛ لأن الفضاء واسع واسع كسِعة جو الأرض بالنسبة إلى النحلات، فأين مكان السماء من هذا الفضاء؟

الله خبَّرنا أنَّ السماء ليست حدودًا وهمية، بل هي جرم حقيقي؛

لأنَّه سماها بناء.

ما هدفك الحقيقي؟

 

ما هدفك الحقيقي؟


من أقوال الشيخ هاني حلمي

ستموت وأنت تذكر أم ستموت وأنت ساجد أم ستموت وأنت في المسجد أم

ستموت...؟! الله أعلم أنت تعيش على ماذا؟ .. ما هدفك الحقيقي الذي

تعيش له؛ حتى تُقبض عليه؟

السعال المزمن.. قاومه بمشروبات صحية دافئة

 

السعال المزمن.. قاومه بمشروبات صحية دافئة


هل تعلم أن العلاجات المنزلية والراحة والمشروبات الطبيعية وتناول الطعام الصحى من أبرز العوامل المساعدة للشفاء السريع

من نزلات البرد والأنفلونزا والسعال المزمن، وهى أشهر الأدوار المرضية التى تصيب الأغلبية فى هذا التوقيت من العام،

مع تغير الفصول والانتقال إلى الطقس البارد نسبيا تدريجيا.

أوضح أن المشروبات الدافئة المنزلية السليمة، يمكن أن تخلصك من السعال المزمن الذى يستمر لفترات طويلة خاصة فى الليل،

فهذا السعال من المشكلات التى قد تستمر حتى بعد الشفاء من أدوار البرد والصدر، وهنا تظهر أهمية العلاجات المنزلية.

فالمشروبات الدافئة تهدئ من احتقان الحلق، ومن السعال المتكرر الجاف، وذلك لأن أغلب المشروبات الطبيعية

والشاى تحتوى على مضادات أكسدة طبيعية.

النعناع

أفضل مشروب طبيعى دافئ يؤثر إيجابيا مع السعال المزمن، لأنه يخدر الحلق تخديرا قليلا،

ومضاد للميكروبات والفيروسات ويمكن إضافته للشاى لتزيد فاعليته.

البابونج

من أفضل المشروبات التى تهدئ السعال وجيد جدا لشعورك بالنعاس وراحة الجسم، فضلا عن أنه مضاد التهابات.


الزنجبيل

مشروب مهم لتهدئة الحلق وتخفيف أعراض نزلات البرد والأنفلونزا، فضلا عن أنه مضاد للفيروسات والبكتيريا،

ويساعد على تدفئة الجسم جيدا.

الشاى

من أفضل المشروبات التى تحتوى على مضادات الأكسدة التى تساعد على علاج السعال والالتهابات

والمشكلات الناتجة عن البرد والأنفلونزا، يهدئ الأمعاء ويساعد على التخلص سريعا من الأعراض المرضية.

ايمانيات 297

 

ايمانيات 297


‏﴿ قُلْ إِنَّمَآ أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ ٱللَّهَ وَلَآ أُشْرِكَ بِهِ ﴾

ومن بلاغة الجدل القرآني أنه لم يأت بذلك من أول الكلام؛ بل أتى به متدرّجاً فيه،

فقال: (أن أعبد الله)؛ لأنه لا ينازع في ذلك أحد من أهل الكتاب، ولا المشركين،

ثم جاء بعده: (ولا أشرك به) لإبطال إشراك المشركين، وللتعريض بإبطال إلهية عيسى عليه السلام.

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث554


 

الأحد، 8 أكتوبر 2023

خواطرمنتقاه ( 365)

خواطرمنتقاه ( 365)

من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين


كثيرًا ما يضمر الإنسانُ في نفسه أمرًا وهو لا يشعر به،

وكثيرًا ما تشتمل نَفْسُه على عقيدة

وهو لا يحسُّ باشتمال نفسِه عليها،

ولا أرى مَثلاً لذلك أقربَ من المسلمين الذين يلجَؤون في حاجاتِهم

ومطالبهم إلى سكانِ القبور،

ويتضرَّعون إليهم تضرُّعَهم للإله المعبود،

فإذا عتَب عليهم في ذلك عاتبٌ، قالوا:

إنَّا لا نعبُدُهم، وإنما نتوسَّل بهم إلى الله،

كأنهم لا يشعرون أن العبادةَ ما هُمْ فيه،

وأن أكبرَ مظهرٍ من مظاهر الإلهِ المعبود أن يقفَ عبادُه بين يديه

ضارِعينَ إليه، يلتمِسون إمدادَه ومعونتَه؛

فهم في الحقيقةِ عابدون لأولئك الأمواتِ من حيث لا يشعرون.

