السبت، 7 مارس 2015

نماذج من وقار الأنبياء عليهم السَّلام

النَّبي محمد صلى الله عليه وسلم:
النَّبي صلى الله عليه وسلم كان يتصف بالوقار، وكان نموذجًا يقتدى به،
ففي وصف أمِّ معبد للنَّبي صلى الله عليه وسلم قالت:
[ إن صَمَت فعليه الوَقَار، وإن تكلَّم سَمَاه وعلاه البهاء،
أجمل النَّاس وأبْهَاه من بعيد، وأحسنه وأجمله من قريب، حُلْو المنْطِق،
فصلًا لا نَزْر ولا هَذَر ]

نبيُّ الله إبراهيم عليه السَّلام:
عن سعيد بن المسيَّب، قال:
[ كان إبراهيم أوَّل النَّاس أضاف الضَّيف، وأوَّل النَّاس قصَّ شاربه
وقلَّم أظفاره واستحدَّ، وأوَّل النَّاس اختتن، وأوَّل النَّاس رأى الشَّيب،
فقال: يا رب، ما هذا؟
قال: الوَقَار،
قال: رب! زدني وقارًا
سأله -عليه السَّلام- الزيادة منه؛ إذ قد علم أنَّ الوَقَار محمودٌ مأمورٌ به،
من هدي الصَّالحين، ولعلَّه أراد أن يزيده من الشَّيب الذي هو الوَقَار ]

استعمال ألفاظ القرآن فيما يعتاده الناس من أفعال

الســــؤال :
ما حكم تأول القرآن عندما يعرض لأحد منا شيء من أمور الدنيا،
 كقول أحدنا عندما يحصل عليه شدة أو ضيق:
{ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا }
سورة مريم.
عندما يلاقي صاحبه:
{ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى }
عندما يحضر طعام: 
{ كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ } 
إلى آخر ما هنالك مما يستعمله بعض الناس اليوم؟

  الإجابة
الخير في ترك استعمال هذه الكلمات وأمثالها فيما ذكر؛
 تنزيهًا للقرآن ، وصيانة له عما لا يليق .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

منزلة العفو العظيمة عند الله


منزلة العفو العظيمة عند الله
يستطيعه الفقير والغني , فلا يذهب عنك هذا الفضل 
يقول الإمام ابن القيم :
يا ابن ادم .. إن بينك وبين الله خطايا وذنوب لا يعلمها إلا هو , وإنك تحب
أن يغفرها الله لك, فإذا أحببت أن يغفرها لك فاغفر أنت لعباده ,
وأن أحببت أن يعفوها عنك فاعف أنت عن عباده , فإنما الجزاء
من جنس العمل ...تعفو هنا يعفو هناك , تنتقم هنا ينتقم هناك
تطالب بالحق هنا يطالب بالحق هناك .
و قد جاء الحث علىٰ العفو في آية عظيمة المبنىٰ، جليلة المعنىٰ،
خلابة الفحوىٰ؛ فما بالك بأمر يتكفل الله تعالىٰ بأجره، ويجعل ذلك الأجر
مفتوحاً دون حد أو قيد ليترك للنفس تخيل عظمة هذا الأجر الذي تكفل به
أكرم الأكرمين،
فيقول تعالىٰ :
 
{ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ }
الشورى: 40 ،
 
وهذا الأسلوب البديع الذي يفتح آفاقا من تخيل الجزاء لا يأتي إلا في
الأمور الجليلة القدر، البعيدة المنزلة كالعفو، وكشهر رمضان
، حيث يقول تعالىٰ في الحديث القدسي:
( كل عمل ابن آدم يضاعف. الحسنة عشر أمثالها
إلىٰ سبعمائة ضعف إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به )
. متفق عليه
 
بل ويأتي القرآن برائعة أخرىٰ من روائع العفو، حيث يجعله الله تعالىٰ
صدقة من المرء علىٰ نفسه وغيره، وميدانا للإنفاق وإقراضا للواحد
الأحد، فيشبه العفو وهو أمر معنوي بأمر محسوس وهو المال ليقرب
أمره، ويعظم شأنه،
فيقول تعالىٰ :
{ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ }
البقرة: 219..
 
