السبت، 30 نوفمبر 2019

حمل الميت على نعش من حديد

حمل الميت على نعش من حديد

السؤال:
نفيدكم أنه يوجد لدينا بمسجدنا نعش لحمل الأموات ودكة غسل مصنوعة من
الحديد ومغطاة بألواح بيلوت، ونحن لا نعلم هل هو جائز حمل الميت على
هذا النوع من الحديد، أفيدونا جزاكم الله خيراً، والله يحفظكم ويرعاكم؟

الجواب:
لا نعلم في هذا شيئاً، حمله على خشب أو على ألواح من غير الخشب
أو على حديد لا نعلم في هذا شيئاً، لكن الأولى أن يتخذ شيء خفيف حتى لا
يشق على الحاملين؛ لأن الناس إذا حملوه على الأكتاف قد يشق عليهم ذلك،
أما إذا حمل في السيارة فالأمر في هذا واسع، لكن الشيء الخفيف أولى بكل
حال، الألواح الخفيفة يوضع عليها الميت ويحمل عليها إلى المقبرة هذا أولى
من الشيء الثقيل، أما الحرج فلا حرج إن شاء الله في كونه من حديد أو من
خشب، لكن إذا كان حديداً خفيفاً لا يشق على الناس فلا حرج، وإن كان ثقيلاً
فينبغي تركه حتى لا يشق على الحاملين. نعم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

كثرة الحركة


أنهار تحت الرمال


الـدعـاء للمرضى والمتوفين - الباقة رقم 07


الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله


الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 07 )

اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ مُحْسِناً فَزِدْ مِنْ حَسَنَاتِهِ،
وَإِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ فَتَجَاوَزْ عَنْهُ وَعَنْ سَيِّئَاتِهِ، وَأَمِّنْهُ مِنْ فَزَعِ يَوْمَ القِيَامَةِ،
وَمِنْ هَوْلِ يَوْمِ القِيَامَةِ، وَقِهِ عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ،
وَاشْمَلْهُ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ،
وَأَدْخِلْهُ الجنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلَا سَابِقِ عَذَابٍ،
وَانْظُرْ إِلَيْهِ نَظْرَةَ رِضَاً وَرَحْمَةً وَغُفْرَاناً.
اللَّهُمَّ افْسَحْ لَهُ فِي قَبْرِهِ مَدَّ بَصَرِهِ، وَافْرِشْ بِجُودِكَ قَبْرَهُ مِنْ فِرَاشِ الجنَّةِ،
وَامْلَأْهُ بِالرِّضَا وَالنُّورِ وَالفُسْحَةِ وَالسُّرُورِ، وَجَاِف الأَرْضَ عَنْ جَنْبَيْهِ،
وَاجْعَلْ نَفْسَهُ آمِنَةً مُطْمَئِنَّة ً.
اللَّهُمَّ إِنَّهُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ، خَرَجَ مِنْ الدُّنْيَا وَسِعَتِهَا وَأَحِبَّائِهِ،
إِلى ظُلْمَةِ القَبْرِ وَمَا هُوَ لَاقِيهِ، فَلَقِّنْهُ حُجَّتَهُ،
وَثَبِّتْهُ عِنْدَ السُّؤَالِ بِلَا إِلَهَ إِلَّا اللُه مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
وَأَنْتَ المسْتَعَانُ .




المناهي اللفظية (61)

المناهي اللفظية (61)

ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

61- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن الجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏السيد الله تبارك وتعالى‏)‏ وقوله، صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أنا سيد ولد آدم‏)‏
وقوله‏:‏ ‏(‏قوموا إلى سيدكم‏)‏ وقوله في الرقيق‏:‏ ‏(‏وليقل سيدي‏)‏‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ أختلف على ذلك في أقوال‏:‏

القول الأول‏:‏ أن النهي على سبيل الأدب، والإباحة على سبيل الجوز،
فالنهي ليس للتحريم حتى يعارض الجواز‏.‏

القول الثاني‏:‏ أن النهي حيث يخشى منه المفسدة وهي التدرج إلى الغلو،
والإباحة إذ لم يكن هناك محذور‏.‏

القول الثالث‏:‏ أن النهي بالخطاب أي أن تخاطب الغير بقولك
‏(‏سيدي أو سيدنا‏)‏ لأنه ربما يكون في نفسه عجب وغلو إذا دعي بذلك، ولأن
فيه شيئا آخر وهو خضوع هذا المتسيد له وإذلال نفسه له، بخلاف إذا جاء
على غير هذا الوجه مثل ‏(‏قوموا إلى سيدكم‏)‏ و ‏(‏أنا سيد ولد آدم‏)‏ لكن هذا
يرد على إباحته صلى الله عليه وسلم للرقيق أن يقول لمالكه ‏(‏سيدي‏)‏‏؟‏

لكن يجاب عن هذا بأن قول الرقيق لمالكه ‏(‏سيدي‏)‏ أمر معلوم لا غضاضة
فيه، ولهذا يحرم عليه أن يمتنع مما يجب عليه نحو سيده والذي يظهر لي –
والله أعلم - أن هذا جائز لكن بشرط أن يكون الموجه إليه السيادة أهلا لذلك،
وأن لا يخشى محذور من إعجاب المخاطب ونخوع المتكلم، أما إذ لم يكن
أهلا، كما لو كان فاسقا أو زنديقًا فلا يقال له ذلك حتى لو فرض عنه أعلى
منه رتبة أو جاهلا فقد جاء في الحديث‏:‏ ‏(‏لا تقولوا للمنافق سيد فإنكم إذ قلتم
ذلك أغضبتم الله‏)‏ ‏.‏

وكذلك لا يقال إذا خشى محذور من إعجاب المخاطب أو نخوع المتكلم‏.‏

فوائد من سير السلف (18)

فوائد من سير السلف (18)

روي عن خالد بن صفوان، قال: لقيت مسلمة بن عبد الملك بالحيرة

بعد هلاك ابن المهلب، فقال: يا خالد أخبرني عن حسن أهل البصرة، قال:

قلت: أنا جاره إلى جنبه وجليسه في حلقته، كان أشبه الناس سريرة بعلانية

وأشبه قولا بفعل إن قعد على أمر قام به، وإن قام بأمر قعد عليه، وإن أمر

بأمر كان أعمل الناس به، وإن نهى عن شيء كان أترك الناس له، ووجدته

مستغنيا عن الناس، ووجدت الناس محتاجين إليه قال: حسبك حسبك،

كيف ضل قوم كان هذا فيهم، يعني اتباعهم ابن المهلب.