وقت قضاء سنة الفجر لمن فاتته في وقتها

 

وقت قضاء سنة الفجر لمن فاتته في وقتها


السؤال: صاحبنا أيضاً يسأل عن كيف تصلى ركعتي الفجر السنة لمن

لم يستطع صلاتها قبل الفريضة؟ ويقول: إن هناك حديثاً عن رسول الله ﷺ:

(لا صلاة بعد الفجر حتى طلوع الشمس) فهل ينطبق هذا النهي على

صلاة ركعتي الفجر بعد الفريضة لمن فاتته قبلها أفيدونا أفادكم الله؟

الجواب:

من فاتته سنة الفجر شرع له أن يأتي بها بعد ذلك، فإن صلاها بعد طلوع

الشمس وارتفاعها فهذا أفضل؛ لأنه صح عن النبي ﷺ الأمر بذلك،

وإن صلاها بعد صلاة الفجر جاز له ذلك؛ لأنه ثبت عن النبي ﷺ

(أنه رأى رجلاً يصلي بعد الصلاة، فقال له: أتصلي الصبح أربعاً؟ فقال:

يا رسول الله! إنها سنة الفجر لم أصلها قبل الصلاة فسكت عنه النبي

صلى الله عليه وسلم)، فهذا يدل على أنه لا بأس بقضائها وتكون مستثناة

من حديث: (لا صلاة بعد الفجر.. لا صلاة بعد الصبح) تكون سنة الفجر

مستثناة من هذا الحديث العام في النهي عن الصلاة بعد الصبح، وتكون

قضاءً لها بعد الصلاة وإن أخرها حتى ترتفع الشمس كان أفضل، لكن بعض

الناس قد ينساها إذا أخرها فإذا صلاها في الحال بعد الصلاة

فلا حرج إن شاء الله.

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

أحيطوا أولادكم بالدعاء

أحيطوا أولادكم بالدعاء


اللهم احفظهم، وأصلحهم..

أحيطوا أولادكم بالدعاء، وأمطروهم به في كل وقت وحين..

لقد جعل الله لك أيها الوالد، وأيتها الوالدة دعوة مستجابة لأولادكم،

فأطلقوا ألسنتكم بها، وأسعدوهم بسماعها..

اللهم احفظ أولادنا، واجعلهم قرة عين لنا، وأحطهم بلطفك،

وعنايتك، وحفظك ياالله

في رحاب آية 237

 في رحاب آية 237


قال الله تعالى :

وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون ،

فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا كل حزب بما لديهم فرحون

( المؤمنون : 52 - 53 )

أي وإن دينكم- يا معشر الأنبياء- دين واحد وهو الإسلام, وأنا ربكم فاتقوني بامتثال أوامري واجتناب زواجري.
فتفرق الأتباع في الدين إلى أحزاب وشيع، جعلوا دينهم أديانا بعدما أمروا بالاجتماع،
كل حزب معجب برأيه زاعم أنه على الحق وغيره على الباطل. وفي هذا تحذير من التحزب والتفرق في الدين.

فوائد من كتاب الرقائق (244)

 فوائد من كتاب الرقائق (244)


عن حفص بن عمرو الجعفي قال: اشتكى داود الطائي أياما وكان سبب علته

أنه مر بآية فيها ذكر النار فكررها مرارا في ليلته فأصبح مريضا فوجدوه

قد مات ورأسه على لبنة.

عن يحيى بن أبي كثير قال: قطع قلوب الخائفين

طول الخلودين في الجنة أو النار.

أنت بذلك تضحك على نفسك

 أنت بذلك تضحك على نفسك


من أقوال الشيخ هاني حلمي

فلا يصح أن يكون لك رفقة سيئة، وتقول أنك تتوب. لا يصح أن يكون لديك

مخلفات المعاصي؛ فلازال لديك الفيلم والكليب والأغنية والواصلة التي

تشاهد من خلالها كذا و..و..و.. ومن ثم تقول أنك تبت!! أنت بذلك تضحك

على نفسك. تريد أن تتوب اغلق الأبواب أمام المعاصي؛ لأننا كلنا

بلا شك ضعفاء أمام المعاصي.

ايمانيات 295

 ايمانيات 295


- الذنوب تمنع العقل من تدبر القرآن وفهمه،

وتحجب عن القلب قوّة التأمل

(لو نشاء أصبناهم بذنوبهم ونطبع على قلوبهم فهم لا يسمعون)