يا الله.. إن هذا الإنفاق يستطيعه كل أحد، ويقدر علىٰ البذل منه كل إنسان،
الغني والفقير، والكبير والصغير، والضعيف والمسكين. كل هؤلاء جعل
الله لهم ميداناً كبيراً للصدقة والإحسان، وهو العفو، هذا البحر الذي
لا ينفد، والنهر الذي لا ينضب.
 
ثم تأتي الإشارة القرآنية والتذكرة الربانية مجلية
أمراً جميلاً، ومعنىٰ جليلاً، وهو :
أن نيل عفو القدير جل وعلا، والفوز بمغفرة الرحيم طريقها العفو،
فيقول تعالىٰ :
 
{ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبـُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
النور: 22.
 
كان أبو بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ ينفق ويتصدق علىٰ قريب له،
فكان منه إساءة بأن كان ممن وقع في فتنة اتهام عائشة ـ رضي الله عنها
ـ فحلف أبو بكر أن لا ينفق عليه أبداً، فأنزل الله تعالىٰ هذه الآية،
فلما سمع الصديق قوله تعالىٰ :
{ أ َلَا تُحِبـُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ }
قال: بلىٰ، والله إنا نحب يا ربنا أن تغفر لنا، فدعا قريبة وأعاد صدقته
عليه قائلا: والله لا أنزعها منه أبدا.. وهكذا كان امتثال السلف
السريع لأوامر الأحد.
بل جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أذا وقف العباد للحساب جاء قوم واضعي سيوفهم على رقابهم
تقطر دما فازدحموا على باب الجنة فقيل من هؤلاء قيل الشهداء
كانوا أحياء مرزوقين ثم نادى مناد ليقم من أجره على الله فليدخل
الجنة ثم نادى الثانية ليقم من أجره على الله فليدخل الجنة قال
ومن ذا الذي أجره على الله قال العافون عن الناس ثم نادى الثالثة
ليقم من أجره على الله فليدخل الجنة فقام كذا وكذا ألفا فدخلوها
بغير حساب )
صحيح الترغيب والترهيب للألباني .
ومثل هذه الآية في التلميح بالعفو والوعد بالتجاوز عمن عفا وتجاوز
قوله تعالىٰ :
{ إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ
فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا }
النساء: 149.
ويبين تعالىٰ أن العافين عن الناس والكاظمين الغيظ هم أولوا التقوىٰ
الذين وعدوا بجنة عرضها السماوات والأرض قال تعالى :
{ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ
أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِين (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ
وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) }
آل عمران: 133 ـ 134.
 

خطوات قبل النوم


محاولة وطموح


رائعة تلك الإبتسامة :
التي تقول للحزن لن تغلبني .
وتلك المحاولة :
التي تقول للفاشلين لن تتمكنوا مني .
وذلك الطموح :
الذي يقول للإحباط لن تسيطر علي.

الجمعة، 6 مارس 2015

20___40 ___60

هل سمعت عن هذه القاعدة؟؟؟
___20___40 ___60___
نعم إنها قاعدة تخبرك بشي هام جدًا وهو أنك وفي سن العشرين.
تكون مهتم للغاية برأي الناس فيك منتبه لما. يقولونه عنك
قلق بخصوص ما يشعرون به تجاهك
وعندما تبلغ سن الأربعين
تصبح غير مهتم أبدًا بما يقولوه الناس عنك غير آبه بآرائهم فيك
ولا يقلقك ثنائهم أو نقدهم بينما وأنت في الستين تدرك الحقيقة الغائبة...
وهي أنه لا أحد في الحياة كان مهتمًا بك بالدرجة التي كنت تظنها طيلة
حياتك نعم إننا كثيرًا ما نعطي لرأي الآخرين أكثر مما يستحق ونزن
أفعالنا بإنطباعاتهم وأن للناس أن يعايشوا ويتفهموا ما نحن
بصدد المضي فيه وتحقيقه ولو فتشنا في قلوب الناس لوجدنا
عجبًا عجاب فمنهم من برئت نفسه من الأثرة. والأنانية فأحبك
وتمنى لك الخير