عن مبارك بن فضالة , قال: قال رجل للحسن: حضرت رجلا فرحمتك من

كثرة ما ذكرك، قال الحسن: فرأيتني ذكرته؟ قال: لا. قال: فإياه ارحم.

قال عمير: ما رأيت أحدا أطول سكوتا من الحسن،

ولم يكن أحد أحب إلي إذا تكلم أن لا يسكت منه.


لأول مرة

لأول مرة .. إزالة فيروس نقص المناعة من حيوانات حية

فيما اعتبره العلماء خطوة نحو تطوير علاج لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، نجح مجموعة من العلماء
في القضاء على الفيروس المسبب للمرض باستخدام طريقتي علاج مرة واحدة.

أعلن باحثون من الولايات المتحدة عن نجاحهم في إزالة فيروس نقص المناعة البشري (HIV) من حيوانات حية،
الفيروس الذي يتسبب في الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

ووفقا لهم، لم يجدوا أثرا للفيروس لدى 5 من إجمالي 13 فأرا بعد بدء العلاج بفترة وصلت إلى 5 أسابيع
، كما أعلنوا أن الطريقة العلاجية الجديدة طالت أيضا الفيروسات التي تظل غير نشطة في المجموع الوراثي لخلايا الجسم،
وهو ما لا تنجح فيه الوسائل الطبية المستخدمة حتى الآن.

وقام الباحثون بحقن فئران التجارب بمادة تسمى "ليزرارت" تخفض نشاط فيروسات HIV على مدى عدة أيام،
واستخدموا المقص الجيني في قص المجموع الوراثي للفيروس من الحمض النووي للخلايا المصابة
، وبتكرار العلاج انخفض مستوى الفيروس لدى حوالي ثلث حيوانات التجارب إلى مستوى لم يعد من الممكن
معه إثبات وجود الفيروس، في حين ظل الفيروس موجودا في الفئران التي عولجت بإحدى الطريقتين فقط وليس بهما معا.

وأكدت جامعة تِمبل بولاية بنسلفانيا الأمريكية لمجلة Nature Communications، التي نشرت الدراسة اليوم الثلاثاء،
بأن نتائج هذا العلاج مبشرة، ولكنها بحاجة لمزيد من البحث العلمي مضيفة: "لدينا الآن طريق واضح لإجراء تجارب على القردة،
وربما لإجراء دراسات ميدانية على البشر في غضون عام".

وفي تعليق على نتائج الدراسة، دعت روت براك فيرنر، أستاذة علم الفيروسات في مركز هيلمهولتس
للأبحاث في مدينة ميونخ الألمانية، للالتزام بالصبر فيما يتعلق بتطوير وسيلة علاجية للبشر ضد الفيروس،
حيث قالت: "هذه الدراسة بريق أمل، ولكن لا يمكن تطبيق نتائجها بشكل مباشر على الإنسان،
حيث يجب أولا بذل الكثير من العمل التطويري".

وكانت الإصابة بفيروسHIV تعتبر بمثابة حكما بالإعدام على الشخص المصاب. وبالرغم من وجود علاج
يحد من انتشار الفيروس لدرجة أن آثاره لا تظهر عند تحليل عينات المصابين، لا يقضي هذا العلاج على الفيروسات الكامنة
في أعضاء مختلفة من الجسم، مثل الأمعاء أو المخ،
والتي تعاود انتشارها ما أن يتوقف المريض عن تعاطي العلاج، ما يضطره لتناوله مدى الحياة وتحمل آثاره الجانبية.


سلسلة أعمال القلوب (37)

سلسلة أعمال القلوب (37)
 
ثانياً : ما الفرق بين الإخلاص وبين الصدق والنصح ؟

• بعض أهل العلم يقولون: إن الفرق بين الإخلاص والصدق:

أن الصدق هو الأصل، والإخلاص متفرع عنه.

[انظر:التعريفات للجرجاني] .

• وبعضهم يقول: بأن الإخلاص لا يكون إلا بعد الدخول في العمل،

وأما الصدق فيكون بالنية قبل الدخول فيه.

• وابن القيم رحمة الله يذكر فرقاً آخر [المدارج 2/91-92] وهو:

أن الإخلاص هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة، أو تصفية

الفعل عن ملاحظة المخلوقين، وأما الصدق فهو التنقي من مطالعة

النفس، فالمخلص لا رياء له، والصادق لا إعجاب له، ثم يذكر أن هذه

الأمور بينها تلازم ولا انفكاك لأحدها عن الآخر .

[المدارج 2/91-92].

• ويمكن أن نعبر عن الفرق بينهما بعبارة واضحة وهو أن يقال:

إن الإخلاص هو أن تفرد الله عز وجل بقصدك، وأما الصدق:

فهو الموافقة بين الظاهر والباطن هذا في الأعمال وفي الأحوال.

في الأعمال: بحيث أن الإنسان لا يُظهر أعمالاً صالحة

وقلبه ينطوي على غير ذلك.

وفي الأحوال: بحيث إن الإنسان لا يُظهر خشوعاً، أو صلاحاً، وقلبه

ينطوي على خلاف ذلك، فهذا غير صادق وكذلك في الأقوال: الصدق

فيها بموافقة القول لما في القلب، فمن قال قولاً، ولو كان مطابقاً

للواقع، ولكنه يخالف ما في مكنونه؛ فإنه يعتبر كاذباً بذلك، فلو سئل

عن فلان أين هو؟ فقال: فلان مسافر، وهو يعتقد أنه موجود ولكن

صادف أن قوله وقع على الحقيقة بحيث أن فلاناً قد سافر فعلاً وهو لم

يعلم، فقال: إنه مسافر، وهو يظن أنه موجود؛ فإنه يكون بذلك كاذباً

مع أن قوله طابق الواقع.

وكذلك أيضاً إذا خالف ما في الواقع، وإن لم يقصد ذلك كما هو استعمال

السلف كثيراً، وهو استعمال عربي معروف لكلمة:' كذب' التي تقابل

الصدق، فإذا قال مثلاً فلان مسافر وهو يعتقد أنه مسافر، فتطابق قوله

مع ما في مكنونه ولكنه أخطأ ذلك وتبين أن فلاناً لم يسافر، فالسلف

كانوا يقولون عن ذلك بأنه كذب، ويعدونه من الكذب لا الكذب المذموم

الذي يعاقب عليه صاحبه، وإنما يطلقون ذلك على كل ما خالف الواقع

والحقيقة، ولهذا تجد في أقوال الصحابة رضى الله تعالى عنهم:'كذب

فلان' من الصحابة، عائشة رضي الله عنها تقول:'كذب فلان' ماذا

تقصد بذلك؟ لا تقصد التهمة، إنما تقصد معنى آخر وهو أنه أخطأ.