ومنهم من أغاظه نجاحك وتفوقك وينتظر لك السقطة كي يتشفى فيك.
وهناك من لا يرتاح لمرآك وآخرين يطربهم سماع صوتك...
فهل سترهن حياتك على ما يبنيه الناس عنك
سواء سلبًا أو إيجابًا...
أبدًا ليس هذا بالأمر الرشيد ولكن الخير أن تستمع لما يقال لك تتأمل
في كل نصح أو نقد أو توجيه تفكر فيه جيدًا تعمل فيه عقلك فإذا عزمت
فلا يثنيك كلام أحد ولا ينال منك تثبيط القاعدين ولو استمع النبي
صلى الله عليه وسلم لمن إتهموه بالجنون.ما إنتشر الإسلام ولو قعد
حزينًا لمن حملوه وزر من ترك دينه وخاصم أهله ما كنا مسلمين
ولو توقف الحبيب عليه الصلاة والسلام ليرد على من قال أنه شاعر
ينظم الشعر ويوهم الجهلاء على أنه كلام رب العالمين لإنتهت حياته
وما فعل شيء لكنه علمنا صلى الله عليه وسلم أن ننطلق متمسكين
بثبات عقيدتنا ورسوخ قيمنا ومبادئنا ولا نستمع لقول من لا يعلم
يكون الأمر أكثر إلزامًا إذا كنت من أصحاب الأحلام. الكبيرة العظيمة
المستعصية على أفهام البسطاء العاديين فنسبة المقاومة والتثبيط ستكون
عالية مرتفعة وكل يظن أنه يخلص لك الكلام والنصح إن إستقلاليتك
العقلية وتحررك من سيطرة الناس أمر بالغ الأهمية في تحقيق
أحلامك وأمانيك. ولن يتأتي هذا إلا إذا كانت معتقداتك وأفكارك
ومن ثم أحلامك مبنية على أسس سليمة راسخة متينة.


الوسائل المعينة على التَّحلِّي بالوَقَار


1- السَّكينة، فإنَّها تُثمر الخشوع، وتَجْلب الطُّمَأنينة،
وتُلبس صاحبها ثوب الوَقَار.
قال ابن القيِّم:
[ السَّكينة إذا نزلت على القلب اطمأنَّ بها، وسكنت إليها الجوارح،
وخشعت، واكتسبت الوَقَار، وأنطقت اللِّسان بالصَّواب والحكمة،
وحالت بينه وبين قول الخَنَا والفحش واللَّغو والهُجْر وكلِّ باطل ]
2- اتِّباع آثار الأنبياء والصَّالحين الذين تحلَّوْا بالوَقَار.
عن عبد الله بن عبَّاس رضي الله عنهما :
أنَّ نبي الله صلى الله عليه وسلم قال:
( إنَّ الهدي الصَّالح والسَّمت الصَّالح والاقتصاد
جزءٌ من خمسة وعشرين جزءًا من النُّبوَّة )
3- الخشوع في الطَّاعات، والإكثار من الصَّالحات.
4- طلب العلم،
عن الحسن قال:
[ قد كان الرَّجل يطلب العلم، فلا يلبث أن يُرى ذلك في تخشُّعه،
وهديه، ولسانه، وبصره، وبرِّه ]
5- البعد عن الغَضَب، والطَّيش والنَّزَق؛ فإنَّ ذلك ينافي الوَقَار والهيبة،
وقال طاهر بن الحسين يوصي ابنه عبد الله:
[ واملك نفسك عن الغَضَب وآثِر الوَقَار والحِلْم. وإيَّاك والحدَّة والطَّيش
والغرور فيما أنت بسبيله ]
6- التزام الصَّمت وقلَّة الكلام، إلَّا فيما يعني،
كلُّ ذلك من سِمَات الوَقَار وعلاماته، لذا قالوا:
الصَّمت زين الحِلْم وعُوذَة العلم، يُلزِمك السَّلامة، ويُصحِبك الكرامة،
ويكفيك مؤنة الاعتذار، ويُلبسك ثوب الوَقَار .
7- الحياء،
قال القرطبيُّ:
[ إنَّ من الحياء ما يحمل صاحبه على الوَقَار،
بأن يوقِّر غيره، ويتوقَّر هو في نفسه ]
8- الحِلْم، فهو وسط بين الاستشاطة والانفِراك،
وهي حالة تكسب النَّفس الوَقَار
وقد قيل: فإنَّ من عُرف بالصِّدق صار النَّاس له أتباعًا،
ومن نُسب إلى الحِلْم أُلبس ثوب الوَقَار والهيبة وأبَّهة الجلالة،
ومن عُرف بالوفاء استنامت بالثِّقة به الجماعات،
ومن استعزَّ بالصَّبر نال جَسيمات الأمور
9- الصِّدق، فإنَّ صدق اللَّهجة عنوان الوَقَار
10- تعظيم الحرمات.