• إذًا الحصيلة من هذا: أن الصدق يكون بموافقة الظاهر للباطن

في الأقوال والأحوال، ويكون أيضا عند المتقدمين بموافقة القول

للواقع.. هذا هو الصدق.وخلافه الكذب، وهو قسمان:

كذب يؤاخذ عليه الإنسان ويلحقه الذنب: إن قصد أن يقول شيئاً

يخالف به الحقيقة والواقع، فهذا يؤاخذ عليه ويكون مذموماً آثماً.

وأما الصنف الثاني: وهو ما لا يؤاخذ عليه: فيما لو وقع منه ذلك

على سبيل الغلط، فيسمى ذلك بالكذب، ولكن صاحبه لا يلحقه ذنب .

هذا الفرق بين الإخلاص والصدق،، وقد يعبر بالصدق، ويراد به

الإخلاص، فيقال: فلان يعامل ربه بصدق يعني: بإخلاص. .

الذهاب إلى الله

الذهاب إلى الله

من أقوال د/ عبد الله بلقاسم

{ وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَبِّي سَيَهْدِينِ }

حين تغادر الأماكن حين ترحل وتسافر انو الذهاب إلى الله بقلبك وروحك.

فوائد من كتاب أطايب الجنى(013)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(013)

كانوا تسعة نفر ﴿وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآَنَ﴾ [الأحقاف: 29]
فإذا الإنصاف وكلمة الحق: ﴿إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا﴾ [الجن: 1] ففتح الله لهم أبواب الهداية ﴿فَآَمَنَّا بِهِ﴾
[الجن: 2] ومن آمن بشيء قام به ونهض ﴿وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ﴾ [الأحقاف: 29] دعاة حق وهدى
﴿يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ﴾ هؤلاء الجن فأين الإنس من هذا القيام؟!

ترانيم نبيل جلهوم(232)


الجمعة، 29 نوفمبر 2019

أدعية نبوية - الجزء الأول الحلقة ( 001 – 008 )





ما هي علامات الساعة الصغرى وفقكم الله؟

بعض علامات الساعة الصغرى والكبرى

السؤال:
ما هي علامات الساعة الصغرى وفقكم الله؟

الجواب: علامات الساعة كثيرة، الصغرى علاماتها كثيرة منها ما تقدم
في حديث جبرائيل أنه أخبر جبرائيل أن من أشراطها: أن تلد الأمة
ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون فيي البنيان،
يعني من إشراطها الصغيرة كثرة الإماء واستيلاد الإماء كما قد وقع في
العرب وغيرهم، ومن أشراطها التطاول في البنيان والتكلف في البنيان
وإطالة القصور، وهذا وقع من زمن طويل، ومن أشراطها قلة العناية بالدين
وإقبال الناس على الدنيا وعدم العناية بأمر الدين، كل هذا من أشراطها،
ومن دلائل قربها؛ قلة العلم وكثرة الجهل، وهذا وقع منذ زمن طويل،
كذلك من أشراطها خروج نار في الحجاز تضيء أعناق الإبل في بصرى في
الشام، وقد وقعت هذه النار، خرجت في المدينة عام أربع وخمسين وستمائة،
واستمرت مدة طويلة مدة أيام في المدينة في الحرة، كل هذا أمر معلوم ذكره
المؤرخون، وجاءت به السنة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.

فأشراطها الصغيرة كثيرة، وقد وقع منها الشيء الكثير، أما أشراطها الكبيرة
فتأتي، منها خروج المهدي المنتظر من أهل بيت النبي ﷺ غير مهدي
الشيعة ، مهدي آخر غير مهدي الشيعة ، أما مهدي الشيعة فلا أصل له،
ولكن هناك مهدي آخر غير مهدي الشيعة يسمى محمد بن عبد الله يخرج
في آخر الزمان عند قرب خروج الدجال ونزول عيسى بن مريم ،
اسمه محمد بن عبد الله ، جاءت فيه أحاديث صحيحة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام،
ومنها: نزول المسيح بن مريم عند خروج الدجال ، خروج الدجال
من أشراط الساعة، وهو يخرج من جهة المشرق فيدعي النبوة ثم يدعي أنه
رب العالمين -والعياذ بالله- وقد أمرنا الله أن نستعيذ من شره في آخر
الصلاة، ومنها: نزول عيسى بن مريم في آخر الزمان من السماء، فيقتل
الدجال ويحكم بشريعة الله، ويدخل الناس في دين الله أفواجاً في وقته عليه
الصلاة والسلام، ويهلك الله الأديان كلها، فلا يبقى إلا الإسلام في وقته عليه
الصلاة والسلام، ومنها في آخر الزمان نزع القرآن من الصحف
ومن الصدور عند تعطيل العمل به، ومنها: هدم الكعبة في آخر الزمان،
يهدموها الحبشة، ومنها: طلوع الشمس من مغربها في آخر الزمان فإذا
طلعت من مغربها لا تقبل التوبة من أحد، الكل يبقى على حاله، إذا طلعت
الشمس من مغربها لا تقبل التوبة بعد ذلك، كل هذه من أشراطها الكبار،
وآخر الآيات حشر النار في آخر الزمان، تحشر الناس إلى المحشر، تسوقهم
إلى المحشر من جهة الشام، تبيت معهم حيث يبيتون، وتقيل حيث يقيلون،
وبعد هذا تقوم الساعة على شرار الخلق، بعد ما يقبض الله أرواح المؤمنين
والمؤمنات، يرسل الله ريحاً طيبة تقبض أرواح المؤمنين والمؤمنات،
فيبقى الأشرار، فعليهم تقوم الساعة في آخر الزمان.

المقصود أن أشراط الساعة الكبار لم تقع وستقع، ويغلب على الظن أن
زمانها ليس ببعيد، زمان خروج المهدي وخروج الدجال ونزول المسيح ليس
ببعيد والله أعلم؛ لأن الدنيا قد كثر فيها الشر، وانتشر الكفر بالله والمعاصي
والمخالفات، ونسأل الله للمسلمين الهداية والتوفيق وصلاح الأحوال.


المقدم: نعم، أحسنتم.

قلة أكل الطفل


إنها نملة


الـدعـاء للمرضى والمتوفين - الباقة رقم 06

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله


اللَّهُمَّ عَامِلْهُ بِمَا أَنْتَ أَهْلُهُ وَلَا تُعَامِلْهُ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ،
وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجنَّةَ،
وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ،
وَمِنْ جَارِ السُّوءِ فِي دَارِ المُقَامَةِ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ، يَا ذَا الجلَالِ وَالإِكْرَامِ .
اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ لَهُ مِنْ فَضْلِكَ وَرَحْمَتِكَ وَعَفْوِكَ وَغُفْرَانِكَ،
فَإِنَّهُ لَا يَمْلِكُهَا إِلَّا أَنْتَ جَلَّ جَلَالُكَ وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ .
اللَّهُمَّ إِنَّهُ عَبْدُكَ الفَقِيرُ، جَاءَ بِبَابِكَ، وَأَنَاخَ بِجَنَابِكَ، فَجُدْ عَلَيْهِ بِعَفْوِكَ وَثَوَابِكَ،
وَلَا تَطْرُدْهُ مِنْ جَنَابِكَ .
اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُ فِي حَسَنَاتِهِ، وَتَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِهِ، وَأَجْزِهِ عَنْ الإِحْسَانِ إِحْسَاناً،
وَعَنْ الإِسَاءَةِ عَفْواً وَصَفْحاً وَغُفْرَاناً .

المناهي اللفظية (60)


المناهي اللفظية (60)

ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

60- وسئل فضيلته عن هذه العبارة ‏(‏السيدة عائشة - رضي الله عنها -‏)‏‏؟‏

فأجاب قائلا‏:‏ لا شك أن عائشة - رضي الله عنها - من سيدات نساء الأمة،
ولكن إطلاق ‏(‏السيدة‏)‏ على المرأة و‏(‏السيدات‏)‏ على النساء هذه الكلمة متلقاة
فيما أظن من أوضع النساء، لأنهم يسودون النساء أي يجعلونهم سيدات
مطلقا، والحقيقة أن المرأة مرأة، وأن الرجل رجل، وتسميه المرأة بالسيدة
على الإطلاق ليس بصحيح، نعم من كانت منهن سيدة لشرفها في دينها
أو جاهها أو غير ذلك من الأمور المقصودة فلنا أن نسميها سيدة، ولكن ليس
مقتضى ذلك إننا نسمي كل امرأة سيدة‏.‏

كما أن التعبير بالسيدة عائشة، والسيدة خديجة، والسيدة فاطمة وما أشبه
ذلك لم يكن معروفا عند السلف بل كانوا يقولون أم المؤمنين عائشة
أم المؤمنين خديجة، فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم ، ونحو ذلك‏.‏




فوائد من سير السلف (17)

فوائد من سير السلف (17)

قال الحسن: يا عجبا لقوم أمروا بالزاد ونودوا بالرحيل
وحبس أولهم على آخرهم وهم قعود يلعبون.

قال الحسن: فضح الموت الدنيا فلم يترك لذي لب فيها فرحا. وقال:
رحم الله رجلا لبس خلقا، وأكل كسرة، ولزق بالأرض، وبكى على الخطيئة،
ودأب في العبادة.

قال الحسن: لا تزال كريما على إخوانك ما لم تحتج إلى ما في أيديهم،
فإذا احتجت إلى ما في أيديهم ثقل عليهم حديثك وهنت عليهم.

رقاقة إلكترونية تقلد العقل البشري في تخزين البيانات

رقاقة إلكترونية تقلد العقل البشري في تخزين البيانات


علماء في جامعة استرالية تمكنوا من تطوير رقاقة إلكترونية تعمل بالضوء يمكنها حفظ الذاكرة أو إلغائها.
التقنية تقرب العلماء خطوة للتوصل إلى منظومة ذكاء اصطناعي تتيح الاستفادة من فهم الوظائف الكاملة للعقل البشري.
طور فريق من الباحثين في أستراليا رقاقة إلكترونية يمكنها تقليد العقل البشري في استخدام الضوء لخلق الذكريات وتعديلها.
واستوحى فريق الباحثين من جامعة RMIT الأسترالية فكرة الرقاقة من علوم البصريات الوراثية من أجل تطوير
جهاز قادر على تقليد طريقة العقل البشري في تخزين البيانات وإلغائها. وتسمح علوم البصريات الوراثية
للعلماء بفهم المنظومة الكهربائية لجسم الإنسان بدقة بالغة،
كما تتيح إمكانية التحكم بالخلايا العصبية باستخدام الضوء.
وتتكون الرقاقة الجديدة من طبقة رقيقة مصنوعة من خامات معينة تتغير مقاومتها الكهربائية مع تغير
طول الموجة الضوئية التي تتعرض لها، بحيث تعمل على غرار الخلايا العصبية التي تقوم بتخزين وإلغاء البيانات من العقل البشري.
وأشار الدكتور تيمور أحمد، أحد أعضاء فريق البحث إلى أن القدرة على تكرار السلوك العصبي على شريحة اصطناعية
توفر طرقًا مثيرة للبحث في هذا المجال. وقال أحمد "هذه التكنولوجيا تخلق فرصا هائلة للباحثين
لفهم الدماغ بشكل أفضل وكيف يتأثر بالاضطرابات التي تعطل الصلات العصبية،
مثل مرض الزهايمر والخرف"، حسبما نقل عنه موقع "يوريكالات" الأميركي.
كما نقل الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المتخصص في مجال التكنولوجيا عن الباحث سوميت واليا،
رئيس فريق الدراسة، قوله: "هذه التقنية تقربنا من التوصل إلى منظومة للذكاء الاصطناعي تتيح لنا الاستفادة من فهم الوظائف الكاملة للعقل البشري".
وأضاف: "الرقاقة الإلكترونية المستوحاة من علوم البصريات الوراثية تقلد البيولوجيا الأساسية لأفضل جهاز
كمبيوتر في الطبيعة، وهو العقل البشري"، مشيرا إلى أنه من الممكن تشغيل الرقاقة عن طريق تسليط ألوان مختلفة من الإضاءة عليها.
واختتم حديثه بالقول إن هذه التقنية "خطوة مهمة نحو تحقيق هدف ابتكار العقل الخارق،
وهو مخ في صورة رقاقة يمكنه التعلم من البيئة المحيطة به مثلما يفعل البشر".