أطعمة متهمة بالتسبب في إصفرار الأسنان

حتى لا تصبح ضحكتك صفراء الأسنان، تجنب هذه الأطعمة والمشروبات.
القهوة :
القهوة مصدر غني بمادة الكافيين التي تضر بالجسم وبالأسنان أيضاً عند
الإكثار منها، ومن الممكن التخفيف من تأثيرها بتزويد القهوة ببعض اللبن
الذي يحتوي على كالسيوم يزيد من قوة الأسنان.
الشاي :
من المواد التي تصفر الأسنان، لاحتوائه على مادة قابضة تسمى التانينز
وهي المسببة لتغيّر لون الأسنان.
المشروبات الغازية :
غنية بالأحماض ومولدات اللون، فهي مسبب رئيسي لبقع الأسنان، وحتى
المشروبات الغازية ذات الألوان الفاتحة بها أحماض تترك الأسنان عرضة
للبقع عن طريق الأطعمة والمشروبات الأخرى.
العنب البري والتوت وعصائرها :
معظم الفواكه المجففة مثل العنب البرى والتوت البرى والكرز والعنب،
وعصائرها أيضاً، تحتوي بشكل مكثف على مواد ملونة، يمكن أن تسبب
البقع واصفرار الأسنان مع مرور الوقت.
المصاصات المثلجة :
تضر الأسنان بشكل غير مباشر بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من
السكريات غير المفيدة والتي تضعف من مينا الأسنان، وتجعلها عرضة
للاصفرار والتسوس عند تناول أي أطعمة أخرى.
صلصة الصويا :
لك أن تتخيل، بأن الصلصة بأنواعها تفسد الملابس ولا تخرج منها
إلا بالمساحيق القوية، فهل الأسنان البيضاء لن تتأثر بتلك الصبغات
والألوان؟ بالإضافة إلى ألوان الصلصة، تملك الصويا نسبة
كبيرة من الصوديوم.
الخل :
الخل يحتوي على مواد كثيرة تصبغ الأسنان، وخاصة الصبغة الموجودة
فيه، إلا أن استخدامه في السلطات وخاصة عند إضافة الخس يخفف
من تأثيره السلبي.
صلصة الطماطم :
بالرغم من احتوائها على مضادات الأكسدة المعروفة بخواصها الصحية،
إلا إنها من أكبر مسببات تلون الأسنان بسبب احتوائها على تركيز عال
من الأحماض، إضافة إلى لونها الأحمر.
البنجر :
المعروف عن البنجر لونه الأحمر القوي الذي يلصق بأي شيء يلمسه،
والأسنان ليست مختلفة، يتواجد البنجر في أعلى تركيز عندما يكون
عصيراً، وهنا يكمن الخطر الأكبر، حيث يعتقد البعض أن البنجر
وهو معصور لا يحتوي على لون.
الكاري :
من التوابل الهندية المشهورة ومعروف عنها تصفير الأسنان، لذا عليك
غسل أسنانك بالفرشاة بعد تناول الدجاج بالكاري أو أي طعام
مرتبط بالكاري.