سلسلة أعمال القلوب (36)

سلسلة أعمال القلوب (36)


ما يتعلق بمعنى الإخلاص وحقيقته:
• الإخلاص مأخوذ من الخلاص، وتقول: خلص،
فهو خالص إذا صفى وزال عنه ما يشوبه،

يقول ابن فارس رحمة الله:
' الخاء واللام والصاد أصل واحد مضطرد، وهو تنقية الشيء وتهذيبه '
[المقاييس في اللغة 2/208] .

فإذا أخلص الدين لله: أي قصد وجهه وترك الرياء، بمعنى أمحض الدين
لله ونقاه، والمُخلِص هو الذي وحد الله خالصاً، والمُخلَص هو الذي
اختصه الله أي: جعله مختاراً من الدنس.

وكلمة الإخلاص هي كلمة التوحيد، والإخلاص في العبادة والطاعة،
وترك الرياء، هذا معنى هذه اللفظة في كلام العرب، تدور حول تنقية
الشيء مما يشوبه من الشوائب، وتخليصه من الأكدار ومما يداخله.

• وأما الإخلاص في معناه الشرعي: فعبارات العلماء فيه متقاربة،
كقولهم:' هو إفراد الحق سبحانه بالقصد والطاعة'. وكقول بعضهم:
' أن يكون العمل لله سبحانه لا نصيب لغير الله فيه' ، أو هو:' نسيان
رؤية الخلق بدوام النظر إلى الخالق يعني بالقصد' ، أو هو:' استواء
عمل الظاهر والباطن' .. وعلى كل حال يمكن أن نقول بأن:

الإخلاص هو: تصفية العمل من كل شائبة، بحيث لا يمازج هذا العمل
شيء من الشوائب في الإدارات، وأعنى بذلك إرادات النفس، إما بطلب
التزين في قلوب الخلق، وإما بطلب مدحهم، والهرب من ذمهم،
أو بطلب تعظيمهم، أو بطلب أموالهم، أو خدمتهم، أو محبتهم،
أو أن يقضوا له حوائجه، أو غير ذلك من العلل والشوائب والإرادات
السيئة التي تجتمع على شيء واحد، وهو: إرادة ما سوى الله عز وجل
بهذا العمل، وعليه: فالإخلاص هو توحيد الإرادة والقصد، أن تفرد الله
عز وجل بقصدك وإرادتك فلا تلتفت إلى شيء مع الله تبارك وتعالى.
[انظر:مدارج السالكين 2/92].


إنه ربنا جميعا

إنه ربنا جميعا

من أقوال د/ عبد الله بلقاسم
{ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }
إنه ربنا جميعا رب المذنبين والمقصرين والمجرمين كل من ربه :
الله مدعو للدعاء موعود بالإجابة.

لو مناعتك ضعيفة


لو مناعتك ضعيفة


يحمي الجهاز المناعي الجسم من العدوى، وهناك بعض الأشخاص لديهم جهاز المناعة الضعيف الذي
قد يجعلهم عرضة للعدوى المتكررة، حيث تشكل خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة والمكونات
الأخرى بما في ذلك الأعضاء والغدد الليمفاوية ، الجهاز المناعي للجسم.
ويمكن أن تضعف العديد من الاضطرابات الجهاز المناعي وتسبب ضعف المناعة، وقد تحدث اضطرابات
نقص المناعة هذه ،والتي تتراوح بين خفيفة إلى حادة منذ الولادة أو قد تحدث نتيجة لعوامل بيئية مختلفة
مثل فيروس نقص المناعة البشرية، وأنواع معينة من السرطان، وسوء التغذية، والتهاب الكبد الفيروسي،
وبعض العلاجات الطبية، حسبما ذكر موقع " medicalnewstoda".
في بعض الأحيان يمكن أن يكون اضطراب نقص المناعة خفيفًا جدًا إلى درجة أن الشخص قد لا يكون مدركًا له لسنوات،
وفي أوقات أخرى، يكون الاضطراب أكثر حدة ويسبب إصابة الشخص بالتهابات متكررة طوال حياته.
يمكن لضعاف المناعة المحافظة على صحتهم بعده خطوات لمنع تكرار إصابتهم بالعدوى، والأعراض الأولية
لنظام المناعة الضعيف هي قابلية الإصابة بالعدوى، من المحتمل أن يصاب الشخص المصاب بضعف
في الجهاز المناعي أكثر من معظم الأشخاص الآخرين، وقد تكون هذه الأمراض أكثر حدة أو أصعب في معالجتها،
وتشمل العدوى التي يصاب بها الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي الالتهاب الرئوي،التهاب السحايا،
التهاب شعبي، التهابات الجلد.
يمكن للأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي اتخاذ العديد من الخطوات لزيادة فرصهم في البقاء
بصحة جيدة وتجنب الالتهابات مثل ممارسة نظام النظافة الجيدة، واحدة من أسهل الطرق للشخص الذي
يعاني من ضعف الجهاز المناعي للبقاء في صحة جيدة هي من خلال ممارسة النظافة الجيدة، والتي تشمل غسل اليدين بشكل متكرر.
وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بغسل اليدين في الأوقات التالية:
قبل وأثناء وبعد إعداد الوجبات والوجبات الخفيفة، قبل الأكل، بعد نفخ الأنف أو العطس أو السعال،

قبل وبعد علاج الجرح أو أي جرح آخر مفتوح، بعد الاتصال بشخص ما على ما يرام، بعد استخدام
أو مساعدة الطفل على استخدام الحمام، بعد تغيير حفاضات، بعد لمس حيوان أو حيوان أو نفايات، بعد لمس القمامة.
غسل اليدين السليم يقلل بشكل كبير من الأمراض، طبقًا لمراكز السيطرة على الأمراض
فإن غسل اليدين يقلل من حالات الإسهال المعدية بنسبة 58 في المائة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.
ينص مركز السيطرة على الأمراض أيضًا على أن غسل اليدين بالماء والصابون يمكن أن يساعد
في حماية الأطفال وتقليل عدد الوفيات الناجمة عن الالتهاب الرئوي والإسهال لدى من تقل أعمارهم عن 5 سنوات.
يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي تجنب الاقتراب أكثر من أي شخص مصاب بالزكام أو أي عدوى أخرى،
يمكن أن تنتشر الفيروسات وغيرها من الأمراض المعدية من شخص لآخر من خلال الاتصال الوثيق،
يمكنهم أيضًا الانتشار في قطرات الماء التي يطردها الشخص في الهواء عندما يسعل أو يعطس.
ليس من الممكن دائمًا تجنب الأشخاص المصابين بالمرض، يجب على الشخص الذي يعاني من ضعف الجهاز المناعي
دائمًا تجنب الاتصال الوثيق، مثل المعانقة أو التقبيل، مع الشخص الذي يعاني من المرض حتى يتم حل المرض،
يجب عليهم أيضًا تجنب مشاركة الأغذية والمشروبات مع الشخص.
يمكن أن تعيش الجراثيم التي يمكن أن تسبب الأمراض على بعض الأسطح في المنزل،
مثل مقابض الأبواب وأجهزة التحكم عن بعد، يمكن لأي شخص أن يقلل من عدد الجراثيم
التي تعيش في هذه المناطق عن طريق تطهيرها بانتظام.
والحصول على قسط كاف من النوم،وفقا للمؤسسة الوطنية للنوم فإن الحرمان من النوم له تأثير
مماثل على الجهاز المناعي في الجسم مثل الإجهاد، قلة النوم يعرقل الإنتاج الطبيعي لخلايا الدم البيضاء ،
وهو عنصر حاسم في الجهاز المناعي للجسم.
وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، يجب أن يستهدف البالغون ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم يوميًا ،
بينما يحتاج الرضع والأطفال إلى ما بين 8 و 17 ساعة من النوم حسب عمرهم.
تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يحسن الحالة العامة للشخص،
وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي ، يوصي الأطباء عمومًا بنظام غذائي غني بالخضروات والفواكه ،
مما يوفر الكثير من العناصر الغذائية.

فوائد من كتاب أطايب الجنى(012)


فوائد من كتاب أطايب الجنى(012)

قال يحيى بن معين: ما رأيت مثل أحمد بن حنبل؛ صحبناه خمسين سنة،
ما افتخر علينا بشيء مما كان فيه من الصلاح والخير،
وكان رحمه الله يقول:" نحن قوم مساكين" رحم الله ضعفنا وطهَّر قلوبنا وأقوالنا وأعمالنا.

ترانيم نبيل جلهوم(231)


الخميس، 28 نوفمبر 2019

أمور يقوى بها الإيمان


أمور يقوى بها الإيمان

إن أصل الإيمانِ هو دخول العبد في الإسلام، وبه يكونُ اعتبارُ سائرِ الأعمال،

وبصلاحِ ما في القلب أو فساده يكون صلاح الأعمال أو فسادُها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«ألا إنَّ في الجسدِ مضغةٌ إذا صَلَحتْ صلحَ الجسدُ كلُّه،

وإذا فَسَدَتْ فسدَ الجسدُ كلُّه، ألا وهيَ القلبُ».

فكيف يمكننا الأخذ بأسباب قوة الإيمان بالله جل وعلا؟

هذا الأمر عظيمُ النفعِ والحاجةِ، بل الضرورةُ ماسّةٌ إلى معرفته والعناية به

معرفًة واتصافًا، وذلك أنّ الإيمانَ هو كمالُ العبدِ، وبه ترتفعُ درجاته في الدنيا

والآخرة، وهو السببُ والطريقُ لكلِّ خيرٍ عاجلٍ وآجل، ولا يحصلُ، ولا يقوى،

ولا يتمُّ إلا بمعرفةِ ما منه يُسْتَمَدُّ، وإلى ينبوعه وأسبابه وطُرُقه،

والله تعالى قد جعلَ لكلِّ مطلوبٍ سببًا وطريقًا يوصِلُ إليه، والإيمانُ أعظمُ

المطالِبِ وأهمُّها وأعمُّها. ويقوى الإيمان بالله بأمور أهمها:

1 ـ فهم أسماء الله الحسنى في القرآن والسنة:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«إنّ للهِ تسعةً وتسعين اسمًا، مئًة إلاّ واحدًا، مَنْ أحصاها دخلَ الجنّة»

أيْ مَنْ حفظَها، وفهمَ معانيها، واعتقدها، وتعبَّدَ اللهَ بها دخل الجنّةَ. والجنّةُ

لا يدخلُها إلا المؤمنون، فعَلِمَ أنَّ ذلك أعظمُ ينبوعٍ ومادّةٍ لحصولِ الإيمان

وقوّته وثباته. ومعرفةُ الأسماء الحسنى هي أصلُ الإيمانِ، فكلّما ازداد العبدُ

معرفةً بأسماءِ الله وصفاته ازدادَ إيمانه، وقويَ يقينُه. وهذه المعرفةُ النافعةُ

تجعلُ المؤمنَ في زيادةٍ في إيمانه، وقوّةٍ في يقينه، وطمأنينة في أحواله.

2 ـ تدبّر آيات القرآن الكريم:

التفكُّرَ في الكونِ، وفي خَلْقِ السماواتِ والأرضِ وما فيهنَّ من المخلوقاتِ

المتنوّعةِ، والنظرَ في الإنسان، وما هو عليه من الصفات: يُقوِّي الإيمانَ،

لما في هذه الموجوداتِ من عظمةِ الخَلْق

إنَّ المتدبّرَ لا يزالُ يستفيدُ من علوم القرآن ومعارفه

ما يزدادُ به إيمانًا، كما قال تعالى:

{وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ*}

[الأنفال :2].

وهل هناك أبلغ من الموعظة الربانية، فهي الشفاءُ لأمراضِ الشبهاتِ

والشهواتِ، وأمراض الهوى والانحراف، وأمراض الشكِّ والشرك،

وأمراضِ القلوبِ والنفوسِ، والجوارحِ، والحواسِ، وأمراض السياسة

والاقتصاد والأخلاق والاجتماع والحياة والحضارة، قال تعالى:

{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقرآن مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}

[الإسراء :82]،

فهو غذاءٌ للروح، وعلاجٌ يشفي النفوسَ من عللِّها، ويكسبُها المناعةَ القويّةَ.

ومن ثمراتِ تدبُّرِ القرآن: أنّه وسيلةٌ لمعرفة ما يريدُ الله منا، وكيفيّةُ عبادَته

سبحانه وتعالى، ومعرفة ما أنزل الله إلينا؛ لأنّ القرآن الكريم منهجُ حياةِ

أنزله الله عز وجل، وهو أساسُ التشريع الذي يجبُ على العبادِ أن يتدبّروه،

ويلتزموا بأوامره، ويجتنبوا نواهيه.