احترام الخصوصيات بين الزوجين



احترام الخصوصيات بين الزوجين شرط لنجاح الزواج :
كثير من الناس يقولون: إن الزوجين -وبحكم قربهما من بعضهما البعض-
يزيلان الحواجز حول الخصوصيات فيما بينهما، ولكن ذلك غير صحيح،
وإن كان صحيحًا فإنه غير مستحب في أية علاقة زوجية. هذا ما جاء
في دراسة كتبتها الباحثة الاجتماعية البرازيلية آنا كازونا، والتي قالت
فيها:
«المعاشرة الطويلة بين الزوجين لا تزيل الحواجز حول بعض
الخصوصيات والعادات الخاصة جدًا، المتعلقة بطبيعة كل إنسان،
فالزوجان يتشاركان في معرفة الأصدقاء والعلاقات العائلية، وحتى
في شفرات بطاقات الائتمان، ولكن مع ذلك فإن هناك خصوصيات كثيرة
لكل منهما، خصوصيات متعلقة بالمرأة وأخرى متعلقة بالرجل.
الفرق بين التشارك والخصوصيات :
برأي الباحثة آنا، إن هناك فرقًا كبيرًا بين التشارك والخصوصيات.
فالزوجان يمكن أن يتشاركا في كل ما يتعلق بالحياة الزوجية من حيث
التفاهم حول معظم القضايا.. كاختيار الأصدقاء، ورسم حدود العلاقة
مع عائلتيهما، وإنجاب الأولاد وتربيتهما، والمصاريف اليومية، والسفر،
وقضاء الإجازات، ومساعدة بعضهما البعض في حالات المرض وغيرها.
التشارك في هذه الأمور لا يعني خصوصيات، ولا يعني أن أحدًا يقتحم
خصوصيات الآخر.
وأضافت:
«الخصوصيات تعني تلك التصرفات التي تميز شخصية أحد الزوجين عن
الآخر؛ لأنه ليس هناك شخصان متطابقان في كل الأمور في هذه الحياة».
بعضٌ منها :
بعض الأزواج الذين يتدخلون في السلوكيات الخاصة جدًا للشريك،
كطريقة الضحك والحديث.. أو ما يجب قوله هنا وما لا يجب قوله،
وإلى ما هنالك من أمور سلوكية لا يفيد معها أي تدخل من قبل الآخر؛
لأنها مرتبطة بالطريقة التي تربى عليها كل شخص أو ما ورثه عن أبويه.
تستدرك آنا:
«الأمور أعلاه يمكن تلقينها للأطفال وليس للبالغين المتزوجين».
، وهناك من يتناول الطعام بطريقة خاصة ولا يريد أي تعليق من الآخرين.
وأضافت:
«هذه الخصوصيات لا تنتهي أو تختفي أو تترك بعد الزواج،
وعلى الزوج والزوجة فهم ذلك».
ولا تستنكر آنا وجود بعض الأزواج الذين يرتبكون في الحديث عندما
يشعرون بأن أحدًا يتنصت عليهم، فإن ذهب أو ذهبت لغرفتها للحديث
على الهاتف فهذا لا يعني بالضرورة محاولة لإخفاء شيء عن الآخر،
بل هي طبيعة الشخص، ولا تعني أيضًا شكًا في الآخر حول احتمال وجود
خيانة زوجية.
نوع من التجسس :
شرحت الباحثة أن محاولة خرق خصوصيات الآخر تعتبر نوعًا من أنواع
التجسس عليه؛ فالمرأة التي تضع أذنيها على فتحة الباب لتستمع إلى
حديث زوجها مع أحد ما هو إلا نوع من التجسس عليه، وكذلك دليل
ضعف الثقة المتبادلة بينهما. فليس كل حديث خاص يعني أن الآخر يحاول
ارتكاب الخيانة الزوجية. ومن الخصوصيات التي تعتبر سيئة جدًا البحث
عن الأشياء في جيوب الآخر، ووصفت الباحثة ذلك بأنه تصرف طفولي؛
لأن من يحاول الخيانة فإنه سيعمد إلى إخفاء جميع الأدلة. وأكدت أن
علاقات زوجية كثيرة انهارت بسبب محاولات اختراق خصوصيات أحد
الطرفين، وبخاصة محاولات النساء معرفة أرقام الهواتف في الهاتف
الخليوي للزوج، أو محاولة التجسس للكشف عن شفرة البريد
الإلكتروني، والعمل على تعقب أحدهما للآخر؛ لمعرفة الأماكن
التي يتردد أو تتردد عليها.