3 ـ معرفةُ سيرة النبيِّ صلى الله عليه وسلم وشمائله:

فإنَّ مَنْ عرفه حقَّ المعرفةِ لم يَرْتَبْ في صدقه، وصدقِ ما جاء به،

قال تعالى: أي:

{أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ*}.

وأقسم الله سبحانه وتعالى بكمال هذا الرسولِ،

وعظمةِ أخلاقه، وأنّه أكملُ مخلوقٍ قال تعالى:

{ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ*مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ*

وَإِنَّ لَكَ لأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ*وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ*}

[القلم :1 ـ 4]،

فهو صلى الله عليه وسلم أكبرُ داعٍ للإيمان في أوصافه الحميدة، وشمائِله

الجميلةِ، وأقوالِهِ الصادقةِ النافعةِ، وأفعالِهِ الرشيدةِ، فهو الإمامُ الأعظمُ،

والقدوةُ الأكملُ.

4 ـ التفكّرُ في الكونِ والنظرُ في الأنفسِ:

إنَّ التفكُّرَ في الكونِ، وفي خَلْقِ السماواتِ والأرضِ وما فيهنَّ من المخلوقاتِ

المتنوّعةِ، والنظرَ في الإنسان، وما هو عليه من الصفات: يُقوِّي الإيمانَ،

لما في هذه الموجوداتِ من عظمةِ الخَلْق الدّالِ على قدرة خالِقها وعظمته،

وما فيها مِنَ الحُسْنِ والانتظام والإحكام الذي يحيِّرُ الألبابَ، الدالَّ على سَعَةِ

علم الله، وشمول حكمته، وما فيها من أصنافِ المنافع والنعمِ الكثيرة التي

لا تعدُّ ولا تحصى، الدالة على سَعَةِ رحمة الله وجودِه وبره، وذلك كلُّه يدعو

إلى تعظيم مبدعها وبارئها وشكره، واللهج بذكره، وإخلاص الدِّين له،

وهذا هو روحُ الإيمان وسرُّه.

5 ـ الإكثارُ مِنْ ذكرِ الله والدُّعاء الذي هو روح العبادة للإنسان المسلم:

إن ذكرَ الله يغرسُ شجرةَ الإيمانِ في القلب، ويغذّيها وينمّيها، وكلّما ازدادَ

العبدُ ذكرًا للهِ، قوي إيمانُه، كما أنَّ الإيمانَ يدعو إلى كثرةِ الذكر، فمن أحبَّ

الله أكثرَ مِنْ ذكرِه، ومحبّةُ اللهِ هي الإيمانُ، بل هي روحُه. وللذكرِ آثارٌ نافعةٌ

في حياة المسلمين الدنيوية والأخروية منها:

أ ـ الحياة الطيبة الحقيقية:

فالحياة هي حياةُ الروحِ المتغذّية بالوحي الإلهي، المتعلِّق قلبُ صاحبها بذكر

الله، وهي التي وصفَها الله بالحياةِ الطيبة بقوله سبحانه:

{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ

فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ*}

[النحل :97]

ب ـ القّوةُ في الأبدانِ وإحياءَ المعاش والجهاد:

إنّ الذكرَ يعطي الذاكرَ قوّةً حتى إنّه ليفعلُ مع الذكر ما لم يكن يظنُّ فعلَه

بدونه، وشاهِدُ ذلك موقفُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم مع ابنته فاطمة

وعلي رضي الله عنهما، لما سألته خادمًا، وشكت إليه ما تقاسيـه من الطحـن

والسعي والخدمة، فعلمَّهما أنْ يسبِّحَا كلَّ ليلةٍ إذا أخذا مضاجعهما ثلاثًا

وثلاثين، ويحمدا ثلاثًا وثلاثين، ويكبِّرا أربعًا وثلاثين، وقال لهما:

«فهذا خيرٌ لكما من خادمٍ»

، فقيل: إنَّ مَنْ داومَ على ذلك وجدَ قوّة في يومه مغنيةٌ عن خادمٍ.

الدينَ الإسلاميَّ كلُّه محاسنُ، عقائدُه أصحُّ العقائدِ وأصدقُها وأنفعُها، وأخلاقهُ

أحمدُ الأخلاقِ وأجملُها، وأعمالُه وأحكامُه أحسنُ الأحكامِ وأعدلُها،

وبهذا النظرِ الجليلِ يزيِّنُ اللهُ الإيمانَ في قلبِ العبدِ

ج ـ رقَّةُ القلبِ وخشوعُه:

إنَّ ذكرَ اللهِ يوجِبُ خشوعَ القلب وصلاحَه ورِقَّتَه، ويذهِبُ الغفلةَ عنه،

قال تعالى:

{الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ *}

[الرعد :28].

ه ـ تكثيرُ الشهودِ يومَ القيامة:

فكلُ معالمِ الأرضِ تأتي شاهدةً للذاكرين يومَ تحدِّثُ الأرض أخبارها، فالجبالُ

والقِفارُ تتباهى وتستبشِرُ بمن يذكرُ الله عزّ وجلّ عليها، قال ابن مسعود:

إنَّ الجبلَ لينادِي الجبلَ باسمه، يا فلان! هل مرَ بكَ اليومَ أحدٌ يذكرُ الله

عزّ وجلّ؟ فإذا قال: نعم استبشرَ.

6 ـ معرفة محاسن الدين:

من الأسبابِ المقوّية للإيمانِ معرفةُ محاسنِ الدين، فإنَّ الدينَ الإسلاميَّ كلُّه

محاسنُ، عقائدُه أصحُّ العقائدِ وأصدقُها وأنفعُها، وأخلاقهُ أحمدُ الأخلاقِ

وأجملُها، وأعمالُه وأحكامُه أحسنُ الأحكامِ وأعدلُها، وبهذا النظرِ الجليلِ يزيِّنُ

اللهُ الإيمانَ في قلبِ العبدِ، ويحبّبه إليه، كما امتنّ به على خيار خلقه بقوله:

{وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ}

[الحجرات :7].

فيكونُ الإيمانُ في القلبِ أعظمَ المحبوباتِ، وأجملَ الأشياءِ، وبهذا يذوقُ

العبدُ حلاوةَ الإيمانِ، ويجدُها في قلبه، فيتجمَّلُ الباطنُ بأصولِ الإيمانِ

وحقائقه، وتتجمّل الجوارحُ بأعمالِ الإيمانِ، وفي الدعاء المأثور:

«اللهمّ زيّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مهتدين»،

وهو ما تبعه جعفر بن أبي طالب حين ناظره وفد كفار قريش في حضرة

النجاشي ملك الحبشة، وكشف أمامه عيوب الجاهلية والضلال

ومحاسن الدين الجديد وعظمتها.

7 ـ التحقُّق من مقامِ الإحسان في عبادة الله، والإحسانُ إلى خلقه:

إنه يجتهدُ أن يعبدَ الله كأنّه يشاهده ويراه، فيجتهدُ في إكمالِ العملِ وإتقانه،

ولا يزالُ العبد يجاهِدُ نفسه ليتحقّق بهذا المقام العالي، حتى يقوِّمَ إيمانَه

ويقينَه ويصلُ في ذلك إلى حقِّ اليقين الذي هو أعلى مراتبِ اليقين، فيذوقَ

حلاوةَ الطاعاتِ، ويجدَ ثمرةَ المعاملاتِ، وهذا هو الإيمانُ الكامِلُ

. وكذلك الإحسانُ إلى الخلقِ بالقول والفعل والمال والجاه وأنواع المنافع

هو من الإيمان، ومن دواعي الإيمان، والجزاء من جنس العمل، فكما أحسنَ

إلى عبادِ اللهِ، وأوصلَ إليهم من برّه، أحسنَ الله إليه أنواعًا من الإحسانِ،

ومن أفضلها: أن يقوّيَ إيمانه ورغبتَه في فعل الخير، والتقرّب إلى ربه،

وإخلاص العمل له، وبذلك يتحقّق العبدُ بالنصح لله ولعباده، قال تعالى:

{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى}

[النحل :90].

8 ـ الدعوة إلى الله:

إن من دواعي الإيمان وأسبابه الدعوةُ إلى اللهِ وإلى دينه، والتواصي بالحق،

والتواصي بالصبر، والدعوة إلى أصل الدين، والدعوة إلى التزام شرائعه

في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وإنّ طريقَ الدعوة إلى الله

والنصيحة لعباده من أكبر مقوّمات الإيمان. وصاحبُ الدعوة لابدَّ أن يسعى

لنشر هذه الدعوة، ويقيمَ الأدلّة والبراهينَ على تحقيقها، ويأتيَ الأمور

من أبوابها، ويتوسّلَ إلى الأمورِ من طرقها، وهذه الأمورُ من طرق الإيمان

وأبوابه. وإنّ الجزاءَ من جنسِ العمل، فكما سعى إلى تكميلِ العبادِ ونصحِهم

وتوصيتهم بالحق، وصبر على ذلك لا بّد أن يجازيه الله من جنس عمله،

ويؤيّده بنورٍ منه وروحٍ وقوةٍ وإيمانٍ وحُسنِ التوكُّل عليه، فإنَّ الإيمانَ

وحُسْنَ التوكل على الله يحصلُ به النصرُ على الأعداء، وعلى شياطينِ الإنس

وشياطين الجن، كما قال تعالى:

{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا

وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ*}

[فصلت :33 ـ 35].

إن من مقوِّيات الإيمانِ معرفةُ حقيقةِ الدنيا، وأنّها مهما طالتْ

فهي إلى زوالٍ، وأنّ متاعَها مهما عَظُمَ، فإنّه قليلٌ حقيرٌ

9 ـ توطينُ النفس على مقاومة ما ينافي الإيمان:

من أهمِّ موادّ الإيمان ومقوياته توطينُ النفس على مقاومة ما ينافي الإيمان

من شُعَبِ الكفر والفسوق والعصيان. فكما أنّه لا بدّ في الإيمان من فعلِ جميعِ

الأسباب المقوّيةِ المنمّية له، فلا بدَّ مع ذلك من دفعِ الموانعِ والعوائق،

وهي الابتعاد عن المعاصي، والتوبةُ ممّا يقع منها، وحفظُ الجوارح كلِّها

من المحرّمات، لرغبةُ في الخير ومحبته، والسعي فيه ـ وإن استولت عليه

النفس الإمارةُ بالسوء، ووقع في فتن الشبهات أو الشهوات أو كليهما،

انطبق عليه هذا المثل، وهو قوله تعالى:

{أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ

فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ

فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيات لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ *}

[البقرة :266].

بنات الأخ من الرضاع

بنات الأخ من الرضاع

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لي أخ من الرضاعة وله ثلاث بنات، هن: معزيه بنت حسن وفاطمة بنت
حسن ، وجميلة بنت حسن بن سالم بن قاسم ، وأخي المذكور متوفى قبل
والده، وصرنا عصبة، هل البنات لي محرم، وأجوز لهن محرم أم لا؟ أفتوني
بهذا الأمر وفقكم الله، وسدد خطاكم بحفظه ورعايته، والرجاء أن تتكرموا
بإذاعة هذه الفتوى في برنامج نور على الدرب، والله يرعاكم؟

الجواب:
إذا كان الأخ السائل قد ارتضع من أم السائل خمس رضعات فأكثر، أو السائل
ارتضع من أمه وهو حسن هذا، إذا ارتضع من أمه خمس رضعات فأكثر فإنه
يكون أخاه، وتكون بناته بنات أخ من الرضاعة محارم، فإذا تحقق هذا بأن
كانت أم السائل أرضعت حسن المذكور فإنه يكون أخاه من الرضاعة،
أو زوجة أبيه أرضعت حسن المذكور خمس رضعات فأكثر، أو أم حسن
أرضعت السائل خمس رضعات فأكثر، فإن السائل يكون أخاً لـحسن هذا،
ويكون عماً لبناته وعماً لبنات بناته وهكذا، يكون عم ويكون هو عمهن
من الرضاع، ويكون محرماً لهن؛ لقول النبي عليه الصلاة والسلام:

( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ).

أما إن كانت الرضعات أقل من خمس أو كانت الرضعات فيها شك لا يدرى هل
ارتضع أم لم يرتضع، وإنما يقال: إنه أخوه من الرضاعة من غير جزم، هذا
لا يكن محارم للسائل، ولا يكون عماً لهن إلا برضاع ثابت، بشهادة المرضعة
الثقة أو شهادة غيرها من الثقات أن أم حسن أرضعته أو أن أمه أرضعت
حسن ، فصار أخاً له أو زوجة أبيه، أو زوجة أبي حسن أرضعته،
هذا هو الحكم في هذه المسألة.

فالواجب التثبت في الأمر، حتى إذا ثبت الرضاع فإنه يكون عماً لبنات
حسن المذكور، وهكذا بناتهن وبنات أولادهن هو عمهن.




المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

دعوة لابني


وآية لهم الليل