إلى متى صلاتنا سريعة


من أروع ما وصلني هذا اليوم
الى متى صلاتنا سريعة
قفوا قليلًا فهذا ليس بحديثٍ عابر،،،
ما سبب عدم قبول الصلاة❓
قد تصلى 60 سنة ولا تقبل صلاتك هل تعرف ما السبب
أبوهريرة رضي الله عنه يقول
إن الرجل ليصلي ستين سنة ولا تقبل منه صلاته. فقيل له : كيف ذلك؟
فقال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا قيامها ولا خشوعها
ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
إن الرجل ليشيب في الاسلام ولم يكمل لله ركعة واحدة
قيل : كيف يا أمير المؤمنين قال : لا يتم ركوعها ولا سجوده
ويقول الإمام أحمد بن حنبل
يأتي على الناس زمان يصلون وهم لا يصلون , وإني لأتخوف
أن يكون الزمان هو هذا الزمان
فماذا لو أتيت إلينا يا إمام لتنظر أحوالنا ؟؟؟
ويقول الإمام الغزالي :
إن الرجل ليسجد السجدة يظن أنه تقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى ,
ووالله لو وزع ذنب هذه السجدة على أهل بلدته لهلكوا ،
سئل كيف ذلك ؟؟ فقال : يسجد برأسه بين يدي مولاه ,
وهو منشغل بالدنيا وملهياتها …
فأي سجدة هذه ؟؟
النبي عليه الصلاة والسلام يقول :
( وجعلت قرة عيني في الصلاة )
فبالله عليك هل صليت مرة ركعتين فكانتا قرة عينك؟؟؟؟
وهل اشتقت مرة أن تعود سريعًا إلى البيت كي تصلي ركعتين لله؟
هل اشتقت إلى الليل كي تخلو فيه مع الله
يقول سبحانه وتعالى :
{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ }
يقول ابن مسعود رضي الله عنه :
لم يكن بين إسلامنا وبين نزول هذه الآية إلا أربع سنوات فعاتبنا
الله تعالى فبكينا لقلة خشوعنا لمعاتبة الله لنا فكنا نخرج ونعاتب
بعضنا بعضا نقول:
ألم تسمع قول الله تعالى :
{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ }
فيسقط الرجل منا يبكي على عتاب الله لنا
فهل شعرت أنت يا أخي وياأختي أن الله تعالى يعاتبك
بهذه الآية.
ملاحظة:
ساعد على نشرها لعل الله يفتح بسبب إرسالك لها قلبًا مقفلًا لاهـيًا ساهيًا.

تأمين السيارة والتجارة ما حكم الدين فيه


الســــؤال :
س2: تأمين السيارة والتجارة ما حكم الدين فيه؟
الإجابة
التأمين لا يجوز؛ لما فيه من المقامرة والجهالة والغرر
وأكل المال بالباطل.

و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الخميس، 5 مارس 2015

القطران و الوضوء

الســــؤال :
ما هو تأثير ( القطران ) على الوضوء في تأدية الصلاة، حيث إن
القطران يكون لاصقًا بالأيادي لمدة طويلة أكثر من أسبوع،
وعند الوضوء للصلاة يمتزج بماء الوضوء؟ نأمل من سعادتكم
التكرم بمعرفة تأثير القطران على الوضوء في تأدية الصلاة،
ولكم تقديري وشكري.
الإجابة
يجب إزالة القطران من أعضاء الوضوء؛ لأن له كثافة
تمنع وصول الماء إلى البشرة.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

عجائب مكونات جسم الإنسان


ـ كمية الحرارة التي تنبعث في اليوم الواحد من جسم الشخص العادي
كافية لجعل 40 لترًا من الماء تصل إلى درجة الغليان !
ـ الرئة اليُمنى لدى الإنسان تستوعب كمية من الهواء أكثر من الكمية التي
تستوعبها الرئة اليُسرى ، و يرجع السبب في ذلك إلى وجود القلب
أسفل الرئة اليسرى !
ـ أكدت نتائج دراسات طبية أن كل سيجارة يُدخنها الشخص
تقتطع نحو 10 دقائق من عمره المفترض !
ـ تحتوي لحية الشخص البالغ على ما يُراوح بين 7 آلاف و 15 ألف شعرة
، أما الحاجب الواحد فيحتوي على ما يراوح بين 450 و600 شعرة !
ـ حجم الجنين البشري في نهاية أسبوعه الثالث لا يزيد عن حجم بذرة
السمسم ، أما وزنه فلا يزيد عن وزن قطرة ماء !
ـ عندما ينام المرء يزداد طول قامته بمعدل سنتيمتر واحد تقريبًا , و ذلك
لأن الجسم يكون بحالة استرخاء , ثم يعود طول القامة كما كانت بعد
الاستيقاظ , إلا إذا قُدّر للمرء أن يزداد طوله !
ـ عندما تعطس ، تتوقف جميع الأجهزة في جسمك عن العمل
بما في ذلك القلب !
ـ مخ الإنسان يستهلك 20 بالمائة من إجمالي الأوكسجين
الذي يمتصه الجسم !
ـ القناة الهضمية التي تبدأ بالفم و تنتهي بفتحة الشرج يبلغ
طولها نحو 9 أمتار !
ـ إذا فقد الإنسان 20 بالمائة من ماء جسمه فإنه يموت حتمًا !
ـ يتألف جسم الشخص البالغ من حوالي مئة تريليون خلية !
ـ النسيج البشري الأسرع نموًا هو نخاع العظم ، و يليه نسيج الشعر !
ـ تبدأ بصمات أصابع الجنين بالظهور بعد مرور حوالي 15 أسبوعًا
على بداية الحمل !
ـ يحتوي جسم الإنسان على نحو 600 عضلة و تُشكل تلك العضلات
ما نسبته 40 بالمائة من إجمالي وزن الشخص !
ـ الكبد هو العضو الداخلي الوحيد في جسم الإنسان الذي لديه القدرة
على النمو ثانية إذا تم اقتطاع جزء منه جراحيًا !
ـ يولد الإنسان من دون العظمتين اللتين تغطيان الركبتين و لا تظهر
هاتان العظمتان إلا بين الثانية و السادسة من العمر !
ـ إذا وضعت سماعات للأذن لمدة ساعة واحدة ، فإن ذلك سيؤدي
إلى تضاعف البكتيريا في داخل أُذنيك بمعدل 700 مرة !
ـ يتسبب الذباب المنزلي في نقل نحو 30 مرضًا معديًا مختلفًا
إلى الإنسان !
ـ أصغر عظمة في جسم الإنسان تُعرف باسم « عظمة الركاب »
و توجد في داخل الأذن !
ـ دم الإنسان يقطع مسافة تصل إلى 9 آلاف كيلومتر يوميًا عبر
الأوعية الدموية المختلفة !
ـ العيون الزرقاء هي الأكثر حساسية للضوء ،
أما العيون السوداء فإنها الأقل تأثرًا بالضوء !
أربعة في واحد
« سبحان من وازن بخلقه أربعة سوائل مختلفة في رأس الإنسان و في
وقت واحد ؛ مالح في عينيه يمنعها من اليبس ، و عذب في فمه يسوغ به
الطعام و الشراب ، ولزج في أنفه ليكفَّ الغبار ، و مرٌّ في أذنيه
ليحميه من الحشرات .